24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "موظفو التكوين" يعتصمون لطلب احتساب الشهادات

"موظفو التكوين" يعتصمون لطلب احتساب الشهادات

"موظفو التكوين" يعتصمون لطلب احتساب الشهادات

يُواصل موظفو التكوين المهني مسلسل التصعيد الميداني الذي توقّف مؤقتا بسبب تداعيات "أزمة كورونا"، حيث كشفت التنسيقية الوطنية التي تُمثل المحتجين عن تنظيمها لاعتصام مرفق بإضراب عن الطعام أمام مقر الإدارة العامة بالدار البيضاء يومي 16 و17 نونبر 2020.

ويأتي هذا الاحتجاج، وفقا للتنسيقية الوطنية للموظفين حاملي الشهادات غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني، نتيجة "اعتماد المراوغة والوعود الثلجية التي ذابت مع شمس الحقيقة؛ وهي الوعود التي لم تف بها (الإدارة)، ضاربة عرض الحائط مصداقية المؤسسة التي تمثلها، ومتجاهلة وساطة السلطات المحلية".

وبعدما استنكرت الهيئة سالفة الذكر ما أسمته "الإقصاء" و"التمييز" في حق الموظفين، دعت إدارةَ مكتب التكوين المهني إلى "تنفيذ مخرجات الحوارات السابقة والوفاء بوعودها التي قطعتها بحضور السلطة"، و"إعادة ترتيب جميع المتضررين وفق أعلى شهادة، وبأثر رجعي أسوة بباقي القطاعات".

ومن وجهة نظر سعيد الكمال، رئيس التنسيقية الوطنية للموظفين حاملي الشهادات غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني، فإن "الاحتجاج التصعيدي مرده إلى تنصل الإدارة من كل الوعود التي التزمت بها لصالح حاملي الشهادات غير المحتسبة خلال اجتماع 14 فبراير من الموسم الجاري".

وأبرز الكمال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الإدارة لم تعد تجيب على اتصالاتنا للاستفسار حول مآل الملف الذي عمر لأكثر من عشر سنوات وعمق من معاناة هذه الفئة، بعدما تم حذف شواهدها أثناء عملية إدماج سنة 2011، علما أنها كانت محتسبة خلال مرحلة التعاقد".

وأشار المتحدث إلى "المجهودات التي قام بها الموظفون للحصول على هذه الشهادات حتى يستفيد القطاع منها"، وقال: "نرفض بشكل قاطع ما يسمى بإعطائنا الفرصة للمشاركة في مباريات التوظيف كحل لهذا الملف، ونحمل الإدارة، ومعها الوزارة الوصية، تبعات هذا الاحتقان".

وخلص النقابي ذاته إلى أن "مطالب التنسيقية واضحة للجميع، وهي حل هذا الملف بشكل جذري أسوة بباقي القطاعات، وسنستمر في نضالاتنا رغم مناورات الإدارة، بل لن يزيدنا ذلك إلا تصميما، من خلال المحطات الأخرى التي ستلي هذه المحطة في حال عدم استجابة الإدارة لمطلب هذه الفئة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - احمد الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:54
قديما كانت الترقية تتم أوتوماتيكيا، فبلغة المنطق، إنسان درس وبذل مجهودا، يجب أن يحصل بالمقابل على مكافأته، كما هو الحال في أوروبا والدول المتقدمة، أيضا فكل شهادة عليا جديدة يحصل عليها الفرد بعرق جبينه، ستعود بالمنفعة عليه وعلى القطاع الذي يشتغل فيه، مع مجيء سي بنكيران صاحب التقاعد الرائع، قطع ومنع كل هذه الحقوق في قطاع التعليم أولا، وتركها في قطاع العدل والمالية وغيرها. ولكن الله يرى كل شيء، وزر هذا الظلم سيحمله معه إلى الآخرة ولا حول ولا قوة إلا بالله
نقطة أخيرة، تتعلق بالأشخاص الذين لم يتفوقوا في دراستهم للأسف، والذين سيرددون علي مسامعنا المنهكة أسطوانة أن الموظف يتغيب لكي يدرس وأن التعليم الجامعي لم يعد ذا مستوى علمي جيد ...، أقول لك سيدي سيدتي، تفضل سيادتك وادرس واحصل لنا على شهادة جامعية عليا، ثم أن حق متابعة الدراسة هو حق معمول به للفلسطينيين حتى في سجون إسرائيل، فلماذا يمنع على الموظف الذي يحصل على شهادة متابعة الدراسة من الإدارة بصفة قانونية؟ ثم هناك من هو مثلي، حاصل على شهادة عليا قبل ولوجي أصلا لمهنتي، فلماذا تتم الترقية في قطاعات أخرى ويمنع منها قطاع معين؟ أليست هذه حكرة؟
2 - عبدالله الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:04
الحل الوحيد لحل ملف الموظفين حاملي الشواهد العليا هي بتخصيص نسبة من المباريات المفتوحة على غرار نسبة مكفولي الامة او اسرة المقاومين.. اما اقطاعيا او على صعيد كل القطاعات العمومية
3 - شراف الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 17:44
ملف الشهادات العليا بofppt عمر طويلا و المتضررون من عدم احتساب شهاداتهم العليا في الترتيب و من قرصنا منه شهادته في الترتيب بعدما تم انتقاؤه كمترشح لمباراة التوظيف على أساسها وفق شروط عرض التوظيف و تم ترتيبه في سلم أدنى من السلم المشترط للقبول للترشيح ، كل ماسبق يبين بوضوح مدى استهتار إدارة المكتب بفئة من موظفيها تبدل كل ما في وسعها لتكوين أجيال من الشباب لخدمة الصالح العام ي حين تجد نفسها تتعرض للميز و الحيف كأن تجد مثلا موظف في نفس الشعبة حاصل على شهادة الاجازة في الحقوق و محتسبة له في الترتيب و تجد زميله في الشعبة نفسها حاصل أيضا على نفس الشعبة أسقطت له ظلما في الترتيب .
نعاني منذ توظيفنا في هذا القطاع الاستراتيجي من الظلم الميز و الحگرة ونطالب بإعادة ترتيبنا وفق شهاداتنا العليا بأثر رجعي كباقي زملائنا في المكتب ، واعلموا أننا جميعا مغاربة نقدم نفس الخدمات لنفس الوطن و نفتخر بذلك و لا يجوز التفرقة و الميز بيننا .
نكرر مطالبنا في إعادة ترتيبنا وفق شهاداتنا العليا بأثر رجعي
و تلكم حقوقنا المشروعة التي نناضل من أجل استرجاعها منذ التحاقنا بمكتب التكوين المهني و سنظل نناضل إلى حين تحقيق
4 - بنعبدالسلام الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:30
المغرب هو البلد الوحيد الذي تم فيه اتخاذ جميع الأجراءات الشيطانية لكي تبقى وضعية الموظف جامدة حتى يغادر وظيفته الى التقاعد، باستثناء بعض الترقيات اليتيمة بالمباراة أو الإختيار والمحاطة بشروط "الخزيرات" . لقد منعوا الموظفين من تكوين أنفسهم وذلك بحجز شهاداتهم الأصلية التي ولجوا بها الإدارة عند التوظيف وخاصة البكالوريا ،وإصدار الأوامر للجامعات والكليات بعدم قبول الطلبة ،بمن فيهم الموظفين، إلا بعد الإدلاء بالشهادة الأصلية والتي هي رهن الأحتجاز لدى الإدارة بالنسبة للموظفين. إن الخوف من تحسبن الوضعية المادية للموظفين وعدم فتح المجال لمن له الرغبة منهم لتطوير قدراتهم المعرفية، من الأسباب التي جعلت الإدارة المغربية يُضْرَب بها المثل في الفساد والمحسوبية والزبونية والجمود في التخليق والتخبط في اتخاذ القرارات والعجز عن مسايرة الأساليب المتطورة في الحكامة الذي تعرفه الإدارات العمومية في مختلف بلدان العالم.
5 - أستاذ متضرر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 18:58
مشكل الشهادات بمكتب التكوين المهني عمر طويلا
استبشرنا خيرا بقدوم المديرة العامة الجديدة لكن للأسف لم تحدث أي فرق .
نحس بالظلم و الحكرة ...الإدارة تمارس التمييز العنصري اتجاهنا فقد احتسبت شهادات أكثر من 260 حالة و أقصتنا نحن و كأننا لسنا مغاربة .
لن نتنازل و النضال هو الحل
6 - mohamed الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:13
حقا لا نعلم لما الإدارة تتماطل في حل مشكل عمر لاكثر من 10سنوات و هل فعلا هي الادارة ام جهة اخرى لها اجندة تريد ان تربح بها بعض النقاط نقابيا
7 - سليم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:23
بؤساء ولكن شرفاء ووطنيون ومن يشك في وطنيتنا لا يفهم حقيقة الموضوع الذي نناضل من أجله لقد سحبت منا شهادتنا عنوتا مع سبق الإصرار والترصد من طرف شياطين في الإدارة العامة للتكوين المهني سحبت لنا واحتسب للأخرين بنفس المعايير التي تتوفر لدنيا لا لشئ إلا انتقام وحرب نفسية لأحد اللوبيات المتجدرة في الإدارة العامة التي انزعجت من صوتنا المطالب دوما بإصلاح منظومة التكوين المهني للنهوض بمستقبل الأجيال والوطن ،لكننا سنناضل وسنظل نطالب بحقنا المهضوم بكل ما توفر لنا من قوة وحيلة ولن نركع لأعداء الإصلاح لد نحن قادمون من جديد يومي 16 و17 من هذا الشهر نصرخ في وجه الفساد أمام بوابة الإدارة العامة للتكوين المهني
8 - ادام الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 19:44
الحل هو النضال ولا شيء غير ذلك لأننا مللنا استهتار الإدارة طيلة 10 سنوات
9 - عمر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:29
الشهادة لا تعني الترقية .الترقية تم ن عبر الاختبارات والمناصب فلا يعقل ان كل من حصل على. شهادة بطرق ملتوية واغلبها شهادات لا تفيد في شيء ان يطلب الترقية دون اجتياز اختبار الولوج للمناصب الشاغرة اما غير دلك فهو ربع
10 - ABDERAHMAN الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:32
القطع مع التوظيف المباشر والترقية المباشرة كذالك يؤدي أتوماتكيا إلى القطع مع المحسوبيةواستغلال النفودالذي يؤدي إلى هضم حق الآلف من الشباب العاطل أوالمعطل والذي يعاني أشد المعاناة ولا يجد من يفكر فيه اوفي معاناته.
11 - الحاج حمودة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 20:39
إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل متخصصة في خلق المشاكل وهي متورطة في التغطية على الإداريين الذين يمارسون الشطط والذين يخرقون القوانين والأعراف والظهائر. إدارة مكتب التكوين المهني هي الإدارة العمومية الوحيدة التي تقبر الشكايات وتدافع عن الظالم عوض دفاعها عن المظلوم ولعل الجميع يعرف ما يقع لبعض الموظفين ضحايا التعسفات بهذا القطاع خصوصا بجهة الدار البيضاء
12 - radouane الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 21:52
كثرة الاحتجاجات، الكل يريد نيل حصته من الكعكة، والغلبة للأكثر صياحا، الأصوات تتعالى من هنا ومن هناك (ترقية، زيادة، توظيف...)، إلى متى ستظل الوظيفة العمومية صمام الأمان، إلى متى ستبقى رمزا وسبيلا لتحقيق السلم الاجتماعي. ماذا عن المردودية، لا أحد يتحدث عنها. اليوم وقبل الغد، وجب إعمال مبدأ الاستحقاق والمردودية والقيمة المضافة مقابل الأجر، وليس اعتبارات أخرى. لي كيستحق شي حاجة ياخذها.
13 - كم مم الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:18
حين ترخص لك الادارة بمتابعة الدراسة الجامعية وتحصل على ماستر جامعي وانت تقني ولما تطلب تغيير الاطار وترفض ذالك فما جدوى التعليم اذن
14 - متضرر الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 22:28
القطاع الوحيد الذي عمر به ملفا لمدة عقد من الزمن بما يعادل ثلث المسار المهني العادي للموظف عشر سنوات من التمييز والحيف والظلم جعلت هذه الفئة تعيش على صفيح ساخن الاحتقان والاحساس بالحكرة بلغ مداه لن نتخلى عن حقنا الثابت والراسخ في إعادة الترتيب وفق أعلى شهادة محصل عليها دون هذا يبقى الميدان بيننا وماضاع حق وراءه مناضل حر شريف
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.