طلبة مهندسون يرفضون "اضطرابات السنة الدراسية"

طلبة مهندسون يرفضون "اضطرابات السنة الدراسية"
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 17:30

دخل الطلبة المهندسون، التابعون لمدارس الدار البيضاء والرباط، الثلاثاء، في إضراب وطني إنذاري يمتد إلى غاية يوم غد، احتجاجا على ما أسموه الاضطرابات البيداغوجية والتسييرية التي شهدتها السنة الجامعية الماضية وبداية السنة الجارية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعبّر الطلبة المهندسون عن تذمرهم من الوضع الذي تعيشه المدارس التي يتابعون دراستهم فيها، بسبب القرارات المتخذة، وعلى رأسها إغلاق الأحياء الجامعية واعتماد صيغة التعليم عن بُعد بشكل كلي أو جزئي بحسب المدارس ومعاهد تكوين المهندسين.

وندد أعضاء التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب بـ”إغلاق باب الحوار أمام ممثلي الطلبة من طرف بعض الإدارات”، رافضين ما أسموه “سياسة الكيل بمكيالين حين يتعلق الأمر باتخاذ الإجراءات نفسها تجاه مدارس التكوين الهندسي الخاصة، مما يؤدي إلى إعدام مبدأ تكافؤ الفرص ويعطي أفضلية في التكوين للمدارس الخاصة على حساب المدارس العمومية”.

وشددت التنسيقية، في بلاغ لها، أن التكوين الهندسي، بالإضافة إلى شقه النظري، له متطلبات تطبيقية خاصة تستدعي أغلبها إما الحضور الفعلي للطلبة في المدارس مع الأساتذة قصد المواكبة والتأطير، أو الاستفادة من تجهيزات المختبرات والقاعات التخصصية “والتي لا يمكن بأي حال من الحال تعويضها بالتلقين عن بعد”، وفق تعبيرهم.

وطالب هؤلاء الطلبة المهندسون، وفق المصدر نفسه، الوزارات الوصية والسلطات المعنية (السلطة المحلية أساسا) بـ”التدخل العاجل لإنقاذ الموسم الجامعي وتسهيل العودة إلى نمط الدراسة المناسب لكل مدرسة ومعهد، إما بشكل كلي أو بالتناوب، مع الأخذ بعين الاعتبار رغبات الطلبة وظروفهم المادية والاجتماعية “.

ورفض الطلبة المهندسون في الآن نفسه اللجوء إلى “اختيار أسهل الحلول من خلال الاعتماد السلبي على أحد أنماط الدراسة، والتملص من المسؤولية في بذل الجهد لتوفير الظروف الملائمة لتكوين هندسي جيد”.

وأكدت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين على “الدور الحساس للمهندس المغربي في الدفع بعجلة التنمية ببلادنا، والتنبيه إلى أن أي تراجع أو تفريط في جودة التكوين بمدارسنا سنؤدي ثمنه مستقبلا على مستوى كفاءة الأطر المغربية”.

وشدد الطلبة المهندسون على أن خطوتهم هذه تأتي “استحضارا لضيق الزمن الجامعي، خاصة مع تأخر انطلاق الموسم الحالي، وما يشكله ذلك من تخوفات لدى الطلبة المهندسين من عدم القدرة على الوفاء بمتطلبات التكوين الهندسي الجيد”.

وأدانت التنسيقية العراقيل التي شابت “حوارات معظم المكاتب الطلابية للمدارس والمعاهد إما مع الإدارات التي رفضت الحوار أصلا، أو عراقيل السلطات المحلية التي رفضت فتح الداخليات لاستقبال الطلبة في احترام تام للتدابير الاحترازية”.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:49

    الحكومة لو بيدها لأقفلت كل شيء عمومي ، نفس الشيء فعلوه مع الأقسام التحضيرية في محاولة منهم لإنجاح طلبة الفلوس على حساب نخبة أبناء الشعب ، ما فعلوه مقصود و مدروس و لا بد من جواب واضح من الحكومة

  • نقطة نظام
    الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 20:53

    لماذا لا تفعل مدارس المهندسين المذكرة الوزارية التي تنص على حق الطلبة في اختيار نمط التلقين عن بعد او حضوري والكل يكون مسؤولا عن اختياره خاصة بالنسبة للطلبة الوافدين من مدن أخرى نحو الدار البيضاء وما تعرفه من نسب مرتفعة لانتشار الوباء ما على هذه المدارس الا ان تبث الدروس عبر بوابات التعلم وبالمباشر وفي نفس الحصة للذين يقطنون الدار البيضاء او الراغبون في الحضور اما ان تفرض المدارس الحضور فهذا غير عادل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة