24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابات مغربية تحذر من "تدمير" التعليم العمومي‎

نقابات مغربية تحذر من "تدمير" التعليم العمومي‎

نقابات مغربية تحذر من "تدمير" التعليم العمومي‎

تواصل الشغيلة التعليمية مسلسل التصعيد الميداني ضد وزارة التربية الوطنية، بسبب ما تصفه بـ"الارتباك" الذي وسَم الدخول المدرسي الحالي؛ وهو ما دفع التنسيق النقابي الثنائي للنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم FNE إلى تنظيم وقفات احتجاجية في الخامس من أكتوبر الجاري.

ويخوض التنسيق النقابي سالف الذكر، وفق بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، وقفات تصعيدية أمام المديريات والأكاديميات، وكذلك في المؤسسات التعليمية أثناء فترة الاستراحة، من أجل مطالبة الوزير الوصي على القطاع بـ"تحمل مسؤوليته السياسية تجاه الوضع الكارثي الذي يعيشه المدرس(ة) على جميع المستويات، وضرورة التعاطي الجدي مع الملفات المطلبية العامة والفئوية في شموليتها، والتي لا تزال تراوح مكانها".

وتأتي الخطوة التصعيدية بالتزامن مع اليوم العالمي للمدرس، الذي يصادف الخامس من شهر أكتوبر من كل سنة، حيث ينتقد البيان ما أسماه بـ "التدمير الممنهج" من طرف الدولة لقطاع التعليم العمومي، مرجعاً ذلك إلى "أولويات الرأسمال العالمي وامتداده محليا، إذ ارتفع منسوب تسليع الخدمات العمومية عامة، والخدمة التعليمية خاصة".

وأردف التنسيق النقابي: "تراجعت مخرجات التعليم العمومي على مستوى المردودية الداخلية والخارجية، أسوة بالوضعية المهنية والاجتماعية للأطر الإدارية والتربوية، مقابل رهانات الدولة في مخططاتها الإستراتيجية على تعزيز دور القطاع الخاص، الذي أبان عن محدودية قدراته التربوية والاجتماعية خلال هذه الجائحة".

واستنكر المصدر عينه "المقاربة الإقصائية للوزارة الوصية تجاه الحركة النقابية التعليمية والاستفراد بالشأن التعليمي"، مؤكدا "رفضه المطلق استغلال الوزارة لجائحة كورونا للإجهاز على حقوق ومكتسبات واستحقاقات نساء ورجال التعليم وكل العاملين به".

في مقابل ذلك، دعا التنسيق النقابي "كل العاملات والعاملين بالقطاع إلى تعزيز الوعي الفردي والجمعي بتحديات مهنة التدريس، في ظل التوجهات الرأسمالية المعادية للتعليم العمومي والمنتصرة لمنطق السوق والتسليع"، معتبراً "المدرس والمُدرسة محور العملية التعلمية، على الرغم من اجتياح الرقمنة لمجال التربية والتعليم؛ ما يفرض ترقية سلطته المهنية والاجتماعية، بما يتناسب ورهانات بناء تعليم عمومي عصري مجاني وموحد".

وتابع البيان موضحاً: "أبانت جائحة كورونا عن الدور الطليعي لنساء ورجال التعليم، وكل العاملين بالمنظومة، وتضحياتهم العظيمة، باعتبارهم الركن الأساسي في العملية التعليمية التربوية ونهضة وتقدم أي مجتمع، حيث برهنت مواجهة "كوفيد-19" منذ مارس 2020 وجودهم المركزي في الصفوف الأمامية".

وأشار كذلك إلى أن الأساتذة ما زالوا "مسلحين بالتضحية من أجل تعليم وتربية ناشئة بلدنا، على الرغم من الظروف الصعبة التي تؤطر أنشطتهم المهنية في الأقسام، وكل المرافق الإدارية في البوادي والمدن، ناهيك عن غياب العديد من شروط الصحة والسلامة، وضعف البنيات التحتية والتجهيزات الضرورية لأغلب المؤسسات التعليمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سلام صويري الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:21
نقابات مغربية تحذر من "تدمير" التعليم العمومي!!!!
لم يبق هناك شُك والجميع يعرف هذا المعطى مع الاسف وقد وصل المخطط الى مراحله النهاءية وكل الاشارات والمؤشرات تدل على ذلك !! ولَم يبق الا الاعلان الرسمى عّن نهاية المدرسة العمومية والتعليم العمومي ككل وذلك لاسباب سياسية خاصة والحيلولة دون منح ابناء الشعب تعليم حسب المعايير الدولة حفاضا على مصالح سلطة التحكم !!
هذه الحقيقة مع الاسف
2 - driss63 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:30
التعليم العمومي راح من زمان....مات التعليم العمومي و لم يبق الا الهيكل العظمي....لا تعليم ولا صحة...كاين عا الكمنجة والطارة والركزة
3 - ام جيهان الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:35
اصلا التعليم العمومي انتهى بقى فيه غير شي فتيلة واحد شوية وتطفى
4 - sala الخميس 01 أكتوبر 2020 - 22:37
الرجاء رد الاعثبار للاطر الثربوية فرغم الجائحة كيتنقلو وكيغامرو بروحهم وصابرين لتأذية الواجب المهني والوطني بابسط الوسائل وكتجي شي شردمة وكتهجم علىيهم في عقر دارهم كما وقع بازيلال من قبل للاستاذات واليوم كذالك تعرض استاذ وزوجته لهجوم اخر للاسف اصبحت الهمجية تطغى
5 - ملاحظ الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:02
ما دمر التعليم العمومي هو النقابات التي تؤازر المتقاعسين على حساب الملايين من بنات وأبناء الشعب المغربي ظلما وعدوانا خاصة المتعاقدين الذين اضربوا لشهور بمؤازرة النفايات.ولولا الاقتطاعات لما عادوا. نعم للاقتطاعات ولقانون الاضراب القانون النقابات.الاقتطاعات ثم الاقتطاعات.
6 - ملال الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:07
كل ما جاء في المقال واقع لا غبار عليه...لقد وصل التعليم بشهادة كل فاعل تربوي الى حد من النكوص والتقهقر في البنية الأساسية الحاملة للعلم والقيم بكل المقاييس...اصبحت المدرسة العمومية ترزخ تحت واقع تسمه الارتجالية وعدم وضوح الرؤيا وتدني المستوى التعليمي...الحكومة مسؤولة عن ذلك ..لان جميع المخططات التي استنزفت الملايير لم تؤت اكلها
لان سياسة إنزال القرارات عموديا بشكل انفرادي لا يزيد الة تعقيدا للامر..تسليع و تسييس التعليم أتى على ما تبقى من المدرسة العمومية وافرغها من أدوارها واولوياتها وأهدافها...النقابات ايضا مسؤولة عما يجري لغضها الطرف على عدة قرارات فاشلة ومجحفة أصابت الجسم التربوي وموارده البشرية التي تضررت بشدة .... الحلول ليست مستعصية ..لكن الحسابات السياسوية افشلت كل المخططات ...
....
7 - خليلوفيتش الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:08
ما صدقات غير لاساتذة التربية البدنية من 16 مارس او هوما عطلة مدفوعة الأجر هوما اللي قراو فهاد لبلاد المهم بصحتهم و راحتهم زيدهم على البرلمانيين و السياسيين و النقابيين.
8 - minnesota الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:15
التعليم العمومي دمر شحال هادي قرن وزمارة التعليم في المغرب في المرتبة الأخيرة على الصعيد العالمي
9 - مواطن2 الخميس 01 أكتوبر 2020 - 23:16
بقليل من الصراحة وبقليل من تقبل الصراحة لابد من القول بان التعليم الخاص كان سببا من اسباب تدهور التعليم العمومي. ومن الاسباب الرئيسية الاخرى جهاز التعليم العمومي برمته....الاساتذة في العمومي يشتكون من منظومة التعليم ومن البرامج التعليمية في حين ان نفس البرامج تلقن بالتعليم الخاص مع القليل من التركيز على الفرنسية والانجليزية.واساتذة التعليم العمومي من جملة اساتذة التعليم الخاص.واذا رجعنا الى الاجور فهي مناسبة في التعليم العمومي بنسبة كبيرة.وانا كمواطن مغربي على يقين بان اساتذة التعليم العمومي اذا ارادوا رد الاعتبار للتعليم العمومي لفعلوا بقليل من الصبر وحب المهنة بدلا من السعي وراء المال على حساب اولاد المواطنين.سمعت عن احدهم بمينة شرقية انه خلال النصف الثاني من السنة الدراسية مدخوله يصل الى 70 الف درهما شهريا بما فيها راتبه من الساعات الاضافية.شيء غير مقبول حتى في اعرق الدول الديموقراطية.تدمير التعليم او انقاذه لن يتم الا بواسطة رجال التعليم.لا غير.
10 - إغلاق مدرسة الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 01:02
تم يوم أمس إغلاق مدرسة عمومية بمدينة ورزازات لمدة 15 يوم . بعد ظهور بؤرة فيها . إصابة 19 تلميذ من المستوى الثالث . بعد أن تم عدوتهم من طرف معلمتهم. التي بدورها نقلت العدوى إلى ثلات معلمات أخريات. يعني 23 حالة فالمجموع.
11 - lahbil الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 01:03
النقابات هي من أفسدت التعليم فهي تدافع عن الأستاد المتغيب والدي يتهاون في عمله ولايحترمون أوقات الدخول والخروج ووجودهم في القسم لا قيمة له بحيث تجد الأستاد إما يقرأ جرائد أو يقوم ببحث مطالب به في الجامعة التي يتابع دراستها بها أو قي الحديث مع زملائه في العمل يشربون كؤوس الشاي وينتظرون وقت الخروج أما المتعلم قلاتدافع عليه النقابة ويبقى هو كبش فداء وفي الأخير نقول تدني مستوى المدرسة العمومية قبل دلك يجب البحث عن المسببات ونظع الاصبع على الداء لماد الكل يشيد بمدرسة الثمانينات والسبعينات ولما دا تأخرنا في وقت كانت المدرسة رائدة السبب هو الاستاد فبيده كل مفاتيح التفدم فهو قادر بأن يغير داك الطفل البريء لكن إنعدام الرغبة والحكم على المتعلم بالكلاخ مسبقلا كل هدا تحت غطاء النقابات التي تدافع على هؤلاء الاساتدة
12 - مواطن2 الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 10:31
بعد قراءة التعاليق عدت للقول بان كل من ينتقد رجال التعليم - المتهاونين في عملهم - لكي لا اعمم يرتب في الخانة الحمراء السلبية . الماساة هي انهم لا يتقبلون الانتقاد مع انه السبيل الوحيد لتقويم الاعوجاج.بشهادة الجميع التعليم العمومي تدهور الى حد ان عددا كبيرا من المغاربة يغادرونه الى التعليم الخاص رغم انهم يدركون ان التعليم العمومي كان هو الرائد في زمانه.وكان التعليم الخاص يستقبل الموقوفين او المطرودين منه.الى ان تفطن العباقرة الى انه كنز فانشاوا مؤسسات كلفت الملايير واستقطبوا كل من له الامكانيات المادية تاريكين التعليم العمومي للفقراء المستضعفين من المواطنين.والمؤسف اكثر هوانهم اغروا رجال التعليم العمومي بالمال للمزيد من تخريبه.وخلاصة القول ان التعليم الخاص والكثير من رجال التعليم العمومي ساهوا في تخريبه والكل مدرك لهذا الامر. وكما قلت سابقا الحديث عن رجال التعليم اصبح من جملة الخطوط الحمراء في بلادنا .
13 - Yous الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 14:06
Voila le paroxisme de la maguille des syndicats et des partis
وتابع البيان النقابي موضحاً: "أبانت جائحة كورونا عن الدور الطليعي لنساء ورجال التعليم، وكل العاملين بالمنظومة، وتضحياتهم العظيمة، باعتبارهم الركن الأساسي في العملية التعليمية التربوية ونهضة وتقدم أي مجتمع، حيث برهنت مواجهة "كوفيد-19" منذ مارس 2020 وجودهم المركزي في الصفوف الأمامية".
النقابات هي من أفسدت التعليم فهي تدافع عن الأستاد المتغيب والدي يتهاون في عمله ولايحترمون أوقات الدخول والخروج ووجودهم في القسم لا قيمة له بحيث تجد الأستاد إما يقرأ جرائد أو يقوم ببحث مطالب به في الجامعة التي يتابع دراستها بها أو قي الحديث مع زملائه في العمل يشربون كؤوس الشاي وينتظرون وقت الخروج أما المتعلم قلاتدافع عليه النقابة ويبقى هو كبش فداء وفي الأخير نقول تدني مستوى المدرسة الع
14 - امي وجاهل الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 15:19
التعليم هو : معلم أو أستاذ زائد قسم اوفضاء زائد البرنامج فلنتساءل اين الخلل إذا كانت المنظومة التعليمية قد تقهقرت وانهارت ؟؟؟؟؟؟؟
بصيغة أخرى أين موطن الخلل ؟المعلم أو الأستاذ؟القسم أو الفضاء والوجستيك؟ام البرنامج ؟
اكيد العامل البشري هو المشكل عفوا الإشكالية ولا اعمم طبعا واذا كان العامل البشري هو سبب انحطاط المنظومة التعليمية والنقابات تنبثق من هذه الموارد فإن والنقابات اصلا لا تمثل إلا أشخاصا معينين لا يمكن بتاتا أن تبحث عن حلول توافقية وناجعة وخير دليل على ذلك ما تمارسه هذه النقابات من ممارسات وأفعال غير مسؤولة في ظل الظرفية الحالية على جميع المستويات.
يحب تطهير القطاع من الخبث إذ أن العام والخاص على دراية ما يقع في القطاع.
انشري هسبرس: المنبر الراقي الفضيل.
15 - بوكماخ الجمعة 02 أكتوبر 2020 - 15:37
النقابات لا تمثل إلا نفسها كمكتب محلي إقليمي جهوي أو مركزي أصلا ليس لها ولقاعدتها مبادئ قارة شفافة وواضحة فهي مصلحية مئة في المئة فلتذهبوا جميعا للجحيم قالوا سيادنا لوالا واللي مخلاو ما يقولوا لخرين مبقاش المعلم(ة) ولا الاستاذ(ة) صفقة #كاد المعلم أن يكون رسولا# انتهى الكلام الإشكالية فتفكير وضمير اخلاق الاستاذ(ة) عفوا المعلم(ة).
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.