الحافلات تتجاهل التدابير الوقائية وترفع أثمان "أسفار المولد النبوي"

الحافلات تتجاهل التدابير الوقائية وترفع أثمان "أسفار المولد النبوي"
الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:00

شهدت عدد من المحطات الطرقية، ليل أمس الأربعاء، فوضى وارتفاعا في أثمان التذاكر؛ وهو ما رصدته الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إلى جانب عدم احترام التدابير الوقائية من فيروس كورونا.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إنه رغم القرارات المتخذة من طرف السلطات المعنية لتطبيق التدابير الاحترازية ضد فيروس “كوفيد-19” فإن المحطات الطرقية عرفت أمس وأول أمس “فوضى لا مثيل لها في الاكتظاظ، كما لو أن فيروس كورونا موجود في كوكب آخر”.

وقال الخراطي ضمن تصريح لهسبريس إن “الحرفيين اغتنموا كذلك هذا الوضع لزيادة أسعار التذاكر رغم أنها مقننة”، وأوضح أن “قطاع النقل الطرقي بالمغرب يحتاج عملية التعقيم الحقيقية”، موردا أن “السلطات المعنية بالقطاع في خبر كان أو تتعمد أن تترك المستهلك كقربان للحرفيين”.

وتساءل المتحدث ذاته: “إلى متى سيبقى هذا الوضع الشاذ يستنزف جيوب المستهلكين ويسبب تفشي كورونا بامتياز؟”.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية قبل أيام بمدينة الدار البيضاء حافلات على متنها عدد من الركاب يتجاوز نسبة الاستيعاب المحددة من طرف السلطات الحكومية المختصة، والمتمثلة في 75 في المائة.

وعبّر ركاب، في تصريحات متطابقة للجريدة، عن تخوفهم من انتقال عدوى فيروس كورونا إليهم بسبب الاكتظاظ بالحافلات وغياب احترام التباعد الجسدي، إذ يتم الاحتكاك في ما بينهم إثر إقدام المسؤولين عن هذه الحافلات على حمل عدد يفوق المقاعد، ويتجاوز بذلك نسبة الملء المسطرة من لدن السلطات.

وشدد ركاب في تصريحات للجريدة على أن هذا الازدحام صار يشكل خطرا على صحتهم، وباتوا يتخوفون من انتقال العدوى إليهم، لاسيما في ظل استمرار تسجيل عدد كبير من الإصابات على مستوى جهة الدار البيضاء سطات التي تتصدر اللائحة بشكل يومي.

‫تعليقات الزوار

29
  • رأي
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:07

    و في الجائحة يشتكون و يبكون، هل باستغلال المواطنين في المناسبات ستكسبون ود و حب الناس

  • معلقة
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:08

    واش دابا هادو باغين يعاودو نفس الخطأ ديال العيد لكبير باغين يديعو المرض كتر ما هو دايع… اه الله يحسن لعوان بنادم باغي يمشي يشوف دارهم ويعيش أجواء العيد ولكن ما فكرش يقدر يمرض عاءلته؟؟؟

  • Moulin Chicago
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:11

    آلله هديكم خليو الناس تخدم على راسها . أكبر فيروس هو الفقر و الإجرام و قلة الشغل . كورونا مرض جد عادي يوصيب آلله به من يشاء .

  • مواطن من المغرب
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:13

    الدولة رفعت الراية البيضاء وتركت الشعب كأنه يعيش في غابة. كل يضع قانونا خاصا به ويزيد كما يشاء من سائقي الطاكسي إلى سائق الحافلة.. كان على السيد شكيب بن موسى قبل رفع تقريره للملك بخصوص النموذج التنموي. تنبهه إلى تطهير الادارات العمومية من كل الفاسدين

  • عتيق من صفرو
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:14

    فعلا الكثير من المغاربة طماعين.
    خلال زمن الفيروس الأسعار مرتفعة حيث يربطها بنسبة ملء 75 في المءة .لكن للأسف الملء 100 في المءة أو أكثر .
    وللأسف المراقبة في الطرق تعلم ذلك ولا تتدخل حيث تتعمد ترك جيوب الفقراء تنزف والفيروس ينتشر.
    فاصحاب شركة النقل يتمنون بقاء الفيروس لأن لهم فيه أرباح مثيرة.مقاعد أكثر واثمنة أعلى .
    وهذا ما يجعل الوضعية الوبائية خطيرة

  • لطفك يا ربي
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:17

    سيتكرر مرة أخرى سيناريو عيد الأضحى

  • عقا
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:22

    هذا العبث يتكرر كل مناسبة ما يستوجب طرح تساؤلات حول تورط الدولة بتواطىء مع ارباب الحافلات. لا يعقل ان يستمر الوضع على ما هو عليه وفي كل مرة نلقي باللائمة على المواطن المضطر والمغلوب. يجب على الدولة أن تنزل بكل ثقلها لتصحيح الوضع قبل أن نشهد كوارث أخرى كان بالإمكان تفاديها.

  • mohamed
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:25

    زيارة وجائحة .؟ ايام الله موجودة

  • mohamed
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:34

    و غير الحافلات والطاكسي آت لي خدامين عادي ومزال كيمصو فبنادم لا حسيب ولا رقيب الله استر اصافي اقسم بالله لا زدنا حنا لكدام مع هد الحزب معرفتش شنو كيدرو مفهمتش حديين غير منين اسلفو وشحال غيزدو فالضريبة هدشي لكاين الدعوة لله

  • مواطنة بسيطة
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:35

    واش ضروري هاد التنقل كل عيد ؟ علاش بنادم مابغاش يستوعب بلي راه العالم كامل كيعيش ضروف خاصة؟ إلا مسافرش واحد العيد أش غيوقع زعما ؟علاش أصلا تعطي فرصة لصحاب الحافلات يستغلوك ؟ كلس فدارك منها تحمي راسك وتحمي عائلتك ومنها تشد باب الاستغلال.. ونجيو فالتالي نسبو العثماني ياك السيد كيزاوك فيكم وانتم شادين الضد… مافهمت والو …..

  • سعاد بنت الريف
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:39

    واش راكم كتظنوا باللي الدولة تقف مع الفقير والمواطن االبسيط ضد مالكي الحافلات ،،اولا عليكم ان تعرفوا بان المالك الحقيقي لشركات النقل غير ظاهر وغير معروف الا للمسير واي مضايقة من اية جهة ،،الهاتف يقوم بعمله ..لهذا يا اخوان المغاربة الراقدين لا تصلحون الا للبكاء والنديب والنحيب ..وما عادكم تقولون المغرب زوين الله يدومها عليكم نعمة ،،وفي الحقيقة تستاهلوا اكثر من هذا الشي ..أنا راني خويت البلاد من سنين عندما كان الوضع أحسن بكثير ..انا اعتبركم أصبر شعب في العالم ،،الله يكون في العون ،،زيدو اصبروا شوية ..وبشر الصابرين

  • maroc
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:42

    كنت كنركب في الحافلة 80 درهم 70 درهم وفي الشتاء والبرد غير 60درهم مصاب يعمر غير الكار ههه
    دبا الدولة دارت ليهم 70 في المئة رجعوا الثمن 120درهم ونسبة امتلاء 100في المئة
    هناك لوبيات تتحكم في كل شيء عندهم كريمات وعندهم عقارات وعندهم كل شيء يدرسون أبنائهم في أوروبا لايهمهم صحتك وصحتي نموتوا يضحك عليك يقولك غير بخوش نجيك من الاخير حنا الحزاق و كنكلوا بعضيتنا في تبان يا نتا معاهم..

  • أجديد
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:42

    عن أي كورونا تتحدثون راه أغلب الناس عاقت وفاقت

  • مقاطعة الحافلات هو الحل
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:45

    إذا فل نقاطع هاذه الحافلات الوسخة التي تفوح منه رائحة البيض المتعفن و القئ حاشاكوم

  • كريم
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:48

    اللهم إن هذا لمنكر..هل أصبحنا نعيش في غابة jungle؟ أين السلطات؟ أين البوليس والقوات المساعدة والدرك والولاة والعمال والقياد والباشوات وووو…لم يعد من حق المسؤولين أن يتهموا الشعب المغلوب على أمره..أينكم يا سلطات؟ هل تريدون دفع البلد إلى الكارثة؟ اللهم إن هذا لمنكر..لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مواطن2
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:52

    انه في الحقيقة مظهر من مظاهر الفساد.الكل يريد ان يستفيد.لا يمكن عزل قطاع النقل عن باقي القطاعات. وسائل التواصل كشفت العديد من الاختلالات . غير بعيد منابر اعلامية عديدة تتحدث عن النهب الذي طال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي قدر بالملايير على مدى سنوات. وعن الاختلالات التي تعرفها الصفقات العمومية والجماعات المحلية ومؤسسات اخرى.امام كل ما يقع كيف يمكن محاسبة جهة دون اخرى. التصدي للفساد يجب ان يشمل الجميع . هذا لا يبرر ما يقوم به ارباب النقل لكن الامور مترابطة فيما بينها. بلادنا في حاجة ماسىة الى اصلاحات جذرية في جميع المجالات ولن يتاتى ذلك بالوسائل البسيطة المتخذة في الوقت الراهن.

  • أين المراقبة
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:58

    الحل موجود وهو تواجد السلطات في عين مكان الحافلات و تكثيف المراقبة وكذلك الباراجات في الطريق بحيث ان كل حافلة تمر يفترض تفحص من بداخلها و الضرب بغرامات خيالية على أصحاب الحافلات و السائقين و ربما احتجاز الحافلات بعد إفراغ من بداخلها.

  • متابع للاحداث
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:00

    ‏‎ماذا نتوقع من مرض نسبة وفياته اقل من ١٪ عالميا و معظم المتوفين اشخاص لديهم امراض مزمنة و مع ذلك يتم تعطيل دورة الحياة البشرية و الاقتصادية و التعليمية لاجله و بعد ذلك هناك من يتسأل اذا كان في الامر مؤامرة ام لا ؟ (من عمل بعقله فقد حلق فوق السحاب ببصيرته)

  • عبدالحليم. القنيطري. العلامة
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:03

    السلام. عليكم.الكل. يستغل. الفرص. من. اجل. الربح. اتمان. تداكر. توءدي. باتمان. خيالية. متلا. من. رباط. الى. مدينة. جرف. الملحة. قبل. الجاءيحة. كانت. ب45درهم. اما. الان. تساوي. 80. درهم. لاحسيب. ولارقيب.

  • مواطن
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:50

    هل البلاد سايبة؟ اللي بغا شي حاجة يديرها؟ لا توجد وزارة داخلية و وزارة النقل؟ ابن هيبة الدولة؟ اه نسيت هيبة الدولة كاينة غا في الحسيمة و جرادة عندما يطالب الفقراء بابسط الحقوق

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:05

    مزالت تفصلنا سنوات ضوئية بيننا وبين حقيقتنا المرة لنفهمها ونفهم مانعانيه. كل واحد يفكر في نفسه وجيبه اما المصلحة العامة فهي بعيدة كل البعد ان يفهمها اغلبية هذا الشعب الذي حكم عليه بالافلاس العام نظرا لما يساهم فيه هو نفسه من مآسي. لا بد ان يعيد فيلم عيد الاضحى وما اوصلتنا اليه هذه الاعياد وكانها ستنقرض. ياامة ….

  • محمد المجدوب
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:05

    اتقو الله في عباده.في مثل هذه المناسبة بعيد المولد النبوي الشربف وجب انخفاظ الاسعار وليس الغلاء.قوم دينهم وحبهم هو لفرنك .لمذا استغلال المواطن في الاعياد الدينية والوطنية …..اتقو يوما ترجعون فيه الى الله

  • محمد
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:08

    إلى عقا : ‏اللوم يعود إلى المواطن الذي لا يريد أن يفهم بأنه لا يوجد في شرع الله ما يدعى إلى السفر لقضاء العيد مع الأقارب هذا إن كان هناك عيد أصلا

  • Citoyenneté Maroc
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:18

    Il ya 8jours,je devais prendre l'autocar de Taza à Fès, j'ai dû payer 50dhs au lieu de 30dhs.Mais le car était plein et pendant tout le trajet,le graisseur faisait monter d'autres voyageurs sans tenir des précautions à prendre en ce temps de pandémie.Cet autocar appartient à la société Rif Salim… s

  • سعيد
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:21

    ليس هناك عيد مولد نبوي، هذه ذكرى فقط لا تستوجب زيارة الاهل وصلة الرحم.
    شعب يبحث عن الأعياد فقط، ليتخلص من يوم عمل و يسافر عند الاهل للأكل والشرب و يأخذ معه كورونا كهدية لأهله وأحبابه.
    الله يعفو علينا ويرفع عنا الوباء والجهل والحمق.

  • Taoufik
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:41

    يجب تعميم القطارات فجميع المدن لمحاربة هاد الريع ديال الحافلات والكريمات

  • مراد
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:51

    سجل يا تاريخ سجل اجراءات ومراقبة منافذ المدن الموبوءة وتحديد طاقة استعابية

  • المغربي
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:40

    مشكلة المغاربة أن السلطات تطبق سياسة ( من ليه ) يعني ترك المواطن في مواجهة مباشرة مع عصابات النقل مع مافيات السكن مع جميع القطاعات ولا تتدخل أبدا وتأخد دور المتفرج . برافو طريقة رائعة لتسيير منها انكم في سلام و امان مع الجميييبع .

  • انا
    الخميس 29 أكتوبر 2020 - 21:28

    هههه بلاد الريع اش تتسناوو منهم واخدين رخصة من عند الملك يعيتون بها فساد في الارض ولا حسيب ولا رقيب من البيضاء للرباط قبل الجائزة كانت 15درهم دابا اقسم بالله الا خلصت 50 درهم كورونا غير على الفقير منين اعترضت قالك كورونا تتخلص البلاصة اللي حداك قلت واخا في الطريق عمر الكار والبلاصة اللي حداية ولما قلت ليه علاش قال محسوبين عليا خاصني عمرهم شكي عند هادوك اللي قطعو ليك التذكرة بلاد السيبة وبلاد الغابة القوي ياكل الفقير في ظل شعب حمار غبي ومكلخ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة