24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. إجرام "الهيش مول الحوت" ينسف "بروباغندا" التبخيس والتشكيك (3.00)

  3. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  4. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  5. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | 200 ألف تلميذ يغادرون التعليم الخصوصي إلى المدارس العمومية

200 ألف تلميذ يغادرون التعليم الخصوصي إلى المدارس العمومية

200 ألف تلميذ يغادرون التعليم الخصوصي إلى المدارس العمومية

غادر ما يزيد عن 200 ألف تلميذ مؤسساتهم التعليمية الخصوصية للالتحاق بالمدارس العمومية منذ بداية العام الدراسي الحالي، بسبب التداعيات السلبية لجائحة كورونا على المداخيل الشهرية للأسر المغربية.

وقال فؤاد بنشقرون، رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، إن الإحصائيات الرسمية تشير إلى تأثر مداخيل 55 في المائة من الأسر المغربية بتداعيات جائحة "كوفيد-19"، وهو ما تسبب في حمل شريحة واسعة من المواطنين على نقل أبنائهم المتمدرسين نحو مؤسسات التعليم العمومي التي تعاني أصلا من اكتظاظ كبير داخل أقسامها الدراسية.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب، في تصريح لهسبريس، أن المؤسسات التعليمية الخصوصية داخل المدن الصغرى تظل الأكثر تضررا من هذه الإشكالية التي تسبب فيها تفشي فيروس كورونا بنسبة تفوق 20 في المائة، في الوقت الذي تتراوح فيه نسبة مغادرة التلاميذ لمدارسهم الخاصة بالمدن الكبرى ما بين 10 و15 في المائة.

وأضاف فؤاد بنشقرون قائلا: "على مستوى جميع المدن المغربية، نجد أن نسبة التلاميذ الذين غادروا المدارس الخصوصية قاربت 20 في المائة، وهو ما يمثل نحو 200 ألف تلميذ، وهذا مؤشر مقلق للغاية، خاصة في ما يتعلق بجودة التحصيل الدراسي".

وتابع بأن "فئة عريضة من هذه المدارس الخصوصية أصبحت مهددة بالإفلاس. وبالتالي، فإنقاذ وضعيتها المالية من طرف الحكومة أصبح ضرورة قصوى، في ظل استمرار تفشي الجائحة التي تحول دون عودة التلاميذ إلى مؤسساتهم التعليمية، وتوقف عملية استيفاء الرسوم والأقساط الدراسية من الآباء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - اجديك السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:25
الحمد لله، لقد حد فيروس كورونا من هوس وطغيان كل من هب ودب بالاستتمار البشع في هدا القطاع الحي والدي ساهمت فيه كدلك حتي الاطراف الرسمية علي حساب تعليم اولادنا رجالات الغد، اتمني صادقا ان يقاطع جميع المغارية التعليم الخصوصي....
2 - غزال بني ملال السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:32
حتى حد ما غادي يطفرو .. لا حداد ولا لي كينفخ بالرابوز. ..
مدارس الخصوصية عقلها غير مع الفلوس والمدرسة العمومية في حماة الله ..

والتلميذ يحتضر .... الله اعز أيام زمان كان فقر وكانت لقرايا
3 - مواطن من المغرب السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:32
لو أن هذه المدارس الحرة خفظت الرسوم الشهرية لاحتفطت بهذا العدد الكبير الذي يمثل عشر المتمدرسين بالتعليم الخاص ولجدبت إليها مزيدا من التلاميذ الجدد. لكنها اختارت العناد فكان ذاك الهجران الذي تداخلت فيه عدة اسباب ليس فقط الأزمة المالية للأسر بل جشع أرباب هذه المدارس التجارية
4 - زهير السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:49
رقم مبالغ فيه !! انا مدرس في العمومي لم ألاحظ اي تلميذ التحق بالمؤسسة.
هم دائما يتباكون و يشتكون و يدعون الازمة رغم الإمتيازات الممنوحة من الدولة!!!
5 - حسان السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:50
كل من نقل أبناءه من التعليم الخصوصي (ااذي أسميه بتعليم لبريكولاج) الى التعليم العمومي فقد أدى واجبه الوطني للنهوض بهذا الأخير إلى المستوى الذي عرفناه ما قبل الثمانينات. فيجب على الدولة أن تراعي فلدات اكبادها وتعطي كل الأولويات لقطاع التعليم والنهوض به إلى المستوى المطلوب ولا تتهرب من مسؤوليتها.
6 - سناء الادريسي السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:58
هاذ التعليم الخصوصي يجب ان يلغى نهاءيا من وسط المجتمع لانه هو السبب الرءيسي في بناء الطبقات وسط المجتمع. ماكينش التعليم الخصوصي كينا تعليم حكومي واحد يمشي ليه جل اطفال الوطن بما فيهم الأمراء. اذا اردنا القول اننا دولة عادلة ودولة كل اطفالها ياخذون نفس الحظوظ. وهذا لعند الدول المتقدمة علاش الدول الغنية مافيها لا مدرسة الامريكان ولا ديال فرنسا ولا ديال بريطانيا انتم العالم كله جمعتوه تقول غير غاديين تختارعوا السماء
براسيطامول كتجيبوه من الخارج. المدارسة الاجنبية يعمروا جيوبهم ويرسلوها لبلادهم من ديك النصابة لواكلين الشعب ويورثوا لاطفالهم المناصب. يقسمون الثروات ويقسمون المجتمع هذا اخضر هذا ابيض هذا ابوه سي فلان يرجع سي فلان هذا فلان يصبح ابنه فلان. ماكين لا مدرسة حرة ولا مدرسة اجنبية.
7 - ع١غ السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:59
ماذا فعل أرباب المدارس الحرة حتى عجل الله بتفقيرهم؟
هل سيراجعون حساباتهم مع الضرائب والآباء و الاساتذة؟
هل سيكفون عن استيراد المراجع والكتب من الخارج ؟
وهل ثبت أن المدرسة العمومية استرجعت مكانتها ويمكن الاعتماد عليها في مواصلة بناء الاجيال؟
8 - سناء السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:01
"وتابع بأن "فئة عريضة من هذه المدارس الخصوصية أصبحت مهددة بالإفلاس. وبالتالي، فإنقاذ وضعيتها المالية من طرف الحكومة أصبح ضرورة قصوى."
9 - Maghribi السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:05
و لماذا لا تقولون أن السبب هو وعي الاباء و وضوح صورة الوجه الحقيقي للمدارس الخاصة اللتي همها الوحيد هو الربح و استغلال الاطفال لحلب المال من الاباء?
10 - مواطن2 السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:08
المطالبة بتدعيم التعليم الخاص فيه ظلم كبير للمواطنين.والاولى ان يدعم التعليم العمومي ببناء المزيد من الاقسام والتوظيف لسد الخصاص. وعلى الملتحقين ان يتحملوا جزءا من أعباء التعليم العمومي برسوم سنوية تساعد على تجويده . ولا عيب في القول بان الضرورة تفرض على كل من يرتاد التعليم العمومي ان يتحمل جزءا من الاعباء...باستثناء الفئة المعوزة.المواطن يدفع الكثير للتعليم الخاص قكيف له ان يتملص من الدفع في التعليم العمومي ويعمل على انقاذ ما يمكن انقاذه.الجانب المادي يلعب دورا كبيرا في التعليم الخاص وعلى الجميع ان يجعل من هذا العنصر اداة للنهوض بالتعليم العمومي .
11 - Fati السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:12
الدولة عليها أن تنقذ و تعتني بالقطاع العمومي لأن المغاربة قالوا كلمتهم و فضلوا التعليم العمومي لذلك فمن العار أن تصرف أموال دافعي الضرائب على مؤسسات لم تعد مقنعة و لا تؤدي رسالتها.
و الأمر ليس له علاقة فقط بتراجع مداخيل الأسر بسبب جائحة كوفيد و إنما هو تعبير عن سخطهم على هذه المدارس التي همها الأكبر هو الربح.
12 - عبد الله القافز السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:15
و مزال العاطي يعطي. لقد انكشفت عورة هذه المدارس الخصوصية و ظهرت حقيقتها للجميع و الحمد لله. هذا انتصار للمدرسة العمومية. الآن هذه هي الفرصة الذهبية لكي نطور من مستوى المدارس العمومية و نهتم بها. دور الاباء هنا مهم حيث يجب عليهم أن يتخلوا عن هذه المدارس الخصوصية و يحولوا وجهتهم نحو العمومي و بالتالي سنقضي على هذه التماسيح نهائيا.
13 - bien fait السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:16
bien fait il faut quitter les écoles privées,marocaines et étrangeres, car ces écoles voraces créent des différences sociales pouvant mener à des confrontations non désirables,tous et toutes dans les écoles publiques gratuites,
14 - belahcenhassan السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:18
اذا كانت هذه الاحصاءيات دقيقة فلماذا المدارس العمومية لا تقوم بالمنافسة مع اامدارس الخصوصية وتجعل من اامدارس العمومية نمودج احس من اتمدارس الخصوصي وان تسجل التلاميذ ااذين وفدوا من التعليم الخصوصي باكثر من ثمن التسجيل العادي لان ايجاد مقعد غي مستوى اخر مثلا يساوي تصنيف اخر ليس كاالاولي مثلا.وهنا بيت القصيد من بعض الاشكاليات التي يقع فيها الاستاذ ان التلميذ ياتي من التعليم الخصوصي يريد ان يستفيد من الكتب مجانا كالتلميذ الاخر في العمومي المحتاج للكتب سبحان الله البارحة كنتم تشترون الكتب وتؤدون ثمن شهري للمدرسة واليوم تاتون الى مدارس الدولة وتطالبون بالبليكي كنا قال البرلماني .اليوم لابد من تغيير في التسجيل في اامدارس للطلاب الوافدين من الخصوصي الى العمومي.اولا اااعتراف بسنوات الدراسة وتسجيل من جدبد لابد ان نتعاون مع الكل اذا كانوا 200000.الوافدين اذا ساهموا تضامنيا مرة في السنة بالكتب لاخوانهم فهذا يعطينا خمس مساعدة تضامنية للسنة الدراسية وهذا واجب للتضامن مع المحتاجين للدراسة .ومرحلا بااجميع من اجل مغرب جديد وتعليم متضامن .
15 - حسن ويسلان السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:20
غريب أمر هؤلاء وعجيب هذا التمادي في الكذب . والكل يعرف أن الجائحة عرت حقيقة شجع أصحاب المدارس الخاصة وجريهم الحثيث نحو الربح بكل الوسائل المتاحة وغيرها.وتدني مستوى التدريس بها فكم من أب وأم أيقنت إلى ضعف التحصيل لذى أبنائها خصوصا مع التعليم عن بعد اظطر معه الآباء و الأمهات الذين نالوا حظا من التعليم إلى مساعدة أبنائهم في إنجاز تمارين بسيطة .وقفوا على نفخ النقط الذي تتقنه المدارس الخصوصية . ولإظهار تجبر أصحاب المدارس الخصوصية نأخد مثال صاحبنا الذي حكمت عليه المحكمة بقبول ابنة ميسور في مدرسته ورفض طالبا منه أداء مبلغ 62 مليون لينشأ لها فصلا خاصا بها ومصاريف أستاذين عربية وفرنسية علما أن المدرس في الخصوصي قد لا يفوت أجره خمسة ألف درهم في أحسن ألأحوال بمعنى إن سلمنا جدلا بهذا فالأستاذان سيكون نصيبهما معا 12مليون سنتيم وتبقى الخمسين لصاحب المدرسة .ها علاش تايگولوا البيليكي في أعلى سموه . ماتايقري غير لحقاش عندو الفلوس وكرا فيلا وخدا رخصة ومخدم ناس محتاجين ل 2 فرانك بدون حقوق واستافد من النقل الالي وفراتو ليه NDH والضرايب المعفي منها وحتى اللي تملص منها .
16 - بنكبور السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:23
نقطتين أغفلها السيد رئيس الهيئة الأخ بنشقرون
1 - الأغلبية الساحقة من المدارس الخصوصية بعيدة كل البعد عن الإفلاس لأنها راكمت اموالا طائلة من قبل خصوصا الكبرى منها و ذلك على حساب الاثمنة الباهضة و علي٥حساب الاطر العاملة معها من اساتذة و اداريين و عمال....
بالرغم من انخفاض عدد المتمدرسين بالخصوصي لازالت الاغلبية الساحقة من تلك المدارس تجني ارباحا طائلة
2 - أغلبية ساحقة من المدارس الخصوصية ارتكبت خطأ حين دخلت في صراع مع اولياء الامور الذين طالبوا بإلغاء شهرين او ثلاثة اشهر او على الاقل تخفظ الواجب الشهري بل و امتنعت بجشعها من تسليم شواهد الباكلوريا للعديد من التلاميذ مما تسبب لهم في مشاكل في مستقبلهم بل و رفضوا تسليمهم نتائجهم الدراسبة و شواهد المغادرة جعل اولياء الامور يفقدون ثقتهم بالتعليم الخصوصي و اقتنعوا بانها شركات ربحية فقط و توجهوا للعمومي
ولكن هناك عدد قليل من المدارس الخصوصية تعاملت بمرونة معاولياء الامور فتحية لها
17 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:31
الله يحسن عوان الناس واش تكافاو مع الكراء الضو والماء والقفة غير يزيدو مصاريف المدارس الخاصة وحتى ماليها مبقاوش قانعين ولاو يمصو ديال الناس شخصيا عندي خمسة ديال لوليدات قريتهوم فالعمومي كاملين تبارك الله وصلو وكاين لهاد فيهم منصب كبير ففرنسا وهذا بفضل العمومي والاساتذة ديالو الله يجازيهم بخير فوق ماصليت كندعي معاهم مبقى عندي وليدات دابا ولكن كنصحكم باش تأسسوا جبهة شعبية للدفاع عن المدرسة العمومية وتجويد الخدمات ديالها قريو فالعمومي والى ضعيف لوليد ديالك زيد ليه السوايع واللغات الحمد لله دابا بقا دير ليه يوتوب والرسوم بالفرنسي او الانجليزية وقراو مع وليداتكم فالدار وراقبوهوم راه الخصوصي مغيقريليكش ولدك الى مقريتش معه انت والله يحسن عوانكم ويعاونكم على تربية وليداتكم
18 - الله ايصاوب السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:35
من ناحية مزيانة في اصحاب شركات المال (الخصوصي) للي دارو مابغاو فالناس مند سنوات.. من ناحية اخرى مزيان ترجع الناس العمومي باش ايترد الاعتبار للعمومي.. ونسأل الله العفو على الجميع وان تتحسن وضعية العاءلات المتضررة من هاد الازمة.
19 - طه احمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:39
فعلا هناك زحف اتجاه المدرسة العمومية ومغادرة المدرسة الخصوصية لأسباب مادية بالدرجة الأولى . والسبب الثاني هو ان أغلبية المدارس الخصوصية كان همها أثناء الجاءحة هو الجانب المادي مع العلم ان أغلبية الأسر تضررت ماديا . كيف يعقل أن مدارس خصوصية لم تعرف الظروف الصعبة التي تمر منها أغلب الأسر.
20 - نورالدين السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:40
الأصل في التعليم كما في الصحة هو من مسؤولية الدولة. أما القطاع الخاص فهو مكمل فقط.
نحن ندفع الضرائب لكي يحصل أبناؤنا على تعليم جيد .. أما أن ندفع الضرائب والأقساط الشهرية للمدارس الخصوصية فتلك سرقة موصوفة.
حان الوقت لكي تتحمل الدولة مسؤوليتها وتنهض بقطاعي التعليم والصحة لأن المواطن يدفع مقابلهما وليست من جيوب المسؤولين على الشأن العام.
21 - مدارس تجارية السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:42
اصلا أغلبية المدارس الخصوصية فقط نهب الأموال الاباء بحيت أن الثلاميذ لا يتعلمون ولا يفقهون شئ بالمدارس لولا مجهود وتعب آبائهم بمنازلهم ودروس الدعم خارج المؤسسة لكان المستوى التعليمي بها ضعيف.ودون المستوى.
22 - تخفيض الثمن السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:46
الحل واضح بالنسبةة لمؤسسات التعليم الخصوصي يجب عليهم تخفيض الواجب الشهري بنسبة 40./. و التخلي عن التعالي و العجرفة و بذلك يمكن استرجاع الثقة بين الطرفين...و الخطير في الامر عزوف الناس عن تسجيل أبنائهم بمستوى التحضيري... اما التعليم العمومي فهو جيد و الدولة قادرة على ايجاد مقعد للجميع و لو عن طريق اعتماد التناوب في الدراسة بين الافواج....
23 - ADAM السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:49
أعجبتني هذه الجملة"وهذا مؤشر مقلق للغاية، خاصة في ما يتعلق بجودة التحصيل الدراسية" من الفقرة: وأضاف فؤاد بنشقرون قائلا: "على مستوى جميع المدن المغربية، نجد أن التلاميذ الذين غادروا المدارس الخصوصية قاربت 20 في المائة، وهو ما يمثل نحو 200 ألف تلميذ، وهذا مؤشر مقلق للغاية، خاصة في ما يتعلق بجودة التحصيل الدراسي". أظن أن كاتب النص أخطأ في فهم كلام بنشقرون بالجملة الأخيرة وخصوصا كلمة الدراسي عوض المالي. فتصبح الجملة كالتالي:
وهذا مؤشر مقلق للغاية، خاصة في ما يتعلق بجودة التحصيل المالي.
24 - بوركيبة السبت 17 أكتوبر 2020 - 07:55
هو تحصيل الحاصل الخواص لم ينته نهمهم ثم إنهم حولوا المتعلم إلى ما يشبه كلب بابلوف...... لما تم تغيير نمط الامتحانات فضحوا .... نقطة المراقبة لا تنفع حامل الباكالوريا ظهر العيب للعيان ..لكن أنا على يقين أن امزازي سوف يخرجةفي القريب تحت هذه الحكومة سياسة تحجم العمومي لصالح الخاص ترقبوا إني معكم من المترقبين
25 - مغربي 2018 السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:03
أنتم تحصدون نتائج جشعكم . تحصيل حاصل ليس إلا . أما حصر الجودة في المدارس الخاصة دون العمومية فهو هذيان (التعليم طوب وحجر) . وبخصوص المطالبة بالدعم العمومي ، فهذه "نكتة الموسم"
26 - المصطفى السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:03
فعلا التعليم الخصوصي فقد مصداقيته وأبان عن شجعه مع وباء كوفيد . استفاد التعليم الخصوصي من غياب ترسانة قانونية تنظمه في علاقته اولا من الوزارة الوصية وثانيا مع الاطر العاملة به وتالثا مع اولياء التلاميذ . في غياب كل هذا تصرفت المؤسسات الخصوصية في ظل الوباء بنوع من الارتجالية والفوضى فطفت عيوب هذا القطاع الذي لم يكن ابدا يحمل رسالة تربوية بل قطاعا تجاريا محظا . اذن شيئ طبيعي ان يغادر التلاميذ الى المؤسسة العمومية والتي هي الاخرى فقدت بريقها .
27 - سعيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:15
شكر للعاءيلة المغربية التى سحابة ابنايه من عند التجار التعليم وهى بيدية انشالله يجيب اصلاح التعليم العوممي وتجويده ام التعليم الخاص مجراد تيجارة بين البيع والشرى نقط التعليم لايس بدراهيم ونما با لاجتهاد والمتبراء
28 - كن اسدا وكلني السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:16
ان الاوان لاصلاح التعليم،
ان كانت المدارس العامة تعاني الاكتضاض وجب بناء مدارس جديدة و خلق فرص شغل،

فلوس مهرجانات العار او بما يسمى العمر على....،و فيما يبذر المال العام تكفي وتفي بالغرض،
كيف ننظم المهرجانات و الشوارع امتلائت بالاطفال المتخلى عنهم.
ان مات التعليم،ذهبت الاخلاق وان ذهبت الاخلاق ذهبنا
29 - أحمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:17
قولوا بصريح العبارةوالعبارة وباختصار نريد نصيبنا من كعكة كوفيد وبدون فلسفة.
30 - هشام السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:20
الحمد لله لقد حولت طفلي في المستوى الثالث للمدرسة العمومية، لأكتشف ان مستواه ضعيف جدا في كل المواد رغم انه كان يحصل على نقاط مرتفعة. كنت ادفع المال للمدرسة الخصوصية والزواق وكيليميني ولكن التعليم والو، الله يهدي العيالات زوجتي من كان السبب. قالت لي انا ولدي نقريه في احسن المدارس
31 - ANAS السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:21
انا ارى انه يجب ان تقرض الابناك الدولة لانقاذ القطاع البنكي الذي يعاني من التخمة، و ذلك بان تمنح الدولة القروض للابناك، و كذلك ان تاخذ المدارس الخصوصية و المستشفيات الخصوصية منحة ، و يجب ان يؤدي المواطن الضعيف الذي يكتنز الدولار تحت الزليجة كل هذه التكاليف، حيث لا يعقل ان يعيش المواطن الضعيف مجانا مقابل تضرر المستثمرين المساكين اللذين لم يتضوقو شظف العيش يوما، و من لم يعجبه ذلك ما عليه الا ان ينتحر او يهاجر سرا بلا شوهة، و لا يجب باي حال مساعدة الفقراء المتملقين و المتسلقين اللذين لم يرضو بواقعهم المزري، و انما يجب الحفاظ على الطبقة الميسورة و اعفائها من الضرائب و الاغذاق عليها، لعلها لا تهرب المال بعد كورونا
32 - منير السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:23
والله العظيم لإنها درس كبير لأصحاب المذارس الخاصة.. اثمان خيالية و جشع مقيت.. أنهكتم جيوب الاباء المساكين.. فالأن ذوقو من تلك الكأس اللتي سقيتموها للأخرين
33 - ابن الميدان السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:26
المطلع على الأحوااال بالتعليم الخصوصي سواء قبل كرونا أو بعدها يتأكد له بالملموس أنه تعليم تكسبي وتجاري لا خير من ورائه ،فأرباب مؤسساته جلهم أو كلهم هدفهم الوحيد هو الربح المادي وليس تأدية الرسالة كما أنزلت . عن نفسي وإن كنت أستاذا بالمدارس الخاصة لمدة تزيد عن إحدى عشر سنة ابني بقدرة الله لن يلج هذا النوع من التعليم .
34 - وحيد السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:28
على الآباء أن يسجلوا أبناءهم في المدارس العمومية لتسترجع قوتها و هيبتها .
35 - مغترب السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:29
والازمه التي ضربت جيوب الفقراء همهم الوحيد الاستغناء من جيوب الضعفاء
الاغنياء ويحملون هم الاغنيه مثلهم ولا يحمل والهمه الفقراء والمساكين والذين يبحثون على لقمه عيش بدونك الحكومه الضعيفه حكومه في تاريخ المغرب تسمى بحكومه وهي ليست بحكومه ناهي جامعه
36 - ملاحظ السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:31
نصيحة للاباء هناك من الأساتذة المخلصين في المؤسسات العمومية ولا ينكر ذلك الاّ جاحد وإليهم منا كل الشكر والتقدير.
للأسف نسبتهم لا تتجاوز 10% أو أقل لأن نسبة المتقاعسين تتجاوز 90% وتلك هي المصيبة خاصة المتعاقدين .أما المفتشون فلم يعد لهم وجود في المؤسسات العمومية إذ تفرّغوا للمؤسسات الخصوصية وسيلاحظ الآباء والأمهات ذلك بل سيتحصرون ومنهم من سيعيد أبناءه إلى الخصوصي مكرها.
تحية للأساتذة والمفتشين المخلصين المرابطين وتبّأ للمتقاعسين منهم وما أكثرهم.
37 - عبد الله السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:43
اكلوا اموالنا ويريدون اكل اموال الشعب انا ابني يدرس بمؤسسة خصوصية ادفع للمؤسسة1000 درهم شهريا هناك 40 تلميد بهاذا المستوى يعني 40000اجر الاستاذ 100درهم للساعة يدرسون حاليا 16 ساعة في الاسبوع يعني 1600درهم ×4اسابيع=4600درهم في الشهر كم ربحهم يا ترى في باقي المستويات
38 - Yoyo السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:44
تبارك الله الدولة تنقذ المؤسسات الخصوصية من الافلاس،الانقاذ سيكون بفلوس الشعب،هل تعاطف الكثير من هذه المؤسسات مع اولاد الشعب،لماذا لم يذكر الكاتب بان جشع بعض اصحاب هذه المؤسسات هو سبب ترحالهم للعمومي،على هذا الحال حتى البقال وبائع الدجاج عليهم المطالبة بالمساعدة،اما المسكين والذي لا عمل له فمن سينقذه؟
39 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:44
عدد كبير منكم يتلاعب بالمدرسين ويهظم حقوقهم بل وصل بكم الغرور الى تفييء التلاميذ واختيار النجياء منهم فقط لتنسبوا نجاحهم لأنفسكم . واصبحتم فوق القانون . فعاقبكم الله والقادم اكثر خطورة بالنسبة لكم .
40 - dakbalak السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:46
خاصنا إحصائية لعدد المدارس العمومية التي تم إغلاقها في عهد الباجدة. هاد الظاهرة ما تايتكلم عليها حد. !!!!!
41 - ابو انس السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:49
بعض المؤسسات التعليمية الخاصة رفضت التفاوض مع اباء واولياء التلاميذ بخصم نسبة مئوية من الرسوم الشهرية و بالتالي اضاعت فرص مواصلة التلاميذ الدراسة بين حجراتها لتجد نفسها متخبطة في الافلاس وذلك ما جنتها على نفسها
42 - prof السبت 17 أكتوبر 2020 - 08:58
اظن ام ميالة الجودة في التعليم الخصوصي امر فقط تمويهي و الجودة تغيب في مجموعة من المؤسسات الخصوصية لانها بدرجة اولى مقاولة و ليست مؤسسة تربوية. و فرار البعض الى المؤسسات الخصوصية ليس من اجل الجودة بل فقط كون استعمال الزمن في التعليم العمومي لا يناسبهم نظرا لكون الابوين يشتغلان و هناك فكرة يمررها بعض المغرضون ان التعليم الخصوصي احسن من التعليم العمومي. و الدليل على ان التعليم العمومي بخير هو جميع ما تم بثه على القنوات العمومية خلال و بعد فترة الحجر الصحي من طرف اساتدة التعليم العمومي هو نفس ما يتعلمه التلاميد في التعليم الخصوصي. التعليم الخصوصي يجب ان تعطى فيه الرخص لدويالاختصاص لا يجب ان تمنح الرخص لكل من هب و دب بل يجب ان يكون هناك دفتر تحملات جد واضح و ملزم، اما في صيغته الحالية فهو مثل اي مقاولة تبحث عن الربح و لا تهمها الجودة.
الدولة ملزمة حاليا بتوقع هجرة غير مسبوقة من الخصوصي للعمومي في ظل عدم ظبط التكاليف غير المبررة التي تفرضها جل المؤسساتو في ظل فرض تكاليف دراسية غير مسبوقة و في ظل العلاقة المتوثرة بين الاباء و ارباب المدارس .....بدون تدخل الوزارة الوصية التعليم الخصوصي
43 - خطأ وجب تداركه السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:06
التعليم الخصوصي خطأ وقعت فيه الحكومات السابقة و جائحة كورونا عرت واقع التعليم الذي يبتدأ إصلاحه بإنهاء التعليم الخصوصي, ورد الإعتبار للتعليم العمومي الذي هو الضامن الوحيد لتكافؤ الفرص و المساواة و الجودة (ظاهرة نفخ النقط), فالأيام بينت لنا أن لوبي التعليم الخصوصي لا تهمه إلا شكارته و آخر همه هو مصلحة التلميذ أو مصلحة الوطن و أصبح هذا القطاع بقرة حلوب و وسيلة للإغتناء السريع و تكديس الثروة, الهجرة الجماعية للتعليم العمومي ستضع الدولة أمام مسؤولياتها, فإما أن تتحمل القطاع أو تتراجع عن إجبارية التعليم و تترك الناس في حالهم, لعندو شي معزة يمشي يسرحها.
44 - ام سارة السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:08
ليس فقط السبب هو تداعيات كورونا انما ايضا المستوى التعليمي للمدارس الخصوصية الذي افتضح خلال التعليم عن بعد وكذا الجشع والطمع اللذان ابانت عنهما هذه المقاولات التي لم تقم بواجباتها وتطالب بالمقابل الكاااامل فاتخذ العديد من الآباء موقفا حاسما يساهم في تلقينهم درسا على ما فعلوه.
45 - Karim السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:09
المشكل ان الدولة منذ زمن بعيد وهي تستهدف التعليم العمومي وتشجع التعليم الخصوصي وهي بذلك كانت تنوي بعملها هذا ان تبث الشك وعدم اليقين في التعليم العمومي لقتله نهائيا لكن هذه الهجرة اتبثت مما لا يدع مجالا للشك ان التعليم العمومي هو الركيزة لهذا البلد واتبثت كذلك ان مكر الدولة يقابله مكر الله* ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين *
46 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:10
التعليم الخصوصي كان في البداية للذين لا ينجحون في التعليم العمومي والان اصبح الجميع يتسابق الى تسجيل أبناءه مما أدى إلى ارتفاع أسعاره بشكل جنوني دون ان ننسى مصاريف التسجيل والتأمين مما أدى إلى افقار جل المغاربة وأصبح الادخار عند الاسر منعدما ووصلت القروض إلى مستويات مقلقة جدا.
لوبي التعليم الخصوصي يفرض قوانينه على الجميع دون حسيب ولا رقيب
47 - mohaabdo السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:11
إن دلا هدا يدل على جشع هده المؤسسات التعليمية،
معندهمش وجه تيزيدوا طالبوا بمساعدات،.
48 - Youssef 2020 السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:13
حان الوقت على المسؤولين على المدرسة العمومية للنهوض بها وتجويدها لأن التعليم أساس حل جميع المشاكل التي نتخبط فيها اليوم
49 - فاسد السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:16
من يظن بأن هذا انتصار على المدارس الخصوصية فهو مسيء الظن لأن هذا سببه ليس توحش بعض المدارس الخصوصية الفاسدة بل بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة.
لم أفهم ذلك الهجوم الشرس على المدارس الخصوصية، علينا كأفراد عاقلين أن لا نكون عاطفيين إلى درجة كبيرة بوضع كل البيض في سلة واحدة.
المدارس الخصوصية أنواع و أشكال بين متعلم عائد من الغربة لاستثمار ماله و علمه في مدرسة خاصة يديرها باحترافية و حنكة و بين أمي جاهل من كروش الحرام الذي يدير مدرسته، التي غالبا تكون تحت اسم أحد أقربائه، كما يدير الشأن المحلي لتلك المدينة أو الجماعة البائسة.
سبب آخر غير الدراسة يدفع الآباء لسلك مسار المدارس الخصوصية و هو اختلاطهم في المدارس العمومية بأطفال أساء الآباء تربيتهم و في الغالب هم آباء يستحقون الرجم بتفكيرهم في الانجاب.
المشكل ليس في المدرسة الخصوصية في بلدنا بل المشكل في العقلية التي تسيرها...
و على الآباء أن يحسنوا الإختيار في حال أرادوا إرسال أطفالهم للتدريس الخصوصي في بلد يسوده قانون الغاب في أغلب الأشياء
50 - محمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:16
انا لي بغيت نفهم هو ملي الناس كيطالبو بتخفيض الاسعار و الرسوم كيقولولهم الحكومة معندها حتى دخل لحقاش هد المدرسة شركة خاصة وكتخضع لقوانين الشركات....
ودابا كتطالب الحكومة باش تعاونك؟
ياك نتا شركة و سير علن افلاسك و هنينا
51 - المنشار السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:18
يجب فتح تحقيق نزيه من طرف جهة دولية في إبتزاز المدارس الخاصة للآباء حين أرغموهم على أداء 100٪ للثلاث شهور الأخيرة من هذه السنة كما يجب فتح تحقيق في محاولة هذا اللوبي مجددا في الإستفادة من دافعي الضرائب الذين هم الآباء مجددا. هذا اللوبي كالمنشار طالع واكل هابط واكل. نسأل الله أن يفلسكم في أقرب وقت، وأن تتحمل الدولة مسؤوليتها في تعليم ذو جودة ولن أقول مجاني لأننا ندفع الضرائب.
52 - لحسنbm السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:18
هذا مجرد افتراء.بل السبب الحقيقي لمغادرة التلاميد التعليم الخصوصي نحو التعليم العمومي هو جشع ارباب المؤسسات الخصوصية الذين اصرو على استخلاص الواجبات الشهرية رغم توقف الدراسة.وبالتالي فالاسر تتخوف من تكرار نفس السناريو خلال الموسم الدراسي الحالي مما دفعها للتوجه نحو التعليم العمومي كنتيجة لفقدان الثقة في التعليم الخصوصي الباحث عن الربح اولا.والارقام اكبر مما تم التصريح به.
53 - خالد السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:19
يجب على الدولة تحمل مسؤولياتها اتجاه التعليم لانه المحرك الوحيد لنهضة الأمم معرفيا وثقافيا وتقدما وازدهارا اذا كانت فعلا تريد مستقبلا افضل.
54 - وطني السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:25
مزال عدد كبير من العمال لم يلتحقوا بعملهم و الدين التحقوا اسطدموا بنق في ساعات العمل و تراجع دخلهم ناهيك عن التصرفات الااخلاقية و المهنية التي نهجتها المدارس الخصوصية و الجشع في مطالبة الاولياء بمصاريف خيالية.
55 - من ورزازات السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:27
انا كذالك من بين من حول كل ابنائه الى العمومي بعد ان تبين ان التعليم الخصوصي مجرد مقاولة هدفها الربح فقط لا غير. تصور إدارة المدرسة تعطيك ورقة فيها المستلزمات من دفاتر و كتب و أدوات و ترسلك الى مكتبة معينة لان المقرر لا يتوفر الا فيها أو الى مكتبة صاحب المدرسة و ثمن الكتب خيالي. لكن الطامة الكبرى عند انتهاء السنة الدراسية تجد اغلب الدفاتر لم يُكتب فيها الا الثلث أو الربع و اغلب الكتب لم يتم تدريس محتواها الا بنسبة 30%
56 - مجرد وجهة نظر السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:34
ربما عملية بسيطة يتبين أنه على الدولة توفير ما لا يقل على 8000مدرس لهذا العدد الذي قد يتضاعف قريبا ،فهل فعلت ؟ طبعا لا، وهل ستفعل بالتأكيد لن تفعل وبالتالي يتضاعف ضُعف التعليم وتدنيه ومردوديته في القطاعين معا .
57 - hanzaz السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:34
رحلت ابنائي الثلات نحو العمومي لست متاترا بالازمة والحمد لله ولكن للمستوى الهزيل والمنحط للتعليم الخصوصي وهذا ما تجلى بوضوح خلال مقارنات بسيطة بين التليم العمومي في وسائل التواصل الاجتماعي ومستوى التعليم الخصوصي
لا مجال للمقارنة بشكل كبير
58 - Hassan السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:36
سبحان الله هاد كورونا بغات دير المساواة في جميع المجالات
59 - ملاحظ موضوعي السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:37
بسبب تداعيات الجائحة على الأسر ولكن أيضا لأن كرونا عرت الواقع وابانت أن التعليم الخصوصي ضعيف ولا يهمه سوى الربح ومص دماء الاباء
60 - hakam السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:41
المدارس الخصوصية تعتبر منجم الأموال التي يدفعها أولياء الاطفال والتلاميذ من عرق جبينهم ، وكمثل على الجشع الذي يمارس من طرف هذه المدارس التجارية هو اقتطاع مبالغ تتراوح ما بين 1000 و1300 درهم عن واجب التأمين والواقع أن واجب التامين لا يتعدى في أغلب الأحيان 30 درهم للطفل او التلميذ
61 - محمد من الدار البيضاء السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:42
أنا من من حول أبناءه إلى التعليم العمومي لعدة أسباب و بغظ النظر عن تداعيات الجائزة، منها أن لا فرق بين التعليم الخاص و العمومي إن كنت تدفع أقل من 4 آلاف درهم في الشهر. بالمستوى واحد
62 - مغترب السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:46
لمادا على الحكومة انقاد هؤلاء ؟
لماذا يبتزون أولياء الامور ان تدفع او لا نعطي الانتقال ما دنم التلاميذ؟
لمادا لم يتعاونو مع اولاياء الامور ان يتم خصم الاشهر آلتي عانى منها اولاياء الامور من الجائحة ؟
الم يقل الوزيز تمن التأمين 50 الى 100 درهم لما تطالب هده المدارس بتأمين يصل الى الف درهم وما فوق لماذا يطلبون باتمنة خيالية كل شهر مع العلم المدرسة العمومية كانت من قبل افضل بكتير من الخصوية
على الحكومة الا تتدخل وتهظر اموال دافع الضرائب في اشياء لا تخوصها ان كان فيهم رجل راشيد
63 - AYMAN السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:46
هذا مايجب على المواطن المغربي القيام به تحميل الدولة مسؤوليتها في تجويد التعليم العمومي وفي جميع القطاعات هذا مايجب فعله هذه بداية مبشرة للمزيد من الضعط من أجل اصلاح التعليم عندما توجهون أبنائكم الا تعليم خصوصي فأنتم تساهمون في تخريب التعليم العمومي وتشجيح اللوبي على ضغط على دولة من أجل خوصصة حتى تعليم عمومي بدون أن تشعروا بما تقمون به في انتظر جميع الاسر تحويل أبنائها الا تعليم عمومي.
64 - khalidov السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:47
تتحدث عن جودة التحصيل الدراسي بالمدارس الخصوصية تحدثنا كثيرا نحن أباء تلاميذ الخصوصي عن هذه الجودة منذ سنوات وتوصلنا واتفقنا على انه لا توجد جودة بل توجد سينما الجودة ناهيك عن بعض الممارسات التي توحي بمستوى جيد التلميذ من قبيل تكلمه بالفرنسية ووو... لكن في العمق التعليم العمومي أحسن بكثير وهذا ما لمسته بعد تسجيل ابناءي به
65 - مواطن 5 السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:52
هدا لتجنب المصاريف فقظ لأنه هناك ضبابية في تدبير الوباء ، أما من بعد covid سيرجعون للقطاع الخاص
66 - عبدو السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:53
طلب المساعدة من الدولة؟؟
عندما كنتم تدخلون الاموال الطائلة و لكم امتياز الاعفاء من الضرائب ألم تفكروا في مساعدة الدولة!! إن انكم أصبحتم مثال لقصة الصرار والنملة
الحصول
67 - %%%% السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:56
se qui signifie que plus de 200000 familles on perdues leur emploi cad si une famille se compose de 4 personnes on a presque 1 millions de personnes qui sont devenus pauvres c gens étaient capables de gerer leur besoins quotidiennes et qui ont ete licenciés par leur employeurs . c une déduction logique de chiffres réels . donc votre approche de sauver les emplois a des failles qui faut y remédier
68 - بن الحسين السبت 17 أكتوبر 2020 - 09:56
أين هي أرباحكم التي راكمتم في السنوات الماضية؟ وأضيف أن جل المدارس الخاصة، خاصة الثانوي؛ تعمل مع (vacataires) وبالتالي فإن مداخيلها تضاعفت خلال الجحر الصحي. لأن الأساتدة لم يعملوا وبالتالي لم يتقاضوا شيئا.
فلم ثشتكي هده المدارس؟
69 - ايت واعش السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:00
سبب مغادرة الكثيرين للمدارس الخاصة هو انهم اكتشفوا حقيقتها ووجهها التجاري البشغ فلا تهم اصحابها لا تربية ولا تعليم بل التجارة في الاطفال..ومستقبلهم.
حين عمدت اغلب المدارس الى المطالبة باداءات في عز الحجر الصحي...بان الوجه الحقيقي لهذه المؤسسات التجارية النهمة للمال، ثم ان المدرسة العمومية تتوفر على اطر مكونة ولها خبرة والخصوصي يلجا الى توظيف اي كان بمجرد يقبل براتب هزيل ومن عحائب المغرب ان تلاميد الخصوصي هم الذين يتعلم فيهم الخريجون حديثا ..كورشة قبل اجتياز مباريات التعليم العمومي ..ويدهب للعمومي..ويبقى تلاميد الخصوصي ضحايا ..لارباب المدارس وجشعهم ..ولكون التلاميد هم مج ورشة للتدريب والتعلم من خريجين جدد وبدون تكوين ولا كفاءات...هذا هو الحال السي بنشقرون...صباحك مبروك
70 - و باز السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:01
باقي معندكمش الوجه لي يحشم و طالبين الإعانة.
شنو هي 15% قدام المداخيل الخيالية و العقود التعسفية التي فرضت على الآباء. اللي كان كيصور فيكم 10 مليون فالشهر غادي تولي 8,5 مليون. حمدو عليها الله و بركا من إمتصاص أموال الشعب راه قهرتونا. كاين اللي ملقا فيها حتا نصف العشر.
و أتعجب عن أي جودة تتكلمون، الدافع الوحيد للجوء إلى المدارس الخصوصية هو الإنحطاط الأخلاقي التي وصلت إليه المدرسة العمومية. ربما إفلاسكم فيه خير للإصلاح الفعلي للمدرسة العمومية.

فعلا إن لم تستحي فاصنع ما شئت.
71 - مغربي السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:18
رأيي الشخصي لا يلزم أحدا لكني مؤمن به 100 في 100 و هو أن الاسثتمار في التعليم و الصحة جريمة ضد الإنسانية
72 - مواطنة 1 السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:19
كيفاش بغيتو زعما الحكومة تنقد وضعية المؤسسات الخصوصية ؟؟؟ علاه ستين وسنين وهما كيدخلو الملاين واليوم محتاجين مساعدة من الحكومة ؟ سنين وسنين وهما كيستنزفو جيوب المواطنين ودابا بغيتو الحكومة تدير يديها في المال العام باش تنقدهم ؟ فعلا شيء عجيب ما نسمعه في مغربنا الحبيب ، غير اللي عنده مشكل يمد يده للمال العام !!!!
73 - حسن الريفي السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:19
حتى نكون معقولين. اللي عندو الموارد المالية وبغا يقري ولادو فالخصوصي الله يعاونو. راه حتى التعليم الخصوصي كوضف اساتذة ما لقاوش الخدمة فالعمومي وهاد الاساتذة عندهم عائلات. غي هو خاص التعليم العمومي يتطور و يتصلح ويكون فيه اساتذة معقولين ماشي ديما دايرين الاضراب ولوليدات كايضيعوا. راه الاضراب حق ولكن بنادم مايزيدش فيه ويضيع فرص الطفل في التعلم.
74 - حمزة السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:23
نعم غدرنا المداس الخاصة املا في في الحصول على تعليم في المدارس العمومية لكن الواقع يقول انه ليس هناك عدالة في التعليم المغربي...تلاميد المدارس الخاصة يدرسون كل يوم دون نقص في الحصص و تلاميد العمومي يدرسون مرتين في الاسبوع...ادن هجرنا التعليم الخاص الى العمومي ولكن صدمنا بالحالة المزرية للمدارس العمومية و اغلبية الاطر يتغايبون بحجة كورنا دون تعويض الحصص... ولكن اغلبية الاباء بادؤ يفكرون الى الرجوع الى الخاص
75 - تلميذ حر السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:25
ليس بصحيح بل هي زوبعة لمطالبة الدولة بدعم جديد ...والله اعلم
76 - حقيقة السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:27
نحن لم نغادر وقد ندم اغلبنا على ذلك. شخصيا أديت بلا نقاش جميع شهور السنة الفارطة كاملة.. لكن هاته السنة يفاجأ اولادي بمؤسسة خصوصية بسلا الجديدة بجشع وحقد دفين من طرف المؤسسة لتعويض ما خسرته. بوليكوب من 25 صفحة بدون ألوان ب 120 درهم... طلب كتب غير موجودة في الاسواق تستدعي شراءها منهم.. المهم عوضوا فينا السفلة. تحية خالصة لكم يا من غادروا الخاص. فعلا لن تتبدل هاته المدارس
77 - Mohamed السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:38
استغرب من جل بالتعليقات التي تقول بانني سحبت اولادي من المدرسة الخاصه. فا المدارس الخاصة مملوء اكتر من اللزم وهده السنه دخل اكثر من 1.956000تلميد جديد ومن اراد المعطيات ل يتصل بي. او امشي الي النيابة التي ينتمي اليها ويسال. المغاربه متبعين غير الخوا الخاوي لي دار هدا اتبعو هدا.
78 - حسن السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:43
حتى ولو تم الرحيل الجماعي نحو التعليم العمومي فإنه لا يمكن مقارنة التعليم الخاص مع التعليم العمومي.لمادا...الى حد الساعة فإن تلاميد التعليم الخاص يدرسون كل يوم بتوقيت منتضم دون ضياع الحصص،اما تلاميد التعليم العمومي يدرسون مرتين الى ثلاث مرات في الاسبوع دون تعويض حصص غياب الاساتدة...المعادلة هي عند اجراء الامتحانات يكون تلاميد الخاص قد اتممو المقرر و تلاميد العمومي لم يكملو المقرر...ادن اين العدالة في التعليم ؟
ادن هدا التفاوت بين القطاعين يجري في صالح التعليم الخاص (التعليم كل يوم) ولا يجرى لصالح القطاع العمومي (تقليص حصص الدارسة و غياب الاطر و الحالة المزرية للمدارس العمومية و غياب الامن ...)
79 - écoles gratuites السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:54
les marchands des écoles privés critiquent sévérement les écoles publiques,pourquoi alors tout simplement parce qu"elles sont gratuites,mais alors qui a fourni les centaines de milliers de cadres de tous les niveaux pour remplacer les coopérants partants,ce sont les écoles et universités publiques qui ont tout formé pour être des cadres des administrations des médecins des pharmaciens,des ministres ,tous sortis des écoles publiques,
plus que ceci,la france,le canada ,viennent chercher des cadres marocains,ingénieurs et médecins pour les recruter et ce sont des éléves des écoles publiques gratuites qui les ont formés,alors quittons les écoles privées pour retourner dans les écoles publiques gratuites
80 - tarek ibn zayad السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:05
les parents des élevés ont enrichirent --riche-- les patrons des écoles privée pendant des annees sans résultat positif -----car les jeunes avec PAC et licence ------ tourne en rond sans avenir ni travail le résultat final tombe dans les drogue et les grésions dans les rues -----------encourager les écoles publique gratuite et tu risque rien
81 - عينك ميزانك السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:08
لان هاته المدارس ليست اي رسالة تربوية فقط هم اصحابها مراكمة الثروة دون اخد باعتبار مصلحة المتعلمين و كرونا عرت على الوجه القبيح لصحب الشكارة الدين هم في كل واد يهيمون .
82 - زكرياء السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:13
من أين أتيتم بهذه الإحصائيات؟ وأصلا هل المدارس العمومية عندها طاقة لاستقبال هذا العدد؟ حين تسأل المشتغلين في الخصوصي تجد أن عددا قليلا جدا انسحب، وبالمقابل أساتذة العمومي لاحظوا عددا قليلا جدا من الوافدين من الخصوصي. المهم للي ما قادرش على الخصوصي لاش غادي كيتعلق؟ وأيضا الذين لا طاقة لهم يبعثون أبناءهم إلى الخصوصي على أمل الحصول على وظائف جيدة والحقيقة أن ذلك الصنف من الخصوصي لا امتياز عنده.
83 - Le révolté السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:19
En 2020 le Covid19 est l'événement le plus malheureux qui nous ait arrivé. Cette information est la plus heureuse. Ceci poussera le gouvernement à prendre ses engagements et comprendre une fois pour toute que l'enseignement publique est l'affaire de l'état et non du privé. L'enseignement privé du primaire jusqu''au supérieur coûte très cher aux familles marocaines qui peinent à joindre les deux bouts alors que l'état continue d'encaisser des milliards des contribuables pour assurer les services publiques et jamais au parlement on a osé interpeller un ministre de l'éducation sur le sort de l'argent économisé dans l'éducation de ces centaines de milliers d'élèves jetés entre les mains du secteur privé.
84 - مغربي السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:47
متى يهتم المواطن بالمؤسسات التعليمية العمومية و يسهم في تنميتها و تطويرها ماديا و معنويا
85 - موسى عمر السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:54
لا وجود لمدارس خاصة في الأنظمة السياسية الديمقراطية ..التعليم الخصوصي هو عنصر من عناصر الاتجار في المواطنين مثله مثل الصحة ..نعم للمدرسة العمومية وللمستشفى العمومي وسحقا لكل من يتاجر في ابناء الوطن ومن يدعمهم سياسيا ...
86 - محمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 11:55
أغلبية الناس اللي خذاو ولادهم للعمومي ندموا وكاين لرجعهم الخصوصي والذنوب على اللي نادوا بالالتحاق بالمدرسة العمومية حيث المآسي والاكتظاظ وغياب الاطر والألفاظ النابية وتدني الجودة
87 - متتبع السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:16
لو أن الوزارة كانت جادة في مراقبة تجار التربية لأغلقت دكاكين معظمهم ولأرسلت نسبة كبيرة منهم إلى السجن لأسباب كثيرة نذكر منها :
* عدم التصريح بالمستخدمين.
* غياب المختبرات العلمية بمعظم الدكاكين.
* النفخ في نقط المراقبة المستمرة.
* معظم الأطر التربوية المكلفة بمهام التدريس معطلون وبدون تكوين .
* خلال الدورة الثانية يكتفون بتدريس مواد الامتحان الوطني فقط .
88 - الفقر والتفقير السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:27
معلوم يحولوا التلاميذ للتعليم العمومي،حيث الدولة خربات الاقتصاد ديال الآباء،والحمد لله على. كل حال
89 - زهير السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:35
لعقبة للبقية.. نردو الإعتبار شوية للمدرسة العمومية.. اللي ربات أجيال و أجيال..
90 - ملاحظ السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:36
لقد سالت تلميذا عمره تسع سنوات يدرس بمستوى الرابع ابتدائي عمومي بعد ان قضى مدة ثلاث سنوات الاولى في التعليم الخصوصي سالته عن الفرق بين النظامين فاجاب بكل يراءة ان اساتذة التعليم العمومي احسن كفاءة من اساتذة التعليم الخصوصي في حين ان تلاميذ التعليم الخصوصي احسن من تلاميذ العمومي من الناحية الساوكية
91 - أزغوذ السبت 17 أكتوبر 2020 - 12:58
أحد أبنائي كان يدرس بالمدرسة الخصوصية و لم أريد نقله إلى العمومي رغم قلة الزاد بضروف الوباء .أردت أن أغمامر لن ولدي الذي درس أربع سنوات في الخاص صعب عليه بأن ينسجم مع المدرسة العمومية و الكل يعرف ضروف المدرسة العمومية في بلادنا .ولكن عندما طالبت مدير المدرسة بأن يخفف عنا بعض الشيء من ثمن المساهمة الشهرية رفض رفضا تاما رغم أنهم لا يدرسون التلاميذ يوم كامل فقط نصف يوم .لا زلت حائر مالذي سأفعله .هل سأحول ولدي و أبحث عن مدرسة أخرى ؟ للتذكير فإن هذه المؤسسة خففت من ثمن الدراسة السنة الفارطة ب 40 % لأنهم كانوا يدرسون عن بعد .
92 - ahmedSoussi السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:10
La stratégie enseignement 2015-2030 prend un autre virage : Dès Décembre 2020 dernier recrutement pour les licenciés/master et recrutement en Septembre de 20.000 BACHELIERS chaque année de 2021 à 2030. Le privé qui a recruté et formé la majorité des 70.000contractuels qui demandent l'intégration au lieu du rattachement aux Académies se trouve vidé de ses élèves , et ne peut recruter...
93 - محمد الصابر السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:25
شكرا لاولياء التلاميذ بعد تحويل ابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية المغربية.
فبعد وضع الثقة في المدرسة العمومية الوطنية ،سيعمل الاباء وفق الخطوات التالية :
 أولا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض النصائح والتوصيات في التنقل والتباعد مع التعاون لحل مشاكلهم.
 ثانيا :الانخراط في جمعيات الآباء لمواكبة وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل المنهجي الى جانب الجمعيات لرفع مستوى التمدرس وتبليغ الطلبات.
 ثالثا : تتبع الآباء للمدرسة في سير الدروس والنظام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
 رابعا : التعارف مع كل الاستاذات والأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والفروض، لمعرفة نقائص ابناءهم وبناتهم والعمل على تداركها فورا.
 خامسا : استغلال 40 يوم من العطل خلال السنة مقسمة الى 8أيام في كل فترة ـ وهذا مهم ـ للتواصل العميق بالاستاذات والاساتذة بل مصاحبتهم قبل كل عطلة لبرمجة التمارين المكثفة ودروس المعالجة والتقوية، لصلاح الاخطاء والرفع من جودة التعليم عند فلذات أكبادهم، دون نسيان تشجيع الاساتذة ماديا ومعنويا.
94 - استاذ مدرسة عمومية السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:31
آن الأوان للتفكير حليت في إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية .التسريع في بناء مدارس واعداديات جديدة والتخلي عن التعاقد ورد الاعتبار لرجال التعليم
95 - مواطن متضرر من التعليم الخصوصي السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:52
"...وهذا مؤشر مقلق للغاية، خاصة في ما يتعلق بجودة التحصيل الدراسي".
سبب المغادرة هو كورونا !!! و لكن ليس لانخفاض دخل الاسر و لكن لان كورونا كشف غياب جودة التحصيل الدراسي و الذي يدعون انهم يتخوفون منه!!!
96 - rodeo السبت 17 أكتوبر 2020 - 13:58
المدارس الخاصة مقاولات لا أكثر لا تكترث إلا لدخلها ونفخ النقط هي من بين أسالبها لتوهم لأولياء أومور أن ابنائهم في أيدي أمينة ونسبة كبيرة من الآباء يعون جيدا هذه اللعبة و لم يستحملوا الوضع بعد نقص مواردهم و بعد الخوف من تحول التعليم من الحضوري إلى آخر عن بعد و بعدما لم يتسامح تماسيح المؤسسات التعليمية الخاصة السنة الماضية عن مستحقاتهم التي طالبوا بتأديتها كاملة مكمولة فلا أحد يرغب في أن يكون مستغل ! من يزرع الريح يحصد العاصفة
97 - Hadoucho السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:13
الشعب المغربي يطالب اليوم اكثر من اي وقت مضى بتصفية نهاية لمقاولات التعليم الخاص واعطاء كل الدعم للمؤسسات التعليم العمومي لضمان جودة التعليم وتكتفؤ الفرص بين ابناء الشعب واعادة الاعتبار لجيوب المواطنين الذي اتقبهم الاستغلال الفاحش من طرف هذن تلمقاولات المتوحشة.
98 - أستاذ السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:18
أصبحنا نعاني من خصاص كبير فالأساتذة و اكتظاظ مهول نرجو من الدولة أن تقوم يزيادة عدد المؤسسات عزض صرف 150 مليار سنتيم للأحزاب كدعم فالانتخابات و دعم سنوي 28 مليار و دعم النقابات الفاشلة شوف هاد الأموال شحال تبني من مؤسسة و توظف من أستاذ لدعم التعليم و البحث و الابتكار.....
99 - رب أسرة السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:20
كنت كنقري جوج وليدات فالخصوصي كيتقامو عليا ب 6000 درهم و الساعات الاضافية بالمنزل قول تقريبا شي مليون سنتيم نصف الأجرة كتمشي فالتعليم و مع ذلك المستوى متوسط و الفشوش الخاوي ..... و دير الخاطر خاص كولشي يخرج من الخصوصي دارو مبغاو و دمرو الطبقة المتوسطة
100 - mehdaoui najiba السبت 17 أكتوبر 2020 - 14:58
التعليم الخصوصي هو لي بقا خاصو الدعم من الدولة اما التعليم العمومي في حالة احتضار
101 - متتبع السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:16
راه هاد الناس لي مشاو لتعليم العمومي ماشي حيت العمومي حسن راه حتى ما لقاو باش يخلصو الخصوصي الناس راها بلا خدمة ما لاقيا ماتاكل و نكونو منطقيين و التعليم الخصوصي يعني التعليم بالفلووووس عنك غادي تقري ولدك فالخصوصي ماعندكش غادي تمشي للعمومي
102 - old school السبت 17 أكتوبر 2020 - 17:44
dans les annees 70 et 80 et a l,epoque de hassan 2. l,ecole public, le college, le lycee, les ecoles superieures avaient une grande valeurs. le baccalaureat marocaine etait parmit les meilleures dans le monde.
103 - abdou السبت 17 أكتوبر 2020 - 18:04
ما على المدارس الخصوصية سوا تحسين الجودة ويعود لها اضعاف اضعاف التلاميذ. كورنا عرت المستور وأبانت عن جشع المدارس الخصوصية وتقديمها الجد متواضع.
104 - خبير في الميدان السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:48
جائحة المتعاقدين ضعاف المستوى و التكوين و روح المسؤولية شلت المدرسة العمومية. و ستعلم الأسر بعد حين أن جشع أرباب المدارس أرحم الارتماء في أحضان مدرسة عمومية خاوية على عروشها من أي مردود تعليمي . الخلاصة هبة المدرسة العمومية ذهبت مع ذهاب الأساتذة الأجلاء أصحاب روح المسؤولية و نكران الذات إلى جيل من الأساتذة كلاعبي الشطرنج يريد أن يأخذ كل ما معك و ليس لديه ما يعطيك
105 - سلوى السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:56
انا من الناس اللي داوا ولادهم للعمومي. بعد تردد كبير اش نقول ليكم واحد المدرسة تفاجات بجودة التعليم و كفاءة المدرسين و المدير.ولادي تقول عمرهم ما قراوا كنت كنخلص دم جوفي على والو. كون عليا بعقل دابا كن دخلتهم زمان للعمومي.شوفوا نصيحة لله ما كاين لا خصوصي لا والو راه كيضحكوا علينا باقي الخير في مدارس الدولة و حنا كاباء ننخرطوا و نعاونوا ولو بالقليل للنهوض بالتعليم الحكومي
106 - ايت واعش السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:58
اريد اضيف شيء لهذا النقاش ..اذا كان ينفع مقاولات التعليم الخاص ..وهو كثرة الكتب ااغالية الثمن ...وفي اخر السنة تجد الكتاب لم يكتب فيه شيء ...محتوى الكتاب جيد ..منهجه جيد....ولكن اين المدرس والاستاذ المؤهل لتدريسه لا يوجد وهنا الاشكال ان هذه المقاولات ..تستفيد من منح شركات الادوات والكتب المدرسية تستفيد..من اموال التامين ولا تصرح بالعدد...ولا تؤمن احد...ولا يحصل الاباء على وثيقة او اشعار التامين...وتستفيد من يد عاملة رخيصة واغلبها لا يتوفر على حارس عام...العجيب ان حتى مواد التنظيف يشترون الرديىئة جافيل د لعبار..للتعقيم.....الخلاصة اصحاب الكروش المنتفخة ينسون انهم سياتي يوم ويموتون ايضا
107 - مويمي السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:12
مغادرة التلاميد للمدارس الخاصة كان ليس فقط بسبب تاتير كوفيد19على الاباء بل جاء كرذ فعل على غطرسة وطغيان هده المدارس وعدم اعتبارها لاباء التلاميد بل كدالك لكثرة المصاريف الزائدة بما فيها رسوم التسجيل كل سنة دون سند قانوني ولا يوجذ مثله في اي دولة اخرى في استغلال ثام لعدم قدرة المذرسة العمومية لاستقطاب كل ابنلء الوطن.جاءت كرونا لتعري الوضع الاستغلالي فقط.
108 - majd السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:19
-النزيف بدا ولن يتراجع حثى بعد الجائحة..
-على الدولة استرجاع موظفيها من الخاص الخاص اولا وفرض دعائر على المدارس الخصوصية الثي تستغل اطرها لانها بسببهم تزيد في رسوم التدريس والتسجيل بالادعاء ان لذيها اطر الدولة وليس من هب ودب.
.-على الاباء عدم الرضوخ للمؤسسات الخاصة واكمال عملية مغادرة ابناؤهم نحو العمومي اي المكان الطبيعي الذي يدرس فيه ذلك المدرس الذي من باب الاذب والعهد المهني ان يقدم بنزاهة احسن ما عنده للجميع بذل الكيل بمكيالين ..-
-على التعليم الخصوصي ان يراجع اسعاره لكي يبقى في السوق التربوي والا فليغلق ابوابه كما فعل الكثيرون ..
109 - محمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:45
يبدو أن المغاربة فهموا جيدا حالة التعليم بالبلاد و أن الخاص مجرد مقاولة هدفها الربح على حساب الجودة و مستقبل أبنائنا. نتمنى أن تغلق معضمها أبوابها و أن تعطى للمدرسة العمومية كل الاهتمام.
110 - حاءر في عالم العجاءب السبت 17 أكتوبر 2020 - 23:12
أيها المغاربة ليكن في علمكم و انا أكتب لكم من ديار الغربة أن المدارس الخاصة في البلدان الأوربية قليلة و تكاد تكون منعدمة ة إن وجدت فليست بهذا الجشع بل هي ممولة من الدولة subventionné . فكل الدول الناجحة في تعليمها قائمة على المدرسة العمومية أما نحن فماضينا في التعليم خير من حاضرنا وإن لم تتدارك الأمر القطار التعليم إن بقي هناك تعليم سيتوقف بل سيموت و إذاك فالسلام على بلدنا الجريح. والله غالب على أمره
111 - سعيد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 20:30
التعليم الخصوصى والميصاحة الخصوصية ولله الى كاريتا على المجتمع المغربى التاجر لان يكون مربى ابدن والتاجر الان يكون طبيب ابدن ارجعو برنماجكم يايه الحكومة الحالية والمستقبلية التعليم الخاص يساوى التعليم الخاسر ام المصحة الخاصة شر لابد منه والكين تشديد المرقبة من طارف وزرات الصحة مع علاق الفورى لكل المصحة المخلة بااخلاقية المهنة وتكن المرقبة فاجياء وصريمة وتجويد واصلاح المستشفية العوممية ولله المستعن
112 - أسامة الأحد 18 أكتوبر 2020 - 22:15
" يتعلق بجودة التحصيل الدراسي" هذا الإعتراف بالمستوى المنحط للتعليم العمومي يجب أن يشكل قلقا كبيرا.
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.