24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "تلكّؤ وزارة التربية" يزجّ بأساتذة في التقاعد بمعاشات 800 درهم

"تلكّؤ وزارة التربية" يزجّ بأساتذة في التقاعد بمعاشات 800 درهم

"تلكّؤ وزارة التربية" يزجّ بأساتذة في التقاعد بمعاشات 800 درهم

يعيش الأساتذة العرضيون المُدمجون سنة 2007 وضعية تتسم بالغموض، بسبب عدم احتساب السنوات التي قضّوها في مزاولة مهنتهم، قبل الإدماج، في نظام التقاعد؛ وهو ما جعل عددا من الذين أحيلوا منهم على التقاعد لا يستفيدون سوى من معاش زهيد.

وأفاد محمد فرقتون، من اللجنة التحضيرية للأساتذة العرضيين المدمجين في سنة 2007، بأن المعاش الذي خرج به بعض الأساتذة اشتغلوا في التعليم العمومي منذ سنة 1979، وأحيلوا على التقاعد بمعاش يتراوح بين 800 و1000 درهم فقط، بسبب عدم احتساب السنوات التي اشتغلوها قبل الإدماج في نظام التقاعد.

الأساتذة المعنيّون حجوا إلى مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، أمس الأربعاء، وخاضوا وقفة احتجاجية طالبوا فيها بتسوية وضعيتهم الإدارية والمالية، واصفين السنوات التي لم يصرَّح بهم فيها في نظام التقاعد بـ"السنوات العجاف".

وتتهم اللجنة التحضيرية الممثلة لهم وزارة التربية الوطنية بالتهرب من إيجاد حل للسنوات التي لم تُحتسب لهم في نظام التقاعد، على الرغم من إصدارها، عبر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، عددا من المذكرات، والأجوبة التي قدمها الوزير الوصي على القطاع عن أسئلة وُضعت عليه في البرلمان.

واطلعت هسبريس على بعض المذكرات التي تؤكد أحقية الأساتذة المدمجين في احتساب سنوات ما قبل الإدماج في نظام التقاعد؛ ومنها مذكرة صادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بتاريخ 25 نونبر 2011، ومذكرة مماثلة صادرة عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش تانسيفت الحوز سنة 2012.

وحثت الأكاديميتان النوابَ الإقليميين على موافاتهما ببيان خدمات مفصّل عن الفترات التي قضّاها كل أستاذ عرضي، مرفوقا بالجرد التكميلي للأجور والمساهمات بالنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، حتى تتمكّن المصالح المختصة بوزارة التربية الوطنية من احتساب الخدمات التي قدمها الأساتذة المعنيّون في التقاعد.

وبالرغم من أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مَهرت مذكراتها بـ"الطابع الاستعجالي الذي تكتسيه هذه العملية"، فإن الأساتذة العرضيين المدمجين ما زالوا ينتظرون من الوزارة أن تتدارك الأمر وتحتسب "السنوات العجاف" التي قضوها في التعليم في نظام التعاقد، حتى لا يلحقوا بالأساتذة الذين خرجوا بمعاش 800 درهم.

ملفّ إثبات الخدمات السابقة للأساتذة العرضيين في التقاعد كان محطّ مساءلة لسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية الحالي، في البرلمان، والذي قال، جوابا عن سؤال بهذا الخصوص، إن الوزارة "قد أنجزت القرارات المجسّدة للوضعية الإدارية الخاصة بجميع الأساتذة المعنيين بالأمر، في موضوع إثبات خدماتهم السابقة".

الوزير أمزازي أردف، في الجواب نفسه عن السؤال الكتابي الذي وجهه إليه سنة 2018 أحد الفرق النيابية بمجلس النواب: "بعض الحالات يمكن أن تكون عالقة، أو لم تتم تسوية وضعيتها لاعتبارات تقنية صرفة"، داعيا إلى موافاة الوزارة بأرقام تأجير الأساتذة المعنيّين بالأمر "للبت فيها في أسرع الآجال".

في المقابل، قال محمد فرقتون، لهسبريس، إن الأساتذة أرسلوا أرقام تأجيرهم إلى وزارة التربية الوطنية منذ سنة 2011، دون أن تتم الاستجابة لمطلبهم إلى حد الآن، مشيرا إلى أن الإجراء الوحيد الذي قامت به الوزارة هي أنها منحتهم خمس سنوات جزافية، سنة 2011؛ لكن في الجانب الإداري فقط، بينما لم تقم بأي إجراء في الجانب المالي.

وفي جواب آخر للوزير أمزازي عن سؤال وُضع عليه في مجلس النواب، قال إن الوزارة منهمكة في احتساب الخدمات السابقة للأساتذة العرضيين المدمجين، قبل أن يستدرك بأن تسوية هذا الملف "واجهته بعض الصعوبات، بالنظر إلى أنه تتداخل في ترتيب عناصره وتقدير كلفته المالية والاجتماعية وتسويته بشكل كامل قطاعات إدارية أخرى".

وطالبت اللجنة التحضيرية للأساتذة العرضيين المدمجين وزارةَ التربية الوطنية بالتعجيل باحتساب السنوات التي عملوا فيها عرضيين قبل الإدماج سنة 2007 في نظام التقاعد، كما طالبت بردّ الاعتبار لجميع متقاعدي هذه الفئة وذوي حقوق المتوفّين من مدمجي 2007، كما طالبت بالإفراج عن دبلومات التخرج من مراكز تكوين المعلمات والمعلمين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - علي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:00
والله لا أفهم. احسن التقاعدات الخيالية هي التي يتوصل بها الأساتذة و الموضفين والبرلمانيين و الوزراء. ممكن أن يكون هناك خطأ...لكن مثلا في القطاع الخاص هناك الضمان الاجتماعي الدي ولو انك تربح 100000 درهم في الشهر و الشركة تؤدي عنك 20000 درهم لفاءدة و تعمل طول حياتك يعنيحتى أكثر من 40 سنة لن تتوصل إلا ب 4000 درهم كاقصى حد للتقاعد...!!! و لهدا هناك تقاعد تكميلي في cimr لكن هدا نضام اختياري و تحفيزي ...و الكثير من المستخدمين لا يتوفرون عليه. ممكن ان يشتري صاحب الشركة السنين القديمة أو بعض منها التي ضاعت من المستخدمين لأنهن لم يكونوا قد اشتركوا في هدا النضام التكميلي أو فقط لفئة معينة التي ساهمت فعليا في تطور الشركة و هدا كجزاء...و يخصم من الضريبة. من اللازم و المفروض أن نرجع يوما إلى عقلانية التدبير .. لا يوجد أي نضام في العالم يوفر لك تقاعد أكبر من الأجر التي كنت تحصل عليه إلا في القطاع العمومي في المغرب. السؤال من اين تأتي الدولة بهدا المال الإضافي التي لم يساهم فيه لا الموضفين ولا الدولة...!
2 - الاندلس الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:22
نعم الاستاد يتقاعد ب 800 درهم والعسكري و الموظف الا البرلماني يعمل 5 سنوات وياخذ معاش ولا في الاحلام .
3 - المذغري الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:25
غريب امر هذا التسيير العشواءي والاءرتجالي غير عادل للبلاد،كيف يعقل باءن الشخص كيفما كان من الاءساتدة العرضين،او الجنود الذين آمنوا عمرهم وشبابهم بين الكثبان محرومون من ابناءهم،وغيرهم كثير يحصلون على تقاعد ب800درهم ماذا سيفعل بها وهي تكفيه فقط في تسديد فاتورة الماء والكهرباء.
بينما هناك أشخاص من أمثال الميستر بيلكي،ومبديع،ورباح وغيرهم كثير يجمع بين وظيفتين،ناءب برلماني او مستشار،وبين وبين عمدة لمدينة،صراحة حتى الطفل المولود لم يجعل الله عزوجل الاءمكانية بين الجمع بين بزولتين،اما ان يتغدى باليمنى او اليسرى،بينما سي ببليكي يجمع بين راتبين وبزولتين من أموال الشعب المغربي انه العبث ما بعده عبث.
لقد كان الوقت لوسيع حالات التنافي،وذلك بعدم إمكانية الجمع بين مستشار او برلماني،وبين عمدة او رءيس مجلس بلدي.
4 - OMAR الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:58
حرام والله حرام اهذا جزاء من افنى عمره في تربية الاجيال وخرج من هذه المهنة بامراض مزمنة
5 - استاذ الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:58
هناك صنف اخر وهم الاساتذة الذين جندوا في اطار الخدمة المدنية وتم الاحتفلظ يهم
فهم كذلك لن تحتسب لهم سنوات الخدمة المدنية وكدا سنوات الا حتفاظ الا بتاءدية الاقساط الشهرية لهذه السنوات لدى الصندوق المغربي للتقاعد والتي ظلت في طي النسيان
6 - الباهلي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:58
وأحيلوا على التقاعد بمعاش يتراوح بين 800 و1000 درهم فقط...
ايوا شفتوا كون ختاريتو البرلمان كون راه عندكم تقاعد سمين وغير ب 4 سنوات من النوم في البرلمان
7 - Maroc الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:17
الأغلبية من المواطنين في جميع المجالات تجد الشركات لا تصرح بعدد الايام العمل كاملة وفي الاخير تجد تقاعده يتراوح بين 300 و 500 و700 درهم..
لكن اعرف سيدة عمرت لها شيك 110 درهم فقط في يوم التقاعد وسألتها هل هذا هو النصيب من تقاعد قالت لي اقسم بالله هو فقط وعندها بنت وولد يدرسون..
لا تنسي قدماء العسكرين كذلك..
مع احترام للأساتذة وهذا حقهم مشروع لكن يجب تسوية الكل لأن الجميع متضررون وناس سواسية
8 - ام تلميذة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:42
الأساتذة العرضيون يستحقون ما لايستحقه المتعاقدون المتقاعسون المفضيين. العرضيون سعوا إلى تحسين مستواهم بينما المتعاقدون تركوا الاقسام لشهور وشهور ولم تردعهم الا الاقتطاعات.
ومزيدا من الاقتطاعات في انتظار تطبيق الانقطاع عن العمل وطرد رؤوس الفتنة من والعدليين والنهجيين .
9 - ERI /77 الخميس 29 أكتوبر 2020 - 08:49
التحقت بالتعليم سنة 79 ففوجئت بتواجد هذه الشريحة من الاساتذة المجاهدين وهم متقدمون في السن وانا في ريعان الشباب ابلوا البلاء الحسن وقت السنوات العجاف سنوات الخصاص... صحيح اغلبهم قضى نحبه ومنهم من ينتظر ..الله يرحم الاموات ويشافي المرضى .. ولاحول ولاقوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون ...انصفوهم بالله عليكم !!!
10 - المصطفى الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:05
ضحت هذه الفئة كثيرا خصوصا أثناء تعميم التعليم حيث عملت في أعالي الجبال وعملت كعجلة احتياط لكنها صدمت بأن الوزارة لم تؤد أقساط التقاعد عن فترات العمل
11 - les 800 dh et les 7 millions الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:06
les misérables,Victor Hugo est francais,mort,il n"est plus là pour vous défendre,
un curieux demande à un islamiste que veulent ces manifestants,l"islamiste lui répond,ils appellent le kafir fr Hugo pour les défendre,le curieux lui rétorque,mais non,écoute ces manifestants appellent au boycott des produits fr,alors on va les soutenir ,
mais quel idiot cet obscurantiste islamiste,ces misérables sont nos freres musulmans qui crêvent de miseres,ce sont nos enseignants qui touchent 800 dh de pension par mois,alors que le plus grand islamiste,notre marchand touche fabore 7 millions de pension sadaka,
12 - Labtom الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:16
Une veuve âge de 80 ans gravement malades ,elle touche une pension de 240
j'espère trouver une réponse à ce drame dh/mesuelle
13 - عقاوي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 09:53
لماذا لم يتم تصحيح الخدمات التي اداها الموظف قبل ترسيمه من RCAR الى CMR وحدف لقانون 2006 الذي يفرق سنوات الخدمة في نفس الوزارة الى صندوقين للتقاعد
14 - Enseignant الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:09
والله حرام على الوزارة المغربية التي تمثلت من مسؤوليتها تجاه المعلم العرضي سابقا. ب800 درهم تقاعد تتشرد الأسرة .كيف سيواجه هذا الشخص تبعات الحياة؟.هذا هو الانتحار بعينه.
15 - مغربي حر و افتخر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:09
كنت من اشد المعارضين الاساتدة لي رادو اضراب على قبل الترقية .ليس ضد الفكرة الانه حقهم هداك .ولكن ضد الاحتجاجات ف هد الوقت لي العالم كلو مرون .او هد الوقت تتطلب تضحيات ماشي احتجاجات..ولكن باش تسمع استاد من 1979 او هوا خدام الخارج بتاقاعد فيه 800 درهم اللهم ان هادا منكر .السيد راه طلع اجيال من داك الوقت ل دابا .ايقدر ايكون هوا لي قرا هداك لي خرج هاد القانون.هدا راه ضلم ف حق اسرة التعليم .كيفاش بغيتو المنضومة التعليمية تتطور او حنا باقين تنشوفو هدشي ؟؟ الاستاد خاصو ايخرج بمعاش محترم لي يضمن ليه العيش الكريم .خصوصا باش ايكون ادى الرسالة ديالو من احسن ما يكون .تاقيو الله يا هاد الناس راه تضحكو فينا دول خرين .
16 - عمر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:10
ملف الاساتذة المدمجون فوج 2007 عمر سنوات ، دون الالتفاف اليه من طرف الوزارة الوصية ، لكن حان الأوان لنفت الغبار عليه بالنضال و الصمود ، حتى انتزاع الحقوق المشرعة و انصاف جميع المتضررين الذين احيلوا على التقاعد و اسر المتوفين . تحية عالية خاصة للمنبر الاعلامي هيسبريس الذي غطى الوقفة الاحتجاجية ليوم الاربعاء 28 اكتوبر ، و تحية خاصة للمناضل الكاتب الوطني ل Fne على الدعم و المؤازرة.
17 - مهاجر وافتخر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:32
لما تخرجت من الجامعة وكان تخصصي حينئذ إقتصاد اتصلت بي أحدى البنوك المغربية التي يوجد مقرها في باريس كنا متفاهمين في جميع النقط ما عدا المعاش حين سأحيل على التقاعد وهذا مما يدل على أن مصير المعاشات في الدول العربية مبني للمحهول ولا أحد يعرف ماذا سيفعل بتلك الإقتطاعات على مر السنين.
18 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:44
الاخوان هذا شيء غير معقول.
هناك شيء خفي لا نراه في تقاعد ب800درهم.
هنا فقط رأي المتقاعد يجب سماع ما سيقوله مسؤول هذا الصندوق. وقتها ربما تصدمون .
لأن هذا المتقاعد لا يكشف كل أوراقه.
19 - أحمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:58
بلاد يسود فيها الظلم و تهضم فيها حقوق العباد و نسأل لماذا لا تتقدم ، فمثل هذه الأمور هو ما يسوغ لثقافة الامبلاة في أداء الواجب ، لأنه يستدل بمصير أمثال هؤلاء الضحايا و من يعولون ، حسبنا الله و نعم الوكيل .
20 - جمال الخميس 29 أكتوبر 2020 - 11:58
اعرف أساتذة عرضيين متقاعدين ب الف درهم، السؤال المطروح هو عندما يتوفاه الله وتبقى الزوجة وجها لوجه بجوج ريال
21 - الظلم ظلمات يوم القيامة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:09
اتقوا دعوة المظلوم فليس بينها و بين الله تعالى حجاب
22 - bassou الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:45
عار. ليس بعده عار.
ظلم ليس بعده ظلم.
لا أعرف كيف أبدأ الكلام في موضوع يستحيي من لا حياء له الخوض فيه نظرا لدرجة الظلم والحيف الذي أطال هذه الفئة التي أعرفها حق المعرفة.
هم نخبة من الأساتذة خدموا التربية كأطر تسد الخصاص في التخوم وفي مناطق صعبة جدا ومارست عليهم الوزارة طيلة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي أبشع طرق الاستغلال. محرومون من جميع الحقوق المدنية والاقتصادية والادارية.
أساتذة ناضلوا من أجل تسوية وضعيتهم. دون جدوى تارة بذريعة قلة المناصب المالية، وتارة أخرى بذرائع واهية.
هذه الفئة من القدامى لم يكن أحد من المسؤولين يبالون بصيحاتهم ولا بمعاناتهم إلى وقت متأخر أي سنة 2007.
فعوض أن تجبر الضرر و تقوم بإنصاف هؤلاء في ظل "دولة الحق والقانون" بدأ معظمهم يحالون على التقاعد ب800 و1000 درهم لأنهم لم يكونوا يستفيدون من أي انخراط في أي صندوق.
حرام أن تمنح الراقصين والمغنين الملايين ولا يجد هؤلؤلاء تقاعدا بعد أن خدموا البلاد والعباد.
أي ظلم هذا؟ أي استهتار بالحقوق الانسانية بعد هذا؟
هؤلاء لم يكونوا مكتوفي الأيدي بل راسلوا جميع الهيئات والنقابات منذ 1988 إلى 2000 دون جدوى.
23 - جمال الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:34
على الوزارة الوصية ان تحل هذا الملف مباشرة بعد عيد المولد النبوي الشريف، قبل فوات الأوان. تقاعد 800 درهم وصمة عار وشووَوووهة.
24 - ح س الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:38
ماذا يقول أستاذ عرضي ابتدا التدريس منذ1979 وتقاعد بمعاش
ب 800 درهم في كلام ميستر ييليكي ؟ قد يقول أن كلامه كان فضا عليضا وفيه جرأة كبيرة على إهانة المغاربة واستحمارهم ولهفة ولهطة على استغلال المال العام في أبشع صورة بعيدا عن الأخلاق والدين وحقوق الإنسان وحقوق بني جلدته من المغاربة وحقهم في العيش الكريم والمغرب يواجه أزمة كورونا بجلد وصبر ، سيعتبره ايضا حشوا في الكلام المنمط بالترهيب والغميق ليزداد حاملوا العمارية اذلالا وخنوعا لرفع العمارية عاليا مكتفين بسد أفواههم بما رحبت الأرض في زمن القحط .
سيقول بعض العقلاء من الناس وايضا انبهاء من الساسة من معارضيه ان الكلام كان اشبه بضربات على السرج ليستفيق من اوصلوه إلى الجلوس فوق العمارية التي ينتشي بركوبها وكيتبورد عليها وعليهم طبعا . في حين سيقول آخرون أن الدنيا لا تؤخذ إلا غلابا وأن الكلمة المسموعة للمنتصرين فيها .
بين هؤلاء وأولادك ستظهر الحقيقة بجلاء مع نتائج الانتخابات القادمة وإلى ذلك الحين عيد مبارك سعيد .
25 - جمال النوالي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:14
عيب وعار، انه الظلم بعينه، تقاعد هزيل جدا مقابل سنوات من الخدمة في الفيافي واعالي الجبال، يجب أن يخجل المسؤول ن عن هذه الكارثة، 800 درهم لا تلبي ربع الضروريات. انقذوا هذه الفئة المظلمة، فاغلبهم مريض ومنهم من قضى نحبه، أجبروا ضررهم ماديا ومعنويا.
26 - متضرر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:31
إنها حقا وصمة عار على الوزارة الوصية كيف يعقل لأستاذ أفنى زهرة شبابه في الفيافي والأماكن الصعبة خدمة للتربية الأجيال أن يتقاعد بمبلغ زهيد كهذا الذي نسمعه .ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين .لقد تملصت الوزارة من مسؤوليتها تجاه هذه الفئة التي عانت الكثير .لذى عليها تحمل المسؤولية لجبر الضرر .وكذلك احتساب كافة سنوات الخدمة في الصندوق المغربي للتقاعد .مع اعادة الترتيب .
.
27 - صاحب المهمات الصعبة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:55
انطلقوا أيها المناضلين الأشاوس حتى تنتزعوا الحقوق المسلوبة إن تطلب الأمر الفداء بالأرواح خير من أن تعيش على الفتات
28 - God bless America الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:07
j,etais professeur de mathematique dans Un lycee a casablanca ,et en 2001 j,ai gagner la lottery americaine et j,ai laisser tomber ce metier de merde.
29 - متعاقد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:30
تتزاحمون على التعاقد في التعليم هناك منكم من يكسب بمشروع بسيط مدخول جيد ... ستندمون بعد سنوات انه فخ ... ستعيشون الذل ...
30 - ح س الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:47
لكي تكون منتجا ومرتاحا في حرفة ما عليك ان تكون ميالا اليها محبا لها . التعليم مهنة شريفة ونبيلة ليست حرفة للاغتناء المالي لانها ليست تجارة تبيع فيها وتشتري ولكن لصاحبها شرف بناء الاجيال وتنمية العقول والافكار التي بها تتقدم البلاد وتترفه العباد وتسمو عن عالم الحيوان ، بطبيعة الحال من قتل التعليم هم المتطفلون عليه الاهطون وراء جمع المال او الذين لم يجدوا بديلا منه للارتزاق ، ولقد احسن وانصف من غادره الى مجال اخر حيث يجد نفسه حتى لا يكون وبالا على اجيال من الناشئة.
31 - medou الخميس 29 أكتوبر 2020 - 21:32
في بعض الأحيان لا أستطيع كتابة ولو كلمة في مثل هذه الواقعة ,لاحول ولاقوة إلا بالله . هل هذا هو جزاء رجل التعليم ؟؟؟
32 - مهتم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:21
هذه الشريحة من رجال التعليم هي التي خدمت بيليكي

هذه الشريحة وظفت بدون شهادات وبدون ديبلومات فئة منهم كانوا أئمة في المساجد وفئة تعرف الكتابة و القراءة وظفوهم لسد الخصاص في الستينات و السبعينات لم يصرح بهم لدى صندوق التقاعد وهذا هو المشكل سويت وضعيتهم وادمجوا سنة 2007 فالتقاعد سيحتسب من سنة 2007
ستضيع اقدميتهم كان على بنكيران الذي خرج بتقاعد سمين دون ان يساهم في صندوقه ان يحل مشكلتهم بتأدية تلك السنوات لصندوق التقاعد مساهمة الوزارة ومساهمة هذه الفئة المظلومة
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.