24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أزواج مغاربة يلجؤون إلى حيلة جديدة للتعدّد في "زمن كوفيد-19"

أزواج مغاربة يلجؤون إلى حيلة جديدة للتعدّد في "زمن كوفيد-19"

أزواج مغاربة يلجؤون إلى حيلة جديدة للتعدّد في "زمن كوفيد-19"

رصد التقرير الختامي الذي أنجزه اتحاد العمل النسائي حول الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للنساء اللواتي جرى استقبالهن في مراكز الاستماع "إنجاد" التابعة للاتحاد، في ثلاث مدن هي الرباط والدار البيضاء والقنيطرة، مظاهر تهميش للنساء خلال عملية دعم الفئات الهشة في الفترة ما بين 23 يونيو و23 أكتوبر.

وسجّل التقرير المُنجز ضمن مشروع مناهضة العنف ضد النساء وضمان حقوقهن الاقتصادية خلال الفترة المذكورة، وشمل 504 نساء تم الاستماع إليهن وتقديم الاستشارة والتوجيه إليهن، جملة من مظاهر القصور التي قال إنها طبعت عملية دعم الفئات الهشة، معتبرا أن عملية تدبير الدعم لم تُستحضر فيها مقاربة النوع.

من جهة ثانية، كشف التقرير المذكور أن من بين التعثرات التي عرفها تطبيق التدابير المتخذة من أجل النساء ضحايا العنف، تسجيل لجوء بعض الأزواج خلال فترة بداية الحجر الصحي إلى حيلة جديدة للتعدد، حيث يتزوّج الرجل بطلاق الزوجة الأولى وهو متزوج بامرأة ثانية، مشددا على ضرورة إطلاع القاضي للزوجة الجديدة عند إبرام عقد الزواج على عدد الزيجات السابقة للزوج وأسباب الطلاق.

وبخصوص حماية النساء من العنف خلال فترة جائحة كورونا، سجّل التقرير أن الدولة اتخذت تدابير مهمة في هذا الصدد، من قبيل توجيه رئاسة النيابة العامة دوريات إلى النيابات العامة لتلقي شكايات ضحايا العنف والبحث فيها، وإطلاق وزارة التضامن برنامجا لتقديم المواكبة والدعم للنساء ضحايا العنف عن بعد.

في المقابل، وقف التقرير على أن هذه الإجراءات واكبها تعثر في اتخاذ تدابير استثنائية واستعجالية لفائدة النساء ضحايا العنف، المغربيات والمهاجرات المقيمات في المغرب، خاصة في الشق المتعلق بتوفير الحماية اللازمة والإيواء والتكفل، إضافة إلى بُطء وتعقد المساطر بسبب صعوبة الولوج إلى المحاكم.

ووفق المعطيات الواردة في التقرير، فإن الشرطة تحيل النساء ضحايا العنف على المحكمة التي يصعب الولوج إليها بسبب انتشار الفيروس، وبعد مدة ثمانية وأربعين ساعة يتم تحديد رقم الملف، ويجب الانتظار مدة لا بأس بها ليتم إرساله إلى الشرطة المكلفة لإنجاز المحضر، الذي يأخذ بدوره مدة طويلة قبل إعادة إرساله إلى المحكمة.

هذه المساطر والإجراءات، يردف التقرير، "تأخذ جهدا ووقتا من النساء المعنفات، ما يدفعهن إلى العزوف عن المطالبة بحقوقهن". كما أشار التقرير كذلك إلى أن بعض الإجراءات تفوق طاقة النساء اللواتي يعانين من الأمية، في الجانب المادي، من قبيل تحرير الشكاية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني، حيث يضطررن إلى الاستعانة بمن يقوم بهذه المهمة بمقابل.

ومن ضمن الصعوبات التي تعترض النساء المعنفات الراغبات في تقديم شكاية بمعنّفيهن، بحسب ما جاء في التقرير المذكور، عدم القدرة على توفير مصاريف التقاضي، وتعدّد المصالح المعنية بهذه الملفات بين الشرطة والمحكمة والمستشفى والجمعية، ما يعني مصاريف إضافية، وصعوبة جمع الوثائق الخاصة بالدعوى بسبب استيلاء الزوج على عقد الزواج والحالة المدنية وغيرها.

وبخصوص طلبات النساء ضحايا العنف إلى اتحاد العمل النسائي، في إطار ترافعه عنهن بسبب معاناتهن من العنف وتعقّد أوضاعهن بعد الحجر الصحي، فنسبة 23.42 في المئة منها تتمثل في الحصول على النفقة، و16.57 في المئة تتعلق بالتطليق، و13.71 في المئة تهم حقوق الضحية وحقوق أبنائها، و8 في المئة حول الحماية من العنف، ونسبة مماثلة حول الرجوع إلى بيت الزوجية، فيما طالبت نسبة 5.7 في المئة من النساء بالسكن والإيواء، وطالبت 5.14 في المئة بالحصول على عمل، و4.56 في المئة بمتابعة الشكاية.

وعلى الرغم من أن أغلب الحالات الوافدة على مراكز النجدة الثلاثة التابعة لاتحاد العمل النسائي من النساء، بنسبة 97.64 في المئة، فقد استقبلت المراكز أيضا حالات رجال بنسبة 2.36 في المئة، استفادوا بدورهم من الاستماع وقُدمت إليهم الاستشارة القانونية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - Freethinker السبت 31 أكتوبر 2020 - 01:37
الأمية الجاهلة المذلولة فقط هي لي ترضى لنفسها تدخل عليها امرأة ثانية وثالثة ورابعة!
2 - anonymous السبت 31 أكتوبر 2020 - 02:26
يجب حذف التعددية من الدستور المغربي بشكل نهائي. زائد الأخد بجدية العنف ضد النساء و إعطاء عقوبات صارمة لمن تجرأ على ضرب أي إمرأة.
3 - Mansouri السبت 31 أكتوبر 2020 - 05:52
لدينا طريقة واحدة فقط للحفاظ على سلامة بناتنا ... وبهذه الطريقة: تمكين فتياتنا من خلال التعليم والتعليم والتعليم ... تريد إنقاذ بناتك من مثل هذا الوضع اليائس: أرسل بناتك واحتفظ بهن في المدارس....
4 - Shoum السبت 31 أكتوبر 2020 - 06:28
بالنسبة للحيلة المذكورة من اجل التعدد، هذا هراء لانه يجب الادلاء بشهادة العزوبة. و النسخة الكاملة التي تحتوي على كل المعلومات بخصوص الزيجات و الطلاقات السابقة.
5 - ملاحظ السبت 31 أكتوبر 2020 - 06:33
و ما شأنكم إذا أراد الرجل التعدد أو قبلت المرأة بالتعدد؟ أنتم من خربتم المجتمعات بالزنا و الولادات الحرام و تغليط الناس بمفاهيم غربية بعيدة عن الاسلام

التعدد فيه مقاصد كثيرة كالتكفل بالايتام و الأرامل و يعف المرأة و الرجل و يقلل من الزنا و يكثر النسل
قال الله الخالق : فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ

فمن أحسن قيلا أنتم أم الملك الجبار ؟ للتأمل ....
6 - السعيد السبت 31 أكتوبر 2020 - 07:18
لا يكرمهن إلا كريم و لا يهينهن الا لئيم
7 - مجنون ليلى المغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:14
التعدد شرعه الله، وبعض أشباه النساء المصريات تحت ما يسمى بالجمعيات الحقوقية عفوا اقصد الجمعيات التخربيقية،يحاربنه بدعوى أن فيه ظلما للمرأة وكأن الله ظلم المرأة بشرع التعدد. التعدد أنا الذي اتكلم معكم في أمس الحاجة اليه، لاني تزوجت امرأة لا تريد المعاشرة كثيرا في حين أنني اميل الى المعاشرة يوميا، اطالبها كل مرة لكن لا تستجيب الا بعد شهر او اكثر، فقط اقضي بالعادة السرية رغم مخاطرها الصحية، لكن اعمل بأخف الضررين اتقاء لاشدهما( الزنا).
8 - عبد الله السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:22
كانت الزوجة المغربية في الماضي القريب يضرب بها المثل وفي كل شيء، أما اليوم ومع الانفتاح على العالم عبر وسائل الاتصال الجديدة، أصيبت بما يسمى بالانبهار، وأمام مصيبة الجهل أصبح الرجل بسبب متطلباتها يعاني معها بسبب غياب الدفء الأسري.
9 - lahcen السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:02
لازال مشكل الجنس يؤرق مجتمعاتنا الاسلامية في المجتمعات العلمانية تحرروا من هدا المشكل الزواج من اجل تكوين اسرة والعيش في استقرار في مجتمعاتنا نتزوج من اجل الجنس وهدا مشكل يخلق متابع اما للزوج او للزوجة لقد عرفت زوجا كانت زوجته غير قادرة لاعطائه الجنس لسبب ما وهدا جعله عصبيا ويعنفها واراد تطليقا وله وله ولد وبنت وفهمت المشكل واتصلت به وشرحت له الحل لايمكن ان تضيع اسرة من اجل الجنس وقلت له ابحث عن باغية وتستروعارض في الاول لكن قبل من بعد وعدل الزوج عن الطلاق ورجعت علاقته بزوجته والاده كما كانت هداجعلت المجتمعات الاوروبية تتحررمن مشكل الجنس الدي فرق الاسر
10 - rachid السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:04
الرجل بطبعه لايشتكي عكس المرأة التي تشتكي من أي شيء وكل شيء .والملاحظة هنا هي أنا المرأة الان اصبحت مطلوبة جدا في سوق الشغل أكثر بكثير من الرجل فلماذا المرأة على الرغم من توفرها على مدخول شهري جيد تريد من الرجل أن ينفق عليها؟؟
11 - Abdoull السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:15
1- أقول للأزواج الذين يظلمون نسائهم أن الظلم حرام و أن الظلم ظلمات يوم القيامة.
2- يجوز تعدد الازواج و لكن بشرط منها القدرة البدنية و المادية ثم العدل بين النساء .
3- عليكم بالنية الحسنة (اريد الزواج العفاف ) و التزام الزواج الاسلامي و اركانه فإن فيه البركة
أما غير ذالك فمصيره الفشل
12 - محمدين السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:22
التي تقبل الزواج على أخرى هي امرأة والتي تشتكي من ذلك هي امرأة والرجل دائما هو الذي تتوجه إليه سهام الانتقاد من جمعيات نسائية في أغلبها تترأسها مطلقات ترغب من خلال تلك المنظمات تفكيك مزيد من الأسر
13 - هشام الصنهاجي السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:30
هادو هما الي دمروا الاسرة المغربية و خلاو الولدات فالضياع و سبب كثرة الطلاق بحااال هاد الجمعيات ديال منتوفات الشعر هما سبب ضياع المرأة وبالتالي ضياع الاسرة تحت مسميات حقوقية جميلة ، حماية المرأة ، حقوق المرأة الخ هل تعلمون ان اكبر خطر داخلي يرهق و يضعف و يدمر كثير من المجتمعات و الدول هو مايسمى بالمجتمع المدني و كثرة الحقوقيين ،جورج سوروس و امثاله لا
ينفقون ملاييرهم في عديد من الدول لله في سبيل الله !!!! هم يعون ما يفعلون
المرحو النشر هسبرس
14 - أرطغرل السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:32
هده الجمعيات لازمها هي بنفسها من يعطيها دروس التوعية ويفقها في التعامل المرأة مع الزوج وكيف هي الحياة الزوجية لكن مع الاسف تجدهم يحرضون المرأة على الرجل عندك حقوق وواجبات لا تسمحي له بها وهي لا تعرف حتى كيف تنام بجانب زوجها واكثريتهن اميات ومتزوجات قاصرات لا يفرقن بين المعيشة الزوجية والمعيشة الزندقية يا جمعيات فقهوا انفسكم لا حياء في الدين في المعاشرة الزوجية كيف تعامل المرأة زوجها في النهار وفي الليل كيف تحن له ويحن لها كيف تعامله ويعاملها كيف تعاشره ويعاشرها وووووو. ولكن انتم دائما تقزمونها بالعنف وليس له حق ان يعنفك كل من يعنف زوجتها فهو يحبها وانتم تكرهونها عليه تعلموا واستفيدوا من الاجانب كيف تتعامل المراة مع الرجل واستفيدوا من ديننا الاسلام
15 - ديما البكاء السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:37
انا لست ضد المرأة ولا ضد حقوقها ولكن من وجهت نظري ليست كل امرأة تعرضت للعنف فهي مظلومة بل هناك عدة اسباب وتركمات ساهمت في ذالك وعليكم البحت في الموضوع فأغلب النساء المتزوجات التي يتعرضن للعنف الزوجي هم مسؤولين عليه بنسبة ألف فالمئة اما بالتقصير او الاهمال او الخيانة او او .....الخ.من غير المنطقي ان انسان يعيش حيات هادئة مع زوجته ومن دون اي سبب سيعنفعا.(راه المرأة الا غلبت على الراجل والله لرحماتو حتى دق بيه الشوك)
16 - متتبع السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:38
اذا كنا فعلا منصفين ومتحررين فلندافع على من يختار بدون اكراه التعدد بنفس الحماس الذي ندافع به على من يطلب التطبيع مع العلاقات الرضاءية.....
مقال ينسى ان كل ممنوع مرغوب ولو بالاحتيال فكفى من الوصاية على الناس خاصة أن التعدد ليس بجريمة.....
17 - وطني السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:39
هل نحن مسلمون؟؟؟
ادا كنا مسلمون ولا بأس ان طبقنا الشريعة الاسلامية شيأ ما
هناك نساء يردن الزواج برجال متزوجين عن حب
و هناك رجال كدالك
الزواج المفتوح يعالج الفساد و العنوسة و مشاكل اخر
يكفي ان يدلي الرجل للمرأة التانية بعقد زواج سابق والحالة العائلية لكل منهما من اجل الوضوح و الوصول الى نتائج حسنة
18 - هشام السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:39
كيف لهاذ الجمعيات تنصب نفسها طرفا في النزاع وتدخل للاسرة لتخريبها. لماذا الجمعية تعتبر ان كل امرأة ضحية وان كل زوج مجرم. لما لا تقوم الجمعية بدور الوساطة والبحث عن اسباب العنف وهل فعلا وقع عنف او ان الامر يتعلق بشكاية كيدية، في حالة ما وقع عنف تواكب الزوج المعنف، وتقدم له معالجة نفسية، بدل تسريع المساطرة والترسانات القانونية. فكل هم الجمعية هو تسريع المساطر وليس حل المشاكل. وانتم تعلمون ان كل امرأة ادخلت زوجها للمحكة انتهى الامر. وانتهت العلاقة بكراهية شديدة تدوم لسنوات.
19 - mansi السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:43
الزواج بالثانية و الثالتة و الرابعة حق شرعي من حقوق الزوج! إعلام الزوجة الأولى ليس من الدين و أتحدى أي شخص أي يُؤتيني بآية من كتاب الله تقول ذالك! بل يبقى ذالك من الإنسانية و إجتهاد البشر! اللهم إرفع عنا البلاء با ربي!
20 - السلام عليكم السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:51
بغض النظر عن تلك الجمعيات وتوجهاتها.. استغرب لاولئك الذين يتزوجون في هذه الظروف وكأن حياتهم وُجدت فقط للجنس..
21 - عبد الرحمن السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:52
وهل يحتاج من يريد التعدد الى حيلة وكر وخداع وتدليس ليحقق هذا الهدف.
ياك كناش الحالة اامدنية المطبوع حديثا ومع بداية إقرار مدونة الأسرة... هذا الكناش فيه أربع زوجات بمعنى أن الله شرع والمشرع اامغربي بارك. وعااش هاذ التمويه كأن التعدد ممنوع أو صعب، حتى داك الموافقة داىزوجة الأولى مبقاوش كيشترطوها.
في الحقيقة هاد المنظمات النسوانية تفسد أكثر مما تصلح، وتشتت أكثر مما تجمع.
22 - Max السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:59
على الفتاة او المراة المغربية ان تتابع دراستها حتى تحصل على عمل ثم الاستقلال المادي ثم تختار بين العيش حياة الزوجية او الطلاق .

المجتمع لا يرحم.
23 - الزواج السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:00
سبحان الله موضوع هسبريس كتب اليوم واليوم كنت داهب الى خطبة بنت من مراكش لاكن الحصار الدي على مدينة الداربيضاء جعلني أعلق الموعد لشهر وربما أكتر على حسب قرارات الحكومة بفتح الداربيضاء او غلقها ...انا شاب متل جميع الشباب ابحت عن الحلال وخلاصتي في الموضوع ان الحرم جد سهل والحلال جد صعب لظروف المادية ...اتفقت مع بنت ناس ان نلغي الكتير تم الكتير من الأشياء جعلناه زواج light خفيف و رغم دالك اصدم بالاتمنة المرتفعة حدا بحت عن شقة للكراء لا تجد الى 2000 درهم في ضواحي الداربيضاء بالله عليكم إسمه الاستقرار و انا أحس اني سألقي بنفسي في غيابات الجب...لا يهم ان اتعدب او اتألم لاكن يألمني انا بنت الناس تتعدب معي و بسببي أصبحت متخوفا من الموضوع ولا يمكنني تراجع ..إيماني بالله قوي لاكن اوصنا الله ان نأخد بالاسباب ..
24 - عبدالرحمن السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:12
حبذا لو ان المرصد النسائي يخرج بتقرير حول الشباب الذي ينتحر بشكل كارثي في بلدنا العزيز. وحبذا لو ان النيابة العامة تعمق البحث والتقصي وتطلع بتقرير حول الاسباب التي تدفع هؤلاء الشباب الى الانتحار.
25 - amine السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:16
Je pense la loi à été changé et on a plus besoin de
l'autorisation de la femme je parle des hommes qui veulent la polygamie et qui respecte les conditions
de ma part je ne suis pas contre la polygamie mais hamdolilah je suis heureux avec ma femme et mes enfants
26 - عانسة السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:33
اوا بقاو حاضيين الراجل، الغير متزوجة تلهت وراء الرجل، والمطلقة تبكي على طلاقها، والارملة تبكي على الرجل. الكل يريد النفقة الكل يريد المتعة.
ياايها الجمعيات .... إن كان الرجل عنيف وغير صالح لماذا لا تقومون بحملة "لا للزواج بالرجل" اوتهنات الوقت.
27 - مسيحي مغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:34
انا ايضا من الناس الذين استفادة من هذه الحيلة فلا يجوز أن انتصر موافقة الزوجة الأولى لكي أتزوج و هي اصلا لا تستطيع
التضحية أو إشباع حاجيات لذالك لجأت لهذه الحيلة.
28 - مغترب السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:04
نعم انا مع عدم التعدد والمساواة بين الجنسين في كل شئ.ولكن بشرط يجب اسقاط النفقة والمتعة و العدة و الصداق.فيفتي فيفتي فكل شئ.ماشي بغيتو تاخدو من العلمانية كل ماهو جميل و من الايلام كل ماهو جميل.بغيتي تكوني بحال الاوروبية او الامريكية مرحبا.فيفتي فيفتي فكل شئ.ماشي ملي يوصل الشهر نقوليك الكراء او الضوء او الماء تقوليلي انا غير،مرأة.عيقتو عيقتووووو قهرتونااااا بالجهل اللي فيكم.شكون باقي بغى يتزوج اصلا.كتكون عايش بخييير حتى تجيب شي وحدة كلها عقد نفسية تحرر عليك العيشة.بالنسبة ليا انا.وقتما خسيت بالرغبة...كندير دورة فالشارع نهز ما طاب و لذ.ندوز معاها مدة.ونعاود نقلب على نوع اخر.لان بحال هاد الجمعيات ديال الويل كرهونا فكولشي.سيرو دافعو على الارامل.دافعو على اموال هذا البلد المنهوبة.العدة المتعة الصداق النفقة.بيعونا وتهناو.فالاخير تمشي دعيك تمشي للحبس و تجلس هي على فسادها.الرجل ف قهرتوووه.نصيحة من مطلق عندااااكم تزوجو.والله حتى تشوفو جهنم فالدنيا.
29 - مغربية السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:05
)يجب ابلاغ الزوجة بعدد زيجات الرجل.،) واش يدير حيلة ويعمل الحلال او كل نهار تخرج واحدة بحال لبلى والمحامي.. هذا يساعد عل الفساد راه بنت ليلى دارت عام ونص وتعيش مجهولة النسب غدا تاهي تولد اطفال مجهولي النسب ...كلش العيالات شبه مرات المحامي تصاحب وتميك ولكن تزوج وتولد والورثة ووو لا ...كل الظروف تشجع عل الحرام ...المجتمع يقبل انه يعيش مع صاحبته ويقولوليه ضحك ورجع لدارك ...وال قال لش واحد بغيت نتزوج يقوليه انت احمق ...قمة سكيزوفرينيا والعجيب كانوا محيحين عل الجوامع يحلو باش يصليوا ..
30 - فحال بحال السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:45
بعض الزوجات يكرهن فيهن ازواجهن بكثرة التحكم فيهم و كثرة المطالب مع حساب كل نفس تنفسه.الى ان يكره نفسه و اليوم الذي تزوجها فيه و لا يفكر في التعدد ولا في اي امرءة اخرى يفكر فقط في اعتزال النساء كلهن
31 - سعيد السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:50
انا في نظري ان يكون الطلاق هو الحل. ويكون بدون شروط لمن طرف الرجل او المرأة. وبدون مصاريف عندما تريد المراخ ان تتطلق تتطلق بسهولة ويسر وكدالك الرجل. بدون تعقيدات وتدهب تتزوج باي رجل. وكدااك الرجل يدهب يزوج بزوجة اخرى وبهده الطريقة نكون قد حربنا التعدد وساهمنا في الحد من التناسل والنمو الدموغرافي.
32 - safir malika السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:50
تعجبونا في الشفوي و الكلام على الأوراق و اغلب امهاتنا يعانين الويلات بين ردهات المحاكم و قانون مجحف لا يضمن لهن الحق حتى في البطاقة الوطنية في حالة نزاع بينها و بين الزوج....ايلا ماعطاهاش التزام خطي بأنها ساكنة معاه و الله لا داروا ليها شهادة السكنى.....عن حالة واقعية اتحدث ، السيدة محتاجة لسهادة السكنى و المقدم يرفض أن يمدها بها بدعوى رآه عندها ملف في المحكمة مع الزوج ....واش ماشي ظلم ...واش ماشي حگرة هادي ...السيدة متحرك بفوطوكوبي ديال لاكارط و القاضي رافض يستقبلها بلا بها و المقدم رافض يعطيها شهادة تثبت أنها تقيم في بيت الزوجية غير حيت ڨاليه الزوج رآه ما ساكناش معايا ، علما و بشهادة الجميع أنها لازالت تقيم معه.....و تجي جمعيات و منظمات تفرع لينا رؤوسنا بالشفوي...
33 - فاطمة السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:53
سبحان الله الرجل المغربي لا يقدر على أن يطعم اربع نساء ولا على لبسهن ولا شيء من الوجبات التي شرعها الإسلام الشيء الوحيد الذي يقدر عليه هو الجنس مع أكثر من واحد أو هذا ما يضنه انا يقين انه حتى في هذا لن يفلح
34 - عبدالله الجوام السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:57
التعدد مشروع شرعه الله في كتابه الكريم
لكن بعض النساء بعيدين كل البعد عن دين الله
الان وصل عدد العانسات الى 8 مليون كما هو مذكور في الاحصائيات
35 - يوسف السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:04
كفى من المزايدات فالتعدد ليس جريمة فهو شرع الله انتم من جعلتموه جريمة حتى اصبح الناس يتحايلون كما ان للمرأة حق قبول ذالك او رفضه وللزوج حق التعدد او عدم فعله مااعجب منه ان هنالك رفض وهجوم على التعدد وهو حلال لاكن لابأس في تعدد العشيقات عوض محاربة التعدد حاربو الانحلال والزنى الذي تفشى خارج اطار الزواج هذا الفعل اللذي يخلف سنويا الاف اطفال شوارع
36 - تعاليق فارغة السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:09
كل التعاليق تنعت النساء بالأمية في حين ان نسبة الفتيات المثقفات تفوق الذكور . لا ادافع عن النساء لكن حتى ولو كانت الزوجة تنجب صبورة وجميلة ومثقفة وتقوم بجميع مهامها..(......) تجد الرجل يقول هل من مزيد الا من رحم ربي يبحت في الانترنت و الشارع و العمل و الحومة .... لماذا نخفي عيوبنا؟ و نبحت عن اسباب تافهة نعطي بها تبريرا للتعدد حتى الرجل المتزوج ٤ نساء تراه في مناسبات يلوح بأنظاره يمينا ويسارا . الحل في نضري هو التريت عند اتخاد قرار الزواج كما يقال في مثل شعبي ( قبل زواج حل عينيك مزيان اما لزوجتي غير سدهم) والقناعة والرضى بالنصيب والبحت عن الشخص المناسب عن حب ورضا وقناعة تامة لسلك درب الحياة معه دون البحت عن غيره لأن الله سبحانه خلق عباده سواسية والحمدلله. فكل البشر لهم قلب واحد ليس إثنان او ثلات او اربع... فعامل زوجتك بحب واحترام وتقدير وكذا المرأة قزوجها تاج على رأسها. فلا يوجد قط يفر من بيت العرس كما يقال.
37 - كلام على ورق السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:13
ابنتي تعرضت للتعنيف وسوء المعاملة من طرف زوجها و يخونها بالحديث مع اجنبيات عبر الواتساب و عندما ذهبنا لمقر الامن لتقديم شكاية في الموضوع رفضوا حتى مجرد استيلام الشكاية و تسجيل محضر ...لذلك يتوجب وضع مكتب الضبط بمقرات الامن لتلقي الشكايات المكتوبة و البث فيها
38 - ادريس السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:16
في الحقيقة اصبح الزواج برمته بعدما كان سكينة ومودة اصبح وسيلة للنساء لاءبتزاز وانتعاش على حساب الزوج واصبح العديد من الشباب الدكور يفرون من الزواج بسبب اصبح جحيم وعنف بين الزوجين وتنافر بسبب قلة اليد للزوج ومع تعنيفه وهنا شهدت حالات للرجال معنفين ودهبت ممتلاكتهم .عن طريق اصطياد بعض هفوات وتحويلها للصالح الزوجة .والزواج اصبح مجرد طقوس عرس .وصور .تم طلاق ومحاكم .وصراع لاينتهي .لادالك لن اتزوج كرجل وانصح بعدم الزواج خصوصا مع قلة الموارد المالية .قصة خبز وزيتون .انتهت .الحدر تم الحدر
39 - باء امستردام السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:18
أيتها الأخت لا داعي للذهاب عند اولاءك الجمعيات وهم يدافعون على المزيد من النعوسة والطلاق والتشتيت ولا يبحثون على الحلول أو يستعدون الجال أيضا للنظر في القضية هم يكتفون باقوال المرأة فهل القاضي يحكم بدون السماع للطرف الآخر المهم اذا كنا مسلمون فالقرآن أعطى الحق للجميع للمرأة أكثر من الرجل واذا أردنا نعيش حياة الغربيين فنحن لا نقدر عليها اتذكر واحد الصديق في بلجيكا الله أذكروا بالخير في يوم من الايام قال لي أن كنت احكم انا في المغرب لطبقت على المهاجرين و الأغنياء تعدد الزوجات لكي ينقص الشر والفساد وأما الأخت التي قالت فهل تريد رجلا آخر لزوجتك فهذا الكلام لا يحتاج للجواب وشكرا لهسبريس
40 - houria السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:52
شرع حلل اربع فمن انتم لتحرموه وتقولون عن مرأة جاهلة لتقبل العنوسة اصبحت في ارتفاع ملاحظ ورجال اصبحو لا يفكرون في زواج اصلا لتحفظو حقوق مرأة اجمعو نساء من شوارع اصبحو يبعون أجسامهم بحجة لا يوجد عمل زرجال اصبحو يجدون مبتغاهم في شوارع من الاصح الحلال ام حرام
41 - Mouad mourchid السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:07
رحم الله الحسن التاني في عهده لم نسمع بمثل هاته المهازل التي تحدت في عهد الحالي الكل كان بخير وعلى خير
42 - مغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:24
ردا على التعليق رقم 3.
اولا شرع الله ليس جريمة.
ثانيا انن التي لم تفهمي الفرق بين تعدد الرجل و تعدد المرأة و تظنين نفسك ذكية بطرحك سؤال (هل يقبل الرجل ان تكون لزوجته رجل اخر ؟)
المرأة التي تعاشر اكثر من رجل لا و لن تكون حاملا الا من رجل واحد. أما الرجل الذي يعاشر أكثر من امراة فالاحتمال جد وارد أن كل هاته النساء تكن حوامل من طرف نفس الرجل.
تشريع الزواج هو للتوالد و اعطاء الحياة و تعمير الارض و ليس من اجل الجنس.
لهذا فهدف الزواج المتعدد هو في الحقيقة تعدد فرص اعطاء الحياة و هذا ليس جريمة يا مدام.
الشرع يدفع الى استغلال عمر الرجل لاقصى حد ممكن حتى يترك هذا الرجل ما يستطيع من الخلف. و الانسانية بطولعا و عرضها ليست الا بسبب هذه الفرصة للتوالد.
اذا كنت تحبين الانسانية و تحبين الحياة فإنك ستحبين أن يأتي الى هذه الدنيا اكبر عدد من بني الانسان و يلحقون بركب الانسانية.
اذا لم تفهي هذه فانك ستظلين في حدود تفكيرك الذي لا يتعدى القول ان الزواج هو لمتعة الجنس و تنسن ان الهدف النبيل للزواج هو الانسانية.
43 - المزلوط السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:58
المزلوط باغي يزيد يتزوج باش يزيد الزلط والغني خايف يزيد زوجة يولي مزلوط. راه بنادم عندو 4 كيلو فالشهر وماقادش يزيد. راه غي المزلوط لي باغي يعميها نيشان
44 - يوسف المغربي السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:02
من المسبب في كل هذه الثغرات؟
وكيف ننهي هذا المشكل العويص ؟
45 - فكر وقدر السبت 31 أكتوبر 2020 - 14:36
من اراد التعدد عليه ان يشترط ذلك في عقد النكاح ان قبلت به فذاك وان لم تقبل به شوف غيرها اما ان كتبت عقد النكاح بدون شروط يطبق عليك القانون الجاري به العمل فما عليك الا الصبر ان استطعت اليه سبيلا
46 - قالك مسيحي هههههه السبت 31 أكتوبر 2020 - 15:44
الى مسيحي مغربي

قتلتني بالضحك ههههههههههه
اخي ان كنت مسيحيا فاعلم انه محرم في المسيحية الزواج باكثر من واحدة
اما اذا كنت كاثوليكيا فلا يمكنك الطلاق للزواج باخرى، يعني زواج وااااااحد الى ان تموت المراة، وتتزوج في السراء والضراء يعني واخا تكون مريييييضة لا يحق لك الزواج.
هههههه قالك مسيحي!


هههههههه واكثر ما يضحكني، الواحد ما عنده حتى الباءة باش يتزوج وحدة، ويقولك الشرع عطاني اربعة، وهو حتى واحدة ميقدرش يقومها، وكانه ماقلتش الاية لي معناها : ولن تعدلوا ولو حرصتم، و في اية اخرى معناها :وان لم تعدلوا فواحدة.
وكم من ظالم ر تزوج اثنتين فاعطى للثانية كل ماله هي واولادها و اهمل الاولى والاولاد الله ياخذ الحق في الدنيا قبل الاخرة
47 - محمد السبت 31 أكتوبر 2020 - 18:37
المشكل الحقيقي والذي يجب التعامل معه بكل جدية فهي ثلاثية الفقر،الجهل والامراض النفسية ،فهده الثلاثية هي وراء كل المصائب التي نعيشها ،من سرقة ،فساد ،عنف وتأخر عن الركب، اما ما يخص التعدد فهي من الآليات المتطورة التي وضعتها الشريعة تحت يد أولياء الأمور لتنظيم الديمغرفيا وضمان حق كل رجل في ان تكون له زوجة وحق كل امراءة ان يكون لها زوج.
48 - كنوز السبت 31 أكتوبر 2020 - 20:34
التعدد ليس بالحرام ولا مذلة للمرأة بالعكس يجب تشجيع ما احله الله
49 - Go hh السبت 31 أكتوبر 2020 - 23:21
ربطك العنف بالتعدد لا يظهر نقصك المعرفي فقط بل يشكك في منطلقاتك من فكرة الزواج الاسلامي..
50 - Asazak الأحد 01 نونبر 2020 - 15:27
شرع عطا 4
المهم هو القدرة ومحاولة العدل بينهن
ليمبغاتش تبقا بايرة
51 - Q h الاثنين 02 نونبر 2020 - 09:21
بارك الله فيك هادا هو منهج الله عندي سؤال لم اجد له جواب عن الطلاق وهو مرتان يعني ادا طلقت زوجتك ثلات مرات فقد حرمت عليك .فكيف ادا طلقتها مرتين وفي الثالته رفعت عليك الطلاق طلقتها المحكمة منك وانت لا تريد تطليقها هل تحرم عليك اريد جوابا من فضلكم
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.