24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الطلاب يشتكون تأخر المنحة الدراسية .. والوزارة تحدد 15 دجنبر

الطلاب يشتكون تأخر المنحة الدراسية .. والوزارة تحدد 15 دجنبر

الطلاب يشتكون تأخر المنحة الدراسية .. والوزارة تحدد 15 دجنبر

تتواصل شكاوى الطلاب من تماطل وزارة التربية الوطنية في صرف الشطر الأول من المنحة الدراسية؛ فأمام بداية الموسم الجامعي ودنو مواعيد الامتحانات، ما تزال الانتظارية سيدة الموقف بخصوص الحصول على مبالغ مالية تساعد في تغطية المصاريف قليلا.

واعتاد الطلاب الحصول على الشطر الأول من المنحة في منتصف شتنبر، وهو ما تؤكده وثائق الوزارة بدورها، لكن إلى حدود اللحظة لم يتلقوا شيئا، ما يزيد من أزمتهم جراء إغلاق الأحياء والمطاعم الجامعية التي كانت تعفيهم من مصاريف كثيرة.

وإلى حدود اللحظة، ما تزال بداية الموسم الدراسي مشوبة بمشاكل عديدة، يتقدمها سجال التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، وما يقتضي ذلك من اعتمادات مالية تجعل التلقين سهلا وسلسا، ثم استمرار إغلاق الفضاءات السكنية، وانتقلت الآن صوب المنحة الدراسية.

وتوفر الوزارة منحة مالية كل ثلاثة أشهر للطلاب (1900 درهم). وعلى ضعفها، تساهم هذه المنحة بشكل كبير في تدبير بعض المصالح المتعثرة، بداية بواجبات الكراء والاتصالات وكذا التنقلات اليومية صوب المؤسسات الجامعية، بالإضافة إلى الكمامات والمعقمات.

نور الدين التهامي، مدير المكتب الوطني للأعمال الاجتماعية والثقافية التابع للتعليم العالي، (المكلف بصرف المنح)، أورد أن التأخير سببه بسيط، "هو الارتباط بالبرنامج الجامعي؛ فعادة تصرف خلال شهر أكتوبر، لكن هذه السنة تأخر الدخول".

وحدد التهامي، في تصريح لجريدة هسبريس، تاريخ 15 دجنبر القادم موعدا لتسلم الشطر الأول من المنحة، مؤكدا أن "جميع المؤسسات الجامعية لم تسلمنا نقط ومعطيات الطلاب لتحديد الطلاب الممنوحين والذين انتهت مدة استفادتهم من المنحة".

وفي موضوع ذي صلة، يواصل عدد من الطلبة المُقبلين على متابعة دراستهم الجامعية، أو في مسلك التكوين المهني، شكاويهم من مواجهة صعوبات ومشاكل في مسارهم الدراسي، جراء عدم تمكنهم من وضع ملفات الاستفادة من المنحة التي تمنحها الوزارة الوصية على قطاع التعليم.

ويعود سبب عدم وضع ملفات الاستفادة من المنحة إلى الصعوبات الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا، وفي مقدمتها التنقل، وهو ما حال بينهم وبين الحصول على الوثائق الإدارية المطلوبة لإعداد ملفاتهم ووضعها في الأجل الذي حددته الوزارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - SAID M السبت 21 نونبر 2020 - 09:55
ماذا نقول عن طلبة المهجر و الذين لا يستفيدون من أي دعم من الدولة أو أي جهة أخرى. و خاصة أبناء الأسر الفقيرة بالإثبات.تخصصات علمية و تكنولوجية غير موجودة بجامعاتنا و مدارسنا العليا.
2 - تخبط وعبث ... واستهتار السبت 21 نونبر 2020 - 09:57
كيف يفسر مسؤولي كلية الحقوق اكدال اعلانها بداية الدراسة في 9 شتنبر في حين الى يومه لم تظهر حتى لائحة الطلبة ولا دروس مواد مسارات الشعب المعنية بالتاريخ ؟
علما ان تاريخ الامتحان سيرتبط بالتاريخ الرسمي وليس الفعلي
اما نقط الاستدراكي ذاك كلام آخر، ...
3 - ABOU HOUSSAM السبت 21 نونبر 2020 - 10:04
الشيء الغريب في هذه المنحة هو لماذا ابناء الموضفين لا يستفيدون من هذه المنحة وخاصة اصخاب السلاليم الدنيا مع ان اعرف جيدا اشخاص يستفيدون من هذه المنحة ميسورين ولهم املاك بالمدينة التي يتابعون بها ابناءهم الدراسة وبدينة تطوان توجد هذه الضاهرة كثيرة جدا مع ان ابناء الموظفين ينقطعون عن المراسة عندما يحصلون على شهادة الباكلوريا
4 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 10:09
الطلبة منهم من يبحث عن المنحة ومنهم من ينتظر الأستاذ على منصة تميز واخص بالذكر كلية بني ملال متعددة التخصصات شعبة الفيزياء لا توقيت محترم ولا هم يحزنون استهتار ثم استهتار الطلبة ينتظرون بفارغ الصبر ولكن اينهم الأساتذة لاوجود لهم فهل هناك دراسة بعد 11ليلا وهذا ما وقع لطلبة الفيزياء ثم مر هذا الاسبوع ولم يتوصل الطلبة الا بمطبوع اسمعهم استاذ دون ذكر اسمه بدون شرح ولاهم يحزنون .اين انتم أيها المسؤولون اتمنى ان يتم التدريس حضوريا بالتفويج والله المعين
5 - Chamchom السبت 21 نونبر 2020 - 10:14
منحة هزيلة جدا.... لازلت اتذكر أنني كنت احصل على منحة 650 درهم كل ثلاثة أشهر في أوائل الألفية عندما كنت في الجامعة. مرت الايام و السنين و اكتشفت أن الدراسة في الجامعة هي مضيعة للوقت، اشجع الشباب الناشىء على تعلم تقنيات البيع و الشراء لبناء ثروتهم اما الاتكال على وظيفة حكومية للحصول على مرتب هزيل كل شهر فهو اكبر قابل، هذا أن كنت من المحظوظين للحصول على الوظيفة. في المدرسة لا يتم تعليم التلاميذ ليكون مقاول منتج ليبقى داءما تحت ....
6 - abou abir السبت 21 نونبر 2020 - 10:43
ابناء الموظفين ينتقلون من مدن وضواحي شفشاون وزان الخسيمة ليتابعون الدراسة الجامعية بتطوان ولا يستفيدون من المنخة الدراسية ورواتب الموظفين 3000 درهم كيف يمكن لهذا الموظف ان يكتري لولده بتطوان ويفر له مصاريف العيش والدراسة بهذا الراتب الهزيل مع ان هناك اشخاص يستفيدون من هذه المنحة لهم سكن بمدينة تطوان وحالتهم الاجتماعية خمسة نجوم
7 - مازن السبت 21 نونبر 2020 - 11:35
Les universités marocaines ne forment que des futurs chômeurs. Il faut payer pour accéder au marché du travail
8 - Nkin السبت 21 نونبر 2020 - 12:10
المنحة يجب أن تعمم على جميع الطلبة الحاصلين على البكالوريا ! هذا حق ، وواجب على أي دولة في العالم !
كان ،في ما مضى ، لي 2 أبناء طلبة ، وبدون منحة ! كنت " أرى النجوم بالنهار " للإستجابة لمتطلباتهم ،،،
مثلا ، ناخذو الإعتمادات من صندوق تقاعد البرلمانيين الذي تم إلغاؤه مؤخرا .
9 - مللحظ السبت 21 نونبر 2020 - 12:20
عن امتحانات تتحدثون والدراسة لم تنطلق بعد؟ نتائج السنة الماضية لم تعرف بعد لتحديد من يستحق المنحة ومن لا يستحقها.
10 - كلية اكدال في خبر كان السبت 21 نونبر 2020 - 14:28
كيف يعقل ان يتم التعليم عن بعد والتواصل مع الطلبة عبر الواتساب الشخصي ؟
لما يصلح الموقع الاليكتروني للكلية واخص بالذكر كلية الحقوق اكدال، اذا لا يقوم بدوره للارشاد بطريقة محينة وتفاعلية ؟
ان استعمال الوسائط التكنولوجيا من طرف مؤسسات عامة يجب ان يكون فعليا وان ترصد له الاموال والكفاءات اللازمة لذلك، فقد اصبح اولوية حتمية، لا ان يكون ذلك لاجل ذر الرماد على الاعين، ويتصرف فيه ان وجد بطريقة مقاطعات الثمانينيات ...
يكفي القيام بجولة في مواقع كليات تحترم نفسها في اسبانيا وفرنسا، او حتى القاضي عياض في مراكش ليظهر لك من يحترم نفسه قبل العلم وطلبته

عيب عليكم،
عيب استنزاف آمال الطلبة، ووأد آمال الناس في معاملة انسانية محترمة
لا أظن أن عدم اداء واجباته المهنية بضمير يتطلب تحفيزات مالية، اذ لا عذر بقلة الاجر او غيره
العيب اكيد في المسؤول عن التدبير، في غياب حزم للعمل الحقيقي
شتان بين شخصيات زمان وشخصيات الآن
شتان بين الافتراضي والواقعي
11 - فاعل خير السبت 21 نونبر 2020 - 15:43
هل يعلق اننا نحن طلبة التكوين المهني في العام الماضي صرفت لنا المنحة في شهر هاي اي بعض مرور تمنية اشهر من الدراسة والان نحن في التعليم الحضوري من شهر الماضي و نحن داءما في تاخير نطالب بالمساواة في الصرف
12 - نور الدين السبت 21 نونبر 2020 - 15:51
السلام عليكم هل المنحة يستفيد منها كل الطلبة الجامعيين المغاربة فإن اعطيت لبعض ولم تعطى لبعض فكيف نحفز ونشجع الطلاب على التمدرس؟
13 - عبد الرحمان السبت 21 نونبر 2020 - 16:37
أودي المحنة هاديك أقسم بالله
صداع الراس والأعصاب وطلع وهبط على جوج دريال وشوف تشوف واش يعطيوهالك بعد
14 - طالب يطلب رفع التضلم السبت 21 نونبر 2020 - 22:06
نرفع الى سعدتكم بان تعجلوا في النضر الى الطلبة المغاربة يدرسون بروسيا الحاصلين بالمغرب الجامعات الروسية بدئت بالدراسة ونحن لازلنى هنا ننتضر دافعبن الاقصاط الدراسية ولم نلتحق بالجامعات الى يومنا هدا
15 - محمد الأحد 22 نونبر 2020 - 17:13
أما أجرة وزراء و مسؤولي وزارة التعليم لا تتأخر دقيقة عن موعدها
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.