24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | صيادلة المملكة ينتقدون حملة "تلقيح الأنفلونزا"

صيادلة المملكة ينتقدون حملة "تلقيح الأنفلونزا"

صيادلة المملكة ينتقدون حملة "تلقيح الأنفلونزا"

انتقدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب ما وصفتها بـ"المقاربات الارتجالية" لوزارة الصحة بخصوص الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، مؤكدة أن "شرط إلزامية الوصفة الطبية مقاربة ضد التشجيع على الحملة، عكس ما أوصت به منظمة الصحة العالمية في الرفع من تلقيح المواطنين خلال هذه السنة بسبب جائحة كوفيد-19".

وأوردت الكونفدرالية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن هذه الخطوة "ستضع الصيدليات في وضعية حرجة ومواجهة مفتوحة مع المواطنين من الفئات المستهدفة من ذوي الأمراض المزمنة، التي اعتادت على التلقيح سنويا باقتنائها المباشر اللقاح من الصيدليات، والتي لا تتوفر على تغطية صحية، وتتصف بالهشاشة الاجتماعية".

واستطردت الهيئة ذاتها: "نعلن تسجيلنا فشل وزارة الصحة في توفير اللقاحات للمواطنين في هذه الظرفية الحرجة بسبب الجائحة، من خلال توفير 300 ألف جرعة لهذه السنة، مقابل 600 ألف جرعة في 2019، في وقت أعلن مختبر سانوفي ارتفاع إنتاجه بنسبة 20 في المائة مقارنة مع السنة الماضية".

وأردف البيان: "كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تستنكر مجددا المقاربات أحادية الجانب من طرف وزارة الصحة، وتغييب المقاربة التشاركية، وتعتبر نفسها غير معنية بالإخفاقات التي ستترتب عن هذه المقاربات غير محسوبة، التي من شأنها الانعكاس على سلامة المواطنين، ولاسيما في ظل الجائحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - mousss السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:48
شرط الزامية الوصفة الطبية غير دي جدوى في زمن كورونا .وجب توفير اللقاح ضد الانفلوانزا الموسمية المعتاد توفيرة مطلع الخريف ..لقد تاخرتم يا من تهمه صحة المواطن ...ماقدو فيل زادوه فيلة .
2 - محارب سابق السبت 31 أكتوبر 2020 - 08:52
هل هذا يعني انني لن اتلقى لقاح الزكام الموسمي هذه السنة ؟ رغم انني مصاب بمرض مزمن بالقلب اذن فهذا حكم مسبق علي بالموت في حالة اصابني نوبة زكام حاد لا قدر الله.
ما هو ذنبي انا المواطن العادي . ذنبي انني اكتسبت مرضي المزمن خلال دفاعي عن الوحدة الترابية للوطن كمحارب سابق بالصحراء .
اتقوا الله فينا نحن الشيوخ المرضى لنعيش بينكم ايام اخرى بدلا بالحكم علينا بالموت رغم انها من حكم الخالق سبحانه.
3 - محمدين السبت 31 أكتوبر 2020 - 09:32
فرنسا التي نشتري منها تلك اللقاحات لديها خصاص كبير منها بسبب إقدام الأغلبية الساحقة من الفرنسيين هذه السنة على التلقيح من الأنفلونزا بسبب الخوف من كورونا.. كما أن هناك أيضا طلبات كثيرة من المغاربة هذه السنة على التلقيح من الأنفلونزا ووزير الصحة يعرف جيدا أنه لن يستطيع الاستجابة لأغلب هذه الطلبات ولذلك لجأ لحيلة وصفة الطبيب.. في أوربا كل الأطباء يعلقون الإعلانات على أبواب العيادات لمن يرغب في التلقيح بالمجان.. وفي المغرب فإن وزير الصحة يقيم الحواجز والعراقيل لمنع المواطنين من التلقيح رغم أن التلقيح الواحد يقارب 100 درهم .. قمة الاستغلال والحكرة
4 - النفاق السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:05
والو غي معندهم رباح و اناضو يمسحو فالوزارة.. المهم مكابن بمن تتيق .. الكل يجري وراء الارباح.. اودي مبغينا والو
5 - saadoune السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:21
Je ne comprends pas ces pharmaciens ,qu'on ne retrouve presque jamais dans leurs officines sauf pour empocher la recette journalière ,qui ne cherchent qu'à chercher l'argent où il se trouve.
La décision du ministère est judicieuse : un vaccin n'est pas un simple médicament et peut causer de graves effets à certains gens. Donc,sa délivrance ne peut être faite que sur prescription médicale FULL STOP.
La pharmacie est une science médicale et non un commerce de proximité.
6 - Abdelghani السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:37
السلام عليكم ورمة الله وبركاته..والله العظيم لدي دكتور صديق ومن اعز الاصدقاء هنا باسترليا واعرفه لمدة سبع سنوات الاخيرة وانتم تعرفون بان وزارة الصحة الاسترالية شغلها الشاغل وهدفها الوحيد هو مراقبة ورعاية صحة مواطنيها حتئ انك قد ترئ بان الامر اصبح شبه اجباري علئ المواطن(ة) الاسترالي(ة),لماذا انني لاحظت بحكم مدة الزمنية هنا والتي قربت الثلاثين سنة,لاحظت انك اذا لم تقم بزيارة الطبيب خلال 3 اشهر فان وزارة الصحة تبعث لك رسالة لزيارة الطبيب وكل شيء مجاني هنا حتئ ان عملية زرع الكلي او عملية الكسر او القلب فكل العمليات مجانا.وفحص الدم مجانا,وخبرة كوفيد مجانا,وكل العمليات الا الاسنان فيجب ان تؤدي الثمن سواء قلعها او تغييرها و اثباتها او تركيب اسنان جديدة.وكذالك التلقيح بحقنة كوفيد مستقبلا سيكون مجانا وسيكلف الدولة دولارين للحقنة تدي ثمنها وزارة الصحة,لماذا كل هذا? لان المواطن يؤدي الضريبة علئ ذخله من راتبه حيث مابين 25-30 % تقطع من اجرته.ذالك الطبيب صديقي سالته سابقا اذا كان بامكاني اخذ حقنة ضد الانفلونزا فقال لي لا ثم لا وحذار من اخذها لانك سوف تغير مسار جسمك الطبيعي,لانه نحن بحاجة للزكام.
7 - مواطن 5 السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:39
الصيادلة يتلاعبون في بعض الأدوية حاليا ما بالك باللقاح الدي لم يستورد من المغرب إلا كمية قليلة لا تلبي حتى حاجيات حي من أحياء البيضاء
8 - Benyoucef Abderrahmane السبت 31 أكتوبر 2020 - 10:47
laissez les pauvres pour leur compte bravo il faut faire une visite médicale pour un vaccin c'est le MAROC nouveau look.
9 - الخميس السبت 31 أكتوبر 2020 - 11:09
وصفة الطبيب ب 200 درهم واللقاح ب75 درهما تقريبا إذن التلقيح هذه السنة ب275 درهم عيب عليكم الذي يتخذ هذه القرارات حتما له جنسية أجنبية وغير معني بالمحاسبة ولا غيرها اتقوا الله في هذه الأمة.
10 - أمازيغي باعمراني السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:09
سي عبد الغاني نحن في المغرب نؤدي ضريبة على الدخل نسبة %38 ولا نستفيذ من أي خدمة مجانية لا صحة ولا تعليم ، أما بخصوص اللقاح ف فهو يقوم بضرب مناعة المُلقّح ولحد الآن هدفه مبهوم وقد يكون قاتل أتحدث عن لقاح كوفيد.
11 - مجرب السبت 31 أكتوبر 2020 - 13:15
اخواني...لا داعي للقلق والجري غير المجدي وراء لقاح الأنفلونزا الموسمي...فلا تزيدوا الطين بلة يكفينا من الهموم ما نحن فيه.هذا اللقاح المثير للجدل كنت قد جربته لما يزيد عن سبع سنوات وكنت أصاب بنزلات برد متكررة مرة أو ثلاث مرات ولا أشفى منها إل إلا بعد 20 أو 25 يوما.لذا قررت هذه السنة ألا ألقح نفسي .
"قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" آية قرآنية نؤمن بها كل الإيمان. فإذا نزل القضاء فلا وزارة الصحة ولا منظمة الصحة العالمية قادرة على حماية نفسها...اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه...آمين
12 - نجوي السبت 31 أكتوبر 2020 - 17:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الرد علي الاخ مجرب. أنا أوافقك الرأي لأني كل سنة آخذ الابرة انفلوانزا ولكني أمرض وزكام وابدأ اتشافي منه بعد مرور أسبوعين وهده السنة قررت الا اخد هده الابرة. والله ولي التوفيق. شكرًا
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.