24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

  5. مصرع الكاتب العام لجامعة سطات في حادثة سير (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "البام" يُحمّل "البيجيدي" مسؤولية تراجع سن الزواج وارتفاع البطالة

"البام" يُحمّل "البيجيدي" مسؤولية تراجع سن الزواج وارتفاع البطالة

"البام" يُحمّل "البيجيدي" مسؤولية تراجع سن الزواج وارتفاع البطالة

حمّل حزب الأصالة والمعاصرة (البام) المعارض مسؤولية ارتفاع معدل البطالة وتراجع سن الزواج وتطور الجريمة بالمغرب لحزب العدالة والتنمية (البيجيدي) طيلة الولاية الحكومية السابقة والولاية الحالية.

وقال رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، خلال المناقشة العامة لمشروع قانون مالية 2021 بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أمس الاثنين، إن "أولويات الحكومة وأغلبيتها لم تكن دائماً تلك التي طوقها بها الناخبون".

ولفت المتحدث إلى أن "تصاعد البطالة طيلة السنوات الماضية أدى ويؤدي إلى تحولات سوسيولوجية عميقة تمس المجتمع، ليس أقلها تراجع سن الزواج، وما يرافق ذلك من ظواهر جديدة ومن تحول في العلاقات بين الجنسين ومن الإحساس بالغبن والظلم لدى شرائح عريضة جداً من الشباب".

وأحال النائب البرلماني على مُعطيات المندوبية السامية للتخطيط التي تفيد بأن ما لا يقل عن 24 في المائة من النساء المتراوحة أعمارهن بين 30 و34 سنة ما زلن عازبات، و11 في المائة من النساء المتراوحة أعمارهن ما بين 45 و49 سنة يعانين من العزوبة الدائمة.

كما ألقى العبدي بمسؤولة تطور الجريمة بالمغرب على عاتق حكومة حزب العدالة والتنمية، حيث قال: "على الرغم من المجهودات الهائلة التي تقوم بها الأجهزة الأمنية، فإن الزجر لم يكن أبداً ناجعاً في هذا المجال ما لم تُعالج الأسباب الاقتصادية للجريمة قبل غيرها".

وأشار رئيس فريق "البام" بمجلس النواب إلى أن "ما يُثير الاستغراب أمام هذه الوضعية هو اهتمام الأغلبية بصراع بئيس حول القوانين الانتخابية بتفاصيلها المملة التي لا ترقى حتى إلى الاهتمامات الهامشية للمواطن البسيط".

واعتبر المتحدث أنه "من غير المقبول من موقع المسؤولية الحكومية أن يخلو النقاش العمومي كُلياً من القضايا الجوهرية والمصيرية، وتطغى على الساحة الأنانيات الحزبية ولغة حساب المقاعد في الانتخابات المقبلة، بحيث لا صوت يعلو فوق صوت الوْزيعة".

وذهب العبدي إلى القول إن "تسع سنوات من التدبير الحُكومي لحزب العدالة والتنمية على خلفية وعود انتخابية غير مسبوقة تكشف اليوم أن ثلثي المغاربة يعيشون بالاقتصاد غير المهيكل"، معتبراً أن هذا الأمر "مصيبة بكل المقاييس".

وجاء ضمن كلمته أيضا أن "تسع سنوات من التدبير العشوائي أوصلت المغرب إلى حالة الرعب من شبح التقويم الهيكلي سيء الذكر بفعل اختيار الحلول السهلة في التمويل عبر اللجوء إلى الاستدانة وتكبيل الأجيال المقبلة بسلاسل الديون وإملاءات الدائنين".

وبخُصوص مشروع قانون مالية 2021، قال رئيس فريق "البام" إنه مع سن ضريبة التضامن لكن وفق إطار عادل، واعتبر في هذا الصدد أن "إلزام الأجور المتوسطة بالمساهمة من شأنه أن يزيد من معاناة الطبقة الوسطى، ومن غير المعقول النظر إلى أجر بحجم 10 آلاف درهم شهرياً على أنه نوع من الغنى ونحن نعرف تكاليف الأسر، خاصة في المدن".

وأورد العبدي أن "العقلية الليبرالية المتوحشة التي اعتمدتها الحكومة على مدى الولايتين السابقتين قد أدت إلى شبه إنهاء للطبقة الوسطى، الشيء الذي أثر على كل الأدوار المعروفة عالمياً لدى هذه الفئة الضرورية لاستقرار وتقدم المجتمعات، وعلى رأس هذه الأدوار القدرة الاستهلاكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - كمال الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:07
مُضحك ما يجري بالساحة السياسية المغربية.
2 - تراكتور الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:26
$تراكتور إلى فاز غ يحرث علينا بالليل ؤ بنهار .
$المصباح يلا كيضوي ؤ كينور على جنابو م كيشوفش بعيد.
$الحمام غ كيشبع كيطير ف السماء صعيب تلحق عليه.
$أما الوردة كنشوفوا منها غير شوك.
$ ؤ سبولة مع جفاف مبقاتش كتعطي المحصول.
$$أما الميزان دائما مائل جهة أهل فاس............
3 - عامر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:46
ادن سنصوت على البام ..............على من تضحكون هه
4 - احزاب الخراب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:48
لا احد يجهل انكم احزاب لا قيمة لكم امام الشعب.فتبادل الاتهامات لا معنى لها.فاين كنتم حتى تفشت الفوضى والاجرام. ليست وليدة اليوم حين اقتربت الانتخابات نريد استفتاءا شعبيا حول حل جميع الاحزاب والنواب .لا معنى لتبدير الاموال لانها ثقافة من لا ثقافة له اصلا.
5 - الدهبي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:50
وهل في نظرك حزب العدالة والتنمية هو الحاكم الفعلي؟ حزب البيجيدي يطبق التعليمات فقط وخير دليل على ذلك فرض زيادة 60 دقيقة على التوقيت القانوني للدولة إرضاء لفرنسا وبتعليماتها
6 - عبد الواحد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:59
كلكم مشاركون ومساهمون من اليمين الى اليسار في إذاية هذا الوطن وضياعه ، لا رؤية لكم عمل بلا تخطيط بلا إبداع فشل على جميع الأصعدة ، أسأل الله أن يهب لهذه الأرض رجالا ونساء يبنون حضارة ويذكرهم التاريخ ،
7 - خالد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:02
9 سنوات من حكم الباجدة لم نرى سوى مشاكل اقتصادية واجتماعية وكوارث وخطير ضهرت ضواهر لم تكن موجودة في المجتمع المغربي كارتفاع مهول في نسب طلاق وجريمة وانحلال الاخلاف واتساع دائرة ادمان بين شباب..ومثير لغرابة هو ان هدا حزب اسلامي!! ومثل هده ضواهر لم تكن موجودة بهده الحدة في ايام حكومات سابقة الغير الاسلامية والمعروفة بالفساد وفيها شفارة كبار ياحسرة!! ناهيك عن مشاكل البطالة والفقر ورفع ضرائب واضافة ضرائب جديدة وارتفاع الاسعار ب50 في المائة في اغلب مواد استهلاكية
الله ينجينا من ولاية 3 لهاد تجار دين
وحل هو الواحد يصوت باش مينجحوش هاد الباجدة يختار الواحد اي حزب مهم يعطي صوته وعزوف يعني عطيتي صوتك لباجدة وخليتي انصارهم مواظبون على تصويت يختارو شكون يحكمك 5 سنين اخرى
8 - مجهول الهوية الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:06
الى المسؤولين و اصحاب القرار لا تتصارعوا لتضهروا ايكم الأسوء فجهنم كبيرة بما فيه الكفاية .
9 - فيصل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:13
ولا حزب في هاد البلاد التعيسة يحمر الوجه متنفعو الشعب بتا شي حاجة كتهمكم غير مصلحتكم أما كلامكم غير حبر على ورق لا يطبق على أرض الواقع ، ولا حيت قربت الإنتخابات كتكلاشيو بعضياتكم ههههه ، حسبنا الله ونعم الوكيل
10 - Lamya الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:20
نتمنى ان يكون هناك تناوب طبيعي و يصعد حزب الاصالة المعاصرة و الاستقلال بدل العدالة و التنمية و التقدم و الاشتراكية.
11 - rachid الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:34
هاذ المشاكل يعاني منها المغرب من الاستقلال الى الان .فلا تلقي المسؤولية على حزب محكوم .
12 - حنظلة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:36
صافي من لقيتو سبب العلة دابا العلاج ساهل غادي نتاخبوكم باش يكون الزواج وتنقص الجريمة ومريضنا ما عندو باي بالحق عنداك تكون هاد الوصفة عندها شي اعراض جانبية اكثر من العلة نفسها
13 - عبدالله الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:42
صوتي مضمون للبام شرط ان تحل هذه المعضلات: الرفع من مستوى الزواج (السكن، راتب شهري للمعوزين)
القضاء على الجريمة (احكام زجرية وبدائل تحفيزية)
النهوض باقتصاد البلاد (القضاء على الدين الخارجي واداء الدين الداخلي)
لا نريد شعارات والضرب على الوتر الحساس بل نريد افعالا وكرامة للشعب المغربي الاصيل. مرحبا بكم.
14 - فارس بلا جواد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:42
الصراحة تقال مكناش تنسمعو بالتشرميل والسيوفا و الاغتصابات بالجملة وعلى الأطفال والخيانات الزوجية والمصايب الكحلة الكحلة حتى شدها بن كيران و ربعتو الفاشلة يمكن كانت الجرائم قبل ولكن كانت وراء الكواليس اما دابة بالعلالي كل الشذوذ الي كاين في نيويورك جا مغرب حزب الندالة والعار الله يخد فيهم الحق
15 - عبدالناصر_افني الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:44
كلكم مسؤولون تعرفون الضرب على الاوتار جميعكم تصوتون على قانون المالية و مشاريع قوانين ضدا على متمنيات الشعب كان عليكم تقديم استقالاتكم و الرحيل إلى دون رجعة ليحل البرلمان و الحكومة
16 - التنويم المغناطيسي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:45
انصحكم بمقاطعة الانتخابات مثل السنوات الماضية. لاننا نحن انصار حزب المصباح لا نقاطعها و نصوت عليهم كيفما كان اداؤهم في كل ولاياتهم.
17 - عبدالمجيد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:51
طاحت الصومعة علقوا الحجام أقول للسيد النائب الغير الفاهم لشيء والذي يمثل الشعب في قبة سيدي قاسم بأن تراجع معلوماتك الزواج أو العزوف عن الزواج راجع بالاساس إلى الجمعيات الحقوقية والتي تساندونها ليل نهار على التشجيع ضد ما تسموه زواج القاصرات واليوم تنادون العنوسة وغدا يعلم الله ماذا ستصنعون.اقول لحزب الجرار اعطوا للشعب حلولا للقضاء على البطالة اعطونا برامج تخرجنا من ازمتنا الحالية أما وأن تستهدفوا احزابا أخرى فلن يزيدكم هذا إلا خذلانا
18 - Ghani الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:02
نقبل بانتقاذك سيدي. لكن السؤال الملح والاهم من كل هذا. هل عنذكم تصور ورؤيا لحل هاذ المشاكل التي فشل حزب العدالة والتنمية في حلها وخصوصا ما ذكرت من تاخر سن الزواج والبطالة.؟ كلام احزاب لاغير.
19 - كاشف الشبهات الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:08
يمكن للأحزاب رفض مقترح الضريبة التضامنية عند مناقشة قانون المالية وإحراج PJD . وتحقق نفس النجاح الذي حصل لقانون التقاعد، وشكون صحاب القاسم والمقسوم ؟؟؟
20 - الهندي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:14
لم يدكر هذا العالم أن البجذي هم سبب الاحتباس الحراري في القطب الجنوبي
21 - هشام الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:17
سن الزواج لا علاقة له بالبطالة، فالعديد من الشباب ميسوري الحال ومع ذلك لم يتزوجو بعد او ربما لن يتزوجو ابدا. مدونة الاسرة وكثرة جقوق المرأة هي السبب المباشر. لقد اصبح من السهل جدا ان تلفق المرأة لزوجها تهم بالجملة مثل الضرب الطرد من بيت الزوجية وربما الاغتصاب الزوجي، عدم النفقة وبعدها يدخل الرجل في متاهات المحاكم والشرطة والجمعيات النسائية، ليصبح كالمجرم الخطير. ولقد شهدنا في اقاربنا معارفنا رجال تم تدميرهم تدميرا شاملا بسبب مدونة الاسرة. في حين لم نسمع لا من الدولة ولا من الجمعيات عن عدد الشكايات الكيدية. وبالتالي النتيجة واضحة: ارتفاع الطلاق العزوف عن اازواج وكثرة الفساد.
22 - طالب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.في الحقيقة البنت اذا أرادت الزواج فلا يجوز لاحد أن يمنعها لا ابوها ولا الحكومة إذا توفرت الشروط (ولا أقصد بالشروط 18سنة).
23 - وطني الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:24
كترت الهم تتضحك البلاد في حرب مع الوباء و الناس بلا خدمة و البطالة كترات و نتوما تتناقشو تاخر سن الزواج حسبنا الله و نعم الوكيل.
24 - فتح الله بنكبور الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:36
وكلكم مس كيين مم مغرفة وااااحدةهي فقط دعاية انتخابية سابقة لاوانها لكسب الأصوات النلخبين......
انا شخصيا مع حزب الذكتور منيب التي نحييها و نواب حزبها ااشناوي و بالافريج الذين دافعوا و باستماتة على الشعب ضد تقاعد الريع داخل قبة البرلمان
25 - ما فاهم والو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:39
السلام عليكم تاخر سن الزواج ؟؟؟؟!! الضحك على الدقون ؟؟؟! او الاستهزاء او الغباء ؟؟؟؟! الزواج والإنجاب ؟؟؟! ماذا اعددتم لهم ؟؟؟! لا صحة لا تعليم لأعدل حتى الامن الذي كنا نتبجج به افتقدناه ؟؟؟؟!!! لا مستشفيات لا مدارس لا عمل لا اجرة ؟؟؟! والمغرب عليه 70 مليار دولار كدين خارجي ؟؟؟؟! فهو رهن مستقبل 30 سنة للشباب ????! لو وجه هذا المبلغ للاستتمار لتفهمنا ذلك ؟؟؟! ولكن وجه للاستهلاك ؟؟؟! قمة الغباء والعشوائية ؟؟؟؟! ايها الأحزاب والنقابات والجمعيات قولو للشعب الحقيقة الآفاق مظلمة بناء على واقع الشارع ؟؟؟! كترة المتسولين والمرضى النفسيين و الشمكارة وووو ؟؟؟! انصح الشباب بعدم الزواج او الانجاب في هذه الضروف ؟؟؟؟! اللهم أني بلغت والسلام اخوكم الصريح
26 - عبد العاطي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:05
اودي عطيونا غير التساع كلكم الأحزاب ديال الخطفة والنفاق...
نسأل الله أن يخلص البلاد والعباد من هاذ الرباعية ديال الشلاهبية لي كلاوا خيرات المغرب...
27 - momo الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:40
لا تشتري بقرة و الحليب رخيص في المحلات و الاحم متوفر عند الجزار. خصوصا إن كانت للبقرة حقوق تمكنها من التقدم بشكاية كيدية ضدك تجرجرك في المحاكم، و إن كانت جمعيات حقوق البقر ستنصب نفسها خصما و قاضيا ضدك فتصير محاكمتك مثل محاكمة الساحرات في القرون الوسطى.
28 - ملاحظ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:05
من أسباب تراجع نسب الزواج حسب رأيي المتواضع هي:
- ارتفاع نسب البطالة.
- تراجع القناعة والرضا بالقليل لدى أسر الفتيات والطمع، إذ أصبحت الأسر تطلب من الشاب لكي يتزوج ابنتهم ان يكون له عمل قار، سكن،... شروط قاسية جدا ونسيت معظم الأسر ماورد في القرآن ان كل من تزوج فقيرة ذات اخلاق عالية يرزقه الله من حيث لايحتسب شريطة العمل الحلال والبحث عن الأسباب.
- قلة بنات الأسر المحترمة التي تبحث عن الستر وإنجاب الخلف الذي يوصي به الإسلام.
- مقارنة بعض الفتيات لجمال الشباب المتواجد في مواقع التواصل الاجتماعي او شاشات التلفاز مع الشباب الذي يعيش في محيطهن، وهذا يترتب عنه وجود فوارق خيالية.
- ربط علاقات متعددة بين شباب هذا الوقت من كلتا الجانبين يجعل من إيجاد الشخص المناسب أمرا مستحيلا، لأن الكل يعتبر ان الكل يشبه الجميع.
- تشبع البعض بالثقافة الغربية التي تبيح وقوع علاقات جنسية وبكل حرية.
- غلاء شروط الزواج، المهر،.
- عدم قبول فتيات هذا الزمان العيش مع أسرة الزوج خاصة الأب و الام.
- عدم تنظيم دورات تدريبية للشباب الراغب في الزواج في كيفية التعامل مع الزواج ومشاكله وكيفية تربية الابناء. انتشار الهواتف
29 - مواطنة 1 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:08
الزواج مسؤولية كبيرة ، حتى في الدول المتقدمة اللي كتوفر كل شي للزوجين الناس ما كتزوج حتى تكون مقتنعة أنها غادية تربي ولادها مزيان وتعطيهم الرعاية الكاملة وتوفر ليهم الأساسيات الضرورية . لكن في مجتمعنا الناس كتزوج وتولد عاد تبدى تقلب على الخدمة والمسكن وغيره . أش غادي يطرى إلا الواحد ما تزوجش ؟ راه حرام نولدو ولاد ما قادينش على تربيتهم ونتسببو في شقائهم وتعاستهم . اللي كيقول الدراري كيتزادو برزقهم يخرجو للشوارع يشوفو ويمشيو للشمال يشوفو شحال ديال الاطفال باغيين يحركو !!! اللهم العنوسة ولا اسرة متفككة باطفال مجرمين !!! بغيت نعرف علاش في الدول المتقدمة ما كيسميوهاش عنوسة وكلشي عايش بخير !!!
30 - سين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:23
الى الدهبي: إذا كان حزب العدالة و التنمية ليس هو الحاكم الفعلي فلماذا دخل إلى الحكومة ؟ الم يعد الناخبين بالقضاء على الفساد؟ اذا كان مغلوبا على أمره لماذا لم يقدم استقالته؟ الوزيعة هي الدافع .والدين مطية. تعددت الأحزاب و الفساد واحد ..
31 - نور الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:48
هههه على ما تضحكون ايها المنافقون المغرب كيحكم فيه المخزن اللي بغاتو ينجح راه غاذي ينجح والمغرب راه باقي هكذا من الدول العالم الثالث الى ان يرث الله الارض و من عليها
32 - ولد شعب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:05
على من تضحكون أين هو العمل اولا ،الحل هو الهجرة في قوارب الموت
33 - البوهالي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:28
من الأفضل دعوها قانونا تتزوج حتى تكمل سن الأربعين أو يزيد ويكون أبناء الحي والمدينة قد حرثوها حرثا وزنوا بها كلهم والمشكل سيكون قد حل ببساطة
34 - باء امستردام الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:51
زعما إلى مابقاش العدالة والتنمية في الحكم كلشي غادي يترفه و يتزوجوا اخواتتنا ان شاء الله او من غاد نخرجوهم بلا ما نستناو الانتخابات وشكون من الأحزاب لي غادي نجيبوه يحكم وتكون عاندوا خاتم سليمان ولا عصى السحرية لموسى ونتقدم بين رمشت عين ماكرهناش ان نكونوا فحال سويسرا ولا احسن منهم أن شاء الله وحتى حنا نرجعوا من الغربة عيينا امين امين البام وشكرا لهسبريس
35 - محمد القدوري الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:10
لم نعقد لدينا أي امل على الأحزاب ولا على الطريقة التي تسير بها الدولة ولا على الوزراء المكلفون لا يعبرون على طموحات الشعب سواء في الداخل أو الخارج سياسات فاشلة على جميع المستويات ، الدولة التي لا تعير اهتمام لهوياتها وثقافتها وحضارتها تبنى الدولة على الوهم ، تستورد غرسا لا يناسب التربة يجب القطيعة مع الماضي المؤلم وفتح نموذجا تنموية ينسجم مع عقليات المجتمع والقضاء على البطالة وتمكين المواطنين للحصول على قوتهم اليومي بدل من تغليب الشركات الأجنبية ذات الأهداف الإستعمارية
36 - اومالولو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:14
أن يقول لي أحدهم أن السماء خضراء اللون أقرب للتصديق من أن يتعاطف سياسي مع العامة. الناس ما هم إلا أصوات بالنسبة للسياسي، وأي سياسي يتمتع بشيئ من الإنسانية سيفشل لأن لعبة السياسة لعبة من لا أخلاق لهم. أنتم تتقاذفون الكرة على الملعب وتلعبون على ورقة تعاقب الأجيال. هذا الجيل بالطبع لن يصوت للمصباح وقد تفوزون بالإنتخابات لكن الجيل الذي سيكون ضحيتكم لا يعلم ما فعله المصباح بالمغاربة وبالتالي سيصوت له في الإنتخابات الموالية. السياسي مخلوق عديم الأخلاق. نقطة.
37 - ناصح الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:20
عدم الزواج سببه:الفوضى المنظمة التي يفرضها علينا الغرب و نحن نطبق.
لم يكن عندنا مشاكل في الزواح حتى بدانا نأخذ قوانيننا من الغرب، الذي يدمر الأسرة و يدخل من باب حقوق المرأة و الطفل. و أصبح الرجل لا قيمة له.
الحل: الرجوع إلى ديننا و إن غضبت علينا فرنسا.
38 - جليل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:11
ياك قلتم ممنوع البنات يتزوجوا حتى يكبروا ويرشدوا ويضمنوا مستقنلهم حتى تكون عندهم الحرية
39 - محمد جام الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:33
و هل بيد الأحزاب شيء.
اللغة الفرنسية تدرس من ااسنة الأولى.
و الساعة أضيفت رغم أنف 40 مليون مغربي.
و المساجد أغلقت حتى بعد فتح الملاهي و الخمارات.

نحن العرب دول تملى عليها الخرائط من المنتضم الدولي الذي لا رأي لنا فيه مادامت الخلافات بيننا.
40 - اسماعيل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:35
ماعلاقة سن الزواج و تطور الجريمة هده اشكاليات كانت معروفة و متداولة عند جميع الاحزاب حلولها المشاكل عميقة تتطلب تغيرات في العمق و بتدخل ا السلطة الملكية و خلق توازن في توزيع المالية العامة لد ولة اما خلاف دامك مجرد سياسة فارغة
41 - الحسين الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:56
من الجلي أن كل الاحزاب تختلف تصريحاتها واقتراحاتها من موقع المعارضة عنها من موقع الاغلبية الحاكمة لماذا؟ ربما لتبقي المواطنين مجرد سلم للفوز بالكراسي لانها اذا عالجت الفقر لن تجد من تنطلي عليه تصريحاتها.
42 - مواطن الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:27
والله العظيم أننا نحن شباب نذوقو مرارت عذاب في هاذا البلاد عامين كونترا أنابيك وعام أخر في مصير مجهول وسبب ليس في باطرون ولا في دولة وأحمل مسؤلية لحزب عدالة وتنمية وعدالة وتنمية ليست إلي دمية متحركة كل أحلامي تمزقت في هاذا بلاد من (مؤسف أن تعيش في بلاد لا تحلم فيه سوى بي مغادرته ) كنت شاب طموح لدي مؤهلات ودبلومات وخبرة في ميدان ولكن لا حياة لمن تنادي غدا ستسئلون امام الله والله يجازي لكان سباب
43 - عزيز من تازة الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:37
قربتو تلفقو تهمة الجفاف للبيحيدي ههههه مهزلة الاحزاب هسريرس عافاكم نشرو هادي راني متتبع قديييييم
44 - حكم حكم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 03:17
الحزب الاسلامي السلفي المسمى لا عدالة و لا تنمية حزب الشعبويين استغل ثقة المغاربة التي اوصلته الى سدة الحكم ونهج جميع السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي أضرت بالمجتمع وهذا الحزب يخدم فقط مصالح اعضاء المنظومة الحزبية الضيقة .
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.