24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | اختصاصيو العلاج النفسي الحركي يطالبون بمحاربة "دخلاء المهنة"

اختصاصيو العلاج النفسي الحركي يطالبون بمحاربة "دخلاء المهنة"

اختصاصيو العلاج النفسي الحركي يطالبون بمحاربة "دخلاء المهنة"

يشتكي الاختصاصيون في العلاج النفسي الحركي بالمغرب، سواء العاملون في القطاع العام أو الخاص، من الترامي على مهنتهم، ومزاولتها من طرف أشخاص ينتحلون صفة اختصاصي العلاج النفسي الحركي المنظمة بمقتضيات قانون خاص بهذه المهنة.

الجمعية الوطنية لأخصائيي العلاج النفسي الحركي بالمغرب استنكرت "حملة التشويه المسعورة التي تستهدف المهنة"، داعية الجهات المختصة إلى محاربة من وصفتهم بـ"الدخلاء ومنتحلي الصفة"، وقطع الطريق أمام المتطفلين ومنتحلي صفة الاختصاصي النفسي الحركي.

وطالبت الهيئة المذكورة شبكات الجمعيات ومؤسسات الرعاية العاملة في مجالات الإعاقة، ومراكز خدمات الترويض وإعادة التأهيل، بالتقيد الحرفي بقانون المزاولة واحترام ضبط الصفة وشروط مزاولة مهنة الاختصاصي في العلاج النفسي الحركي.

وقال حمزة إبراهيمي، نائب رئيس الجمعية الوطنية لأخصائيي العلاج النفسي الحركي، إن الفراغ القانوني الذي كان قائما جعل مجموعة من الأشخاص يتطاولون ويتطفلون على ميدان العلاج النفسي الحركي، دون توفرهم على أهلية علمية أو ديبلومات معترف بها من طرف الدولة لمزاولة هذه المهنة.

وأضاف إبراهيمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المنتحلين لصفة الاختصاصيين في العلاج النفسي الحركي "يرتبكون مجموعة من التجاوزات المشوّهة لسُمعة الاختصاصيين المعترف بهم من طرف الدولة، حيث راج أن أحدهم أقدم قبل أيام على اغتصاب طفلة في تطوان، علاوة على تطبيقهم لأسعار مخالفة للتعريفة المرجعية المعتمدة من طرف وزارة الصحة".

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إن المتطفلين على ميدان العلاج النفسي الحركي يستغلون الإقبال على الخدمات التي يقدمها الاختصاصيون في هذا الميدان لـ"يبيعوا الوهم للأمهات والآباء بادّعاء أنهم يملكون الأهلية لمعالجة أبنائهم"، مضيفا أن افتقارهم للحس الإنساني يجعلهم "يتاجرون بهم لمراكمة الأموال".

ويشمل مجال تدخل الاختصاصيين في العلاج النفسي الحركي، العلاجات وخدمات الترويض التي تقدم لفائدة الأطفال والمراهقين وأيضا كبار السن الفاقدين للقدرات الحسّية والذهنية، أو الذين يعانون من قصور على مستوى بعض القدرات والمهارات، من خلال أنشطة ترتكز على تمارين التطوير الذاتي والتفريغ والاسترخاء ومحاكاة الواقع الاجتماعي وتطوير المهارات.

في المغرب، يتخصص العاملون في هذا الميدان في مجال الطفل، خاصة الأطفال الذين لديهم عسر في القراءة والتعثر المدرسي أو اضطرابات أعمق، مثل الاضطرابات الذهنية أو تأخر النمو والتثلث الصبغي، التي تفرز انعكاسات سلبية على مكتسبات الطفل على المستوى الذهني والنفسي والنمو أو الاندماج الاجتماعي، بحسب إفادة إبراهيمي.

وأوضح المتحدث نفسه أن عدم تفعيل مقتضيات القانون المؤطر لمهنة العلاج النفسي الحركي، "يجعلنا أمام ممارسة عشوائية يقوم بها المتطفلون الذين يشتغلون بدون أهلية علمية، وبدون منهج أو مقاربة لديها أهداف وأرضية اشتغال ومرتكزات علمية".

ويتراوح عدد الاختصاصيين في العلاج النفسي الحركي بالمغرب ما بين 200 و300 اختصاصي، تلقوا تكوينهم في مؤسسات تابعة للدولة وفي القطاع الخاص، لكن هذا العدد "يظل غير كاف تماما، لأن معدل الإعاقة الجسدية والحركية والذهنية والحسية يفوق مليوني شخص"، يقول إبراهيمي.

وأردف المتحدث أن غياب مقاربة زجرية لإعادة تنظيم القطاع، "يجعله غارقا في العشوائية والضبابية"، بينما أكدت الجمعية الوطنية لأخصائيي العلاج النفسي الحركي بالمغرب أنها "تحتفظ لنفسها بكامل الحق في سلك المساطر القانونية، ومنها القضائية، لمواجهة كل من سولت له نفسه المساس بصورة وسمعة مهنة الأخصائي في العلاج النفسي الحركي والتطاول عليها وانتحال الصفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - الدكتور حسن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 04:25
انتم أصلا دخلاء على المهنة، لي دار تكوين مدة أسبوعين عند اي كوتش يصبح مختص في العلاج النفسي بالحركة
2 - ساخط الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:11
الله هو القادر على شفاء عباده اما من يدعون العلاج والشفاء غالبا مايكونون هم مرضى ولا يشعرون انهم يسترزقون ويبحثون عن المال حتي ولو دعت الضرورة بطرق غير مشروعة وبالكسب الحرام هدا زمن اصبح فيه الكادب صادقا والصادق كادبا والزاني متحضرا والسارق دكيا والقاتل بطلا والمومن التقي الورع احمقا ومتخلفا ورجعيا فانقلبت الموازين فكورونا اصابت اطباء فلنستنتج ان الامور كلها ترجع الى خالق الكون وهو الشافي والمعافي والسلام
3 - علاج النفس ببلطجة الفقر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:45
العلاج النفسي عندنا خاصو العثماني يعالجو ولا يعوجو ولا يبلطجو كما عوجنا كاملين و بلطج الفقر والغلاء علينا كاملين .
4 - رشيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:56
بداية اوجه سؤالا لرئيس الجمعية الذي يصرح ان عدد ما يسميهم بالاخصائيين يقارب 300
الى يرى ان هذا الرقم ضئيلا جدا مقارنة مع عدد المصابين ؟
اعتقد ان الاحتكار وادعاء الاختصاص لازمة باتت تلوح في افق من يزعمون انهم متخصصون في الاعاقة في حين شريحة واسعة من الاطفال يكابدون المحن واسرهم ماديا ومعنويا اين انتم من التحرش الجنسي والنعاملة السيئة للاطفال بمراكز تعنى بالاعاقة ...
اين انتم من ادماج المعاق بسوق الشغل وضمان كرامته وعيشه الكريم بعيدا عن المحسوبية والزبونية وباك صاحب هداك ..
رئبس يغرد خارج سرب المواطنة والانسانية فعوض ان يقدم برامج ومقترحات منطقية وعلمية وتكوينات مجانية لمن ينعتهم بالمتطفلين يتوعد بالمساطر القانونية ..
ان لم تستح فافعل ما شئت لان من تصفهم بالمتطفلين على الاقل يساهمون في مساعدة المعاق وبلا نفاق او زواق
5 - ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:10
الاغلبية تبتز الضعفاء منهم من يعمل حصة واحدة في اليوم مدة ساعة ب 200درهم وهذا استنزاف لجيوب الضعفاء يزيدون من معانات اولياء الامور يجب من المسؤولين ان يلتفتو لهذه الحالة التي هي مصدر معانات الامهات مع اولادهن
6 - Hicham الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:25
كيف تفسرون الاثمان العالية للحصص الترويضية؟،فعوض احتساب 40 درهم للحصة التمريضية وهو الثمن المرجعي لوزارة الصحة،يتم احتساب ما بين 250 و 300 درهم للحصة في ظل سكوت الوزارة الوصية على هذا التصرف الغير مقبول
7 - Kinesitherapeute الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:36
الى السيد المحترم رءيس الجمعية.معظم النفسيين الحركيين ليس لهم تكوين في المستوى.داخل المستشفيات لا تتجاوز مدة الحصة ربع ساعة.ويستفيد المريض من حصة واحدة في الاسبوع.عن اي مردودية تتحدثون.
8 - نفساني حركي الأحد 01 نونبر 2020 - 17:20
هناك من يعلق للتعليق فقط دون الالمام الشامل بالموضوع.
العلاج النفسي الحركي علاج قائم على أسس علمية و تقنية عالية الجودة مدة التكوين ثلاث سنوات يكتسب فيها الطالب كل الأسس التي تخول له تقييم الاضطرابات النفسية الحركية و برمجة مشروع علاجي موالم للحالة وليس كما يزعم البعض 15 يوم من التكوين بل الهدف من تحليل المقدم للوضعية من طرف الأخ هو تنوير و توضيح و تحذير من منتحلي الصفة. أما فيما يخص نقص جودة الحصص فالقطاع العام فرا راجع بالأساس للاكتظاظ و قلت التكوين للعدد الكافي الاطر مشكل مرفقي و وزاري ماشي متعلق بالاخصائي،الاخصائي ما هو إلا مواطن بحالو بحال جميع الناس تيجي يأدي واجبو بالظروف لمعطية ليه.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.