24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بلافريج يدعو إلى مساواة أجور القياد ورجال التعليم

بلافريج يدعو إلى مساواة أجور القياد ورجال التعليم

بلافريج يدعو إلى مساواة أجور القياد ورجال التعليم

دعا عُمر بلافريج، البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس النواب، حُكومة سعد الدين العثماني إلى المساواة بين أجور رجال السلطة من القياد والباشوات مع رجال ونساء التعليم وموظفي الصحة.

وقال بلافريج، خلال اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب في مناقشة مشروع قانون مالية 2021 أمس الثلاثاء، مُخاطباً وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة: "أنا مكرهتش الصالير ديال القايْد أو الباشا يكون أيضاً عند رجال التعليم وفي مجال الصحة".

وأشار البرلماني، في مداخلته، إلى أنه "من الفاعلين السياسيين الذين يعترفون بأن هناك مجهوداً تم بوزارة الداخلية في بعض الأمور"، وأعطى مثالاً على ذلك بالقول أن "القياد أصبح تكوينهم جيدا؛ لأن أجورهم جيدة أيضاً".

وأورد بلافريج أن قطاعي التعليم والصحة لم يحظيا بأهمية في مشروع قانون مالية سنة 2021، مشيراً إلى أن ميزانية التعليم لم تعرف زيادة بل تم تخفيض نفقات الموظفين مقارنةً مع السنة الماضية.

واتهم البرلماني حُكومة سعد الدين العثماني بعدم الشفافية فيما يخص مُقتضيات مشروع قانون المالية، حيث قال إنه طلب ترتيب المالكين العقاريين، بناءً على مُعطيات الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، حسب تقييم ممتلكاتهم؛ لكنه لم يتلق أي جواب.

وأضاف بلافريج أن الحكومة تُروج بأن ميزانية التعليم تبلغ 86 مليار درهم برسم سنة 2021، وأكد في هذا الصدد أن الميزانية الحقيقية هي 72 مليار درهم، وهي الميزانية نفسها برسم سنة 2020، ما يعني أنه لم تتم إضافة ولو درهم واحد.

أما بخصوص ميزانية الصحة، فأوضح بلافريج أنها شهدت زيادة بموجب مشروع قانون مالية السنة المالية؛ لكن نفقات الموظفين فيها تم تخفيضها، رغم الخصاص المهول في الموارد البشرية الذي أكدته أزمة فيروس كورونا.

في المقابل، قال بلافريج إن ميزانية الداخلية والدفاع تشهد ارتفاعاً سنة بعد سنة، وزاد قائلاً: "أنا لستُ ضد هذا القطاع وبدون مزايدات، بل من باب الشفافية يجب القول إن هناك زيادة بأكثر بنسبة 40 في المائة في ظرف ثلاث سنوات لفائدة هذين القطاعين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - الأستاذ خالد بلجيكا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:16
وزارة الداخلية والدفاع مزانيتهم دائما في إزدياد سنة بعد سنة ولا يمكن معارضتها من طرف مجلس النوام .
أما باقي الوزارات مثل التعليم والصحة وغيرها فهي تهم المواطنين المغلوب على أمرهم .
فلا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله فيمن فقر المغرب بالنهب والسرقة وتهريب الأموال للخارج .
2 - خمخم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:16
وأنا أدعو مساواة أجور المعلمين مع أعضاء الغرفتين ولست معلما
3 - مجرد رأي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:25
سمح ليا و لكن رجل التعليم اليوم لا يستحق
4 - moha الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:26
محاولة جيد لكسب أصوات إضافية من قطاعين مهمين التعليم و الصحة لكن السؤال الذى راود دهني هو لو أصبحت رئيس الحكومة هل ستسعى الى تحقيق ما تقوله فعلا أم هي فقط شعارات لحملة إنتخابية فقط . لله يعطينا وجهك
5 - عبدو الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:27
كلام معقول يتمّ توجيه النخبة و الموهوبين للعمل التربوي لأن التربية خيار استراتيجي كفيل بوقف الظلم و اللاعدالة و الفقر...
و لكنّ الظاهر أن التربية و العليم مصير أجوره للسميك بعد سنوات لأن الخيار الاستراتيجي لأصحاب المصالح...
6 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:28
هاد السيد وحزب منيب رجال والله حتى نصوت عليهم هاد الانتخابات
7 - مواطن من المغرب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:29
الذي استغرب له ويستغرب له معظم المغاربة. لماذا تلك الأجرة المبالغ فيه للقياد والباشوات. ومعظمهم لا يبرح مكتبه واذا حضر يجلس ساعة أو ساعتين واذا أردت اخذ موعد لك كمواطن يقولون لك القايد ما مساليش..
8 - حسني الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:31
سير الله يفرجها عليك آسي بلافريج. كلام في الصميم لكن لاحياة لمن تنادي.
9 - الفرق.. الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:33
طبيعي ان يزيدوا في ميزانية الامن ورجال السلطة ويخفظوا من ميزانية الصحة والتعليم..السبب هو الاولين يحمون الفاسدين ويكسرون عظام الاخيرين اللدين يفضحون الفساد والمفسدين.لما كان الحزب الا غلبي الحاكم في المعارضة كان يشتكي من تنمر وطغيان الداخلية ولما اصبح ياكل من نفس الاناء معهم انقلب الى صديق يستنجد بهم"عيطو على الدولة"لحمايتهم لانهم اصبحوا منهم..رجال التعليم ينورون عقول الشعب ورجال الصحة يعالجون مرضى الشعب ورجال الداخلية يكسرون عضام ابناء الشعب من الفراشة واصحاب العربات وكل البسطاء.
10 - marou الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:34
اودي راه هادشي باين و لكن توجد ارادة لشيطنة رجال التعليم و تشويه صورتهم و هؤلاء لا يدرون أنهم يضربون في انفسهم أولا قبل ضربهم في الاستاذ.
11 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:35
هائولاء الاساسيدا و الاطباء كوسالاء و مستواهم ضعيف جدا يجب ضردهم و تعويضهم بمتعاقدين.
12 - فارس بلا جواد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:38
في المغرب مستحيل يطبق هدا القرار حيت بكل بساطة رجال التعليم هما الحيط القصير وزيد عليهم رجال الصحة ونساء بطبيعة الحال اودي غير يخلوهم في حالهم وباركة من الاقتطاع في الأجور وباركة من تجاهل المطالب ديالهم بالترقية والا تغير الإطار
13 - رأي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:39
نحن في جائحة و الاقتصاد الوطني يعاني خسائر كبيرة، عليك أن تدافع على الطبقة الكادحة و المقاولات الصغرى و المهن التي تضررت من الجائحة، أما مجال الطب فالكثير يجمع مابين راتب الدولة و راتب المصحات الخاصة، و أما الأستاذ فما يجنيه من الدروس الخصوصية فهو راتب خيالي
14 - مراد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:42
خطاب لأجل تعاطف الناس مع حزبه ليس إلا.
فالأحزاب الآن تبحث على مصطلحات لإغراء السذج حتى يصوتوا عليهم وخصوصا عند اقتراب الإنتخابات.
15 - وجدي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:46
إنها الانتخابات ومحاولة كسب قاعدة انتخابية عريضة بالنظر لتعداد الفئة التي يتعاطف معها.هي حملة سابقة لأوانها .هكذا أساليب بات من اليسير جدا كشفها .بل نحن نطالب بتقليص أجور القواد والبشوات لأنها ريعية وخيالية ومبالغ فيها بالنظر لمستوى معيشة البلد .أما رواتب الشغيلتين الصحية والتعليمية فهي مناسبة وكافية وأحسن بكثير من نظراءهم بدول شمال أفريقيا.نجد معلم يدرس الإبتدائي ويحصل على أكثر من مليون سنتيم.كفى ريعا وخلب موارد الدولة ومنحها على طبق من ذهب للموظفين .فكروا شويا فالزاوالي والدرويش راه الناس كتموت بالجوع
16 - أمازيغ عربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:49
هذا طلب كل من أراد للبلاد التقدم الحقيقي.
17 - ابن حطان الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:49
والله أمركم اصبح مضحكا على من تقرأون زبوركم يا أحزاب المناسبات ، المغاربة ليسوا أغبياءا حملاتكم الانتخابية بدات من الآن وانتم تكذبون على المغاربة حتى ظهور برامجكم ووعودكم الكاذبة كلكم سواء فلا تنتظروا شيئا منا .
18 - لقوالب ديال السياسيين. الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:50
لو كان منصف بلافريج لدافع عن اصحاب الإنعاش الوطني والأئمة الذين لا تزيد رواتبهم عن 1500 درهم فهو يدافع عن أصحاب التعليم حتى يكسب ودهم وصوتهم في الإنتخابات المقبلة وهي على الأبواب.
19 - محمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:50
السلام عليكم
ميزانية مقاطعة فيرفاكس بولاية فيرجينيا لوحدها تقارب 7 مليار دولار حولها للدرهم او شوف شحال. فرق كبير.
20 - الله يكثر امثالك الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:53
لو كان كل البرلمانين لهم نفس الحماس و نفس المحنة والغيرة على الوطن الحبيب لتقدمنا به الى الامام.لكن مع الاسف القلة القليلة هي التي تحمل هم هذا الوطن و الباقي نفسهم و بعدهم الطرفان.
21 - م المصطفى الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:54
أتفق مع ما قاله النائب البرلماني بلافريج بخصوص الاهتمام بأجور الأطقم الطبية بما يرقى إلى الخدمات التي يقدمونها للمصابين بفيروس كورونا، والذين يقبلون بتزايد يوما بعد يوم على المستشفيات...
ثم التفكير في سد حاجيات ذوي الدخل المحدود أو الذين لا دخل لهم ، خصوصا في هذه الظرفية الخطيرة التي نعيشها جميعا بسبب جائحة كورونا، والتي تنغص العيش على الناس البسطاء يوما بعد يوم.
22 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:05
حاليا بعض الأساتذة مبستهلوش حتى هد شي لكيخذوا اماالقياد في زمن كرونا تمحنوا مزيان ليلا ونهارا ولاتنسى انه في كثير من الأحيان لاينامون24/24 نحن نطالب كل أحد يخدم هدا الوطن من موقعه
23 - الحاقدين الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:09
سبحان الله كلما تم نشر مقال يتعلق بالاساتذة او الاطباء او الممرضيين تجد هناك اناس يكنون كل الحقد والحسد لهذه الطبقة ابناء الشعب.انا لست طبيبا ولا معلما لكي ادافع عنهم ولكن انتم تعلمون انه لاتقدم ولا ازدهار بدون تعليم جيد وخدمات صحية في المستوى.كفاكم حقدا لو كنت تعلم الظروف المزرية التي يعيشها المعلم في البوادي المغربية لتألمت ورفعت له القبعة فعن اي مدارس خصوصية تتكلمون
24 - ملاحظ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:16
رجل التعليم هو الموظف الوحيد الذي له كل الامتيازات له دخل مريح دون احتساب الساعات الإضافية داخل المنازل وله نصف السنة الدراسية عطلة دون احتساب الشواهد الطبية فأين هي أوجه الشبه بينه وبين القائد او الباشا او.... اما البرلماني فهو عمل تطوعي ينتهي بانتهاء مدته ولا يحق له معاش التقاعد لأنه ليس بموظف وإلا كل من قضى 5 سنوات في اي عمل كان او حرفة يستحق هو الاخر التقاعد مثله مثل البرلماني عيب ونحن في القرن 21 لازلنا لم نفرق بين المنتخب كمنتخب يزول بزوال سببه وبين الموظف الذي يقضي 40 سنة داخل الإدارة والحرفي الذي لايعرف شيئا منهما معا......
25 - نورة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:17
باغي يجمع الأصوات لاغير.سمحلي مع احترامي لرجال التعليم هناك فرق كبير بين مجهود رجل تلتعليم وقائد الذي يشتغل صباحا ومساء وحتى في الليل والسبت والاحد وفي العطل والاعياد .يظل رهن إشارة العامل وأي مصيبة وقعت في دائرته بتحمل مسؤوليتها .رجل التعليم مع أهمية دوره ساعات عمله محسوبة اللهم الساعات الإضافية هههه
26 - نورالدين برحيلة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:18
المغرب دولة غنية بثرواتها وكفاءاتها ولا يعقل ان تحتكر الثروة من طرف حفنة صغيرة مع توزيع بعض فتات الامتيازات على شريحة من المسؤولبن لضمان ولائهم.
يجب اعادة النظر في سلم الاجور ورفعها للجميع بدءا من شغيلة النظافة وباقي الاجراء في القطاع العام والخاص، مع احداث راتب للعاطلين والارامل ومكفولي الدولة من ايتام وعاجزين.
الكلام ليس خياليا ولا طوباويا المغرب اغنى من فرنسا واسبانيا، ولا اتحدث عن الفوسفاط الذي اصبح مادة اساسية في صناعة اسمدة الزراعة والطاقة النووية وصناعة التكنولوجيات الرقمية، كما لا اتحدث عن الثروات البحرية بل على معدن الذهب والغاز الطبيعي قريبا سترون..
لذا لا ينبغي ترويج فكرة المغرب فقير بل هناك إرادة لتفقير الشعب.
27 - بنعبدالسلتم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:18
اقتراح صائب هذا الذي طرحه هذا البرلماني . رجال التعليم ورجال الصحة يجب أن يكونوا في مقدمة الأمة في كل شيء وخاصة الرواتب والإمتيازات.لماذا؟ لأنهم يشكلون النواة التي انبثق منها كل شيء في المجتمع.لولا رجال ونساء التعليم لما وُجِد ذلك القائد أو ذاك الباشا. رجال ونساء التعليم بالنسبة لحياة المجتمعات والأمم كمثل الماء بالنسبة للحياة في هذا الكون: منه جعل الله كل شيء حي. هناك فرق بسيط بين رجال التعليم وبين القياد والباشوات وهو أن رجال التعليم يكونون الأجيال الصالحة بينما الآخرون " يربونهم".
28 - مهاجر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:18
الدول التي تهتم بالتعليم تساوي أجور معلميها أجور أساتذتها الجامعيين. و الدول التي تهتم بالتجهيل تساوي أجور خدامها في إحصاء الأنفس و السكنات أضعاف أجور معلميها.
29 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:19
اسي بلفريج قول بعدا ينزل الأجر ديال القياد والباشاواة عند التعليم .مشي العكس
1 الأساتذة أكثر من 100 الف
2 القياد والباشاواة 4 آلاف
3 اش كيدرو رجال التعليم لي انا واحد منهم.واحد كيقري 8 ساعات في الأسبوع أجره 8000درهم فما فوق.فين هم عمال المناجم والفلاحة والبناء والطرق والقناطر اللدين ينتجون فعلا الثروة أجورهم وتقاعدهم في الحضيض .ولا من يدافع عنهم.
نعرف الانتخابات على الأبواب وتريد أن تجلب أصوات رجال ونساء التعليم وما جاورها.
30 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:25
منين غا تجيب هاذ الزيادة في أجور رجال التعليم اسي بلفريج قبل كورونا والازمة كاينة المدخول ديال البلاد ثابت .ولا ناوي يصوتو عليك باش تنجح .و تمشي حتى انت لجيوب المواطنين باش تزيدهم .
31 - مقهور الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:41
إلى السيد الحاقدين
نحن لا تنحقد على أحد ولكن نرى بأعيننا هل تكذبها.
قلة من الأساتذة الوطنيين .هل لك أن تفسر لي الاستاذ الذي يعطي درسا في القسم وهو كالثمل مغاير تماما للدرس الذي يعطيه لطبقةأخرى في بيته بمقابل والنشاط الذي يغمره.للإشارة فهو يتقاضى أجره ماشي خدام فابور.
هل ذهبت يوما إلى المستشفى وانت تتألم ولم يهتم بك أحد وبقيت مرميا والأطباء والممرضون يتبخترون في مشيتهم أمامك ويتناول أجورهم.
هل ذهبت إلى الباشوية 3 أشهر وانت تطلب رخصة التنقل ولم تحصل عليها والكثير يحصلون عليها بطرق ملتوية
هل
وهل وهل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
32 - مغريبي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:41
البطالي والعامل البصيط والمياوم(طالب معاشو) لي كيعيش ازمة مالية خانقة مكدويوش عليهم
كدويو غير على بعضكم وكادافعو على مصالحكم فقط
33 - الا الدفاع الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:50
اضن ان تقوية و تحديث الامكانيات القاالية لقواتنا المسلحة الملكية اولوية كبرى خاصة وأن استفزاز التظام الجزائري لن يتوقف لان استمراره في الحكم و دعم فرنسا و بقية القوى المستفيدة له رهين بحفاظه على منسوب دائم من التوتر في المنطقة حتى يبتز الجميع و يباع السلاح و يتم ضمان عدم تنمية المنطقة..
لكن ما يجب المطالبة به هو القضاء على جميع اشكال الفساد في الجيش
نحن مستعدون لاكل التراب دفاعا عن المملكة المغربية فاجدادنا لم بورثونا دويلة بل امة عظيمة لها تاريخ عريق
هناك مطاهر فياد عديدة في وزارة التربية و المطلوب تشجيع صحافة التحقيق و تفعيل الحصول على المعلومة لفضخها فالارقام خيالية تصيب الفرد بالدوار
34 - متقاعد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:54
نحن لسنا ظد ارتفاع أجور وزارة الداخلية أو أي وزارة سيادية .لكن هناك وزارات فيها اناس أكثر كفاءة مثل الصحة والتعليم وووو أجورهم منخفظة بالمقارنة مع الوزارات الأخرى!!! يجب على الوزارات المعنية المساوات في الأجور!!! لا يعقل أن أستاذا جامعيا حاصل على دكتورة دولة راتبه اقل من الباشا اوالقاءد وهما الحاصالان في الاقصى على شهادة الإجازة اوالماستر؟؟؟؟؟ أما الموظف المتقاعد فلا اهتمام من البكماني من حدف الظريبة على المعاش على الأقل في ظل الأسعار المرتفعة والغلاء المستشري وووووو!!! هناك من ليست له حتى السميك في وطننا العزيز وهناك بطالين وأرامل ودوى الاحتياجات الخاصة يعيشون على الفتاة!!! اللهم لك الحمد!!! لنا موعد في الانتخابات رغم الخروج المبكر لبعظ النوام بصياحهم في البرلمان كأنهم استيقظوا من جحورهم!!!
35 - عمر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:56
لان رجال السلطة لا يسمح لهم بالتصويت عكس موظفي التعليم و الصحة
فاقو بقي انتا باغي تحشيهالنا
36 - سليم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:03
ترتيب المالكين العقاريين نقطة مهمة جدا ...يشاع أن أكبر مالقيت العقار و لكريمات...هم نساء.
37 - O.m. الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:07
و لمادا لا يقول مساواة أجور مديري رجال التعليم مع أجور القوات المساعدة أو الجنود. بالعكس رجال التعليم الدين لا يعملون إلا بضع ساعات في الأسبوع و عطل طوال السنة و لا يقومون بمجهود كل من درس في المغرب يعرف أن الأستاد لا يقوم بشيء أجورهم خيالية لا يحلمون بها سابقا بالمقارنة مع الجنود و القوات المساعدة الدين يشتغلون ليل نهار و تحث البرد و الشمس و معرضون للخطر.
رجال الداخلية و الدفاع عددهم يتعدى رجال التعليم و الصحة.و ميزانية الدفاع و الداخلية تدهب أغلبها في التجهيزات و لا يدهب إلى الموظفون إلا القليل. أما ميزانية التعليم و الصحة فتدهب أغلبها للموظفين و لم يتركوا شيء للتجهيزات. كل مرة زيادة في الأجور.
8 مليار دولار ميزانية التعليم و الطب كثيرة جدا و رقم خيالي لا يناسب إمكانيات المغرب لأن هدا الرقم يساوي مداخيل المغرب من الضرائب. تصور كل أموال ضرائب المغرب تدهب لميزانية التعليم و الطب.
المغرب إرتكب خطأ كبير في السنوات الأخيرة برفع أجور رجال التعليم و نظام الترقية الريعي الدي لا يوجد في أي دولة في العالم و الشعب هو من يدفع الثمن بسبب الضرائب و بسبب نقص التجهيزات و بسبب إرتفاع قروض الدولة
38 - akhna ikhmjn الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:08
ماشي غير أجور الأساتذة فقط، بل حتى الرفع من ميزانية البحث العلمي لأن آلاف المهندسين المغاربة يغادرون سنويا نحو الدول التي تمجد العلم و تقدسه و ليس التي تشجع التفاهة و الخلاعة
39 - حكيمة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:08
في الستينات والسبعينات كان احسن اجر يحصل عليه الاستاد والمعلم كان يعيش حياة كريمة ويبدل مجهود كبير في تلقين الدروس لتلاميد ولكن لما اصبح المعلم والاستاد مهمش تراجع التعليم الحكومي الى الوراء حتى الترقية من السلم 10 الى السلم 11 لم يحصلوا عليها بعد 38 او اربعين سنة من العطاء في البوادي والجبال عار على الوضيفة العمومية في تحقير اناس علموا الاطباء والمهندسين.
40 - سليم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:14
نقطة ترتيب المالكي العقاريين مهمة جدا في نضري...يشاع مادام ان هناك ضبابية بأن أغلب العقارات و حتى لكريمات ...تملكها نساء ! ونحن نعلم حسب الاحصاءيات ان الرجال هم الدين يعملون أكثر...فهل فقط يستغلون للتغطية عن الريع...و لهدا نرى أن أكثرية الفيلات و العقارات و الاراضي مهجورة...مما يعطي احساس بالغبن و إحباط نفسي بأن الأمور ليست على مايرام....لايمكن لشخصان أو ثلاثة او حتى اربعة ان يعيشان في فيلا فيها 16 بيت و 5 حمامات ووو أشياء غريبة تحصل.
41 - waw الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:19
لكم ان تعدوا ساعات العمل الفعلية التي يعملها كل واحد. وتخلصوهوم غير بالساعة ولي جاتو فحقو شي حاجة الله يسهل عليه. طبعا ماتحسبوش ايام العطل و دخلوهوم فايام العمل.
42 - عابر سبيل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:20
و انا لست معلما و اطالب الدولة بمساواة اجورهَم مع أجور ocp اللذين لا مستوى دراسي لديهم و يتقاضون احسن من القياد نفسهم
43 - صلاح الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:20
مادا عن وجال الامن. دايما ما تدافع عن وجال التعليم مادا عن رجال الامن الا يستحقون اجرا محترما مثل اجر القياد
44 - الودراسي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:23
الشعبوية مرض لالقاح له وهو لا يودي الى الموت بل الى فقدان المصداقية
45 - hassan الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:27
بداية الاستقلال و الستينات ،كيشد القائد 9000ريال و كيشد المعلم 12000 ريال.
46 - khalid الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:29
هاد تلاثة خاص تعطى ليهم الاولوية كبرى ....الامن والتعليم والصحة ...او غاتشوف المغرب زوين ...ولكن رجا فالله
47 - Against corruption الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:45
اودي رجال التعليم يساويوهم بعدا غير مع الفراملية لي قارين قدهم ولا قل منهم ! استاذ كيبدى ب 5600 درهم وفرملي ب 6500 ماشي عيب ! اما القايد او الباشا راه باك+5 او باك+6 !
48 - محمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:45
فقط نريد مساواة بين رجال التعليم
انا مستشار في التخطيط التربوي دخلت للمركز بالسلم 11 و تخرجت منه بنفس السلم واريد حقي في تغيير الإطار الى مفتش التخطيط و لكن هده الوزارة لا تكترت لوضعنا النفسي جراء عدم المساواة في المسار المهني اسوة باخواننا المتخرجون من مركز التفتيش حيت لنا نفس مدة التكوين.
49 - اسي عمر،،،،؟ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:09
اسي بلا فريج حتى تكون رئيس الحكومة عاد قول هدا الاقتراح، ،،،،،،، اليوم جميع الاعوان والأطر تعاني من قلة الأجور في جميع القطاعات. وبدون أي استثناء ........ .
50 - المغرب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:20
بعض المرات كانقول الحمدلله حيت ماتايوصلوش بحال هاد النوع للمناصب الكبار..
آسي بلافريج منين غا نجيبو الفلوس باش نخلصو اكثر من 300.000 ألف أستاذ واش نطبعو الفلوس باش تضربنا أحسن مجاعة فالتاريخ ولا نتسلفو من البنك الدولي؟؟
أغلب الشعب تايسحابليه واش فلوس البرلمانيين هي لي غا توكل قوم تاع الله را الدولة عندها مصاريف وهادشي صعيب يفهمو واحد راس مالو الهضرة
51 - طبيب حذيث التخرج الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:27
، المغرب يتوفر على سبع كليات طب عمومية و ثلاتة خاصة ، يتخرج اكثر من 2800 طبيب سنويا ، لكن هنالك عزوف كبير جدا عن الوظيفة العمومية والسبب واضح هو الاجر الهزيل ( 8000 درهم) وتعويضات العمل ليلا ونهاية الاسبوع مهزلة ( 5 دراهم للساعة ولا نتوصل بها ) ولكم ان تقارنوا اجرة الطبيب بأجرة القياد و القضاة وعمداء الشرطة ومسؤلولين بالوزارات.. هذا دون الحذيث عن التعويضات . علما ان الطبيب يدرس 8 و 13 سنة و يلج الوظيفة في سن متأخر . عكس القطاعات الاخرى .
اما ظروف الاشتغال فلا حذيث ولا حرج ، غياب المعدات ، مرضى بالمئات ، اعتداءات .. الاستقالة مستحيلة ، الانتقال مستحيل يعني الى تعينت فشي خلا ماغاديش تعرف شحال غاتخدم هناك واش 5 او 10 سنوات.... الغالبية تعاني التشتت الاسري .
انا طالب طب من اسرة متوسطة و الصراحة ان لم يتم تحسين فعلي للاجور وليس الفتات والتعويضات والظروف فلن ألج الىظيفة العمومية لأنها اصبحت انتحار سأهاجر لاروبا لأن الطبيب انسان ويحتاج عيش كريم له ولأسرته ماشي يبقى غارق فالديون والتشتت الاسري..
السنة الفارطة التحق 70 طبيب من أصل 500 منصب ، علما ان عدد الخريجين يفوق 2500 طبيب .
ا
52 - مصحح الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:35
الاخ المواطن الدي كتب الاساسيدا انت لم تكتب الأساتذة صحيحة يجب أن تكتبها صحيحة
53 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:48
كلام شعبوي للاستهلاك الانتخابي
بعض نساء ورجال التعليم لا يستحقون حتى الف درهم في الشهر
54 - Waled chaab الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:14
كفاك من الشعوبية يا بلافريج وكفاك من دغدغة عواطف السدج والغوغاء.
الأجور تمنح حسب المجهود الذي يقوم به الأجير سواءا كان أجير حكومي أو أجير القطاع العام وليس حسب اللقب والصفة.

هل تستوي مجهودات رجل التعليم الذي يعمل 6 اشهر في السنة و20 ساعة في الأسبوع مع القائد أو الباشا و الكوميسير لذي يعمل حتى 12 ساعة في اليوم وفي حالة استنفار دائم ليل نهار حيث يمكن أن ينادوا عليهم مثلا على الأقل مرتين أو ثلاثة في الأسبوع في غابر الليل مع الساعة 11 ليلا أو مع 2 أو مع ال5 د الصباح ويقطع نومه وينهض من فراشه لمهمة معينة مثل وقوع جريمة في دوار ما أو اشتعال نيران أو اي حادث آخر، بينما رجال التجهيل الغير منتجين دويي المردودية الهزيلة في العمل يشتغلون أقل من عشرين ساعة في الأسبوع على اكثر تقدير ويتمارضون ويغشون وينهبون مئات الألوف من الرواتب تذهب هباءا دون أن يظهر لها اثر في مستوى التلاميذ المغاربة ؟؟؟
55 - مسلم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:14
قالت انجيلا ميركل رضي الله عنها، وهي تخاطب القضاة الذين خرجوا في مظاهرات مطالبين بمساواة أجرتهم بأجرة الأستاذ في ألمانيا:
"كيف تريدون أن أساويكم مع من علموكم؟!!!"
فانقلبوا على ادبارهم خاسئين.
56 - mbarak الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:42
تحياتي لهذا الرجل .
السيد عمر بلافريج يمثل نوع جديد من المعارضة التي يحتاجها المواطن في هذا الزمن ويستحق التصويت
#فرصة لهذا الرجل
57 - التكوين الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:54
نسولو رجال التعليم هل يكتفون بشهر واحد كعطلة سنوية والباقي اجباري الحضور من اجل التكوين المستمر الذي يعد مفتاحا لتحسين الانتاج التعليمي، طبعا لن يقبلوا ويقومون بالاضرابات وما الى ذلك ، اما رجال السلطة فقليلا ما يسفيدون من العطلة في اوانها ويعملوم 7/7 و 24/24
58 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:04
السي بلافريج انت لا تريد المساواة في الأجور لأنك استهدفت فقط التعليم والصحة اللذان يشكلان غالبية الموظفين أنت تروج للإنتخابات الأولى لك أن تدافع عن الموظفين في السلالم الدنيا أما التعليم فعنده نقاباته تدافع على مصالحه ألم يصل في علمك أن بعض الموظفين لم يستفيدوا من 500 درهم مع العلم أنهم مندرجون تحت وصاية الداخليه ويشتغلون ليلا ونهارا ولا عيد ولا نهايات أسبوع يستفيدون منها ولأرجع للمقال القايد يشتغل طوال أيام الاسبوع ولا يستفيد في السنة كعطلة سوى 15 يوم وحين قرأت بعض التعليقات لم ترق لكم مع أنها لم تقل سوى الحقيقة كونوا واقعيين واحمدوا الله لأن مستوى المدرس شتانا بينه و بين الماضي وفاقد الشيئ لا يعطيه
59 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 17:39
الله يرضي عليك، في المغرب يا يوجد الا المعلمين والقياد، اين الآخرين يا رجل. اين الجيش والدرك والشرطة، اين الفقراء من الموظفين الآخرين. هده هي سياسة المغاربة مند القدام.
60 - بودواهي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:05
بدون اهتمام بقطاعي التعليم و الصحة سيبقى المغرب هكدا متخلفا و فقيرا و مريضا و معوقا و تابعا و عبدا لاسياده الامبرياليين الى ابد الابدين ...
بالاهتمام بهدين القطاعين نهضت امم و شعوب و بدون هدين القطاعين بقيت دول كثيرة في أسفل الترتيب عالميا ...
61 - صاحبة راي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:29
فعلا يبقى تعليقك مجرد راي!!!!!!
62 - * إلى 29 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:22
* إلى 29

* إنك تأخذ كلام سي بلافريج مأخذ جد .
* إن فاز برئاسة الحكومة ، من أين سيأتي بالأموال للمساواة في الأجور ؟
* لو ذلك ممكناً لفعلها السابقون . كن مرتاحاً ، ليست وعوده صادقة و إنما
لتحقيق هدفه . لا تصدق أي سياسي كان .
63 - حري بالذكر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:28
للاشارة فقط رجال الداخلية بمختلف تلاوينهم (القائد؛ الباشا؛ رجال الامن؛العمال؛ ولاة الجهة...) اضافة الى الدرك الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية يقومون بعمل جبار و يتحملون نتيجة اية شيء يحدث في قطاعهم و يشتغلون ساعات طوال ليلا ونهارا؛ بينما لا يشتغل الاستاذ حتى 20 % منها و لم يسبق له الاشتغال ليلا؛ و لا يحمد الله هذا الامتياز الذي يعيشه و مع ذلك يبكي ليلا و نهارا ، هل سبق لكم ان شاهدتم رجل امن يطالب بالزيادة في الاجور؟
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.