24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تقرير: 66% من التلاميذ المغاربة لا يستطيعون قراءة "نص بسيط"

تقرير: 66% من التلاميذ المغاربة لا يستطيعون قراءة "نص بسيط"

تقرير: 66% من التلاميذ المغاربة لا يستطيعون قراءة "نص بسيط"

قال البنك الدولي، في تقرير حديث له، إن 66 في المائة من الأطفال المغاربة الذين بلغوا العاشرة من العمر، سنة 2019، لا يستطيعون قراءة أو استيعاب نص بسيط، وهو تقدير أقل بنسبة 2.5 نقطة مئوية عن المتوسط الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأقل بنسبة 10.7 نقاط مئوية عن متوسطه في بلدان الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل.

وأشار البنك الدولي، في تقرير حديث صدر الأسبوع الجاري، بعُنوان: "من أجل نظام تعليمي أقوى في حقبة ما بعد جائحة فيروس كورونا"، إلى أنه حتى قبل اندلاع هذه الأزمة، كان المغرب يُواجه مَصاعب للبقاء على المسار الصحيح للوفاء بأهداف 2030 من أجل توفير التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع.

وذكرت المؤسسة المالية الدولية أنه في 2018 قُدرت سنوات تمدرس التلاميذ المغاربة المصححة بمستوى التعلم الفعلي بـ6.2 سنة، بمعنى أنه عندما كان يتم تعديل عدد سنوات التعليم الحقيقية وفقاً لمقدار التعلُّم الذي تم تحصيله بالفعل في المغرب، كان متوسط سنوات التعليم الناتجة أقل بنحو 4.4 أعوام عن عدد السنوات الحقيقية.

ويقول التقرير إنه "بدون اتخاذ إجراءات مُناسبة للتعويض عن الخسارة في التعلُّم فإن إغلاق المؤسسات التعليمية لمدة ثلاثة أشهر والصدمة الاقتصادية التي مازالت تتكشف أبعادها يمكن أن يقلص فعالية التعلّم الذي يكتسبه الطالب من 6.2 عام إلى 5.9 أعوام، كما يمكن أن يخفض متوسط التعلم السنوي بنسبة 2 في المائة لكل تلميذ".

وأكد المصدر ذاته أن هذه الأرقام تعكس "أزمة التعلُّم التي يُواجهها المغرب كما هو الحال في العديد من بلدان العالم، والحاجة الملحة إلى تحسين أداء نظام التعليم بما يضمن حُصول الجميع على المهارات الأساسية الضرورية للإسهام كمواطنين في المجتمع واقتصاده".

ولفت البنك الدولي إلى أن حكومة المغرب أخذت على عاتقها المضي قُدماً في إصلاح التعليم لتحسين أداء القطاع في خطة رؤيتها للفترة من 2015 إلى 2030، مضيفا أنه للشروع في الإصلاحات المعقدة التي يتعين القيام بها أطلقت القانون الإطار رقم 51.17 عام 2019، الذي وضع التعلُّم في الصميم بالتصدي للأسباب الآنية والأعمق لأزمة التعلّم في البلاد.

كما شدد البنك الدولي على أن "أزمة كورونا تُهدد بزيادة تقويض نتائج التعليم في البلاد، بحيث أدت تدابير الإغلاق، بما في ذلك إغلاق المدارس، إلى فقدان ثلاثة أشهر على الأقل من التعلُّم لنحو 900 ألف طفل في مرحلة التعليم الأولي، و8 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية والثانوية، وحوالي مليون طالب في التعليم العالي".

كما أشار التقرير إلى أن إغلاق المدارس يُؤثر بدرجة أكبر على أغلب التلاميذ الأكثر احتياجاً، خاصة من لا يتوفرون على الخدمات الرقمية والإنترنت الضروري للتعلُّم عن بُعد، بحيث تبرز صعوبة حصول بعض التلاميذ على وسائل التعلّم عن بُعد، ما قد يُوسع فجوة المساواة في التعليم.

وتُظهر تقديرات نماذج المحاكاة التي وضعها البنك الدولي أن الأضرار الناجمة عن أزمة التعلُّم قد تكون أوسع نطاقاً، إذ ستؤدي إلى تآكل نسب النمو ومسارات الحد من الفقر في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - متتبع الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:09
البنك الدولي بحال داك الاستاد القبيح لي غير كايسلفنا الفلوس و يلصق لينا فالتقارير المحبطة عام بعد عام و الحكومة هي التلميد الكسول لي تيظل ناعس العام كلو حتا كاينزل عليه شي تقرير جديد عاد كاينوض يحاول يتدارك العام شوية....
2 - ملاحظ عابر سبيل الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:11
التعليم في المغرب لم يتأقلم مع التغييرات التقنية.
المشكلة ليست في التلاميذ، حتى لا نقارن بين جيل اليوم و اجيال الماضي: الانسان هو الانسان، المشكلة اصبحت ظاهرة اجتماعية.
ضعف مستوى التلاميذ ليس سببه هو اهمال الاساتذة او تكاسل التلاميذ، بل سببه أن التعليم المغربي لم يتغير عما كان الا بشكل طفيف بينما حدثت تغيرات متتالية في العالم و أصبحت مصادر التعلم كثيرة و متنوعة فبات معها التعليم المغربي متخلفا لا يساير متطلبات الاطفال المعرفية و الوجدانية و الاجتماعية.
عندما يذهب التلاميذ الى المدرسة، فكأنهم يقومون برحلة في التاريخ ليشاهدوا كيف كان يتم التعليم: طاولات ثنائية، سبورة، تلقين، حفظ، استظهار... ثم يجد نفسه أمام امتحان لا يفقه فيه شيئا و لكي ينجح عليه بأحد الأمرين: أن يساير العقلية الرجعية في التعليم و يحفظ أمورا لا يعرف فيماذا تفيد أن يلجأ الى الحل السهل و هو الغش.
كل محاولات الاصلاح لم تنتبه الى جانب عصرنة المدرسة شكلا و مضمونا.
3 - طبيعي فتعليمنا فرنسي عربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:12
الثورة التعليمية في المغرب تتحقق عبر تعليم إنجليزي أمازيغي عوض تعليم فرنسي عربي ... و من قال لي أن الأمازيغية صعبة ... أقول له إنها أسهل بكثير من الصينية و اليابانية التي يعتز بها و يفتخر بها أصحابها ...
4 - MOHAMMED الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:12
سياسة الدولة الممنهجة في الدفع بالتلاميد إلى مستويات أعلى رغم حصولهم على معدلات هزيلة (3 أو 4 ) معدلات كانت في الثمانينيات تلزمك بتكرار السنة . الدولة بدل بناء المدارس تحيي حفلات الرقص والمجون .
5 - رأي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:13
لأن معظمهم يتابع روتيني اليومي و مي نعيمة و رشيد شو و نيبا و .....
6 - أجديد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:13
على من تضحكون فأنتم تعلمون ما يجري وتعرفون أن هاته هي الأهداف الحقيقية ....
7 - سكفاندري الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:14
تقرير صادم.... الشباب أمي و المسؤولون أميون ..... دولة سوف تبقى أمية انظرو كيف يتكلموا مسؤولوا البلاد ولا يعرفون كيف يعبرون عن آرائهم ...
8 - بن محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:14
للأسف العيب ليس في المدرسين العيب في المناهج و طرق التلقين التقليدية... العالم الآن لا يحتاج الى المعرفة بحد ما يحتاج الى المهارات و تطوير الكفاءات ماذا نستفيد من تدريس مادة دراسة الماضي "التاريخ" كان حري بنا دراسة المستقبل و تطلعاته.. تغير المواد و جعلها تتكيف مع الحاظر ما الجدوى من دراسة مجموعة من المواد في حين لا نحتاجها في تكويننا... يجب تعميم دراسة المعلوميات بشتى فروعها دراسة الفيزياء و الرياضيات و علوم الحياة بطرق حديثة... دراسة اللغات و لكن بعيدا عن النحو المهم هو التمكن و التواصل بلغة سليمة..
9 - الحقيقة المخفية الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:17
نسا البنك الدولي ان يقول انا 66من الثلاميد و 65من الأساتذة لايعرفون القراءة .حيث ان 70%من الاساتدة يساعدهم اليوتيوب في حل التمارين
10 - فارس بلا جواد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:17
الحمد لله عاد كتشفتو بلي المنظومة التعليمية و المناهج كولها ماشي في المستوى ومتتخرج لينا تا الي يعرف يقرأ ولا يكتب حيت انا شاهد على بزاف د مواقف ملي يعيط المدير للمعلم ويقوله راه عندنا تعليمات نجحو 90% والمعلم تيلقا راسو راه تينجح صحاب 3 و4 وطلع طلع طلع تا الجامعة وفي الاخر مقاد يكتب جملة وحدة بالفغونسي ولا تا العربية يا خساره الدولة ضيعت التعليم من زمان وجا لن كيران و ربعتو كملو عليه
11 - Amaghrabi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:17
الامية وشبه الامية في المغرب سببه اللغة الفصحى لانها ليست لغة الام وحتى لغة متداولة فلو اعتمد المغاربة على اللغة المغربية او اللغة الامازيغية فستجد التلميذ في القسم الثاني يقرأ بسهولة النصوص اللغوية اما الان ومنذ زمان فالتلميذ بالفصحى يصل الى القسم الخامس وجلهم يقرأون بصعوبة النصوص اللغوية
12 - %%%% الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:20
dieu soit loué. les deux tiers des élèves . cad les deux tiers qui étudient en publique car le 1 tiers en privé et meme le privé il y a des ecoles qui sont mediocre donc hamdou lah nous avons des eleves qui savent pas lire et c un exploit attribué aux politique nationale et de fmi pour payer vos credits et que nous payons de notre avenir
13 - taha الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:20
"إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
14 - التعليم لمسمقل هذه نتائجه الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:23
هذا يؤكد تدني مستوى التعليم الركيك الاركايكي البدائي المُرتجل يفرخ أجالاً من الجهلة بما فيهم معلميهم وأساتذتهم كلشي مجلج كلشؤ مْسَطَّل و مْسَمْقل، و الله يفرج على وليداتنا .
15 - الحبيب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:24
أظن أن الجواب سهل على هذا الموضوع. كي تجد
القراءة يجب أن تقراء الكتب والمجلات وإلى ما غير ذلك كل يوم. ولكن الكثير من الناس ليس لهم دخل والكتب غالية وأكثر من ذلك مجتمعاتنا متخلفة يعني 30 أو 40% لا يعرفون الكتابة ولا القراءة.فكيف يعقل أن تكون لدينا مؤهلات. والسؤال المطروح هنا من المستفيد من هذه الأوظاع المزرية؟؟
16 - عبد الله الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:24
التلميذ في التعليم الخصوصي يحسن القراءة والكتابة باللغة العربية والفرنسية وهو لازال في الابتدائي على يد أساتذة لاتتعدى أجرتهم الشهرية 2000 درهم. في مقابل تلميذ بقسم البكالوريا بالتعليم العمومي لايفرق بين S و C في الفرنسية على يد أساتذة تفوق أجرتهم 10000 درهم باستثناء التلاميذ المحظوظين الذين يزيدون الساعات في الدعم بالمقابل.
17 - الفاهم الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:24
أمر عادي بما أن بعض الاباء لا يتوفرون على تقافة المطالعة فالنتيجة 0 . الناس كتقلب غير توصل اولادهم بش إخدمو .
18 - JAOUAD. الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:24
Ce qui s'impose d'urgence c'est de remplacer l'incompétence par la compétence dans les centres de prise des décisions en termes de révision des politiques d'enseignement.
19 - احمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:26
ها فين وصلات سياسة التعليم ديالكم ، اسألوا التلاميذ على الغناء ،الشطيح ، الكلام الساقط و رشيد شو ، وشوفو النتيجة ، الله يرحمك يا المهدي المنجرة ....
20 - النكوري الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:26
المسألة لا تجتاج الى كل هذه الابحاث
المغاربة ليسوا عرب و يدرسون لغة ثانية على اساس انها لغتهم الام بينما لغتهم الام يتم محاربتها و احتقارها و هكذا تم تربيتهم يكرهون ذاتهم و لغتهم و تراثهم و النتيجة الامية الفاحشة رغم المليارات التي تنفق على التعليم حيث ان المغرب ينفق اكثر من 25% من الميزانية على التعليم و التعريب
21 - ... الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:28
حيت آسي البنك الدولي التلاميذ فأمريكا كيقراو بلغتهم الأصلية (العامية) ويلا ماتعلموهاش فالمدرسة غا يتعلموها فالحياة اليومية والإنجليز والفرنسيين والإسبان والروس نفس الشئ إلا فالمغرب كتلقا الأستاذ من النهار الأول كيشرح للتلاميذ بلغة عمرهم قراوها ولا سمعو بيها كيفاش بغيتيهم يتعلموها؟؟ كانهضر على اللغات الأجنبية خاصة..
22 - غيدايز الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:29
صحيح مئة في المئة بل الأدهى والأمر حتى أكثر ثلاميذ الإعدادي والتأهيلي لا يعرفون حتى أن يقع المغرب .. تراهم يحملون محافظ مملوءة وعقولهم فارغة لكن إن سألتهم عن لاعبي البارصا او الريال لا يخطؤون
23 - ادماج الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:30
واش الدولة اللي مازال كتقري النشاط العلمي و علوم الحياة و الارض و الفيزياء و الكيمياء بالسبورة و الطباشير فقط تفرح ليه ... أتحدث عن دولة جزر الموريس طبعا
24 - محمد أيوب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:31
عادي جدا:
هذه النسبة هي أمر عادي جدا،وربما كانت مرتفعة أكثر..أقول هذا لانني غير بعيد عن مجال التعليم من خلال اقارب وأصدقاء حيث يحكون لي مهازل تدهش كل من له غيرة على تعليمنا..لكن ما هي أسباب تدني مستوى تلاميذنا؟ في رأيي المتواضع أن من يقف وراء هذه المهزلة هي الأطراف الآتية:1-الدولة من خلال سياسة التعليم.2-الاساتذة من خلال التهاون والتكاسل والتهافت على الساعات الإضافية(وأنا لا أعمم).3-الاسرة التي تخلت عن دورها في تتبع ابنائها والتواصل مع المؤسسة.3-الادارة التربوية من مديرين وحراس عامين ومفتشين..الخ...هذه الأطراف تتفاوت نسبة مساهمتها في تدهور مستوى تلاميذنا.وبحكم التجربة أتذكر انه في اجتماع لمجلس احدى الجماعات القورية حضره النائب الإقليمي(تسمية قديمة) لوزارة التربية الوطنية تكلم احد اعضاء المجلس متحديا الحاضرين بمن فيهم النائب ومن حضر معه قائلا لهم:ابني في مستوى الخامس او السادس(لا اتذكر بالضبط)،أتحداكم أن أحضره امامكم،وإن كتب جملة صغيرة صحيحة فاحكموا علي بما شئتم،وانا مستعد للتنفيذ،واستطرد:إن المعلم يحضر مرة واحدة أو مرتين في الاسبوع لدوارنا، وعندما يكون الجو مضطربا يغيب بايام.. يتبع
25 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:32
اين هي ادا جودت التعليم الخصوصي . هل هو ادا تعليم تجاري ام تعليم يهيء قدرة اجيال لمسايرة التكنلوجيا والتطور العلمي الدي لا يعرف الحدود سنة بعد سنة. نرى الان في سنة 2020 ان التكنلوجيا وصلت الى اعلى قمة، وكيف سنعلم اجيال الحاضر لتستطيع مسايرة التطور العلمي و التكنلوجي في 2040 الدي سيكون اكتر تعقيدا من 2020. ًنتمنى تغير مناهج التعليم ورفع قدرة التلاميد علا التفكير والقراءة والابتكار وحب لاستطلاع للعلوم والمنافسة العلمية وغير دالك كتى نرقى الى ما اكتر
26 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:34
هذا ما أراد أن يصل إليه أعداء هذا الشعب...حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم...
27 - سوس ماسة حالة خاصة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:36
السبب في تدني مستوى التلاميذ ليس كورونا بل سوء التدبير . هل يعقل ان الوزارة تنظم سنويا مباراة التعاقد لأ لاف الاساتذة ورغم ذالك هناك خصاص في الاساتذة. السبب للاسف هو عملية تفييض بعض الاساتذة وذلك رغم الخصاص في بعض المؤسسات. والحزين في الأمر أن عملية التفييض يشارك فيها مدراء المدارس أنفسهم يااما تعاطفا مع الاستاذ او من اجل تبادل المصالح. وهذه العملية يتدخل فيها النقابيون والنيابة والإدارة من أجل خدمة ابناء وبنات الاصدقاء والعاءلات. ويجب ان يعرف الجميع بان عمليات التفييض لايستفيذ منها أبناء الشعب بل ابناؤ الاشخاص دوي النفود. أما الاساتذة أبناء الشعب فهم من يتم تشغيلهم في مكان الاساتذة الفاءضين دون مراعات القوانين. لا تظلموا الاساتذة ابناء الشعب راهم كايخدمو سوايعهم وسوايع أبناء فلان وفلان . حسبيا الله ونعم الوكيل من كل ظالم . الاساتذة ابناء الشعب ليسوا عبيدا لكم . وياايها المدراء اتقوا الله في تلاميذكم.
28 - سمير الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:37
التعلييم الفرنسي سبب المصائب و التخلف
حسب منظمة الامم المتحدة اللغة الفرنسية تأتي في مرتبة متأخرة . و نحن ندرس أبناءنا لغة ميتة.
29 - محمد القدوري الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:39
خضوع المغرب للإملاءات من قبل صندوق الند الدولي ، وعدم اختياره منهجا تعليميا مبني عن دراسة محلية وعن واقع الطفل المغربي ، أطفال العالم يبدؤون التعلم بلغتهم لا تفتح لهم ابواب للغة أخرى حتي يتمكنوا من لغتهم ، البرنامج الحالي وحمولته لا يربط الطفل بهويته مثلا نص في اللغة العربية ( استيقض الكلب هوب باكرا ) متى كان في واقعنا الحديث عن الكلاب ، وأن أغلب النصوص شحن بأسماء يصعب على التلميذ قرأتها بسرعة ، كما يعلم الجميع أن المانيا لا تنفتح عن أي لغة في المنظومة التعليمية لديها الى أن يبلغ التلميذ السن 12 سنة من عمره ، مع العلم أن التعلم في ألمنيا يتسارع وتقل فيه العطل
30 - شرقاوي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:39
هذه المنظمة لا مصداقية لها والله الأطفال المغاربة في التعليم والحفظ افضل بكثير من غيرهم لأبناء السادسة حتى العاشره فهم بخير يحفضون القرآن الكريم ويتقنون الكتابة والقرأة.
31 - إلى صاحب تعليق "طبيعي ..." الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:43
أضنك تقصد أن أحسن تعليم في العالم هو "أمازيغي-أمازيغي" و تقارن لغات عالمية و هي لغات العلم و الحضارة كالإنجليزية و اليابانية و العربية بلغة تشلحيت التي لا تصلح إلا لأن تكون على اللافتات في بعض المصالح الإدارية حتى لا يتيه من لا يفهم العربية ... كن واقعيا أما كراهية العرب فهي مشكلتك أنت .
32 - patriote الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:43
هذا كان منتظرا ان نراه في زمن إهانة الاستاد من تلميذه ومن الدولة بعينها حيت اهين الاستاد الذي كان غيورا على تلاميذه ونحن الآن نجني ما زرعته الحكومات السابقة .والمثل نراه في الشارع من قلة الأدب وعقوق الوالدين ولا زلنا سنرى الويلات
33 - مصطفى امعيزو الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:47
يقال أن الإحباط يولد الضغط والضغط بدوره يعطي الإنفجار لكن الأمة التي ينتشر بين أفرادها الأمية والجهل والخوف تصبر على المهانة وتتطبع مع الموبقات الاجتماعية والنفسية حتى تأتي أيادي من الخارج لكي تحرك فيها المياه الراكدة .
34 - عمر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:48
التعليم نشاط تجاري لشركات فاشلة مدعومة من الدولة أثقلت التلاميذ بكتب تجارية بدعوى تكوين تلميذ موسوعة و كانت النتيجة كارثية و مازلنا نسير في هذه الهاوية
35 - مجتمع منافق الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:49
نحن كمجتمع لدينا تخلف معرفي كبير في مناحي الحياة ككل
التكوين أصلا هو تكوين فرد فاعل في المجتمع سليم في أفكاره موضوعي في تحليلاته صادق في تواصله
لكن للأسف نكون أشخاص منفصمي الشخصية يتضاهر بالتربية الإسلامية ويمارس الحرية في الخفاء يصلي ويسرق الميزان يحج ويسرق آباء التلاميذ يُنتخب ويتحول الى رأسمالي أناني سارق
فنحن مجتمع تمكن منه النفاق
36 - وجدي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:53
وزر كبير ونسبة كبيرة من هذه الكارثة يتحملها طبعا المدرسون بالمدارس الحكومية.لأنهم لا يكلفون نفسهم عناء تطوير وتحسين مستوى التلاميذ الأقل مستوى على غرار التعليم الخاص المؤدى عنه.فهم يشتغلون فقط مع التلاميذ الأذكياء والذين يستجيبون بسرعة للشروحات
37 - chakib Chraibi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:53
الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:00
قال البنك الدولي، في تقرير حديث له، إن 66 في المائة من الأطفال المغاربة الذين بلغوا العاشرة من العمر، سنة 2019، لا يستطيعون قراءة أو استيعاب نص بسيط، وهو تقدير أقل بنسبة 2.5 نقطة مئوية عن المتوسط الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأقل بنسبة 10.7 نقاط مئوية عن متوسطه في بلدان الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل.(aticle de la banque mondiale).Il faut mentionner que les instituteurs marocains ont les salaires les plus eleves des pays du Maghreb en.Il faut mettre fin au syndicat des institituteurs qui regarde seulement leurs droit mais pas leurs obligations.Il sont responsables du niveau tres bas de nos enfants.
38 - جمال الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:54
شيء بديهي ما وصل اليه التعليم في بلادنا نحن من لازلنا نتساءل هل سنعتمد اللغة العربية ام الامازيغية وهل ستبقى الفرنسية هي اللغة الثاتية ومقرراتنا بعيدة كل البعد عن الهدف المنشود لما تتقل كاهل التلاميد بالحفظ في الربية الاسلامية ومناهجها المعقدة والتلميذ في الباكالوريا لا يعرف ابسط قواعد الدين الحنيف من تسامح واحترام للغير ومطبوعاتنا في العلوم والارض يندى الجبين لانعدام جودتها وصور كتب علوم الحياة والارض خير دليل لاهميتها في هذه المادة مقارنة مع atlas وغيرها اما التربية الوطنية والفلسفة فحدث ولا حرج عقدنا المقررات بدون فاءدة النتيجة التي نحصدها اليوم زرعناها سنين قبل يوم نفكر جديا في النهوض بالقطاع حتما سنصل لكن ان ادرنا التعليم كما هي عادتنا كبقرة حلوب كل يريد ان يستفيد منه من موقعه فتلك هي الكارثة
39 - خبير في الميدان الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:58
وصلنا لزمن "أستاذ ما قاريش" فكيف بالتلميذ.
وزارة التربية الوطنية زجت بجحافل من العاطلين في إطار التعاقد و الذين تلاشت معارفهم و فقدوا أي علاقة لهم بالتعليم بل حتى الشباب منهم لم ينجح في مباريات التعليم إلا " النقالة" و "من طرف فلان" و الراشون فماذا تنتظر من تلاميذ أستاذهم أمي إلا من أبجديات ما يسمونه النضال و التظاهر من أجل الترقية و الزيادة في الراتب و الترسيم
40 - مهتمة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:03
سبب من الأسباب :
الخلل في الغش في مباريات التعليم، كيف لأستاذ لم يستطع الإجابة على الامتحان أن يكون مؤهل للتدريس، والأخطر أنه يغش ويضيع فرص من هم أفضل منه، في نهاية المطاف يصبح لدينا أستاذ فارغ معرفيا ومنحط أخلاقيا حتى قبل على نفسه الغش، فهل سنتوقع منه النزاهة والأمانة في تلقين أبنائنا التربية قبل التعليم.
نطلب من الوزارة المعنية الحسم في هذا الأمر بتقنيات بسيطة وموجودة لردع الغش.
41 - مع الاسف الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:05
الحقيقة ما باغيينش نعترفو بها هي لي قال المعلق 11
ولكن حنا مازال ما كنعطيو لقيمه حتى للغه ديالنا، بل حتى اننا ما كنعتابروهاش لغة (علما ان اللغة هو لسان التواصل)..

يجب التصالح مع الذات، ومعرفة هويتنا أولا، والا فلن يتغير شيء..
42 - فؤاد ش الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:05
لمثل هذا الخبر خاص تعلن حالة الطوارىء و ينادى باللطيف و النفير العام و تنكس له الاعلام حدادا. الجهل و الامية اكبر و اخطر طاعون يمكن ان يصيب اي بلد.
و لكن بدل ذلك تلهينا الحكومة و المخزن بمعارك وهمية و تافهة تنسينا الامور الاكثر اهمية من اجل تجنب اي تغيير حقيقي..
الشعب في دار غفلون ، خليه مشغول مع ماكرون و اردوغان و الموزمبيق و الدون كيشوت.
43 - إلى صاحب التعليق 31 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:10
العنصرية ضد الأمازيغ و الأمازيغية هي من أسباب تخلف المغرب عن ركب الأمم الحديثة و المتطورة ... وطن لا يفتخر بهويته الأمازيغية هو ليس بوطن ...
44 - أحسن كما أحسن الله إليك الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:10
هل نحن بحاجة إلى البنك الدولي لنستيقظ وتصل لمسامعنا فكرة أن تعليمنا لا يليق بالجيل الذي نعاصره. نحن المسؤولون عن تردي هذه الوضعية فمؤسساتنا التعليمية أضحت كالمقبرة لا تفتح شهية التعلم والتعليم وذلك حين تغيب المرافق الضرورية للمؤسسة كالمراحيض وساحات الرياضة ،إضافة إلى غياب بعض المواد الحيوية كالاعلاميات والموسيقى والمسرح والتربية البدنية ،أضف إلى كل ما سبق غياب الأدوات واللوازم المدرسية وتوظيف التكنولوجيا في المؤسسات التعليمية ما زال متخلفا. كما يغيب التشجيع للمتفوقين في المؤسسات .زيادة على هذا لابد من التخلص من شعار مدرسة النجاح فهو القشة التي قسمت ظهر البعير.
45 - عتيق من صفرو الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:13
رغم أن الترقية كثيرة في القطاع التعليمي .ورغم أن الأساتذة يحصلون على رواتب ضخمة .فإن كل ذلك في واد ومستوى التلاميذ في واد اخر .
لو ربطت الدولة ترقية الأستاذ بالنتائج الحقيقية للتلاميذ لقام هذا الأستاذ بمجهود كبير وفعال.لكن للأسف تربط الترقية بالشهادات الجامعية او بامتحان مهني .وهذا ما يجعل الأستاذ الطماع يدير ظهره للتلاميذ ويركز مجهوداته على الكتب التربوية أو الجامعية.
وهكذا كل سنة يرقى الكثير من الأساتذة الذين لم يقوموا بأي مجهود مع التلاميذ.
والنتيجة الأستاذ بأجر ضخم والتلميذ لا يعرف كتابة اسمه.
46 - Mostapha الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:13
هذا هو الواقع الذي نعرفه قبل أن يأتي تقرير من أي جهة ليقول لنا ذلك هو حصيلة سياسة نقل التلاميذ من مستوى إلى آخر ذون أخذ بعين الإعتبار هل هم يستحقون رجال التعليم الحكومات السابقة والحالية هم المسؤولون عن ذلك وكذالك رجال التعليم لهم مسؤولية كذلك في تدني المستوى لم يعد هنا محاسبة لمردوديتهم والتي يتم تقييمها من نسبة النجاح الناتج عن المعدلات المرتفعة التي يحصل عليها التلاميذ وهو مااعطاهم فرصة لتصرف بسياسة لهلا يقلب
47 - عبد الله مجتهد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:22
طبعا تلاميذ اليوم لا يستطيعون قراءة نص بسيط ولا حتى كتابته بسبب المناهج الدراسية البئيسة التي همشت آليات اللغة العربية من كتابة وقراءة واملاء وصرف والتدرج بالمتعلم من البسيط إلى المركب
48 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:23
المواد المدرسة قليلة وسعات الدراسة قليلة ،خاص الوزارة تزيد المواد ،مثل مادة تحليل المسلسلات المكسيكية ومادة فري فاير ومادة العصيان...أما السوايع خاص التلاميذ يبداو يقراو فالمؤسسة بالليل والنهار وايام العطل وخاص نحترموا الاكتضاض ونثمنوه فالقاعات بحيت يتم بناء سقيفة داخل كل قسم حتى نصل 80 كائن في القسم
49 - المشكل يكمن في جودة التعليم . الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:23
نسبة دو الأوصول انجليزية في أمريكا قليلة جدا
إلى منعدمة .

أحفاد الهنود ( LATINOS )
يتكلمون الإسبانية في المنزل
التي هي ليس لغتهم الأصلية
رغم ذلك فهم متفوقون .

المشكل عندنا " نحن كسلاء " .
وجودة التعليم منحطة

أنا مغربي
كانت عندي باكالوريا مغربية
وحصلت على دبلوم مهندس في العلاميات باللغة الإنجليزية

بعض الإخوان هنا يكتبون العربية الفصحى و الفرنسية
ليست لا نتكلم بها في المنزل بلا بلا بلا ...

أبناء المغاربة في كندا و أروبة متفوقين في عدة مجالات بلغات متعددة

المشكل يكمن في جودة التعليم .
50 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:26
حسب تجربتي الشخصية بحكم أنني أعطي دروس محو الأمية ودروس الدعم والتقوية في سبيل الله و طوعا: إخواني جل تلاميدي مستوى الخامس آبتدائي والسادس آبتدائي والثالثة إعدادي. مع الأسف كلهم لا يستطيعون قراءة نص لا بالفرنسية ولا بالعربية ولا يستطيعون حتى الفهم لأبسط العبارات فكيف لهذا المتعلم أن يفهم ويحلل ظواهر في النحو وما إلى ذلك. تدمع عيني لهذا. لك الله يا وطني. وما سيزيد الطينة بلة تفشي أشباه معلمين بصفة أطر وسط المنظومة التربوية. وفاقدوووو الشئ لن ولا يعطووووووه والله العظيم ولو بعد حين.
51 - كابوس الأساتذة الفاسدين الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:28
حتى في الجامعة هناك مشاكل كثيرة
على المسؤولين التصدي لها، ومنها:
الرشوة
المال مقابل الماستر
المال مقابل الدكتوراه
المال مقابل النقط
الخروقات التي تشوب التوظيف
إبعاد الكفاءات وتقريب الجهال
الغش
المحسوبية
الزبونية
امتصاص دماء الطلبة
ظلم الطلبة
استغلال الطلبة
طلب الأستاذ الجامعي ذي الراتب السمين " نص خبيز فيه بيضة " وغديوة من الطلبة
فرض الأستاذ على الطلبة شراء كتبه ومنهم من يقطع مسافات على قدمه للوصول إلى الجامعة بسبب ظروفه
طلب بعض الأساتذة المال من الطلبة
طلب خدمات شخصية من الطلبة
عدم وضوح معايير التنقيط
عدم إطلاع الطلبة على أوراقهم
عدم التصحيح الجيد للأوراق
الخروقات التي تشوب الشفوي
تأخير الطلبة وعدم تمكينهم من المناقشة لإبعادهم عن المباريات أو ..
تقريب بعض من لا يستحق لأنه خادم وسائق و" شاوش" لبعض الأساتذة ومنحه نقطا لا يستحقها
ظلم الكفاءات في النقط وتهميشها ومحاولة إبعادها
استغلال بعض الطالبات جنسيا
.......
وبعد هذا وغيره يأخذ بعض الذين يقعون في أخطاء لا يقع فيها تلاميذ الابتدائي النجباء منصب أستاذ جامعي ويبدأ يصول ويجول ويستعرض العضلات ويستغل منصبه لمص دماء الطلبة...
للأسف!!
52 - أمجد زهيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:28
إلى رقم 3 : ماذا غيرت إذن؟؟ بدل عربي فرنسي، تقترح امازيغي انجليزي؟؟!!! حلوف كرموص كرموص حلوف!! بحال إيلا قلبت الخبزة فالفراح!! نفس الشيء، سوى انك امازيغي متعصب وجاهل ، لا تعرف في أمور التعليم شيءا. بدلا من ذلك ، عليك تغيير عقليتك المريضة والمتخلفة، والنظر إلى الاشياء بعقلية علمية موضوعية وعقلانية ، بدلا من عقلية الكراهية والتعصب والجهل!! وبيني وبينك: واش الدول اتي كانت مستعمرة من طرف انجلترا مطفراه؟؟ بحالنا بحالهم!
53 - إلى صاحب التعليق طبيعي..... الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:33
أنا درست الرياضيات و إبني يريد دراسة الطب، أطلب منك من فضلك أن تدلني على بعض كتب الرياضيات و الطب بلهجتك البربرية. نحن لا نريد لغة للتكلم مع الماعز في أعالي الجبال، لا نريد لغة تصلح فقط للبندير و هزان الكتاف. البربرية ليست لغة، هناك مجموعة من اللهجات حسب المناطق. أنا لست ضد أحد، الوطن و الأرض للجميع. للإشارة فزوجتي شلحة و الشلوح غير العنصريين هم إخواني. لا للتطاول على لغة الله يوم القيامة.
54 - إلى رقم 3 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:45
إلى رقم 3


أنت كعاتك تدعي الذكاء
لكنك تكتب الخزعبلات فقط
وأناشيد تنقلها من مواقع مختلفة

واش
رموز المقابر الغريبة
وبوبريص
و الصليب

التي جمعها المعهذ الإركرامي سنة 2003
وصنع منها كتابة مخبرية لا يعرفها أحد في المغرب
لكتابة تشلحيت السوسية لهجة شفوية تنطق في بقعة صغيرة داخل المملكة

أحسن من اللغة العربية التي عنذها أكثر من 1000 سنة من الحضارة .

أضن أنك تعيش في عالم الأوهام .
55 - ام تلميذة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:51
كيف يقرأ التلميذ والمتقاعسون المفضيين لايهتمون إلا بالاضرابات والترقيات والاحتجاجات في غياب وزارة حازمة تطبق الانقطاع عن العمل والطرد وتكثيف الاقتطاعات.
56 - تلميذ سابق الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:58
الوضع الذي وصل إليه التعليم في المغرب سببه تعليمات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي فيما يخص الحصول على القروض وحتى الدولة مازالت تنهج أسلوب قديم يعتمد على التعقيد أما من يقول أنه لو تم الإعتماد على الأمازيغية لكان الوضع أفضل فأقول لهم أن الأمازيغية ليست لغة وإنما هي لهجات غير مكتملة أصلا ويجب أن يعلموا أن اللغة الأصل هي العربية لغة القرآن الكريم فلو كان أولياء التلاميذ يقرأون القرآن لكان الوضع أفضل
57 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:01
اىدول المتقدمة جعلت من لغتها الام لغة التدريس، ووسيلة
لتلقي العلوم الحديثة، و بذالك لم يرهقوا ابناءهم في تلقين اللغات كما هو الشأن عندنا، حتى اصبحت اللغات مقياس التفوق الدراسي الى حدود المستوى الاعدادي.
أوروبا قطعت مع هذا النموذج الذي نتبعه منذ القرن 14 مع الحركة الانسية التي عملت على تشجيع اللهجات المحلية لتحل محل اللا تينية والتي اصبحت اليوم لغات حية (اسبانية، فرنسية، ايطالية). ونحن ما زلنا نخلطوا شعبان مع رمضان ونعتبر اليوم بان اللغة العربية لغة الجنة، وامام ضعف التعامل بها وفقدان الثقة بها، اصبحنا نعلم اولادنا اللغات الاجنبية، ونفتخر بذالك وتقاس مهارات الموظفين والعمال بدرجة تحكمهم باللغات فرنسية، حتى اصبح الكلام المتداول بيننا نصفه كلمات غربية من كثرة التباهي.
58 - هذا ما خطّط له النظام منذ عقود الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:02
هذا ما خطّط له النظام المغربي منذ عقود، وقد نجح نجاحا باهرا في مُخططاته لضرب التوعية والتعليم للمغاربة. فالإنسان بدون توعية وتعليم مجرد كائن يعادل لا شيء ولا وجود له.
إن التغيير الحقيقية يبدأ بتغيير وتنمية الإنسان عبر مجال التربية والتكوين والثقافة، فالمدرسة مدخل أساسي لبناء التغيير والديمقراطية والنهوض بالمجتمعات.
59 - ABDELLAH44 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:08
باعتبار ممارستي المهنية أعتبر النسبة المئوية التي أتى بها البنك الدولي ولسنا ندري ما هو مصدرها غير واقعية ومجانبة للحقيقية إلا إذا كان يتحدث عن لغة موليير
لكن لا يجب أن نغفل أن الاشكال اللغي بالمغرب جد معقد وله انعكاسات على اكتساب اللغة عند التلاميذ المغاربة
أغلب التلالميذ بتعلمون اللغة العربية كلغة جديدة حتى بالنسبة للمتكلمين بالدارجة أما الأمازيغ فمشكلتهم أكبر
الغلاف الزمني اللغوي الغير الكافي بالاضافة الى ضعف مواد التواصل الشفهي على حساب اكتساب القواعد اللغة مما يؤثر كثيرا على القدرات التواصلية و القدرات اللغوية الأخرى
لكن في الأخير غير مقتنع بهدة النسبة المئوية ويمكن أن أجزم أن أكثر من 80% من التالاميذ قارين على قراءة نص عربي في المستوى الثالث بكل سهولة ونصفهم يفهم محتوى النص الدي قرأه باختلاف قدرات التلاميذ
لا يجب أن نتق كثيرا في هذه الأرقام ونبخس عمل الأساتذة الى هذا الحد
60 - رشيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:22
المشكل في تعليمنا هو اللغة، ابناؤنا يتحدثون الدارجة و مباشرة في السنة الأولى لتعليمهم يدرسون ثلاث لغات العربية و الفرنسية و الامازيغية - علما ان أغلبهم لم يدرس في التعليم الأولي- فنطالبه ان بإتقان قراءة و كتابة لغات اجنبية في سنته الأولى. التعليم في السنوات الأولى يجب ان يكون باللغة الأم و بعد ذلك يتم ادراج اللغات تدريجيا
61 - Atlantic الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:22
تعد القراءة من أهم الأنشطة التي يجب أن نشجع أطفالنا على ممارستها، فهي مسلية ومحركة للفكر والعقل وهي من الخطوات الهامة للنجاح في مناحي الحياة مستقبلا.
فعندما يكون الطفل ماهرا ومتمكنا من القراءة وهو في سن صغيرة فهذا يعد عاملا لا يتجزأ من نجاح الطفل في المستقبل، كما أن القراءة للأطفال ليست مجرد هواية فقط بل هي بوابة واسعة جدا للتعرف على الأشخاص والأماكن وغيرها الكثير.
62 - زعطوط الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:28
عادي جدا لكل هذه الأزمات التي يعرفها قطاع التربية والتكوين بالمغرب والذي يولد لنا خفقان وراء خفقان .....من أهم المسببات سقف على أهمها بشهادة الخبراء المغاربة , الأمر يتعلق بمراكز التكوين وأعني المراكز الجهة لمهن التربية والتكوين والتي أصبح يلتحق بها "اساتذة" لايتوفرون على الحد الأدنى من المعارف والقدرات ووووو.....بدورهم في حاجة ماسة للتكوين الأساس ؟؟؟؟؟؟؟والنماذج كثيرة : المركز الجهوي لانزكان, المركز الجهوي بكلميم المركز الجهوي بالعيون ..........وبالتالي لاننتظر أن يحقق فلذات أكبادنا منجزات على مستوى التعلمات.
63 - المشكل يكمن في جودة التعليم . الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:30
59 - ABDELLAH44

(

الدارجة العربية المغربية تحوي 97%
من الكلمات من اللغة العربية الفصحى

إذن هي عربية مبسطة
وليست غريبة عن المغاربة
وليست لغة جديدة على المغاربة لأن دارجتهم تحوي 97% من كلمات اللغة العربية

المغاربة مشكلتم مع جودة التعليم وليس مع
الدارجة العربية المغربية و العربية الفصحى
لأن الفرق طفيف بينهم

للتذكير إليك
لهجتك تشلحيت تحتوي على 60% من الكلمات العربية
هذا هو المشكل الحقيقي

أنا أرى أنك ترسم مشكل غير موجود
ونحن لسنا بلداء لكي نفهم مبرراتك الرخيصة
و التي هي لهذف واحد الهجوم على اللغة العربية
التي أخرجتك من الضلمات إلى النور .
في زمن غفلون

أنت تبيع الخزعبلات و الكل أذرك ذلك
تتقمص شخصية فقط للهجوم على اللغة العربية
64 - arroub الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:45
ربما يرجع هذا لكثرة المواد الدراسية وكذاك كثرة الفروض المنزلية خاصة في الابتدائي والتي تثقل كاهل التلميذ والاباء. وهذا لا تترك الوقت الكافي للتلميذ لتعلم القراءة والكتابة.
65 - أستاذ الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:17
السبب هو فشل المناهج التربوية في تنزيل المضامين وضعف البنيات التحتية للمؤسسات وغياب شروط العمل وتملص الأسر من الدعم والتتبع المنزلي وسيطرة الهواتف والحواسب على عقول الاطفال والشباب وحتى الكبار.
66 - حمدان الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:20
التلاميد ما هو دنبهم ان كانت المنضومة التعليمية الفاشلة عير قادرة ان تنجز منصة حدبثة متطورة للتعليم. وهل الاطر الموجودة الان قادرة ان تحقق دلك. اكيد لا. لان هاحسهم الوحيد هو المال. وهل الحكومة لديها دراية بهدا الموضوع اكيد لا. اي. وزير ليس قادر على قرائة نص كامل بدون خطأ. وليس قادر ان يتكلم باللغة الفصحى بطلاقة. الحاكم وتلمسير والمدرس مستواهم ضعيف. مدا تريدون ادن. الجهل يولد الجهل
67 - كوو الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:27
إن حصص القراءة والكتابة لاتعطى لها الأهمية داخل المؤسسات التعليمية لا من طرف الاساتذة لا من طرف الطلبة زد على ذلك انعدام الوقت الكافي لهذه المادة فهنالك تلاميذ لم يصلهم دورهم للقراءة الا مرات قليلة
68 - Azour الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:28
قرارات البنك الدولي هي التي اوصلت التعليم والصحة الى الحضيض،فهي التي تفرض على الدول المقترضة منه ان لا تستثمر القروض في الميادين الاجتماعية .
69 - احمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:53
لو لم تكن للبنك الدولي يد في تأخر مستوى التعليم ما كان ليأتي بهذه النتائج. وإلا ما دخله في التعليم ؟
سئل يوما الرئيس الماليزي عن سبب تقدم تعليم بلاده فأجاب: كل ما في الأمر أننا طبقنا عكس ما أتت به توصيات البنك الدولي فحصلنا على هذه النتيجة.
لا تنتظروا من المنظمات أو البنوك الدولية التي تسيطر عليها الدول العظمى أن تأتيكم بما يرضيكم!
70 - معتوهة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:54
سبحان الله!! كنت للتو أحدث طفلي التلميذ في الإبتدائي.. و قلت له سأعطيك بعض الكلمات و أعطني مرادفاتها..
بحر..اجابني شاطئ قلت له ان البحر ليس هو الشاطئ و شرحت له الفرق و أخبرته أن مرادفها هو يم..
الكلمة الثانية آجورة..كذلك لم يعرف ..فأخبرته لبنة..
البئر... لم يعرف و أخبرته أن مرادفها هو جب..
و قصصت عليه قصة سيدنا يوسف مع إخوته.. و كيف رموه في الجب..
انا حقا اتأسف على أوضاع الطلاب الثقافية و العلمية ... شباب صاعد لا يمتلك لا ثقافة عامة ولا هم يحزنون... اللغة العربية حقا أصبحت مهمشة...
كنت متفوقة في اللغة العربية و بالتالي تفوقت في اللغتين الفرنسية و الإنجليزية خصوصا. حتى اني اجتزت إحدى الإمتحانات الكبرى في اللغة الإنجليزية و حصلت على تقييم 98/100.
و عرضت علي الهجرة آنذاك ولكني لم اقبل..
لا أعلم اين كان عقلي ساعتها!!
71 - Fonctionnaire الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:37
66% لا تجيد قراءة نص بسيط و 99%لا تفهم محتواه الكل ساهم في هذه الوضعية التلاميذ الأساتذة الوالدين و خصوصا التعليم بلادنا الحبيب
72 - المشكل يكمن في جودة التعليم . الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:50
70 - معتوهة





مريم أمجون هي تلميذة مغربية من مواليد 1 ماي 2009،

اشتهرت بفوزها بمسابقة تحدي القراءة العربي 2018 في دورتها الثالثة، حيث تفوّقت على 300 ألف متسابق في المغرب و16 متسابقاً في الدور نصف النهائي، و5 متسابقين نهائيين، وحصلت على جائزة مالية قدرها 500 ألف درهم إماراتي.

عندما سألها الصحفيون في الإمارات عن القراءة أجابتهم وهي الطفلة التي لا تتجاوز التسع سنوات، بأن "القراءة مستشفى العقول، لأنها تطرد الجهالة والبلادة والتفاهة".

وتقول مريم، إنها تقرأ الكتب وهي في عمر 5 سنوات، وتحب القراءة وتلخيص الكتب، لذلك فضلت المشاركة في تحدي القراءة العربي، الذي بفضله يمكن أن تثري معرفتها وخبرتها في مجال القراءة وتلخيص الكتب، وقد استطاعت من خلال مشاركتها قراءة 200 كتاب وشاركت بـ60 منها.

70 - معتوهة

أتمنى أن تفهم أين يوجد الخلل
هل في اللغة العربية أم في ذكاء التلميد
أم في التربية و التعليم .
73 - كمال الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:55
لا تكذبوا على أنفسكم.لا يمكن لي كوالد الا ان اؤيد هذا التقرير، لأنه صحيح، ومنطقي وله علاقة بالواقع المعاش. ولكن الكثير يتجاهل السبب الوحيد والرئيسي في ذلك، الا وهو مستوى الاستاذ المنحط والضعيف، وافتقار الاستاذ للضمير المهني، لأن الدولة لا تملك معيار دقيق وصارم لاختيار الكفاءات،فكل من هب ودب يصبح أستاذا بين عشية وضحاها. يجب إعادة النظر في كيفية اختيار الاستاذ. فلو قامت الدولة بدراسة شاملة لاساتذة اليوم لوجدت 66% منهم جاهزون. للاسف
74 - Atlas الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:13
الى المعلق 53 الامازيغية لغة الامازيغ الأحرار وهي تراث هذا البلد ينبغي على كل مواطن الحفاظ عليها والله عزوجل خلقها كباقي اللغات ولم يخلقها للتكلم بها مع الماعز ولتنويرك فهذه اللغة ليست حكرا على الجبال فهي لغة سكان شمال إفريقيا وجزر الكناري واحترم مشاعر الناس ومواطنيك.
75 - البوهالي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:19
لماذا الحق لا يريده احد لماذا لا نقول ان تغليب تدريس التعليم العتيق في مدارسنا بتشجيع الحفظ والتجويد واساتذة ومدرسات ومدرسين "خاويين" من اسباب تدهور التعليم وتدهور القدرة المعرفية لدى الطفل . واش كاين في العالم مدرسة امراة تقول للثلاميذ ان المجتهد بالنسبة لها هو الذي يجود القران احسن والذي يحفظ القران بمنزله فله مني النقطة الاولى . اذا اردنا تعليم حديث وثلاميذ اكفاء يجب ارجاع التعليم الذي كان سابقا بدون تربية اسلامية ولا حفظ القران وتجويده واما ان استمر التعليم على ما هو عليه فغذا سنرى طلبة جامعيين يجدون صعوبة في كتابة حتى اسمهم
76 - ouadie الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:44
قلناها مرارا و تكرارا ما حد المغاربة يتكاثرون بدون انتاج التعليم و الصحة العام المجاني سيتجه من اسوء الى اسوء يجب عمل قانون طفل واحد لكل اسرة في المدن و طفلين في القرى و الا الفوارق الطبقية ستتزايد و سنصبح مثل المكسيك و البرازيل و مصر جيوش من الفقراء و لن ينفع اي حل .
77 - طنسيون الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:01
إفشال التعليم وتبخيص مردوديته هي سياسة الدولة والحكومات السابقة على الأقل منذ التعريب. غير أن إهماله وتهميشه واعتماد مخططات عشوائية واعتباطية فهي استغلاله وتحويله سلعة بخيصة برميه للخواص ليعبثوا به أكثر. لا تكوين مستمر ولا تحديث وتجديد للمناهج والبرامج والطرق التعليمية والوسائل. ناهيك عن تدهور البنيات التحتية والإحباط المتفشي في الأطر التربوية. فهل المسؤولون والمجتمع واعون بحجم الكارثة أم كلنا ننتظر انفجار الأزمة و وقوعها أكثر ؟ التغيير هو الحل.
78 - عبد الناصر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:13
الكم اكثر من الكيف وتغيير المقررات الدراسية المستمر حال دون استيعاب التلاميذ للمعرفة فادى بهم إلى اختلاط الأوراق عند التلاميذ ونلتمس لهم العذر ففي الابتدائي بدل أن يتعلم التلميذ القراءة والكتابة و يجيد الإملاء نجده أغرق مقررات وبرامج دراسية لانهاية لها
79 - abdelancien الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:29
ماهي العلاقة بين البنك الدولي و التعليم في المغرب؟
80 - مغترب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:35
أصلا فالتعليم الإبتدائي يجب أن يركز التلميذ على تعلم لغته فقط و أبجديات الرياضيات و العلوم و أن يتم التخلص من لغة المستعمر التي لا قيمة لها عالميا و تدريس اللغة الأنجليزية فالسلك الثانوي الإعدادي و التأهيلي.....
81 - old school الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:52
dans les annees 70 et 80 ,il n,y avait pas de face book, tik tok you tube , Internet ect il y avait juste la television blanc et noir.
82 - mustapha الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:09
قبل تعلم القراءة وجب تعلم ( حب القراءة ) فالإنسان مبدع بطبعه في العمل الذي يحبه.
يجب على التلميذ ان ينام و هو يحلم و يتمنى أن يصبح الصباح لكي يذهب إلى المدرسة لا ان يفرح حين تحل العطلة.
تحفيز التلميذ بالهدايا و بآبتسامة الأساتذة و بألبسة انيقة _من أجل الثقة في النفس _ و ترسيخ فكرة هذفه في الحياة و تشجيعه و توجيهه و تسهيل الحصول على متطلباته ليتفرغ لدراسته.
التلميذ يعتبر مشروع ماشي غير طلقو يسرح راه حتى كرة القدم أو ما عندناش
83 - Said1 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:39
واش اعباد الله الدراري كيهضرو بالشلحة ولا بالدارجة في الدار والشارع أو حتى في المدرسة وبغيتوهوم يقراو النص والحماق هذا. راه يقدر يوصل الثانوي أو شوف أو شوف واش يقراه! مالكم ما بغيتوش تفيقو من النعاس!
84 - سعيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:08
مشكلة ذلك ليش في المدرسة ولا في التلميذ : فالأستاذ في المدرسة يبني التعلمات في اللغات وخاصة العربية، ولكن عدة عوامل خارجية تقوم بالهدم، كالوصلات الاشهارية التي يقرؤها ويسمعها الكبار والصغار تنشر الأخطاء ليس في النطق وحسب بل حتى في الكتابة وهذا يتمظهر في الاعلانات المكتوبة في الشوارع أو المسموعة والمرئية في وسائل الاعلام ، وفي البرامج الاذاعية والتلفزية ومنتوجات اليوتوب التي تخلط دارجة الدروب ( كاعي عوض غضبان ونتكونيكطاو عوض نتواصل...)والفصحى الملتوية ( معانا عوض معنا...) والفرنسية ( افيدامون عوض بالطبع...) وخليطهم الملخبط. فالتلميذ بالطبع يقع في حيرة من أمره فهو يثق في استاذه كما يثق في تلفزته ولافتات الاشهار بالشوارع ومنشطي الاذاعات والتلفزات والممثلين في المسلسلات بل حتى أبويه واخوته داخل الأسرة، وبذلك فهو لن يستقر على قرار....
85 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:16
اننا نعاني من سوء منهجيات تدريس اللغات ،فالمغرب لا يمكن إخراجه من فظائه العربي وان كانت له روافض اخرى فهكدا يرنا العالم وهدا يجب اعتماد اللغة العربية في التدريس والعمل وتعميم اقسام التعليم الأولي مع تدريس اللغات الأجنبية بمنهجية تدريس اللغات الأجنبية .اما اللهجات الامازيغية فهي لهجات نعتز بها لكن يجب ان نكون واقعين مع انفسنا و بأننا بصدد صناعة لغة تسمى اللغة الأمازيغية مع دق او مسسمار في عدم نجاحها و هو مسمار تفناغ حتى لا يتعلمها احد.اما التقدم والالمام بتكنولوجيا وعلوم العصر يجب اعتماد نظام STEM يعني علوم ،تكنولوجيا،هندسة و رياضيات في مناهجنا ولا ننسى الكتاب المدرسي الدي يجب ان يكون من اهل الميدان والمستوى الى اصحاب المستوى ،فكتاب الابتدائي يجب ان يكون تأليفه من أساتذة ومفتشي التعليم الابتدائي وليس الجامعي.
86 - Said1 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:18
إلى المعلق رقم 53
أريد تدريس أولادي الرياضيات هل يقرأونها بلغة المعز.
أنت وأمثالك عقولكم تدور حولكم لا تكاد تبتعد عن أرجلكم وهذا هو الجهل بعينه وأتأسف لتربية الأطفال على هذا النهج. يجب أن تعلم بأن الأمازيغية وفي ضرف وجيز يمكن أن تلقن بها جميع المواد العلمية والرياضيات بالخصوص فإن لم تعلم ذلك فما عليك إلا بالبحث في العمق لتتأكد إن كنت مؤهل لذلك.
87 - miloud الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:31
المنضومة التعليمية المغربية فاشلة وستزيد في فشلها حين تضاف اليها لغة امازيغية فاشلة تريد ان تسقط العربية وتاخد مكانها
88 - awssar الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:13
لما كانت التعليم مفرنسا 90% كان التعليم جيدا ولما تم تعريبه اخذ في التراجع شيئا فشيئا زيادة على الاهمال وكثرة المصاريف على التعليم والبرامج الكثيرة الغير ملائمة مع التطور التيكنولوجي لذلك لابد من التحديث والمواكبة والدعم للتعليم العمومي وتشجيع المتفوقين بالمنح والهدايا والاكثار من المسابقات المدرسية.
89 - cosmos الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:14
ا لتعليم به تتقدم الدول وكم من عقود مر على التعليم في المغرب لم يتغير اي شيء والدولة لا زالت متخلفة ولم يظهر اثر التعليم في الاقتصاد لذا وجب القول ان التعليم غير منتج ببلادنا ولكن مالعمل
90 - استاذ الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:22
معلم باجرة هزيلة ييعطي نتيجة ضعيفة. لان الجودة لها ثمن.
اإمل حسب الدراهم التي تبقى لي في اخر الشهر.
اذا بقي 0 درهم لن ادرس ولو حرفا
91 - مغربي امازيغي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:25
طحيح ان هناك مشكل في المنضومۃ التعليميۃ . لاكن المشكل الاكبر في التلميد۔
لو كانت الحسابات تبنں علں تقليد المضاهر لكنا من الاواءل كل ما يتقنه الشاب في مغربنا الحبيب هو تقليد الاخر و تحديدا المضاهر و جولۃ في الشارع لا تتظلب شروحات اكتر۔
92 - Mojo الخميس 29 أكتوبر 2020 - 21:25
علش هما دعوكم تقرو و دزيدو تقدم بش تايقر بهم
هما بغاو الشعب ابق تحت السيطر اذا قروهم راه اجي وقت
ودورو فيهم لهذا الهدف بش ابقا الكل علا ما يرام
ديم تحث السيطر
يقراو الا اولا دهم فقط
93 - مواطن يريد الهجرة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 01:35
التلاميذ المغاربة لا يستطيعون قراءة نص بسيط التقرير الدولي لا يدري أو يتناسى بأن هذه شروطه التي يمليها على الحكومة لكي تحصل على القرض ؛إضافة إلى هدف الحكومة من إصلاح التعليم هو جعل الشعب غير قادر على الفهم والقراءة.
94 - الاغلبية الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 03:17
في الحقيقة هي مسألة بسيطة أغلبية الناس ليست في حاجة إلى ثقافة عالية بل لتدريب ولو باللغة الدارجة على حرف ليشتغلو وينتجو غالبية العمال في أمريكا وأوروبا لايستعملون ما درسوا في المدرسة الا قليل من الحساب و القراءة ويتعلمون ماهو مهم في المصنع اغلبية يد العاملة لا تستعمل الا ما تعلمت في المعل قلة قليلة تجد عمل في مكتب
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.