24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تزايد "انتشار كورونا" يعزز مطلب التعليم عن بُعد

تزايد "انتشار كورونا" يعزز مطلب التعليم عن بُعد

تزايد "انتشار كورونا" يعزز مطلب التعليم عن بُعد

يسود تخوف كبير داخل أوساط آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ، بسبب اتساع دائرة بؤر إصابات فيروس كورونا المستجد، والتي لامست أرقاما قياسية خلال الأيام القليلة الماضية.

وتأتي مخاوف أولياء أمور التلاميذ في ظل وجود مؤشرات عن احتمال تسجيل مزيد من الإصابات بهذا الفيروس المعدي، خلال شهر نونبر المقبل؛ وهو ما أفصح عنه مسؤولون محليون آخرهم نبيلة الرميلي، المديرة الجهوية للصحة بالدار البيضاء- سطات.

وقال عبد المالك عبابو، النائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، إن هناك مخاوف حقيقية من احتمال نقل عدوى كورونا إلى التلاميذ، خاصة في ظل تزايد عدد المصابين بالفيروس في المدن المغربية، وعلى رأسها مدينة الدار البيضاء.

وأكد عبابو، في تصريح لهسبريس، أن المصلحة العليا للتلاميذ تقتضي ضرورة اعتماد التعليم عن بُعد خلال شهر نونبر المقبل، أي مباشرة بعد الدخول من العطلة المدرسية الحالية.

وأضاف نائب رئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ أن هناك نقصا كبيرا في وسائل الوقاية من تفشي هذا الفيروس داخل المؤسسات التعليمية، خاصة فيما يتعلق بوسائل التعقيم وصعوبة التزام التلاميذ بشروط التباعد الجسدي.

وقال عبابو في التصريح ذاته: "في ظل الحالة الوبائية الحالية التي يمر منها المغرب، وبالرغم من الثغرات التي يعاني منها نظام التعليم عن بُعد، فإن هذا الحل يعتبر أحسن وسيلة لضمان السلامة الصحية للتلاميذ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - salam الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:45
الناس للي تطالب بالتعليم عن بعد خاصهم يفكرو في الناس للي الخدامين شكون يقابل ليهم ولادهم في الدار
2 - الملوكي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:57
عن اي تباعد تتحدثون .....
هل تباعد الأفكار ؟ او تباعد الأهداف ؟ او التباعد الطبقي ؟
اذا كان التباعد الاجتماعي فهو سمة العصر فالكل اصبح يعيش غريبا في مجتمعه و حتى داخل اسرته ....
و ان اردتم التباعد الجسدي و اخص بالذكر داخل المدارس المغربية فهو ضرب من الخيال قد يطبق في شكل بروتوكول مظهري و ما يحمله هذا المصطلح من مجاملة و نفاق .
3 - حضوري الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:57
يبدو لي أن التعليم الحضوري لا خطر منه ما دام كل تلميذ لا يغير قسمه و لاطاولته
4 - وجدي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:00
طبعا هذا المقال سيثلج صدر الشغيلة التعليمية وسيزكون الطرح الذي يتبناه.قال المتحدث أنه يجب الللجوء إلى التعليم عن بعد مباشرة بعد العطلة وكأن الدراسة كانت قبل ذلك.هي عطلة في عطلة .الوباء سيطول مقامه والدراسة يجب أن تستمر حضورية وباراكة من التهرب واختلاق الأعذار.الفيروس لا يفتك بالصغار وختى الكبار ذوو الأجسام السليمة.انفلونزا عادية يشفى منها المرء أحيانا في ٣ أيام
5 - شاب مقهور والحمد لله الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:05
فرنسا على أبواب حجر صحي شامل ثاني، بلجيكا مددت العطلة المدرسية الحالية، إسبانيا أعلنت مؤخرا أن الوضع الصحي خرج عن السيطرة، التشيك أعلنت حظر تجوال جزئي صارم ... المغرب اصبح يسجل حوالي 4000 حالة في اليوم، يجب التحلي بالعقل والحكمة، الذين يشتكون الضائقة المالية نتيجة الحجر عليهم بالاستغفار وتذكر أن هذا الوباء قدر، وأن الله رحيم وهو الرزاق الوحيد، أين إيماننا بالقدر، أين إيماننا بقدرة الله في رزق عباده المستضعفين؟ أتوجه بكلامي هذا للذين يعيبون على الدول قرارات الحجر، وأتذكر كل يوم تلك الوفيات بسبب العدوى، اتقوا الله فلا نريد فقدان أب أو أم أو أخ او أخت ... ، أغلقوا المدارس والمساجد والمقاهي لمدة 15 يوم مع مراقبة صارمة لعل وعسى نكسر قوة هذه الموجة الثانية، حفظ الله بلادنا وأهالينا
6 - Hassan الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:06
خليو التلاميد يقراو الله يهديكم، راه التنطيم باش كيقراو ممتاز لحد الساعة والأطر التربوية قايمين بالواجب.
اما كورونا الليلية ستبقي لمدة طويلة حتى تأتي الأوامر من بيل كيت ومن معه.
7 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:07
أولياء أمور التلاميذ من آباء وامهات لا يعيرون اي انتباه إلى انتشار الفيروس لان بعد عودتهم من الدراسة لا يحرصون عليهم بالبقاء في المنازل وإنما يخرجون للعب إلى آخر ساعة من الليل محدثين ضجيجا وصياحا بكلام نابي ها هي الآن العطلة قد حلت وهم لم يدرسوا الا القليل وهم كذلك خارج البيوت يعني اتركوا الأبناء يدرسون لان النتيجة المتوخاة من الدراسة عن بعد لم تعط أكلها والتلاميذ زايدين ف التكلاخ وانتشار كورونا لا يخيفهم
8 - مواطن من المغرب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:07
مطلب التعليم عن بعد بالدار البيضاء مطلب ملح وخصوصا في هذه الفترة الخريفية والفترة الشتوية التي تظهر فيها انفلونزا أخطر من كورونا يكون الصغار اكثر تأتر بها وهي انفلونزا معدية بطريقة سريعة
9 - موغرابي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:23
الناس اللي كيطالبو بالتعليم عن بعد يا إما ما عندهم ولاد يا إما أصلا ما عايشينش فهاد لبلاد.
10 - sara الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:28
لا نريدو التعليم عن بعد نريد التعليم الحضوري و التعايش مع الوباء و السلام
11 - مافيا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:30
السلام عليكم قرار التعليم الحضوري تم فرضه من مافيا المدارس الخاصة خصوصا في الدار البيضاء للوباء داير كارثة فيها بدون أي إهتمام لصحة المواطنين في حين كانشوفو في بعض المدن الأخرى كاين التعليم عن بعد الحل في نظري هو تأميم هاد المدارس الخاصة و تأميم المصحات الخاصة.
12 - مخاوف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:00
كل هذا كلام فارغ و دجل، هناك مخاوف كلام فضفاض، هل أجريت استطلاعات للرأي أو دراسات، كل أولياء الأمور سارعوا في بداية الموسم الى التسجيل الحضوري و لم تسجل اصابات لدى التلاميذ الا في القليل النادر جدا، و سارت الأمور على ما يرام، لماذا بعد العطلة لأسبوع تريدون عطلة شهر آخر، فما يسمى التعليم عن بعد عمليا هو عطلة مدفوعة الأجر للموظفين و ضرب للسنة الدراسية في الصميم للسنة الثانية على التوالي، هل تريدون جيلا أكلخ و أغبى من الذي سبق.
13 - البوهالي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:03
لا لا لا وألف لا ونحن غير موافقين على التعليم عن بعد وهو ليس تعليما اصلا ولا فائدة فيه وأولادنا محميون ومناعتهم قوية بإذن الله ونخن في طنجة تحسن الوضع عندنا ولله الحمد والمنة
14 - يوسف الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:05
أنا كأستاذ قضى أكثر مو عشرين سنة في التعليم أقولها بصوت عالي: التعليم عن بعد مجرد كذبة ولا يوجد الا في خيال المسؤولين. التعليم الحقيقي هو الذي يتم داخل الفصل الدراسي حيث يكون التواصل والتفاعل المباشر بين التلميذ وأستاذه. أما كذبة التعليم عن بعد فهي فقط بدعة لا يمكن تسميتها تعليما بأي شكل من الأشكال. انا وزملائي نطالب بإنهاء حالة التفويج الحالي وعودة التعليم الحضوري 100٪ مع كامل التلاميذ وبشكل يومي لان التفويج المعتمد حاليا (يدرس نصف القسم يوما والنصف الاخر يوما) أدرى لنتائج كارثية لا ينكرها عاقل. بد يتبجح احد بالتباعد او غيرها من الخزعبلات وأرد عليه بأن التباعد لا يوجد الا داخل الاقسام أما في باب المدرسة والطريق والازقة فالتلاميذ يتزاحمون بالعشرات و المئات مما يجعل التباعد داخل القسم خاليا من معناه
15 - محمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:49
نريد تعليما حضوريا يوميا
نريد تعليما حضوريا يوميا
نريد تعليما حضوريا يوميا
16 - رجل تعليم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:56
ردا على الوجدي أقول له أن رجل التعليم الغيور على وطنه وأبناءه وطنه مستعد للعمل تحت أي ظرف فلا داعي لتحاملك على رجال التعليم دون علم فإذا كان هناك بعض منهم لا يتسم بالمسؤولية فهناك عدد كبير منهم مستعد كل الاستعداد للعمل والجد من أجل فلذات أكبادنا. أخي الوجدي الله يعلم أننا عملنا بكل جهدنا خلال الفترة السابقة من أجل تأهيل تلامذتنا حتى يستطيعوا المسايرة ومن قال أنه لم تكن هناك دراسة فهو يتحدث عن غير علم وأنا أتحدث من منطلق تجربتي وقد وصل تلاميذي إلى ما أصبو إليه وهم يسيرون بشكل جيد جدا.
فلا تحبطونا ولا تعمموا
17 - rachida الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:06
السلام عليكم.إلى المعلق salam.تفكر فقط في عملك وفي من سيحرس أولادك إن ذهبت إلى العمل أما صحة اولادك إن أصيبوا في التعليم الحضوري هذا لا يهمك ثانيا أنا أرى أن جميع المعلقين في هذه الجريدة أو حتى على أرض الواقع يفهمون في كل شيء حتى من ترك دراسته باكرا ومن الابتدائي تجده يفهم في كل شيء.ذكرت السياسة يخرجون بكثرة ويتكلمون فيها كأنهم هم السياسيين أنفسهم.ذكرت الطب أو الفلسفة أو العلم يخرجون وبشرحون حتى ناسا إن ذكرتها يخرجون ويوضحون لك حيتياتها كأنهم هم العلماء فيها.ذكرت الدين يخرجون ويفتون والمشكل كون غير كانوا كايديروا بهاد الدين لي كايفتيو فيه.يعني أي حاجة ذكرتيها كا يخرجوا عليك المغاربة إتفلسفو فيها.ملي أنتما حادكين حتى لهاد الدرجة كلها وعباقرة وكاتفهموا فكولشي علاش المغرب دائما في أسفل السافلين ويأتي دائما في المرتبة الاولى فالتكلاخ والتخلف.يقول المثل لبس قدك إواتيك
18 - ادم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:39
تعلمي عن بعد احسن خيار مع تكاتر اصابات بكورونا
19 - naruto kun الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:39
سيروا ضربوا طلة في المستشفيات شوفوا أش طاري . أقسم لكم بالله أغلب معلقي هسبريس و أغلب المغاربة عموما ما جيبين لخبار أش واقع . و لا سامعين أخبار و كايكدبوها . . سيروا و لو مرة وحدة ديرو طلة لعل و عسى يلين داك العقل المتحجر لكايكدب العالم كلو و باغي يصدق الأوهام لي في راسو . و إلا مبغيتيش تمشي تشوف على الأقل سول أهل الإختصاص لي هما الأطباء و الممرضين سولهم راه هما الوحيدين لي عندهم الجواب مغاديش تلقاه عند مول زريعة و لا مول طاكسي
البارح مات 520 في فرنسا من جراء الوباء و حنا غادين تابعين فرنسا في الطريق غير الفرق أن فرنسا غادي تعلن اليوم عن الحجر الصحي الكلي مدة شهر و حنا مال ممتيقينش خاص حتى يموت شي حد في أهلنا و داوينا عد نقولوا مكناش عارفين و الحقيقة أنك ماشي أنت مكنتيش عارف و لكن أنت لي مباغيش تعرف . هناك فرق كبير بين شيئين . كاين لي عارف أنه معارفش و هذاك مزيان لأنه غادي يبحث عن المعرفة و كاين لي معارفش بأنه معارفش و هذاك هو لي مصيبة كحلة معندوش حل لأنك وخا دير معاه ليدرتي بحال الا كتصب الماء في غربال خلي الحرام يعيش في الجهل ديالو هذ البلاد عشش فيها الجهل و الأمية حتى ولا كلشي مع
20 - موغرابي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:42
إلى النعلقة RACHIDA بغيتي تعرفي علاش كيفهمو فكلشي و كيعلقو على كلشي؟ لحقاش منين كدخلي لشي كوري ديال الدجاج كلشي كيقاقي ما تسمعي غير( قققققققققققق........)و بما اننا حنا لمغاربة كناكلو الدجاج يوميا و بزاف لحقاش رخص من اللحم اذن على داكشي كنعلقو بزاف
21 - المعلق 1 الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:55
الى المسماة رشيدة أرى أنه يضيق صدرك بالآراء التي تخالف مايدور برأسك و كل مرة تتطاولين على المعلقين و على جهلهم و سذاجتهم و عدم وعيهم و كأنك تحملين الحقيقة المطلقة بين دفتي أذنيك، ما هكذا يا رشيدة تورد الإبل، نحن نرد على الأفكار إن اختلفنا معها مع كامل الاحترام للشخص حامل الفكرة، و على كل حال الإناء بما فيه ينضح. تحياتي
22 - adam الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:02
نطالب بتعليم عن بعد فترة برد اكتر فترة ينتشر وباء
23 - azar الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:43
ان جميع الاطقم الطبية في المستعجلات مصابة بالفيروس اللعين، على الجميع التريث و الصبر لأن الوضع خطير جدا، أما الدراسة فيمكن استدراكها و الاكتفاء بالتعليم عن بعد رغم ضعف تحصيله في التعليم الابتدائي و الاعدادي.
24 - هخال ل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:48
حنايا الثانوية تاعنا صغيره و في 5الاصابات و كتر من 40 مخالط و كون تشوف الروينه لي كاينا تاوحد مكيلبس الكمامه قلال لي كيديروها مكاين لاتبتعد لا والو و 2 أساتذة كانوا مراض راه بزاف و الله
25 - mowatina الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:10
on demande un enseignement a distance a 100 pr cent pour nos enfants surtt lhiver et lautomne avec ces conditions de corona
26 - كريم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:04
إلى المسمى المعلق 1.الأخت رشيدة لم تقل إلا الحقيقة.أغلبية آراء المعلقين هنا تخرج عن الحقيقة ولا أساس لها من المنطق.يعني بالعربية تاعرابت المعظم هنا غير كايخرمزو وغير جيب يافم وقول.حتى على أرض الواقع.نحن رجال وعندما نجتمع في ما بيننا في المقاهي أو في رأس الدرب ونخوض في موضوع ما في أحاديتنا تجد معظمهم يقول آراء مخالفة حتى للعقل ولا أعرف من أين يأتوا بها ويفعل كل واحد منهم أن هو من عنده الحقيقة المطلقة دون غيره بالرغم أنه لا يعرف أي شيء وفقط سمع شائعات وصدقها ولا يبذل حتى أذنى جهد هل فعلا تلك المصادر التي تنطلق منها الشائعات موثوق فيها أو لا.لا أعرف لماذا لا يعجبكم من يقول الحقيقة المرة التي نتصف بها فتواضعوا إذن لأن الاخت رشيدة لم تقل إلا مايدور في الساحة المغربية ولم تأتي بجديد من عندها وأعتذر على الرد عليك
27 - rachida الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 16:36
السلام عليكم.إلى المسمى معلق 1 الذي رد على تعليقي.يكفيني فخرا أن القراء تفاعلوا معك بالديسلايك.إجابتهم هذه على تعليقك بالسلب تبين أنني أنا التي على صواب وليس أنت وكل عام وأنت بخير
28 - أستاذ فرض عليه التعاقد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:08
التعليم عن بعد تجربة فاشلة و نمط التناوب الحالي يعطي نتائج كارثية و نحن الأساتذة نعاني لأننا نجد نقص في التفاعل من طرف التلاميذ و غياب شبه تام للدراسة و المراجعة بالمنزل.
لا بديل عن التعليم الحضوري مع استثناء ذوي الأمراض المزمنة و النساء الحوامل و اتاحة اختبار كرونا للجميع
29 - أم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:47
نتمنى ذلك بفارغ الصبر.
30 - prof الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:31
اتركونا ندرس التلاميذ عن قرب،لتعم الفائدة، فتقنية التناوب آمنة والحمد لله.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.