24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "جمود الحوار القطاعي" ينذر باحتجاجات جديدة في الحقل التعليمي

"جمود الحوار القطاعي" ينذر باحتجاجات جديدة في الحقل التعليمي

"جمود الحوار القطاعي" ينذر باحتجاجات جديدة في الحقل التعليمي

علاقة متوترة بين وزارة التربية الوطنية ومكونات الحركة النقابية، مردها إلى توقف جلسات الحوار القطاعي منذ أشهر عديدة في ظل تراكم ملفات الشغيلة التعليمية، ما دفع مجموعة من الهيئات النقابية إلى اختيار لغة التصعيد في الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، استنكرت النقابة الوطنية للتعليم "تعطيل وزارة التربية الوطنية للحوار، واستفرادها بتدبير القطاع في ظرف صعب وخاص"، مجددة رفضها الشديد لـ"الاقتطاعات غير القانونية من أجور المضربات والمضربين".

وطالبت النقابة، عبر بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بـ"الإسراع بالإفراج عن كل المراسيم المحتجزة، والتي التزمت الوزارة بإخراجها، وتسوية الترقيات في الدرجة والرتبة، والعمل بكل جدية ومسؤولية لإخراج نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز، يضمن حل كل المشاكل الفئوية، ويدمج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية".

وتعليقا على ذلك،قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، إن "الحوار مجمد بين الحركة النقابية والوزارة الوصية على القطاع منذ 21 يناير من العام الجاري، وهو آخر لقاء عُقد مع المسؤولين بالوزارة، ثم توقف بعد ذلك بسبب الجائحة".

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "أجواء التوتر بين الطرفين كانت قبل حلول الجائحة، حيث أعلنا عن برنامج احتجاجي أياماً قبل دخول الحجر الصحي، من خلال الندوة الصحافية المنظمة في السادس من مارس المنصرم؛ لكن تم تعليقه بسبب حالة الطوارئ الصحية التي قررتها السلطات الوصية في المملكة".

وأوضح الفاعل النقابي أن "الحركة النقابية دخلت في مواجهة عملية مع الوزارة، بسبب غياب الجدية في التعامل مع ملفات الشغيلة؛ وهو ما تأكد الآن بشكل جلي، بفعل التأخير في معالجتها"، مردفا: "استعرضنا أمامها 23 ملفا، ضمنها 4 ملفات التزمت الوزارة بإصدار مراسيم بشأنها؛ أي أنها ستدخل مرحلة المعالجة، ومن ثمة حلها بشكل نهائي".

وشدد المصرح ذاته لجريدة هسبريس على أن "الوزارة التزمت بالإجابة عن الملفات الأخرى، لكنها لم تأتِ بالمراسيم والأجوبة، بل لم يبق أي تواصل بينها وبين الحركة النقابية"، معتبراً أن "الملفات المتوافق بشأنها حينذاك هي الإدارة التربوية والترقية بالشهادات، وكذلك التوجيه والتخطيط التربوي، فضلا عن المكلفين خارج السلك الأصلي".

وتابع شارحا: "لقد أخلّت الهيئة الوزارية بالتزاماتها تجاه الشغيلة التعليمية، ما دفعها إلى مباشرة الأشكال الاحتجاجية بشكل مبكر هذه السنة، ولها كامل الشرعية في ظل توقف الحوار القطاعي"، خاتما: "دعونا إلى الاعتماد على البدائل التكنولوجية لإجراء الحوار على غرار قطاعات أخرى لأنه لا يوجد مبرر الآن لتوقيفه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - taharelalaoui الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:11
الوقت ليس وقت احتجاجات بل وقت تكاتف الجهود للتغلب على كورونا
2 - YAZID OUJDA الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:15
في الوقت الراهن و هذه الجاءيحة التي تحصد يوميا من 2000 الى 4000 مصاب يوميا وجب التوقف عن كل الاحتجاجات و التجمعات حفاظا على سلامة المواطنين
3 - وجدي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:17
23 ملف مطلبي ماشي بزاف شوية الإخوان .نقصو نقصو..كما نقول دائما نظام التعاقد لم يفرض أبدا بل اتفق عليه.فلا يعقل أن يفرض لأربع سنوات متتالية.كما أن الإقطاعات من أجور المضربين صحيحة وقانونية وغير مجحفة بما أن الإضرابات كانت غير قانونية ومرخصة.أما موضوع الترقية بالشهادة فيجب أن يلغى.هناك قطاعات عديدة تضم موظفين بسطاء بشهادات عليا وفي شعب حيوية.الدولة عندما وظفتك طلبت منك فقط الحد الأدنى من الشهادات أي الإجازة ولم تعدك بشيئ في حالة إتمامك لدراساتك العليا .المفروض أن الأستاذ يكثف من دراساته لتنمية مداركه ولخدمة المصلحة العامة وليس لأمور مادية.تحسين الأمور المادية يكون بالترقية بالأقدمية وحتى هذا الأمر متعذر حاليا لأن الموارد المالية للبلاد كما العالم شحت وتضررت بفعل الجائحة.
4 - أستاذ ثانوي منذ 1986م الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:18
والله لن يصلح التعليم ونقاباته لازالت على حالها
بالله عليكم
يقولون هناك خصاص في المعلمين والأساتذة
وكل نقابة عندها مئات المعلمين الذين تفرغوا من الأقسام بطلب النقابات لأجل ملء كراسي المقاهي في جلسات القهوة والنضال الخاوي
أكبر آفة هي هذه النقابات
الحركة الانتقالية هم وأزلامهم من يستفيدون منها
الحركة الادارية زوجاتهم وأفراد عائلاتهم هم المحظوظون فيها
تخفيف استعمالات الزمن امتياز خاص بقراباتهم
الترقيات هم أول من يستفيد
اسألوا أي نقابي:
ما هي آخر مرة درس في القسم؟
كم من مرة حصل على الترقية؟
كم عدد اقربائه الذين استفادوا من ريع التعليم بوساطته؟
...
انهم هكذا دائما
والوزير فهمهم جيدا
يتناوبون على التنديد والصراخ لسبب وحيد... ملفات أصحابهم الذين لم يتفرغوا من القسم أو ترقيات أقارب لهم...
أنشروا تعليق أستاذ ساخط على نقابات المغرب الكرتونية
5 - Mimoun الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:21
ما هي الكلمة الصحيحة " ماتقيسش " او " ماتقيش "؟ افيدونا من فضلكم.
6 - غالية الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:34
يجب تطبيق الاجر مقابل العمل و انزال التعاقد في جميع القطاعات...رجال التعليم دائما يناضلون من اجل الترقية و الترسيم و التلاميد لايهمنوهم ...انهم انانيون يجب على الدولة عدم تسديد الاجور في ايام العطل...
7 - nouro الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:39
التعليم بحتج الصحة تحتج القطاع الغير مهيكل يحتج واخيرا البرلماتيون يحتجون...غريب امر هذا البلد ...!!!!
8 - تقاعد عابر للأجيال والحدود الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:41
الأجور مجمدة و ظروف العمل كارثية.البرلمانيون يريدون 6 ملايير! كم ستبني من مستشفيات أو مدارس أو ثانويات أو ستوظف من شباب معطل؟ هؤلاء البرلمانيين "مصاصي الدماء" المالية للمواطن،ألم يشبعوا بعد؟ كم من كرش حرام يتوفرون عليها؟يوما سنأتي بالشعب الهائج كالبحر في عز الشتاء و العواصف من أجل حقوقه؛سنخرجكم من البرلمان مذلولين مدحورين.بدلاتكم الباريسية المخملية معطرة برائحة الفساد و "التبيض" و أشياء أخرى. فيكم بعض النزهاء.لكنهم في حالة خرس و صمم و بُكْم.حالة تنفي عنهم النزاهة.نزاهة مشبوهة و متواطئة.ألا تكفيكم الامتيازات و الفيرمات و المأذونيات و الحسابات البنكية السمينة في الداخل و الخارج؟ بئس المخلوقات و الكائنات المريخية!هل يعقل التقاعد البرلماني لمدة نصف قرن أو حتى لسنوات؟ مقابل ماذا؟ مقابل الصمت؟ لا يصح حصر مذهب" البيليكية" الفلسفي و السياسي في حزب معين.تليق بالمنظومة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية كلها. "البيليكية" أخت شقيقة ل"الريعية". أضيف إليهم بعض "الفنانين". فن "البيليكي" بدون طرب. لم نعد نرى إلا طرب الخرس والصمم والبكم في كل شيئ.هل تقاعدت شاكيرا من موازين؟لا تنسوا حقها من فضلكم.
9 - أستاذ الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:44
أنا كأستاذ في فرعية ببولمان وا عباد الله غياب الماء و الطريق كنضرب 2 كيلومتر يوميا و القسم غير مجهز و سبورة مقشرة والباب أنا لي صاوبتو كان مطرع و حادݣين غير فتقاعد الوزراء عطيو تعويضات للأستاذ الذي يقاسي الويلاات فالميدان اما انتم فمكاتبكم مكيفة و أجوركم ضخمة ....
10 - إلى رقم3 الوجدي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 14:47
اتق الله و كفاك حسدا و غلا على حاملي الشهادات العليا، الذين ضحوا من أجل نيل العلا، الترقية حق مشروع في كل الدول و انصحك بما أنك وجدي أن تفتش في القانون الجزائري الذي يجيز الترقية بالشهادة و في المغرب في وزارة العدل يرقى أوتوماتكيا حاملوا الشهادات و قطاع العدل كما تقول حيوي لاتسخر من قوم بوصفهم بالبسطاء أو فقراء لأن العلم لايفرق بين الغني و الفقير، "لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن، و لاتلمزوا أنفسكم و لاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان" صدق الله العظيم.
11 - الرباطي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:15
لوكان غي شئ تعليم يحمر لوجه، التعليم ذهب سنوات الثمانينات، كيف يعقل ان أستاذا مستواه في اللغة الفرنسية ضعيف جدا، ويحصل على هاته الصفة، ناهيك عن الأخطاء الإملائية، وماخفية كان أعظم،
12 - ali الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:23
بالعلم تنهض الأمم، والمدرس هو الذي يربي الأجيال ويقوم بتنزيل كل البرامج لذلك فإنه يحتاج لكل دعم وإعطائه كل حقوقه .
13 - عيب الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:27
من المفروض ينقصو من اجرة البرلمانيين الذين لا دور لهم في هذه الحياة و يزيدو من اجر المعلم الذي يكبر الاجيال . ايلا ناضو المضاهرات فلن نلومهم . لان اكثر قطاع مهمل هو التعليم . فلوس موازين خاصها تمشي لهاد القطاع الذي يكاد يموت و نحن مكتفي الأيدي . خاص شي مضاهرة فاعلة تاركة باش نزعزعو هاد الوزارة الفاشلة
14 - اسيدي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:50
منين جات كورونا احتجنا للمستشفى و الطبيب عاد عرفنا بحق الطبيب و الاستاد...و زيد عليهم الفلاح هادشي علاش باراكا علينا من خسران فلوس فلمضاهر ...قالك الدعم للفن و الدعم للسياحة و و نهب البرامانيبن ....فيقو شوية معمرنا نكونو بحال دوك الناس الي كتقلدوهم و اللي كنرقصو ليهم باش هما ينشطو ...كيقول المثل والله لما قفلتي لا فورتي
15 - O.m. الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 15:52
خاص يلغوا تعاقد سنتين. و يفعلوا تعاقد 9 شهور أي فقط شهور الدراسة و كل الموسم يعيد تقديم ترشيحه. كما هو جاري به العمل في ألمانيا. أموال الشعب في رقبة المسؤولين
16 - محمد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:26
المعلمين ديالنا فوق روسنا سلامي الى كل معلم واستاذ قريت عندو في مشواري الدراسي وامتناني واحترامي لهم جميعا كلهم باقين فالمخيلة ديالي مانسيت حتا شي معلم او استاذة من مدارس حطان الى مدارس الرباط ثم مكناس ثم اعداديات خريبكة فوادي زم ايام الدراسة افضل شىء واجمل الدكريات ياليت الزمان عاد يوما استاهلو كل خير شكرا
17 - معلم قديم الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 16:40
تحية لنساء ورجال التعليم المخلصين .
اما المتقاعسين وخاصة المتعاقدين الذين يمقتون شيئا اسمه العمل والذين اصبحوا أضحوكة أمام التلاميذ بسبب تدني مستواهم وكثرة الغيابات والإضرابات لهؤلاء نطالب ونلح بالاقتطاعات لارغام القطيع على العودة في انتظار غربال الامتحانات وتطبيق الانقطاع عن العمل.
18 - فلالي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:45
ألا ترون يا معشر متابعي منبر هسبريس المحترم أن خطب وشعارات الشغيلة التعليمية هي هي لا تتغير .وكأنها قرآن منزل والعياذ بالله. يعتبرون ملفاتهم المطلبية مقدسة وملزمة بالإستجابة الفورية بدون نقاش.مع أن بعض مطالبهم ريعية محضة وصورية مبالغ فيها. إذا لم يكن ثمة وزير تعليم حديدي يتعامل بصرامة مع أي تسيب وانفلات وتملص من العمل داخل وزارته فأكيد سيستمر دلع رجال التعليم وخصوصا الفئة الجديدة المتعاقدة الكسولة الخالقة للمشاكل.
19 - عبدو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:17
للمحتجين ونقاباتهم تحت حجر التنسيقيات، عليهم الانتباه إذا أمر الله حبس رحمته للسنة ثالثة واطالة عمر وباء كورونا ؛ فلا ضامن للسلم والأمن المالي من ماأال إلا الاقتطاعات التضامنية المنصوص عليها دستوريا... وفروا ريقكم وجهدكم لما سيأتي أو لا يأتي : يا طالب الزيادة...اكمل...
20 - مواطن الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:39
رجال التعليم أعماهم الجشع و الطمع و فقدوا البوصلة و الروح الوطنية. إذا لم تستحوا من الواقع الأليم الذي فرضته الجائحة فافعلوا ما شئتم. و تأكدوا أنه حتى المكسب المالي المتمثل في الاجرة الشهرية ليس مضمونا في ظل تردي الوضع الاقتصادي للبلاد فما بالك المطالبة بالزيادة. حافظوا على صحتكم أولا و من طال عمره بعدها فلكل حادث حديث.
21 - عتيق من صفرو الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 18:44
برافو فيلالى
أوافقك الرأي 100 في 100
ينبغي الوقوف ضد المتعاقدين الذين يضربون من أجل تغيير القانون حسب اهواءهم
22 - mohamed الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:11
فی القطاع یقتطع من الاجور فی حالة الاضراب لماذا لا یکون نفس القانون یطبق علی الموظفین هل هم مغاربه اکثر من غیرهم سٶال موجه الی النقابات التعلیمیه
23 - استاذ مسفيوي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 19:24
بالنسبة للمتعاقدين فلا يجب الاكتراث لهم لانهم وقعوا العقد عن طيب خاطرهم، من جهة الاخرى الزيادة في الاجور يجب ان تهم جميع الوظائف بدون استثناء والاسبقية لاصحاب الرواتب التي لا تتجاوز 000 15 درهم. من حقنا كلنا ان نعيش في طمأنينة ورفاهية راه المغرب هادا ماشي اي دولة ولكن الدولة خطار كل تجبد ليك موضوع وتخلينا كنبحوا حشاكم خاصنا ديرو اليد في اليد ونطالبوا كلنا بظروف اجتماعية افضل مكينش فرق ما بين الاستاذ او الامني او الطبيب او البنكي او عامل النظافة كلشي يعيش مزيان.
24 - وفرة و ندرة الموارد الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 21:59
إلى3.قولك في الريع و تهريب و احتكار الثروات و الفساد وموازين و المأذونيات؟ هذا ما يستنزف موارد الدولة ويمنع الإقلاع الاقتصادي وإنتاج ثروات جديدة.الإضراب مكفول دستوريا.حق للضغط.رجال ونساء التعليم يضربون رغم الاقتطاعات لأن الهدف هي المصلحة العامة.نعم المشكل في "الإقطاعات".نطقت بالكلمة الصحيحة و الكلمة السر في كل نعيشه.هناك من اقتطع لنفسه قطاعا أو قطاعات بأكملها.هناك من اقتطع لنفسه منصبا رفيعا لمدة تزيد عن 20 سنة مع الميزانيات الضخمة التي تمشي معه بلا حسيب ولا رقيب.الترقية بالشهادة أكثر فعالية من الأقدمية لأنها دليل اجتهاد.وجب ذلك بعد المقابلة لأن الغشاشين يوجدون في كل القطاعات.الشهادة تباع وتشترى في الحرم الجامعي! بالمال،الجسد،الإيديولوجيا أو العائلة.التقدم لا يتم بالشواهد الأدنى؛ بل بالجهد الأقصى.أعرف أساتذة مجدين و صلوا للترقية القصوى في سن 35 سنة.الاستقرار والتحسن المادي من المحفزات الضرورية.المغرب يساعد الدول الأخرى.هذا فائض وليس مؤشر أزمة.مع صفقات السلاح الملايير متوفرة.مع الفساد والريع،الموارد موجودة.مع الإشكاليات الاجتماعية الخزينة فارغة.أين الفوسفاط السمك و عائدات المهاجرين؟
25 - حسن بن علي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 22:51
الى المرأة الظاهرة في الصورة اعلاه و الحاملة للافة كتب عليها" ماتقيسش استاذي " اقول :
و الله ان هذه الصورة في حد ذاتها لتثير الاشمئزاز و التقزز ... وتبرز الوضع المنحط الذي وصل اليه رجال التعليم اخلاقا و فكرا و سلوكا ....
ما معنى ان تكوني استاذة تسعين الى تضخيم اجرك ... و تحملين لافتة يؤمر فيها بعدم المس باستاذك ...فهل انت استاذة ام تلميذة تدافعين عن استاذك ....
هذه الصورة كافية لتهشيم رؤوسكم من طرف السيمي لو كنت مسؤولا امنيا...
26 - المحاولة الثالثة الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:04
للمرة الثالثة، أرد على زمرة من كارهي رجال ونساء التعليم، واتمنى أن تتفضل هيسبريس بالنشر هذه المرة. وإلا، فهي تشجع اولئك الذين يضربون معلمي ومعلمات الأجيال، وتحثهم بصفة مقصودة على نشر سمومهم على صفحاتها. فللجريدة كل الشكر، إن فتحت باب الرد على تعاليق تقزم دور المربي والمربية، دأب على كتابتها أناس ينكرون الجميل ويحقدون على من اسدى لهم خدمات لا تبلى.
27 - بن علي الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:34
تعليقك هو المثير جدا للاشمئزاز! بل تفوح منه رائحة الجيفة. أن تتمنى تهشيم رؤوس أسيادك وسيداتك، هذا هو الإرهاب بعينه، وكن على يقين بأن أمنيتك ونيتك كتبت عليك كأنك قمت فعلا بتهشيم الرؤوس التي علمتك... عش ذليلا ومت ذليلا! اما نساء التعليم ورجاله لا ينتظرون من أمثالك جميلا، ولا يسترزقون أحدا. هم أشرف منك ومن تهمك ونظراتك المقززة...
28 - maroc الاثنين 19 أكتوبر 2020 - 23:41
إن النقابات إذا دخلت قطاعا أفسدته وجعلت أهله أذلة.أعتقد أن مصداقية بعض النقابات أصبحت مشكوك فيها،كيف لا وقد سمحت لرئيس الحكومة السابقة بتمرير قرارات مجحفة في حق الشعب،وها هو خلفه يستعد لطعن الموظفين والأجراء باستهداف جيوبهم باسم كورونا،والنقامات إما ستمتنع عن التصويت أو لن تحضر التصويت ومنا من سيصوت فريقها لصالح القرار ........سئمنا من هذا المسلسل التركي
29 - سعاد ضحية من ضحايا النظامين الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 07:33
وزارتنا ظلمتنا نحن خريجي الثمانينات ماذا تنتظر لترقيتنا بعد 38سنة كلها عطاء واجتهاد عليها انصافنا كالبقية
30 - جواد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:11
أصبح من دب وهب يتحث ويناظر في قضية التعليم، يا جماعة تحسين الوضع الاعتباري والمادي للاساتذة مطلب ملح فيه استرجاع قيمة العلم والمعرفة وليس الزبونية وانهيار القيم في المجتمع، وهناك بعض الملفات المطلبية لا تحتاج تكلفة مادية كمطلب الادارة التربوية وحاملي الشهادات وأكثر من ذلك ملف الاسلتذة المتعاقدين، فهؤلاء يتقاضون أجور وترقياتهم او ترسيمهم لايكلف الدولة شيئا، اما المتحاملون على رجال التعليم فلا تخدمون الوطن في شئ ،تقبلوا مروري
31 - مغربي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 08:56
في مواجهة هذه الظروف الصعبة وهذه الأزمة التي لم لتكن لأحد في الحسبان بسبب هذه الجاءحة ما على المغاربة قاطبة إلا الوحدة والتضامن واجتناب جميع مظاهر الاحتجاج في انتظار أن تمر هذه العاصفة بسلام ولكل امرؤ ما نوى
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.