24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:1313:2215:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | طلبة "المدرسة العليا للفنون" يحتجون ويلوحون باستمرار الإضراب

طلبة "المدرسة العليا للفنون" يحتجون ويلوحون باستمرار الإضراب

طلبة "المدرسة العليا للفنون" يحتجون ويلوحون باستمرار الإضراب

نفذ طلبة المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء خطوتهم الاحتجاجية على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي تندرج ضمن أشكال نضالية تم الشروع فيها مع إضراب عن الدراسة طوال هذا الأسبوع الجاري.

واحتج العشرات من طلبة الفنون والمهن بالدار البيضاء اليوم الجمعة، ملوحين بتمديد الخطوات الاحتجاجية والإضراب الوطني في حالة عدم دخول الجهات المعنية في حوار معهم حول ملفهم المطلبي، وعلى رأسه المرسوم رقم 2.20.2010، الذي سيرفع من عدد الطلبة الجدد، إلى جانب تغيير اسم المدرسة العليا للأساتذة والتعليم التقني إلى المدرسة الوطنية للفنون والمهن.

ودعا الطلبة المحتجون بالدار البيضاء وزارة سعيد أمزازي إلى الجلوس إلى طاولة الحوار وفتح نقاش حول ملفهم المطلبي، مؤكدين استمرارهم في التصعيد وعدم العودة للدراسة في حالة لم تتم الاستجابة لملفهم المذكور.

ولفتت إحدى الطالبات، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن الطلبة ليسوا ضد الرفع من عدد مدارس المهندسين بالمغرب، وإنما "ضد الرفع منها بطريقة عشوائية وغير عقلانية".

أما الطالب أسامة، فقد شدد على كون خطوتهم الاحتجاجية جاءت عقب الزيادة في المقاعد بطريقة لا تتماشى مع الطاقة الاستيعابية للمدرسة، إضافة إلى إلغاء امتحان الولوج للسنة الأولى، وأخيرا إصدار المرسوم المذكور.

وأضاف الطالب أن هذه القرارات تم رفضها "رفضا تاما من طرف الطلبة، لكن الوزارة فاجأت الجميع في عز الجائحة بإصدار القرار في الجريدة الرسمية"، مشيرا إلى وجوب جلوس الوزارة إلى طاولة الحوار حول هذه النقط.

واعتبر طلبة المدرسة الوطنية للفنون والمهن أن هذه القرارات أضرت بهم بشكل كبير، وطالبوا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتراجع عنها ضمانا لمبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص.

ويخوض طلبة المدرسة الوطنية للفنون والمهن منذ بداية الأسبوع إضرابا عن الدراسة مصحوبا بوقفات احتجاجية، تعبيرا منهم عن رفضهم لقرارات الوزارة، داعين إياها إلى فتح الحوار حول ملفهم المطلبي.

وأكدت التنسيقية الوطنية لهؤلاء الطلبة أن الوزارة "واصلت تهربها من المسؤولية وتجاهلها لمطالبنا العادلة والمشروعة ورفضها المتواصل لكل أشكال الحوار"، مشيرة إلى أن الطلبة يرفضون "القرارات الوزارية العشوائية التي تمس المدارس الوطنية للفنون والمهن، المتمثلة في تغيير اسم المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط إلى مدرسة وطنية عليا للفنون والمهن دون مراعاة مبدأ تكافؤ الفرص، وكذا الارتفاع المهول لعدد الطلبة وإلغاء مباراة الولوج إلى المدرسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 00:09
مالهم هاذو واش احماقو ما بغاو يقراو غير هما
غير لي شد شي حاجة خصو يحرم كل الآخرين
هذا هو الحماقة
المدارس العمومية لكل أبناء الشعب وسدينا
2 - الصياد السبت 21 نونبر 2020 - 00:11
اول مرة طلبة يحتحون ويريدون فرض قراراتهم على الوزارة .. هم لا زالوا مشاريع مهندسين .. ما عرفنا شنو يديرو نهار يتخرجو .. اسبابهم واهية .. كلشي كيطالب بتوسيع قاعدة الاختيار وفت الفرص امام اكبر عدد ممكن من الطلبة.. ثم ما السر فالاسم الجديد .. لي بغى يحتح كيدير فرقة ويسميها تنسيقية ..
3 - متابع السبت 21 نونبر 2020 - 00:25
غريب، هؤلاء ضدد زيادة المقاعد، يعني ضدد ولوج الى مدرسة، نعم مع جودة، ولكن اين حق الاخرين، مع علم ان اغلبية خريجين، لا يحملون من صفة مهندس، الى الاسم.
4 - عبدالله السبت 21 نونبر 2020 - 00:27
اضن ان الاساتدة والمدراء وراء هدا التصعيد ، خوفا وهروبا من كورونا وكدلك للتفرغ الى مصالحهم واعمالهم الخارجة عن النطاق التعليم.لا يخصروا شيءا ولكن الطلبة هم الضحية .
5 - الإنانية و التعلق بالسراب السبت 21 نونبر 2020 - 00:52
شوف على عقلية، 2020 و باق الطالب يهتم بأمور بحال هادي، الاسم ديال المدرسة.... الغرب تقدم ملي عطا أهمية للكفائة، اييه خاصك ديبلوم،ولكن تيقوني هنا فاوروبا والله ماكيعرفو لا ensem ولا ensam ولا ensias ولا هم يحزنون، تيعرفو التجربة و الكفاءة.
الله يهدي هاد الشباب و صافي.
ملحوظة: انا مهندس برمجيات خريج FST و راتبي يفوق اضعاف خريجي المدارس العليا كما أنني مطلوب من كبريات الشركات العالمية، تأملها....
6 - فرنجي السبت 21 نونبر 2020 - 00:56
الهندسة في كندا وأمرىيكا تبحث عن المواهب وليس المتفوقون في الرياضيات

باغين غير هما ليقراو
7 - عقلاني السبت 21 نونبر 2020 - 01:02
و كأنهم ورثوا المدرسة عن أجدادهم. المدرسة للجميع
8 - Aboulyasm السبت 21 نونبر 2020 - 01:49
Distinguer entre nom de l ecole et son cursus.je conseille a ces jeunes de revenir a la proposition de Daoudi qui consiste a regrouper toutes les ecoles d ingenieurs d une region au sein de ce que l on pourrait appeler Polytech.de la region.a l instar de la reussite des polytechs en france.ceci etant ,il faut laisser l Emi et l Enim a part car ils ont un passe glorieux et une infrastructure qui n existe pas ailleurs .
9 - كل اناء بما فيه ينضح السبت 21 نونبر 2020 - 02:29
ليكن في علم الجميع ان يوم تم اتخاد قرار ان تكون مدرسة للفنون و المهن بالدار البيضاء طلبة مكناس ساعتها قاموا باحتجاحات ضد القرار غير ماكانو الوسائل التواصل خلاصة القول المهندسين مساميم ماباغينش اللي يزاحمهم ههه رفع القلم
10 - مهتم السبت 21 نونبر 2020 - 08:57
أغلب المعلقين يغردون خارج السرب. بالدارجة، غير داوي خاوي. اضن ان الإنسان الى مكانش عارف شي حاجة خاسو أسكت، ماشي ادير فيها فهايمي. الناس كايطالبو بحقهم في جودة التعليم لي مبقاتش في مدارس الهندسة. و السبب هو الاكتضاض، و كترة الطلبة لي كيفوق الطاقة الاستعابية للمدارس. كان عندك قسم فيه 30، ولاو 60. بدون فائدة. و كولشي مشومر من بعد.
11 - وسيم السبت 21 نونبر 2020 - 10:29
فين كين مشكل !!!!؟ياك وزارة اتزيد عدد مدارس لتفاضي اكتضاض. اساتدة هما لي خصهم احتجو سبحان الله غريبة هدي
12 - مغربي قح السبت 21 نونبر 2020 - 10:53
للاسف عقلية الطالب بلغت الحضيص لأول مرة تنسمع طلبة مهندسين تيديرو اضراب باش طلبة مهندسين اخرين مايكونوش فحالهوم؟أش هاد الكلاخ اللي وصلو ليه هاد الطلبة؟ اعتقد ان من يحرك هؤولاء هم اساتذتهم لان الا تزادت مدارس اخرى غايمونو ملزمين باش يقريو فيها. بالنسبة للمدرسة العليا للاساتذة راه سنين وهي تتخرج مهندسين بكفاءات عالية وعندهوم صفر بطالة واغلبهم تطير عليهوم المانيا وفرنسا خصوصا خريجي شعبة الهندسة الميكانيكية. غريب امر طلبة الدار البيضاء وماعمرني سمعت فالتاريخ ان طالب تيناضل باش يحرم طالب خوه.
13 - راي حر السبت 21 نونبر 2020 - 11:39
من خلال اطلاع بسيط يتضح جليا ان الطلبة ليسوا ضد الرفع من عدد مدارس المهندسين بالمغرب، وإنما "ضد الرفع منها بطريقة عشوائية وغير عقلانية" وكدا الزيادة في المقاعد بطريقة لا تتماشى مع الطاقة الاستيعابية للمدرسة، إضافة إلى إلغاء امتحان الولوج للسنة الأولى، وأخيرا إصدار المرسوم المذكور, والدي فاجأت الوزارة الجميع به في عز الجائحة بإصدار القرار في الجريدة الرسمية" على غرار ما عودتنا عليه الحكومة من قرارات متخبطة خلال هده الفترة (قرارات الاحد مع الستة)
الوزارة تواصل تهربها من المسؤولية وتجاهلها لمطالب عادلة ومشروعة ورفضها المتواصل لكل أشكال الحوار, فهي تتحمل كل التبعات
حقا قد ياسنا من هكدا قرارات عبتية و بالخصوص في السنوات الاخيرة ,فكل سنة تفاجائنا الوزارة بجديد عبتي اكتر من سابقه,تارة مع طلبة الطب وتارة مع les ENSAs, والان مدارس الفنون والمهن وغيرهما الكتير, فالى متى هده العبتية ’ اليس فيكم رجل رشيد '
14 - مهندس السبت 21 نونبر 2020 - 16:26
المهندسين اليوم لا كفآة لا إنضباط، فين هيا ليام ليقرينا فيها 2001
15 - يوسف السبت 21 نونبر 2020 - 16:33
طلبة المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس يعانون الويلات من تصرف الطاقم الإداري للمؤسسة وعلى رأسه مدير المؤسسة الذي مافتئ أن يصدر قرارات تسري ضد الطالب المهندس من قبيل الطرد والترسيب التعسفيين. فصارت المدرسة وكأنها ثكنة هدفها ممارسة كل أشكال التخويف والترهيب النفسي ضد شباب المستقبل. أدعو الوزارة إلى فتح تحقيق حول ما يقع ب Ensam Meknes من تجاوزات وخروقات وعدم التستر على ما جرى ولازال يجري بها.
16 - Marouane الاثنين 23 نونبر 2020 - 09:59
أغلبية المعلقين هنا لا يعرفون اصل المشكل. مطالب الطلبة معقولة و هم ليسوا ضد فتح مدارس مهندسين و لكن ضد القرار العشوائي للوزارة
17 - ام طالب الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:37
اشنوا فيها ادا تحاور السيد الوزير مع ممثلي الطلبة واللي معروف عليهم التميز والتفوق في دراستهم بدلالة معدل الولوج الى ensam فيزيائية 17و13علوم رياضية .من حقهم الدفاع عن هويتهم ومؤسستهم .ويوضح ليهم سبب دمج مدرسة الاساتدة مع مدرستهم ؟؟؟؟!!!!!!!هم متخوفون من المساس بحقوقهم وبسمعة مؤسستهم الجيدة.الحوار الحوار الحوار ولا لظلم اي فئة على حساب الاخرى .تكافؤ الفرص والعدل يفرض وجود قوانين ورؤيا واضحة المعالم للجميع .اصلح الله احوال المغرب واهدنا لسبل الرشاد .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.