24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | النقابات تقيّم البدايات .. تعليم عن بُعد متعثر وإجراءات على الورق‎

النقابات تقيّم البدايات .. تعليم عن بُعد متعثر وإجراءات على الورق‎

النقابات تقيّم البدايات .. تعليم عن بُعد متعثر وإجراءات على الورق‎

توقف للاستراحة كما التقييم تخضع له منظومة التربية الوطنية، بعد أسابيع من الاشتغال في سياقات تفشي جائحة كورونا؛ فقد منحت العطلة البينية المعلنة مختلف أطراف العملية فرصة النظر إلى الوراء والخروج بعلامات بداية الموسم الدراسي.

ولم يترك الأساتذة للعطلة كثيرا من الوقت ليبرزوا موقفا مما جرى خلال الفصل الأول من الدراسة، حيث شهدت جنبات مبنى وزارة التربية الوطنية وقفة احتجاجية يوم الاثنين، فيما لا تزال النقابات ترفع شعارات غياب الشروط الصحية والتربوية لاستئناف العملية التعلمية.

وبينما تصر الوزارة الوصية على القطاع على كونها وفرت جميع المستلزمات الضرورية من أجل الدراسة، لا تزال الشغيلة مصرة على كون البروتوكول الصحي صعب التنزيل، ولا بد من العمل خلال الفترة اللاحقة لتدارك المشاكل، وإلا فباب تسجيل الإصابات يظل مفتوحا.

ارتباك واضح

عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أورد أن الفترة الماضية طبعها الارتباك، بداية بطرح معطى الاختيار بين التعليم الحضوري وعن بُعد، رغم الإقرار الوطني بفشل تجربة التعليم من المنازل.

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن البروتوكول الصحي الذي أعلنته الوزارة كان ممتازا نظريا؛ لكنه غير قابل للتطبيق، مسجلا أنه انبنى على مبادرات جمعيات الآباء غير الموجودة في العديد من المدارس.

وأشار الفاعل النقابي إلى أن كثيرا من المدارس لا تتوفر على أدوات تعقيم، في وقت تعول الوزارة على الأطر التربوية والإدارية من أجل القيام بكافة المهام؛ لكن تجارب قريبة من المغرب مثل إسبانيا وفرنسا تكشف أن الوزارة وظفت أناسا للقيام بالعملية.

وبخصوص الإصابات في صفوف الأساتذة والتلاميذ، قال الراقي: هناك 800 أستاذ مصاب و300 تلميذ، مؤكدا أن المملكة سجلت حالات وفيات في صفوف الشغيلة التعليمية، ومنتقدا استمرار الوزارة في عدم الحوار رغم كل المشاكل التي شهدتها المرحلة.

غياب الحوار

محمد كريم، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، سجل أن المرحلة طبعها كثير من الارتجالية؛ فأغلب المدارس عاشت تعثرات متعلقة بالإصابات وإغلاق الداخليات، فضلا عن الاكتظاظ نتيجة فشل التفويج.

وأوضح كريم، في تصريح لهسبريس، أن المؤسسات عوض أن تقوم بتحليلات التلاميذ في حالة تسجيل إصابة وتستأنف الدراسة، تختار طريق الإغلاق التام، معتبرا ذلك غير مفهوم على الإطلاق، ولا يمكن أن نعطيه أي تفسير.

وأكمل الفاعل النقابي تصريحه قائلا: تم تغييب المركزيات بشكل غريب، مؤكدا أن النقابات هي من تمثل الأساتذة، وزاد: التقارير التي تصدرها الفروع أكثر مصداقية من الوزارة، وبالتالي لا بد من فتح باب الحوار خلال الظرفية الراهنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Ysf الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:13
حنا خايفين على ولادنا من هاد الوباء و كنتمناو من الوزارة توقف هاد النزيف راه مبغناش كورونا. تشفى فينا والصحة عل قد الحال
2 - kamal الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:24
يجب حدف المواد الثانوية في السلك الثانوي والإكتفاء بالمواد الأساسية. فكيف يعقل ان يستمر التلميذ في دراسة مواد ثم إمتحانه فيها في الإمتحان الجهوي. ويجب كذلك تقليص من محتويات المقررات خاصة في السنوات الإشهادية بتغيير المقررات وجعلها تساير المرحلة الإستثنائية. ويجب حدف التعليم عن بعد حتى المقدمة في التلفزة أو منصات التعليم عن بعد لأنها بدون جدوى لعدم مراعاتها البيداغوجية المنصوص عليها (بيداغوجية الكفايات) التي تتطلب تفاعلات بين المعلم والمعلم، والتي حتى التلاميذ لا يعطونا أي إهتمام ويمكنكم القيام باستطلاع داخل المؤسيات. وعلى الوزارة أن تبحث عن طريقة تضمن للتلميذ التلقين داخل القسم كيفما كان الحال كما هو متداول في التعليم الخصوصي. وفي الأخير يجب فتح الحوار مع كل المهتمين بالشأن التربوي عوض التشاور فقط مع أناس بالرباط.
3 - مواطن غيور1 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:29
السلام عليكم
التعليم عن بعد أكبر كدبة كدبتها الدولة على الشعب و صدقها الأغبياء.
العلم يقول أن الأطفال و المراهقين لا يتأثرون بالفيروس و لا خطورة عليهم، و الإحصائيات تؤكد دالك حيث قليل هم من أصيب به.
المسؤولين الله يهديكم على هدا الشعب.
4 - بلا بلا بلا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:42
* بالله عليكم و بدون مزايدات ، لسنا في حملة إنتخابية . هذه الجائحة أصابت
العالم بأكمله ، فلا بأس أن نأخذ من تجارب الآخرين كيف يواجهون الوضع
الجديد .
* نضطلع على جميع الدول غنية أو فقيرة أو متقدمة أو .....، و نتصرف حسب
إمكانياتنا ، و الله غالب .
* إن الذين يثرثرون ليس هدفهم مصلحة التلاميذ رجال المستقبل . فوالله لو
سلمنا إليهم حرية تسيير القطاع في هذه الظروف أو غيرها، و الله لم
يعرفوا ما يقدموا أو يؤخروا . كفى من بلا بلا بلا ، يالله آسيدي أعطونا البديل .
5 - momo الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:42
من خلال تجربتي المتواضعة فهده السنة ستكون كارثية مقارنة مع السنة الفارطة بالنسبة لتحصيل التلاميد لان السنة الفارطة التلاميد درسوا تقريبا 80في 100 من المقرر اما هده السنة بالتلاميد يدرسون نصف الحصة اي انهم سيدرسون فقط 50 في 100 .والايام بيننا
6 - كريم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:53
النقابات لا تمثل كل الاساتذة. النقابات تمثل الاساتذة المقربون فقط وتخدم مصالحهم. انا لا أ عمم ولاكن في غالب الاحيان ما تكون هاذه النقابات أقسى على الاستاذ من الحكومة واكثر هتكا لحقوقه. النقابات عالم لا يعلم به إلا الله اكثر من ذالك فبعض النقابات اصبح لها نفوذ كبير لدرجة انها اصبحت تتدخل في قرار تكليفات وتعيينات وتفييض الاساتذة!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
7 - ملال الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:54
لن أتكلم على النقابات ولا تصريحاتها..ولا الوزارة ولا تقاريرها ..ولا كوفيد وبروتوكولاته ومدى تطبيقها على الواقع ..ولا على خطره على الاطر والتلاميذ...
لكن سأتكلم على الاساتذة....تريدون إصلاح التعليم...تريدون خططا ومناهج و مقررات وطرق بيداغوجيا ورؤى استراتيجية الكم والكيف تنمي الاكتساب والتعلم وتعيد للعمومية دورها في بناء اوراش الوطن وتجعل التعليم رافعا للنمو والاقتصاد...ما عليكم سوى الاخد بعين الاعتبار مكانة الاستاذ ودوره في العملية ..خذوا باراءه..وتمعنوا في ملاحظاته وبحوثه وقراراته التي ترفع لمجالس الاقسام التربوية والتي تدفن على رفوف الأرشيف...ليس إلا..لانه الوحيد العارف بشعاب التعليم العمومي و هو الركيزة الأساسية في العملية...وخابر الأجيال وطرق التعلم...
8 - التكتيك الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:55
غياب تام لادنى وسائل التعقيم والنظافة....المواجهة المباشرة مع الجائحة
9 - ايت واعش الخميس 29 أكتوبر 2020 - 00:08
مدرسة خاصة وسط تارودانت وغير بعيدة عن المشفى الاقليمي سجلت بها حالة ايجابية اسبوع قبل العطلة ، الحالة الايجابية استمرت في الحظور لمقر المؤسسة لتواصل دروسها في القسم الرابع ابتدائي رغم قيامها وباقي افراد اسرتها بتحاليل الكشف عن الفيروس وقد خالطت باقي تلاميد القسم فاين التنسبق بين وزارة الصحة ووزارة التعليم ؟ اليس من المفروض اخبار المؤسسة من طرف وزارة الصحة بان عائلة التلميدة خضعت لتحاليل الفيروس وكل مشتبه باللصابة يعتبر حالة ايجابية حتى تؤكد التحاليل المخبرية العكس..ومن باب الاحتياط ومحاصرة الفيروس...اين جمعية الاباء لتسائل مدير المؤسسة الحاضر الغائب وسط هذه الظروف، اسئلة كثيرة تبقى معلقة في وقت يواصل فيه الفيروس انتشاره السريع بالاقليم...اتمنى ان يقرا احد مسؤول هذه التعليقات او اي من الاطر النقابية ..فصحة الاطر والتلاميذ ودويهم في خطر ....لاستفسار المؤسسة والنيابة ووزارة الصحة لمعرفة اين التقصير
10 - سوس ماسة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 01:12
النقابة لا تخدم الاستاذ بل تخدم الاحزاب السياسية اللثي تنتمي إليها .
النقابيون وصوليون لا تهمهم الا مصلحتهم الخاصة وبعض النقابيون كالمحاميين قد يبيعون ملف الاساتذة المنخرطين من أجل مصلحتهم الشخصية . كل شعاراتهم كذب في كذب. نقابة التعليم فيها اساتذة و مدراء مدارس وموظفون في المندوبيات والاكاديميات وووو. كل هاؤلاء يشتغلون للدفاع عن مصالحهم ومصالح عائلاتهم. فإذا كنت استاذا ضعيفا لا حول لك ولا قوة واعترضت مصالحك مع مصالحهم فاعلم بانهم لن يرحموك حثى ولو كنت منخرطا معهم. فلن يفضلون مصلحتك على مصلحة احد اقاربهم خصوصا وأن غالبية افراد عائلات النقابيين يشتغلون ايضافي التعليم. باختصار النقابيون حتا هوما كيخدموسياسة الباك صاحبي وجداك فالمعروف
.
11 - elksiba nmoha ousaid الخميس 29 أكتوبر 2020 - 04:05
إلى صاحب التعليق "بلا بلا بلا"
أولا وقبل كل شيء المسؤولين لا يحتاجون لمن يدافع عنهم أو يبرر قراراتهم الخاطئة.أنهم مقنتعون تماما بالقرارات التي يتخذونها ومستعدون لكل الانتقادات. ثانيا، دولتنا ليست فقيرة وغير قادرة على أن توفر مواد التعقيم وتكثف من التحاليل المخبرية حال ظهور حالات العدوى في الأوساط المدرسية لأن الأمر يتعلق بالأطفال خصوصا إن كانت سلامة الأستاذ والإداري لا تهمكم كما هو منتظر.كمزاول في القطاع، أأكد صراحة انعدام أدنى شروط الوقاية ماعدا ما يمكن أن تقوم به الأطر الإدارية والتربوية كالحرص على احترام التباعد الاجتماعي، وضع الكمامة التفويج.. أما ما يتعلق بمواد التعقيم و ما فيه صرف للمال، فالوزارة الوصية لا تكترث..أما قولك أنه لا أحد قادر على تدبير الوضع، ألا يحق للمواطن المغربي الغيور على بلده إبداء رأيه والطموح للأفضل؟ أليس بمقدور الدولة توفير مواد التعقيم علما بأن مبالغ فلكية تصرف في الكعكة والحفلات و... و... ؟ فرجاء كفاكم تصديقا للتقارير الكاذبة والكلام الفارغ.تحية عالية لجميع الأطر التربوية على تضحياتهم في ظروف تغيب فيها أدنى شروط السلامة.
12 - باحثة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:13
الكل يقول ان التعليم عن بعد كذبة. انا ام يدرس ابناءها عن بعد و يقومون بشرح الدروس لاصدقاءهم الذين يدرسون حضوري عبر الواتساب لانهم لا يفهموا جيداً في القسم. هل تعرفون لماذا؟ لان الدراسة بصفة عامة تحتاج للبحث والجدية في العمل فالاستاذ لا يستطيع ان يشرح درساً لا يبحث فيه التلميذ و لا يعطيه الاهتمام المطلوب . و بما أن أغلب المغاربة يريدون كل شيءٍ بدون تعب و بدون بحث فالأبناء لن يفهموا حتى في الحضوري.
13 - أيمن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:28
الوزير يتبجح بحرص وزارته على تطبيق البروتوكول الصحي و لكن أين هي مواد التعقيم و الموارد البشرية التي ستقوم بتطبيق هذا البروتوكول. هناك مؤسسات لا تتوفر حتى الطاقم الإداري من مدير و حراس عالميين فما بالك بمن يقوم بالتعليم.
كلام في كلام و الجميع عرضة للإصابة أساتذة و تلاميذ و السيد الوزير لا يثقن سوى لغة التدليس و التصريح بمعطيات مغلوطة للرأي العام. لو كنا في دولة تحترم نفسها لتم تقديم الوزير للمحكمة على كل المعطيات الكاذبة التي صرح بها أمام الرأي العام.
14 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:53
زعما هادشي لي خرجات به النقابات فتح عظيم واكتشاف فريد من نوعه، راه كلشي عارف البير وغطاتو، وما تقوله النقابات تحصيل حاصل يعرفه الصغير قبل الكبير. النقابات كان عليها ان تقف المواقف الكبرى في الملفات الكبرى التي عصفت بالشغيلة المغربية. أما النكير والهضرة الخاوية غير تخليها عندها.
15 - عبدالوهاب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:17
اكون خصصوا الفلوس لي عطاو لإعداد البرتكول المزعوم الوقاية كون كان عملي. انا و كاع الأساتذة لي كتعررف من مختلف المؤسسات في المغرب كامل كيشهدو باللي ما كاين لا تعقيم و لا والو.
راه غير كنلعب بالعافيه
16 - سعيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:07
العالم يمر بوباء خطير ، حافظوا على أرواح أبنائكم التلاميذ والمعلمين وذلك بإلغاء التعليم الحضوري والاستعاضة عنه بالتعليم عن بعد وذلك حتى ظهور لقاح فعال
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.