المغرب يضم 12 ألف لاجئ وطالب لجوء من أربعين بلداً في العالم

المغرب يضم 12 ألف لاجئ وطالب لجوء من أربعين بلداً في العالم
الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:00

أفادت مُعطيات حديثة نشرتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العاصمة الرباط بأن المغرب يضم على ترابه حوالي 11960 لاجئاً وطالب لجوء، ينحدرون من أربعين بلداً عبر العالم.

وذكرت المفوضية، في تحديث لمعطياتها برسم شهر شتنبر، أن المغرب يُعد بلد عبور واستقبال، حيث يصل عدد اللاجئين الذين يستقبلهم إلى 7561، فيما يصل عدد طالبي اللجوء إلى 4399.

ويأتي السوريون على رأس اللائحة بـ4160 لاجئاً وطالب لجوء، وغينيا بـ1248، واليمن بـ914، والكاميرون بـ991، وكوت ديفوار بـ935، وحوالي 738 من جمهورية إفريقيا الوسطى.

أما من جنوب السودان فيصل عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في المغرب حوالي 338، وما يناهز 326 من جمهورية الكونغو الديمقراطية، و206 من فلسطين، و134 من العراق، و1970 من بلدان أخرى.

وتسهر المفوضية الأممية على توفير الوصول إلى إجراءات اللجوء وحماية اللاجئين في المغرب بتنسيق مع السلطات المغربية، في إطار الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء التي اعتمدها المغرب قبل سنوات.

وأشارت المفوضية إلى أن حاجيات تمويل عملياتها في المغرب برسم سنة 2020 تصل إلى 8.5 ملايين دولار؛ ومنذ بداية الأزمة الصحية بسبب “كوفيد-19″، والرفع التدريجي لإجراءات تقييد الحركة، عملت مع شركائها على ضمان استمرار الخدمات حضورياً وعن بُعد بالنسبة لجميع اللاجئين.

وعلى مستوى التعليم، أوردت المفوضية أنه بفضل برنامج دعم التعليم تم تسجيل 90 في المائة من الأطفال اللاجئين في المدارس الابتدائية خلال السنة الجارية، وتبلغ معدلات نجاحهم في المرحلتين الابتدائية والثانوية 90 في المائة.

وأكدت الهيئة الأممية أن ضمان التعليم العادل بين الجنسين إحدى أولوياتها، مشيرة إلى أن 48 في المائة من الأطفال اللاجئين المتمدرسين في المغرب فتيات، بينما حصلت 1300 أسرة من اللاجئين على دعم مالي خاص بالتعليم ما بين شهري يناير وغشت.

وذكرت المفوضية أن الاستشارات الطبية الأولية لفائدة اللاجئين في المغرب تجرى مجانياً بفضل شراكة مع الجمعية المغربية للتخطيط الأسري، بينما تتكفل هي بمصاريف الأدوية والفحوصات في المختبرات.

وتعمل الهيئة ذاتها على ضمان حلول دائمة لبعض اللاجئين ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ ساهمت سنة 2019 في إعادة توطين 102 لاجئ في بلدان أخرى، مثل كندا وأميركا والسويد وفرنسا؛ ونظراً لأزمة كورونا لم يستفد من هذه الخاصية خلال السنة الجارية إلا 11 لاجئاً نحو أميركا.

‫تعليقات الزوار

42
  • kamal
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:09

    مفهوم اللجوء هو ان الاجىء يتلقى دعما ماديا و معنويا من الدولة المستضيفة … عدا داك فهو زائر لا أقل و لا أكثر … على العكس المغرب يستفيد منهم

  • MAGHRIBI ASIL
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:18

    تمنى نهاية التيارات الاسلاموية ، السلفية ، الخونجية ، التبليغ … كلها تسعى للإحاطة بالملكية من أجل ديكتاتورية باسم اسلام غريب عنا .
    مثل هذه اللاجئة كان على المغرب ان يرفض قبول الطلب كي لا يزداد عدد هذا السوس اللذي شرع ينخر تقاليدنا وثقافتنا المغربية وحتى اللغة لم تسلم

  • مزابي
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:18

    المغرب يلعب بالنار في ضم كل من هب ودب .العالم كل العالم يبكي الهجرة ومشاكل المهاجرين إلا المغرب ،أمريكا وألمانيا والانجليز وفرنسا يغلقون الحدود في وجه المهاجرين .اما نحن فنلعب بمصير الأجيال القادمة .

  • ملاحظة
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:20

    غينيا، الكاميرون، كوت ديفوار، إفريقيا الوسطى، جنوب السودان، الكونغو

    كلها دول علمانية ومع ذلك سكانها يطلبون اللجوء في دولة إسلامية!

  • هشام
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:21

    واش داخل فيهم هادوك لي بلا وراق وغاديين حاركين عبر المغرب، انا غير بغيت نفهم اجهزة وتقنيات حديثة ومقاربة امنية اذا كيفاش هادوك عوازا تيدخلو للمغرب حاركين واذا استطاعو الدخول يعني حتى داعش يمكن ليهم يدخلو. كاين شي غلط شي حاجة ناقصة.

  • لاجىء في افغانستان
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:21

    المغرب يضم 12 ألف لاجئ وطالب لجوء من أربعين بلداً في العالم عدد مهول كثيرا فألمانيا لوحدها تضم ثلاثة ملايين لاجئ أما أوروبا فحدث ولا حرج
    نحن نعرف بأن المغرب بلد فقير كما تدعون انتم ولهذا لا نستحق اللاجئين فنحن نعتبر انفسنا لا جئتي في بلدنا ولهذا أقول للكاتب المحترم المغرب يضم 40 مليون لاجئ وليس العدد الذي ذكرت

  • جس النبض
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:22

    ناهيك عن 30 مليون مغربي لاجئ في المغرب لا عيش كريم لا صحة لا تعليم ….الخ

  • مراقب مروكي
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:22

    قريبا المغرب سيكون جواز سفره رقم واحد عالميا حيث يحقق للمغربي التنقل بين الكواكب وبين المجرات بدون قيود وبحرية تامة بعض ان يصادق عليه البرلمان المغربي النزيه

  • infomation
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:25

    يحصل اللاجئ على اللجوء السياسي عندما يتم بشكل خاص ملاحقتهم من أجل إيذائهم كإعتقالهم أو تعذيبهم أو اعدامهم :

    1 – الناشطين السياسيين الذين فروا من وطنهم بسبب أحكام صدرت بحقهم سواء كالسجن أو الإعدام بسبب آراءهم السياسية.
    2 – الجنود المنشقين عن جيش بلادهم و هربوا خارج بلادهم خوفاً من الموت
    3 – الأشخاص المنتمين الى الأحزاب السياسية أو طوائف دينية معينة ويتعرضون للإضطهاد
    5 – الصحافيين و الكتاب الذين تتم ملاحقتهم بسبب كتاباتهم .
    7 – الأشخاص الذين يتحولون من ديانتهم إلى ديانات أخرى ، ومعرضون للخطر الموت فى بلدانهم .

  • مجلوق
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:26

    الافارقة لاجئون بالمغرب و المغاربة لاجئون باروبا و امريكا و الدنيا هكذا.. نصيحة للمغاربة و اقولها صادقا هاجروا الى اي مكان باستثناء امريكا ، اقسم بالله كتجربة شخصية حياتك بامريكا كما تسكب الماء في الرمل ، لا جودة حياة فحال الناس لا أكل فحال الناس لا سكن فحال الناس ، ستخرج منها بضغط دموي و امراض سكري و اعصاب فقط. تشتغل كحمار الناعورة و في اخر الشهر كل ما حصلته تصرفه. قد يقول قائل امريكا بلاد الفرص و يجب عليك ان تدرس و تاخد شهادة جامعية.. (كلام فارغ ) ما اكتشفته هنا في السنوات التي اقمت بها ان الشهادة الجامعية لا تسمن و لا تغني من جوع .. هذا البلد فيه نظام يستنزفك ماليا ، تحاول او توفر مالا يخرجون لك شيئا ياخدون تلك الاموال ،افكر جادا ان استقيل من وظيفتي و اصبح عالة على دافعي الظرائب و اركز على كيفية العيش بالمساعدات الاجتماعية على الاقل لا استيقض صباحا مرعوبا في الظلام للذهاب الى شغل لا يفيد صاحبه و استفيد من تامين صحي مجاني و سكن مجاني. العز لاروبا.

  • شمس اكتوبر
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:27

    الاغلبية الساحقة من الافارقة الموجودبن في المغرب لا ينطبق عليهم حق اللجوء. حق اللجوء يمنح لمن أتى او هرب من الحرب أو كان متابعا في بلده بسبب ارائه السياسية أو اختيارته الجنسية والدينية.هذا المعطى لا ينطبق بالمرة على الافارقة القادمين من جنوب الصحراء.

  • عقلو على هضرتي
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:32

    غادي يديرو ليكم ماتيديرو اللاجئين المغاربيون و العرب و الافارقة فالدول الاوروبية، الخراب و الفوضى و قد تصل لحد التخريب و الاجرام، عقلو على هضرتي، اغلب اللاجئين في الغرب غير تايخسرو المنظر و تيديرو الفوضى

  • Yasser
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:33

    مرحبا باللاجئين عندنا فالمغرب. اقل شي ممكن نديرو لاخواننا المسلمين والافارقة. وانشالله مغاربة ولاجئين نعيشو كاملين ونخدمو كاملين. عمرنا ما كنا عنصريين وكيفما الامازيغ احتاضنونا كثر من 13قرن وتعايشنا كاملين وتربينا كاملين على احترام الاخر، نقدرو نربيو ولادنا يحتارمو اللاجئين. الله سبحانه وتعالى هو الرزاق وهو اللي يقدر يرزقنا كاملين. وباراكا علينا من الهضرة ديال بعض العنصريين.

  • Marocain
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:00

    وكم عدد المغاربة الاجئين في دول العالم ؟

  • انا
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:19

    ههههههه 12 الف ههههههه بالله عليكم واش حنا معميين العينين 12الف غير في درب دخلتو علينا من سيفتك بمجتمعنا والايام بيننا

  • فؤاد
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:19

    رغم الأزمة فالمغرب أبوابه مفتوحة يجب أن نتبت ونبين ديننا الإسلام الكرة في ملعبنا

  • هشام متسائل
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:20

    التقرير لا يذكر كم يتوصل المغرب من مليون دولار من المفوضية العليا للاجئين ولا يذكر عل يتم توزيعها فعلا على مستحقيها ؟
    طبعا و عادي جدا أنكم فهمتم أن هذه الملايين بللعبلة الصعبة و تعرفون من يسيل لعابه فقط عند سماع "عملة صعبة". وتعرفون من يهرب العملة الصعبة إلى الخارج.
    كما تعرفون وضعية السوريين والأفارقة في بلادنا. وتجدونهم عند كل ضوء أحمر طرقي يتسولون بضع دراهم
    كما تعرفون أن الشرطي لا يجرؤ أن يمس مهاجر إفريقي و بالمقابل لا يتردد في استعمال العنف والزرواطة ضد بني دمه ولحمه.

    الأخبار في راسكم

  • اسماعيل بنوري
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:31

    الشباب مالقين خدمة في الوطن ديالهم عاد زيد المهاجر تفهم تسطى

  • No way
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:37

    الأفارقة الموجودين في المغرب

    لا علاقة لهم مع اللجوء السياسي

    يجب ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية

    99،99%
    من طلبات اللجوء للمغاربة ترفض ثم يرحلون إلى بلدانهم .

  • شرف 58
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:39

    kamal
    نورنا من فظلك .نريد ان نعرف كيف يستفيد منهم المغرب.المملكة رقم صعب والبعض لا يتحمل ذلك.فتعليقاتك كلها مفهومة وسلبية تجاه المغرب.مالسر في ذلك ياترى ؟

  • تازي
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:45

    و من بعد ؟ … كل الطرق ملاى بالمتسولين .. اضافة الى المتسولين المحليين اصبحنا كروايات الجاحظ ، نحن كوانتانامو من نوع خاص كي لا تنزعج اوروبا لان هؤلاء اللجئين قليل منهم من يهمه المغرب و لا يراه سوى محطة استراحة من اجل الوصول الى فرنسا …و لان لا احد يفهم تصرف الله في ملكه نتمنى ان يكون زحف المهاجرين بداية انهيار الغرب

  • Motabi3a
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:52

    بعص الافا رقة لا يستحقون المجيء للمغرب كتلقاهم بصحة جيدة وطول وعرض ويمتهن التسول ويعترض طريق المارة وخصوصا النساء ويقفون بطريقة مستفزة امام باب سيارتك ملحين بان تعطيهم الامر مخيف لست ضد تواجدهم لكن للعمل الشريف واخا بخدم في البناء او السوق او اي عمل فقط لا للتسول واعتراض المارة بالحاح.
    وايضا السوريون يجب ان يحافظو على توتجدهم وليس افتراش مكان بالسوق وكتابة ورقة انا سوري او سورية التسول ممنوع اعمل قل احتاج عمل راه غير تبيع شاي حريرة مسمن زريعة اوراق التنظيف المسكة كاين الليغادي يعطيك اكثر ثمنها ان وجدك شريفا وتبحث عن رزقك بعرقك ،،، المهم نتمنى خيرا

  • citoyen
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 14:59

    les africains qui ont le statu de réfugié l'ont tous obtenu par des voies le moins que l'on puisse dire arnaqueuses de l'HSR, certaines réfugiées homme ou femmes ont prétendu qu'elles avaient des relations amoureuses avec des personnes du même sexe de leur pays. donc ils ont obtenu le droit d'asile sexuel. dans l'emmirate de amir el mounminines, et les cas sont nombreux , plusieurs gens du cameroun, du Bourkina fasso , ont ce statu.

  • فارس
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:49

    mais aussi l'état touche de l'argent de l'organisation mondiale des refugiés à chaque personne c'est pour ça il y'a un recensement avec un dossier du refugié qui monte à l'organistion tout ça n'est pas gratuit c'est du business

  • لالالاالا
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:57

    طرد أبناء البلد الاصلين ورميهم سواء في البحر أو كمتشريدين باروبا وبنات البلد كخدمات اجتمعيات في ببلدان خرفان قريش تطبيق سياسة فرنسا هوإغراق البلد بالافارقة دوي البشرة السوداء وتتبتهم عن طريق التجنيس . أما الشواد والمتليين الجنسيين والباحتين عن الجنس فهم في سبقا مع الزمن الاجمل بلد بالعالم صيفا ونعم التقدم والانفتاح لايمكن للاربعة سكرين وعاهرات أن يملو أفكارهم على أربعين مليون

  • فارس بلا جواد
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:57

    اش خاصك العريان اوا تا يشبع الشعب المغربي ويكون الرخاء والامن عاد فتحو أبواب اللجوء للناس ماشي ناص د المغاربة مشتيتنرفي العالم والباقي باغي غير فرصة يحرك وانتوما تتزيدو الطين بلة

  • هذا مقلق جدا
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:05

    تحت غطاء اللجوء السياسي
    أصبح الأفارقة يتكاترون بكثرة

    وهذا مقلق جدا

    لأن الأغلبية الساحقة منهم لاعلاقة لها مع السياسة

    تجمعون لنا أفارقة لا علاقة لهم بالسياسة تحت
    غطاء اللجوء السياسي .

    سياسة فاشلة

    هل
    كل من هب و ذب أصبح لاجيء سياسي ؟

  • Ben Bouazza Mohamed
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:06

    Ok ; Veremos estos émigrantes es que tienen un comportamientos buena o no ?
    Todo lo que les deseo es una bue,na suerte en sus vidas ….

  • SAMIR
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:10

    5 ملاحظه.
    هؤلاء لم يكون في نيتهم ابدا طلب اللجوء في المغرب. بل نيتهم الحقيقيه هو الوصول الى الدول الغربيه العلمانيه المسيحيه.
    الضروف القصريه هي التي فرضت عليهم البقاء منتظرين اي فرصه للمغادره.
    وفي كل حال في كل الدول التي ذكرتها باستثناء ربما السودان الجنوبي فيها اقليه اسلاميه عددهم لا يستهان بها .اما في غينيا كوناكري يشكلون الأغلبية.
    من يتهاتف على الدول الغربيه العلمانيه المسيحية الاروبيه حقا وبالملايين هم المسلمون وذالك للبقاء هناك للابد وليس مؤقتا .
    والبتالي لا يمكن مقارنه ما لا يمكن مقارنته .

  • ملاحظة
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:56

    الرد علىSAMIR 30
    ردك لا يحتوي أي حجة لءا فهو خاطئ 100%
    – "لم يكن في نيتهم" : لا بمكن معرفة نيتهم! الظاهر أنهم قدموا الطلي في المغرب وهذا كافي.
    – "الدول فيها أقلية إسلامية": لا علاقة لهذا الأمر بالموضوع، المهم أن دستورها ينص على أنها دولة علمانية.
    – بالآلاف وليس بالملايين
    – يمكن المقارنة، نتحدث عن أعداد إحصائية يمكن المقارنة بينها دون أي مشكل.

  • سليم
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:49

    المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي تستقبل لاجئين من دول آمنة لا توجد فيها حروب

  • maroc
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:15

    ياك سنة 2017 على دوزيم والأولى وصل عدد اللاجئين 30 الف لاجىء سويت وضعيتهم هل هاجروا إلى أوروبا بأوراق مغربية..؟؟؟؟

  • الى ملاحظة 31
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:15

    الى 31:
    التعليق رقم 4 يقول لك ان هناك سكان من دول علمانية تهاجر الى دول إسلامية هناك آلاف من الاروروبيون يعملون في المغرب مثل الفرنسيين و الإسبان و الاطاليين بل هناك سائقي الشاحنات من أوروبا العلمانية
    اخيرا تصريحات ماكروون توءكد ان العلمانية الماسونية وصلت الى نهايتها كأي اجتهاد بشري خصوصا إذا كان الغرض منه تحويل البشر الى عبيد لآل ماسون في شركاتهم حيث اخرجوا النساء بالقوة ليحلبوها في راسمالياتهم و يضربون بها اخاه الرجل ليبقى ماسون و صهيون سالما غانما
    كلشي باين غير لماباغي اشوف
    أما المرتزقة تاع الدولار الخليج-صهيوني رفع عنهم القلم هوءلاء المرتزقة الخونة

  • Rachid holland
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:22

    السلام عليكم
    اسمي رشيد اولا عدرا لديا اللغة العربية ضعيفة :
    اشتغلت 12 السنة في مركز اللجوء بهولندا .كمنسق .
    هناك نوعان من اللجوء السياسي والاقتصادي .
    اولا يجب ان يقدم طلب الي الشرطة الاجانب للحصول علي اللجوء .عتد.تقبل يعين لك سكن بمركز اللجوء .هناك عديد من المراكز في هولندا يعطوك اما غرفة مع جرانك ام الشقة ان كنت مع الاسرة كبيرة كل بالمجان .السكن الماء الكهرباء وكما اضن 30€ في الاسبوع الشخص باش يشري التغدية .والطبيب بالمجان ويكن عندهم تامين .الدراسة اللغة الهولندية داخل المركز .وليس عندهم الحق في الشغل .
    لكن اغلابية يشتغل الاسود والاجرام .في ثلاث سنوات الشرطة الاجانب تدرس الملف واش لديه الحق في الاقامة ام طرد الى البلد الاصلي .
    انا اعرف المغرب ياخد الملاين ما البروكسيل اوربا على على اللجوء يعطهم بواتا السردين وكوميرا وقرعة الماء شفتها بعيني عده شهادة

  • Kawtar
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:56

    هرا حنا ولينا لاجءين في ارضنا حنا و لينا مظطهدين فوق ترابنا كفى من اللعب بالنار و بتهجين العرق المغربي

  • ابن سوس المغربي،بدون عنصرية
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:09

    لا علاقة لأغلب هؤلاء. اللاجئين. باستثناء السوريين اليمنيين والباقي عبارة مهاجرين غير قانونيين لا تنطبق عليهم صفة لاجئين لأنهم اما. عابرين الى اورباء وعندما يفشلون يقيمون في المغرب بطرق غير قانونية يمتهنون التوسل. حتى ان. الأفريقيات جنوب الصحراء اصبحو. يولدون. ويتسولون. بالأطفال حتى يكسبو عطف الشعب المغربي. الذي يحتقر ابن جلدته ويعطي قيمة للبراني، الأفارقة اصبحو. يزحموننا في وسائل النقل ويحتلون الملك العمومي الفراشة، ومنهم من كثير يضايقون. المواطنين في. الطرق. ومنهم من يلبس لباس النساء. و يتسولون. وسط طرق المرور، لا نعرف اين المسؤولين. هل يشاهدون مثل هذه المناظر. ان الحل الطبيعي إعادة هؤلاء الى بلدانهم او الى الحدود الجزائرية الموريتانية إذا رفضت سفارات بلدانهم التكفل بهم

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:15

    إحصاء أمريكي قرأته يقول بوجود ملايين الأفارقة في المغرب،في هذا المجال و في مجالات عدة سياسة انبطاحية،أمام دول معروفة،لا يهمها رأي أكثر الشعب،

  • حوسين
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:21

    تحيه الي اهل المغرب خوكم من ليبيا والله توحشنا المغرب بزززاف

  • محب لوطنه
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:56

    ليس ذلك بغريب على المغرب مادامت كل الدول العظمى و المتقدمة تستقبل لاجىين.

  • مهتم
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:23

    لا ادري لماذا المشرعين هم عكس إرادة المغاربة فرغم رفضهم للاجءين نجدهم يتكاثرون و يدخلون الى بلدنا بكل اريحية حيث لا ابالغ ان قلت انهم اصبحوا اصحاب الأرض لذالك اقولها واعيدها يجب ايقافهم وايعادهم الى بلدانهم

  • SAMIR
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 06:20

    هناك من يريد ان يقارن الأجانب وهم بضعه الاف الذي يشتغلون في المغرب وملايين من المغاربه المتواجدون في الغرب . الفئه الاؤولى عاده تشتغل مع شركاتها الاجنبيه وليس عند المشغلين المغاربه ودائما بشكل قانوني ولأجل محدد اي يعودون إلى بلادهم بعد ان تنتهي عقودهم
    والفئه الثانيه أغلبهم دخلو الى اروبا كحراكه وأغلبهم ايضا كيد عامله بدون اي تأهيل تزاول أعمال يرفض مزاولتها اهل البلاد .ولا يعودون إلى بلادهم ولو بصب الزيت الحارق عليهم.
    اما الافارقه فلا حديث عنهم. هدفهم الوحيد هو الوصول الى الدول المتحضره .
    لا مقارنه لا في العدد ولا في النوعيه ولا في اي شيئ آخر. هكذا وبهذه البساطه.

  • علال
    السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:15

    اذا كان الأفارقة يعتقدون أنهم بصدد العبور إلى أوروبا عبر المغرب فإنهم واهمون و مخطئون.
    فاوروبا تعج بالمتسولين ولم تعد تتحمل وجودهم حتى بدأت تنهار.
    الم تنسحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسبب كثرة المتسولين بازقتها وشوارعها لكي تعود إلى حياة النعيم السابقة لتفشي ظاهرة الهجرة الغيب الشرعية.
    فان لفظتهم أوطانهم و رفظتهم أوروبا فمرحبا بهم ببلد الخيرات.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب