24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الأعراض الجانبية تسائل جودة الكمامات "الرخيصة"

الأعراض الجانبية تسائل جودة الكمامات "الرخيصة"

الأعراض الجانبية تسائل جودة الكمامات "الرخيصة"

يشعر مستعملو الكمامات الواقية من فيروس كورونا بأعراض جانبية تتفاوت حدتها من شخص إلى آخر، مثل صداع الرأس، وحساسية الأنف والحنجرة وبشرة الوجه، والعطس، والاختناق، وغيرها من الآثار الجانبية، دون معرفة السبب الحقيقي الذي يجعل الكمامة متسببة في هذه الأعراض الصحية.

يعزو أحمد سبب صداع الرأس الذي يشعر به بعض مستعملي الكمامة إلى انخفاض نسبة الأوكسجين وإعادة استنشاق ثاني أوكسيد الكربون، فيما يشكك آخرون في أن السبب راجع إلى المواد الأولية المستعملة في صنع الكمامات.

حين جرى الشروع في تصنيع الكمامات بالمغرب من طرف وحدات صناعة النسيج، بعد انتشار فيروس كورونا، فرضت الحكومة على المصنّعين معايير معيّنة، يتم التأكد من توفرها في الكمامات المصنَّعة عبر إخضاع مكوناتها لتحاليل مخبرية؛ ورغم ذلك فإن الشكوك مازالت تحومُ حول المواد الأولية التي تُصنع منها الكمامات، والتي لا توجد أي إشارة إليها على عُلبها، بالنسبة للكمامات ذات السعر المنخفض، سواء الكمامات القابلة للتنظيف أو ذات الاستعمال الواحد.

هسبريس فحصت علب بعض أنواع الكمامات في أحد الأسواق التجارية الكبرى، حيث تبين أن الصناع يكتفون بطمأنة المستهلك بكون المنتج جيدا، وذلك بالإشارة إلى أن الكمامات توافق المعايير التقنية المغربية، مع تقديم رقم شهادة المطابقة وطريقة استعمال الكمامة، دون الإشارة إلى المواد التي صُنعت منها.

هذه الطمأنة لم تبدد شكوك المستعملين في كون بعض أنواع الكمامات تُصنع من مواد غير صحية. "غالبا يتم صنعها من المادة نفسها التي تُصنع منها الأكياس التي عوضت الأكياس البلاستيكية"، يقول محمد. وبوثوقية تؤكد ليلى بدورها هذا الاعتقاد بقولها: "كيصنعوهم من قماش الساشيات اللي دارو بديل للبلاستيك".

في المقابل أكد أنس منديب، رئيس جمعية خريجي المدرسة العليا لصناعات النسيج، أن الكمامات المصنعة للوقاية من فيروس كورونا، المرخصة من طرف السلطات المختصة، لا يتم الترخيص بتصنيعها إلا إذا كانت مستجيبة لمجموعة من المعايير، وفي مقدمتها أن يكون القماش المستعمل يسمح بتمرير الهواء.

وأوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن الكمامة المصنوعة من القماش الذي لا يمرر الهواء بما يمكّن من تجدّده يمكن أن تؤدّي إلى فقدان الوعي، بسبب غياب الأوكسجين وإعادة استنشاق ثاني أكسيد الكربون الذي تلفظه الرئتان.

وجوابا عن سؤال حول تسبّب الكمامات في الحساسية لدى بعض مستعمليها، قال منديب: "تتم معالجة المواد الأولية التي تصنع منها الكمامات في المختبر، لكن لا يمكن أن تصنع منتجا مناسبا للجميع"، موضحا أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ينبغي أن ينتقوا نوع الكمامات المناسبة لهم.

وأردف المتحدث بأن الكمامات المصنوعة من الثوب بالقطن تكون أفضل من المصنوعة من "البوليستير"، لافتا إلى أن ارتداء الكمامة لساعات طويلة ليس سهلا، وقد يترتب عنه ظهور أعراض لدى بعض الأشخاص، "لذلك ينبغي أن يبحث كل شخص عن المنتوج المناسب له".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - فيصل الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:23
بصفة عامة جميع أنواع الكمامات غير صحية ولهم تبعات صحية مستقبلا على الجهاز التنفسي ، اللهم إرفع عنا هذا الوباء في أقرب وقت ، والله يشافي جميع المرضى
2 - محمد المجدوب المجدوبي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:34
وضع الكمامة على الأنف تقلص من استنشاق الأكسجين وإعادة استنشاق ثاني أكسيد الكربون.لا فاءدة منها انا شخصيا نستعملها فقط كي نشوف المخزن خوفا من الغرامة والله لا يجعلني نتلقاهوم واش بنادم داخل سيارة مع عاءلتو ويفرضوها عليه!!!! لاصحة منها .وعلاش فوكس المنزل ميفرضوهاش
3 - akhiyat الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:36
الكمامات خطيرة جدا على صحة الانسان كيف ما كانت لانها تمنع ثاني اكسيد الكربون من الخروج اذا استنشقته فقط لدقيقة ستحس بدوار فالدماغ وما بالك لساعات الكمامات تاثر ايضا على المناعة وعلى صحة النفسية للانيان فينهار كليا لان ثاني اكسيد الكربون خطير جدا
4 - مواطن من عين المكان الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:42
اولا رائحة كريهة تخرج من الفم بعد نزعها. ثانيا حساسية على الوجه.. ثالثا تؤثر على التنفس في الاماكن المغلقة...
5 - فارس بلا جواد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:44
واش عقلتو حيت كنا تنضحكو نقولو كون لقو يبعو لينا الهواء كون باعوه ودابة ولات هدا الكمامة سجن للمواطن وممنوع تحيدها وكولشي بالقانون ومزال يخرجو أمراض ماشي جانبية ولا راه أمراض منعرفو عليها ولوو بسبب هذا الكمامات خاصة أن الاغلبية تستعملها ويعود ويعود ويحيدها وركبها يعني الفيروسات الي غادي تكون في الكمامات ماغادي ترتبط فقط بالصنع ديالها و ماخفي أعظم الله يرفع عنا وباء كورونا عجلا غير آجل
6 - احلام الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:46
صحيح فتلك التي تباع في الصيدليات تسبب التهاب في الانف و الحنجرة و هذا ما حدث لوالدي الله يشافيه مسكين
7 - medo mid الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:47
الكمامة تسبب لي حساسية لكن ما العمل؟ الصبر مفتاح الفرج اللهم فرج هذا الكرب في العاجل القريب يارب فالوقاية خير من العلاج ، ليس هناك أحسن وأفضل من الهواء التي يستنشقه الإنسان بدون كمامة أي كما أعطاه إيانا الخالق سبحانه وتعالى فلاحولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
8 - متضرر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:53
أنا واحد من ضحايا هاذ الكمامات كندير الكمامة النهار كامل منذ بداية هاذ الجائحة و العمل ديااي كنتحرك بزاف فالخارج مع الشمس و وجهي كيعرق الآن خرج ليا حبوب فوجهي مبغايش يحيد و خلا لاطراس ديالو معرفت مندير ليه اللي عندو ي حل ميبخلش علينا الله يرحم الوالدين
9 - المعايير الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:58
سمعنا عن المعاييير و المواصفات التقنية و تراخيص الجهات المعنية و لم نر شيئا سوى الغرامات ذات 300 درهم التي قاربت 700 ألف شخص حسب إحصاءاتهم ناهيك عن غرامات شهادات التنقل و غرامات المحلات و الأشخاص و التباعد و غير ذلك مما در و يدر ملايين الدراهم على المخزن، ليتضح الأمر فكل ما يهم الشرطي أو الدركي في الطريق أو الشارع و يقولونها صراحة دون خجل: خصني نجمع واحد العدد ديال الغرامات للشاف و إلا يدورو فيا، هذا هو منطقهم أما صحة المواطن أو مرضه فغير داخل في حساب أحد.
10 - محمد مداني الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:02
الكل كان يشتكي من الأعراض للكمامات ولكن لا حول ولا قوة الا بالله، كمامات في متناول الضعفاء الا ان المضار أكتر من المنافع ،فرفقا بالضعفاء .
11 - أمازيغي عبدالله الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:10
الكمامة بحد داتها تسبب نقصان الأوكسيجين في الدماغ وتعمل على حبس ثاني أوكسيد الكربون لتستنشقه وتأثر على العينين برائحة الفم
12 - FENANE الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:11
اريد ان اعرف ان الكمامات التي تصدر الى الى الخارج مثل التي تصنع بالمغرب اقول لا ،حيث ان المواطن المغربي هو الذي يستهل استعمال هذه الكمامات ذات جودة عالية وبدون مقابل لأنها تدخل في إطار الوقاية والعلاج ،او اغتنتم هذه الجائحة لتصدير هذه الكمامات قصد الربح ،ان أبناء وشعب المغرب قد ساهم في تدعيم صندوق كوفيد19 بالملايير لا داعي للاستشهاد بها ،ان كماماتنا لا تنطبق فيها المعايير التي حددتها وزارة الصناعة والاقتصاد الرقمي فهل من مستجيب؟ ياعباد الله كيف تحاربون الوباء وانتم تساندونه؟ من اي فصيلة نحن من الشياطين ؟من الماجوس؟ الحيوانات ....؟
13 - مواطن غيور1 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:16
السلام عليكم
الكمامة أكبر خطر على المغاربة، لمادا؟
الكمامة تحمل الميكروبات الفيروسات الأوساخ...
الكمامة تسمح بمرور جزء كبير من الفيروسات
الكمامة تنقص من كمية الأوكسجين للجسم
الكمامة تؤثر على اللوزتين الحلاقم
الكمامة أكبر كدبة في التاريخ
إدا كانت الكمامة تقي فلم لم تقي الأطر الطبية؟
و إدا كان الحجر يقي فلم لم يتم القضاء على الفيروس؟
و أين هي بقى في دارك نوصلو 0 حالة؟
14 - مواطن غيور 1/ إلى 8 متضرر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:03
إلى 8 متضرر
السلام عليكم
أولا اتمنى لك الشفاء قريبا إن شاء الله أنت و جميع المغاربة.
إدا كان و لا بد من وضع الكمامة، فإليك هاته النصائح:
- تجنب الكمامات الرخيصة و الصناعية، و استعمل الكمامات من القماش و الثوب و القطن..
- إدا كنت في فضاء وحيدا أو في الأماكن المفتوحة كالحدائق و الساحات فأحسن لك أن تتنفس هواءا نقيا ، أما إدا كنت في فضاء مغلق كالحافلات سيارات النقل... فتنفس من الكمامة.
- لا تستعمل الكمامة في المنزل و فقط للضرورة
- استعمل الصابون الطبيعي ( الحجرة) أو صابون السانوج لتنقية الوجه الكف الطاووس ...
- بعد تنقية الوجه بالصابون، ينصح باستعمال ماء الحامض الليمون و تركه يجف على الوجه.
- يمكنك أيضا استعمال خل التفاح كمطهر و معقم للوجه ، مع الإنتباه لمنطقة العين.
- هدا لا يعفيك من استشارة طبيب مختص في حالة استمرار المشكلة.
15 - كاري حنكو الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:04
سيكتشف العالم بعد حين أن هناك من قام بالتهويل حول هذا الفيروس وبأن الحل أبسط بل أتفه مما ذهب إليه هؤلاء الحكام في كل بقاع العالم المتواطؤون مع ذوي المصالح في التهويل، والأيام بيننا وسترون.
إن كان الفيروس يمر عبر الهواء فيتم استنشاقه بالإضافة لللمس فكيف يمكن الحديث عن كمامة تسمح بمرور الهواء لتجديد الأكسجين المستنشق ؟
هناك طريقة واحدة للتأكد هي معرفة حجم الفيروس واستعمال ثوب به ثقوب صغيرة جدا لا تسمح للفيروس بالمرور عبرها وبذلك يتم استنشاق هواء جديد يمر عبر الكمامة خال من الفيروس فهل ذلك ممكن عمليا ؟
16 - miloud الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:04
أسوء شيئ هو وضع كمامة على الأنف لساعات طويلة لتحبس عنك الأكسجين النقي الكمامة نضعها حين العمل في مكان ملوت بالغبار ولمدة قصيرة
17 - med moha الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:55
اسمها يدل عليها،كمامة ،العمى فالضلمة
الدكاترة و الاساتدة لم يتفقوا بعد وما بالك بالعاصمة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.