24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة"

العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة"

العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة"

رغم عودة التّشديد في عدد من جهات المملكة، بسبب تزايد وتيرة انتشار فيروس "كورونا" وسط المواطنين، تصرّ العديد من الأسر المغربية على السّفر عند ذويها لقضاء عيد المولد النّبوي وسط أجواء العائلة، مستغلةً بذلك تزامن المناسبة الدّينية مع العطلة الدّراسية.

ولم تمنع قرارات الإغلاق والتشديد التي باشرتها السّلطات المحلية والمركزية خلال الفترة الأخيرة الأسر المغربية من السّفر عند ذويها بمناسبة عيد المولد النّبوي، الذي يحل في ظروف استثنائية هذه السّنة.

وفي العاصمة الرّباط، دبّت الحياة من جديد في محطة "القامرة"، حيث توافد منذ ساعات الصّباح الأولى العديد من المواطنين بحثا عن حافلة تقلهم إلى وجهاتهم. ووفقا لما عاينته هسبريس، غاصت محطة "القامرة" بالمسافرين تزامنا مع العطلة الدراسية التي انطلقت بداية الأسبوع الجاري.

وتراهن السّلطات العمومية على عدم تكرار "سيناريو" العيد الفائت الذي تفجّرت معه آلاف الحالات، بعدما تنقل مواطنون يحملون الفيروس إلى مناطق ومدن كانت بعيدة عن الجائحة.

وعادت "سدود" الأمن والدّرك الملكي إلى تحصين مداخل المدن من كل وافد من مناطق "موبوءة"، إذ يطلب الأمنيون من المواطنين الإدلاء ببطاقات الهوية، وفي بعض الحالات رخص التنقل الاستثنائية والغرض من السّفر.

وللمرة الأولى على مستوى المملكة، تغيب أجواء الاحتفال بذكرى عيد المولد النبوي التي تحل بعد غد الخميس، إذ شددت السلطات مراقبتها للمحلات التجارية والمرافق العمومية التي تشهد في الغالب اكتظاظا خلال هذه الفترة من السنة.

وبات المغرب يسجل أرقاما مهولة من حيث الإصابات بالفيروس الذي يواصل تحطيم التوقعات الرسمية والمهنية، بتسجيله آلاف الإصابات المؤكدة وسط المغاربة، وهو ما جعل السلطات تشدد إجراءات الوقاية للحد من انتشاره.

ويتخوّف المغرب من العودة إلى إجراءات الإغلاق التّام التي كانت أعقبت ظهور الفيروس التّاجي في المملكة، بسبب تداعيات ذلك على الاقتصاد الوطني؛ غير أنّ سرعة انتشار الوباء وسطَ المغاربة وضعف المنظومة الصّحية في البلاد قد يدفعان إلى تطبيق أحد أصعب الخيارات التي تملكها الدّولة لمواجهة الفيروس.

وتؤكّد مصادر رسمية أن "عدد الحالات الإيجابية ارتفع منذ متوسط شهر يوليوز، أي منذ بداية رفع الحجر الصحي بالمغرب"، مضيفة أنه بعد استقرار سريع لمعدل الإصابة الأسبوعي خلال نهاية شهر غشت عاد المعدل إلى الارتفاع بشكل كبير وسريع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:09
لم افهم شيئا كيف يمكن ان يسافر الناس و هناك تشديد . لو ان التشديد بكل ما في الكلمة من معنى لبقي جميع الناس في مدنهم. ليس هناك تشديد في حركة التقل الى في الاعلام
2 - lahnine ahmed الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:15
سلام لا أظن أن الناس اتردعات ولا تخاف من هدا المرض اتعايشات امعاه بالازدحام والا مبالات مهما يقال من نصائح ومن اشهارات ماوقع في عيد الفطر وأظن أن هدا العيد الوحيد ورمضان الدي كانت فيه الصرامة والحدة وكانت الناس خائفة بزاف عكس الناس اترخات بزاف اومابقاتش امسوقة في عيد الأضحى الدخول المدرسي وكذلك هدا العيد المولد النبوي والنتائج ماهي الا دليل على ماأقول
3 - مواطن من الدارالبيضاء الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:26
الدخول إلى الدارالبيضاء والخروج منها يسير بطريقة عادية وحافلات النقل بين المدن تشتغل بنظام التهريب القديم . السائق ينوب عن المسافرين في اي سد أمني او دركي.. باختصار الفلوس دايرا
4 - Khalid52 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:39
منذ مدة طويلة و التلاميذ و الطلبة كانو في راحة تامة، كان على الأقل إلغاء العطل و التدريس أيضا في عطلة نهاية الأسبوع لكي يعوضون ما فاتهم و شكرا
5 - مواطن من المغرب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:42
ولماذا هذه العطلة المدرسية والثلاميذ لا زالوا لم يكملوا الأدوات المدرسية بعد . ألم يكتفوا بعطلة ستة أشهر.. ام ان مستقبل هذا الجيل لا يهمهم..
6 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:46
اذا كانت البلاد مغلقة تماما ولا يسمح السفر الا برخصة فلما القلق..فلتعمل السلطات واجبها ودعونا من هذا صاحبي ، يدوز، وهذا....يدوز...وهذا....
7 - مغربية ملتزمة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:49
مع وجود كرونا لاحظت أن أغلبية المغاربة لا يلتزمون لأنهم يريدون الأعياد و الأعراس و الدراسة حضورية و في الآخر يبكون و يشكون. وجب علينا أن نضحي و نلتزم كي نخرج من هذه المحنة لكن لا حياة لمن تنادي كما أنه فاة الأوان فالأرقام لا تبشر بالخير.
8 - مكناسي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:14
خاص سلطات مكناس تكون حازمة فعيد المولد النبوي مع حمادشة و داك الشوهة لي كيديرو و التجمهرات فالشوارع و الجذبة و الشرك بالله
9 - حسن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:18
ذكرى المولد النبوي الشريف لا علاقة له بكورونا وكذلك العطلة. الفيروس انتشر قبل كل هذا .ابحثوا عن حجج أخرى
10 - عشوائية التدابير الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:47
مراكش لا تسجل الكثير من الإصابات ومع ذلك إذا أردت الدخول إليها سيتم تغريمك مبلغ 300 درهم ويعطونك توصيل صالح 24 ساعة. لهذا انبه الناس الذين يسافرون إلى مراكش إلى هذه النقطة.
11 - لطيف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:24
الحل هو تطبيق حجر صحي شامل لمدة ثلاثة اسابيع
12 - جامعية الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:19
على السدود ادلاء لهم برخصة زاءد فحصه انه ليس مريض تم السماح له بالسفر اما الرخصة فهي للاشهار لاعلاقة لها بالعدوى وفي تزايد المرض يجب تطبيق الحجر ابصحي كليا يوم السبت والاحد ليل نهار للحد من العدوى
13 - kamal الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:33
التشديد فقط لفرض مخالفات على بعض السائقين لإستخلاص غرامة عدم توفرهم على ترخيص أو بعض الأفراد المغلوب عن أمرهم لعدم وضعهم الكمامات... التشديد فقط لملء خزينة الدولة وترك باقي القطاعات من مسييري الحفلات والسياحة والعديد من القطاعات للمجهول. فادهبوا لأبواب الإدارات لتشاهدوا إلتصاق المواطنين لقضاء أغراضهم وأمام السلطة.
14 - Youssef الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:27
On en a ras le bol de ce scénario bien téléphoné, un scénario mondial qui tient lieu d'un complot politique contre les géants de la bourse. Les Rothschilds semblent bien maîtriser le monde par une réédition des pôles.
15 - ع غ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:43
اثار انتباهي الصورة التي يظهر فيها الدركي على اليسار حيت يقف امام العربة بمعنى ممنوع المرور ويجي في الاخير وقوليك ضربني وهرب
والصحيح الوقوف امام مقود السيارة بعد توقف السيارة و في الامر احترام لصاحب السيارة واحترام للمهنة
16 - AHMED الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:50
شي وحدين بغاو التلاميد يقراؤا حتي يوم عيد المولد النبوي
17 - احمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 19:39
السﻻم اعليكم هد الشئ ديال المراقبة كاين غير فالتلفزة اما الواقع خطير غير اليوم فدرب السلطان الناس تتخطف على الحوايج بدون حسيب وﻻ رقيب غير الله يدير لينا تاويل ديال الخير فهاد البﻻد
18 - مغربي ووطني الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 19:42
لا إغلاق ولا هم يحزنون ولا رخص انما ضخ الأموال في الخزينة شيء ما والأغلبية في جيوب الواقفين في السدود عجبا والله لو قامت السلطة بواجبها قولا وعملا لنتهى هذا الوباء راقبوا السدود راقبوا السدود أن هناك الصالح وأن هناك الطالح
19 - رجل عاقل الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:19
بالله عليكم رافة بعباد الله. الناس تموت بهذا الفيروس اللعين و المسؤولون نيام. يجب العودة إلى الحجر الصحي الشامل مع الدراسة عن بعد والا ستكون الكااارثة الحقيقية.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.