24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابة تراسل وزير التربية حول الحركات الانتقالية

نقابة تراسل وزير التربية حول الحركات الانتقالية

نقابة تراسل وزير التربية حول الحركات الانتقالية

راسلت الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في شأن الحركات الانتقالية لنساء ورجال التعليم وكل العاملين بالقطاع.

وجدّدت النقابة ذاتها، في مراسلة توصلت هسبريس بنسخة منها، الدعوة إلى "سن حركة انتقالية وطنية عاجلة للأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد، والسماح لهم بالانتقال من جهة إلى أخرى، ووضع حد للتشتت الأسري الذي يعيشونه منذ 2016"، منبهة إلى ضرورة "مراجعة الحالات الكثيرة التي تمت المصادقة على مشاركتها أوتوماتيكيا وآليا خلال الحركة الوطنية الحالية، ودون موافقة المعنيين والمعنيات".

الجامعة نفسها طالبت بـ"إيجاد حل تقني عاجل من طرف المصالح المختصة بالوزارة، قصد السماح بالانتقال وطنيا وجهويا وإقليميا بالنسبة إلى أساتذة المواد غير المُعمَّمة (اللغات: الأمازيغية والألمانية والإسبانية والإيطالية، ومواد: المعلوميات والترجمة والتكنولوجيا والتربية التشكيلية والتربية الأسرية والتربية الموسيقية)، والأخذ بعين الاعتبار عدد المناصب القليل".

ودعت النقابة المذكورة إلى "تنظيم حركة انتقالية وطنية وجهوية وإقليمية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين، وكل الأطر المشتركة والأطر الإدارية، والملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة والتوجيه والتخطيط والمراقبة التربوية... مع إلغاء الموافقة المسبقة للمدير الإقليمي ومدير الأكاديمية الجهوية، سواء الأصلية أو المستقبلة، لكل راغب(ة) في الانتقال بالنسبة إلى الفئات المعنية".

ولم تُفوت الجامعة عينها الفرصة دون أن تطالب بـ"اعتماد سنة واحدة للمشاركة في الحركة الوطنية والجهوية والإقليمية لجميع الأطر، وكذا تحديد سقف الانتظار وسن حركة انتقالية إقليمية عوض تصريف الفائض".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - المسعودي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:18
منذ ان تم اصدار المذكرة المنظمة للحركات الانتقالية تم اقبار الحركة المحلية وأصبحت المناصب الشاغرة ذات جذب وامتياز يتم منحها ولسنوات بموجب حركة تدبير الفائض لاخر من التحق على حساب الاقدمية.
كما تجدر الإشارة إلى أن المناصب الشاغرة تبقى على هذا الحال لسنوات دون الإعلان عنها في الحركة الوطنية وبالتالي حرمان الأساتذة المتوفرون على اعلى نقط أقدمية من هذه المناصب.
2 - الاحتجاج الأحد 25 أكتوبر 2020 - 10:47
السنة 365 يوما الاحتجاج شكي وبكي من طرف الاساتدة خصهم يدرس في المقرر مادة اسمها الاحتجاج كلشي خدام وانتم احتجاج احتجاج
3 - Ali الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:12
واقع الامر مر جدا ...مع التهور والأنانية المفرطة نرى الشوارع والاسواق العامة والخاصة مكتضة وليس هناك اي احتياطلت او وقاية تذكر ..الناس بدون كمامات ليس هناك اي تبتعد حتى من اولاءك لمفروض ان يضعوا الكمامات...نسمع فقط في التلفاز هناك اجراءات احترازية و وقاءية ووساءل التعقيم وما الى ذلك من اجراءات في مختلف المؤسسات ومن بينها مؤسسات التعليم ...لكن واقع الامر شيء اخر فمثلا في المدارس باستثناء تفويج التلاميذ في حدود 18 الى تلميذ في القسم ( وهو من المفروض ان يكون حتى في الايام العادية) لا شيء اخر يذكر...الناس لا تهتم حتى ان هناك من لازال يشكك في وجود الوباء وهناك من يعتقد ولفرط انانيته انه بصحة جيدة وبالتالي لامشكل لديه اما الاخرون فلا يهم امرهم....الكل يتحدث عن الوضعية المعيشية الصعبة ليبرر التهاون الحاصل ..والحال العمل شيء وضرورة ..والاجراءات الاحترازية والمساهمة في الحفاظ على سلامة الاخرين شيء اخر لا يجب الخلط بينهما... اننا في المغرب لا نستغل بشكل جيد مدة تاخر ظهور اخطار هذا الوباء التي تظهر في اوروبا التي تتراوح من شهر الى شهرين...
4 - حمو الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:08
الموافقة المسبقة للمدير الإقليمي ومدير الأكاديمية على طلبات انتقال المساعدين التقنيين خاصة وباقي الأطر المشتركة اجحاف وظلم في حق هذه الفئة المغبونة ، وتعد وصاية أقرب الى تلك المفروضة على القصر و الأقنان .
ضحية لهذا التعسف ، عندما أبلغها مديرها ، امعانا منه في اذلالها ، بأنها لن تنتقل مهما حاولت ، طرقت باب الوزارة أملا في الانصاف ، معززة ملتمسها بشواهد طبية لوالدتها المسنة والمقعدة بالمرض وتتنفس اصطناعيا ، فكان جواب أحد المسؤولين صاعقا " ان احضار والدتك على سرير طبي مجهز بكل أدوات الإنعاش ، لن يفيدك ولن يشفع لك أبدا في الانتقال المشروط بموافقة الديرين الإقليمي والجهوي "
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.