24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | رجوع الساعة إلى "توقيت غرينيتش" يربك المغاربة

رجوع الساعة إلى "توقيت غرينيتش" يربك المغاربة

رجوع الساعة إلى "توقيت غرينيتش" يربك المغاربة

تفاجأ المغاربة، صباح اليوم الأحد، بنقص ساعة من الأجهزة الهاتفية الذكية، التي عادت تلقائيا إلى توقيت "غرينتش" في مختلف شركات الاتصالات؛ الأمر الذي تسبب في ارتباك المواطنين، لا سيما المشتغلين نهاية هذا الأسبوع.

وتأثرت هواتف وحواسيب المغاربة بتغيير التوقيت الشتوي في أوروبا الغربية، الذي يتم اعتماده سنويا في آخر عطلة نهاية أسبوع من شهر أكتوبر، ليجري تأخير عقارب الساعة ستين دقيقة بطريقة تلقائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - mona الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:43
أودي التقدم صعيب علينا وأش داكم لشي تقليد المرجو النشر
2 - Meryem الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:44
تغيير الساعة هو لي خلع المغاربة..ما خلعهمش الفقر والتهميش والجوع و المرض الله يعطينا وجههم
3 - مواطن الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:46
هناك من تأخر عن موعد القطار فتمت مطالبته باقتناء تذكرة أخرى أين الصواب؟؟؟؟؟؟
4 - عبدو الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:46
الحمد لله حتى التلفون كيكره ماما فرنسا لكن المتفرنسين المحكومين من طرف ماماهم فرنسا لا زالوا يعبدونها ويركعون لاوامرها، متى ستستيقظي أيتها الحكومة المحكومة وترجعي لنا الساعة القانونية متى ستستيقظي أيتها الحكومة المذلولة حكومة الويل والقهر حكومة الفقر والجهل حكومة لم يسبق لي أن رأيت مثلها
5 - أشرف الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:48
نفس القصة كل عام وكأن المقالات كايتعاودو كل عام
6 - رأي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:48
حان الوقت للرجوع بصفة نهائية لتوقيت جرينيتش ، فلا يعقل التأقلم مع أمراض الساعة الزائدة و كرونا.... كل المغاربة يحلمون برجوع الساعة القديمة ،فمتى تنصت الحكومة لهذا المطلب الصغير
7 - النقد الذاتي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:50
دولة لا تتحكم في ساعتها. ماذا ينتظر منها شعبها...
8 - kimo الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:51
نحن تبعيين ليس لدينا ارادة داتية لمادا لا تعيدون الساعة الى نشأتها الاولى لمادا تضعون في هدا الإرتباك النفسي زيادة ساعة لا معنى لها هنلك جهات نافدة لها مصلحة في زيادة ساعة بالنسبة للإدارة في المغرب هناك تعطيل للمصالح لان الوقت اصبح يداهم المغاربة واصبح الموظف دخوله الى مكتبه نائما وخروجه يكون بسرعة وعندما يلج المواطن للإدارة يراها فارغة فاين هي فوائد زيادة ساعة هههههههه
9 - لطيفة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:52
حسبنا الله ونعم الوكيل ارتباك في ارتباك
10 - الإدريسي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:53
وجب الرجوع إلى توقيت غرينتش من الآن إلى حدود شهر أبريل. والأجهزة نابت عن رغبتنا الملحة.
فهل من حكيم؟؟؟
11 - yassin الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:54
نريد عودة توقيت غرينيتش رسميا للمغرب وبدون إضافة ساعة ولا نقصانها في رمضان وفي كل مرة
12 - لطفك يا ربي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:54
أتعجب كثيرا من بلد لا يعرف حتى تنظيم الوقت، دائما نسقط ضحايا في مهزلة يربكون بها الناس
13 - Said الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:55
يارب ترجع لينا الساعة القديمة ديالنا كنا بخير حتى تعداو علينا. عدبتو شعب على قدو اطفال وشيوخ باش تديرو لخاطر لبعض شركات الفرنسية.
14 - معلق الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:55
هذا ما يؤكد أننا لسنا مستقلين لا سياسيا ولا سياديا ولا اقتصاديا ولا ... ولا ... مازلنا مستعمرين إلى أن يشاء الله
15 - فارس بلا جواد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:57
هدا دليل بلي اتصالات المغرب ليسة مغربية و جميع شبكات الهاتف في البلاد مرتبطة بالغرب تغير فرنسا يغيرو ومزال غادي يجي وقت ويكون التوقيت بحال بحال قال نبينا صلى الله عليه وسلم: «لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ» . قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: «فَمَنْ؟» متفق عليه
16 - طبيعي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:57
طبيعي جدا أن يقع هذا في بلد لا يتوفر على أدنى حس من المسؤولية تجاه مواطنيه و المسؤولون و المهندسون و التقنيون في شركات الاتصالات مجرد عاهات بشرية لا يفقهون سوى إثقال الزبناء بفواتير منمقة أما الخدمة فتشبه وجوههم الكالحة. تبا لهذا البلد كرهتونا فالدنيا.
17 - هههههه الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:59
ياودي خليو الساعة تمشي بوحدها راها عارفة الصواب فين كاين لاش الحكومة مصرة تعوجها لاش؟؟؟
18 - Neutre الأحد 25 أكتوبر 2020 - 12:59
عندي هاتف ذكي اقتنيته بثمن مناسب. حافظ على الساعة كما هي بدون زيادة أو نقصان . وجميع أصدقائي لم يطرأ تغيير على الساعة في هواتفهم.... من يطالب بالعودة إلى ساعة جرينتش لا يعرف أن من مزايا الساعة التي أضيفت اقتصاد الطاقة و التلاؤم بين المؤسسات الاقتصادية والمالية في المغرب و نظيراتها في الاتحاد الأوروبي.
19 - مغربي في المهجر الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:04
كل ما يجي وقت تغيير الساعة تسمع بعض الكلمات الغريبة مثل ارتباك، مشى علي القطار، ما فقتش في الوقت، وزيد وووو و .
بينما الامور هنا في اوروبا تمر عادية دون التعليق عليها.
20 - واناري على كذبة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:06
انا عندي ما تبدلاتش الساعة ف j6+
الساعة الان 12:55 توقيت صيفي 11:55 توقيت غرينويتش
فين المشكل خلعتونا وكو تبعنا كلامكم نرفعو الأذان معا لحداعش وتولوت
اتصالات المغرب ماغيرتش التوقيت فجهة مراكش
21 - ملال الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:07
زيدوها ولا نقصوها.. الساعة لله...الارتجالية في عهد العولمة المرتجلة.......
22 - رضوان مزارع الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:11
للاسف مع تغيير الساعة بشكل فجائي مات 25 مريض بالقلب. كان يلزم ان يأخدو الدواء مع توقيت محدد وتأخر الدواء ادى الى وفاتهم. رحمهم الله
23 - لحريزي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:13
فرنسا نقصت ساعة اليوم...وحين يأتي الزكام للسيدة فرنسا يعطس المغرب..هههه
24 - محمد محمد البقاش الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:14
التوقيت القديم يتماشى مع حقيقة الوضع المغربي والبلاد المغربية مع المناخ وهذا هو الصواب ومن بدل ذلك لا زمان له لأنه خارج التجمع البشري المغربي.
25 - السهيلي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:16
تفجأت من لي شفت في بدايت العنوان. رجوع الساعة إلى توقيت غرينيتش كيحساب لي صافي رجعو الساعة الأصلية فرحت. حتى بانت ليا في الأخير. يربك المغاربة " عاد فهمت بأنا وقع نفس السيناريو لي كيوقع لينا دائماً. المهم حتى انا من دوك لي ما تغيرتش ليهم الساعة المنحوسة مزالة عندي حتى الأن
26 - لحريزي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:20
3-مواطن. كيف تأخر عن القطار والساعة رجعت إلى الوراء، بمعنى إلى مشى لمحطة القطار باش ياخد قطار 7 غادي يلقى راسو فالمحطة مع 6 قبل موعد القطار بساعة؟؟؟
27 - الواقعي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:24
خاص ترفعو دعوات قضائية ضد شركات الاتصالات لانها تتحمل مسؤولية هذا العبث في التوقيت .و ملي الشركة تحس بالقضاء ما باقيش تعاودها.بان لي شركات الاتصالات ضابطين ساعتهم على فرنسا ماشي على المغرب
28 - مواطن مغربي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:39
راه الانتقاد من أجل الانتقاد كيعطيك شعب متخلف وشعب عزيز عليه النكير. راه الحق هو تعطي الحق لمولاه ودافع على حقك من ظالمك. أما نتا ديما عندك الحق راه هذاك بعينه ظلم. راه الدولة علماتكم بأن آخر يوم أحد في أكتوبر كتبدل الساعة كون تبدلات فغير هد النهار كان ممكن الانتقاد. الله يهدينا كاملين على ريوسنا.
29 - abdou الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:28
هؤلاء الذين تغيرت ساعات هواتفهم لم يضبطوها كما يجب وبقيت محسوبة بتوقيت الاروبي الذي يتغير في مثل هذا الوقت. أما الرجوع إلى الأصلية ربما مستبعد إلا إذا توفرت إرادة حقيقية لذى النخب بلا تبعية.
30 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:42
كلها يلغي بلغاه هذا حالنا للأسف الشديد كل واحد ينفذ مايريد وهذه قمة العشوائية. .....؟
31 - الجدي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:44
والله ما دامت حكومة البيجدي في تسيير المغرب لأصبح المغرب في خبر كان. حسبنا الله و نعم الوكيل
32 - أم ايمنت5 الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:04
شفتوا غير لي مشا عليه القطار و و و وبقا فيه الحال ولي مشات عليه رغيبة الفجر يا حسرتاه عليكم
33 - Youness الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:05
دبا واش تبدلات ولا لا
34 - Abdelghani الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:06
وحتئ هنا باستراليا وكذالك نيوزيلندا فقد قامت حكومتهم بزيادة ساعة كل سنة من ابتداء من الاحد الول لشهر واكتوبر ويقوم النصف الثاني من الكرة الارضية تقوم دولها بنقص ساعة ومن بينها المغرب ثم بدها تقوم استراليا ونيوزيلندا بنقص ساعة ابتداء كذالك من الاحد الاول من الاسبوع الاول لشهر ابريل ويوم النصف الثاني من الكرة الارضية بزيادة ساعة ومن بينها المغرب,وهذه الظاهرة تقوم بها دول العالم باكمله حب اتفاق دولي يخص الاقتصاد العالمي ولاذخل للمغرب بفرنسا او شركة رونو بل هو امر دولي اجباري والمغرب لايستطيع ان يزيد او ينقص من التوقيت الا بامر من السوق العالمي الدولي والمغرب له اسهم به كباقي دول العالم.لكن باستراليا ونيوزيلندا فهم يخبرون مواطنيهم بنقص او زيادة ساعة عبر عدة وسائل اعلامية وليس كالمغرب حيث يفاجئء مواطنيه كل مرة بسكتة قلبية.
35 - صلاح الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:25
بصراحة لو كان غير تراجعوا على هاد الساعة للي قريب تولي توصل الخدمة في الظلام وتشعل الضو على مايصبح الحال والوليدات الصغار يبداوا يفيقوا بالليل يمشيوا لمدرسة.. حشومة وعار والله حتى حشومة...
36 - صحراویة مغربیة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:27
ضروک حنا ما قلدتو اوروبا لا فی المعاشات و لا الحقوق و لا کریم العیش و لا رواتب المعطلین قلدتوهم غیر فی الساعة لی زایدین ؟ کلمة ارجو ان تصل للمسٶولین : حسبنا الله و نعم الوکیل فیکم !!!!!!
37 - ياسلام الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:36
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم فيما مضى كان زيادة الساعة او نقصانها مرتبط بالمحافظة على الطاقة
لكن الان لطاقة لهم يحزنون بل التبدير في الطاقة مع الاستيقاظ باكرا لكن الان المحافظة على شركات فرنسا
هذا كل شيء.
38 - ملاحظ الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:15
انا عندي بطاقتين في الهاتف الذكي الأولى inwi والثانية اتصالات.
لم تنقص الساعة عندي.. ربما شركة انوي اكثر انتبها واحترازا..
39 - mohamed الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:18
Le retour d’une heure vient du fuseau horaire choisi sur le téléphone et non des réseaux. Il faut mettre le téléphone sur le fuseau horaire Casablanca (UTC+1) et heure automatique et non pas sur fuseau Paris qui est passé de (UTC+2 à UTC+1). Les smartphones, étant connecté à Internet,prennent l’heure automatique des serveurs de temps pour avoir les téléphones du monde toujours précis à la seconde pile sans les régler à chaque fois. Les téléphones restent donc toujours synchronisés automatiquement avec le temp de référence UTC +(fuseau). UTC est le temps de référence le plus précis et stable au monde : horloges atomiques +/-1seconde en 15 millards d’années) . (Objectif : Quand tu appel ton ami à 10h15mn2s, lui aussi trouve ton appel à la même heure locale (fuseau) et même minute/seconde . Idem pour mail). Le choix du fuseau horaire d’un pays sur téléphone permet donc la mise à jours automatique de l’heure d’été ou d’hiver en cas de changement de l’heure de ce pays.
40 - الواقعي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:39
واحد العميق رقم 28 بغا يبان فاهم ساعة طلع خارج المجرة .صاحبي راه الساعة من اكتوبر 2018 ولات تابثة اي ساعة صيفية ديما بدون تغيير يعني ما باقيش كنهدرو على ساعة جديدة و قديمة و ما باقيش كنهدرو على تغيير الساعة فاكتوبر.و فيق معانا راه شركات الاتصالات دارت هاد الخطأ العام الفايت و عاوداتو هاذ العام . نعاودها ليك راه ما بقاش تغيير فالساعة من اكتوبر 2018
41 - مراكشي امازيغي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:43
واش حنا غير لي دارتو هاد ممماهوم فرنسا نديروه لا للتساوي في التوقيت مع دولة تسيء الى سيد الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
42 - جمال شفيق الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:56
نناشد السلطات بالرجوع لتوقيت غرينيتش لانصاف المواطنين.
43 - mohamed الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:29
Pour une précision sur un dernier commentaire, le réseau des opérateurs n’envoient pas l’heure aux téléphones, Les réseaux ne font que connecter les téléphones aux serveurs (de temps , sites web, etc...) ainsi que vos correspondants appelés. Donc Les informations qui apparaissent au téléphone ( heures, page web, etc, ) viennent des sites web et non pas du réseau dont son rôle et la couverture GSM et la connexion avec ces sites . .
44 - ستعود ساعة ݣرينتش بذهابهم الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:31
كونو على يقين معشر المعلقين الذين يكرهون ساعة محكومة لباجدا مثل ما أكرهها ابشرو بذاهاب هذه المحكومة الى غير رجعة ستعود الساعة الى سابق عهدها ايام ساعة ݣرنينش الزينة و يُرفع هذا الوباء الجاثم على قلوبنا بإذن الله ، كورونا راه صديق حميم للباجدا وجد عندهم ضالته و حُسن المقام.
45 - حقيقة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:07
كانت عندنا ركوب طائرة هذا اليوم. فعلا ارتبكنا كثيرا. فين غاديين يجب تعويض الناس في ما لحقهم من préjudice ما لقيتوناش رجال.
46 - محمد المجدوب المجدوبي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:13
ماعندي فيها بوزوان نقصوها ولا زيدوها.الشعل نص مخدام مردام .والعرب بصفة عامة تكلصاو العالم الثالث،فاش تفيدنا الساعة .أصلا اغلب الموضفين فالادارات والمحاكم ميحتارموش التوقيت إذن......!!!!!!!
47 - Oussama الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:16
شركات الإتصال في هذا البلد لا تعرف مايعنيه خوادم ntp
مشكلتنا أن أصحاب الإختصاص لا يعملون في مجالهم وأصحاب المناصب العليا حصلو عليها عن طريق باك صاحبي
48 - المقهور الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:43
اش ربحات الحكومة من هاذ الساعة الزايدة.غير عيشاتنا على اعصابنا وخربقات لينا ساعتنا الكرونولوجية ومعاها حياتنا.وبارك ماتضحكو على ذقون الناس راه حنا عقنا بيكم .
49 - مواطن مغربي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:47
وتأثرت هواتف المغاربة بتغيير التوقيت الشتوي في أوربا الغربية:
واش اصبح المغرب دولة من دول أوروبا الغربية أو فقط ان اوربا الغربية تتحكم في المغرب عن بعد Remote control.
50 - خالد افران الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 00:23
الحقيقة المرة هو اننا لازلنا دولة مستعمرة فرنسية لان شركات الاتصالات تابعة لفرنسا فين ينقصون ساعة لديهم نفس الاجراء يحدت عندنا ، لاننا تابعين البهم الكترونيا بلا خاطرنا . و شركات الاتصالات المغربية التي هي في الاصل فرنسية لا قوة لها في تغيير التبعية المفروضة عليها ، حيث بزر واحد يديروا مابغاو فينا
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.