24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الأوقاف تعتمد نمط "محاربة الأمية عن بعد" في "زمن كورونا"

وزارة الأوقاف تعتمد نمط "محاربة الأمية عن بعد" في "زمن كورونا"

وزارة الأوقاف تعتمد نمط "محاربة الأمية عن بعد" في "زمن كورونا"

تستهدف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تسجيل 300 ألف مستفيد في برنامج محو الأمية خلال كل موسم دراسي، ضمن إستراتيجيتها الخماسية 2017-2021، مقررة خلال موسم جائحة كورونا اعتماد نمط تعليمي يتضمن جزءا حضوريا وآخر عن بعد، حسب تطور الوضعية الوبائية بالمغرب، باعتماد معايير النجاعة لضمان مردودية عالية وآثار نافعة.

وتنفيذا لتعليمات أمير المؤمنين القاضية باتخاذ كل التدابير الكفيلة بالقضاء على فيروس كورونا، نفذت الوزارة خطتها بانتظام ابتداء من 13 مارس 2020، مشيرة إلى أنها تحترم الإجراءات المطلوبة تنظيميا وتربويا، حتى يؤدي برنامج التعليم عن بعد التابع لها، الذي أشرف على انطلاقته الملك سنة 2014، رسالته التربوية.

أحمد طالبي، رئيس قسم محو الأمية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قال في تصريح لهسبريس: "في سياق استمرار انتشار فيروس كورونا ببلادنا، قررت الوزارة اعتماد نمط التعليم عن بعد خلال الموسم الدراسي 2020-2021"، موضحا أنها "ستشرع في تقديم دروس محو الأمية بواسطة الأنترنيت وعلى قناة السادسة من الإثنين إلى الجمعة".

وكشف طالبي تجند 10 آلاف إطار تربوي وإداري لتنزيل البرنامج خلال الفترة من أكتوبر إلى 31 دجنبر 2020، مسجلا أنه "لضمان سير العملية التعليمية التعلمية في ظروف آمنة وجهت الوزارة مؤطري البرنامج إلى استثمار كل الوسائط والصيغ التربوية الملائمة".

وفي هذا الصدد أكد المسؤول داخل وزارة أحمد التوفيق أنه تقرر تسجيل المؤطر فيديوهات قصيرة تتضمن شرح مقاطع الدرس، وإعداد بطاقات توضيحية إلكترونية وتصوير التمارين، مبرزا أنه سيتم استقبال المؤطر لإنجازات المستفيدين عبر رسائل صوتية أو مرئية أو مكتوبة لتثمين المنجزات، وتصحيح التعثرات، وكذا توظيف تقنية التواصل المباشر في بعض الأحيان عند الاقتضاء.

وحث طالبي المستفيدين على متابعة الحلقات التعليمية على قناة السادسة وموقعي الوزارة والقناة على الأنترنيت، وكذا الحضور المنتظم في المجموعات الافتراضية التي يؤطرها منشطو الدروس، مشددا على أهمية التعلم عن بعد، ومخبرا بإمكانية الاستفادة من مجانية خدمات شبكات الأنترنيت من قبل شركات الاتصالات.

وفي وقت أكد طالبي أن الوزارة تجتهد لتجاوز إكراهات التواصل التربوي عن بعد بالمواكبة واختيار الأساليب الملائمة لاستمرار عملية التعلم، ذكر بأن المغرب بذل جهودا منتظمة لتنمية معارف ومهارات وقيم المستفيدين من هذا البرنامج، الذين بلغ عددهم إلى غاية الموسم الدراسي 2019-2020 ما يفوق 3 ملايين و620 ألف مستفيد؛ ما جاءت بتعليمات من الملك محمد السادس في الخطاب الملكي المخلد للذكرى 47 لثورة الملك والشعب في 20 غشت 2000.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Mohammed الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 06:57
كل هذا ما هو الا مضيعة لدافعي اموال الضرائب، و ما هو الا انتشار للوهابية و للتعريب !
2 - belahcen الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:00
للقضاء علي الامية هو تعليم الانسان في الصغر واما تكليف 10000اطار لهذه العملية نرجو ان ينضموا الى وزارة التعليم التي بها خصاص في المساعدة لتعليم الاطفال.والكبار في الدروس المساءية بالمدارس وعلى التلفاز ساعة في اليوم نكونوا شاكرين لوزارة الاوقاف على ما تقوم به من تعليم وتحفبظ القران الكريم لشراءح المواطنيين عن بعد وعن قرب راجيين من العلي القدير التوفيق والله المستعان. ان تعليم للصغار كالنقش عن الحجر. اما الكبار ان من واجبنا تثقيفهم في امور الدين بطريقة المسجد القديم (المسيد). وشكرا علي ما تقومون به ام عن الاطر فان وزارة التعليم في اشد الحاجة اليهم .فاجركم على الله.
3 - Ayoub الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:14
حاربنا الامية بكري....عن قرب وماتحاربتشي هذ الامية كفاش بغيتوا تحاربوها عن بعد.....عجيب غريب.....!!!!؟
4 - جواد الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:19
الامية عندنا خصها التجارب فلبرلمان عندنا ااما المساجد اميين عندنا مدرا مدارس اميين عندنا وزرا اميين عندنا الامية فجميع المناصب حيت داكشي الي كيقريونا فلمداريس مصلحش لهد الوقت
5 - لا إله إلا الله الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:40
الحمد لله......أودي غير خليو عليكم الميمات فالتيقار،قريتوا حتى الوليدات الصغار بقاو ليكم غير الكبار عن بعد،المرة مسكينة كتقاتل مع الطياب والتصبين،وعاد تزيدوها بالبرامج الخاوية ديالكم،نعم إنها سياسة حكومة البيليكي....أنا لست ضد العلم والقراءة بتاتا،لكن يكفي للنساء والرجال تعلم الخط وتعلم النطق الصحيح والقراءة الجيدة التي تخول لهم عدم الاعتماد على أحد في قراءة مايلزمهم في أمور حياتهم وآخرتهم،عن طريق من يهتم بأمور البلد ويريد له الخير،وليس عن طريق حكومة البيليكي
6 - Amaghrabi الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:00
محاربة الامية في المغرب هي ضياع للوقت وضياع للمال,وكان من الاحرى ان تضاف تلك الاموال المخصصة لمحاربة الامية الى ميزانية التعليم العمومي الذي يعيش ازمة البنية التحتية من مدارس ومرافق ومراحيض ووو ,لان محاربة الامية في نظري هي ان يتعلم المواطن والمواطنة القراءة والكتابة ويصل الى قراءة وفهم مواضيع واخبار التي تنشر في جريدة هسبريس ,اما ان يبقى سنوات وهو يحفظ سورة الفاتحة والاخلاص فذلك ضياع للعقول والوقت الذي يقال عنه انه من ذهب
7 - renegade الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 10:08
كيف تطلبون من إنسان أمي أن يتقن أدوات التواصل عن بعد إنه العبث بعينه
8 - إسلام الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 10:24
كيف نطلب من أمي أن يدرس عن بعد، كيف سيبدأ لوحده مع الحاسوب، وكيف سيدخل برنامج التدريس، ياله من غباء وضحك على الذقون، (شخص أمي) وجب الحضور في البداية حتى يتمكن من الحروف، من بعد يمكن أن يدرس عن بعد لمحاربة الأمية. (قرارات فاشلة)
9 - حسن لفتيت الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 12:22
هذا مجرد مضيعة للمال والوقت .برنامج محو الامية يجب ان يأخذ صيغة اخرى تتماشى مع الضروف الحالية .لماذا لم تكتفي الوزارة باعطاء الدروس على قناة السادسة بطرق مبسطة سهلة يمكن استيعابها من طرف الجميع كيف ما كانت اعمارهم.هذا سيجعل الدولة توفر ميزانية ضخمة يمكن استغلالها في مسائل اخرى كاحداث المقاولات للشباب او بناء مدارس التعليم الاولي او مستوصفات وكذلك تحسين ضروف القيمين الدينيبن وووووو
10 - فات الفوت. الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 14:58
إذا اسمر التعلم على هذا النهج، برنامج محو الأمية لن يزول أبدا.
خذوا العبرة من اليابان و أوروبا، زوروا مدارسهم لتروا الوسائل و التجهيزات المستثمرة من أجل النهوض و الإستمرار في العطاء.
حتى لا يفوت الأوان لنرجع إلى برامج محو الأمية.
مدارس بساحات محفرة و أبواب من حديد لا أحد يستطيع حلها بسهولة، أسوار حزينة و أقسام باردة.
زوروا اليابان، زوروا أوروبا، زوروا و شاهدوا الإرادة و العزيمة.
مدرستي الحلوة مدرستي الحلوة.
11 - غرباوي مهاجر الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 22:31
اظن: نجاح اي دولة للقضاء على الأمية هو: تعليم الإجباري من 6 او 7 الى 16 السنة.
عندي احد من العائلة يتعلم في محاربة الامية يوجد تحسن رغم سنه لكن من الاحسن يكون حفظ القرآن الكريم فقط حزب او اثنين مع لفظ وكل حرف حقه + قواعد الإملاء العربي والرياضيات. هذا الذي أرى والله اعلم لان هذه الأشياء سوف يستعملها في حياته اليومية.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.