24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | باحث يتوقع عودة "الحجر الصحي" الشامل و"موجة شرسة لكورونا‬"

باحث يتوقع عودة "الحجر الصحي" الشامل و"موجة شرسة لكورونا‬"

باحث يتوقع عودة "الحجر الصحي" الشامل و"موجة شرسة لكورونا‬"

توقع الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الطبية، أن تدخل البلاد في مرحلة حجر صحي شامل كإجراء احترازي للوقاية من الانتشار الواسع المتوقع لجائحة كورونا، وانطلاق الموجة الثانية التي من المنتظر أن تكون أكثر شراسة.

وقال حمضي في هذا الصدد: "لقد دخلنا مرحلة أخرى من الجائحة، وهناك حاجة إلى سلوكيات جديدة"، متوقعا أن تكون الموجة الثانية من كوفيد 19 "أكثر وحشية وهائلة وستستمر بالتأكيد لفترة أطول من الأولى"، على حد قوله.

وتوقع الباحث ذاته ضمن ورقة بحثية باللغة الفرنسية دخول هذه المرحلة نهاية الأسبوع الحالي وبداية الأسبوع المقبل، موردا: "ستؤدي الأنفلونزا الموسمية والتهابات الجهاز التنفسي الموسمية الأخرى إلى تعقيد الوضع وستثقل كاهل المرافق الصحية"، ومفيدا بأن "قدرة المستشفيات والعناية المركزة والمهنيين الصحيين غير قابلة للتوسيع".

وشدد حمضي على أنه "يجب ضمان سعة المستشفى وسعة الأكسجين والأماكن في العناية المركزة بشكل دائم ومقدم"، مردفا: "بالإضافة إلى احترام السكان للتدابير الاحترازية، والتغيير في إستراتيجية الاستجابة التي يتبعها النظام الصحي لتكييفها مع البيانات الوبائية والعلمية الجديدة، ستكون التدابير الإقليمية مطلوبة في المدن والمناطق الأكثر تضررًا أو التي ستعرف نشاطًا فيروسيًا مهمًا جدًا".

وتابع الطبيب ذاته: "يجب أن تكون هذه الإجراءات صارمة وسريعة ومحدودة الوقت وموجهة جغرافيًا ومكيفة مع البيانات الاجتماعية والاقتصادية لكل منطقة وكل شريحة من السكان"، وزاد: "في حالة تدهور الوضع الوبائي على المستوى الوطني أو في المناطق الرئيسية (الدار البيضاء وطنجة تطوان وفاس مكناس ومراكش)، يجب اتخاذ تدابير على المستوى الوطني، مع استثناءات محلية".

واستطرد المختص ذاته متحدثا عن تدابير ملزمة ستكون مطلوبة: "يجب أن نتصرف بسرعة لجعل هذه الإجراءات غير مؤلمة قدر الإمكان... إنه الوباء الذي يقتل البشر، ويقتل الاقتصاد ويقتل الحياة الاجتماعية"، مردفا: "التدابير الإقليمية مثل تدابير الحجر موجودة لإنقاذ الأرواح وإنقاذ الاقتصاد وحفظ مصادر الدخل وإنقاذ التعليم وإنقاذ الحياة الاجتماعية قدر الإمكان، شرط التصرف في الوقت المحدد، واحترام تنفيذها".

وشرح حمضي توقعه قائلا: "الانهيار يعني ببساطة أن المواطنين الذين يعانون من ضائقة تنفسية، والذين هم في حالات حرجة، لا يمكن إدخالهم إلى المستشفى أو العناية المركزة بسبب نقص الأماكن. هذا ينطبق على حالات كوفيد كما هو الحال بالنسبة للحالات الأخرى، مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والحوادث... هذا الوضع لا يمكن تصوره".

وأبرز الطبيب الباحث أن "الأمر لم يعد يتعلق بالصحة، بل بالأمن واستقرار البلاد كلها، وهو وضع يفرض احتواءً ذاتيًا عامًا بحكم الأمر الواقع من قبل السكان أنفسهم"، وأردف: "لا يمكننا السماح لأنفسنا بالذهاب نحو هذا المصير.. سنفقد الأرواح والاقتصاد والتعليم والحياة الاجتماعية، مع فترة تعاف أطول وأبطأ بكثير مما لو توقعنا واخترنا التوقف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - ملاحظ السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:11
( دبعاد بدأت كورونا.....). والان وجب الحجر الصحي الشامل لأنه لا مفر منه هو واقع وهي حقيقة فرضتها الظروف العالمية لاحتياح كوفيد 19
2 - sam السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:13
لا حول ولا قوة إلا بالله التبعية التامة لفرنسا ،فرنسا الى دارت الحجر الصحي الكلي جات معاها إقتصادها قوي ليس عندها ناس فقراء أما نحن حتى حاجة مكتحمر الوجه.
3 - abouama السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:15
قبل ان تفكر في الحجر الشامل يجب أن تنظر بعين الرحمة الى اؤلاءك المياومين الفقراء الضعفاء الذين لايجدون قوت يومه الا بشق الانفس.
4 - سليم السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:15
مالا افهمهم الصين ساعدت ايطاليا واستطاعت الحد من الانتشار السريع
فلماذا المغرب لم يحصل على نفس النتيجة بل العكس؟؟؟؟؟؟؟
5 - النقد الذاتي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:16
حتى لو كان حجرا صحيا لمدة عام لن يؤتي أكله . لأن الأدوات التي ستطبق الحجر غائبة. فقط الحجر سيكون على الاقتصاد الذي سينهار.. ونموذج الدار البيضاء خير مثال حالة طوارئ في الأوراق والاعلام والحالات في تزايد.. هناك خلل في السلطات العمومية وعلى الملك الانتباه له وتوجيه الأوامر للجيش لتسيير ملف كورونا
6 - حمزة السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:18
الوضع الإجتماعي والإقتصادي ببلادنا لم يعد يتحمل تداعيات الحجر الصحي الشامل . حري بالذكر أن المنضومة الصحية تعاني الإرهاق والضغط المتواصل مع ارتفاع الحالات النشطة ، لكن قوت العيش والمشاكل النفسية ، والمآسي الإجتماعية أصبحو يشكلون تهديدا صريحا على الحياة . لذا وجب التفكير في حل وسط يصبو الى خلق موازنات و يراعي الخصوصية المغربية بكافة زواياها مع دعم القدرة الإستشفائية لتجنب المآسي الصحية .
7 - يوسف السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:18
توقعات اطباءنا وخبراءنا تأتي أياما قليلة بعد قرارات السلطات الفرنسية التي تصب في نفس الاتجاه ؟؟؟ مجرد صدفة ولا علاقة لها بالتبعية نضرا لماهلاتهم و ببحوتهم العلمية !!!!!!!
8 - فارس بلا جواد السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:19
ممحتاج للباحث ماما فرنسا رجعت الحجر والخروج بورقة داكشي الي غادي نديرو تا حنا
9 - أاحمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:20
علاش مقالهاش لينا قبل ما تقولها فرنسا
10 - steeeeeeeefn السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:20
لا للحجر الصحي وأطالب باقالة أعضاءالحكومة ومحاكمتهم بسبب تدبيرها الفاشل لأزمة كرونة
11 - مكحط السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:22
الحجر كتبق على الطبقة الكديحة اما الطبقة الحزبية و المحسوبية و باك صاحبي مكتبقش عليهم
12 - مغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:22
أكيد أن المغرب سيدخل مرحلة الحجر الصحي الإلزامي و هذا مة سارت عليه بعض الدول الأوربية حاليا. المغاربة لا يحترمون إجراءات التباعد الإجتماعي و وضع الكمامة و التعقيم. زد على ذلك المؤسسات التعليمية التي ستساهم كثيرا في نشر الوباء بين التلاميذ و باقي أفراد الجتمع و هذا ما سيدفع الى الرجوع للحجر الصحي.
13 - سعيد السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:22
سي باحث فكرت غي فالعودة ديال الحجر .مفكرتيش واش صافي ناس بدات تنبيع حوايجها شحال من واحد جاه الافراغ الا غادي تعطيو لينا 5000درهم واحد اما ضحكو على ناس ب800درهم لا يعقل.
ناس تعرضات شطط التعسف من طرف السل طة.شوف ليك شي حل اخر من غير الحجر .
14 - الرشيدي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:23
ماذا أفادنا الحجر الصحي الأول حتى نكرره مرة أخرى بمحرد تخفيف الحجر الصحي الأول إنفجرت الوضعية و الوبائية مرة أخرى .
يجب تعايش مع كورونا ووأخد الإحتياطات الوقائية لا غير هذا الخبير ينسى أن الناس سوف تموت من الجوع إن كان حجر صحي أخر المغرب ليس فرنسا.
المغرب تحكمه أسرة من الشرفاء العالويين و لن يكون إلا الخير إن شاء الله.
15 - سعيد البوعزاوي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:24
أول ما أثار انتباهي قبل قراءة المقال هو الصورة لعون السلطة الذي يرتدي قميص دون أن يعلم أنه يحمل رمز الصليب . يجب على الجميع أن ينتبه لما يشتري سواء له أو لأبناءه
16 - Kenitra City السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:24
كورونا حسب ما رأينا هي فيروس عادي تم تضخيمه من اجل فرض الغرامات و القيود و السادية على الشعوب ..
هو مرض عادي لا يصل الى كون اسمه فيروس فالفيروس هو المرض المعدي الخطير جدا و الذي ليس له علاج كالسيدا و الزهري ...
17 - هذا غير مقبول السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:28
للأسف الشديد هناك من هم مصرون على تخريب البلاد بدعوى محاربة كورونا.
الحجر لن يقتل المرض، الحجر سيقتل المواطنين ويخرب الاقتصاد...لكن ربما هذا بالذات ما يسعى إليه هؤلاء...

هذه خطة النخبة النيولبرالية العالمية لتخريب الاقتصادات وتركيع الشعوب ودفع البلدان للإفلاس حتى يتم الاستحواذ التام عليها...ونحن نساق إلى مصيرنا كالنعاج بدعوى الطوارئ الصحية.
18 - السليمي والدخبشي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:29
من سابع المستحيلات عودة الحجر الصحي الشامل باجراءاته السابقة لا لشيء سوى أن الصندوق المخصص للدعم لم يتبقى به ماتعين به المتضررين وهي تعلم جيدا ان اغلب السكان لازالوا يعانون من تداعيات الحجر السابق بل ان هناك مرافق لا تزال مغلقة الى يومنا هذا ولك ان تتصور كيف أن اصحابها يعيشون مدة 8اشهر
19 - adam السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:29
ان شاء الله يرجع للحد من انتشار فيروس
20 - FENANE السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:33
ان التصريحات التي أدلى بها الذكتور المحترم حمضي منطقية ولا جدال فيها ،الوقاية خير من العلاج ،احذروا انفسكم ايها الأخوة المغاربة ،وقواانفسكم وابناءكم حتى لا نفقد الصحة والتعليم و الدخل ,اذا سرنا في هذا المسار سوف ننقد اقتصادنا من الانهيار والتذمر ،وحافظوا على نقاهة صحتگم واحرصوا على تدفءة اطفالكم بالملابس لان الطقس والاحوال الجوية قد تغيرت .حفظكم الله ورعاكم ان تكونوا اسوة لنصائح الذكتور حمضي اطال الله في عمره وزاده الله في العلم بسطة.
21 - Abdou droit السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:34
عن اي حجر صحي ثاني تتكلم يا هذا. لقد تم التصريح بان الدولة غير قادرة على صرف المزيد من الدعم للمواطنين رغم هزالته. وبالتالي فلا يمكن إجبار الناس على المكوث في بيوتهم بدون مورد عيش، والا ستقع الكارثة لا قدر الله وسندخل في أزمة اجتماعية قد تخلف آثارا أكثر خطورة من كورونا نفسها. المواطن المغربي مقهور والأغلبية الساحقة لها مورد عيش ضعيف وتعاني الأمرين لتوفير حاجياتها المتنوعة .وبالتالي فلا مجال للحديث عن حجر صحي
22 - Mohammedia السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:38
أغلبية المغاربة شعروا بخطر الوباء مع ارتفاع الحالات الحرجة إلى ما يقارب 1000حالة فوضع الكمامات ضروري والتباعد الاجتماعي أساسي والنظافة إجبارية لتفادي انتقال الفيروس أما الحجر الكلي كما كان في مارس وأبريل وماي لايمكن لأن الاقتصاد متضرر والمجتمع يعاني فضروري العمل لكسب القوت .والله قادر في لحظة أن يزيل الهم والوباء
23 - mowatin السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:40
لي باغي الحجر الصحي الشامل يديرو في دارو اما الناس خاصهم غا ما ياكلو و يخلص ليهم الكرا والماء والضوء الله يجعل يكون ديال عام اما بلا بلا خاوية ليس وقتها لان اقتصاد البلاد يدق ناقوس الخطر بالانهيار التام
24 - Driss السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:43
كثر الباحثون والخبراء يخرجون بين ليلة وضحاها بنتاءج بحوثهم .الا يجلسون ويتمعنون ويتركون الطبيعة توازن داءها؟لانهم يقولون لادواء ولا تلقيح ويجهلون الكثير عن هذا الفيروس فلماذا التنضير والدفع بالاقتصاد للهلاك وزيلدة الفقر الذي هو اكثر شراسة من الوباء .ورفع نسبة الامراض المزمنة والنفسية التي يسببها الحجر والتخويف والتهويل .يعلمون ان التعايش هو الحل الوحيد مع الفيروسات
25 - حماد السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:44
المغرب ليس له الإمكانيات المالية للرجوع إلى الحجر الشامل لا يجب مقارنته مع فرنسا التي لها الإمكانيات متوفرة و مدعومة من طرف الإتحاد الأوروبي
26 - ربيع السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:45
لا حول ولا قوة الا بالله واش لدارتو فرنسا تفرضو عليكم حتى نتوما ديروه حشومة عليكم حاولو على هاد الشعب راكم قهرتوه بزاف الله ياخد فيكم الحق ..حسبي الله ونعم الوكيل
27 - سبحان الله السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:45
اللهم نموتو بكرونا او يسدو علنا حتى يلقاونا متنا بالجوع حنا ولادنا
28 - الوضعية الوبائية مقلقة السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:46
ولهدا حان الوقت للسلطات المغربية للاتخاد الإجراءات اللازمة من أجل تطويق الوباء أو على الأقل التخفيف من الإصابات وهدا ما تقوم به الدول الأوروبية خصوصا في فصلي الخريف والشتاء.
29 - دعاء السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:48
مع حلول فصل البرد والزكام الموسمي من المستحيل وقف أو الحد من إنتشار الفيروس مهما كانت الوسائل الاحترازية والوقائية.نسال الله الصحة والعافية
30 - brahim السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:49
اکید ولو نجحت الاضرابات والاحتجاجات ضد عوده الحجر الصحی فی فرنسا . فالاستاذ الباحت المشکور سیغیر من لهجته وببین ان الحجر الصحی لیس بالضروری بالمغرب ..
31 - غيور على بلادي السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:53
السلام عليكم. الحجر الصحي الذي تتحدثون عنه هو بحد ذاته كارثة انسانية اشد فتكا بالفيروس كورونا بالله عليكم ألم تستفيدو بالحجر الصحي الذي استمر ثلاثة اشهر. وعصف. بالإقتصاد الوطني وشرد الأسر الفقيرة وخلف تبيعات خطيرة ومعا ذالك ماذا ستفدنا شيءا. من الحجر الصحي سوى الفقر وإفلاس المقاولات وعجزها عن تسديد القروض البنكية الحجر الصحي ليس هو الحل. اعطاء اهمية للعلم. هو السبيل الوحيد لتقدم والإزدهار والتطور .
32 - كلام فارغ السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:57
الإغلاق الكامل اذن أين التلقيح الذي جاء به وزير الصحة إلى البرلمان
وهو في كامل قواه العقلية والبدنية وحدد تاريخ البدء في التلقيح قبل شهر ديسمبر أضن ان الاغلاق الشامل سيقتل المواطن الفقير أكثر مما تقتل كورونا
33 - وحدة وصافي السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:02
مال شي ناس ما باغة العودة للحجر الصحي الشامل واش باغين يشوفوا احبابهم واعز ما عندهم كيموتوا قدامهم
قال لك خايفين على الاقتصاد واش كنصنعوا البيليسيلين
فترة الحجر واش مات شي حد بالجوع
نتمناوا المحسنين يساعدوا لي ما عندوا وعموما كلنا عندنا الله
34 - adam السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:11
مع عودة حجر صحي لتفادي كترة اصابات متل تخالط في مدارس ومقاهي وحفلات وغيرها وشكرا
35 - حسن السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:13
لا للحجر الصحي الشامل نعم لمزيد من التوعية الاقتصاد المغربي منهار والفتنة اشد من القتل !!!
36 - Imrane السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:29
كنت قد سمعت من احد المواطنين بالصدفة في شهر ماي يتكلم عن امكانبة عودة الحجر في العديد من الدول
في شهر 11 وكان يتكلم بثفة نفس وكانه هو من يدير منضمة الصحة العالمبة ربما كان توقع ربما تخمين ربما لسبب اخر المهم كلامه يبدو لي اقرب للواقع الدي نعيشه
37 - واقع السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:40
الحجر الصحي شر لا بد منه و خاصة في موسم الانفلوانزا الموسمية اصحاب امراض الربو لن يسلمو من الموت وكذالك امراض السرطان والقلب الضحايا سوف تكون بالآلاف لاننا لا نحترم الإجراءات الصحية والازدحامات في كل مكان من الترام والاطوبسات الى الاسواق والمقاهي والسلطات المختصة تخلت عن حملات التوعية واصبح التراخي في كل ما يتعلق بهذا المرض صحيح سوف يكون له عواقب اقتصادية لكن لن تكون اشد مما سوف تصير عليه ان وقعة الكارثية
نسأل الله العفو والعافية أللهم ارفع عنا الوباء
38 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:42
الحجر الصحي العام ليس هو الحل بل ينقص من سرعة انتشار الوباء خلال مدة الحجر ثم يعود لتصاعد بعد رفعه،حسب رأي المتواضع لبس الكمامات هو الحل مع تهيئة المزيد من المستشفيات الميدانية والمزيد من توفير الأدوية المقوية المناعة مع التوعية في مجال التغدية المقوية للمناعةاما الحجر فلن يزيد الى في ارهاق الاقتصاد والعباد. لا ننسا ان الاوروبيين أنهم اقل التزاما بالتدابير الصحية بل يناضلون على حدفها مما تسبب في العدد المهول من الحالات.
39 - الدليمي السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:44
مرضى كورونا ينشرون العدوى فى المنزل بنسبة 53 %والحل الوقاية والتباعد للأصحاء يعني الحجر الصحي غادي يزيد. الاصابات نفترض غادي يجلس واحد مريض ف الدار ياكل و يشرب معاهم غادي يعادي كولشي هدي دراسة علمية ماشي غي هضرى
40 - حنا هما حنا السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:45
لا أظن أن الحجر الصحي الشامل هو الحل في هذه الظرفية كون أن الاقتصاد يعش في العناية المركزة و ربما كذلك الحالة الاجتماعية و النفسية متدهورة جدا جراء هذا الإجراء الذي لم يعطي أي قيمة إضافية لصعوبة تطبيقه على أرض الواقع، الوباء اصبح شرا لابد منه و هذه حقيقة اصبح كل مغربي يعرفها . كما نرى ان خطورة هذا الفيروس لم تعد مقلقة عند الكل ، الشيء الذي يفسر سلوك المواطنين في الآونة الأخيرة، و كأن لسان حالهم يقول : لا للعودة الحجر الصحي، و هذا ما على الحكومة والمسؤلين ان يأخدوه بعين الاعتبار
41 - عمر السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:49
تحياتي لك دكتور حمضي.
لا استهدف الطعن في طرحكم بقدر ما اساءلكم عن المرجعية العلمية و المقاربة او النماذج الاحصائية التي اعتمدت عليها في تقديم توصياتكم خاصة و انكم تنتمون الى الجسم العلمي الذي يتوخى الحذر و التجرد من الذاتية في إتخاذ القرار. اما beantchmarking ف لا اشك انك تتفق معي ان تطبيقه يحتاج required the same inmputs before
42 - عصام سكبتيك السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:56
الحجر الصحي للفقراء فقط! هذه من اكبر الخدعه من بعد 9/11
43 - غريب السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:57
إن حدث أن تم ذلك فلا نملك ما نقول سوى أننا لا توجد لدينا كشعب أي ذرة كرامة !
مطلوب الاتحاد يا بشر ضد القرارات القمعية المخزنية
التي لا تراعي الجانب الأنساني
44 - مروان السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:58
صحاب تعليقات التبعية لفرنسا، راه تشديد الاجراءات كاين فاوروبا كاملة من فرنسا إسبانيا بلجيكا حتى ألمانيا الله إهديكوم تقالو شوية، إضافة صاحب المقال كا يتوقع تكون إجراءات جهوية او إقليمية على حسب الحالة فكل جهة أو إقليم. من وجهة نظري لن يكون هناك حجر شامل كالذي سبق وعشناه في شهر مارس لان عواقبه على استقرار الاوضاع ستكون صعبة ولنا عبرة بما يقع بالبلدان الاوروبية من فوضى بعد إقرار الحجر اليلي...
45 - مغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:02
هذه توقعات ربما تحمل نسبة 50./. أو أكثر المهم هذا الشخص خبير والخبراء يتوقعون . لكن اذا كان لابد من الحجر الصحي مرة أخرى ببلادنا على المسؤولين الساهرين على أمن وصحة المواطنين ان يستبقوا كل الاحتمالات بالاجتمعات التي يشارك فيها مختصون وخبراء في الأوبئة . لرسم خارطة الطريق التي تؤدي الى نجاح هذا الحجر أما القرارات والبلاغات المرتجلة والعشوائية فأكيد الحجر.الصحي لن يجدي والحالات تزداد وتتفاقم بشكل مرعب . واذا كان هناك حجر صحي مرة ثانية . يكون عام الوطن طون استثناء او هذه المدينة لاتحتاج الى الحجر والأخرى لابد لها من الحجر لأن فيروس كورونا والانفلونزا لاتعرف هذا وداك . المهم اذا كان لابد من الحجر الصحي اهلا وسهلا لكن دون ارتجالية واقحام من لاعلاقة لهم بالموضوع . لأن الأزمات الوبائية يدبرها الخبراء المتخصصين وليس الاداريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
46 - المهدي السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:11
واش كتوجدونا نفسيا و لا كيفاش ؟؟؟
47 - يوسف السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:15
صافي فرانسا دارت الحجر حتى المغرب تاخصو الحجر، غير وكان من يزيد يغراق المغرب في أزمة اقتصادية واجتماعية شوف واش تعقل عليه فرانسا ولا الخبراء لي باغيين الحجر وشهرية دايزة ليهوم بحجر ولا بلاش
48 - مواطن السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:15
اقتراح أو تخمين يمكن أن يصبح قاعدة عامة يستند عليها فقط من أجل الهروب إلى الأمام ويزداد الضغط على الاقتصاد وتستفحل الأزمة أكثر .
49 - مغربي في المهجر السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:17
بالطبع إذا طاحت سيدتهم الألى فرنسا فعملاءها في المغرب يصيحون للحدو حدوها بدون شك جاءتهم الأوامر يا سيدي نحن معكم لكن بشرط أن تقوموا بالواجب وأن تؤدوا لجميع الفآت الضعيفة وفقراء هذا الوطن الواجب كما تؤديه سيدتكم فرنسا ولا اتركونا لله يتدبر أمرنا
50 - ادريس السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:23
وباء كورونا باق، والتعايش معه واقع لا مفر منه.
51 - السيكتور السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:36
السي الباحت ، اجي وكل الناس اللي كيموتو بالجوع ، اوروبا الى فرضت الحجر من حقها حيت الاقتصاد عندهوم ، او الناس بالحقوق ديالها غدي القاو ميكلو ، اما هنا فالمغرب بنادم كيقلك ميموتش غي جيعان اولا بالحزقة
52 - منصف السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:42
لا يجب أن تكون باحث كي تستنتج هدا الإستنتاج البليد، جميع إعلانات الأيام الأخيرة هي مجرد تمهيد لإعادة الحجر لا أقل و لا أكثر فكفى من ربط الحجر بالبحوث و الإحصائيات، تم إعلان الحجر من طرف فرنسا و هذا يبين أن المغرب في طريق الإعلان عن الحجر أيضا و لا توجد موجة ثانية في المغرب لأننا لا زلنا في الموجة الأولى لم نتخطاها بعد
للإشارة فقط لقد طفح الكيل لا تستفزونا أكثر لن يتحمل الشعب حجرا جديدا و شكرا
53 - وطني السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:46
يجب تطبيق الحجر الصحي، ولكن يجب تجهيز الشركات والضيعات الفلاحية والمؤسسات الحيوية لمبيت العمال والموظفين حتىلا يتنقلون إطلاقا. و لا يتضرر الاقتصاد الوطني، أما بالنسبة للتعليم، فيجب منح التلاميذ لوحات الكترونية، وصبيب مجاني من الأنترنيت، صحة المغربة تهمنا.
54 - خليل زيادي السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:49
إلى صاحب التعليق الخارج عن الموضوع:سعيد البوعزاوي. ما شأننا بالصليب والرموز الدينية التي يرتديها الناس صدفة كعلامة على ملابسهم أو قصدا لايمان مرتبط بقناعاتهم الشخصية؟
55 - libre السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:53
الحجر سينجح فقط في سلب أرزاق الناس...
الدولة فاشلة في تطبيق الحجر على كل المستويات وليس لديها الوسائل لتطبيقه .اللهم الوسائل المخزنية و القمعية .
56 - عبدالرحيم ج السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:55
الحل ليس هيا القيود او زيادة القيود .الحل هو احترام عقل المواطن المغربي وفتح الحدود .لو ان الجيش نضم الاماكن الزدحمة والمواطن تجند بما في الكلمة من معنى .لقلصت الدولة جميع النفقات ووضعت القليل منها على التوعية من طرف اناس تقة لحل المشكل برمته
انا أعرف ما اقول والايام بيننا
57 - للاسف السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:03
قاليك الباحت المغربي علاش متقولش راه تباعية ما ما فرنسا علاش منتبعهاش في النهوض في التعليم والصحة والاقتصاد عندنا تباعية غير في الخراب وتقليد الأعمى
58 - المعقول السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:05
هاد الباحث باغي اينوض شي فوضة افلبلاد.ياربي ينجح اثرامب .
59 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:15
الحجر الشامل ليس حل فقط تحبس الناس على الفيروس لن يكون له أي نفع لو استمر حتى عام ولنا في تجربتنا الأولى خير دليل كلما تعرض ناس الفيروس كلما تمنعوا طبيعيا
60 - Mr. Propolis السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:16
المناعة ثم المناعة ثم المناعة و لا تبقوا تنتظرون اللقاح الذي قد يأتي أو لا يأتي:
تغذية طبيعية نباتية أكثر + الابتعد عن المصبرات و المأكولات السريعة خارج البيت + لا سكر + لا زيوت صناعية+ الرياضة التي تجعلنا نتعرق جيدا + النوم الجيد و الحالة النفسية الإيجابية + مشروبات الأعشاب المعروفة كأوراق الزيتون + مكملات غذائية (بروبوليس و غذاء الملكات) + استنشاق بخار الأعشاب ذات الزيوت الطيارة + ارتداء الكمامة خارج البيت + الابتعاد عن التجمعات ما أمكن ذلك.
61 - احمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:28
باحث يتوقع عودة "الحجر الصحي" الشامل و"موجة شرسة لكورونا‬"
بطبيعة الحال لانه باحث لكن ماذا عن طالب معاشو الذي لاينتظر اي راتب شهري
62 - omar almaghibi السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:33
المرض ليس بالشكل الذي يتحدث عنه دعاة نشر الخوف والهلع في قلوب المواطنين فكثيرون ممن أعرفهم أصيبوا بكوفيد ١٩ ومنهم من كانوا كبار سن وأكثر من هذا منهم من كان يحمل أمراضا مزمنة وشفوا بحمد الله وأنا عن نفسي مررت بأعراض منها فقدان حاستي الشم والذوق لأيام مع صداع في الرأس وكحة جافة وزيادة في الحرارة وذلك قبل بدء الحجر ولم أتناول أية أدوية خاصة ما عدى بعض المسكنات ومخفضات الحرارة وبعض الأمور التقليدية ، أما القول بالحجر والطوارئ لا يقول به إلا من لا يحس بالضعفاء ويريد أرسال البلد ألى الهاوية ليموت الناس بالمجاعة والأمراض التابعة لها .
63 - مغربية السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:34
لا ثم لا الحجر الصحي، لقد تدمرنا بما فيه الكفاية
64 - 4- أستاذ السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:40
الحجرالشامل أصعب وله تداعيات كبيرة على الاقتصاد ونفسية المجتمع. نطلب فقط بمزيد من أساليب الوقاية والنظافة والتباعد، وأن تراقب السلطات الأماكن المزدحمة لتخفيف حركة الناس ما أمكن. ثم التوعية التوعية التوعية بخطورة الفيروس. وحفظ الله بلدنا الحبيب ومجتمعنا الكريم من كل مكروه، ونطلب من الله سبحانه أن يخفف عنا ما نزل. آمين يا رب العالمين.
65 - Samadi السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:46
نتمنى يوما أن يطل علينا أحد الباحثين المغاربة ويبشرنا بأنهم توصلوا إلى لقاح ضد كورنا بدلا من كثرة الاستنتاجات والدراسات التي تتعبنا ذهنيا وفكريا
66 - cool malon السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:11
Il faut écouter les conseil du ministère de la santé , sils exigent un confinement total c’est qu'il savent que que le virus fera encore beaucoup de morts et que la situation au Maroc est dangereuse et critique , car personne ne respecte rien et le seul moyen d'éviter la catastrophe qui emportera la moitie du Maroc c'est un confinement total d’urgence , sans oublier d’aider les pauvres surtout les sans emploi qui sont dans le besoin et les démunis travailleurs temporaires ou journaliers !autre chose le ministre doit exiger e vaccin anti grippe d'urgence surtout pour les gens ages et les malades chroniques .
bref la situation actuelle doit être surveillée par l'armée et les autorités police agent auxiliaires etc pour cela un confinement total durgence est disponible...
67 - مصطفى السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:29
أحسن حل هو الحجر الصحي لكي نحد من هذا المرض
68 - بن يازغة السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:35
مابغينا لا حجر لا زفت ليبغاه يبقى فدارو و لي خايف ما يخرج كايهادرو على الحجر ه لعندهم مدخول من الدولة و لا مشاريع صحيحة سيرو ديروه نتوما
69 - noureddine السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:48
الحجر الصحي مقابل تحويل رواتب الوزراء والبرلمانيين والمستشارين والمدراء وذوي الاجور السمينة والتعويضات والامتيازات الى الفقراء والمحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة و الدخل المحدود والموقوفين والمطرودين عن العمل و الارامل و الايتام و المطلقات .
70 - عبدالقادر السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:00
السلام عليكم جميعا
في غضون هذا الأسبوع مع كامل الأسف تم نقل 6 إلى 8 مصابين بكورونا دفعة واحدة بسيارة إسعاف واحدة بجرادة الى مستشفى جرادة دون مراعاة التباعد ودون إجراء الاحتياطات بحيث تم نقلهم وجمعهم من كل حي مرة واحدة رغم احتجاج المصابين ومن بينهم أختي شافهم الله جميعا ودامت عملية جمعهم لمدة ثلاث ساعات.
من شأن هذا التصرف الغير القانوني وغير المقبول نهائيا انتشار العدوى بينهم وبيننا أيضا بكل سهولة لا قدر الله.
ارجو الالتفاتة لمن يهمهم الأمر.
71 - Radi السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:02
الحل هو تطبيق الحجر الصحي الشامل لمدة شهر ابتداءا من يوم الاثنين وإلا فستحل الكارثة لا قدر الله ببلدنا الحبيب نسأل الله السلامة
72 - كان اهنا السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:03
يا عباد الله كورونا يجب التعايش معها والرجوع الى الحياة العادية انها انفلونزا عادية لكنها تؤثر فقط على اصحاب الأمراض المزمنة والسي وزارة الصحة يجب ان تكون فيها المصداقية والصرامة في تتبع هذا الوباء ماشي لي مات بشي حاجة عادية تردوها افكورونا لم تبقى الى شهور قليلة وسيتضح كل شيء سياسيا وقتصاديا وصحيا في العالم من ناحية التضخيم والترويج والتبعية ....والمغرب ماقاد اعلى حجر شامل لي فيه يكفيه والله المستعان
73 - Wafi السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:19
جس النبص، العديد من الباحثين والشخصيات تتوقع وتتوقع وهي تنفذ مخطط جس نبض الشعب
74 - hicham السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:37
هبلتي الناس محنة وتعاني من قلت العمل الشركات الي كتعطي نصف راتب والشركات الي بين عشية وضحاها غلقات الناس رآها صابرا ولكن فاش تقيس جيوبنا مغنسكتوش على هاد الشي
لتكن شوية ديالك الإنسانية
حنا لحد الساعة معاكم ولاكن راعي ليا وتراعي ليك
75 - منعرف السبت 31 أكتوبر 2020 - 16:40
الحجر الصحي كيعني باغين الكيييراا فلمغرب وش هد ناس حمقين ولا شنو
76 - زائر السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:22
ايها الباحث هل نسيت ان هناك مياومين لا يستطيعون توفير قوتهم اليومي في أفضل الظروف و ما ادراك بالحجر الصحفي ليكون تفكيرك منطقي و من كل الجوانب ولا نكون تبعيين لفرنسا و اسبانيا فالسياسة فنحن دولة نامية و اقتصادنا محدود و عتبة الفقر لدينا مرتفعة فكيف تدعو الى حجر صحي شامل و اتسأل كيف تعلمون ان هناك موجة ثانية من فيروس كورونا
77 - أم عمران السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:30
لا حول ولا قوة إلا بالله الحجر الصحي ضروري و لكن في مثل هذه البلاد لا ينصح به كاينين اللي مكرفسين كان الحجر و لا مكانش و اقتصاد البلاد لن يبشرنا بالخير
78 - متتبع السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:34
السؤال لذي لايزال يحيرني هل نحن كنا فعلا في الحجر الصحي شهر 3 4 5
79 - مغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 18:39
مامصير الشركات والمقاولات الناشئة مامصير الشغيلة و العمال. المياومين.
من سيتحمل خسائر المقاولات الناشئة او تلك التي هي في طور النشئة.
اي عودة للحجر الصحي الشامل بعد ان كانت المنطقة 1 بالمغرب قد تغلبت على الجائحة معناه اللعب بالمصالح المالية للعدد كبير من المغاربة.
لا للحجر الصحي الشامل.
80 - Yassine السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:18
ألاحظ بأن المطالبين بعودة الحجر من شخصيات و معلقين كلهم دون استثناء ممن سيتوصلون برواتبهم غير منقوصة !
آذوهم في أرزاقهم وستروهم أول من سيستعر كالنار لاعنا كورونا و من يتكلم عنها !!
81 - عبد ربه السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:35
من يخاف كورونا عليه التزام بيته ولا يفرض ذلك على الباقي. من ينادون بالحجر فهل ستتكفلون بارزاق المواطنين؟
الحكومة ليس لديها الحق في منع الناس من البحث عن ارزاقهم. هناك من يتحدث دون تفكير. فحتى لو تعهدت الحكومة باعانة المواطنين لان ما قدمته الحكومة من دعم يثير الضحك والسخرية.
طبلوا للحجر وعندها ستكون كورونا ارحم من الوضع سنصل اليه. لن يستطيع احد ان يتنبأ بنتاىج اي حجر غبي.
82 - امين السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:56
هل النضام يبحث عن زعزعة الاستقرار.....
اسيدي حنا ملقينا باش نخلصو الضو و الماء ومالقينا باش نصرفو حتى الخبز و اتاي و العدس مجبرناهش وباغيين تزيدو الازمة..
ايو عنداكم هاودني منكم راه على نقشة....
83 - غيور على بلادي السبت 31 أكتوبر 2020 - 19:58
السلام عليكم هاذا الفيروس عدو البشرية يجب على الدولة مواجهته وليس الإختباء منه اي مايسمى الحجر الصحي المواجهة تكون بتوعيات المواطنين وتطبيق القانون الصارم في حق المخالفين وتطوير والمنظومة الصحية وزيادة عدد الأطباء في المستشفيات .
84 - Marocaine السبت 31 أكتوبر 2020 - 22:09
الحجر الصحي الشامل لازم منه لان الوضع الصحي اهم من الوضع الاقتصادي. والعمالة الفقيرة أصحاب المهن غير المنظم لن تتضر لان الخضار وبائع السمك و الجزار ومول الحانوت عاد يبقاو خدامين كيبيع وكيشريو ايوا أين هو المشكل خاص نشوف الاقتصاد ماكرو. والفقراء وأصحاب المهن غير المنظمة لا يستفيدون من المايكرو اقتصاد. اذن لن يتضرروا بالحجر الصحي الشامل. ولازم نقدو ا صحتنا احسن ما يولي ابطايح اكثر من نايض انا في خدمتي نص العاملين كلهم طايحين في ديورهم واش غادي ينفعهم المايكرو اقتصاد
85 - مخمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 22:13
الحجر ضروري.... عدد الوفيات المبلغ عنهم غير صحيح. و الحكومة تتملص من المسئولية
86 - طالع ليه الخز السبت 31 أكتوبر 2020 - 23:21
الكارثة سي الباحث هي مللي تسد على الناس وما تلقى ما تأكل أما كورونا ليها الحل. باركة من التبعية لماما فرنسا للي دارت الحجر خوفا من الاحتجاجات ضد الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم
87 - عبودة السبت 31 أكتوبر 2020 - 23:35
خبير....؟؟؟. خبراء نبتوا سريعا وأصبحت لهم كلمة وقت كورونا
المغرب يتبع ماما فرنسا... وهل نستطيع غير ذلك
88 - الشعب الأحد 01 نونبر 2020 - 03:17
الاقتصاد و جيوب المغاربة لن تتحمل حجر صحي أخر لي خاس يتدار هو يومين فالأسبوع فقط ولا يوم واحد فالأسبوع لي يكون يوم الأحد
89 - عابر سبيل الأحد 01 نونبر 2020 - 09:48
انتظروا الحجر الصحي الاسبوع المقبل .
90 - عفاف الأحد 01 نونبر 2020 - 11:28
واااعباد الله واش كتفهموا ولا مكتفهموش راه ما بغيناش نرجعوا للحجر الغير صحي ..
هذه مهزله، فرنسا دوله عظيمه قلدوها فالتعليم والصحه والحريه والحقوق.. ماشي فالحجر الزعطوري؟
المغاربه كيموتوا يوميا بالاف الامراض لانهم لا يجدون مستشفيات للعلاج..؟ فاين عمركم اصلا ضربتو ليهم الحساب ! منين طاحت عليكم هذا الرحمة!!!
91 - االدكالي فرانكفورت الاثنين 02 نونبر 2020 - 16:33
لماذا لا يتم تجهيز مستشفى محمد الخامس بالجديدة بأجهزة الفحص عن كورونا وغيرها من الأجهزة الضرورية.....هناك مدن أفقر واقل أهمية في الاقتصاد المغربي تتوفر على أجهزة إجراء تحاليل كورونا وغيرها...وناس دكالة ملزمين بالذهاب حتى البيضاء ومايسبب ذلك من مصاريف وإمكانية العدوى.... وهل إقليم الجديدة وسيدي بنور يفتقران إلى الموارد المالية لشراء الاجهزة الضرورية.... وتحديد كوطا التحاليل من طرف الجهة لإقليم الجديدة مع انه حتى المختبرات الخاصة لإجراء الفحوصات كورونا غير موجودة بالجديدة بل يتركز جلها بالبيضاء اين هو دعم المكتب الشريف للفوسفاط اووو......الاقليم مغيب في تسمية الجهة وفي حسابات المسؤولين.....مع انه بانه بامكان الجديدة ان تكون كويت المغرب.....
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.