24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | النساخ القضائيون يدعون إلى فتح باب الحوار

النساخ القضائيون يدعون إلى فتح باب الحوار

النساخ القضائيون يدعون إلى فتح باب الحوار

دعا المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب وزارة العدل إلى فتح باب الحوار من جديد، مشيرا إلى أنه "لم يعد هناك مبرر لإيقافه بعدما استأنفت وزارة العدل أنشطتها واستقبلت مسؤولي كثير من المهن القضائية".

جاء ذلك في اجتماع عادي للنقابة بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، تدارس التداعيات السلبية التي خلفها فيروس "كورونا" على النساخ القضائيين في ربوع الوطن "عندما انقطعوا مجبرين عن العمل لمدة تناهز ثلاثة أشهر بدون أدنى دخل يسد رمقهم أو يلبي الحد الأدنى من حاجياتهم".

وسجل أعضاء المكتب التنفيذي في بيانهم "بالغ الاستياء من تعامل الحكومة المغربية مع مطالبنا الاجتماعية التي وجَّهْنا فيها العديد من المراسلات للعديد من الوزارات المعنية وللجنة المكلفة بالنظر في الفئات المستحقة للدعم أثناء اشتداد الأزمة دون أن نجد جوابا، سواء بالسلب أو الإيجاب، وكأن مهنة النساخة مهنة غير مؤطرة بقانون أو أن أهلها في غنى عن الدعم الذي استفادت منه العديد من المهن دون أن ندري المعايير التي اعتمدت في ذلك".

كما دعا البيان إلى الاستجابة للملف المطلبي الموضوع بردهات الوزارة منذ شتنبر 2017، "والذي لم تستجب منه إلا نقطة واحدة ويتيمة من أصل أحد عشر مطلبا"، مطالبا بالتعجيل بحذف الفقرة الثانية من المادة التاسعة من المرسوم التطبيقي لقانون النساخة 2.01.2825، والاستغناء عن توقيع العدلين للنسخة، الذي يساهم في عرقلة إنجاز الوثيقة ويجهز على حق الناسخ في استخراج النسخ.

كما طالب المكتب، في بيانه، بالتجاوب مع الورقة التقنية التي رفعها المكتب التنفيذي إلى الوزارة الوصية، والتي تهدف إلى تغيير نمط النساخة بما يتلاءم مع مقتضيات الرقمنة المنشودة، داعيا جميع النساخ القضائيين عبر كافة التراب الوطني إلى "التعبئة التامة على كافة الأصعدة والاستعداد بكل جدية لما قد يعلن عنه المكتب التنفيذي من خطوات تصعيدية تماشيا مع ما ستسفر عنه الأيام والأسابيع المقبلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - فاطمة بدري الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:42
اتمنى ان تستجيب الوزارة للمطالب الاجتماعىة في مقدمتها التغطية الصحية .والافصاح عن مصير المهنة .
2 - ناسخ قضائي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:01
من عجائب وغرائب مهنة النساخة بالمحاكم المغربية
النسخة يبحث عنها الناسخ في الارشيف ويستخرجها بمقتضى قانون منفذ بظهير وريعها للعدلين بموجب مرسوم !!!!!!؟؟؟؟؟
3 - مواطن متتبع الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 13:14
مهنة النساخة اكل الدهر وشرب وعنها وهي فقط مهنة طفيلية تتغدى على مهنة العدالة ولا دور لها الا عرقلة التوثيق العدلي و حجر عثرة امام تحذيث مهنة العدول في زمن الرقمنة ويجب التخلص منها فورا مع حفظ حقوق ممارسيها
4 - abaskas الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 23:01
ارشيف النسخ من عمل العدول وهم من اسسوه من جهدهم وتفانيهم فهو حقهم ونتيجة عملهم ..
واستنساخ الرسوم من صميم عملهم . وان كان الناسخ ياخذ مقابلا عن النسخ فلا يجوز له اخذ اكتر من واجب التضمين . اما العدل وان كان لا يكتب النسخة فهو المسؤول عن مطابقتها بالأصل وان كان يمضي عليها فانه يتحمل كامل المسؤولية على مطابقتها للاصل وهو اشهاد بحد ذاته الذي هو من اختصاصه وهو مسؤول عن ذلك في حال المخالفة للاصل تحت طائلة الزور .. لانه محلف وادى اليمين على ذلك. اما الناسخ فهو غير مسؤول على ذلك مثل العدل فعمل الناسخ هو النسخ وعمل العدل هو الاشهاد على المطابقة فكل له خيزه الخاص.
اما رغبة النساخ في الاستفراد بالنسخة العدلية فهو من قبيل الترامي على جزء من عمل العدول الذي ما فتىء يتناقص ويتقزم بفعل المعادين للمهنة او المتنكرين لفضائلها عليهم . .
انفكو ..وارفعوا ايديكم عن العدل فانتم اكبر عرقلة وابتزاز لعمله..طريقة النسخ اصبحت متجاوزة وهناك طرق للنسخ ابسط واضمن ولا تتطلب لا جهدا ولا تكليفا ..
5 - احمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:53
عمل الناسخ عمل شاق.إلا أنه يحتاج إلى علاج.يقول المثل،"ضربني وابكى سبقني واشكى. من يعرقل الوثيقة العدلية الناسخ أم العدل؟ الرسم لايضمن إلا بعد أسابيع إن لم نقل أشهر والنسخة تستخرج في حينها؟
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.