24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  3. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  4. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

  5. رصيف الصحافة: "كورونا" يخفض حالات الزواج المختلط بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الطلاسم والتعويذات و"التوكال".. بضاعة سوق الشعوذة في المغرب

الطلاسم والتعويذات و"التوكال".. بضاعة سوق الشعوذة في المغرب

الطلاسم والتعويذات و"التوكال".. بضاعة سوق الشعوذة في المغرب

منهم من لقي حتفه ومنهم من فقد عقله وصوابه، وبعضهم طلّق زوجته أو طرد من عمله... تختلف محنهم غير أن قصصهم تنبض بالمعاناة بسبب أفعال السحر والشعوذة؛ أعمال محرمة من قبل الشرع والمجتمع.

من ميونخ الألمانية إلى دوار بجماعة باب تازة بإقليم شفشاون، رحلة تراجيدية لشاب من مغاربة العالم انتهت بين أيدي الرقاة وتجار الدين، كابد خلالها ضمور جسده بسبب انسداد شهيته للطعام وشعوره بآلام حادة في البطن، واحتار الأطباء في مرضه، الذي لم يجد له المعالجون الذين زارهم دواء ناجعا يضع حدا لمعاناته، ليتم الوقوف على وقوعه ضحية لـ"التوكال" ضمن وجبة غذائية.

"كان 'التوكال' الذي قدم للشاب المغربي مزيجا متجانسا يضم دم الحيض ومخ فأر وأظافر وأشياء أخرى تبعث على القرف والغثيان، تم خلطها بعد قراءة تعويذات من طرف المشعوذ، وقدمت للمستهدف الذي لم يكن سوى شاب مفعم بالحياة والطاقة، تحول إلى هيكل عظمي لا يقوى على الحركة؛ فيما وجهت أصابع الاتهام إلى أعمال السحر والشعوذة"، يقول مقرب من ضحية "التوكال" في حديث لهسبريس.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الكلام أكده "الفقيه" الشفشاوني الذي يتم قصده بغرض "إبطال مفعول السحر وإخراج الجن وفك 'التقاف'"، وغيرها من الأمور المستعصية؛ هذا قبل أن يعمد إلى ضرب الزبون بحجر على رأسه وإعطائه "حجاب" ومكونات أخرى تشرب مع "ماء مبارك"، مقابل "فتوح" يصل إلى 1000 درهم نظير الحصة الواحدة.

داخل شقق سكنية ومحلات تجارية، في عدد من المدن والقرى، وعلى المنصات الرقمية، تقبل فئات مختلفة من المغاربة بداعي "السحر" و"التوكال"، سواء بسبب "الجهل" أو أسباب أخرى، على طلب وسائل "الرقية"؛ بحكم صعوبة الولوج إلى العلاج الطبي بالمستشفيات، إلى جانب غلاء تكلفته بالمصحات الخاصة، وغياب تغطية صحية لعموم المواطنين، إلى جانب استعصاء بعض الأمراض المزمنة على الطب العصري؛ وهي عوامل مجتمعة تزج بالمرضى إلى أحضان العرافين في انتظار شفاء قد يأتي كما قد لا يبرز بالمرة.

يصف الدكتور محسن اليرماني، باحث في الفقه والشريعة، هذا القطاع بـ"السوق الرائجة..اللي فيها الفلوس"؛ مضيفا: "يتم استغلالها للمتاجرة بآلام الناس والمجاهرة بتضليل لا أساس له من الصحة ولا الواقعية"، ومنبها إلى أن "عددا من المتاجرين الذين يبيعون وهم العلاج يلجؤون إلى ممارسات مشينة وغير قانونية، من قبيل ممارسة السحر والشعوذة، وعدم حفظ أسرار المرضى وترويج الخرافة، بحكم غياب الوعي الصحي وتفشي اليأس والإحباط لدى معظمهم".

واستحضر المتحدث ذاته المبالغ المالية الباهظة التي يطلبها الرقاة من زبائنهم، والتي تتراوح بين 500 درهم و1000 درهم للحصة الواحدة، مؤكدا أن "السحر ثابت بالقرآن والسنة"، ومستندا في ذلك على قوله تعالى: "إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى".

وقال اليرماني في تصريح لهسبريس إن السحر من كبائر الذنوب والمعاصي التي حرمها الإسلام؛ كما أثبت القرآن الكريم استعانة بعض الناس بالجن، إذ قال: "وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا"، مشددا على أن ظاهرة الحديث عن السحر بدأت تنتشر في كثير من الأوساط بطريقة أفسدت الحياة.

وأوضح الباحث في الفقه والشريعة أن التفكير الوسطي يقتضي عدم إنكار وجود السحر، "وفي الوقت نفسه لا يمكن تفسير كل ما يصيب الإنسان من اضطرابات نفسية أو عقلية أو أزمات اجتماعية، كتأخر سن الزواج أو ارتفاع نسب الطلاق والبطالة، وغيرها من المشاكل، على أنها من قبيل السحر"، وفق تعبيره.

وأكد اليرماني أن "كثيرا من الناس ما إن يصابوا بأزمة نفسية كالاكتئاب أو الكسل والعجز يلجؤن إلى تجار الرقية باسم الكتاب والسنة، في حين أن الأولى أن يبحث هؤلاء عن العلاج عند الأطباء، وأن يبحثوا جيدا في أسباب أزماتهم فيعملوا على تجاوزها، وأن يحصنوا أنفسهم من الأفكار السلبية والسلوكيات القميئة، وأن يستعينوا بالله تعالى الذي قال: 'ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين'".

وبخصوص إقبال المغاربة على الرقية الشرعية أضاف الباحث نفسه: "هي من الأمور الميسرة لكل الناس، وذلك من خلال قراءة المعوذتين (سورة الفلق والناس) وآية الكرسي ولزوم الطهارة والمحافظة على الصلوات وأذكار الصباح والمساء وأذكار النوم وغيرها؛ دون حاجة إلى الذهاب عند بعض الرقاة الذين يستغلون جهل الناس بموضوع فك السحر. كما أنه لا ينبغي التضخيم من تأثير السحر، مصداقا لقوله تعالى: 'إن كيد الشيطان كان ضعيفا'".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - واقعي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 05:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ذكرى المولد النبوي الشريف مباركة.
اما بالنسبة للموضوع الرقية الشرعية تبقي إختيار للشخص .
اما ان تكون السلطات على علم بعناوين المشعوذين و أسماءهم دون ايقافهم و تقديمهم للعدالة ،فيكون هذا هو المشكل الكبير. و في هذا الحال على السلطات ان ترقي نفسها.
2 - ابوهاجوج الجاهلي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 05:57
اعتقد ان الكثير من المغاربة يؤمنون بالسحر والعين والحسد. وفي اغلب الاحيان يستوي المتعلم وغير المتعلم. لان الايمان بهذه الاشياء له علاقة بالثقافة المغربية. (التوكال) عواقبه خطيرة على صحة الانسان نظرا للمادة التي تعطى للشخص والتسمم الناتج عن (التوكال) وعواقبه الوخيمة وفي غالب الاحيان لا يتعرف الاطباء على هذه المواد السامة التي تعطى لهولاء الاشخاص. اغلب هولاء يفقدون التركيز والشهية ولا يبالون مما يحدث في محيطهم من جراء ما اكلوه او اعطي لهم. ولهذا يظن البعض ان السحر اعطى مفعوله . لقد اشتغلت اكثر من 25 سنة كمساعد اجتماعي وعرفت الكثير عن هذه المواضيع. اغلب الناس لا تومن بالامراض النفسية المختلفة والصدمات وما عاناه الشخص في طفولته. اغلب المرضى يعتقدون انهم كانوا ضحايا لاعمال سحرية وهي التي ادت بهم الى هذه الامراض. وحتى ان كانت الاسباب واضحة الا ويعتقد بعضهم ان مرضهم لا علاقة له بالاسباب الاخرى بل بالسحر. من طبيعة الحال هناك شعوب عدة تومن بالسحر والجن. لان سيرورة التربية الاجتماعية في ثقافة ما تحدد في الاخير فكر ونمط حياة الاشخاص ومن الصعب التخلي عن بعض الافكار الماخوذة من محيطهم. وشكرا
3 - ابو انس الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:14
مع الاسف صناعة محلية 100% made in morcco
4 - Chamchom الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:25
قال تعالى: (لا يفلح الساحر حيث أتى ). لو كان الخوخ يداوي ارا داوا راسو. فقط انظروا الى حال المشعوذين يرثى له و هذا دليل على أنهم أكبر النصابة في المجتمع و النساء هم أكثر ضحاياهم لان النساء أغلبهم من الطبقة الغير متعلمة. الحاصول المغرب في مراكز متدنية عالميا في جميع المجالات بسبب تفشي الجهل و الكلاخ ، بالعلم تتقدم الأمم و ليس بالتمني و الشعوذة و خرايف جحا. يقول سبحانه: قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا. ختاما المرجو الحفاظ على الاذكار الصباحية و المسائية للتحصين ضد الطاقة السلبية التي تؤدي الإنسان بسبب العين الحاقدة و الحسد.
5 - الأمر ليس صدفة... الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:36
لا أدري لماذا لا يتم تخصيص العديد من خطب الجمعة لتوعية الناس بخطر وحرمة السحر والشعوذة ولا أدري إلى متى سيبقى المغرب يحتل وبجدارة صدارة الدول التي تتفنن في السحر. أعتقد أن ذلك متعمد.....
اللهم أهلك السحرة وعجل في الانتقام منهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك
6 - ناصر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:41
جهل المجتمع تركت الباب مفتوحا على مصراعيه أمام هؤلاء المشعوذين والدجاليين في استغلال فئة كبيرة من الناس ، للأسف الشديد إن مثل هذه الأعمال تمارس أمام مرأى ومسمع رجال الأمن على سبيل المثال بمدينة مراكش بساحة جامع الفناء التي تعتبر الوجهة الأولى للسياح والزوار الاجانب أضف إلى ذلك منازل مهيأة في جميع مناطق المملكة لهذا الغرض ، المصيبة الأكبر بان هولاء الدجالين والمشعوذين يوهمون البعض بان ما يقومون به مستوحى من القرآن في علاج السحر والعين والمس الخ بالرقية الشرعية ، هؤلاء المشعوذين والدجاليين جعلوا من الدين غطاء لأعمالهم الشيطانية ، مصاعب الحياة والظروف القاسية لتي يعيشها المجتمع من الطبيعي أن تؤثر على صحته النفسية والاجتماعية وسلوكياته مع إفراد اسرته ومن حوله ، الله من خلق البشر جهل أغلب أمور حياتنا مخيرين فيها ، للأسف الشديد إن بعض الأشخاص عندما يفشل في حياته ببعض الأمور تكون شماعة ذلك الفشل هو السحر ، المشعوذين والدجاليين لو لم يفشلون في حياتهم لما امتهنوا مهنة هذا الكذب والدجل.
7 - Kénitra city الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:48
و السبب الرئيسي لانتشار السحر و الشعودة في المغرب بكثرة تفوق اي بلد آخر ، هو انه ليس هناك قانون يجرم الساحر حيث تتركه الدولة يخرب الاسر و يعذب الرجال و النساء و يفقدهم صحتهم و احيانا عقولهم .. نرجوا من الدولة نرجوا منها ان تستيقظ من الغيبوبة و تفرض على كل ساحر او شخص اراد ان يسحر عقوبة طويلة الامد في السجن لنقضي على هذه الظاهرة الكارثية
8 - Ali الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:58
ظاهره شائعه في الدول المتخلفه و خصوصا المتدينه ، فمن يؤمن بالجن و الشيطان و العفاريت يسقط بسهوله في شرك الدجالين و المشعودين
9 - مرتن بري دو كيس الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:30
شكر دكتور..شكرا السي اليرماني....اعانك الله..
نطلب من اخواننا المغاربة ان يجعلوا ثقتهم في الله وحده لا شريك له.....لانه هو الشافي لا غير.(..فاذا مرضت فهو يشفين)..فالله عز وجل من خلق الداء..وجعل معه الدواء.. يقول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.." لو توكلتم على الله حق توكله.لرزقتم كما ترزق الطير..تغدوا خماصا.وتعود بطانا.." والرزق ليس في المال فقط ..بل في كل شيء ..الصحة وكل ما يأتي معها من ابناء.وخيرات ومال الى غير ذلك..ونطلب الله بالمناسبة ان يرفع عنا هذا الوباء..ويبعد عنا هذا البلاء..انه سميع الدعاء...فلنتضرع لله كما امر .ونطلبه ستر مستمر..في الدنيا والاخرة. امين
10 - مواطن الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:43
المؤسف أن الناس يتحدثون عن نصرة رسول الله وبماذا تنصرونه بالطلاسم و الشعوذة؟؟؟فأنا أقول دائما النصرة الحقيقية هي العودة إلى سنته
11 - المجلي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:45
اللهم نجينا من كيد الكاءدين و حسد الحاسدين
اخطر السحرة هم الدومنيكان و هايتي و بعض الافارقة
من يقرء سورة البقرة يوميا لن يستطيع عليه ملك السحرة انها تحرق الشياطين و السحرة
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال سورة البقرة لا يستطيعوا عليها البطلة(اصحاب الباطل)
12 - وحيد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:45
مع الأسف أصبح المغرب ينعت بالشعودة و الدعارة أقبح الخصال ، و لا أدري ما هو السبب
13 - متابع الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 07:58
يرجى من قراء المقال الانتباه إلى الخطأ الوارد في الآية المستشهد بها من سورة الجن " إذ كان رجال..."
أصلها في كتاب الله ** وإنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا ** الاية ٦ من الجن.
14 - بصيص امل الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 08:01
السلام .
كل مايجب فعله عندما تتعرض لمتل هد الفعل الشيطاني من لدن المشعودين .
اعراض التوكال : تساقط الشعر . انعدام الشهية . هزالة في البنية الجسمانية
ن بقي التوكال بجسمك لمدة طويلة يصعب ازالته .ان كان جديدا ماعليك فعله بدون الدهاب لاي كان
الريحان +الورد +قليل من الحلي يطبخ المجموع في اناء تم يترك الى ان يبرد يشرب كأسين على الريق الصباح ااباكر على معدة فارغة تم تقوم بحركات رياضية خفيفة تم يرد في الحال لمدة 7ايام ونرجو الشفاء الجميع . تجربتي مع التوكال اللعين
احدرو من التقة الزائدة
15 - لا شفاء الا شفاؤه تعالى الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 08:14
لا سقم الا من عند الله و لاشفاء الا من عند الله

"وَ الَّذي هُوَ يُطْعِمُني‏ وَ يَسْقينِ وَ إِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفينِ صدق الله العظيم"


"مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ صدق الله العظيم"
16 - عابد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 08:14
غياب التغطية الصحية لعموم المواطنين وغلاء العلاج بالمصحات الخصوصية هما السبب الوحيد للجوء فقراء المواطنين الى العلاج الفقهي أو الشعودة، الى غير دلك ، لكن من المسؤول اﻷول لتوفير العلاج ؟ ألسنا شعبا واحدا وأمة مسلمة واحدة ؟ لمادا الاقصاء إ ذن ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
17 - مراقب مروكي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 08:32
فيما مضى كان الرقاة يرقون الناس بدون مقابل مادي من أجل علاج الناس من الجسد والعين والمس وحتى السحر وكان ذلك لوحه الله اما الان (حك جيبك )
18 - مصطفى الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 08:45
الله يشافي كل ومريض فالظاهرة انتشرت هالهشيم وهي النصب والاحتيال فعلى ان يتوكل على الله ويعالج نفسه بنفسه بالتقوى والعبادة والادكار
19 - Adel الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 08:59
يا رب افتح العيون و المس القلوب و كسر قيود ابليس. يا رب تمجد في بلدك المغرب. أمين يارب لك كل المجد و الكرامة.
20 - في العمق الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 09:24
لا يوجد لا سحر ولا هم يحزنون ، يوجد فقط جهل و قلة إيمان بالله و الجهل في تفسير القرآن و إتباع أحاديث في السنة أغلبها غير صحيحة بخصوص السحر و تلبس الجن بالإنسان. الشيطان اللذي هو من أقوى الجن ليس له سلطان إن يسيطر على الإنسان إلا بالوسوسة فقط. يقول الله تعالى : وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ.
فكيف لإنسان عاقل أن يصدق تسخير الجن في أعمال السحر.
سحرة فرعون اللذين جاؤوا بسحر عظيم لم يستطيعو سوى أن يسحرو عيون الناس و أن يتخيلو. قال (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ) (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ)... مجرد "خيال".
إذا كان السحرة يستعينون بالجن (او لهم قدرات خارقة من أي نوع أياً كان ذلك) فلماذا لم يخلصوا أنفسهم من صلب فرعون؟.لماذا لم يستعينوا بسحرهم للتخلص من فرعون؟! او للهرب منه على الأقل؟!
21 - ملالي محمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 09:49
باختصار شديد، ينبغي للدولة أن تحارب هذه الظاهرة من خلال سن قوانين وإغلاق دكاكين الأعشاب و ترسانة المشعودين....إن نحن فعلا أردنا الحداثة
22 - عبدالحق الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 09:49
هنا عملية تشويه المغرب بمثل هده المقالات ؛وكأن المغرب البلد الوحيد الدي يتعاطى للشعودة
هل لديكم احصائيات بالنسبة للدول التي معروفة بالشعودة،إلا درجة أننا أصبح الصديق والعدو يتحدث سوى عن المغرب والمغربيات
كان بالأجدر ان تتحدثون عن برامج وعن مقالات عن الحضارة المغربية وعن علمائها وعن شهدائها
أتمنى أن تنشر هده الأسطر من طرف جريدتنا المحترمة هسبريس والتي أكن لها كل الاحترام والتقدير على ما تبدله من مجهودات لكي توصل المعلومات والاحداث إلى قرائها
23 - ملاحظ الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 09:58
في الوقت الذي يتسابق فيه العالم لإيجاد لقاح لفيروس كورونا، لازلنا نحن نفكر بعقلية الخزعبلات والشعوذة ووو
تقدمنا بكري
24 - البوهالي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:02
هذا نفسه ما نطق به ذلك الفقيه وعضو أحد المجالس العلمية في المغرب وتم توقيفه بسبب ذلك فأين هي حرية التعبير في المغرب ؟ او ان للجميع الحق في الكلام الا التابعون لوزارة الاوقاف فيحرم عليهم الكلام ولا يتملمون الا بما تمليه عليهم الوزارة
25 - فرنجي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:24
ألى يعتبر هدا إرهاب وعنف ضذ الرجال تستخدمه النغربيات لتذمير العائلات والرجال

متى تقوم الدولة بمحاربة الشعودة كما تحارب التطرف
26 - cazawi الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:51
دريات و لعيالات غبرو من كومونتيرات.لعفوووووو
27 - Rachid الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:07
يجب إيقاف جميع المشعودين وكل فقيه يمارس العمل دون رخصة من وزارة الأوقاف وزجهم في السجن . أغلب المشاكل التي نسمع عنها من إستغلال الزهريين والطلاق والأمراض والجهل والتخلف .بسبب المشعودين وبعض الرقاة .
28 - miloud الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:30
في مدينة ازمور ( مولاى بوشعيب ) هناك عطار اطلب منكم الذهاب الى هناك والوقف امام محل العطار للتامل
29 - اسماعيل الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:34
الجهل هو سبب الرئيسي لتفشي هده الظاهرة، فهناك امراض لها علاقة بماهو نفسي كأوجاع المعدة و ألم الصدر خفقانالقلب و الخوف .... و غيرها و هناك امراض عقلية عضوية كنفصام الشخصية .... الامراض النفسية تأترعلى أعضاءالجسم و نعتقد حينها ان المرض راجع للعضو ،اما التوكال فهو تسميم يعتمد فيه على مواد حيوانية او غير حيوانية مضرة بصحة الانسان نطلب الله السلامة
30 - لطفك ربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:38
الدولة تتحمل مسؤولية المأسي التي يتسبب فيها هؤلاء الشياطين اقصد العرافين والعرافات والسحرة آلاف الناس يجوبون الشوارع الان في وضع كارثي والاف اخرى داخل البيوت
يجب تنقية المجتمع من هؤلاء
31 - محاربة المشعودين كالارهابيين الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:43
من شر حاسد اذا حسد / الحسد والطمع وحب السيطرة والتسلط والتحكم يدفعون بالاشرار لاذاء الناس والامثلة في القران كثيرة منها اخوة يوسف وقابل وهابل
32 - OMAR الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:05
السلام عليكم ورحمة الله
ما أود أن أشير إليه :من أين ومتى ظهرت هذه المهنة (الراقي)... الأسباب كثيرة ومتعددة. والأهم أن نقرأ ونبحث في سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفي اتباعه الكرام رضي الله عنهم جميعا.. ونتبعه هديهم. فما عاد هذا فيضرب به عرض الحائط.. والله المستعان.. وفي الاخير فنحن أمة (إقرأ) فأين نحن من (إقرأ)
33 - hassia الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:51
Il est ou l,etat Il est ou La Justice,mettre ces charletans kriminelles en prison,ou est La Magie noire des africaines clandestins au Maroc n,arrivent pas a passer sur l,autre rive
34 - لاهاي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:54
هولاء ليس لهم اي صلة بالدين هم اناس متخلفين واللذين يقصدونهم هم اكثر غباء لالسف جميع الشراىًح تقصدهم وحتى الميسورين لوكان هوًلاء المشعوذين لهم صلة بالدين لا مارسوا هذه الافعال وقاصدينهم اكفس منهم ،الخلاصة هم جميع جاهلين ومتخلفين .
35 - ABDELFATTAH الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:18
معانات الناس من التوكال والسحر في المغرب لا تكاد توصف.....السحرة والمشعذين قد شنوا حربا على المغاربة أجمعين....حتى وصل بهم الحد إلى ان فرقة منهم تسحر الناس بلا سبب لكي تداويهم بالسحر كذالك.....كل هذا ابتغاء للمال ومرضات إبليس بإدخال الناس في الكفر والشرك.......لا يقول لي احد ان السحر لا يؤثر....نعم يؤثر بعد إذن الخالق فقط.....وليس للمصاب منه شفاء إلا بإذن الخالق كذالك والقرآن بعد الاستقامة فهما السلاحان الوحيدان....قد عانيت من السحر بنفسي وكنت متؤكدا من أن ما أصابني كان سحرا وعرفت كذالك من صنعه ولم اجد كالقران شفاء...حيث وجدت نفسي لا اهتز وتسخن بطني بحرارة إلا عند تلاوت القرآن....وللأسف الشديد السلطات المغربية تتعامى عن هذا الأمر ولا تحمي الناس من السحرة والمشعوذين المجرمين.
36 - Kamal الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:23
من واجب الدولة، أن تحمي المواطنين و المواطنات بمنع بيع المواد التي تستعمل في الشعوذة و التي لا أهمية لها في المعيشة اليومية للسكان لأنه لا معنى لتخاذل الدولة في مراقبتها في الأسواق و جزر مخاليفيها . أما الاستعمال لدواعي أخرى فيجب أن يتم برخصة مسلمة من طرف السلطة العامة وويتم فيها تدوين اسم أو الجهة المسلمة لها و دواعي الاستعمال .
37 - Lila الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:39
خاص شي حملة على هاد الدجالين كيسممو الناس الله ياخد فيهم الحق هوما واللي كيمشي عندهم وكيتبعهم والقانون راه موجود يتحاكمو بتهمة محاولة القتل والمشاركة فسه والدجل والنصب والاحتيال
38 - تعليق مهم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:42
بغيت الاخوان نقوليكم واحد القضية عن السحر وخاص تحطوها حلقه في اذانكم الرقاة كانوا قبل الاسلام ومن يريد التاكد يرجع لسورة القيامة المهم واحد الاخت عندي مشات لتايلند تما كين السحر منعودش ليكم فين يبان المغرب عندهم السحر الاسود المهم وقع ليها واحد سرقه تما وصديقتها قالت ليها غنعطيك عنوان اقوى ساحر فتايلند الي مشات عندو ولقات انه عايش فواحد الرغد والفلوس حسب ما حكات وانه عندو حراس فاش دخلت عندو سولها على ديانه ديالها وقاليها انه كيشرب دم البشر الخ قاليها مع انه ( بوذي ) ومعاه مترجم لان مكيتكلمش العربية قاليها انتم المسلمين لو تبعوا دينكم وتعرفوا قيمة الكتاب الي عندكم وتقراوه كل نهار راه اصلا متجيش عندي ومتصيبة لا سرقه لا مرض لا مشاكل لا عكس لا والو ولكن مكتقراوش عندكم كتاب ودين واعر ولكن عندكم الجهل . ) قالت ليا بقيت غير كنشوف والمهم جاب ليها سرقه ديالها بالسحر ومن.تما حلفات متمشي تايلند بش تجيب مستحضرات تجميل قالت ليا كيقدسو دينهم بزاااااااااف كتر من المسلمين ومادام هادا بودي عتارف بالقران . سورة البقرة والله العظيم خاص تقراوها الجن المسلم كتقهروا
39 - abdo x الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:29
ادا كان السحر من كبائر الدنوب والمعاصي ويعد الساحر كافرا وبما أن المغرب أصبح قبلة لكل من يريد أن يعمل سحرا لمادا تقف وزارة الأوقاف والمجالس العلمية مكتوفين الايدي لمادا لم يقدموا مشروعا للبرلمان لمحاربة السحر والسحرة الدين يؤدون الناس في ارزاقهم وصحتهم واولادهم أليست هده جريمة من اكبر الجرائم .وهناك من يسمون أنفسهم رفاة وهم في الأصل مشعودون يبتزون الناس ويسلبون اموالهم ظلما وللاسف الشديد نرى بعض المقفين والسياسين يلتجؤون الى السحرة ضانا منهم أنهم سيحققون لهم ما لم يستطعون تحقيقه ونسوا انهم يرتكبون اكبر الدنوب ان ام نقول انهم في دائرة الكفر والعياد بالله ونسوا حديت رسول الله الدي قال فيه من اتا عرافا وصدقه فيما قال قد كفر بما أنزل على محمد
40 - حميد usa الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:41
يجب على الدولة التحرك بأسرع وقت ممكن للقضاء على هده الظاهرة خصوصا العطارة.و مراقبتهم لأنهم شتتوا عائلات وتسببوا في موت و تسميم أشخاص كانوا في الاسم القريب ينعمون بصحة جيدة.....
41 - راضيه الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:13
ظاهره السحور و السعوده في المغرب توكد على اصول المغرب السينغاليه. فلون بشره المغربي و شكل رأسه اضافه الى السحر و السعوده دليل قاطع ان.المغاربه اصلهم.من السينغال و لم يسكنوا شمال افىيقيا من القديم بل اتى بهم الىجل الابيض كعبيد.
42 - يوسف الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:08
الحل هو سجن كل مشعود وكل من يدعي علاج السحر، لأن كلهم وجهان لعملة واحدة.
43 - Merci Hespress الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:17
السحر ابتلاء صعب جدا و الله وحده من يأذن بإبطاله. أنصح كل من ابتلي به أن يبدأ بالرضا بالقدر و أن يبتعد عن الرقاة و المشعوذين و أن يتوب إلى الله و يستغفر لذنوبه و يرقي نفسه بنفسه فإن رقيتك لنفسك أقوى مئات المرات من رقية غيرك لك. يجب كذلك الدعاء كثيرا مع البحث عن وصفات ناجعة. أسأل أن يشفيني عاجلا غير آجل و جميع المبتلين إنه ولي ذلك و القادر عليهه٠ سلامة العقيدة من الشرك( و الإعتماد على غير الله) أول خطوة للشفاء.
44 - nawrace الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:56
ضعاف النفوس والعقول والاغبياء هم الذين يقصدون السحرة والمشعودين الذين يضعون مصيرهم بايدي الدجالين والمجرمين وقلت المجرمين لانهم يقدمون بعض الوصفات المسمومة والقاتلة لزبنائهم مثل ما يسمى ب ( التوكال ) والتى هي في العمق مواد سامة تنخر الجسم الذي يتناولها وهؤلاء المشعودين يعتقدون انهم اذكياء لانهم يستعلون اساليب ملتوية لسقوط الاغبياء في فخاخهم وجعلهم يؤمنون بهم ايمانا قطعيا يقدمون الوصفات للنساء والفتيات والعلاج لازواجهن واي علاج كيف يمكن للجسم الذي استهلك مواد سامة وبعد مرور مدة يتم استرجاعها عن طريق ما يسمى ب( التعواد ) ان التصديق بهذا العلاج هوضرب من الجنون والسحر نفسه .
45 - لا يأس مع الحياة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:06
التوكال يدمر صحة من أكله لأنه عبارة عن مواد سامة ومقرفة كما ذكر في المقال وليس لأنه سحر.
الحل هو تجنب الذهاب عند الآخرين والأكل عندهم ما عدا الوالدين والمقربين أولي الثقة.
اللهم دمر السحرة ومن يستعين بهم لاذية الناس.
46 - عبده أمان الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:18
إذا لم تكن تؤمن بالجن و الشيطان فإيمانك غير مكتمل لأنك لا تؤ من بما جاء في القرٱن.ولهذا فأنت خارج عن دائرة الدين الإسلامي.الله يهديك يا أخي.
47 - حسن الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:29
" وإنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا "
سورة الجن الآية 6
48 - خطر مسكوت عنه السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:09
لماذا لا تحارب الدولة السحر والشعوذة رغم أنهما يسببان أمراض عقلية وجنون وتسممات و تشتيت أسر و مشاكل أخرى لا حصر لها... ألا يقوم الرجال بتأسيس جمعية لمناهضة السحر والشعوذة.
49 - في العمق 2 السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:51
" وإنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا. الآية الأغلبية لا تعرف تفسيرها فقط تقرأ سطحيا. رهقا في الآية تعني الضلال و ليس التعب او الإرهاق. و يعوذون تعني يلجأون او يطلبون المساعدة كقوله تعالى قل أعود برب الفلق.. و معنى الآية إذ إلتجأ الناس إلى المشعودون السحرة اللذين يدعون تسخير الجن سيزدادو ضلالآ وكفرا.
السحر مذكور في القرآن ولكن بمفهوم الخدع البصرية و التخيلات. الإسلام دين عقل جاء ليخرج الناس من الجهل إلى النور و ليس العكس. يقول رسولنا (ص) رُفِعَ القلم عَنْ ثَلَاثَةٍ عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّغِيرِ حَتَّى يَكْبُرَ ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ. لم يقل المسحور.
نؤمن بوجود الجن و الشياطين و لاكن لايمكن أن يتلبسو الإنسان أو يتم تسخيرهم أو ورؤيتهم.
قال تعالى: إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ. هل نصدق كلام الله ام نصدق كلام مشعود أنه رأى الجن.
أشد أعداء الجن للإنسان هو إبليس و مع ذلك لا يستطيع سوى الوسوسة. يوم القيامة يقول: ما كان لِيَ عليكم مِّن سلطان إِلَّا أَن دعوتكم فَاسْتَجَبْتُمْ لِي.(سورة يونس)
50 - Fati الاثنين 02 نونبر 2020 - 16:55
السحر حق و العين حق و ناس كثر دمرت حياتهم بالسحر للاسف ..لماذا لم تحارب الحكومة هؤلاء المشعودين لانهم يعتبرون ارهاب وقتلة الله يلعنهم و يا رب ينقرضون و الله يلعن من يستعين بهم
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.