24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "فيتامين سي" و"الزنك" يختفيان من الصيدليات تزامنا مع الخريف‬

"فيتامين سي" و"الزنك" يختفيان من الصيدليات تزامنا مع الخريف‬

"فيتامين سي" و"الزنك" يختفيان من الصيدليات تزامنا مع الخريف‬

تسبّبت أزمة فيروس "كورونا" المستجد في نقص أدوية المناعة بالأسواق الوطنية، بالنظر إلى ارتفاع الطلب عليها طيلة الأشهر الماضية، خاصة الفيتامين "سي" و"الزنك"، الأمر الذي جعلها تنقطع عن الصيدليات بين الفينة والأخرى.

واختفت أقراص "فيتامين سي" ومعدن "الزنك" في مجموعة من الصيدليات الوطنية خلال الأيام الماضية، وهو ما عاينته هسبريس، باعتبارهما جزءًا من البروتوكول العلاجي لمرضى "كوفيد-19"، وزادت طلبات المغاربة عليهما مع دخول فصل الخريف.

وتعليقا على ذلك، قال أمين بوزوبع، الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، إن "مختبرين فقط هما اللذان يصنعان 'الفيتامين سي' (1000 مليغرام) بالمغرب من الناحية الإستراتيجية، ما يؤدي إلى انقطاع كبير بين الفينة والأخرى".

وأضاف بوزوبع، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "وزارة الصحة لم تتعامل بشكل مناسب مع الأمر، لأن العديد من المختبرات الوطنية تصنّع أدوية كثيرة تحتوي على 'الفيتامين سي' بنسب قليلة، ما يعني أنه بإمكانها صناعة الفيتامين سي من جرعة ألف مليغرام، ما يتطلب تدخل الوزارة التي ينبغي أن توجهها نحو التصنيع".

وأوضح الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أن "مختبرا وحيدا هو الذي يصنّع مادة الزنك على المستوى الوطني، التي شهدت انقطاعا امتد لخمسة أشهر"، مشددا على أن "الانقطاعات رصدت في جميع مدن المملكة المغربية بنسب متفاوتة".

ولفت المسؤول عينه الانتباه إلى أن "الصيدلي يتفادى الاستجابة للطلبات الكبيرة للمواطنين في ما يتعلق بالفيتامين سي"، موردا: "نعطي للمواطن علبة واحدة فقط، وذلك لاعتبارات تؤطر المهنة، بالنظر إلى النقص الكبير في السوق الوطنية، في مقابل تزايد الطلب على هذه المادة".

ويعتقد الناس خطأً أن تناول "فيتامين سي" و"الزنك" سيقيهم من الإصابة بمرض كوفيد 19، في حين أن أهم شيء في هذه المرحلة هو الالتزام بإجراءات التباعد الجسدي والنظافة لتجنب الفيروس. ولتقوية دفاعات الجسم فإن الأهم تناول نظام غذائي متوازن. كما أن تناول البرتقال أفضل من تعاطي أقراص فيتامين سي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Amazighi الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:18
نصيحة الى كل المغاربة و العالم ، الزنك لوحده يتسبب في بياض الشعر او الشيب اذا لا يوخد بنفس الكمية مع الكابر copper , حيث ان الزنك كذلك يتسبب في الم المفاصيل اذا استهلك بكميات كبيرة ،و الكابر copper ضروري لانتاج الطاقة للجسم بصفة عامة ،الزنك ينقص امتصاص الكابر copper . اخذ الكابر كذلك يلغي الشيب او بياض الشعر .
2 - فؤاد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:38
بخصوص فيتامين C رغم كل المحاوالات المختبرية لفصل خليته لم يتمكنو من الوصول إليه وتصنيعه بل فقط صنعو قشرته الحامية له Acide ascorbique
....فنصيحتي أن يتناول أي شخص مكان الدواء الحوامض وهذا وقت إنتاجها وصحية أكثر...
3 - Abdel الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:49
certes la recrudescence des cas du covid19 en constant augmentation,en attendant un remède ou un vaccin pour l’éradiquer ,un conseil pour tous les gens ayant des antécédents médicaux tel le diabète et l'hypertension sont les plus vulnérables. Pour cela sachez que le risque de contracter le virus est réel
pour que votre système immunitaire se refendrait avec acharnement, a besoin de vous
pour les diabétiques avec une activité sportive régulière, vos muscles consomment du glucose par conséquent son taux diminue dans le sang ce qui fait baisser la glycémie,pour les gens souffrants de l’hyper tension artérielle l'activité physique assouplit les parois artérielles et augmente la dilatation des vaisseaux sanguins en conséquences la pression artérielle baisse-
4 - البوزطاطي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:06
البديل الطبيعي هو الليمون والبرتقال والمندرين و. و. و. و. و...... متوفرين في السوق،
5 - مولاة لحريرة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:43
علاش نشري فيتامين سي. مانا عايشين فسيبيريا؟ ليمونة فنهار تعطيني حاجتي من فيتامين سي. صراحة طبخ لمغربي احسن طبخ فلعالم غير شائعة. حيت مكنعرفوش آش كناكلو. وها دليل. لعقاقير راها غير مكمل إيلا ملقيتيش لماكلا صحيحة. ماشي فطور وغدا وعشا.
6 - رفقي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:53
عجيب !!! وراه كاين في الخضر والغلال...واش حتى هو تاخدوه من الصيدلية..كانكم على الزنك و كولوه في الكاجو و الشكلاط والبيض زيد العدس..باركا من الكلاخ
7 - هشام دوت كوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:03
الله خير الحافظين, هناك بديل طبيعي عنهم وموجود بكثرة في البرتقال والحمضيات بشكل عام, العسل الطبيعي, السمك والمكسرات, في أخر المطاف هاته الفيتامينات تعتبر مكملات غذائية صناعية ولا تعوض عن الأكل الطبيعي الذي تزخر به بلادنا, يجب عدم الاعتماد على المكملات الغذائية مثل أمريكا وباقي الدول لما لها من مخاطر على صحة الإنسان وإذا دعت الضرورة لاتتجاوز 10% من احتياجاتنا الغذائية اليومية, والله يرضي عليكم نبقاو غير عايشين ليكم.
8 - العزري عبد العزيز الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:09
استغل بعض مصنعي المكملات الغذاءية فرصة ندرة الزنك في الصيدليات وبداوا يصنعون مشتقات الزنك مثل سيلفات الزنك sulfate de zenc عوض الزنك ويسوقونها تحت اسم الزنك وان مفعوا هذه المشتقات لا ترقى الى مفعول الزنك .
وعليه على وزارة الفلاحة ووزارة الصحة ان تكثفا مراقبتهما على هذه المكملات الغذاءية خصوصا مشتقات الزنك التي تسوق تحت اسم الزنك حفاظا على صحة المواطنين . والضرب على ايدي المتلاعبين
9 - اسماعيل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:09
لم لا يعطى فيتامين سي مقابل وصفة طبية تفيد الإصابة بمرض كوفيد ١٩ و الحاجة اليه فتقنين مهم في ضل هده الضروف المشحونة بالخوف من الاصابة
10 - مواطن غيور1 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:43
السلام عليكم
مادة الزنك و الفيتامينات موجودة و بكثرة فقط لمن لا يريد.
موجودة في الطبيعة و الخضر الطازجة و السلطات و المكسرات، أما المصنعة فهي كيميائية، و لا تحمل سوى القليل من الزنك و الفيتامين.
أما من يبحث عنها، فالفيتامين موجود في البرتقال و الليمون و الليمون الحامض
11 - noureddine الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:46
الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم شريو الزنك ولا لحديد ولا الفولاذ نطلب من الله عز وجل ان يرفع عنا هذا الوباء..
12 - ورزازات الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:12
فيتامين س كايتباع فصيدليات لزبناء ديال الصيدلية فقط. وعن تجربة شخصية . حرام دواء تحرمو لمريض وتبيعو لواحد اخر حيت كليان.
13 - كريم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:58
مع الأسف..الأنانية هي التي تفسر اختفاء الفيتامين س والزنك من الصيدليات..الكل يريد الفوز بأكبر كمية من العقار تحسبا للطوارئ...أين هو الإسلام؟ أين هي سنة رسول الله (ص) الذي تدعون محبته؟ النفاق بعينه...
14 - nawfal le professeur الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:35
فيتامين س الموجود في الصيدليات ليس فيتامين س بل هو حمض ل اسكوربيك الذي لا ينفع في شيئ. الزنك المصنع كذلك لن ينفعكم بشيء امام فيروس كورونا. التغذية الصحية الطبيعية المتكاملة فيها كل شيء مفيد من فيتامينات و معادن الخ. شركات الادوية دارت لاباس مورا كورونا.
15 - fatyاسبانيا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:39
الفيتامين س والزنك مقطوعين من الصيداليات هدي اهمال وانانية من طرف المختبر للادوياء وحتئ البرتقال والمندرين لحمايات الناس من الزكام بالثمنة مرتفعة لا يمكن للفقير شرائيها لان التصدير الحوميض لمجموعة من الدوال منها اسبانيا اللي الثمن للكيلو البرتقال المغربي غير 0,95 اورو ميعدل 9دراهم ونيصف وفي المغرب المنتج للحوامض الفقير لا يمكنه شرائها باثمنة خيالية حرام هد الشيئ واقول هد للوزير الفلاحة اللي تيتبها بالانتاج الوفير وتصدير للخارج كل شيئ للخارج حرم عليكم تحرم الفيئة الضعيفة من الاستمتاع بمنتوج وخيرات البلاد حسبي الله ونعم الوكيل .
16 - ياسر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:48
تناول البرتقال و الليمون أفضل من أقراص الفيتامين c
17 - عبدو الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:08
كل ما في الأمر هو استدراج المرضى النفسيين إلى الصيدليات. ومع حلول الشتاء إلى الطبيب من أجل البقشيش... وانتهى!
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.