24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.67)

  2. السفير الأمريكي بالمغرب يدعو إلى عدم عرقلة الحركة في "الكركرات" (2.00)

  3. سفير أمريكا: العلاقات مع المغرب أقوى من السابق (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. "كيس بيكر" .. ما سبب انتفاخ وآلام تجاويف الركبة؟ (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "كوفيد-19" في جهات المغرب .. الحالات النشطة تتجاوز 26 ألفا

"كوفيد-19" في جهات المغرب .. الحالات النشطة تتجاوز 26 ألفا

"كوفيد-19" في جهات المغرب .. الحالات النشطة تتجاوز 26 ألفا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، وفاة 60 شخصاً بفيروس كورونا في آخر 24 ساعة الماضية، مقابل شفاء 2392 مواطناً من الوباء؛ فيما ارتفع عدد الحالات النشطة إلى حوالي 26652.

ووفق "نشرة كوفيد 19" اليومية الصادرة عن وزارة الصحة فإن مؤشر الإصابة في 24 ساعة الماضية بلغ 10.4 على مائة ألف نسمة، بينما نسبة الفتك تُساوي 1.7 في المائة، مقابل نسبة تعاف بلغت 82.7 في المائة.

وتشير المعطيات ذاتها إلى أن عدد الحالات الجديدة الخطيرة أو الحرجة في 24 ساعة الأخيرة بلغ 38، لترتفع الحصيلة إلى 523 حالة خطيرة، منها 52 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، فيما وصل معدل ملء أسرة الإنعاش الخاص بكوفيد-19 حوالي 26 في المائة.

وتواصل جهة الدار البيضاء سطات تسجيل أكبر عدد من الإصابات بحوالي 1809 حالات، منها 1435 حالة في الدار البيضاء، و83 في النواصر، و64 في المحمدية، و61 في سطات، و52 في كل من برشيد والجديدة، و33 في مديونة، و24 في بن سليمان، و5 في سيدي بنور.

وفي المرتبة الثانية من حيث الإصابات الجديدة حلت جهة الرباط سلا القنيطرة بـ475 حالة، منها 160 في سلا، و116 في الصخيرات تمارة، و89 في الرباط، و83 في القنيطرة، و17 في سيدي قاسم، و10 في الخميسات.

وفي جهة الشرق، تم تسجيل 358 حالة جديدة، منها 231 في وجدة أنكاد، و44 في الناظور، و34 في تاوريرت، و20 في بركان، و19 في فكيك، و7 في جرادة، و3 في كرسيف.

أما على مستوى جهة سوس ماسة فقد تم رصد 265 حالة جديدة، منها 168 في أكادير إدا وتنان، و46 في إنزكان آيت ملول، و13 في تزنيت، و9 في شتوكة آيت باها.

جهة طنجة تطوان الحسيمة حصدت 261 حالة جديدة، منها 91 في طنجة أصيلة، و68 في تطوان، و46 في المضيق الفنيدق، و21 في الشاون، و19 في الحسيمة، و10 في العرائش، و5 في وزان، و1 في الفحص أنجرة.

ورصدت مصالح وزارة الصحة 189 حالة في جهة بني ملال خنيفرة، منها 67 في خريبكة، و43 في كل من بني ملال والفقيه بن صالح، و23 في أزيلال، و13 في خنيفرة.

وفي جهة مراكش آسفي أُصيب حوالي 178 شخصاً، منهم 124 في مدينة مراكش، و20 في اليوسفية، و13 في قلعة السراغنة، و9 في الصويرة، و7 في الرحامنة، و4 في شيشاوة، وواحدة في الحوز.

جهة درعة تافيلالت سجلت 77 حالة، منها 31 في الرشيدية، و25 في ميدلت، و16 في ورزازات، و4 في تنغير، وواحدة في زاكورة.

أما جهة فاس مكناس فوصل عداد الإصابات الجديدة فيها إلى 62، منها 18 في فاس، و11 في تازة، و10 في مكناس، و8 في الحاجب، و7 في كل من صفرو وبولمان، مع حالة واحدة في إفران.

وفي جهة كلميم واد نون، تم رصد 43 إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها 26 في كلميم، و15 في أسا الزاك، وواحدة في كل من سيدي وطانطان.

جهة العيون الساقية الحمراء شهدت 41 إصابة جديدة، منها 30 في العيون، و11 في السمارة؛ فيما سجلت جهة الداخلة وادي الذهب 5 إصابات جديدة على مستوى وادي الذهب.

وبخصوص الوفيات الـ60 المسجلة في 24 ساعة الأخيرة فقد كانت حصة الأسد منها على مستوى الدار البيضاء بـ21 وفاة، و3 في المحمدية، و4 في سطات، وواحدة في كل من مديونة وبن سليمان.

كما تم رصد حاتي وفاة في سلا، وحالة واحدة في كل من الصخيرات تمارة وسيدي قاسم، وحالتي وفاة في القنيطرة. أما في وجدة أنكاد فتوفي أربعة مصابين بالفيروس، واثنان في الناظور.

كما تم رصد حالة وفاة في كل من إنزكان آيت ملول وتارودانت وطنجة أصيلة وتطوان والشاون والحسيمة ومراكش والرحامنة، والرشيدية وفاس وتازة ومكناس وبولمان، و3 وفيات في خريبكة، و2 في الفقيه بنصالح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - ياااااربي السلامة السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:04
راه ما كاينش غير 2 حلول ..!! إما حجر صحي شامل .. وإما تطلقو عباد الله النهار كامل وهوما خارجين للزناقي بدون كمامة ولا تباعد بحال إلا كورونا تايخرج غير بالليل ..!!! وها النتيجة قدامكم .. كاين واحد الحل وسط إذا توفرت الإرادة باش يتطبق لا من المسؤولين ولا من المواطنين .. إذا بغاو يطيحو هاذ الأعداد المخيفة لأكثر من النصف .. الخروج 8 ساعات 3 أيام فالأسبوع .. الإثنين , الأربعاء والجمعة .. والأيام الأخرى كلشي يلبدها فخيمته ..المهم نص نص لا فالإقتصاد ولا فأعداد إصابات كورونا .. هادشي مؤقت بينما يبان اللقاح .. والله أعلم
2 - مواطن غيور1 السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:08
السلام عليكم
عندي تساؤل و أريد من دوي العقول النيرة ( فقط للعقول النيرة) و التي تفكر بالعقل و ليس العاطفة الإجابة عنه.
إدا كان الفيروس انتقل من الحيوان و الخفاش للإنسان، فهل يعقل ألا ينتقل للحيوان؟
و إدا كان نعم، فكم عدد الوفيات و الإصابات في الحيوانات الأليفة و غير الأليفة التي لها احتكاك مع الإنسان؟
و هل لاحظ أحدكم وفيات بين الحيوانات؟
3 - abid32m السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:08
الحجر الصحي هو الحل لأن أغلب الناس لم يلتزمو بالتدابير خصوصا بالنقل العمومي والأسواق
4 - Sabrina السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:11
اليوم شاهدت على احدا القنوات بداية التلقيح في احدى المدن الصينية .اظن انه على وزير الصحة استعجال جلب اللقاح وتعميمه بداية على مدينة الدار البيضاء.فهذا المرض لن يوقفه الحجر بل سيوقفه العلم.
5 - كورونا تنخر اجساد المغاربة السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:12
عند توصل السلطات الطبية المغربية على اللقاح ،نتمنى تلقيح الحالات الخطرة والحرجة وأصحاب الأمراض المزمنة والمسنين.
6 - لا يأس مع الحياة السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:14
اين الحلول؟ نريد حلولا لهذه الكارثة.
7 - يوسف السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:26
اللهم اشفني من هذا المرض و مرضى المسلمين
8 - RAQBI السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:28
La Covid touche toute l'humanité, quel que soit sa religion,sa couleur
Quand je lis certains commentaires je suis surpris que les gens à dieu que pour les musulmans
Les autres sont aussi vos cousins de gènes et beaucoup ( voire presque tout)sont inventé par ceux pour lesquels vous oublier de prier.
9 - عباس بن فرناس السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:31
صلاة الجمعة... الناس لي كيغوتوا على المساجد... زيدوكم...
الله يتقبل من الجميع
10 - mouhayed السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:33
اين هي الحكومة، اين هو الامن اين هي المراقبة الصحية ، اغلبية الناس غير واعين، يخرجون بغير كمامة وإذا تكلمت مع احد يسمعك ما لا تحب ويقول "هذا غير كدوب" ، التلاميذ والأساتذة وحتى بعض المصلين يوم الجمعة بدون كمامات ولم يكن بإمكان المكلفين بالتعقيم منعهم من الولوج الى المساجد
ولا يقتصر هذا على المدارس والمساجد فقط ، الأسواق والحافلات والمقاهي والطاكسيات والإجتماعات في الأزقة، كل هذه الأماكن تساعد على تفشي الفيروس، اين انتم يا مراقبون ولماذا لا تقوم كل الجماعات بالدار البيضاء بتعقيم الأزقة .
11 - هشام متسائل السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:33
24000 تحليلة لاصقة اليوم
و 15.68٪ منها إيجابية
نسبة الوفيات انخفضت إلى 1.68٪
12 - Youssef السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:35
لصاحب التعليق رقم 2, عندما استطاع كورونا فيروس ان ينتقل للانسان فهو طور نوع من بروتيناته لكي تلتصق بخلايا الانسان والدخول من بعد، فهد البروتين يتعزف على مستقبلات توجد فخلايا الانسان و بعض الحيونات التي تتواجد لديها هده المستقبلات كحيوان (mink) وقد اد هدا لموت اعداد كبيرة من هد الحيوان فهولاندا متلا. حيونات اخرى كالقطط و النمور تصاب ايضا ولكن لم يودي الى موتها كالانسان، فجهازها المنعاتي ليس بضرورة كالانسان وخطورة الفيروس ليست كمتل الانسان، ولا يعرف حتى الان ان كان الفيروس يمكن ان ينتقل من القطط متلا الى الانسان
13 - ابو شعالة الكازاوي السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:36
ما لم يتم اغلاق كازا وفرض حجر صحي على سكانها بالقوة والصرامة انتظرو الكارثة اغلب الحالات خرجت من كازا بسبب تنقل المصابين بالفيروس بحرية تامة تهور الكازاويين هو سبب الارتفاع المهول للاصابات احتفالات عاشوراء احتفالات فوز الرجاء
14 - العزوزي السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:37
هل هناك فعلا تلقيح دائم لكورونا مع العلم أنه مرض تنفسي إذا كان نعم لماذا ليس هناك تلقيح دائم للانفلونزا
15 - مواطن السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:47
اللي تيهضر على التلقيح ما عليه الا يتطوع و بلا يكدم عبادالله فيناهي النتائج ديال التجارب الاولى ولا ولاو باغين يعموا التجارب على الجميع
16 - المهدي السبت 17 أكتوبر 2020 - 19:59
يا اخوان التلقيح ليس هو العلاج .. التلقيح le vaccin يعطى للأصحاء الذين لم يصابوا بالفيروس بعد حتى تكون لديهم مناعة ضده متى هاجم .. أما المصابين فهم محتاجون لعقار العلاج لأن التلقيح طرو طار .. بعد الشفاء يمكن تلقيحهم حتى لا يصابوا بالعدوى مرة أخرى .. والسلام عليكم ...
17 - HBM السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:28
10 مصاب لكل مئة الف ساكن هو العدد الدي أقام فرنسا ولم يقعدها. لما وصلوا هدا العدد قامت الدولة بالتشديد في التدابير الوقائية. 10 لكل 100 ألف نسمة هدا معدل على مستوى مجموع المغرب. مادا عن كازا؟؟ نحسبوها. عندنا 1500 مصاب على ربعة مليون د البشر. تتعطي 36 مصاب لكل مئة الف بشر. مابقاتش عشرة. لا بزاف و البرد جاي و المستشفيات عامرة والطبيب المسكين إما مصاب حتى هو إما منهك... إوا حلوا هاد المعادلة
18 - طالب بالاقسام تحضيرية ب السبت 17 أكتوبر 2020 - 20:56
اتعجب في ادارة الاقسام تحضيرية بثانوية مولاي يوسف تاهلية برباط التي خرقت وحطمت مجهودات الدولة في محاربة كورونا، فكيف يعقل وضع طالبين من منطقتين مختلفتين في غرفة واحدة التي هي في اصل تكفي بالكاد لشخصين بحجة ان بين سريرين متر واحد مهذا العبث وتخربيق هل متر بين سريرين كاف لوقف كورنا اليس هناك باب وكراسي ومرحاض يشترك فيه اكثر من اكثر من 100 طالب كيف؟ لماذا يتم المخاطرة بحياة طلاب وعائلاتهم خصوصا اننا مقبلون على عطلة هل محاولة لنشر وباء واقفال المؤسسة ام ماذا..!!!???
19 - المتشائم السبت 17 أكتوبر 2020 - 21:57
إيوا ها المساجد لي كنتو كتغوتوا عليها , العميان لا يرون أنهم على شفى الكارثة ولا يهم سوى الصلاة بينما الناس تشتغل بالليل والنهار لإيجاد اللقاح ,
20 - Jamal السبت 17 أكتوبر 2020 - 22:07
le maroc va tout simplement faire comme la france. il veut à tout les coups faire un second confinement. et pour faire ça il doit augmanter le nombre de cas et de morts tous les jours.
corona existe, personne ne peut le nier, maid c'est exageré de compter tous les morts etant morts de corona ou tous les cas positifs comme etant des covids. car si vous ne le savez pas, si on test un malade qui a eu la grippe, il sera positif à 100%.
sortez nous ce pu--- de vaccin et finissez avec cette comedie!!!!
21 - sami السبت 17 أكتوبر 2020 - 23:36
السلام عليكم
الدار البيضاء كارثة عضمى و سكانها ابانوا عن عبث و انعدام وعي كبير...!!! يجب فرض الحجر التام على الدار البيضاء لانهم مابغاوش يحشمو!!!
22 - أحمد الأحد 18 أكتوبر 2020 - 00:47
الدارالبيضاء مدينة موبوئة بكل المعاني. ولا مسؤول أخد قرار .
23 - افريقيا الأحد 18 أكتوبر 2020 - 06:08
لماذا هذاالوباء لم يصل الى دول جنوب الصحراء مثلا مالي تشاد موريطانيا طوكو. بنفس الوتيرة التي تمر بها اغلب الدول هل لديهم مناعة ام حدودهم مقفلة.

اثناء توقيع التطبيع بين اليهود والبحرين وترامب لم يرتدي ولا واحد الكمامة ولم يكن تباعد
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.