24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الصحة تعتزم حل أربعة ملفات رئيسية في الحوار مع النقابات

وزارة الصحة تعتزم حل أربعة ملفات رئيسية في الحوار مع النقابات

وزارة الصحة تعتزم حل أربعة ملفات رئيسية في الحوار مع النقابات

في وقت كانت فيه النقابات تنتقد جولات الحوار السابقة مع وزارة الصحة، استطاعت خلال الجولة الأخيرة تحقيق شيء من التقدم، مولية الاهتمام لأربعة مواضيع رئيسية كانت مثار جدل، وهو ما يجعل بعض المهنيين يستبشرون خيرا، في حين يتخوف آخرون من الالتفاف على مطالبهم.

وقال محمد عبدو، عضو النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "الحوار يجب أن يكون منتجا، خاصة أنه في الوقت الحالي ينعقد في شروط خاصة واستثنائية"، مضيفا: "اجتمعنا لثلاث مرات، كان آخرها يوم الجمعة الماضي، وتم الاتفاق على أربعة ملفات سيتم منحها الأولوية".

وبحسب المتحدث، يتعلق الأمر بكل من ملف "الأخطار المهنية"، وملف "الممرضين ذوي السنتين"، و"مراجعة النظام الأساسي للأطباء"، وموضوع "النظام الأساسي للمساعدين الطبيين".

وأوضح المتحدث أن لجنة القيادة ستعقد اجتماعا خلال هذا الأسبوع من أجل الحسم في هذه الملفات، موردا أن "الشغيلة الصحية يجب منحها التحفيز"، مفيدا بأن "المدخل لحل المشاكل هو الإقرار بخصوصية القطاع".

فاطمة الزهراء بلين، عن حركة الممرضين وتقنيي الصحة، قالت إن الظروف التي يشتغل فيها الممرضون، خاصة في إطار جائحة "كوفيد-19"، "ظروف صعبة وتتسم بحالات الإصابة في صفوف الممرضين وهي في تزايد يوما عن يوم، وقلة الموارد البشرية، وسوء تدبير الجائحة"، مضيفة أن "تداعيات كوفيد-19 تحملها بشكل كبير الموارد البشرية، وعلى رأسها الممرضون المتواجدون بالصفوف الأمامية".

"ضبابية في المستقبل البيديمولوجي للجائحة"

وتابعت بلين في حديث مع هسبريس قائلة: "هذه الظروف جعلت الممرض يحس بضبابية وإحباط، زاد من حدتهما الحوار الاجتماعي الذي كنا ننتظره منذ ما قبل مرحلة كوفيد-19، والذي مع الجائحة وخطاب صاحب الجلالة لتثمين الموارد البشرية، كنا نستبشر منه خيرا، لكن مع الأسف مطالب الممرضين تذيلت اللائحة".

وتحدثت بلين عن "الإنصاف في التعويض عن الأخطار التي لا تفرق بين الفئات، لكن للأسف الممرض يتقاضى عنها مبلغ 1400 درهم في حين يتقاضى الطبيب ما بين 2800 و5900 درهم"، مضيفة أن "المطلب رغم أنه تم وضعه على طاولة الحوار، إلا أنه جرى الالتفاف عليه بطريقة مغايرة ويتم تمييعه وجعله مطلبا مشتركا ما بين جميع الفئات"، مشددة على أن "أي التفاف مهما كان نوعه سيتم الرد عليه بطريقة قاسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - حقيقة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:15
على اطلاع بما يجري ببعض الدول القريبة ولم يسبق لي أن سمعت باستغلال لكورونا من اجل مطالب خبزية كانت مطروحة منذ سنين وأقيبل لسببها وزراء صحة سابقون بعد ان شلت نفس النقابات حركة العمل في السنين الفارطة وكان المواطن دائما كبش فداء. والله حرام لوي ذراع الدولة هكذا في هاته الأوقات العصيبة والزمن الذي يجب ان بتسم حقا بالتقشف لأننا لا نعلم ما تخباه الأيام. لكن الدولةاعطتكم الضوء الاخضر برسائل وقرارات مستفزة بإعطاء اموال للفنانين والفنادق المصنفة... ماذا اقول الدولة سرها هداك
2 - ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:16
اطر الصحة بكل فئاتهم يستحقون التنويه وتسوية ملفاتهم المطلبية وهذا لاينكره الاجاهل وإليهم منّا كل التقدير والاحترام.
المشكل في المتقاعسين المتعاقدين المعلمين الذين يتأهبون لخوض الإضرابات كعاداتهم في حين انهم كانوا في عطلة،هنا نطالب لهم بسيف الاقتطاعات.
3 - زهرة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:18
يجب تحقيق مطالب الممرضين فهم الفئة المعرضة للاخطار وتعمل دائما وتسهر على راحت المرضى و ترافق المريض طيلت فترت العلاج يجب انثاف الشغيلة الصحية بشكل مستعجل ولا حجت لهم لهدا الطماطل
4 - محمد جاد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:24
الاطباء والممرضون هم وزارة الصحة اما الاطر الادارية والتقنية فهي مغيبة الامتحان الشفوي وملف ادماج حاملي الشواهد من الاطر التقنية الادارية لكن للمسكل ليسوفي وزارة الصحة اامشكل في سماسرة الكتاب العامون للنقابات لان هم اصلا اطباء وممرضون معنيون بهذا الاصلاح.
5 - مكلخ مغربي قح الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:27
الحل ساهل هو كل وزير اير بحال وزير الثقافة ابرع الموظفين دياولو بالملايين وانتهي المشكل.
6 - abdou الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:29
الافضل للطبيب أن يتحول لمخرج سينمائي أو كمنجي باش اشد ملاين صحيحة
7 - mourad الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:32
التعويض عن الأخطار المهنية يجب أن يكون لجميع الفئات وزارة الصحة لا تضم فقط الطبيب والممرض بل هناك الأطر الإدارية والتي يلحقها تهميش كبير
8 - محلل الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:34
# المطالبة بالإنصاف في التعويض عن الأخطار التي لا تفرق بين الفئات، فالممرض يتقاضى عنها مبلغ 1400 درهم في حين يتقاضى الطبيب ما بين 2800 و5900 درهم# ، # "المطلب جرى الالتفاف عليه بطريقة وجعله مطلبا مشتركا ما بين جميع الفئات# . بهذا المنطق " العنصري" يتبين أن فئة الممرضين تريد ان " تتمرد" على الاوضاع و تكون هي الفئة السيادية بالمستشفيات و المراكز الصحية. طبيب، بعد مبارة ة اختيار صعب للولوج لكلية الطب، و درس لأكثر من 8 سنوات يتقاضى 7600 درهم شهريا و ممرض درس سنتان، بعد ولوج سهل لمدرسة تكوين الممرضين، يتقاضى 4500 درهم شهريا و يريد ان يصل الى 6000 درهم شهريا ( تقريبا على قدم المساوات مع الطبيب).
9 - بنت الرباط الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:41
دابا غير تساؤل لهاد الممرضة. واش نتوما قريتو وتعبتو في الدراسة داكشي اللي تعبو الطبيب ؟؟ واش ماشي كاع القطاعات الوظيفية تعترف بالسلالم و تعمل بها؟؟ صراحة ضسرتو بزااااف. في السبيطارات كتلقاكوم معاندين مع الطبيب وكترفضو اعمال هي من اختصاصاتكوم وقريتو عليها nursing اللي كتخليوه لfemmes de menage. والدوا ماكتحملوش مسؤوليتو ...كندوي على injections et les actes حيت هاديك مسؤولية الطبيب انتوما غير كطبقو. ايلا وقعات شي حاجة للمريض الطبيب اللي غادي يمشي فيها ..وزيد وزيد ...وفي الأخير كطالبو تاخدو بحال الطبيب وربما اكثر ...اللي قرا من تمان الى تلات عشر سنة بحال اللي قرا تلات سنين !!! الله يهدي ماخلق
10 - Hicham الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:46
لا يجب الالتفاف على مطالب الممرضين هم من يجب انصافهم أما باقي الفءات من متصرفين و أطباء و مهندسين فقد استفادوا بما فيه الكفاية.
الأطباء استفادوا من ترقية استثنائية بمنحهم 509
التي يقابلها ماديا 4900 درهم كزيادة صافية في الاجر.
متصرف مبتدء يبلغ اجره 8000درهم.
أما المهندسون في وزارة الصحة فهم أكثر الناس غنا و اقل عملا.
تحية من تورونتو الكندية إلى جميع الممرضين الاحرار
11 - ملاحظ للملف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:51
المقارنة بين الممرض و الطبيب غير سليمة و غير مقبولة لسبب واحد هو المسار التكويني و المهام و المسؤولية. لهذا التشبت بالمساواة يجب ان يرافقه المساواة في التكوين و الشهادة و إلا الوظيفة العمومية سوف تدخل في متاهات مثل المساواة بين المنظفة و الممرضة.
12 - الدغمي بوغمامة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:53
الممرضون يريدون التساوي مع الأطباء و هذا غير ممكن. اذن كنطالبو حتا نتوما تبداو تديرو التشخيص و تحملو مسؤولية الادوية لي غتعطيو و المتابعات القضائية لان التعويض عن الاخطار داخل فيها هدشي .
13 - مسؤول بالموارد البشرية الصحة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 17:57
أظن أن الطبيب هو الطرف الأكثر تضررا حاليا بوزارة الصحة. فهو يتقاضى 8000 درهم بعد 8 سنوات من عذاب الكلية و المستشفيات
و بسبب هذا لدينا بالوزارة مئات طلبات الاستقالة من طرف الأطباء
بينما فئات أخرى في وزارة الصحة تدرس سنتين أو ثلات سنوات و تتخرج ب 6000 درهم بعد أن تمت تسوية وضعيتها في سنة 2017
14 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:07
إلى صاحب التعليق 1 الحقيقة انت تجهل الحقيقة في فرنسا حيث تم تقديم ميداليات للهيئة الطبية في إحدى المستشفيات في باريس فوقفوا في طوابير متخلفين عن عملهم في عز كورونا من أجل إرجاع تلك الميدالية ليس رفضا لها وإنما ارجعوها طلبا للتعويض على الساعات التي يمضونها في العناية بالمرضى وهم يتقضاوا أجرة حسنة ومع ذلك طالبوا بالتعويض لماذا عندنا في المغرب كلما طلبت هيئة بالتعويض سواء في الصحة او التعليم ( ك تجي حارة علقم بالنسبة للمواطن هذا حقه) لان في الغرب الساعات الإضافية يؤدى عنها بالزيادة في 2 ألا يستحق هذا الطاقم الذي ضرب رمضان والعيدين مقابل ان يسهر على صحة المواطن؟ يستحق التعويض والشكر والتقدير
15 - nawfal le professeur الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:17
الى هشام علاش كتكدب.الاطباء عندهم 509؟ لنكن واقعيين مطالبكم لا يمكن ان تتحقق في هذه الظرفية و الاستدانة على أشدها. انتم تطالبون ب 5000 درهم زيادة لكل ممرض اضربها في عدد الممرضين في المغرب ستعطيك كم ستكلف ميزانية المغرب. ثانيا غادي ينوضو قطاعات اخرى للدولة اولهم فئة الاساتذة و المعلمين و باقي موظفي الدولة. ربما اذا طلبتم بزيادة معقولة اقل من 500 درهم مثلا ربما تحصلون عليها.
16 - مدير مستشفى إقليمي الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:34
الممرضين كيتخلصو 6000 درهم بدراسة 3 سنوات ، أي 2000 درهم عن كل سنة من الدراسة
الطبيب كيتخلص 8000 درهم دراسة 8 سنوات ، أي 1000 درهم عن كل سنة من الدراسة
الطبيب الإختصاصي كيتخلص 12000 درهم ، 12 إلى 13 سنة دراسة ، أي 1000 درهم عن كل سنة من الدراسة
دابا شفتو شكون المتضرر؟
بمنطق الممرضين، خاص الممرض يتخلص 7400 درهم و الطبيب 8600 ...
قادو الخلصة للطبيب و ديك ساع زيدو الممرضين شحال ما بغيتو
17 - عمي المنطق الخميس 01 أكتوبر 2020 - 18:44
أولا نأخذ تقني المختبر و تقني الأشعة.. من الإسم ستأكد انهم ليسوا سوى تقنيين.. فما محل الإجازة و معادلة الإجازة لهم واش قراو بحال اصحاب لافاك؟!
ثانيا لو اختفت كورونا.. فهل الممرضين هم من يعالجون التهاب اللوزتين و السل و أمراض الرئة و جراحة الرئة و أمراض المسالك التنفسية و أمراض الحنجرة و الأنف و الأذن و جراثيمها و جراحة الوجه... واش هم من سعالج الأضراس و الأسنان و أمراض الفم؟ واش هم من يعالجون أمراض الأطفال المعدية؟ واشهوما اللي تايقوموا ا بالعمليات الجراحية؟ ثالثا هناك أخطاء من نوع آخر وسوف يتم ظلم الأطباء إذا ساووهم مع الممرضين بكون هاته الأمطار معفي منها الممرض تماما مثل المسؤولية الطبية و الاشراف والمحاسبة على المؤسسة الصحية و الشواهد الطبية و تبعاتها و أخطاء المتابعة في حالة خطا غير مبرر أو سهو أو... وهنا خطر المتابعة من طرف عائلة المريض للطبيب وترك الممرض لأنه في نظرهم ليس سوى "فرملي فقط" لا أنتقص من قيمة الممرض و لكن هذا يرى العوام الفرق بين الطبيب و الممرض و أعتذر ان تم فهم كلامي خطأ.. وتحياتي الممرضين والأ
طباء. وربي يعاونكم
18 - طبيب ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:02
اذا تم تمرير هذه المطالب للممرضين فتوقعوا وقفة رجل واحد من فئة الاطباء التي لن تسكت ابدا. و لنا من الامكانات ان نشل قطاعا بأكمله في ظرف ساعات لكن الوطنية و مصلحة المواطن و محاربة هذا الفيروس اللعين تمنعنا. المرجو من الممرضين المطالبة بمطالب معقولة و عدم اقحام الاطباء في صراعاتهم فنحن فئة و هم فئة اخرى و لا تتساوى الفئتان.
19 - حقيقة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:12
عن اي مقاربة يتحدث البعض هنا واي منطق. هل تجدون اطباء بالمستشفيات لا طبعا الممرضون يقومون بعمل الاطباء الآن وبالتالي وجب نفس التعويض كالطبيب الذي لا ينفع المواطن في شيء على الاقل في القطاع العام. يجب غربلة القطاع ككل فرائحة الفساد من رشوة وسرقة أدوية تطال الجميع ممرضين وأطباء. والصراعات الفئوية قضات على الإدارة حيث يتضح هنا جليا كره شديد متبادل بين هاتين الفئتين
20 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:17
يبدأ الممرض بأجرة 6200 درهم سلم 10
يبدأ الاستاذ بأجرة 5000 درهم سلم 10
اذا تمت زيادة اجرة الممرض ستصبح 8000 درهم كبداية وهو رقم خيالي
21 - متتبع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:24
الى رقم 13 لعلمك ان الأطر الطبية هي الوحيدة في سلالم الوظيفة العمومية التي بامكانها الترقي بسرعة البرق والخروج خارج السلم ب 20000الف درهم في ظرف 10سنوات بينما الأطر الاخرى المماثلة تقضي اكثر من 20سنة لتكون خارج السلم براتب تهري اقل كثير .هذا مع العلم ان اغلب الأطباء يعملون من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الواحدة بعد الزوال .كما ان من بينهم من يعمل بالمصحات والعيادات الخاصة دون حسيب ولا رقيب
22 - قارئ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:29
على خدمتهم الزينة ، راه ليوم جتة رجل ميت و تلفو بدلوها مع جتة اخرى ههههه والغريب في الامر الجنة الأولى دفنات والتانية يلاه كتاشفوها ولادو و دبا اشنو غيديرو يجبدو الجثة الأولى ؟
23 - مهندس بوزارة الصحة الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:35
الى السيد هشام الذي قال إن المهندسين في وزارة الصحة هم اكثر غنت واقل عملا .اخي الكريم انا مهندس في المعلوميات بإحدى مندوبيات وزارة الصحة صدقني منذ بداية الجاءحة وانا اشتغل يوميا حتى ساعات متأخرة من الليل وأقوم باعداد جميع الاحصائيات المتعلقة بالجاءحة وووو. من قال لك اننا أقل عملا دون ان اطيل لا تكتب أشياء لا تعلمها وشكرا
24 - مريم الخميس 01 أكتوبر 2020 - 19:38
الطبيب يشتغل ساعتين في اليوم يلتحق بالمستوصف الساعة العاشرة الى غاية الساعة الثانية عشر اما بالنسبة للترقية فلا يجد ابدا مشكل ما هذا الاسلوب في التعبير "دسرتو" اما بالنسبة للطبيب المتخصص فيشتغل اسبوع في الشهر والباقي بالمصحات الخاصة يا بنت الرباط حسني اسلوبك في التعبير
25 - Hicham الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:07
هناك من المعلقين من يحطون انفهم في أي شيء يخص الممرض.ساجيبكم بمايلي:
الممرضون سينجحون في أخذ حقوقهم كاملة.
أما ربط الخطر بالدبلوم فالمسألة محسومة "أي الخطر لا علاقة له بالدبلوم".
نعم سيتقاضى الممرض 8000 درهم لانه لا يعمل في مكتب و هذا ما يسمى "خصوصية القطاع".
أما فيما يخص الاستدانة من أجل تأدية رفع أجور الممرضين فهذا كلام فارغ و قد أوضحت الملايير المصروفة على أشباه الفنانين ذلك.
أما فءة 509 التي استفادت من ترقية استثنائية و تحاول أن تستولي على زيادة أخرى في التعويض عن الخطر المهني اقول كفاكم جشعا .
ملاحظة من مزايا كورونا أن الدولة رأت بام عينيها مجهودات الممرضين لهذا الدولة مقتنعة تماما أن ملف الممرضين عادل كما أن الدولة الآن فهمت أن من كانت تدفع لهم أموال كبيرة في وزارة الصحة ليسوا الا استغلاليين و جشعين .
أما شعب النقد الخاوي و الجيمناستيك الفكري الخاوي فلكم الله.
تحية للممرضين الاحرار من تورنتو الكندية
26 - الحق نزل الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:09
أنتم أيها الأطباء فلوس الشعب تاكلونها بالباطل، حسابكم عسير عند الله. لكم مستوى ضعيف بالمقارنة مع الممرضين المتمرسين والعمليين. أنتم في النظري سباقون في التغيب عن العمل سباقون في الترقي في السلالم سباقون في ظرف 8سنوات تنتقلون من 8500 درهم إلى 15000 درهم. دون أدنى تعب ولا كل كفى من الكذب على الشعب. بينما الممرض يقضي 14 سنة في نفس السلم أي 5500 درهم. وهو في دائم الحضور أمام المواطنين.
27 - موظف متضرر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:11
اتساءل متى يتطلب ام الوزارات الحوار مع النقابات حول ملفات عديدة ابرزها ملف تسوية الوضعية الإدارية و المالية لحاملي الشهادات بالجماعات الترابية المرتلين في سلاليم دنيا باثر رجعي و الذي التزمت فيه الداخلية بتسوية ملف حاملي الشهادات الى حدود 2015 اسوة بقطاعات التعليم و الصحة.
28 - طبيب الخميس 01 أكتوبر 2020 - 20:28
الممرضون بصاحتهم و راحتهم
انا كطبيب لا اريد لا تعويض لا تحفيز لا فتات. فقط اريد حريتي و الخروج من السجن. اريد الاستقالة. هل هذا أمر صعب؟ نعم في ضل هذه الوزارة المشؤومة و الغبية.
وباعتباري سجين وليس طبيب فليعلم السيد الوزير انني لن اقدم اي تضحيات في القطاع العام على حساب صحتي النفسية و البدنية ولن اقدم اي مجهود في العمل فقد برأت ذمتي بعد رفض اربع طلب استقالات ورفض المحكمة طلب استقالتي وبعد 20 سنة من العمل في القطاع العام. لن يجبرني احد على عمل لا اغب فيه. لا اساوم حريتي باي تعويض
29 - ممرض و افتخر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:21
فالصراحة اتاسف لتعاليق بعض الاطباء بمستوى ضعيف راه الا خطاكم الممرض انتم لا شيء فهو من يقوم بجل الخدمات تتكلمون عن سنوات التكوين مقلتو عيب راه حقكم و محطوط فطاولة الحوار 509 و نحن الممرضون معكم بصحتكم تستاهلوه لان هاد الدولة معاطياش قيمة للقطاع ككل لا طبيب لا ممرض. موضوع المقال هو التعويض عن الاخطار راه اخلاقيا و انسانيا ميمكنش يكون اختلاف باش نتا حسن مني كانسان كلنا معرضين للاخطار و تنقدمو علاجات عن قرب للمريض واش الا مرض الطبيب تنوض قيامة و الا تقاس الممرض للهلا يقلب هدا منطقكم للاسف تتبينوا لاانسانيتكم و انانيتكم اما بالنسبة للخدمات المقدمة راه لا وصاية لاحد على الاخر كل واحد و خدمتو ديك الوصاية اللي كولستو فدهاليز الوزارة و بغيتوها تبقا زمانها مشا دبا زمان كل واحد تيتحمل مسؤوليتو و كل واحد يدير خدمتو. تحياتي للجسم التمريضي ككل اطباء ممرضين اداريين لا فرق بيننا كل واحد عندو مهام ديالو و الخزي و العار للمرتشين المتخادلين عن تقديم خدمات صحية في المستوى للمواطن المغربي فلتكونو قد المسؤولية و توريونا حنت يديكم و تخدمو صحة المواطن براكة من الخوا الخاوي
30 - nawfal le professeur الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:26
الى من يقول الاطباء لا يفعلون شيئا (هشام ) عطي قيمة للأخرين باش هوما يعطيوك قيمة. لمعلوماتك الى جينا نهضرو على الممرضين و اشنو كيديرو منساليوش و شحال من مرة بنفسي غطيت على اخطاء كارثية لممرضين لكيحساب ليهم اساتذة فالسربيس ديالي و لي ممكن تديهم لمجالس تأديبية و الفصل. و خير مثال نعطيه لك هو مصلحة الانعاش فمستشفى السويسي للولادة بالرباط. اي طبيب خدم فيه غيعرفني علاش كنهضر.
31 - Hicham الخميس 01 أكتوبر 2020 - 21:41
بدون ممرض لا يمكن القيام بأي عملية جراحية.
بدون ممرض لا يمكن معالجة السل.
هذا فقط جواب على من يكره الممرض و هنا لا أقولها كي اغيظ أحدا انها الحقيقه المرة التي لا يعلمها معظم المغاربة.
هناك تغليط خطير للرأي العام من طرف لوبي 509.
تحية للممرضين المناضلين من مدينة تورنتو الكندية
32 - مواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:14
لا يجب مقارنة الأطباء والممرضين لان لكل فئة خصوصيته ويجب احترام الأطباء على الاقل لعدد السنوات التي درسوها. اجور الممرضين 6200 درهم واجور الأطباء 8000 درهم. ادن هناك فرق بسيط وهذا غير مقبول. اجر الطبيب يجب ان يكون 3 اضعاف ما يتقاضاه الممرض. والا يجب على الجميع ان يتقاضوا نفس الاجر. بحال المهندس بحال التقني بحال القايد بحال المقدم وزيد ازيد.
33 - ممرض و افتخر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:20
الى البروفيسورة نوال اختي راه السربيس ماشي ديالك راه ديال المواطن نتي راك غير خدامة عند المواطن المغربي
34 - ممرض و افتخر الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:25
اخي المواطن الاحترام لا علاقة له بسنوات التكوين دبا علا حساب هدرتك منحترموش مواطن مقاريش او قاري شويا الاحترام لمن يستحقه اخي بافعاله و اخلاقه لا بمستواه الدراسي او الاجتماعي و الاحترام يجب ان يكون متبادلا بين الجميع لا ان يصب في اتجاه واخد
35 - متتبع الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:26
لكل المتدخلين لاتنسوا ان الأطباء والممرضين يجري عليهم قانون الوظيفة العمومية التي تخص كل الموظفين . فسيجري عليهم مايجري على بقية الموظفين .فالدولة ليست غبية لتفضيل مجموعة دون المجموعات الاخرى لانها ستفتح عليها بابا لن يتحمله الوضع الاقتصادي ولن يوافق عليه المانحون الاجنبيون الذين يحكمون بالمديونية . فلاداعي للخوض في مواضيع بعيدة المنال
36 - ممرض مكوفد الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:47
صراحة وبحكم تجربتي كممرض،الاشتغال مع أطباء هذا البلد نقمة إلا من رحم الله وأعتز بثداقتي مع مجموعة من الأطباء...أغلب الأطباء كيسلتو من الخدمة كيمشيو للمصحات والممرض كيبقا خدام حيث ولد السعب معرض للأخطار..وف ثقافة تكوين الطبيب لي هي عنصرية بطبيعة الحال كيعلموه يشد غي ستيلو ويكتب لينا أدوية لي كتعطا بلا وصفة طبية...الحاصول تحية للمرضين يستاهلو تعويض يليق بتعرضهم للأخطار ..فيروس كورونا لايميز بين ممرض وطبيب وإداري ...نريد الإنصاف وليس المساواة معكم يا من تحسبون أنفسكم قشدة المجتمع...
لي كيضرب تمارة يستاهل
37 - ملاحظ للملف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:51
تحليل التعاليق يبين عقدة الممرضين الجدد من الطبيب. ويمكن تفسير هذا بعدم تفوقهم في مباراة ولوج كلية الطب رغم معدلاتهم المستحسنة في الباكالوريا. لهذا انصحهم بحب مهنتهم و قبول كونهم ممرضون و ليسوا اطباء رغم براعتهم في الاشغال التمريضية. فالممرض ممرض و الطبيب طبيب. لا يجب التعنت و تعقيد النفس بعقدة رغم انني ممرض ولكنني احسن من ةلطبيب. يمكن ان تقوم باشياء في تخصصك احسن من طبيب عام و لكنك ستبقى داءما ممرضا مجتهد و محنك و لكنك لن تصبك طبيبا ابدا.
38 - Centrale danone الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:06
" إلا أنه جرى الالتفاف عليه بطريقة مغايرة ويتم تمييعه وجعله مطلبا مشتركا ما بين جميع الفئات"

الانانية في ابها تجلياتها ... نعم نفس التعويض ليشد الفرملي هو لي خاص تاخدو السكرتيرة وعاملة النظافة ورجل الحراسة ... هذا الاخير كتلقاه قاري اكثر من هاد الفرملية لي مصدعينا !
39 - المواطن الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:11
من حق الاطباء الاستفادة كما ان من واجبهم الحضور من الثامنة الى الرابعة زوالا بالمستوصفات ثم القيام بالعمليات الجراحية بالمستشفيات يوميا عوض اجراء عملية واحدة والجري نحو الخاص هل اذا تم اعطاؤهم ثلاثة اضعاف ما يأخذونه اليوم سيتركون المصحات الخاصة لا
40 - وطني الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:19
صحيح لا مجال للمقارنة بين الطبيب و الممرض
التعويض على الاخطار المهنية لا يمكن التساوي بينهما غي جميع الحالات
هناك فرق كبير غي التكوين و سنوات الدراسة و المستوى العلمي و حتى القيمة
المنظفة
الممرض
التقني
الطبيب العام
الطبيب المختص
البروفيسور
كل و مستواه و قيمته على حساب الاخطار المهنية
41 - azelarab الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:26
دبا الممرض باغي نفس التعويض بحالو بحال طبيب وفنفس الوقت محاملش "فئات اخرى" يكون عندهم نفس المطلب ! ناري على خبث فهاد النقابيين !
يلا جينا للصراحة راه السيكيريتي ولي فام دميناج خاص يتخلصو اكثر منكم نتوما كتبقاو مقابلين هريد الناب والدكوك فقاعة الاستراحة وسامحين فالمرضى !
42 - موظف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:30
بهذا المنطق يجب على عمال النظافة مع احترامي لهم ان يتقاضوا متلهم متل الممرضين لانهم يشتغلون ليل نهار ومعرضون للاخطار. هل هذا هو منطق الممرضين. الأطباء أطباء والممرضين ممرضين ولكل منا تخصصه. ولوج كلية الطب أصبح كابوس حقيقي والممرضون يعرفون هذا جيدا. ولكن انا مع تحفيز الممرضين ولكن دون المقارنه بين الفئات.
43 - ملاحظ للملف الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:33
نصيحة للممرضين: لايجب الالتصلق بالاطباء في مطالبكم. و مادمتم مقتنعين باحقيتكم في تعويض عن المخاطر انصحكم بطلب تعويض يفوق الاطباء و عدم المقارنة و الالتصاق بالاطباء. في هذه الحالة برهنوا و اقنعوا الككومة باحقيتكم و براعتكم و خدماتكم البارعة وووووووو........ و ابتعدوا عن الاطباء.
44 - طبيب الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 00:55
أذا تساوي تعويض الممرضين مع تعويض الأطباء في الأخبار فأنا أطالب الوزارة كطبيب ب إعفاء المسؤولية من الأطباء عند حضور الممرض.. لي جعلهم بنفس قدر المسؤولية.الى وقع شي غلط يعيطوا عليهم بجوج... و أطلب بتغيير صيغة "خطأ طبي" إلى صيغة خطأ صحي"... كما أطالب بالاستقالة في أي وقت
45 - Hicham الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 04:08
في كندا الأستاذ الطب همه الأول البحث العلمي و تكوين الطلبة في المغرب أستاذ الطب همه يولىدي شاف باش ما يجيش و بالتالي كيتسبب في أن الطالب كيولي يسلت و يخربق و يظن أن هذا حقه و لهذا فمن واجب الممرض أن يقوم له بوظيفته.
أي طالب يدرس يؤثر فيه سلوك أستاذه و هو بالضبط ما يجعل فءة 509 تطالب بعدم الحضور في المستشفى ليلا الا بنظامastreinte كيف يعقل أن يكون هذا مطلب شرعي بدعوى نقص الأطر و هل سيقبلها في حالة كانت المريضة أخته أو أمه أو أبوه.
الممرض حاضر و بقوة ليس هذا تجملا و لكن واقع عالمي حقيقي.
Électromécanique ne ressemble pas à la comptabilité donc on ne doit pas comparer une formation d'infirmier diplômé d'état à une autre formation c'est juste une information Pour Les Gens de "CENTRAL DANONE
46 - ردا على بنت الرباط الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:19
اول حاجة هو أن الممرض هو لي معرض للخطر لحقاش هو لي كايستقبل المريض و كايتبع معاه حتى كايخرج و لا يعقل أن الطبيب كايبدا ب 4800 درهم و كايساليها ف التقاعد ب 5900 و الممرض 1400 حتى كايخرج تقاعد واش السيدا كاتفرق بين الطبيب و الممرض و الأمراض المعدية كاتفرق بين طبيب و ممرض ، و الممرض حسب منظمة الصحة العالمية كايقدم 80٪ من الخدمات الصحية ، ثاني حاجة انه الي كنت كاتعتارفي بالسسلالم ف الطبيب كايتخرج بالسلم 11 على حساب قرايتو لانه ماعندوش الدكتوراه الوطنية بل الماستر اما الممرض الاجازة هي السلم 10 هنا فكينا مشكل هذا قرأ 3 و هذا قرأ 5، و نزيد نوضح ليك اكثر ان الطبيب عندو كوطا الترقية 120٪ كل اربع سنوات اي بين ترقية و توقية كايدوز طاير ف ظرف 12 عام كايتبلافونا بمعنى كايوصل لآخر درجة و رتبة، بينما الممرض الآلة رآه كوطا الترقية 13٪ و كل 6 سنوات اي 13 الممرض لي كاينجح من أصل 100، واش هذا ماشي حيف، باراك ماتغلطو الناس و المتتبعين
انشري يا هسبريس لا مجل لاخفاء الحقيقة، شكرا جزيلا
47 - طبيب سلم 10 الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 08:45
إلى التعليق 13..
سيدي انت لست من ممرضات و لست طبيبا... إذن فلا مصلحة لك في الحديث عن الأطباء و لا حتى على الفئة المحظوظة... لقد كتبت ما تعرفه حقيقة دون ميل لأي طرف و لم تذكر في تعليقك أي كلمة حول الفئة المحظوظة و رغم ذلك يتدخل أحدهم ليجيبك حول فءة الأطباء رغم أنه ليس معنيا بتدخلك.. بتدخلك أخي الكريم هو كلمة حق أحييك عليها وقد وصفت الأطباء ب "المقهورين في الوظيفة العمومية" وأتفق معك تماما. احتراماتي لك أستاذي الكريم و لا عزاء على الحاقدين و الحاسدين وشكرا
48 - مغربي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:25
اجور الأطباء يجب ان تكون 14000 درهم كبداية
اجور الممرضين 6000 درهم.
حسبوها كيف بغيتوا
الممرضون يغارون من الأطباء وهذا شيء طبيعي.
التقنيون يغارون من المهندسين وهذا شيء طبيعي.
الممرض bac +2 لا يمكن ان يقارن مع طبيب درس bac+ 8. اجور الأطباء حاليا قريبة جدا من اجور الممرضين اذن هناك خلل كبير. بالمناسبة انا لست طبيب ولكن يجب قول كلمة حق.
49 - سعيد المرضي الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 12:54
انا لست طبيب أو ممرض لكن الحق يقال ان الممرض يجب أن يتقاضى 8000درهم كاجر ابتدائي لأن عمله مرتبط مباشرة بالمريض.
الخطر المهني لا يرتبط بالدبلوم .
أما عن الحسد و الغيرة فهذا تفكير نساءي لا علاقة له بالعمل.
المرجو أن يخرج الطبيب من مناقشة أمور تخص الممرضين و شكراً فهم على الأقل يتواجدون باستمرار في المستشفيات أما الطبيب فانتظار حضوره كانك تنتظر رئيس أمريكا شخصيا
50 - سليم الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 14:54
الاطباء يتعرضون لضغط هائل من لوبي الممرضين و الوزارة لقد خسروا الكثير و لا يزالوا يخسرون
يجب على الاطباء عدم المشاركة مستقبلا في مباريات الوظيفة العمومية و قبول استقالات العاملين حاليا بدون استثناء و بذلك يمكن للوزارة ان ترفع اجور احباءها الممرضين الى 10000 درهم
51 - محبي دانون الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 20:27
الممرض الذي ديبلومه يعادل تقني و الذي تم تعديل ديبلومه فيما بعد ليصبح اجازة يريد ان يصبح الطبيب ان يعادل اجره الاجازة في المنظومة الاجرية علما ان هذا الاخير هو الذي عرف بالدكتور تاريخيا
يمكن ان يكون الاطباء لا يقومون بعملهم او بعضهم و لكن ان يعادل اجرهم الممرضين اصحاب الدراسة الضعيفة و الركيكة فهذه البشاعة لا يقبلها عاقل
اذا كان من يستحق زيادة الاجر فهم الاساتذة و ليس الممرضين اما اصحاب معادلة اجر التقني بالمهندس و المقدم بالقايد و الشرطي بعميد الشرطة و الجندي العادي بالجنرال فهم مجرد واهمين
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.