24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تلاميذ المدارس التحضيرية يُقاطعون الدراسة طلبا لـ"تكافؤ الفرص"

تلاميذ المدارس التحضيرية يُقاطعون الدراسة طلبا لـ"تكافؤ الفرص"

تلاميذ المدارس التحضيرية يُقاطعون الدراسة طلبا لـ"تكافؤ الفرص"

طلبا لتكافؤ الفرص، يخوض مجموعة من طلبة المدارس التّحضيريّة بالمغرب إضرابا وطنيّا، بسبب اختلاف ظروف الإعداد للمباراة الوطنية المشتركة "cnc" الخاصّة بالولوج إلى المدارس العليا، بينهم وبين مدارس تحضيريّة خصوصية، وأخرى عموميّة للتفوّق.

ومنذ بداية الأسبوع الجاري دخل مجموعة من تلاميذ المدارس التّحضيريّة إضرابا في وجدة، وأكادير، وسلا، ومكناس، والقنيطرة، والرباط، وفاس، وكلميم، وآسفي، وتازة؛ وفي حين قرّر مجموعة منهم خوض إضراب مفتوح، اختار تلاميذ الأقسام التحضيرية بالقنيطرة خوض إضراب محدّد عن الدراسة، تستمرّ أطواره اليوم.

ويطالب تلاميذ المدارس التّحضيريّة المضربون بتكافؤ الفرص في التدريس؛ ففي حين تدرّس الأقسام الخصوصية وأقسام "étoiles"، التي تضمّ متفوّقين في النّقط، بشكل طبيعي كل يوم، مع تأطير مكثّف، يدرسون ساعات أقلّ من المعتاد، بنظام يوم حضوريّ ويوم عن بعد، علما أنّ موعد المباراة الوطنيّة "CNC" مازال هو نفسه.

كما يطالب التلاميذ أنفسهم، وفق ورقتهم المطلبيّة، بتخفيض عدد فصول الامتحان إلى 75 في المائة على الأقل، لأنّ "التعليم الذّاتي لا يمكنه بأيّ حال من الأحوال استبدال التّعليم الحضوريّ"، وإلغاء الامتحان الشفوي "TIPE" بسبب "غياب التّأطير التامّ، منذ فصل ونصف"، ما أثّر بشكل سلبيّ على "اكتساب المهارات المطلوبة"، وبعد عدم التّمكّن من "إجراء الزيارات الميدانيّة".

ويعود المضربون إلى مطلب أساسيّ هو: "اعتماد نفس المنهج التعليمي، في كلّ المراكز التحضيرية، العمومية والخاصة، من أجل ضمان تكافؤ الفرص، إلا في حالات المراكز الموضوعة تحت الحَجر"، بسبب جائحة "كورونا" الرّاهنة.

وتقول تلميذة من الأقسام التحضيرية بالقنيطرة إنّ هذا الإضراب المستمرّ منذ أسبوع يطالب بـ"تكافؤ الفُرَص، والتّقليل من الدروس التي ستجرى حولها المباراة، مع سحب الامتحان الشّفويّ".

وتزيد التلميذة التي فضّلت عدم ذكر اسمها: "توجد مدارس تحضيريّة خاصة وعموميّة تُدرِّسُ يوميّا، فيما ندرس بوتيرة أقلّ، ويُتوقَّع منّا الإعداد ذاتيّا، في حين سنجتاز اختبارا واحدا".

وتنفي المصرّحة أن يكون هذا المشكل مع إدارة مؤسّسة، بل هو "طلب لتكافؤ الفرص" مِن المكتب المسؤول عن الأقسام التّحضيريّة (CNIP)، "لأنّه أمام الاختبار نفسه يوجد من يدرسون ويؤطّرون بشكل مستمرّ، ويوجد مَن لا تتاح لهم الظّروف نفسها؛ علما أنّ الجميع درسوا دروسا عن بعد تجب إعادة تدريسها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - man الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 01:20
هل فعلا مازال مستوى الأقسام التحضيرية كما كان من قبل؟؟.
الجواب معروف، للعلم فشعبة MP في كليات العلوم كانت من أصعب الشعب على الإطلاق .
2 - simo الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 01:39
قرارات إرتجالية بدون حسبان العواقب. فإذا لم تفكر الوزارة في حلول ناجعة ومنصفة للجميع في جميع أسلاك التعليم فسنكون مقبلين على مجموعة من الإحتجاجات قد تعصف بالموسم الدراسي كاملا وتتسبب في ضياع جيل كامل من أبناء هذا الوطن. فيجب أولا وقبل كل شئء تغيير المقررات والإطار المرجعي يتماشى مع الظرفية الحالية. وهذه النقطة لا نعرف لماذا تهرب السيد الوزير الإجابة عنها في مجلس النواب.
3 - فتح الله بنكبور استاذ الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:14
لماذا لم تفكر الوزارة الوصية في مثل هذا المشكل الواااااضح و الفرزيات
لماذا لا تعطى حقوق هذه الفئة دون ان يحتاجوا إلى وقفات احتجاجية و هؤلاء الطلبة من خيرة طلبتنا ليس لذيهم وقت لمثل هذه الوقفات الاحتجاجية؛ بل يجب يجب مراعات حالتهم النفسية و تشجيعهم لتمر تعليمهم و تكوينهم في احسن الظروف؛ انها من اصعب الشعب على الاطلاق و انا استاذ ادرسهم و اعرف ما اقول ؛ لماذا يتم إحباط عزيمتهم و هم في مقتبا العمر
مثل هذه الفئة من خييييييرة طلبتنا يجب الاعتناء بهم من كل النواحي ليرتاح بالهم و يحبوا وطنهم؛
فالوزارة بهذا التماطل و الادان الصماء تكرههم في بلدهم فيهاجروا للعمل في بلدان اخرى ترحب بهم و تعطيهم كل حقوقهم ( هجرة الادمغة)
لك الله يا وطني
و تحية لخيرة طلبتنا
4 - FOUAD الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:33
مساكن هؤلاء التلاميذ يظنون ان الاضراب هو الحل و ينسون ان ما يحدث الان سيحدث في المستقبل عند الاقبال على سوق الشغل. للتذكير في جيلنا كانت الاقسام التحضيرية عمومية فقط و بعد اجتياز السنة الثانية تقدم على المباريات و كانت النزاهة في التصحيح اما الان فالمحسوبية و الزبونية و... اسال الله عز و جل ان ييسر لهؤلاء التلاميذ المضربين دراستهم و التيسير في المباريات و في الشغل. و مستقبل زاهر ان شاء الله امين.
5 - Mohamed الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:04
التعليم العالي الخصوصي يقهر اولاد الشعب و يسير بالبلد للهاوية، الطلبة الكسلاء الذي يجدر توجيههم للكليات العادية يدفعون المال ويتخرجون مهندسين واطباء وهلم جرا
ابلاد اولاد لفشوش حتى فلقراية
لي عندو لفلوس يدير ليه اباه حانوت ويخلي اذكياء هذا البلد يسيروه ويذهبون به للاحسن
ولا حول ولا قوة الا بالله
6 - عادل الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:06
ليس فقط في المدارس الاقسام التحضيرية بل حتى المدارس العمومية تعني نفس الشيء... ليس هناك عدالة في التعليم المغربي...تلاميد المدارس الخاصة يدرسون كل يوم دون نقص في الحصص و تلاميد العمومي يدرسون مرتين في الاسبوع...ادن هجرنا التعليم الخاص الى العمومي ولكن صدمنا بالحالة المزرية للمدارس العمومية و اغلبية الاطر يتغايبون بحجة كورنا دون تعويض الحصص... ولكن اغلبية الاباء بادؤ يفكرون الى الرجوع الى الخاص
7 - احمد الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:20
"توجد مدارس تحضيريّة خاصة وعموميّة تُدرِّسُ يوميّا، فيما ندرس بوتيرة أقلّ، ويُتوقَّع منّا الإعداد ذاتيّا، في حين سنجتاز اختبارا واحدا".
هذه مسؤولية الوزير . عليه أن يلقى الحل لهذه الخروقات!!
8 - عمر الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:30
حتى وإن تم تخفيض مقرر الاقسام التحضيرية وطنيا، يبقى ذلك غير ممكن بالنسبة لمباراة مدارس المهندسين الفرنسية.
9 - BABA BILOX الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 08:35
personne ne pourrait les comprendre comme un ancien qui a passé à travers des conditions précaires dans les classes préparatoires. Que de la souffrance et un stress qui dépasse les limites. Je vous comprends mes amis et je partage vos soucis. Que Dieu tout puissant vous aidera à surmonter cet épreuve ya 2bna2e cha3be
10 - Réaliste الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 09:08
أولاً نعم هناك بعض التمييز لصالح تلاميذ "etoile"، الادارة تعتبرهم من سينقذ سمعة المغرب في مباريات المدارس الفرنسية ( وهذا ليس صحيح)، في المقابل يتم إهمال تلاميذ الأقسام الاخرى. ثانيا، تلاميذ الأقسام الخاصة يدفعون مقابل كما هم يدفع مقابل الساعات الخصوصية إذاً يجب حذفهم من الموضوع. ثالثاً تلميذ الأقسام التحضيرية من العار أن تطالب بمقرر أصغر، وأسهل، وإلا ماذا تركتم للاخرين. اتمنى لكم التوفيق، من taupin سابق قرى المقرر بوحدو وجاب mines-ponts
11 - ahmed الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 10:42
هؤلاء الطلبة منهم الكثير اتوا من التعليم الخصوصي و لم يطالبوا بتكافؤ الفرص بين العمومي و الخصوصي في التحضير للبكالوريا
و اين هو تكافؤ الفرص بين من يستفيد من الساعات الاضافية في منزله و من ليست له نفس الامكانية؟
و اين هو تكافؤ الفرص بين طلبة الاقسام التحضيرية و طلبة الكليات؟
هؤلاء الطلبة هم من المحضوضين فليطالبوا بتكافؤ الفرص مع طلبة الكليات و مع التلاميد الفقراء الدين يحصلون على معدل 12 في البكالوريا
من ينجح في المغرب ينجح بسبب اموال عائلته و بسبب دعم عائلته و بسبب الدروس الاضافية و مساعدة المدارس الخصوصيةووو
شكرا
شكرا
12 - Ingenieur الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 10:56
ويتعلق الامر بتكافئ الفرص اي نفس ساعات التعليم يابنادم
13 - احمد الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 11:05
غريب والله حال هذه البلاد: تلاميذ الاقسام التحضيرية و الفئة منهم"etoile" تهيؤهم الدولة أحسن تهييء وتسهر على تكوينهم تكوينا صارما وفي الأخير يفرون إلى فرنسا لكي تستعملهم لأنها هي التي تعرف استعمالهم. أما المسيرين بالبلاد فليسوا في المستوى ويفضلون طردهم لكي لا يضايقونهم بأفكارهم.
ويتجلى هذا الحال عند كل الأدمغة التي هاجرت تاركة البلاد في شبه الامية.
14 - القصراوي الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 11:44
مع الأسف كل المؤسسات العمومية تفتقد لمنضومات تسيير محكمة تشمل قواعد و مساطر تضمن جودة الخدمة و يتم فحص هذه المساطر و القواعد بانتظام لتطويرها و تحسين جودة الخدمة للمواطنين باستمرار. إرساء منظومات التسيير يحتاج أطر كفؤة و نزيهة و مستقلة عن السياسية. يجب القطع النهائي مع التعيينات السياسية التي دمرت كل المؤسسات العمومية.
15 - Ex taupin الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 12:37
الغريب في الأمر أن تلاميذ الأقسام التحضيرية الذين تمكنو من إجتياز المباريات الفرنسية خصوصاً هم

نخبة التعليم المغربي. غالباً حاصلين على بكالوريا علوم رياضية بنقاط خيالية، في الأخير المغرب يصرف ثروة لكي ينتهي بهم الأمر في ابناك وشركات اوروبا. أنا حصلت على بكالوريا علوم رياضية، الأول في الولاية، تخرجت من مدرسة فرنسية واشتغل في بنك إستثمار فرنسي. أتسأل ماذا ربح معايا المغرب؟ لا شيء.
16 - Mohamed fes الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 15:34
لماذا لم تضحي الدولة و يضحي الاستاد (+4h de math)(+4h de pc) و يتم حل المشكل علما ان عدد الطلبة الدين سيجتازون المباريات قليل جدا (...4500)
17 - salem الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 16:46
مطلب مشروع. بالفعل مستوى الاعداد يختلف من ثانوية لثانوية. بل إن بعض الثانويات تستقطب و تجمع المتفوقين مما يؤثر على الثانويات الأخرى. و أغلب الثانويات لا توجد بها أقسام * و من الصعب على تلاميذ هذه الثانويات الالتحاق بهذه الأقسام و بالتالي تتقلس حظوظهم. مثلا طالب بثانوية محمد الخامس اوفر حظا للالتحاق بقسم * لانه موجود بنفس الثانوية من طالب بالخنساء التي لا يوجد بها قسم * . لان الولوج للسنة الأولى يحكمه الموقع الجغرافي. اطلب من المسؤولين كذلك الانتباه لعملية transfert لان التسجيل ليس بالشفافية الازمة و من الأحسن إدراجه بالبوابة الالكترونية مع عرض اللوائح الرئيسية و لوائح الانتظار و تحديثها حتى تتم العملية بشفافية.
18 - Amal 65 الأحد 18 أكتوبر 2020 - 19:09
ثانوية الخنساء لا ترتقي إلى مستوى تطلعات الطلاب في الأقسام التحضيرية نظرا لضعف مستوى بعض الأساتذة في المواد العلمية(الرياضيات والفيزياء) مهزلة بكل المقاييس!!!
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.