24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تعليق أنشطة اقتصادية يوتّر العلاقة بين السلطات المحلية والمهنيين

تعليق أنشطة اقتصادية يوتّر العلاقة بين السلطات المحلية والمهنيين

تعليق أنشطة اقتصادية يوتّر العلاقة بين السلطات المحلية والمهنيين

توتّرت العلاقة بين السلطات المحلية والمهنيين بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة بسبب استمرار تعليق مجموعة من الأنشطة الاقتصادية التي تدرّ الدخل اليومي على الفئات التي تشتغل بتلك المهن، ما دفعها إلى الاحتجاج الميداني رغم سيران حالة الطوارئ الصحية.

وشهدت بعض المدن، خلال الأيام المنصرمة، احتجاجات فئات عدة بسبب عدم السماح لها باستئناف عملها، منتقدة طريقة تدبير الحكومة لجائحة "كورونا" التي أدت إلى منع مزاولة بعض المهن التي قد تشكل بيئة ملائمة لانتشار العدوى منذ أشهر عدة.

ففي مدينة الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلاد، يوجد آلاف المواطنين المتوقفين عن العمل، بينهم مهنيو الحفلات الذين خاضوا وقفة احتجاجية أمام ولاية المدينة، أمس الخميس، تعرضت للمنع من قبل السلطات المحلية، إثر التجمع العمومي الذي فاق العدد القانوني المسموح به.

وشهدت الوقفة سالفة الذكر، مثلما عاينت ذلك هسبريس، مناوشات حامية بين الساهرين على أمن العاصمة الاقتصادية والمحتجين، بسبب إصرار العاملين في مجال الحفلات والأعراس على إيصال صوتهم إلى الحكومة، مؤكدين أن "أبناءهم أصبحوا عرضة للتشرد في الشوارع"، على حد قولهم.

وعرفت الدار البيضاء أيضا، خلال الأسبوع الجاري، وقفة احتجاجية للمدربين بالقاعات الرياضية الذين يطالبون باستئناف العمل في أقرب وقت، بدعوى أن القاعات ستوفر الإجراءات الوقائية لمرتاديها، لكن الوقفة لم تخلُ بدورها من مناوشات مع السلطات المحلية.

وانتقلت عدوى الاحتجاج كذلك إلى "العاصمة السياحية"، حيث أجبر الركود الاقتصادي الذي تعيشه ساحة "جامع الفنا" روادها الشعبيين على الخروج إلى العلن من أجل المطالبة بدعم وزارة الثقافة، منخرطين بذلك في سلسلة من الأشكال التصعيدية التي دقت ناقوس الخطر بشأن الأزمة التي تسم القطاع منذ ظهور الجائحة.

كما احتج عشرات المغاربة في مدن عديدة طيلة الأسابيع الأخيرة، داعين المسؤولين إلى إيجاد حلول عملية للقطاعات التي يشتغلون فيها، جراء الوضعية الاجتماعية الهشة التي يعيشونها، مؤكدين عزمهم الالتزام باتخاذ كافة التدابير الاحترازية التي توصي بها وزارة الصحة بعد استئناف العمل.

وقد ارتفعت أعداد الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد في بعض الحواضر الكبرى، ما جعل السلطات المعنية تتخذ سلسلة من الإجراءات المستعجلة لتطويق "المناطق الموبوءة"، وهو ما دفعها إلى تشديد الإجراءات الزجرية من جديد عبر فرض توقيت مبكر للإغلاق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - شكرا لك يا وطني السبت 24 أكتوبر 2020 - 07:22
بفضل هذا المسمى "بفيروس كورونا" أصبحت كل التعديات والاضطهادات مشروعة وقانونية، وأصبح كل شيء ممنوعا وموجبا للعقوبة؛

العمل، التنقل، زيارة الوالدين والأقارب، ولوج دور العبادة، التجول في الفضاء العام، العزاء والجنائز، ممارسة الرياضة، السباحة، استنشاق الهواء النقي غير مخلوطا بالزفير السام للإنسان، مناقشة حقيقة هذا "الفيروس" والتعبير رأي مخالف لرواية السلطات المحلية والعالمية...

أعتى الديكتاتوريات لم تكن تحلم بمبرر مثل هذا...
2 - الحجر الصحي هو الحل السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:42
صافي ايلا بقى لوضع في لمغرب هكا عولوا على الاف الحالات من الوفيات يوميا ....الوضع خرج عن السيطرة ضروري من الاغلاق الكامل
3 - مواطن متضرر السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:53
لا نعلم ما الهدف من إقتطاع الأرزاق لبعض المهن و الله أعلم يجب إجاد حلول عاجلة لشغل الكل متوقف منذ ثمانية أشهر حتى وصل البعض إلى الإنتحار و التشرد ( ناس والله ملقيا ماتوكل ولادها والحكومة غائبة عن الجواب)
4 - sobhi السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:18
السلام عليكم
يا جماعة ، جميع علماء القيروس يؤكدون بأن قيروس كورونا corrona الخطير تحول مؤخرا لصيغته الأصلية الغير خطيرة ؛ أذن كفاكم أستحمار للشعب ... نحن لسنا بأغبياء الهدف من لعبة كورونا هي محاربة أقتصادية بطريقة غير مباشرة للشعب بتوظيف لعبة القيروس .

**** نحن نعارضا مطلقا الفكرة المجنونة المسماه بالحجر الصحي
للشوارع أو الأحياء و يجب فقط أكتفاء بتعقيم المبنى أو عمارة التي تم رصد و رؤية تحركات فيها حالة أيجابية .
*** أذن نحن ضد لعبة توظيف القيروس بهدف تحطيم أقتصاد ، لقد سأمنا من هذه الحياة ، الحياة تحولت لجحيم بكل المقاييس .
***
و أيضا نحن أولياء التلاميذ نرفض لعبة مجنونة لتعليم عن بعد لأن أطفالنا بكل بساطة لا يستوعبون و لا يفهمون الدروس و سيضيع مستقبلهم
*** أذن نحن مع تعقيم المباني و العمارات وضد أغلاق الأحياء و الأزقة
5 - يوسف السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:39
اتضامن كل التضامن مع هؤلاء المتضررين وأقترح على ممولي الحفلات بديل لحرفتهم سيدر عليهم مدخول لا بأس به وهو إعداد مؤكولات خفيفة وبيعها مع خدمة التوصيل بأتمنة في متناول الجميع كل في حيه لكي تكون الخدمة سريعة وبمهنية كبيرة ابناك عيادات طبية مكاتب التأمين مراكز نداء مؤسسات عمومية محلات تجارية اتصالات المغرب انوي اورانج حبدا المهم هو الخروج من الأزمة وتحريك عجلة الرواج بطرق بديلة أنصحكم بتقيل النفقات لكي يكون هامش الربح محترما خصوصا ان المستهلك مل وكل من البانيني طاكوس بيزا س وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ورفع عنا هذا القدر بقدر خير منه ويكرمنا جميعا أذكركم بأن ألف خطوة تبدأ بخطوة و عشرة ومائة و 999خطوة فالف
6 - جمال السبت 24 أكتوبر 2020 - 09:47
هدم اقتصاد يحتاج وقت قصير بينما إعادة بناءه يحتاج سنوات يا حكومة جهلاء 3 شهور من حجر وإغلاق دهبت أدراج رياح ولم تنفع في سيطرة على فيروس إدا مافائدة من تكرار نفس خطأ
7 - بنك دولي السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:49
نسبه الديون اغلبها داخليه بمعدات 60% و 40 بالمئه خارجيه واغلبها تاتي من مؤسسه ماليه اوروبيه وامريكيه وليس بنك الدولي الذي لا يتدخل الا في افلاس الدوله او مشاكل ماليه
8 - said السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:56
طلقو الناس تخدم واش بغيتوهم يجوعو او ينتحرو ويتشردو ولادهم ????
9 - Moulin Chicago السبت 24 أكتوبر 2020 - 10:57
المراد من كورونا هو تعطيل عجلت الإقتصاد لهادا الدار البيضاء المدينة الاقتصادية هي الآن أخر محطة يتم غلقها و تضخيم الإحصائيات لهاده المدينة .
10 - مومو السبت 24 أكتوبر 2020 - 11:51
إغلاق الاقتصاد كليا أمر مستحيل، و جعله مفتوحا على مصراعيه أمر مستحيل أيضا، لابد لنا إذن أن نغلق بعض الأنشطة و نفتح بعضها الآخر، و الهدف هو الإبطاء من انتشار كورونا حتى يجد الله لنا مخرجا.

هناك أنشطة تدفع ضرائبها كاملة ، مثل بعض الشركات و المصانع و الأبناك و شركات الاتصالات، و تدفع ما عليها من التزامات تجاه العمال من ضمان اجتماعي و مساهمة في التقاعد. تلك الأنشطة وجب حمايتها و السماح لها بالعمل بشكل عادي.

هناك أنشطة تستغل نظام الضرائب الجزافي لتدفع أقل بكثير مما تجني، مثل المقاهي و المطاعم و الدكاكين و أصحاب الثياب، كما أنها لا تصرح بالعمال في الضمان الاجتماعي و تهضم حقوقهم. مثلا، تجد صاحب المقهى يجني 40.000 درهم ربحا صافيا، يدفع 1000 درهم ضرائب و لا يصرح بالنادل في صندوق الضمان الاجتماعي و يعطيه أقل من السميك. تلك الأنشطة يجب أن تضحي قليلا معنا، بأن تشتغل نصف الوقت فقط، كما يجب أن نشدد عليها تدابير الحماية.

هناك أنشطة لا تدفع أي ضرائب مطلقا، تجد صاحبها يجني 30.000 درهم شهريا، و يستفيد من الرميد و منحة الأبناء الدراسية لقاء شهادة الضعف. لا بأس أن نضحي بهته الأنشطة في أزمة كورونا.
11 - adil السبت 24 أكتوبر 2020 - 12:17
on note une nette bavure à Sidi Slimane en infligeant aux commerçants et à eux seuls du petit avenu Mohamed5 de fermer leurs commerces à16heurs alors qu'à partir de ce moment ils commencent à gagner leures vies.Allez comprendre ???
12 - slimani السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:26
يا أخوان ، هناك فئة كبيرة من المواطنون لازالوا يعيشون في جحيم البطالة و الحرمان المادي منذ بداية مؤامرة كورونا ، ****كفاكم طحن أقتصادي للشعب المغربي و الأن بالأحرى بدأ الأقتصاد يتعافى شيء ما و يسترجع أنفاسه .

** نحن قطعا مع فكرة المجنونة ما يسمى بحجر صحي للأحياء quartiers و يجب أكتفاء فقط في تعقيم العمارات و المباني
عند ظهور حالة أيجابية في تلك المباني .
13 - slimani السبت 24 أكتوبر 2020 - 13:58
يا أخوان ، هناك فئة كبيرة من المواطنون لازالوا يعيشون في جحيم البطالة و الحرمان المادي منذ بداية مؤامرة كورونا ، ****كفاكم طحن أقتصادي للشعب المغربي و الأن بالأحرى بدأ الأقتصاد يتعافى شيء ما و يسترجع أنفاسه .

** نحن قطعا ضد فكرة المجنونة ما يسمى بحجر صحي للأحياء quartiers و يجب أكتفاء فقط في تعقيم العمارات و المباني
عند ظهور حالة أيجابية في تلك المباني .
14 - benmoussa السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:00
أنا متفق مع تعليق رقم 4 ، لعبة حجر الصحي للأزقة و بعض الأحياء ستؤدي لتحطيم الأقتصاد و تسبب في كوارث أجتماعية و أرتفاع أحتقان أجتماعي ، يجب أكتفاء بتعقيم المباني و العمارات التي يوجد فيها مرضى COVID-19
مع تشديد الحراسة في المطارات و الموانئ و سائحين القادمين من الخارج
15 - Leon السبت 24 أكتوبر 2020 - 15:47
الى متى هذا الذل واش باقي شي حاجة أخرى ممنعتوهاش على الناس دعيناكم الله
الشعب حتى هو مذلول باش بنادم يخرج يهضر على حقوا كلشي ناعس كيتسنى فسما طيح عليهم الفلوس
وخرجوا هضروا على حقكم الى بقا الحال هكذا والله حتى غادي كلشي يولي كيطلب
16 - ياسين السبت 24 أكتوبر 2020 - 18:58
الاغلاق اجراء اثبت فشله على الحكومة القيام بتوعية المواطنين باحترا م التباعد الاجتماعي عند شراءي للخبز اجد الناس مجتمعين دون احترام ادنى شرط ....اما النقل العمومي فكارثة بكل المقاييس. مواطن بيضاي
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.