24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "ضريبة التضامن".. بنشعبون يبرز فئة المساهمين بنصف يوم من العمل

"ضريبة التضامن".. بنشعبون يبرز فئة المساهمين بنصف يوم من العمل

"ضريبة التضامن".. بنشعبون يبرز فئة المساهمين بنصف يوم من العمل

بعد اتهام حكومة سعد الدين العثماني باللجوء إلى جيوب المواطنين الضعفاء قصد تجاوز تداعيات أزمة فيروس "كورونا" من خلال إقرار ضريبة تضامنية جديدة، حدّد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الفئات والشركات المعنية بالضبط بهذا التضامن.

وأفاد الوزير بنشبعون أنه سيتم إقرار مساهمة تضامنية بقيمة 2.5 في المائة بالنسبة للشركات التي يقع ربحها في شريحة 4 ملايين إلى 40 مليون درهم، و3.5 في المائة بالنسبة للشركات التي يفوق ربحها الصافي 40 مليون درهم.

وبخصوص الأشخاص الذاتيين، أكد بنشعبون، بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية للسنة المالية 2021، أن المساهمة التضامنية ستقتصر فقط على الأشخاص الذاتيين الذين يفوق دخلهم الإجمالي الصافي 120.000 درهم سنويا أي 10.000 درهم شهريا.

وستساهم هذه الفئة من الموظفين والأجراء، في حالة المصادقة النهائية على مشروع قانون المالية، بـ1.5 في المائة من المبلغ الصافي لأجراء والموظفين، أي تقريباً نصف يوم عمل في الشهر حسب توضيحات المسؤول الحكومي ذاته.

وتابع بنشعبون أن بعض التعليقات التي رافقت هذا الموضوع لم تكن دقيقة، مشيرا إلى أن الشخص مثلاً الذي يتقاضى أربعة آلاف درهم في الشهر فهو غير معني بهذه المساهمة التضامنية، مؤكدا أن أي موظف أو أجير يحصل على أقل من 10 آلاف درهم في الشهر فلن يقتطع من أجرته شيئاً.

وأضاف الوزير ذاته، في توضيحه، أن هذه المساهمة التضامنية ستمكن من تحصيل حوالي خمسة مليارات درهم، وجاءت في إطار الإجراءات التضامنية لمواجهة تداعيات "كوفيد 19".

وتسعى الحكومة، من خلال هذه الضريبة الجديدة، إلى تحصيل ما يُناهز خمسة مليارات درهم، ستخصص "لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي" الذي أحدث سنة 2012 لتمويل مشاريع الدعم الاجتماعي، وستوجه أيضاً إلى دعم الحماية الاجتماعية للمشتغلين في القطاع غير المهيكل.

وأثار اتجاه الحكومة إلى فرض هذه الضريبة التضامنية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرت تعليقات كثيرة أن الحكومة تلجأ دائماً إلى "الحائط القصير" لإنقاذ المالية العمومية عوض القيام بتضريب الثروات الحقيقية.

وتطمح الحكومة، من خلال مشروع قانون مالية الجديد، إلى تحقيق معدل النمو في حدود 4,8 في المائة، بعدما ستنتهي السنة الجارية بانكماش هو الأول من نوعه منذ عقود، وتراهن الحكومة أيضاً على تقليص عجز الخزينة إلى 6,5 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 7,5 في المائة سنة 2020.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (178)

1 - يونس الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:05
العزف على وتر الحس التضامني و الواجب الوطني ما هو الا سبيل الى شرعنة ابتزاز المواطن و سرقة باليد اليسرى ما يمنح باليد اليمنى كل ما حدث افراغ لمداخيل الدولة تلجؤون لجيوب الابرياء
حتى يبقوا اسرى البأس الابدي فاين هي ثروة الاغنياء من الحس التضامني و الواجب الوطني اين الميزانيات الضخمة للوزارات و الجهات غير المنتجة اين محاسبة ناهبي الاموال و استرجاعها اين هي مراجعات الاجور الممنوحة بدون وجه حق اين امتيازات و تعويضات الريع من كل هذا ووووو لو كانت هناك رغبة سليمة ونية حسنة تتوخى الاصلاح لما تم التركيز على الأجراء و إغفال ما يجب عليهم ليس اعطاء صدقة بل ارجاع اموال الشعب لخزينة الدولة انظروا ماذا فعلت الدول الديمقراطية لتخفيف الأزمة عن مواطنيها فبذل ان تسلبهم ما تم تزويدهم به عمدوا الى تفعيل برامج الدعم و التعويضات و المساعدات المتنوعة ناهيك عن العناية بصحتهم الجسدية و النفسية. حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل .
2 - Haker الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:12
La vraiment vous exagérez laisser les marocains et marocaines tranquille merde vous attaquez à la classes moyennes pour as au plus riches quelle honte bonde de nulle
3 - محمد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:12
عوض الاقتطاع من الطبقة المتوسطة و التي بالكاد تكابد عناء الكريديات ما بين السكن و المدرسة كان حريا على الدولة فرض ضريبة على الاغنياء و استرجاع 17 مليار درهم التي تحصلت عليها شركات المحروقات بشكل غير أخلاقي...
واش عند بالكم اللي كيتخلص 10000 درهم را كيشيط منها شي حاجة في آخر الشهر؟
بداو ببنكيران حيدو ليه 7 مليون اللي كياخد من فلوس الشعب
4 - ملاحظ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:13
بنشعبون من الاحرار؟ يبدو ان البيجيدي و الاحرار متفقون على نهب المواطن المغربي . هل يدفعونه قصدا للخروج للشارع؟ لماذا يضربون القدرة الشرائية و يؤزمون الشعب
5 - marchand inspiré الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:13
هذا المبلغ يمكن اسخلاصه فقط من 10 أثرياء المغرب!!!
أخنوش وحده يمكن له المساهمة بأكثر من هذا المبلغ....
أما الموظف فقد تعب في الحصول على ذلك الأجر بعد عشرات السنين
6 - فارس بلا جواد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:14
والله الي منكر هذا حكومة مقداش على صحاب الملايين والموظفين الأشباح و الي تيهربو المال العام وشدا غير في الموظفين والطبقة الكادحة بش تمص دمها وتسميه انجاز منكم لله يا حكومة العثماني
7 - حسن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:14
سبحان الله الفلاح الكبير معفى السبب لا أحد يعرفه استنزفوا المياه الجوفية وتركوا المواطنين يموتون عطشا ولا ضرائب
8 - غريب في هذه البلاد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:14
إلى بغيتي الإصلاح بداه من الفوق وطبقوا على أصحاب الثروات والإغتناء غير المشروع أما فينما تدورو إبان ليكم غير داك الموظف ولا الأجير لي حتى هاد 10000 درهم (هادي الى وصلها بعد سنوات من العمل ) وفي ظل الغلاء التصاعدي للمعيشة مدايرة ليه والو،واش مابغيتوش تحشموا؟
9 - عالام الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:15
السي بنشعبون وهو يشرح الضريبة الجديدة على أجور الموظفين تضامنا للحد من عجز الميزانية، يؤكد بأن الربح الصافي السنوي للشركات الأقل من 5 مليون درهم أي مايقارب 417 الف درهم شهريا معفي من أداء الضريبة التضامنية والتي حددت للشركات في 2,5% في حين موظف يفوق دخله الشهري 10 الالف درهم يؤدي تضامنيا 1,5% من أجره أي نصف يوم عمل شهري على حد تعبيره....
الخلاصة:
شركة كتدخل نيت 41 مليون سنتم شهريا معفية
موظف مستخدم أجير... كي دخل 10ألاف درهم يودي 1,5%
10 - فهد المغربي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:16
اللهم إن هذا لمنكر ... اللهم إن هذا لمنكر.. اللهم إن هذا لمنكر
11 - بدون هوية الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:17
اللهم ان هدا لمنكر، البارحة يوزعون الهبات بالملايين على الفنانييين و أغلبهم في غنى عن ذالك.و اليوم باغيين يقتاطعوا لينا من الخلصة. بحجة انه غاذييين يستهدفوا الناس لي الراتب الشهري يفوق 10000 درهم. انا راتب ديالي 10000 او مموافقش تمس لية خلصتي، ماشي من حق أي واحد. الله ياخد فيكم الحق أ حكومة القهرة و سوء التسيير.
12 - soufiane الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:17
شعب الغرامات و الضرائب على الفقير الذي يقاتل من أجل توفير حياة كريمة له و لعائلته شعب تفقره و تطعنه حكومته التي وضع ثقته فيها و منحها الفرصة أن تغتني على حسابه لن و لن أسامح أي شخص صوت لإبن كيران و جماعته التي ضحكت علينا بلحية و وجوه بريئة في أولها كانت تحتمي تحت جلود النعاج و هي ذئاب إفترست هذا الشعب و أرهقته و افقرته و جعلته يندم على أنه مغربي، حتى انهم لم يسئلوا و لم يقوموا باستطلاع للرأي هل الشعب يقبل او يرفض هذه الضريبة التي لن تفيد في أي شيء سوى إغتناء الأغنياء الذين وجدوا على من يضحكون، لنا الله هو القاضي بيننا
13 - سالم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:17
هذه هي السرقة الموصوفة.. وهذا هو النصب والاحتيال على المواطن مهما كان دخله..
والدول التي تحترم نفسها وشعوبها لم تلجأ إلى جيوب مواطنيها بل قامت بإجراءات وخصصت موارد مالية لكل المتضررين من الميزانيات الخاصة للدولة..
14 - Simo الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:18
هل يعرف السيد الوزير على انه لولا تضحيت من يشتغل وله اجر لمات نصف الوالدين من الجوع والمرض , لخرج للشارع الاخ واولاده الذي فقد الشغل من جراء كرونا , لمات الجار الي لا يجرؤ على التسول , الخ
الثروة معروف من يملكها
وهدر المال العام معروف من يقوم به
الخ
يجب البدء بالتضامن التطوعي وارساء الشفافية في صرف المال
15 - Tiznit الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:18
حكومة تجار الدين فاشلة وجبانة.. منذ أول يوم وهي تترصد جيوب البسطاء. في حين لا تجرؤ على الاقتراب من ناهبي الثروات. الشعب لكم بالمرصاد أيها الدجالون.
16 - عابر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:18
اسيدي لمغاربة راهم رجال يعطيوك حوائجكم يلا وقفتي عليهم ومستعدين يعطيو حتا 3 ايام عمل... ولكن راه ما كاينش معامن. تقطع لي انا ويمشيو لجيوب الشمايت وخدام الدولة ومعاشات اابرلمانيين والصفقات المشبوهة اللي كاتدوز من تحت الطبلة ويتشراو بيها السيارات الفاخرة ويمشيو فالسفريات الباذخة ولالة ومالي... هادي اللا. االي خدا خاصو يتحاسب ويقول لي فين مشاو وفين تخسرو. ماشي تاخدهم من هنا وتخسرهم من لهيه وماللي نجيو ندويو تقول لينا بح. ما تدويوش معانا.
17 - متابعة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:19
واش هاد الاقتطاع غيكون مرة واحدة أو شهريا ؟ ؟ ؟ من فضلكم جاوبوني
18 - adil الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:20
شكون لغدي اخلاص ضريبة تضامن واش حنا الفقراء او لا الشركات الكبار مع العلم الشركات كسرقو الخدامة ديولهم
19 - فاير الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:20
حسب فهمي ل كيقبض 12000 درهم صافية في الشهر وينفق على عاءلة تضم 7 أشخاص سيتم اقتطاع من راتبه ومن له راتب ب 9000 درهم أو أقل حتى لنقول 5000 درهم ولا ينفق على احد سوف لا يتم اقتطاع من اجرته،أي منطق هدا؟يتم اخد قرارات بدون مراعات جوانب اخرى، بدون دراسة .هدا هو العبث.
20 - أبو بكر الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:20
نصف يوم عمل في كل شهر يعني 6 أيام من العمل في سنة واحدة . ( و بالطبع لن تكتفي الحكومة يسنة واحدة من الاقتطاعات )
و بنسبة 1.5 يعني 150 درهم لصاحب 10000 د شهريا ، ليست كثيرة و لكنها كانت تكفيه ( اي الاجير) لقنينتين من الغاز تقريبا .
21 - واكواااااك الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:21
يتجاوز راتبي 10000 درهم لكن بعد اقتطاعات البنوك المترتبة عن الديون يصبح حوالي 5000 درهم. راه ما بقا منين تاخذ سنتيم أ لعثماني
و كلنا الله فيكم و فسياستكم و فالعجز ديالكم
آش داكم لشي سياسة، بقاو مقابلين غي العبادات و خدمو للدار الآخرة احسن ليكم
آش بغيتو عندنا
تتمنى ان بتم اخذ مستحقات الديون الشهرية بالحسبان
شي عفا الله عما سلف و شي كشطو باباه
و لكن سر المغاربة
22 - من الرباط الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:23
عجيب أمر حكومتنا الفريدة من نوعها. ... واش حنا باقين كنتسناو 100 درهم نتيجة الحوار الاجتماعي ديال ماي 2019 و هما دغيا جابو اقتطاع ديال 200 أو 300 درهم على أقل تقدير الحاصول ما دمت في المغرب فلا تستغرب
23 - N.H الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:23
حتى هذا الصندوق سوف تنهبه التماسيح و العفاريت أين هي الصناديق السوداء أين أموال الفوسفاط و المعادن من دهب و فضة....كما أنه تروج الأخبار هذه الأيام عن أحد الفقراء المغاربة إشترا قصرا في فرنسا ب 80 مليون أورو أي أكثر من 80 مليار سنتيم
24 - أيمن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:24
أيها المنافقون و المتأسلمون هل من يصل أجره 10000 درهم في الشهر و كله يذهب في الاقتطاعات الخاصة بالسكن و قروض الاستهلاك أن تفرض عليه ضريبة التضامن؟
لماذا لم تفعلوا الضريبة على الثروة أو أنكم تفعلون ما يخدم مصالحك لا وطنكم.
حسبنا الله و نعم الوكيل و 2021ليست بالبعيدة سنعطيكم درسا لن تنسوه أبدا.
25 - متقاعد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:24
هل المتقاعدين معنيين بعده الضريبة ام لا
26 - driss63 الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:25
حزب "التحليب"حزب "عفا الله"للاغنياء و تحليب الفقراء".
27 - خبير الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:25
ضريبة التضامن كتعمم على كلشي ايوا ملي كنتو كتفرقو فلوس الشطيح و المواسم علاش ما عمتتو الشعب حتى هو .. مبدأ الحكومة النعمة تخص فقط علية القوم و الشعب يتحمل المصائب
28 - مواطن بسيط الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:25
هذه ليست بمساهمة بل سرقة بالعلالي، الدولة تقتطع من أجور الموظفين والعاملين والمستخذمين بنسب غير مشروعة، وتقوم بتفريغ الصناديق في الريع والإمتيازات ولعل الميزانية الضخمة المرصودة للإنتخابات القادمة لخير دليل على العبت وإزدواجية القارارات فهل صاحب 10000 درهم ليس لديه لا قروض ولاأولاد ولا إلتزمات لكي يدفع لدولة 150 درهم ربما سيحتاجها لكي يكمل الشهر، الضرائب والزيادات تتوالى والمواطن بدون حيلة
29 - ملاحظ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:26
أين دور المؤسسات البنكية، شركات التمويل و التأمين و لما لا يشملهم القانون بنسبة خاصة علما أن هذه القطاعات هي الأكثر ربحا بدون شك و من دورها المجتمعي أن تساهم بقدر كبير في النهوض بالإقتصاد الوطني سواء بالمساهمة المباشرة أو عن طريق دعم القطاعات أو الفئات المتضررة بشكل أو آخر. أظن أن الكلام محظور عن...../و لا يشمل أغنى قطاع في البلاد.
30 - abdelaziz الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:26
اغنياء المغرب ما لديهم داخل المغرب وخارجه ولو تبرعوا ب10% من ثرواتهم سينقذون البلاد والعباد،ولكن لاحياة لمن تنادي....
31 - متقاعد مقهور الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:26
والمتقاعدين الضعفاء اقهرتهم واحرمتهم من الزيادة الهزيلة التي انتضروها أكتر من 14 سنة،
انا شخصيا اقسم بالله العلي العظيم لن اسامحك لا دنيا ولا آخرة وارجو من الله عز وجل أن ياخد حقنا في الدنيا قبل الآخرة
32 - عادل الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:28
أنعم و أكرم تبارك الله على الحكومة ديالنا... صراحة مشكورة على هذ التفكير الايجابي لحل أزمات الدولة... هذ رآه سميتها الحكرة.
33 - ميمون الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:29
أسيدي ما بغيناش نتصامنو

واش بسيف

لي بغى يتضامن يتضامن من جيبو

واش انتم متضامنين معانا

راه كاين لي هاز عائلات وحد ما تضامن معاه

لا لفرض اقتطاعات بدون موافقة المعني بالموضوع

ونطالبكم حتى بإعادة ما سرقتموه سابقا

ومزيانا هادي

غي لي بغى يتضامن يتضامن من جيبي أنا
34 - لحسن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:29
لنتحد ضد الحاجة هاد القضية زوينة بزاف ممكن تنقص شوية من الفقر لان الله هو الغني ونحن الفقراء ولكن خاص شي مسؤول كون معقول مني جمع هد البركة نفقها على ناس المحتاجة ربي كون في عون الجميع
35 - saadzaghloul الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:30
واش هاذ الحكومة تتشوف غير أن الموظف يتقاضى شهريا 10آلاف درهم راه عندو في الأجرة بالنسبة لوزارة المالية هذا المبلغ في حين أنه منهك بالديون والقروض وقد لا يفوق دخله في آخر الشهر بالبنك 2000 درهم وإذا اقتطعوا له ما الذي سيبقى لديه حكومة الحكرة والارتجال ونهب جيوب المواطنين الضعفاء
36 - issam.bourtal الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:30
سي بنشعبون لماذا الحل دائما هو جيب المواطن علاش معندكمش عقلية الإسثتمارات و تحيبو ا سيدي مستثمرين أجانب و ديرو ليهم إمتيازات لتحقيق أرباح إضافية و كذلك تقومو بتفويت القطاعات الغير منتجة لشركات بدفتر تحملات كيصب لصالح الدولة مع المراقبة ديالهم نبقاو ديما حنا لي نتصيدو الشركة لي جات تشد شي قطاع تخرج بالملايير من عندنا أنتم سيدي الوزير أول حل كيبان ليكم هو جيب المواطن الضريبة على الدخل مع الزيادة في الأسعار كفانا بغينا تحنا نكونو دولة صناعية و عندنا من الإمكانات و من اليد العاملة ما يسمح لنا بذلك
37 - محمد أيوب الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:30
جميل...لكن:
أن نتضامن مع بعضنا البعض فهذا سلوك لا يعارضه أحد...لكن لماذا لا تفرض ضريبة على الثروة...لماذا لا يتم تخفيض أجور ورواتب وتعويضات وامتيازات الكبار الذين يصولون ويجولون في ثروات الوطن؟لماذا فقط الصغار هم من تفرض عليهم الضرائب التضامنية وكأن الوطن وطنهم هم لوحدهم؟لماذا ولماذا ولماذا ولماذا...؟؟؟!!! آه منك ياوطن... هناك من يسرقك وينهبك وعندما تتأزم الأوضاع لا تجد إلا أولائك الذين يطلق عليهم بمواطني الهامش من ترابك العزيز والذين يتم شحن عواطفهم بحبك وبضرورة الدفاع عن حدودك والتضحية من اجلك...نحن مستعدون دائما لهذا وأكثر...ليس لنا معك حساب...لكن ما يحول في النفس هو رؤية كبار القوم فوق ترابك لا يبادلونك في أغلبيتهم نفس المشاعر التي نكنها لك نحن الهامشيون رغم أنهم يتمتعون بكل خيراتك وثرواتك ولا يتركون لنا إلا الفتات...الموظف-مدنيا أو عسكريا-هو الكائن الذي تجده حاضر دائما عند أية أزمة تعترضك ياوطني...يتم الاقتطاع من راتبه...ولا يعترض،يتم توجيهه للعمل أينما كان وتحت أي ظرف كان وفي أي وقت كان وتجده جاهزا،وعندما يطالب ببعض حقوقه يتم قمعه بمختلف أنواع القمع: العصا والاقتطاع والطرد حتى..
38 - موظف الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:31
لا نتفق مع تضريب الموظفين حيث أن هذا الإجراء هو تفقير للطبقة المتوسطة و إعدامها. في وقفت عرفت هاته الفءات توقفا للزيادات في الأجور. الاحرى تضريب الفلاحين الكبار و القطاعات المنتجة و عدم التسامح في استخلاص الضرائب و محاربة التهريب الضريبي. و تضريب ريع الماذونيان.
و إلغاء ريع تقاعد الوزراء و إلغاء المؤسسات العمومية ذات المردودية الضعيفة. و ترشيد نفقات وتعويضات المسؤولين الكبار و ترشيد نفقات أسطول السيارات. غير أن كل موظف يعيل على الأقل والديه أو أحد إخوته و زوجة....
39 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:32
مافيها باس إلا تم أقتطاع 1.5 في المائة بالنسبة للناس للخلصة ديالهم 10000dh ،يالله كا توصل 150dh ماشي بزاف .راه كاينة الناس للخلصة ديالهم غير 2000Dh أوعيشين فين كاين المشكل اوكاين الناس للخلصة ديالهم غير كتفهم .....شويا ديال تضامن .
40 - منير الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:32
حكومة جبانة لماذا لا تحارب تهريب و تبييض المال العام
لماذا لا تقوم بحملة لاسترجاع ما بذمة اللوبيات و الشركات الكبرى من ضرائب.
انا كموظف ارفض رفضا تاما هذه المهزلة
41 - أكرام الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:33
هذه الحلول الترقعية ليست حلا عادلا فلا ينبغي أن ينظر إلى السنوي للفرد لفرض الضريبة عليه ولكن ينظر الى ما يتبقى له منه فأغلب الاثرياء لا يعرف دخلهم .
42 - متقاعد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:33
السيد بن شعبون بما انكم ستقتطعون نصف يوم بالنسبة للموظفين والإجراءات الذين يصل اويتجاوز دخلهم الشهري 4000درهم واقلهم غير معني بالاقتطاع!!! لماذا لم يتم الزيادة في الاجر والمعاش بالنسبة للدين يتقاظون أقل كل حسب معاشه اواجرته حتى تتساوى الكفة!!! لقد ذكرت من يتقاظى4000درهم غير معني بالاقتطاع وتناسيت من يتقاظى 1000 درهم شهريا وأقل!!! المرجو تعديل الكفة بين المواطنين!!!!
43 - hassan الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:34
حان الوقت للرحيل من هذه البلاد انتم بهذا تشجعون على الفساد كلما اردتم شيئا تذهبون للطبقة المتوسطة ماشاء الله اوصافي
44 - و المتقاعدون ؟ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:35
لقد غفل هذا المقال الإشارة إلى الاقتطاع من رواتب المتقاعدين.........
مهزلة أخرى !!!!!!!!!!!!!!!
45 - nouristifano الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:36
1.5%كواجب مساهمة تضامنية على كل اجير يفوق او يساوي دخله السنوي 120000درهم مغربي بالنسبة لي كمواطن مغربي تضل نسبة مئوية هزيلة و في المقابل سنسمع فئة من موظفي الدولة سيندبون حظهم العاثر عن هذا الاستخلاص و سيولولون السنتهم الطويلة للاعتراض عن الاقتطاعات و لا يعرفون انفسهم جيدا انهم يتقاضون اجورا سمينة للغاية و ببرودة الكسب هم يعترضون عن التضامن و تجدهم يتسابقون للارسال أبناءهم للدراسة في الخارج و يتنافسون على اقتناء الشقق الثانوية في شواطئ المملكة و امام عدسات الكاميرات يبررون سفهاتهم حتى يبرأ الشيطان من مكرهم إنهم طبقة النخبة و المثقفين المغاربة او بالأحرى المدرجون في السلالم الإدارية ما فوق 11
46 - وكلنا أمرنا لله الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:38
اتساءل وبكل موضوعية وبعيدا عن اي خلفية حزبية او سياسية ...الا تخجل الحكومة من هذه الضريبة التي تسميها تضامنا وهذا يتعارض مع المنطق ..فالضريبة إجبارية والتضامن اختياري..هذا من جهة ...من جهة اخرى ان هذه الضريبة التعسفية تستهدف الطبقة المتوسطة من الموظفين الذين يشكلون اطرا حصلت على دبلومات محترمة بعد سنوات كفاح وتحصيل وتضحية ...بها يسير المرفق العام ..واغلبها عليه ديون سكن اقتصادي وسيارة بسيطة وماء وكهرباء وعلاج ومساعدة الاباء الذين ضحوا بالغالي من اجل ضمان عمل يدر عليهم وعلى اولادهم مدخول يكفيهم ذل السؤال ...هل 12000 درهم يعتبر اصحابه اغنياء...هل عميت ابصار وبصيرة الحكومة عن مصادر الاموال واصحابها حتى لا ترى الا جيوب الاطر التي تتحارب مع الغلاء يوميا..ومع ذلك تتضامن مع اسرها وجيرانها دون ضغط او اجبار ...هذا القرار سيحرم تلك الفئات الضعيفة من التضامن الحقيقي التلقائي ولن يروا شيئا من حكومكتم...مخجل تغنيكم بمنجزاتكم الوهمية...مخجل ومقرف تخبطكم العشوائي..والفساد موجود لا تبحثون عن اصحابه ..ماذا اقول...حسبنا الله ونعم الوكيل .
47 - lacel الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:38
سيرو قبطو لي سارقين البلاد وناهبين خيراتها مند الاستقلال الى يومنا هدا و باراك من انتشال الشعب الفقير .
اللهم ان هدا منكر
48 - Zaza الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:38
سنة مالية كاملة اي اقتطاع لمدة 12 شهرا
49 - مواطنة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:39
وبزااااف والله حتى بزااف الطبقة المتوسطة هي الحيط القصير والله حتى هاذشي بزااااف شوفو اصحاب الثروات ديال بصح واش الأشخاص الذاتيين قادهم داكشي .كيتسلفو فلخر كولشي تيقطع تمكيبقا ليه والو وبزاااف والله الحكرة
50 - براهيم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:39
تسنون القوانين على هواكم في 24 ساعة. في حين طلبنا بخفض الضريبة على الدخل مند عقود. الضريبة الأولى عربيا و أكتر من ماماكم فرنسا. لكن الشعب سرو أكتر من هدا.
51 - fouad الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:39
على الحكومة الحالية الانسحاب من الحقل السياسي وتدبيره وكذلك الشان الاقتصادي والمحلي ولتبحث لنفسها عم مكان اخر يليق بالارتجال الذي تقوم به فلا يظهر للحكومة سوى المساس براتب موظف بسيط مثقل بالديون وتبرر الحكومة ذلك على لسان بنشعبون ان ذلك لن يمس الموظف الذي يتقاضى اقل من 10 الاف درهم. بالله عليكم اين اصحاب التعويضات التي تفوق الرواتب بمرات عديدة واين اصحاب الرواتب السمينة واين الموظفون الاشباح الذين يتقاضون اجورهم دون القيام بعملهم. سياسة الحكومة يمكن ان يفعلها حتى الكساب اوالبناي....فلا تدبير سوى ارتجال وسوء تدبير...ولتعلم الحكومة انها تدقمسامير في نعش الموظفين الذين سيفجرون بركان غضب اتجاه سياسة الارتجال فكفاكم الاستخفاف من المواطنين ولقد ادينا حتى ضريبة صندوق الكوارث قبل مجيء كورونا بقليل ولم يتم التشاور حول المسالة لكنها صاعقة يجب ان تهوي على الضعفاء من هذا الوطن اللئيم.
52 - النجدة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:40
بالدارجة الفصحى الشكارة متقوبة من جنبها الفلوس والمال العام عند هادوك ماشي عند الكادحين ، نهار في الشهر كنأديوه من عام 1976وداب نص نهار آخر نأديوه تضامنا آشخبارشي ضرائب تضامنية أخرى مع الإذاعة وفلسطين وزيد وزيد؟ آش بقى فالماندة؟ البقرة نشفت ما بقى فيها حليب .
53 - المتنبي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:41
سياسة الضغط الجبائي المجحف كانت دائما فاشلة في تاريخ المغرب وغالبا ما كانت تؤذن بالفشل وبعواقب كبيرة. وهل من يتقاضى 10 آلاف في المغرب يعد من طبقة وسطى؟؟ الكراء يصل في المدن الكبرى حتى 4 آلاف درهم والتنقل والص والما ودراسة الأبناء ومصريفهم ةالعلاج والهائلة والوالدين و و ... وتحديد 1،5 ف الماية نسبة جد مرتفعة لكونها دائمة ومستمرة ويأتي هذا في وقت أزمة اجتماعية حادة. وتستغل الدولة كراكيز المحطدكومة لتمرير هذه الأشياء. وتستغل الجائخة لممارسا المزيد من التحكم ونمارين التحكم. القادم أعظم.
54 - علي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:43
لماذا لم تلجأ الحكومة لتفعيل مجلس المنافسة على بيع المحروقات ثم يليه تحقيق و غرامات على المخالفين!
أم ان الدولة تصبح صنما عندما يتعلق الأمر بلوبي المحروقات و تتحرك و تنجز بسرعة البرق لنهب المواطن البسيط.
55 - وطني الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:45
هاد الناس كايقلبو لشي حاجة خايبة لهدا البلاد العزيزة كل مرة و اشنو زادو
بغيتو الموظفين والاساتدة الاطباء الممرضين انوضو الصداع تاني و الاضرابات و عدم الاستقرار في وطننا العزيز
اين المؤسسة الملكية؟؟
خلاو هادو صافي كايديرو غير مل بغاو ما كايفكرو في العواقب
حنا بغينا بلادنا مستقرة و موحدة و ملكنا العزيز
56 - ايمن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:45
فين كمشوف فلوس الضريبة على الدخل igr
مالها ماشي تضامون
57 - بلطجي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:47
الحكومة مصيبة عظمي
أو هاد الوزير جديد جا من عالم الفلوس
رجع البنكة ديالك
اختصاصي في اللبلوكاج(قرارات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعى بالزيادة في أجور المتقاعدين تحسين الغطاء الطبي .....) باي حق
و الآن كتقلب انت أو س العثماني من أين تاخد الفلوس أوا ساهل : دائما من جيوب الإجراء
أعطينا بالتيساع راه قهرتونا
58 - فين غادي بيا الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:48
منين جا بنكيران كن الشعار ديالو "توسيع الطبقة المتوسطة" استمعوا لاول خطاب له....
سمحو ليا بزاف على هاد التعليق ولكن راه هاد الحزب " وسعنا مزيان" بالمفهوم الزنقوي للتعبير ...
والفاهم يفهم...
59 - أنور الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:49
أنا لست موافق بتاتا على متل هكدا اجراءات
يجب فرض متل هذه الضرائب على من لهم اموال و أصول نأئمة و تفوق الحد الادنى الواجب في الزكاة
حكومة فاشلة
60 - مشكلة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:49
السلام عليكم. ماشي لي كيشد أكثر من عشرة آلاف درهم صافي راه مرفح. أنا مثلا رغم أن الراتب ديالي أكثر من 10000 درهم بقليل إلا أنه لا يتبقى لي إلا ما أعيش به بشكل متواضع بفعل مصاريف أخرى مصيرية كقرض سكني، مصارف صحية، الخ. فهل أبقى على الجديدة لأن راتبي الذي اجتهدت و ضحيت للحصول عليه يدخل في خانة الجيوب المستهدفة؟ فكرة شوية راه مني عداااد و كابن لي كفس مني الله يهديكم علينا.
61 - يا له من ذكاء و عبقرية..! الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:50
اللجوء الى جيوب المواطنين خاصة الطبقة المتوسطة و البسيطة هو في حد ذاته دهاء و ذكاء لكل سياسي و اقتصادي من لا ذكاء له و لا تفكيرله و لا قوة له لانتاج ثروة وطنية تغني عن اللجوء الى جيوب المواطنين ..
ترامب فعل كل ما لديه من تهديدات بالحرب و فرض عقوبات و رفع من الرسوم الجمركية على السلع المستوردة و التهديد بازاحة رؤساء و ملوك من فوق عروشهم و هو في ذلك يخرق القانون الدولي و الانساني و يضرب بعرض الحائط كل شيء فقط ليتجنب اللجوء الى جيوب المواطنين و تأزيم طاقتهم الشرائية لأنه يعلم مسبقا لو تجرأ على ذلك, ماذا سيكون مصيره اضافة الى تعريض نفسه بوصف شخصيته و الحكومة بالفاشلين المتقاعسين عن خلق الثروة للشعب الأمريكي ..
او حنا ... ما طاحتش شتا ..يا الله جيوب المواطن لسد العجز ...
لتسديد الديون الخارجية . يا الله جيول المواطنين ..
لرفع من تعويضات و امتيازات و معاشات الوزراء و البرلمانيين, يا الله جيب المواطن ..
فراغ صندوق التقاعد, يا الله جيب المواطن .
لتدبير طارئ ما , يا الله جيب المواطن ..
يا له من ذكاء و عبقرية..!
62 - مصطفى الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:52
يعني بدلا من التوجه نحو خلق الثروة، و الرفع من الناتج الداخلي الخام، و الذي سينعكس على التشغيل أساسا، نقوم بتوجيه ضربة أخرى لأجور الموظفين و المستخدمين،
آه، الحائط القصير، الاقتطاع من المصدر،

زعما ما كاينش حلول أخرى، والو؟؟
الله المستعان.

دوروا البوصلة في الاتجاه الصحيح، ستجنون الخير و الخمير،
و لكن إذا لقيتو شي حاجة، كونوا رجال، و استثمروها في الصالح العام، و مستقبل الأجيال.
63 - من الرباط الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:53
أرى أن الحل الوحيد و المتكرر الذي تتوصل له الحكومة المشؤومة هو السطو على جيوب الموظفين و ليس المواطنين لأنهم لا يمكنهم الاعتراض بأي شكل من الأشكال. ... فالاقنطاع يتم من المنبع بغيتي و لا كرهتي في حين أن الضريبة على الثروة مثلا خاصها ماهي و ما لونها باش نحلمو بيها فأصحاب القرار يقابلونها بالرفض في أول الطريق لأنهم هم المعنيون بالامر و هم لي فيدهم الرفض و الاستنكار
64 - ابراهيم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:55
لتعلم الحكومة ان هناك بدائل اخرى لجمع الاموال وهي صاحبة العلم .وكفى من التسلط على الموظف حيت انه له التزامات عائلية وديون .فاي قرار يجب دراسته جيدا.اما هذه القرارارات الجائرة فقد ملها المواطن الغربي..
65 - كنت سأحترم القرار الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:56
كنت سأحترم القرار لو أن الحكومة استطاعت إرجاع 17 مليار من الأرباح غير الأخلاقية لشركات المحروقات عندما انخفظ سعرها عالميا ولم ينخفظ ببلدنا. كنت سأحترمها لو أنها استطاعت تقديم المسؤولين عن عجز الصندوق المغربي للتقاعد، كنت سأحترمها لو أن الحكومة تقدم لنا كل شهر للمحاسبة والعقاب أحد المفسدين المغتنين بالفساد والمهربين للثروة خارج البلاد. كنت... كنت...
أما والحالة هذه فحسبنا الله ونعم الوكيل.
66 - متتبع الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:57
حين تلجا الحكومة الى اختلاس جيوب الموظفين تقتل تقة الموظف في اي مسؤول سياسي وها اعلاش عزوف المواطنين في التوجه الى مكاتب الانتخابات2فرانك اللي زادو هاهما داروليها الطريق منين اقتطعوها ليكم ومازال ضريبة يناير على اطارات السيارات والدراجات النارية
67 - مواطن من المغرب. الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:57
حق اريد بها باطل.

نصف يوم بصندوق للتضامن.
نصف يوم بصندوق الكوارث
وكم من نصف يوم في صناديق مجهولة.

وعند الزيادة تكون باجرة ربع ساعة.
68 - En colère الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:57
سأقوم بالنزول إلى الشارع لرفض هذا الذل إن اقتضى الأمر و صوت البرلمان على هذه المهزلة.

كفى من الحلول الترقيعية.
69 - مجد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 13:57
هل المتقاعدين منسيين امام هول الغلاء و استنزاف التطبيب و بطالة الاولاد. لماذا يستنى المتقاعدين من أي زيادة على غرار الزيادة العامة لسنة 2011 و الزيادة العامة في 2019. اليسو هم من بنى هدا الوطن و دافعو عنه بارواحهم و اموالهم و لم يستفيدوا وهم شباب ايام التقويم الهيكلي او هم الان شباب. نسال الله ان يجعل قلوبا بها شيء من الانسانية لتنصفنا.
70 - kamal الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:00
راه غارقين كريديات شمن 10000 درهم شهريا راه كلشي باين عنكم في وزارة المالية راه الصافي بعد الكريديات غي 4000 درهم . قالك الصافي ايوا صفي الحساب مزيان باراكا من الضحك على الشعب و استحماره.
71 - Reda الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:03
Que penses tu des primes trimestrielles de personnels de votre departement cher monsieur le ministre ?
72 - بن حميدو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:04
ليس بالقرار الصائب مع الاسف تزيدون في الضرائب وترفعون في الإثمان. كان حري ان تنظروا إلى ريع الغرفتين التقاعد والسفريات والسيارات الفارهة
73 - راحنا فاهمين ماشي بالودنين الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:06
نصف يوم من العمل !!! و ماذا عن ما يقارب ثلث أيام العمل اللتي تقتطع كضريبة على الدخل.
إنكم تعلمون كل ما تفعلون و نحن كذلك. فلا داعي لتلوين الكلام.
الحساب يوم الحساب
74 - الحاج الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:08
من راتبه 10001درهم يصبح 9850، و من راتبه 9999 درهم لا يمس بل و يصبح أعلى من صاحب 10001 درهم.... ما تحاولش تفهم، 36 في الإنتظار
75 - Omar الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:09
واش 10000درهم في الدار بيضاء ولا رباط ولاطنجة تتشيط منها شي درهم. ويلاه تتعيش بيها حياة آدمية
76 - achraf الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:12
الحل لملاء الصناديق المنهوبة هو استرجاع الاموال من السارقيين ومعاقبتهم كما يمجب فرض الضريبة على الثروة والقطع مع الريع والفساد .

هل من لديه راتب 10000 يعد من اثرياء العالم ? فمعظم اجره تنهبه الابناك والمدارس.

عندما يكون النهب والريع تجد الوزراء والبرلمانيين وعندما تكون الاقتطاعات والتظامن والوطنية تجد الشعب

الله يا خد فيكم الحق
77 - مغربي 100 % الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:12
متى كان التضامن بطريقة إجبارية؟
التضامن في رأيي البسيط و حسب المتعارف عليه إجتماعيا هو عمل خيري عن تطاوعية بدون أي إلزامية أو مضايقة حتى يكتسب محتواه الخيري و الإحسان بنفس راضية مطمئنة . أما و أن يصبح ضريبة فهذا ينزع عنه مفهوم التضامن و التآزر و يدفع المجبور على أدائه إلى الكراهية و الحقد. و في هذه الحالة أي إذا وجب فرض هذا النوع من الضريبة كان من اللا ئق إبعاد كلمة و مفهوم التضامن عن هذه الضريبة .
و ليس من المعقول كلما حدثت كارثة طبيعية سواء الفياظانات او الزلازل أو الوباءات نلجؤ إلى فرض الضراب .. فهذه القرارات تلمح على عدم استعداد المسؤولين لمثل هذه الحوادث التي تأخدها الدول المسؤولة بعين الإعتبار فمن الواجب على الدول أن تأخد بعين الإعتبار الكوارث الطبيعية و تكون مستعدة لها في أي لحظة حتى لا تلجأ إلى الظغط على المواطنين الذين هم أصلا في حاجة لمن يساعدهم في الأزمات .
78 - الكريديات الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:13
جميل...لكن:
أن نتضامن مع بعضنا البعض فهذا سلوك لا يعارضه أحد...
الله يرحم الوالدين يلا غير شوفوا لينا غير مع الابناك ايجلوا اقساط الديون واخا غير عام ولا ست أشهر...
والمدارس الخصوصية ينقصوا شويا من الطريفة ديالهم...الله يرحم ليكم واليديكم.
79 - زوينة هادي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:14
راحنا فهمناها و ما بغيناش .. صدقة بزز مديزاش....والله الا زوينة تقطع ليا من فم ولادي و تعطيها لشمكار يشم بها و يبيتني فايق بصداع و يتفاتن و يتفلق و يمشي يداوي بفلوسي...تفو على تدبير عشواءي....و سيرو ديرو ليهم فين يخدمو...صلحو ليهم تعليم باش يوليو رحال و صلحو قطاع الصخة العموني...ماشي باش خبيو وسخكم فقطاع الصحة تداويو بنادم على حسابي ...مربحو غير صحاب كلينيكات و مختبرات...زيدوهم
80 - عابر سبيل الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:17
بداية انطلاق هجرة الموظفين الى اروبا
81 - درويش الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:17
واش هدا وقت الإقتطاعات؟راه كلشي مضرور الغني قبل الفقير..وماعندكمش الحق تاخدو من جيب المواطن ولا من الاجرة الشهرية ديالو..المواطن المغربي لا يتلقى اي مساعدة من الدولة ..الكل على ضهره. الفوسفاط و التروات السمكية و غيرها اليس لنا الحق؟ المهم الحكومة فشلت وخيبت الامال و انتضر حكومة صادقة تحس و ترى و تدافع ...والله يخلي لينا ملكنا
82 - لطف الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:17
لأول مرة التوافق مع الحكومة بالنسبة للتضامن،نعم لاختصام 2,5 لشركات و 1,5 للاشخاص الداتيين لمن يفوق أجره 10000 درهم،لكن يجب كدلك وضع خصم تضامني على الحسابات البنكية لمن لديه حساب بنكي يفوق 1000000درهم بنسبة 5/100 الى حدود 2000000 درهم،ومن 2000000 الى 40000000 الى 7/100 ومن 4000000درهم الى ما فوق 10/100 وفي نضري سيكون تضامن فعال،و سنحمي الطبقات الهشة من ضغوطات كورونا ويجب التضامن أن يبقى فعالا حتى بعد كورونا، إن أردنا المساوات الإجتماعية.
83 - zak الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:18
nous sommes la classe qui sait tous et qui ne dit rien, si l'État cherche à voler notre argent on ne va plus se taire
84 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:20
انتم تشبهون اليوم قطاع الطرق...تسرقون المواطنين بالنهار ... (على عينك ابنعدي ) ما قداتكومش نهب المال العام ومشيتو للمواطن...
85 - عبدو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:20
أنت بعدا عند الكريدي والاجرة الشهرية مع مدة الحجر الطبي دياب 3 أشهر وبغي الطير... من فوق مليون ونص نهار اش بغيتو. باركا من الخطفة والبكية على الميت ودموع التماسيح .
86 - مواطن2 الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:21
كملاحظة فقط الضريبة تفرض على الموظف وتقتطع من المنبع.الشي ء الذي لا يمكن ان تطبقه على التاجر او الشركات او غيرها من اصحاب الدخل العالي.طبيب أوصيدلي أوتجار كبار يصرحون بدخل شهري لا يتعدى 3000 درهما لصندوق الضمان الاجتماعي الذي سيستفيدون منه استقبالا...فكيف لهم ان يصرحوا بدخلهم لاحتساب الضريبة.وزارة المالية لها آلياتها لاحتساب الضرائب كيفما كان نوعها دون الاعتماد على تصريحات اصحابها....هناك من يفوق دخله مئات الملايين شهريا فهل يؤدي الضرائب الملائمة لدخله ؟ امر مستحيل.الرقمنة وصلت الى مستويات جد عالية تستعمل في كل الدول المتقدمة ورغم وجودها بمعدلات قياسية عالميا واستعمالها مفروض على كل من له علاقة بالمال تبقى بلادنا رافضة لهذا الامر لا لشيء سوى للتهرب من الضريبة والتعريف بالممتلكات والاموال المنهوبة والصفقات المشبوهة.العلم في بلادنا وجد للتحايل على القوانين لا غير.وضريبة التضامن سؤديها المحتاجون الى التضامن ....دون فئات كثيرة.
87 - القصراوي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:22
بسبب فشل الحكومة في توفير الصحة و التعليم الجيد فالمواطنون يستهلكون أجورهم بالدفع من جيوبهم للقطاع الخاص من أجل التطبيب و تعليم أبنائهم و بالتالي يصبح أصحاب أجور 10000 درهم و حتى 20000 درهم فقراء. و لا يمكن في هذه الحالة أن تلجأ الحكومة الفاشلة إلى الإقتطاع. وفروا لنا التعليم و الصحة و السكن و نحن نوافق على المساهمة في هذه الحالة طواعية.
88 - المنحوس الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:25
شحال يكفيك من استغفر الله يا البايت بلا عشاء . والله يا لمغاربة اذا ما خرجتوش للشارع ,ودرتو حد لهاد المهزلة لبقات فوقكوم البردعة الى قيام الساعة.
89 - Wishes الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:25
والذي يتقاضى 10000 مثلي بعد 31 سنة عمل ويؤدي 4200 درهم في القروض سيتم الاقتطاع على المبلغ بدون أخد الاعتبار بهذه القروض . 1،5 على 10000درهم والدخل الحقيقي هو 5800 درهم. علما بأن العامل والموظف هم الوحيدون الذين يؤدون الضرائب كليا في المغرب.
90 - م عبدو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:27
مرحبا بالتضامن مع فئات شعبنا المحتاجة، لكن على الحكومة أن تفكر أولا قبل الإستنجاد بالمواطن الموظف،أن تراجع الرواتب الخيالية والتعويضات الريعية على التنقل والإقامة في الفنادق الفخمة والإستفادة الغير قانونية بالسيارات الفخمةو.... و.... فبحسابات بسيطة يمكن بعد ذالك أن نوفر المال الكافي لتمويل صندوق التضامن وتوسيع التغطية الإجتماعية. فحاليا ما يذهب لجيوب اشخاص يحسبون بالعشرات بدون وجه حق، يمكن أن يوفر العيش الكريم لألاف المواطنين المحتاجين.
وأود أن يقوم برلماننا الذي لم يصلح لأي شيء لحد الآن، ولو بعمل واحد جيد يحسب له وهو تعديل هذه الضريبة بجعل مدخولها أولا هو استرجاع ذالك المال الريعي الذي يستنفع به من لا يحتاجونه ويأخذونه احتيالا على القوانين التي يضعونها موافقة لمناصبهم.
ثم يقولون لك القانون يعطيني هذا الحق وذالك الحق حتى لا يبقى من الحقوق إلا الذي لا يعطيك دخلا.
أيها البرلمانيون كفروا على ذنوبكم تجاه المغاربة، وما أكثرها، بتعديل هذه الضريبة بقطع الطريق على الريع.
91 - abdellah الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:30
les fonctionnaires attendent janvier 2020 pour recevoir 100dh de plus dans leur salaire mensuel qui a ete convenu en juillet 2019.on leur annonce quils vont avoir 200dh de moins.
92 - ملال الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:32
كفى..كفى..كفى..والف كفى...أليس لكم من المبادىء...عفوا لقد انقرضت من صحفكم...أليس لكم غيرة على الفقراء..عفوا انتم لا تعرفونهم ..أليس فيكم رشيد...عفوا لقد انستكم بطونكم والكراسي الرشاد.. انسيتم ماضيكم....عفوا لقد تنكرتم للماضي والحاضر والمستقبل المبهم...وتنكرتم لمن صوت ثقة فيكم وفي احزابكم ...تستخلصون ما نهب من المواطن ..وتقتطعون من جيوب موظفين انهكتهم الفاتورات الكهرماءية ومصاريف التنقل ووووووو
اتقوا الله ان كنتم فعلا تخافون يوم الحساب ..
93 - عبدو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:32
المشكل عند المواطن بأن شركة 41 مليون لن تتضامن ، والاجير صاحب المليون الصافي تقطع منه...وننسى انه واجب عليها اداء الأجر للاجراء أو تدفعهم خارج الدورة الحياتية .
94 - يحيى.أ الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:34
"ان لم تستح فاصنع ما شئت" ...هذا ما أجد لقوله لحكومتنا الغير موقرة.اني أرى في الأفق أياما سوداء لأن الأمور قد أسندت لغير أهلها و السيل قد بلغ الزبى...
95 - تحية طيبة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:35
اللي عندو 10001 درهم يدخل يدخل ضمن فءة الاقتطاع .علاش.؟؟؟لانه فات ب 1درهم. ويدخل ضمن 20 و30 ..الف درهم .فقط بسبب ذاك الدرهم .يالها من قسوة [email protected]
التضامن شعارنا .بالله عليكم واش الحكومة اللي كتعطي 10 و 20 و30 مليون للبعص في الشهر ولا يصرف منها شيء في لبلاد محتاجة ؟؟
نحن فاكين الدولة من واجبها .اذ نتحمل زيادة على المسؤولية الشخصية اعانة الوالدين المحتاجين والاخوة العاطلين والاخت المطلقة والمعوزة. ووووكلشي طامع فيك وانت تجبر الخواطر .هذا حال المغاربة في التضامن.
ومهنين الدولة التي تجود وتجود على العالفين .
كونوا اتحشموا راه كاين اللي متكفل بناس صحة وسكنا وتغذية من المفترض والقانون ان تتحمل الدولة مسؤوليتهم .
على الاقل ابدأوا ب فئة 20 الف درهم وما فوق.!!
نعم للتضامن باش ما كان. ولكن بهذه الطريقة فهو شيء لا اسميه حشمة واحتراما للقراء.
96 - غسان كنفاني الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:36
يسرقون رغيفك .. ثم يعطونك منه كِسرة .. ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم .. يالوقاحتهم !
97 - badr الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:39
الاقتراض وزيادة الضرائب على المواطن، بالمقابل توزيع المال على شركات الصحافة والاعلام والفنانين واصحاب الفنادق .
98 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:39
حيدومعاشات البرلمانيين لتييتخلصو على النهب وعلى استحمار الشعب وتكليخ ديالو المواطنين لا تعليم لا صحة وتزيدو تقطعو فلوس المواطنين
99 - انزو شيفو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:42
سياسة الصليبيين فرض الضرائب و الايتاوات على ضعاف شعبهم و تمكن الكنيسة منهم لتعبيدهم لخدمة حكومتها
100 - عندو الإجازة ودبلومات !! الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:45
عطيوني انا غير 5000 DH وخودو 500 درهم گاع, والله الى بنادم مكيحشم 10000 درهم رآه الخير والخمير باراكا من البكاء,كاين بنادم مدابز غير باش يعيش، ووحد گاليك الكريدي والبريڤي، ودخلهم للعمومي وهني راسك، ومتاخد حتى كريدي، بشوي بشوي حتى دير ديالك مالكم على هاد الزربة .
101 - مقترح معقول الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:45
يجب تخفيض الأجور العليا التي تتجاوز 20000 درهم و حذف التعويضات التي يتقاضاها كبار المسؤولين من مديري المؤسسات العمومية و خاصة الذين يتقاضون 100000 درهم فما فوق كوالي بنك المغرب مثلا و المدير العام للمكتب الشريف للفسفاط و اتصالات المغرب و المدراء في وزارة المالية و الصيد البحري و المناجم و ماخفي أعظم و كذا فرض ضريبة تضامنية على أثرياء المغرب بنسبة 2.5 بالمائة (المليارديرات) و محاربة التهرب الضريبي للأغنياء.
102 - رشيد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:49
علاش أجرة نصف يوم عمل،بل اقتطاع أجرة شهر كامل، لعل وعسى يبقا شي بركة لدعم الفقراء، بعد أن يتم ملىء جيوب أصحاب الريع.
103 - slima الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 14:53
منذ 2011 والقدرة الشرائية للمواطن في تآكل مستمر: ارتفاع جميع الرسوم و الضرائب المواد الغدائية التسجيلات ارتفاع مهول في ثمن الكهرباء والمياء رخصة السياقة رخصة البناء الربط الكهربائي الربط بالمياه غير الصالحة للشرب ضريبة المياه العادمة ضريبة أراضي غير مبنية ضريبة أراضي مبنية ضريبة الكراء جميع الغرامات ضريبة السيارة ضريبة الآبار ضريبة الصيد رسوم جواز السفر رخصة السياقة وتجديدها البطاقة الرمادية وتجديدها ... الرفع في سن التقاعد الزيادة في مبلغ الخصم احتساب معدل ثماني سنوات النقص في نسبة الإستفادة ضريبة الكوارث في التأمين زيادة في قسط المشاركة في التعاضدية ضريبة التضامن لمواجهة كورونا... هذه الحكومة ومن يُنَظِّر لها وجدت في جيوبنا منجما أغلى من الذهب والياقوت!!! حزب البؤس ومن معه يبحثون عن انفجار!
104 - الحكرة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:04
بنادم تيشوف غير خلصة عشرة الاف درهم ماكيشوفش شنو تيقتطع منها من المنبع...راه عندي 11000 درهم تدوز ليا منها 6500 درهم ولمدة خمسة وعشرين سنة كيفاش ندير دابا منبقاش نخلص الويفي ....راه كل سنتيم عنده بلاصته في ميزانيتي انا وولادي
والله ايلا كرهنا علايش خدامين في هذا لبلاد كون مكانوا لوليدات تندمسيوني ونطالب بالدعم بيضو زيت وقالب سكر وخنشة طحين ....
105 - مواطن بسيط الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:06
حسبنا الله و نعم الوكيل.لماذا لا تبدؤون بانفسكم.
106 - تاجر واعي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:08
هدي غير البداية دابا يعمموها على باقي الموضفين من بعد غير كونو هانييين. هد الستراتيجية في التدرج معروفة وقديمة.
حيت التضامن في الدستور لم يستثني أي فئة كل واحد على قد جيبو. ونوبة الموضفين الاخرين جاية في أول تعديل لقانون المالية أو سي قرار بين عشية وضحاها.
107 - كمال الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:11
المنطق يحتم أن يتم تضريب الثروات و تقليص النفقات العمومية من قبيل السياراة و استهلاك الوقود و السفريات و الندوات و كذلك أن يتم توقيف صرف التعويضات الجزافية التي تغدق بها بعض الوزارة و جل المؤسسات العمومية على موضفيها و مستخدميها من قبيل وزارة الإقتصاد و المالية، وليس استهداف أجرة الموضف الذي يكابد الويلاة حتى يكمل يكمل الشهر. أين هي العدالة الإجتماعية في تضريب أجرة و التغاضي عن النزيف الذي يفتك بالمائة العمومية,?
108 - والد طفل معاق I M C الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:14
للاسف الشديد والطامة العظمى أن اصحاب متخدي القرارات لايرون ابناء هذا الوطن كمواطنين احرار متساوين في الحقوق والواجبات بل يعتبرونهم كرعاع او كاقنان كماكان الحال عليه في القرن الثامن عشر باروبا كيف يعقل ان يتم فرض اقتطاع مت اجرة مواطن بدون ادنه كان من الالحرى والاجدر ان يتم الاقتطاع عن طريق التطوع .وبطرق وسائل الاتصال الحديثة وربما تكون المساهمة اكتر اما والحالة هذه فان الاغلبية غارقة في الديون والإمراض ناهك عن الدراسة يضاف لذلك من لهم طفل او اكثر في وضعية اعاقة ولا يحس به الا الله مثل ما اعانيه انا شخصيا الله يخود الحق
109 - د.عبدالقاهربناني الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:14
السؤال المطروح لمذا لا يلجأ المغرب للتضامن لما يتعلق الأمر مثلا بحسايات الوكالة الوطنية للإستثمار التي أعلن عليها ملك البلاد بإيعاز من الليبرالية المتوحشة والجواب بالطبع هو أن الجهات الدائنة العالمية لا تعترف بالجانب الإجتماعي وكل ما يهمها هو إسترداد مستحقات الديون للسنوات المتعاقبة وفرض إقتراض سنوي على المغرب لا يوجه إلا إلى القطاعات المنتجة في نظرهم وكأن الأمن الإجتماعي لا يجب الإستثمار فيه عن طريق كذلك قسط من الضرائب المباشرة وغيرها بل وحتى عائدات ألإستثمارات العمومية التي يشرف عليها صندوق الإيداع والتدبير لا تعود بالنفع إلا على الآلاف من الشركات الخاصة ومساهمين ذاتيين من فرع نفس الليبرالية السالفة الذكر. وهكذا وفي كل سنة محاسباتية إلى مالا نهاية.
110 - كمال الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:16
هذا إن دل على شيئ فهو دليل على ضعف الدولة
111 - Youssef الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:21
الحكرة. كل شي من جيب المواطن. شوفو الثروات دليل لبلاد و استعملوها بشكل عادل
112 - fouadi الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:24
حتى ولو يتقاضى ٢٠٠٠٠'درهما في الشهر لا ينبغي ان يدفع اية ضريبة تحت اي مسمى لسبب بسيط هذا الموظف تلث راتبه مرهون للبنك على شكل قروض منزل مثلا .......هذا الموظف يقوم مقام الدولة في القضايا الاجتماعية اعالة والديه بعدما بلغا من الكبر عتيا رعاية صحية سكن الخ كل اسرة مغربية لديها معطلون من ينفق عليهم هل اىدولة تعطيهم منحة خاصة لاشيء وبالتالي تجد الموظف هو اىذي يسكت هذه الافواه ويظل السكين يتحمل دون ان يشعر حتى يبلغ مرحلة من عمره دون زواج او يتذوق متعة الحياة. لهذا فالاجير والموظف يصد على الدولة ابواب جهنم علما انه لا زيادة في الاجر ولا هم يحزنون هذا الاجر الذي تحتسبونه وتطمعوون فيه حصلت عليه بعد تلاثون سنة من العمل ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء . وقفوهم انهم مسؤولون صدق الىه العظيم.
113 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:24
من فضلكم اين صرفت 33 مليون درهم
114 - مواطن غيور على مصير البلاد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:33
لا احد يرفض التضامن بين المواطنين ان كان من اجل التخفيف من الم الفءات الهشة. ولكن حينما تكون الدولة لا تبدر ولا تصرف اموال الشعب على البرلمانين الاغنياء والفنانين المتملقين وعلى كل من هب وذب بغير حساب.
نخشى ما نخشاه ان تجر بلادنا الى الهاوية.
وتحطموا كل امال هذا الشعب الغيور على بلاده وملكه. نشاءل الله لكم الهداية.
115 - KARIM الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:36
هذا الإجراء موجهلإلى ضرب جيوب الطبقة المتوسطة التي تعمل الاقتصاديات الكبرى على تنميتعا باعتبارها عماد التنمية الاقتصادية وعنصر توازن أساسي داخل المجتمع، هل هذه هي بشائر النموذج التنموي الجديد ؟
116 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:36
الأجير هو من تفرض عليه الضرائب إجباريا
38٪ على الدخل
20٪ القيمة المضافة
117 - ليلى العامرية الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:37
حسبنا الله ونعم الوكيل في الذين خططوا وبرمجوا لهذا الاقتطاع ويختلقون مبرر التضامن
118 - hajji الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:40
الذين يجب عليهم ان يساهموا هم المدارس الحرة التي افقرتنا بالزيادات رغم كورونا. فهم زادو في اثمانهم هذه السنة و لم يراعوا اي شيء و كافأتهم الوزارة ب اكسيجين و الاعفاءات الضريبية و هم نفس الأشخاص الذين يستفيدون من المساعدات الفلاحية الضخمة و وووو اما نحن الموظفون نقوم بمساعدة كل العائلات و الاقارب و لا ننتظر إشارات الحكومة. دعيناهوم لله الواحد القهار.
119 - najia Aouinti الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:43
وكان اللي كايشد 10000 أو أكثر حتى ل20000 درهم راه مطفرها يا الله مقاتل مع اطريطات ومصاريف الدراسة و المعيشة اللي في تصاعد
سيروا عند هذوك اللي ماكيحسبوهاش ابحال ذوك اللي كايخسروهم غير على الرقاصات في اليخت سيروا عند الفلاحة الكبار اللي كايستهلكوا في البوطات أكثر ماكايستهلك هذاك المواطن البسيط ولكن يقول المثل المغربي اللي ضرباتو يده مايبكي احنا اللي ثقنا في حكومة اغلبهم منافقين وكذابة وطلع منهم ذاك الشي اللي ماقدر حد من قبلهم يديرو كنا نأمل في تغيير وتحسين للاوضاع ولكن للأسف الشديد فقدنا الثقة في كل الأحزاب. حسبنا الله ونعم الوكيل
120 - محمد شرف الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:46
لا يعقل أن تقتطعوا من اجور المواطنين بدون إذن...هل تعرفون ظروف الموظف الذي قررتم أن تزيدوا من معاناته.مثلا : موظف راتبه الشهري 13000درهم ، عنده قرض المنزل 3000 درهم و قرض السيارة 2500 درهم و له التزامات أخرى: أباء ينفق عليهم مصاريف دراسة الأبناء....بالكاد يتحصل على 3000 درهم يسد بها رمق العيش.....اتقوا الله فينا...
121 - عبد ربه الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:49
ليكن في علم أعضاء الحكومة الغير موقرة أن رجال التعليم الاعدادي والتأهيلي يساهمون بثلاث ساعات أسبوعيا منذ تحرير الصحراء دعما لاعمارها بدون تعويض. في حين بعض القطاعات التعويضات تفوق الاجر ، وإن تم إلغاء الامتيازات والتعويضات والقضاء على الريع دون المساس بالأجور لتم التغلب على الهشاشة الاجتماعية والبطالة وكرونا.
122 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 15:55
الله وأخذ الحق في الظالمين. العدالة .الظلم والتعدي على حقوق الناس
123 - محمد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:06
خربت المرفق العمومي،حتى لم تعد احد اسسه التي هي المجانية سارية ولن تجد لها وقعا،فجميع الخدمات مؤدى عنها حتى الحصول على عقد ازدياد.
فرضت علينا رسوما وضرائب اعلى من جميع دول المعمور،
تكالبت هي والابناك ومافيا العقار فافرغوا جيوبنا مقابل سكن اشبه بعلب سردين،
في دول تحترم نفسها خدمة النقل العمومي اولى واهم بل ضمن اهتمامات مسؤوليها،هنا انت ملزم بشراء سيارة لتتمكن من الوصول الى مقر عملك.
صناديق التقاعد فارغة،فليساهم الاجير والموظف،
الجائحة،فليساهم الاجير والموظف،
اقول لهؤلاء لن اسامحكم في ما يقتطعونه من اجرتي بغير وجه حق،وعند ربنا نختصم.
124 - مواطنة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:06
أ نا موظفة بوزارة الصحة. دراستي أتعبت صحتي و اهلي. أجرني 11000 درهم و لم تتغير منذ 12 سنة لأنه مديرية الموارد البشرية لوزارة الصحة لا تسوي ملفات الموظفين و لأنه كلما زادت 100 أو 200 درهم تتخرج الحكومة شي طريقة و تيعاودو يقطعوها. اشتغل كل ايام الاسبوع من التامنة صباحا إلى 5h و بعض الأحيان إلى 8 مساءا و السبت إذا دعت الضرورة. أنا مسؤولة ماديا عن 5 أشخاص من بينهم والداي المريضين. اقسم أنه لا يبقى لي احيانا ثمن الطبيب إذا مرضت أنا. يا ملك البلاد لم يعد بهذا البلد طبقة متوسطة فلا داعي لدفعنا الى مصارعة الفقر في كل بيت. يا مالك الملك رب العباد ارفع عنا البلاء فبلاءنا حكومتنا
125 - samir الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:06
القطاع غير مهيكل يربح اكثر من 10000درهم ولا يؤدي الضريبة اما الموظف فيؤدي الضريبة وعلى ابنائه في المدارس والكريديات المختلفة ، بكل صراحة هده السياسة ديال الصينية والاقتطاع القهري غير لائقة
126 - ما فاهم والو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:09
السلام عليكم ملاحظة ؟؟؟! تقريبا الكل متذمر من الاقتطاعات بناء على واقع مرير من غلاء المعيشة ولا عدل ولا صحة ولا عمل ولا تعليم وحتى الامن الذي كنا نفتخر به افتقدناه ؟؟؟؟! ادن ما العمل ؟؟؟! اولا وقبل كل شىء اوقفو الانجاب اوقفو الانجاب ؟؟؟!!! لاحضو في أربعة السنوات الأخيرة لاحضتم جحافل أطفال الشوارع و بنات الشوارع ؟؟؟؟! والمتسولين والمرضى على أبواب المستشفيات ؟؟؟! اوقفو الانجاب تم نتكلم احبسو النزيف
127 - فرد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:10
الضراءب : 20 % tva
igr 38 %
مادا نستفيد من هده الدولة
لا تعليم
لا صحة
لا كرامة
النهب في الضراءب لا قانون واضح تبيع ملك يقسمو معاك
حسبنا الله ونعم الوكيل
تفرض علينا الضريبة لكي يشتروا بها رؤساء المصالح الغونج غوفار والسيارات الفاخرة
commencez d'abord par réduire les frais des responsables et les avantages extraordinaires (la Norvège comme ex. )
la récolte des impôts doit être à tous les niveaux
et non seulement les salariés et fonctionnaires
la plupart des sociétés déclarent 0 de bénef à la fin d'année
128 - ما فاهم والو الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:13
الموظف الذي يتقاضى 10000 درهم تحرمون أبنائه من المنحة الدراسية ويتكبد لوحده الصعاب حتى يوصلهم لبر الأمان وتجهزون عليه وتثقلون بالاقتطاعات المتكررة أليس ذلك الطالب الذي لا تجد بجيبه درهما واحدا أحد هؤلاء الأشخاص الذين يستحقون التضامن؟ الا يستحق الحصول على دعم يمكنه من توفير حاجاته حتى يتمكن من متابعته الدراسه وهو مرتاح البال؟
بل تأتون على راتب الولد او الوالدة المساكين وتحمل نهم ملا يطيقون حسبي الله ونهم الوكيل
129 - Merde الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:20
à la place d'avoir une vision économique d'appliquer une
gouvernance juste un plan de sauvetage trouver des
opportunités de développent avoir le courage pour récupérer l'argent envoyé à l'étranger sans compter les centaines d'actions qu'ils peuvent mener pour créer de la richesse pour l'état et pour le peuple
ils ont eu cette idée de génie ponctionner les salaires c'est facile, pas besoin d'effort rapide et surtout pas de casse tète car on est en période d'austérité
130 - عبدالقادر صافي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:29
الموظفون المغاربة غارقون في قروض الاستهلاك بفوائد لا حصر لها وخدع الشركات لهؤلاء أوقعت العديد في خسران رواتبهم بالمرة .فهناك من يتقاضى 1500درهم من 10000درهم، هناك من تشتت عائلته ومنهم من انتحر.
إنها بحق حكومة تخدم المصالح الرأسمالية بامتياز وعملية لصندوق النقد الدولي.إنها حكومة تنعدم فيها صفة الإنسانية وحب الوطن.إنها حكومة تنتقم من المغاربة ولا ندري ما هو السبب سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
131 - حسن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:35
يجب اولا افرار قانون تجريم الكسب الغير الشرعي و ربط المسؤولية بالمحاسبة و افرار عقوبة جزرية قاسية او محاكمة ناهبي المالل العام اي مسؤول تلاعب او اختلس اموال الشعب بقانون الارهاب لا يعقل ان يعصر المواطن بدعوى المسا همة و بعد دالك تختلس هده الاموال اما عبر تهريبها او صرفها قي مخططات فاشلة او استثمارها في ادغال افريقيا و الوطن في امس الجاجة اليها ما دام لصوص المال العام يتسلقون مناصب عليا عوض محاكمتهم و التستر غلى فسادهم فاد الدولة تسير تخو الافلاس ما دام فاضحوا المفسدين يحاكمون باحكام ثقيلة و الفمسدين محصنون من حتى المتابعة فان المواطنيين لا يثقون في السلطة لان الحكومة في هدا البلاد صورية فقط
132 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:38
كاين لي كيبيع ويشري في الماشية مثلا كيربح كثر من 2 مليون في الشهر ما كيخلصش الضريبة وكنزيدو نعاونوه بالاعلاف علاش ما تفرضو عليهم ضريبة .
كاين لي عندو مليار سنتيم كعقارات ولا يؤدي الضرائب لأنها مملوكة بكنطرا .
وانا دخلي 4000 درهم ولدي ما عطاوهش المنحة الجامعية .وصاحبو أباه عندو محل تجاري يربح أكثر من
3 مليون في الشهر اعطاوه المنحة .
حاطين غير على الموظف ريالاتو باينين
133 - alae الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:44
نحن الموظفون نعلم أننا الحائط الذي يقفز عليه من هب و دب, أغلبيتنا يقضي سنوات طوال وعجاف للوصول ل 10000درهم . ثم يأتون ويقتطعون منها بالإضافة إلى الديون المتلتلة فوق رؤؤسنا لنوفر لأولادنا عيشا شبه كريم. أما حوافز وتعويضات البعض من المحظوظين في البلد الجميل و المعطاء في أعينهم فلا تمس, بل و تزيد حينما ياتون بأفكار و حلول كهذه البدعة التي ابتدعوها.
134 - Merde الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 16:49
بدلاً من امتلاك رؤية اقتصادية وتطبيق حكامة جيدة ووضع خطة إنقاذ البحت عن فرص التطوير التحلى بالشجاعة لاسترداد الأموال المرسلة إلى الخارج دون احتساب مئات الإجراأت التي يمكنهم اتخاذها لتكوين ثروة للدولة وللشعب
كانت لديهم فكرة عبقرية لثقب الرواتب ، إنها سهلة ، لا داعي للجهد ، سريعة ولا سيما لا صداع لأننا في فترة تقشف.
135 - اختبار انتحاري الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:07
كل ما تقوم به الحكومة هو اختبار انتحاري لصبر المغاربة فتكريس مبدأ الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا لا تحمد عقباه
136 - L'observateur الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:16
لا مانع لدي من أن ادفع ضعف ما دفعه الآن لكن شريطة ان يدرس أبنائي مدارس الدولة و اتعالج في مستشفيات القطاع العام. و ان احس ان مواطنتي كاملة مثلي مثل سكان طريق زعير. أما وان ايا من هذه القطاعات لا ترقى إلى مستوى ما يستخلص منا فالخوف كل الخوف من تبعات قرار يضرب ما تبقى من الطبقة المتوسطة...
137 - سليم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:22
حكومة الأفق الضيق. هل تعتقد الحكومة أن الذي يتقلضى أكثر من 10000درهم أنه فعلا يتقاضاه.أسرنا تضامنية بطبيعتها والموظف البسيط هو من يتحمل مسؤولية الإنفاق على أسرته الممتدة ويؤدي واجب التمدرس والعلاج والضرائب والاقتطاعات......هناك من يكمل شهره بالديون.كفاكم تعاميا عن الوضع الحقيقي للطبقة المتوسطة التي لم تعد كذلك.
138 - prof الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:37
c'est grave cette politique . qui ce qu il cherche ce gouvernement. attention on est arrivé à un point de non retour.
139 - عبد الرحيم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 17:57
سينقلب السحر على الساحر. و سينتخب الإخ...ليعودوا من النافذة. ليس حبا فيهم و لكن لإطفاء جمرة حقدنا عليهم و لمدة 5 سنوات أخريات لا نتمناها عجافا.ثقتنا في ملكنا بعد الله لينصفنا.
140 - مغربي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:04
يجب ان نعرف ان صاحب العشرة الاف درهم اصبح بالكاد يغطي مصاريف حياته وحياة اولاده الابناء لا يستفيدون من منحة دراسية يكترون للاقامة في مدن اصبحت جاءرة بسبب غلاء الكراء الملبس الماكل التطبيب السفر الى غير ذالك من امور الحياة ناهيك عن تضامن بين اهلي ثم نطالبه بتضامن جديد فهذا هراء
141 - Ettahi Najib الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:08
Tout simplement une stratégie pour les élection 2021, le PJD, au lieu de penser d'accroître le nombre de voix a leur profit, sachant qu'ils ne peuvent plus avoir plus de ce qu'ils au élection précédemment. Donc, la solution c'est diminue le nombre de participants au vote adversaires et emporter les élections
142 - مواطن قهرتوه الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:09
السلام عليكم
انا كمواطن مغربي مسؤول عن أسرة من الألف إلى الياء أعلنها بصوت عال لا ولا ثم لا. هل الموظف ولد الدولة ونساها. يخلص الما والضو والمدرسة والمصروفات اللي غالي ويعطي للسعاي اللي ولاو غير مشتين في الزنقة وزيدوه اقتطاع كورونا 3 أشهر وبغيتو تقتلون بعام الا كانت بصح ديال ضريبة ما عرفناها فبن غتمشي. اشنو درتو بالملاير دكورونا. حسبنا الله ونعم الوكيل الله ياخذ فيكم الحق.
143 - adil الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:11
قرار في محله انا أؤيد هدا الإصلاح
144 - حبيبة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:20
هذا راه ماشي تضامن هذا راه سرقة موصوفة .حنا اصلا راه متضامنين مع اهلنا مع الجيران مع التلاميذ ومع ومع والعدد لا يحصى وهذا من شيم الكرم المتجدرة فينا واش يكون ما غلتضامن راه كون الناس مات بالجوع اسي الوزير.ولكن هذا الشعب اللي خصو التضامن شكون كلا حقو واش الحكومة والدولة ولا حنا الموظفين.اذن حق هذالناس في رقبتكم.اما هذا القرار الذي يقضي بان اعمل من اجل الشعب راه عيب عليك اسي الوزير.اعطو لعباد الله فلوس الفوسفاط وفلوس زوج بحورا وماتخليونا نقولو شي حوايج للي ماشي فالصالح ديالكم.راه انا بعدا تقهرت من قرارات الحكومة المحكومة.الله ياخذ فيكم الحق.
145 - غيور الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:33
أنا بعد سنوات طويلة من العمل المضني يالله وصلت ل 10.000درهم وكنصرف منها على 2 ولادي فالجامعة، وعلى خويا معطل، وفيها نفقة الوالدين، يعني يالله كنتكافاو مع ظروف المعيشة في ظل غلاء الأسعار..
وبناء على ماسبق فأي مساس بأجرتي ، سيكون بيني وبين هذه الحكومة الظالمة وزرائها ومسؤوليها الشارع.مهما كلفني الأمر..لقد بلغ السيل الزبي، وشربنا من كأس الظلم والقهر الويلات والويلات معكم.
فوتوا الموظف والتفتوا إلى من نهب ثروات البلاد والعباد..اللهم إن هذا لمنكر.
146 - ابو علي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:47
ولماذا تم إعفاء الشركات التي يتراوح دخلها مادون 40 مليون درهم فدخله يتجاوز 300 مليون سنتيم في الشهر . واحد يدخل 300 مليون سنتيم في الشهر ما يتضامنش واحد يخل مليون سنتيم يتضامن . آش هاد المنطق ديال بن دغل ؟
147 - مواطن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:52
و بعدو على الموظف عطيوه التساع...
راكوم كتهرسو الطبقة المتوسطة لهز الطبقة الفقيرة. بالله عليك يالعثماني 10000 درهم في طنجة او الرباط او تمارة او مراكش او الدار البيضاء. حسبها معيا الفاهم:
- 3000 درهم سومة الكراء
- 1000 درهم مازوط
- 2000 درهم اقساط الدراسة للابناء
- 1000 درهم الانترنيت الهاتف الماء و الضوء
- 1000 الوالدين
- 1000 درهم تدويرة الدراري و المادام خدامة فدار
- 2000 درهم تقضية على قد الحال.
ازيد عليها اقساط الضريبة السنوية السيارة و التامين و الفدانج و الاصلاح. والعيد الكبير و الدخلة المدرسية.
و ازيد الا مرض شي واحد ولا شي مستلزمات الضرورية للدار.
او نزيدك مابقينا نسافرو و لا نشربو قهوة ولا نشريو الحوايج ولا نمشيو طبيب السنان...
هذا هو حال الموظف لكيشد 11000 درهم.
المرجو من نواب الامة عدم تمرير هذا المشروع...ستكون صفعة تفيق مول هذه الفكرة
148 - mustapha الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:52
هذا منتهى الاستغباء ، فرِّق تربح!!!! عملية حسابية بسيطة : 10000dhx 1,5/100=150dh / mois
يعني اقتطاع اقتطاع اقتطاع و ليس مساهمة ( هذه تكون إرادية ) قدره 150dh في الشهر !!! عملية حسابية أخرى : 150x12=1800dh يعني اقتطاع 1800dh في العام . اقتطاع يهم الطبقة المتوسطة !!!! الله إخليها حلول ترقيعية على حسابنا !! لماذا لا تفرض ضريبة الثروة و استرجاع الأموال المودعة في االخارج !!!
149 - مهتم جدا الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:54
السي بنشعبون ربما انت تنظر الى الراتب فقط الذي يتجاوز كما ذكرت 10000 درهما لكنك لاتعلم ان هذا الراتب يتم تجاوزه مصروفا بالنظر الى النفقات المتعلقة به من مدارس خاصة وسيارة للتنقل للعمل : سيارة واحدة للزوج والزوجة والابناء. وهي نفس السيارة التي تقضى بها حاجيات البيت . ناهيك عن ضرائبها ومصارف اوراقها واعطابها . اضف الى ذلك قرض السكن الذي يتجاوز من الراتب ثلثه ، ولاتنس المرض المزمن الذي يأخذ على الاقل بين 1000 و1500 درهما في الشهر حسب الوصفة الشهرية طالعة نازلة ناهيك عن تعقيداته ومصاريفه حين يتطلب الامر تطبيبا في مصحة . ولا احب ان اذكر سيادتكم بثقل الوالدين اطال الله عمرهما ومصارفهما وادويتهما ... وهلم جرا . فانت السي بنشعبون تعتقد ان المبلغ حينما نتقاضاه في آخر الشهر ندخله جيوبنا ليبيض ! لا ، أسيدي ، الراتب نتقاضاه ولا نكاد نصل 20 من الشهر حتى نبدأ بالتفكير متى يصل راتب الشهر الموالي .
حشومة عليكم ، عار عليكم ، هلكتونا ، ودكدكتونا الله ياخذ فيكم الحق . الله ياخذ فيكم الحق ، الله ياخذ فيكم الحق
انشري هسبرس مشكورة وداعمة للمقهورين
150 - Rachid الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:57
مع من سيتم التضامن يمكن مع لرام لي خدات 600 مليار والمكتب الوطني لي خدا 200مليار من صندوق كورونا والفقراء دراهم معدودة ولم تعمم على جميع الفقراء
151 - مواطن غيور الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:57
اش هذا ما هذا قالوا ان الضريبة موجهة لصندوق التماسك الاجتماعي؟ بدأتم بالغاء صندوق المقاصة وقلتم بان ذلك موجه لدعم الفئات الاجتماعية الهشة فصدقنا ذلك، رفعتم من سن التقاعد ورفعتم مت نسبة الاقتطاعات بدعوى انقاذ صندوق التقاعد من الافلاس، فرضتم ضريبة الكوارث الطبيعية، قلتم بانكم ستسقفون المحروقات وستعممون بطاقة الرميدوووووووووو. ....
الا ترون انكم منذ ان تربعتم على رأس الحكومة تلفون وتلفون فقط على مشاريع التسول والصدقات الا ترون بانكم لا تحملون رؤيا لمشاريع مذرة للدخل ال ترون انكم تمؤسسون للفقر الا ترون بانكم تنتمون لزمن غير الزمن.ارحلوا وعودوا لمرابطكم وزواياكم ، اتركونا نتضامن مع بعضنا البعض دون تشكيل الصناديق السوداء لكم الله.
152 - أبو رانية الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:01
مهما بررت وفسرت يا بنهبون، الموظفون لن يتنازلوا عن سنتيم واحد من اجرتهم، ابحث لك عن قنوات تمويل اخرى، او انكم لا تملكون الجرأة الا على الشغيلة الضعاف
153 - قهرتونا الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:05
الكهربااااااااااااء وما أدراكما الكهرباء عريتونا الله ياخذ فيكم الحق
154 - غيور الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:08
راقبوا سيارات الدولة M rouge التي تستغل خارج اوقات العمل.....قلصوا من عددها الى النصف...
هل المغرب متقدم على امريكا عدد سيارا ة الدولة فيه 155000 مقابل 72000 لامريكا اقوى واقتصاد ...
ادا كنتم ترغبون في الحفاظ على المال
155 - dina الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:22
قمة الإفلاس السياسي والاخلاقي والاقتصادي
طبقة سياسية منحطة وفاشلة
الاقتطاع لن يساعد على الإقلاع الاقتصادي اسي الوزير بل سيكبح القدرة الشرائية ومعها الاستهلاك.
زعما راك قاري هاد الشي. اللهم اذا كان الهدف تغطية مصاريف جحافل الموظفين العموميين على حساب الإجراء.
لا فائدة ترجى في هكذا مسؤولين لنا الله
156 - jazzou الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:38
ليكن في علمكم ان هؤلاء لاتخيفهم تعليقاتكم المسكينة وانما رفع العصى فالحل اذن تعلمونه ولكن مادام النفاق والجبن يسكن القلوب فلا تغيير اطلاقا واسالوا التاريخ
157 - بيضاوي الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:48
نعم للتضامن الاختياري لا و الف لا للتضامن الإجباري
لماذا لم تسلطوا سلطتكم على لوبي المدارس الخصوصية و لوبي القطاع المالي و لوبي شركات المحروقات و و و ....
خفضوا من الفائدة على قروض السكن و تسقيف ثمن التمدرس في الدارس الخصوصية على أن لا يتجاوز 1000 درهم و تسقيف ثمن المحروقات على أن لا يتجاوز 6 دراهم للكازوال و 8 دراهم البنزين و و و ... حينها ممكن نساهموا حتى بيوم عمل كامل و الأهم من هذا هو تفعيل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة و قانون التصريح بالممتلكات
158 - التضامن الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:07
إنها فكرة لا فائدة يرجى منها، وبالعامية من زيتو قليه ، إنها حلول ترقيعية ستثير الفتنة هي أصلا هزلت وضعفت القدرة الشرائية لمن له باقية أما السواد الأعظم فتحت عتبة الفقر، المصاريف كأنك تعيش بأوروبا، والدخل مغربي، الحل هو وقف نزيف المال العام وحراسته من التماسيح والعفاريت وترشيد النفقات ، وإن لم نتدارك الأمر ستغرق السفينة وسنرى فئرانها يطيرون إلى الخارج أين وضعوا مسروقاتهم ويتركون البلد المنهوب في فوضى.
159 - مراد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:22
وتسعى الحكومة، من خلال هذه الضريبة الجديدة، إلى تحصيل ما يُناهز خمسة مليارات درهم، ستخصص "لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي"
باركا من الكدوب اعطيتوهوم لاشباه فنانين واش ال عندو مطعم فخم فالرباط يستحق الدعم اعطيتوهوم لرام ال جات فالترتيب 97/100 شركة طيران وتتحلب جيوب الجالية باتمنة خيالية وتغدق على موظفين من ابناء العائلات الكريمة باجور خيالية في مكاتب مكيفة لا يقومون بشيء و عطيتوهم للمكاتب الوطنية لكي تنهب و غادي تعطيوهم الاحزاب متعفنة باش يديرو بيها حملة انتخابيا صورية لا تنفع لشيء باركا راكم قهرتونا اسيدي قسموا بيناتكم ديك الحكومة كيف العادة واعطيونا بالتساع و مابقاوش تجبدو دوك المعدومين وتتحججوا بيهم عندهوم الله و غادي نعيشو بيناتنا ... حتى لواحد النهار نوقفو فيه حدا الله ونتحاسبو وخليو الاقتطاعات و النهب ينفعكم
160 - benjelloun الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:26
نظرا لهدا الاقتطاع التعسفي الظالم و الغاشم سوف استرجعه بطريقة الاجرة مقابل العمل بحيث سأتغيب عن العمل يوما في الشهر مقابل هدا الظلم التعسفي
161 - #عزيز# الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:29
أودي الله يهديكم خطيوْنا من هاد الأسطوانة ديال البيجيدي و العثماني!!
القرارات المصيرية و الغير مصيرية يأخدها الحاكم الفعلي للبلد. الملك و حده من يملك السلطة في المغرب و بيده الحل و العقد أما العثماني فمجرد ساعي لا يستحق منا حتى شرف أن نغضب أو نحتج عليه. رئيس المحكومة في المغرب، سواء كان العثماني أو غيره، مجرد صفر على اليسار، يعني لا يساوي شيئا، يعني وجوده كعدمه.
162 - بلاد المغرب الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:53
واش نصف نهار غنوليو نخدموه بيليكي
163 - محمد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:03
هل سيساهم المتقاعدون الذين يعادل معاشهم 10 آلاف درهم في هذا الصندوق
164 - مغربي بالاسم فقط الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:04
لا ادري ما اقول فقد تكابلت علينا المصائب في هذا البلد، ليس البلد هو السبب فهو في النهاية ارض الله، لكن الوحوش التي تتحكمها فيها هي السبب، يفكرون فقط في مصالحهم الشخصية، ليس لهم روح وطنية و و هم لهذا البلد حاقدون، ماتت في قلوبهم روح الوطنية و اصبحو يدافعون عن مصالحم بكل ما اوتوا من قوة، يؤمنون بان الدنيا لا تفنى، هيهات هيهات عند الله سنلتقي، ففكر لما ستقولونه لرب العالمين حينئذ.
165 - El. ouaddghir الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:06
Que des choses faciles notre gouvernement choisi taxer les gent s qui travaille 14 h par jours j’espère que cette argent servira à quelque chose Que je suis négatif à son sort je suis très frustré Le gouvernement qui nous gouverne n est pas le nôtre que dieu vous punie Inchaalah
166 - عبد العظيم.... الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:35
بنشعبون او بالاحرى حكومة المصباح السحري لا ترى الحل الا من خلال جيب المواطن...وايا كان دخل المواطن فهو يقدم الضرائب الفاحشة..مثلا راتب رجل تعليم يساوي او اكثر من مقاولة...فلا داعي لسياسة فرق تسد واعطاء الخد الايسر لفئة والخد الايمن لفئة اخرى...الموظف يعفي الدولة من دور المسنين ومن واجب التضامن الاجتماعي لانه يصرف على والديه ...اين مداخيل الفوسفاط ومداخيل الصيد البحري وقروض البنك الدولي و...و...و...نصف يوم عمل...هذا اول الوهن....وينصر الملك...
167 - انا الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:00
هادو اللي تيهضروا على الحكومة اكبر جهال ومكلخين واش اي حكومة تقدر تحرك حتى بيضق ديال الضامة كلشي تتسيروا حكومة الظل اللي تتوحي الى الملك انها هي اللي محافظة على العرش ويتبع الملك ريها والحكومة تتطبق والا حكومة الظل بغات فلوس هد الصندوق اقسم بالله حيدو السيارات ديال الوزارات وديال العسكر وخلييو غير سيارات الدرك والشرطة والقوات المساعدة والبنزين اللي هالك مصاريف الميزانية ها العار غير هد الثقبة تقدر تعمر هد الصندوق زيد فائض ديال الجماعات اللي داير بحال فرماج القطط كلشي حاضيه باش يضربو وثالثا مشاريع الجماعات اقسم بالله الا السرقة في واضحة النهار في المشاريع اللي ممحتاجينهاش ومديورة باش تخرج الفلوس للمقاول والمستشار او المستشارين غير هد الثقبات تغني عن الاقتطاعات باقي ماهضرتش على العسكر والقصر وعاد ندور الى الصناديق السوداء حيت الى عصرنا الحبس وهد الشعب حمار ما يدافع عليك ما يحميك الا وريتيه اللهم سكات انا غير خودوا الضريبة وعاش الملك
168 - مصطفى. الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:20
زادو 70درهم في لافيزيط قالوا محاربة حوادت السير.
زادو 200درهم في الضريبة على السيارة تعويض عن الكوارث.
خصم عدد من الايام مساهمة في صندوق كورونا.
34% ضريبة على الدخل الشهري من اجل الشهرية ديال الوزراء.
واش صندوق كرونا خاوي.
زيدوهوم زيدوهوم هادشي ما يكفيهم.
هم غادي يخليونا ندويو . هم عارفين انهم واصلين عند الهدف.
169 - mustaphabengrab الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:27
كلما تأزمت الأوضاع وبطريقة اوتوماتيكية يتم اللجوء إلى جيب المواطن البسيط .وهل تعتقدون يا أهل الحل والعقد أن المواطن الذي دخله 10000درهم يعيش في بحبوحة من العيش ؟ اعلموا أن هذا المواطن عليه قروض بالكاد يتم مصاريف الشهر ...الدخل الصافي أين هو هذا الدخل الصافي؟ أعطونا رواتب البرلمانيين أو الوزراء وأخذوا نصفه ....
170 - عبدالناصر_إفني الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:27
أين قانون الضريبة على الثروة؟ يجب سجن الحكومة و أعضاء البرلمان بغرفتيه بسبب التواطؤ الواضح للعيان و استغلال المنصب للعب و قضاء المآرب في وضح النهار دون مراقب: لا حول و لا قوة إلا بالله.
171 - MAB الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 22:39
هذه سرقة موصوفة من دولة لا تتقن شئا الا سرقة المواطنين. كيتخباو مور هد كورونا باش يبرروا السرقة. ويورينا فيهم يوما ابشع من قوم لوط. يا رب
172 - awssar الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:09
للحد من الفوارق الاجتماعية من جهة ومن جهة اخرى فالفئة المعنية تتمتع بالعيش في راحة تامة سواء من حيث الماكل او الملبس او السكن وحتى اقتناء سيارة والقيام بالاسفار و.....
لذلك فالحكومة اصابت في اتخاذ هذا القرار
وفي الحقيقة ههذا المبلغ ليس كبيرا وعلى الجميع التحلي بروح التضامن والتضحية لكون الرهانات والتحديات التي تنتظر مستقبل كبيرة وكثيرة منها الوباء ومنها نزاع الصحراء.
173 - marocain الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 23:39
واااااا سيهوم بنشعبون،الموظف لي كى يتقاضى أجر شهري د 10000 درهم راه غارق كريديات،كاري لوليداتو فالجامعة كى يصرف عليهوم حيت ما عطيتوهومش المنحة فالوقت لي ولاد الوزراء عندهوم منح أوفكندااااا يا عباد الله....مول 10000 درهم كى يخلص 1500 درهم بين الماء والكهرباء،مول 10000 درهم كى يصرف على والديه أوخوتو الصغار......فين غادي...فين أوى غادي...هدا لحماق،حكومة فاشلة كى تقلب تمص دم المواطنين فالوقت لي البرلمانيين كى يطالبو باستعادة الضريبة على الدخل بملايين الدراهم...شحال كى تخلص أسي بنشعبون...والسي التراب شحال.....وأمثالكم أصحاب ال 5 ملايين فما فوق+ الامتيازات...هدو لي خاصهوم إتضامنو ويتنازلو على التعويضات الريعية.....قولو علاش كى تقلبو....وصلات لعظم هدشي بزاااااف
174 - عبيد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:10
التضامن وقت الشدة شيء جميل ومحمود لكن ابدؤؤا باللاثرياء وبعدها طبقة الموظفين الوسطى
اسيدي قولوا هاذيك 200 درهم نتاع الزيادة ما بقاتش للطبقة المتوسطة من الموظفين وهنيونا
واقتطعوا للوزراء والبرلمانيين خمسة أيام في الشهر
175 - مقاتلة بلا سلاح الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:11
بدأت في الوظيفة بسلم 8 كنت أتقاضى 2650درهما أغطي منها الوالدة 1200درهما. علما أني لا أسكن نفس المدينة. تسلقت الدرجات بكد و قضيت 13سنة لأصل إلى. السلم 11 بعد اجتيازي للمباريات فشل ثم نجاح. اليوم أتقاضى 10000مليوووون لو تعرفون كم كان حلما! أغطي الوالدة 2000 فما فوق لدوائها و تطبيبها و 3000 القرض عن السكن و 1000 للمدرسة . يبقى 4000 للتنقل و الأكل و التطبيب. و في الغالب لا يبقى شيئ لغلاء المعيشة بالعاصمة. أقول في المحيط العائلي محتلجون كثر لنتضامن معهم نحتاج لكل درهم و هناك برلمانيون يتقاضون الملايين لا حسيب. حسبنا الله و نعم الوكيل
176 - نورالدين التازي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 08:16
هذه السلوكات الاستفزازية لن تتوقف وما هو مؤقت سرعان ما يرسم لذلك على الطبقة الوسطى، باعتبار ليس هناك في هذا البلد من يعرف ابجديات الاقتصاد. ليس هناك اي مشروع اقتصادي يشجع الاستهلاك ويحفز على الاستثمار وينعش الاقتصاد. رؤية اعمى من القروض الى الضريبة ومن الضريبة الى القروض. وتبذير المال عام على التسيير وضمان أجور المناصب العليا. على الطبقة الوسطى ان تجمد الاستهلاك وتعلم مقاومة غاندي السلمية لان هذا ما يبحثون عنه قتل القدرة ااشرائية
177 - فاس العالمة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 09:15
اذا أرادت الدولة ان توفر المال من أجل التضامن فما عليها الا ان تحد من تلك الامتيازات التي تعطيها للموظفين الكبار...
178 - محمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 10:52
التقني من الدرجة الأولى عند ضريبة التضامن والإقتطاعات محصي وهذا وواجب وطني، وعند الترقية في الدرجة منفي ومقصي1000%
المجموع: 178 | عرض: 1 - 178

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.