24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | حاملو شواهد يطالبون آيت الطالب بمرسوم الترقية

حاملو شواهد يطالبون آيت الطالب بمرسوم الترقية

حاملو شواهد يطالبون آيت الطالب بمرسوم الترقية

تواصل وزارة الصحة زيادة عدد الغاضبين من قراراتها والمتذمرين من سياستها في حل المشاكل العالقة بالقطاع، قبل وأثناء الجائحة العالمية لفيروس كورونا المستجد، إذ انبرى حاملو الشواهد لمطالبة الوزير الوصي على القطاع بالتدخل السريع لحل هذا الملف.

ونددت التنسيقية الوطنية للتقنيين العاملين بالصحة بعدم التزام الوزارة بحل ملف حاملي الشواهد (الإجازة والماستر)، على غرار باقي القطاعات، وخصوصا وزارة العدل التي تعمل وفق مرسوم الترقية بالشواهد.

ودعت التنسيقية، في بيان لها، وزارة الصحة إلى "التسوية العاجلة والشاملة والإسراع بإصدار مرسوم تعديلي وفق ما جرى به العمل من قبل، ويشمل ترقية حاملي الشواهد بكافة الفئات العاملة بقطاع الصحة".

وحمّل أصحاب البيان وزارة خالد آيت الطالب والجهات المعنية تبعات ما أسموه بـ"التماطل في تنفيذ الاتفاق والاستمرار في التعنت وتضييع الكفاءات داخل قطاع حيوي يحتاج الكثير".

واعتبر التقنيون العاملون بالصحة، وفق المصدر نفسه، أن "التنصل من اتفاق قاض بتسوية عاجلة لهذا الملف يزيد من تعميق هوة الثقة بين مسؤولي الوزارة وعموم الشغيلة الصحية بكل فئاتها"، مؤكدين أن هذا يجعل حاملي الشواهد على استعداد "لخوض كافة الاحتجاجات الممركزة بالرباط بوزارة الصحة والتي سيعلن عنها لاحقا".

وأوضح أيوب الناصري، المنسق الوطني للتنسيقية سالفة الذكر، أن وزارة خالد آيت الطالب تقدم لهذه الفئة من العاملين في صفوفها "وعودا تظل حبرا على ورق، إذ بالرغم من الحوارات والجلسات التي تم عقدها في هذا الصدد ما زال الوضع على ما هو عليه، وما زالت هذه الفئة محرومة من الترقية".

وشدد الناصري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن الوزارة كانت تعمل، قبل سنة 2011، على ترقية حاملي الشواهد "بناء على مباراة داخلية، على غرار ما تقوم به وزارة العدل حاليا؛ لكن بعد ذلك، تم التراجع عن هذا ولم يتم فتح هذا المجال داخليا".

وأردف المنسق الوطني، ضمن تصريحه، أن التقنيين الحاصلين على الدكتوراه "كانوا يستفيدون من الترقية بشكل مباشر؛ لكن بعد حقبة الوزيرة ياسمينة بادو لم يعد هذا الأمر متاحا".

وتطالب التنسيقية الوطنية، بحسب المصرح نفسه، بالعمل على إتاحة الفرصة للتقنيين بالترقية: "نحن نطالب على الأقل بمباراة داخلية بخصوص الترقية، فالعديد منا يتوفرون على دبلومات عليا؛ لكن لا تتم ترقيتهم"، داعيا الوزارة إلى إيجاد حل سريع لهذا الملف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Younes الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:10
Vraiment le ministère de santé na rien fait pour le
corps administratif à l'instar des autres ministères comme la justice .le sujet des titulaires des diplômes supérieurs doit se résoudre tôt ou tard..
je me demande comment DONNER ET SACRIFIER au niveau
professionnel avec une iniquité et injustice
.entre ministères
militer reste le seul et unique choix
2 - رأي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:14
كولشي باغي الترقية و الفلوس و شي خدمة في المستوى الله يجيب
3 - محمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:36
قطاع عدل تتم فيه ترقية بشواهد وقطاعات اخرى الا الصحة تتكلم مع وزير يقولك سير عند رئيس حكومة تمشي رئيس حكومة يقولك موقغة على جميع قطاعات تمشي عدل تلقى ترقية مفتوحة ضحك على ذقون وتهميش كفاءات
4 - التازي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:37
كيف يوظف دكتور في الشريعة الإسلامية في إدارة حكومية في منصب تسييري بدون أن يملك أي مؤهلات تسييرية و لا يفعل شيئا غير النوم؟؟؟
5 - عبدو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:20
العفو ! لا يتناقض الإعتراف بالشواهد إن هي جاءت بعد تكوين ميداني وخبرة مكتسبة من وفي الميدان الصحي داخليا أو خارجيا... أما البحث في الكواليس عن شهادة زور مخفف ، من جهة لا يعلمها إلا الله ؛ ولا ثقافة صحية تنفع الناس . فهذا هراء وتزييف وأكل للمال بالباطل.
6 - أيوب الناصري الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:39
أولا اشكر جريدة هسبريس على هذا المقال واتاحة الفرصة لنا للتعبير عن هذا المشكر الذي عمر لعشر سنوات الأن كيف يعقل أن الحق في التعليم مكفول دستوريا وحينما تتفوق في الحصول على ديبلوم لا تجد أي باب للترقي مند 2011 عكس قطاع العدل و التربية لا نريد ترقية مباشرة بل مبارة داخلية حتى لا نكون كالذين توظفو مباشرة في عهد بداية حكومة بنكيران ومن هذا المنبر ادعو السيد الوزير اين الطالب ان يعيد فتح مرسوم الترقي بوزارته حتى يعطي قيمة للكفاءات التي يتوفر عليها دون الحاجة لفتح توظيف خارجي....
7 - citoyen 41 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:57
سلآم، يستحسن أن تقوم الحكومة بترقية استثنائية للموظفين المستحقين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019،فكما يقول المثل الدارجي "قد القرصة قد البوسة "فمن غير المعقول أن تظل الحكومة تخصم من أجور الموظفين وتفرض الضريبة على الدخل!!!على المتقاعدين بدون أن تقوم بمنحهم حقهم في الترقية، التي تعتبر الملاذ الوحيد للموظف المستحق والمتقاعد المسجل في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015،خصوصا وأن تواصل الاقتطاعات وغلاء الأسعار يؤديان إلى نزول الطبقة الوسطى إلى القاع،علما ان نزول الطبقة الوسطى إلى مرتبة الفقر المدقع يؤدي لاقدر آلله إلى تدني مستوى معيشة الموظفين والمتقاعدين، ولهذا نهيب بالجهات المعنية إلى ترقية استثنائية للموظفين والمتقاعدين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015،وآلله ولي التوفيق والسداد.
8 - موظف جماعي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:32
ماذا عن ترقية وتسوية الشغيلة الجماعية بوزارة الداخلية؟
التسوية لهذه الفئة التي تعمل ليلا نهار وبدون حقوق كباقي القطاعات الوزارية الأخرى.
الداخلية تحل جميع قضايا القطاعات الأخرى إلا موظفيها بالجماعات الترابية.
عيب وعار...
9 - الزبير الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 21:52
الترقية بالشواهد هي حلال على موظفي قطاعات أخرى كالتعليم والعدل وهي حرام على موظفي قطاع الصحة الذين نهتف لهم كل صباح بالجنود والصفوف الأمامية و و و دون أية امتيازات او على الاقل استفادهم من حقوقهم في الترقية بالشواهد في السلالم المناسبة .
10 - كيف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:12
كيف واحد متصرف او فرملي ...
عندو دكتوراه فالتاريخ والجغرافيا او الادب العربي او الشريعة ( مع احتراماتي لكل الشعب) ياخد الترقية بالشهادة ويصبح يتخلص مثل الطبيب او اكثر ... مع العلم المهمة نتاعو ستبقى كما هي.
الشواهد التي هي خارح الميدان الصحي لن تعطي قيمة مظافة للموظف داخل عمله .
11 - متتبع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:03
تأبى وزارة الصحة إلا أن تسلك سياسة الاذان الصماء أمام إلا ستجابه للمطالب المشروعة للشغيلة الصحيه بكل فئاتها حتى باب الحوار اغلقته مما سينعكس حتما على نفسية العاملين في القطاع وعلى مردوديتهم في الوقت الذي نحن بحاجة إلى مضاعفة مجهوداتهم للتصدي للوباء
12 - مهتم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:17
يجب على الوزارة أن تتعامل بجد ومسؤولية مع كل الملفات المطروحة وان تفتح باب الحوار خصوصا ادا كانت مطالب معقوله فهذاسيكون أكبر محفز للشغيلة الصحية على بدل المزيد من العطاء
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.