24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "جيش المقدمين" يباشرون تحديد وجرد مغاربة للتلقيح ضد "كورونا"

"جيش المقدمين" يباشرون تحديد وجرد مغاربة للتلقيح ضد "كورونا"

"جيش المقدمين" يباشرون تحديد وجرد مغاربة للتلقيح ضد "كورونا"

تحركت مصالح وزارة الداخلية بعدد من العمالات والأقاليم لجرد الأشخاص الذين سيخضعون للتلقيح ضد كورونا، وذلك استعدادا للعملية التي سيتم الشروع فيها بعدما أثبتت الدراسات السريرية المنجزة فعالية اللقاح.

ووجه بعض رجال السلطة تعليمات للأعوان لتوفير المعلومات الشاملة عن المواطنين الذين قد يخضعون للتلقيح في البداية، لا سيما الذين يعانون من الهشاشة والأمراض المزمنة وكبار السن، إلى جانب المتواجدين في الصفوف الأمامية لمواجهة الوباء.

وبحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن "جيش المقدمين" يقوم، هذه الأيام في بعض العمالات والأقاليم، بإحصاء المواطنين وتحديد اللوائح الخاصة بالذين سيتم تلقيحهم بمجرد سريان عملية التلقيح، وذلك تفاديا لأية اختلالات قد ترافق هذه العملية.

وتفيد المعطيات التي تم التوصل بها إلى كون السلطات المحلية في بعض العمالات شرعت في تقسيم المواطنين اعتمادا على معيار السن، الذي سيمكنها من معرفة الفئات العمرية المتواجدة داخل نفوذها الترابي، ما سيسهل عملية حصر المواطنين الذين يفوق عمرهم 45 سنة المتوقع استفادتهم من التلقيح بعد انتهاء مرحلة تلقيح الصفوف الأمامية.

وكشفت مصادر هسبريس أن كل عمالة من عمالات المملكة قد تتوصل بكمية محددة من اللقاح، وهو ما يعني ضرورة تحديد لوائح مضبوطة للأشخاص الذين سيستفيدون منه، وذلك في تنسيق تام مع مصالح وزارة الصحة عبر مديرياتها الإقليمية.

ويأتي تحرك مصالح الداخلية في هذا الاتجاه من أجل تفادي عدم تلقيح كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة، ما قد يجعل هذه العملية تفشل في تحقيق الغاية المرجوة منها والمتمثلة أساسا في حماية المواطنين من هذا الوباء.

جدير بالذكر أن الملك محمد السادس ترأس في التاسع من نونبر الجاري جلسة عمل خصصت للتلقيح ضد فيروس كورونا، حيث أعطى توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كورونا في الأسابيع المقبلة.

وأكد بلاغ للديوان الملكي أن هذه "العملية الوطنية واسعة النطاق وغير المسبوقة تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره؛ فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز، فإن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها".

ومعلوم أن التلقيح سيهم في البداية أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية، بينما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - مصطفى مصطفى السبت 21 نونبر 2020 - 11:09
لماذا لم تنشر نتائج هذه الدراسات السريرية في المجلات الطبية العالمية للتقييم ام ان هذا اللقاح يجب تجريبه اولا في الأفارقة
2 - المغربي السبت 21 نونبر 2020 - 11:12
التلقيح لمن أراده...ليس من حق السلطة فرض التلقيح على أي مواطن.

عشنا حتى شفنا مقدم الحي يقرر في أبداننا.

لوائحكم لا تعنيني.
3 - مواطن بسيط السبت 21 نونبر 2020 - 11:13
التلقيح يجب أن يكون إختياري وليس إجباري وإلا فمحاربة الفقر يجب أن تصبح إجبارية والإستفادة من تعليم جيد ومجاني و كذلك باقي الخدمات لأننا تعوذنا كل ماهو سلبي في هذا الوطن يفرض على المواطن
4 - علي نايت عمر السبت 21 نونبر 2020 - 11:16
لقاح كورونا للمرضى و الاطقم الطبية و المتطوعين اما انا من الاوائل من يبادر باستعمال هذا اللقاح و الصحة للجميع
5 - إكسلانس السبت 21 نونبر 2020 - 11:17
"... وذلك تفاديا لأية اختلالات قد ترافق هذه العملية". ما دام المقدمين داخلين فالقضية راه هذاك هو الاختلال بعينه.
6 - man السبت 21 نونبر 2020 - 11:18
غير بالصحة ، ما لقينا ما ندكوا ، شايطة علينا صحتنا ،باركة داكشي لي دكو فينا من قبل
7 - من الآخر السبت 21 نونبر 2020 - 11:18
يجب أن يصاحب المقدم في جولاته فرد من مديرية الصحة تكن له دراية في للأمر ...حتى يفهم المواطن أن التلقيح لصالحه لا إجباري. ...
8 - مواطن من المغرب السبت 21 نونبر 2020 - 11:21
لماذا يوضع هؤلاء دوما في مواجهة الشعب وكأن هذا الشعب لا يساوي شيئا عند الذين لا يظهرون في الواجهة .. الذي عنده مرض مزمن عنده شهادة طبية. الذي سنه فوق 45 عنده بطاقة وطنية. فلماذا المقدم والشيخ ؟؟
9 - سبحان الله السبت 21 نونبر 2020 - 11:23
لماذا هاد التسرع؟ ولماذا الجيش؟ متى كانت تهمكم صحتنا واحوالنا ومصالحنا.؟ الجيش مكانه في الكركرات فانتم امس الحاجة اليه اما نحن لا نريد تلقيحا اجباريا نحن بحاجة إلى مستشفيات واطباء وخدمة وتعليم هذه هي اولوياتنا. لقحوا راسكم انتم اولا ايها المسؤولون لكي تعيشوا وتتمتعوا بخيرات البلاد ان كنتم حقا مقتنعين بفعالية اللقاح اما نحن فما عندنا في الطجين ما يتحرق
10 - Said السبت 21 نونبر 2020 - 11:24
علاه هاد تلقيح اجباري.واش حتى صحة جيدة ادير تلقيح.
كاين ناس عندهم أدوية مزمنة .خاص عدد من استشارات طبية.ليتسبب شي واحد فشي مصيبة صحية.
هدا هو ظلم بعينه الا كان اجباري.على جميع مواطنين.تعدي على حقوق ديال ناس.
الله ما هدا منكر الله ياخد الحق.
11 - صلاح الدين السبت 21 نونبر 2020 - 11:24
يجب البدء بركائز الدولة لأنهم هم الأساس حتى تبقى أجهزة الدولة بمنأى عن الوباء. طبعا ضمنهم الشيوخ والمقدمين والقياد وكل أجهزة الأمن والقضاة والإدارات المركزية وفي المقدمة الأطباء والممرضين والمعلمين وإدارات التعليم ..آلخ كذلك الفئات الهشة من مسنين و مرضى فالمفروض الحذر وعدم التسرع غي تلقيحهم لأنهم قد يعانون من المضاعفات الجانبية بشكل حاد. فهل خناك تأكد من سلامتهم باستعمال هذا التلقيح؟
12 - مواطن غيور1 السبت 21 نونبر 2020 - 11:26
السلام عليكم
لمادا جيش من المقدمين؟
لمادا لا نجعلها اختيارية و من أراد التلقيح فله دالك، و من لم يرد فله دالك أيضا.
باراكا ما تعملوا الشعب كقاصر، الشعب له وعيه و له عقله، فدعوه يميز بين الصالح و الطالح، و هو الأخير و الوحيد من يتحمل قراره.
13 - عجيب السبت 21 نونبر 2020 - 11:26
بعد هذا التلقيح ، سوف يبقى المغرب ذكرى وقصة تحكى ان هناك شعب كان يسمى المغرب اذا بعد التلقيح وداعا للرجولة وداعا للفكر السليم وداعا للغيرة ، اذا افعلوا ما شءتم بنا ما دمنا صامتون
14 - الجلباني لذيذ السبت 21 نونبر 2020 - 11:27
هذا يعني ان اللقاح اجباري !!!!!
وهذه العبارة (( استعدادا للعملية التي سيتم الشروع فيها بعدما أثبتت الدراسات السريرية المنجزة فعالية اللقاح.))) هي الطنيز !!!
شخصيا لست موافقا حتى وان تم جردي كواحد من من سيخضعون للقاح، كيف للمقدم الذي لا مستوى دراسي له ان يقوم مقاظ الطبيب ليحدد من يستحق اللقاح... لا يجب تلقيح زلا واحد ان لم يخضع لكشف صحي شااااااامل !
15 - هشام السبت 21 نونبر 2020 - 11:28
أول شيء يجب تلقيح المصابين بكرونة الموجدون في مستشفيات والمنازل. هل سيلقح حتى غير مصابون بالوباء هل هو إجباري. قضية داخل فيها المقدم والمقاطعات لن تنج العملية توزيع لقاح على المعنيين
بل سيوزع أولا باك صاحبي وعائلة والمقربين .
المقاطعة قريب من منزلي كلما دخل مساعدات إلى مقاطعة لغرض توزيعها على مواطنين .تخزن وتفرق بينهم
16 - Samuel السبت 21 نونبر 2020 - 11:28
37 مليون مغربي أتلقحوه هادي ماعمرها كانت في التاريخ. هو إذا لم يلحق ضررا بالمسنين و ذوي الأمراض المزمنة فكيف له أن يلحق بك ضررا أنت اللي قدك قداش و مصدعنا أنا ما غانديرش اللقاح حيث فيه خطر على صحتي.
17 - سؤال إلى ذوي الإختصاص السبت 21 نونبر 2020 - 11:32
هل التلقيح يمنع إنتشار الوباء ،أي أن الشخص الذي خضع للتلقيح لا يعدي الأشخاص الآخرين أم فقط يكتسب المناعة لنفسه فقط .؟
18 - مراقب السبت 21 نونبر 2020 - 11:33
حملات التشكيك والتخويف والكذوب.. أول تحدي كبير وحقيقي كتواجهو الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا
اللقاح الصيني اعتمد بشكل أساسي على تقنية اللقاح المعطل أو الخامل أو الميت من فيروس (كورونا) من أجل إثارة الاستجابة المناعية، وهي تقنية معروفة جيدا واستخدمت في صنع لقاحات ضد أمراض مثل الأنفلونزا والحصبة.
19 - كريم السبت 21 نونبر 2020 - 11:35
لمادا إعطاء هده الخدمة للسلطات إحصاء السكان فقط هناك مراكز التلقيح أي شخص يدهب إلى هناك أدلاء بطاقة الوطنية فيها كل معلومات الشخص هل يستحق تلقيح حسب السن
20 - Ayoub السبت 21 نونبر 2020 - 11:37
المرجو من السادة المقدمين ان يبدؤوا بتسجيل اقرباءهم.....وشكرا....!!!!؟
21 - مستغرب من المغرب السبت 21 نونبر 2020 - 11:44
الداخلية لازلت لاتؤمن بتطوير هذا القطاع أي المخازنية والمقدمية والقياد... نحن في القرن 21 ولزلنا بدائيين في في التعامل في خدمة المواطن. إذا كنا سنتعامل مع اللقاح الذي حير العالم كتعاملنا مع قفة رمضان و ورقة الرخصة الإستثنائية فمن الأحسن أن ننتظر قيامة الساعة.
22 - يوغرطة السبت 21 نونبر 2020 - 11:47
اذا اسندت الأمور إلى المقدم فانتظر الساعة. مصير اللقاح سيكون مصير قفة رمضان والبناء العشوائي واحتلال الملك العام القطاعات التي أسند امر تدبيرها الى القايد والمقدم. فكانت النتائج كارثية. سيكون هناك إقصاء كبير للمستحقين مقابل تلقيح غير المستحق حسب سلم الأولوية الذي وضعته الدولة.ألم تستطيع الدولة المغربية بعد اكثر من 60 سنة من الاستقلال الاستغناء عن آلية القايد والمقدم.
23 - ام العيال السبت 21 نونبر 2020 - 11:52
لن اخد هدا اللقاح اجباريا لا انا لا اطفالي حتى لو كان فيها الحبس والغرامة لن افرط في حقي
24 - نور السبت 21 نونبر 2020 - 11:52
ومشينا فيها .....!!! منين القضية فيها المقدمية هادشي ماكيبشرش بلخير
25 - وديعة السبت 21 نونبر 2020 - 11:52
افيدونا بمعطيات رسمية ات كان هذا اللقاخ سيكون اجباري ؟ ولو بطريقة غير مباشرة !! كالزامية الادلاء بشهادة التلفيح ان اراد الشخص اي ورقة ادارية ؟؟؟


ارجو النشر .....جزاكم الله خبرا
26 - التلقيح! السبت 21 نونبر 2020 - 11:52
بعد تلقيح الفئات التي حددتها الدولة من أطقم طبية و رجال السلطة يجب أيضا تلقيح العاملين في النقل بكل أنواعه سائقي سيارات الاجرة الكبيرة و الصغيرة وسائقي الشاحنات والحافلات وغير ذلك لكي تتم حمايتهم من المرض وبالتالي لن يكونوا سببا في نقل العدوى إلى مناطق أخرى. وعندها سيتناقص عدد الإصابات الجديدة إلى أن يتم القاضاء على هذا المرض أنشأ الله.
27 - رباطي السبت 21 نونبر 2020 - 11:54
المقدمين فوقت الحجر وزعوا الاعانات غير بالوجهيات و باك صاحبي ما بقالهم غير يديروا لائحة ديال المستفدين
28 - سلام السبت 21 نونبر 2020 - 11:54
اعتقد و مما عشته في هذا البلد السعيد، اللقاح سيكون بمثابة جائزة لكل من سيتم إختياره في بداية العملية كما كان الحال لمن هم اصيبوا بالفيروس في بداياته كانوا يعيشون في فنادق 5 نجوم و رعاية جيدة من الدولة و بعد ذلك الباقون لم يجدوا حتى سرير في المستشفيات أو الدواء ، بعدما تأتي الصحافة العالمية و تصور كيف يلقح المغرب شعبه المختار و تنتهي العملية سنجد كل هؤلاء الذين يطلبون عدم التلقيح هم من يدفعون الغالي و الرخيص للحصول عليه و يطلعون على وسائل التواصل الاجتماعي و يقولون اللهم هذا منكر واش حنا ماشي من الشعب المغربي واش كلشي فهاد البلاد ب باك صاحبي وووووووو و الأيام بيننا لتبرهن لكم ما اقول
29 - no comment السبت 21 نونبر 2020 - 12:02
هل سيتم تلقيح كذلك الأشخاص الذين سبق لهم و أن أصيبوا بهذا المرض مع العلم ان مجموعة منهم قد أصيبوا مرة ثانية
لمذا لم يلقح بهذا اللقاح الا مليون شخص مع العلم ان الصين فيها اكثر من مليار شخص
اللهم ارفع عنا هذا الوباء و احفظنا
30 - الوكريف السبت 21 نونبر 2020 - 12:02
المسنون ملتزمون ببيوتهم و لا يخالطون الناس ، و لذا الأولوية للموظفين الذين يحتكون بالناس و في المقدمة المقدمين والشيوخ و القواد و العاملين بالصحة و موطفي التعليم و العاملين بإدارات الداخلية و الجماعات و الأشخاص الذين لهم مرضى كرونا و طبعا أولا وقبل كل شي القوات الأمنية بكل أشكالها و قس على ذلك. و لا ننسى كذلك الوزراء و البرلمان لأن البلاد تحتاج لمن يقودها و يشرع و يخدم.
31 - citoyen السبت 21 نونبر 2020 - 12:11
La vaccination est volontaire. Chacun est responsable de sa propre vie.
32 - مواطن نزيه السبت 21 نونبر 2020 - 12:14
وزارة الداخلية لازالت تعتمد على أعوان السلطة الدين لايفقهون شيء وهمهم الوحيد هو إستغلال المواطنين فما وقع للطريقة التي تمت بها توزيع ورقة الخروج والتي استفاد منها أكثر من فرد داخل الأسرة مما جعل كل المواطنين خارج منازلهم من أجل أغراض شخصية حتى ولم تكن هده الأغراض فقط لتوهيم السلة زيادة على دلك طريقة توزيع القفة وهو ما يطلق عليه المعاونة فأعوان السلطة لم يوزعوها على المستحقين بل أكتفوا بمعارفهم وأصدقائهم وعائلاتهم وماتبقى لمنازلهم قرغم ماقيل ومانشر على صفحات هسبرس فإن الوزارة لم تحرط ساكنا واكتفت بسياسة الأدن الصماء حماية لمايقوم به أعوانها وهدا ليس بغريب عن هده الوزارة ورجالاتها بحيث يتسترون عن العاملين بها مهدا معروف من زمان يتغير الأشخاص لكن التسيير لم يتغير في الوقت الدي كان عليها النبش في هده المشاكل سكتت نحن لانكدب على أحد لكننا لاحظنا دلك بالحي وبالأحياء المجاورة ولنا معرفة تامة بالناس الدين لم يستفيدوا والدين استفادو وهدا ما وقع بمدينة بتي ملال بالظبط
33 - مواطن مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 12:15
التلقيح يجب ان يكون اختياريا خاصة ان هذا االتلقيح جديد ولا احد يعلم مدي خطورته على صحة الانسان . اصرار الحكومة على تلقيح جميع المواطنين بلقاح صيني غير امن يدعو الى الشك والريبة .
34 - نبيل السبت 21 نونبر 2020 - 12:20
وجب البداية بأصحاب القرار، من مسؤولين و وزراء و برلمانيين و أصحاب المسؤولية.
نزيد مشاهدة السيد وزير الصحة هو الأول من المستفيدين من التلقيح و انتظار النتائج.
35 - العجب العجاب السبت 21 نونبر 2020 - 12:24
هيهات لو كانت له عواقب صحية عل الشعب . فسيشهد المغرب فوضى لامتيلة لها .
36 - Hassan السبت 21 نونبر 2020 - 12:31
كنت كنتمنا يلقاو دوا ونكن اول من يديرو. ولكن ملي دخل فيها المقدم سلات الحفلة. فين عمر شي مصلحة كاتجي من المقدم والقايد. هم معروفين غير بتعطال مصلحة الناس
37 - جليل السبت 21 نونبر 2020 - 12:32
كل الأمراض التي تم القضاء عليها كان بفضل التلقيح ،قد عاش المغرب وباقي الدول مآسي الأوبئة والأمراض انما بتطور البيولوجيا والطب والتكنولوجيا اصبحنا نتمتع بصحة وسلامة ولهذا من فضلكم ساهموا في نجاح العماية لان الخوف على اهلنا والحجر فوت علينا الكثير اعمال سفريات دراسة افراح وحتى لا نكون آخر الناجين واللقاح متوفر مجانا فلا تتاخروا ولا تبخسوا العملية.
38 - أمين السبت 21 نونبر 2020 - 12:40
شكرا للدولة المغربية على المجهودات الكبيرة لتوفير اللقاح للمواطنين. هادشي تيفرح و تبين المستوى العالي ديال التنظيم و التسيير. واصلوا، الله يعاونكم.
39 - هذا غير مقبول السبت 21 نونبر 2020 - 12:40
ليس من حق السلطة فرض التلقيح أو الضغط على المواطنين لدفعهم لقبوله أو ممارسة التمييز في حق من لم يرغب في التلقيح وحرمانه من أي من حقوقه وحرياته.
40 - البوهالي السبت 21 نونبر 2020 - 12:47
لن ألقح وأنا حر في ذاتي ودعوا تلقيحكم عندكم
41 - KHALID السبت 21 نونبر 2020 - 12:54
ما يجي عندي حتى واحد
لي بغا شي لقاح يمشي يديرو شغلو هاداك
أما باش يجي عندي مقدم ولا مخازني؟ ويلا مانت فيه هو كورونا يولي الشعب كلو مغادي
الله يهديكم آ الحكومة. شريتو اللقاح صافي حطوه ف الصيدليات و اللي بغاه يلقاه . ديرو ليه الإشهار ديرو عليه برامج فالتلفزة ولكن باش تفرضةه علينا لا ثم لا ثم لا
و السلام
42 - Veinard السبت 21 نونبر 2020 - 13:02
C'est clair pour moi , si c'est obligatoire je vous poursuit en justice international
43 - مدوخ السبت 21 نونبر 2020 - 13:04
وش هادو حماقو باغين يلقحونا بلقاح غير معترف بفعاليته وأضراره الجانبية. والله لا كانت ليكم
44 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 13:07
حين ترى مرض يشفى منه الآلاف بلا لقاح و لا هم يحزنون و نسبة الشفاء تفوق 90% إذن هآ هوما الناس تايتشافاو طبيعيا دون الحاجة لأي دواء كيفما كان نوعه، إذن السؤال الضخم الذي يبقى دون جواب : لماذا اللقاح؟؟؟!! المنطق يقول أن مرض يشفى منه أكثر من 90% هذا مرض ببسييييط جذا و ليست له لك الخطورة المبالغ فيها إلا إذا كان هدفهم هو دفعك لأخد اللقاح مهما كلف الأمر ضاربين عرض الحائط بالمنطق، إلا جينا نتبعوهم فكلامهم فالسرطان يقتل 9 ملايين شخص سنويا فيييين تبان شي كورونا إذن السرطان أولى أنهم يبحثو ليه على لقاح، و كل مرض بوحدو خاصو لقاح إذن الشخص خاصو ياخد اللقاح على كل مرض بوحدو و بما أنه كاين مئات الآلاف من الأمراض إذن خاص الإنسان خاصو يدك مئات الآلاف من اللقاحات، خلاصة القول هناك خطة لحقن شيء ما في أجساد الناس لأهداف خفية و ما هاد كورونا إلا فلم و مسرحية لضمان قبول الشعوب لفكرة التلقيح و عدم إنتفاضة الشعوب و الفاهم يفهم
45 - mustapha السبت 21 نونبر 2020 - 13:24
كان الأجدر استخدام معطيات الإحصاء السكاني الأخير و هذا سيغنينا من هدر الوقت و عمل السلطة
46 - يوسف السبت 21 نونبر 2020 - 13:28
المقدمين ماقدروش حتى يفرقو ورقة الخروج الاستثنائية في الحجر الصحي، شي عطاه ربعة ديال الوراق شي بق تايتسنا الريح، عاد غادي يسجل الأشخاص للتلقيح ههه، نهار لي ماتبقاش مهنة المقدم غادي نعرفو المغرب بغا يتقدم
47 - بنت الرباط السبت 21 نونبر 2020 - 13:48
اولا .زعما هاد المسؤولين مستغنيين عن الاطر الصحية والامنية اللي خدامين اكثر من 8 اشهر دون توقف مع هذا الوباء ؟؟ او باغين يقتلوهوم كاملين بهاد اللقاح ؟؟ راه كيعملو احصاء باش يوزعو اللقاحات للي ضروري يعملو بداية. ماشي يتكبو الناس على السبيطارات عشوائيا مطالبين باللقاح.
ثانيا. اغلب المعلقين اللي كيقولو ماباغينش غاتلقاهوم اول من يطالب باللقاح مجانا.
ثالثا. فائدة اللقاح انه كيحميك ويحمي الناس اللي كتعامل معاهوم. حتى وان كانت الفعالية غير سنة بحال اللقاح الانفلونزا العادي
رابعا. اللي كيقولو مرض سهل وكيتشافاو منو الناس بوحدهوم. اااجي للسبيطارات ونوريوك الناس كيفاش كتخنق وكتموت و.... باش تيق انه مرض كيقتل و كيعذب ...وتخايل راسك التنفس ديالك محبوس وصدرك حاس بيه غادي يطرطق ...
الله المستعان
48 - مغربي معكم السبت 21 نونبر 2020 - 14:02
صدقوا او لا تصدقوا. المغرب محتبر تجارب لفرنسا و من خلفها.
كيف يعقل أن المغرب يبدأ التلقيح قبل الدول التي صنعته !!
فرنسا أستاذة المغرب لم تبدأ اطلاقا لا في شراء التلقيح و لا في احصاء المستفيدين. أما المغرب فقد اختلق دعاية مشاركته في صناعة اللقاح و هو لم يشارك الا بتقديم اشخاص بالالاف لتجربة اللقاح.
انا لا أدعو المغاربة للتهرب من التلقيح و لا ادعوهم للتشكيك في مصداقية التلقيح لكن أدعو النظام المغربي الى التريث قبل تعميم اللقاح على ملايين المغاربة. انتظروا ستة اشهر على الأقل و ابدأوا في يوليوز غشت.
49 - bermoh السبت 21 نونبر 2020 - 14:07
إذا أسند الأمر إلى المقدمين لاختيار من سيستفيدون من استعمال اللقاح، فرحمة الله على عباده، وحسب تجاربي في الحياة أقسم لكم أنني لا أثق في المقدمين، وأعتذر للاستثناء منهم إن كان موجودا. وأقول أنه على غرار تلقيح الانفلونزا الموسمية من الأحسن أن الطبيب هو الذي بإمكانه تحديدمن هم أولى بالتلقيح لي بداية الحملة
50 - mohamed السبت 21 نونبر 2020 - 14:12
الاطر الطبیه مکانها المستشفی ولیس الشارع لماذا التشکیک بکل مبادره من طرف الدوله من لا یرید التلقیح فهو حر فی بدنه لکن لا حق له فی نشر الترهات ویدعوا الی التشکیک فی القاح
51 - مفكر كبير السبت 21 نونبر 2020 - 14:36
الهدف من التلقيح هو حماية المواطنين من الفيروسات والتخفيف من الضعط على المستشفيات
بالطبع فالتلقيح لن يكون اجباريا ولكن يجب ان تكون الدولة واضحة وصارمة فمن امتنع عن التلقيح واصيب بكورونا فلن يعالج ويتحمل مسؤوليته
52 - مول الفلوكة السبت 21 نونبر 2020 - 14:56
الى صاحب التعليق الاول

متى كنت تقرأ بصفة عامة ؟
ومتى كنت تقرأ المجلات العلمية بصفة خاصة ؟
ومتى كنتم تقرؤون كلكم ؟
واتحداك ان تذكر لى اسم مجلة علمية او رواية جديدة او ... ؟
انتم تقررون التفاهات والخزعبلات من المواقع الاجتماعية وتغذون بها عقولكم الصغيرة... المليئةبالشعبوية والفكر االسطحي
الذي ولدت عقلية التشكيك والنفد العدمي والتبخيس والشويش.... يعني عقليات مشوشة غير مستقرة
53 - النسر السبت 21 نونبر 2020 - 14:58
حتى لا يتكرر الخطأ الذي وقع فيه بعض المقدمين خلال مرحلة منح شهادات الاستتناء بالتنقل خلال فترة فرض الحضر الشامل، حيث قام ذلك التوزيع على اساس (باك صاحبي) وبدون مهنية، أرجو هذه المرة ان تتم عمليات التوزيع بناء على جداول وثائق تتثبت من يستحق التلقيح من ساكنة كل حي.امر حصر ذلك بناء على شهادة المقدمين فالكثير ممن له الحق سيجد نفسه مقصي ومستبعد.
54 - متتبع السبت 21 نونبر 2020 - 15:00
فاش كنمشي ندير الراديو يقال لي راه خاسر..سير المصحة ولا عند العيادة الفلانية راه عندهم.....و كنتسلف باش نديرو. حيث بطاقة الرميد ماوكل والو. داب التلقيح هو لغادي يجي عندي حيث مابغونيش نموت...ايوا صلح الراديو لفي المستشفيات اولا. حيث مريض سرطان الا مالقاهش راه غادي يموت. داب واش هدا منطق؟؟؟
55 - Salah35 السبت 21 نونبر 2020 - 15:20
مادام اللقاح صينيا فقد انتهى الأمر. هذا البلد لاينتج ويصدر سوى المصائب.
ثم مادخل المقدمين والشيوخ. مادامت الدولة اعتمدت البطاقة الوطنية في الانتخابات وألغت بطاقة التصويت التقليدية، فلماذا لاتفعل نفس الشئ مع التلقيح، أم أن المقدم والشيخ يجب أن يتواجدوا دوما معنا كي ينغصوا حياتنا بالرشوة والابتزاز
56 - من غشنا فليس منا السبت 21 نونبر 2020 - 15:36
اذا كان لقاح فايزر الالماني فمرحبا ،اما اللقاح الصيني فمازال تحت التجربة.فهمت انكم تريدون من المواطنين التطوع الغير المباشر.وشروط المتطوع هوان يكون أقل من 40 سنة وفي صحة جيدة،ماشي على كبار السن وأمراض مزمنة.
57 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 15:37
انا لا اتفق مع منح كل شيء للمقدمين ورجال السلطة ويكفي التذكير بالاختلالات التي عرفها توزيع المساعدات في فترة الحجر الصحي.
لا بد من مساهمة المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني.
58 - سفيان الهولندي السبت 21 نونبر 2020 - 15:50
فجيش المقدمين هم أولى بأن يخضعوا ل التلقيح وبعد ذالك القوات المساعدة .
59 - مواطن مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 15:50
عجبا لكم و ما دخل المقدمين في صحة المواطن
60 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 15:53
بدأت اندم لماذا لم اغادر هذه البلاد.....
61 - مغربية السبت 21 نونبر 2020 - 15:57
الى الذين يشككون في التلقيح.هناك سؤال اذا كان المغرب سيجرب التلقيح.هل سيجربه في الاطباء والامنين والاساتذة. من هم في االصفوف الامامية يعني اطر تم تكوينها ويعتمد عليها البلاد وتمثل القطاعات الحيوية. لا اضن ان المغرب مستعد لخسارة كهذه.لانها انتحار.
62 - MOHAMMED السبت 21 نونبر 2020 - 16:01
لا تنسو السيد العتماني و السادة النواب بالبرلمان . نحن نخاف عليهم من الاصابة بهدا المرض
63 - الطنطاوي السبت 21 نونبر 2020 - 16:02
نحن على مشارف نهاية 2020 و تناط للمقدم الصلاحيات الكاملة في تحديد من سيخضع للتلقيح ضد فيروس كورونا،،!! صحيح أن المقدم والشيخ ظاهرة إدارية واستخباراتية مرتبطة ببناء وتطور الدولة المغربية، يتداخل فيها الإداري والسياسي والاجتماعي والثقافي والسيكولوجي و هو ما يضمن لهم استمرارية في الزمان و المكان،،و صحيح أن مؤسسة المقدم اداة من ادوات الصراع السياسي و آلةإستخباراتية فذة جنبت البلاد العديد من المآسي، صحيح أن هذه الفئة تعاني ماديا، لكن أن يكون لها دور في تحديد من يستحق اللقاح من عدمه فهذا هو العبث بعينه... دولة المقدم لا تتقدم
64 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 17:12
يا معشر الممرضين الدولة معولة عليكم انتم العمود الفقري للحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد
65 - rachid السبت 21 نونبر 2020 - 17:37
الحمد لله لان المقدم هو عين الدولة التي لاتنام
66 - القصراوي السبت 21 نونبر 2020 - 18:01
هذا الوباء يشكل خطورة فقط على المسنين و المصابين بالأمراض المزمنة و الخطيرة. لماذا نريد تلقيح 97% من المغاربة الذين لا يؤثر عليهم المرض و يشفون منه بسهولة. في رأيي يجب الإقتصار على تلقيح الفئة المهددة و الهشة فقط التي لا تتعدى 5% من المغاربة.
67 - الفاضل السبت 21 نونبر 2020 - 18:34
كيف يعقل ان يترأس صاحب الجلالة اجتماعا بحضور أهم رجالات البلد لتدارس عملية التلقيح، ويكون القصد منه اخضاع الشعب المغربي للتجارب..، هذا منطق لا يقبله عاقل، وكانكم تشككون في حب الملك لشعبه، هل سبق لاحد منكم أن سأل ما طبيعة اللقاح ونوعه، الذي لُقح به ابنه مرات، ان كان من الصين او الهند مستوردا. دعوكم من كثرة الشائعات الواهية، ستدركون مستقبلا ان للقاح فاعلية وقد يندم البعض على عدم اخذه.
يقول البعض بانه قد يكون للقاح أعراض مدمرة للصحة، يا اخوتي وكم دواء لا نعلم عنه شئيا وناخذه دون هذا الهوس الذي اشتعل فالمواقع الاجتماعية هذه الايام حول لقاح الصين.
وكما قال معلق سابق هل سيضحي المغرب بأطقمه الطبية والتعليمية والامنية ما داموا هم أول من سوف يتم تلقيحه؟
68 - انس السبت 21 نونبر 2020 - 19:07
واش المقدمين عندهم دراية بالحالة الصحية للناس؟
واش وزارة الداخلية وصلات لهاد المستوى أنها تلغي وزارة الصحة؟ واش المقدم سيلعب دور الممرض والطبيب؟
69 - Salah السبت 21 نونبر 2020 - 19:21
غتنوض تبزنيس و رشاوى و محسوبية و زبونية من أجل الفوز برخصة التلقيح و في الاخير لن يتحقق شيء لان فعالية اللقاح غير مثبتة مائة في المائة
70 - مواطن حر السبت 21 نونبر 2020 - 19:36
يجب ان يبقى التلقيح اختياريا وليس اجباريا ... لماذا لم تتهافت اسبانيا وفرنسا وبلجيكا والمانيا واوروبا على اللقاح الصيني ... يجب توفير الاطباء والعقاقير والادوية وتطبيب قانون التباعد الجسدي ... لا يجب ان نكون فئران تجارب ...
71 - يتبع السبت 21 نونبر 2020 - 19:39
مرة أخرى المقدمين يقحمون في التلقيح، بينما نسمع في العالم سوى عن العلماء الذين يتحدثون عن التلقيح والأوبئة نجد في دولتنا الضبابية والامور تدار عند الداخلية لا مكان للعلم عندنا سوى أخد كل شيء أمنيا، واأسفاه على هذا الشعب المسكين
72 - mohamef السبت 21 نونبر 2020 - 19:42
هل المقدمين أطباء ؟؟؟
سبحان الله
73 - ضريبة السكوت السبت 21 نونبر 2020 - 19:43
كنت قلتها شحال هادي، راه حنا لي بقينا ساكتين على حقوقنا حتى ولفات الحكومة تدير فينا ما بغات ومازال غادي دير أكثر مما سبق، وا هاحنا وصلنا لها! ها هوما كيتدخلو حتى فالحرية التلقيح يعني حرية اختيار ديال المواطن.. الى دوزو لهم هادي المغاربه.. صافي راه حنا راه لا نستحق حتى مرتبة الإنسان..
74 - عزيز السبت 21 نونبر 2020 - 19:58
حانً الوقت للقطع مع الاعتماد على المقدمين والشيوخ وحتى اعوانً السلطة للتحكم في الامور الحيوية للمواطنين .
على كل منً اراد التلقيح ان يسجل نفسه وان تختار لجنة طبية من بين المسجلين اسوة يالدول المتقدمة
عانى معظمً الناس من هولاء المقدمين في الحصول على رخص التنقل كما يعانون في الحصول على الشواهد والوثائق الاخرى و لازال الناس يعانون من التصديق البليد على الامضاءات ولازال برلماننا العجيب عاجز عن ايجاد طرق اخرى نزتاح فيها منً البحث عن المقدمين والان ينضاف التلقيح الىً مهامهم ؟؟؟؟
75 - مغربي حور السبت 21 نونبر 2020 - 20:39
واش كيدرو بنا التجارة هما يشدو الملايير دراهم لتجربة القاح الجديد فينا وحنا ما عندنا احتا شي الدعم هما يشدو ملاين وحنا لا عمل لا سكن تقهرنا بلازما وزالط اوروبا رفدت هاد تلقيح الصيني وحنا اندروه حسبنا الله ونيمة الوكيل
76 - عون سلطة السبت 21 نونبر 2020 - 20:53
الدولة تدمج اعوان السلطة في كل شيء هم من يقوم باي عمل و بتطبيق اي سياسة و الدولة تتنكر لهم و لا تريد تنظيم هدا القطاع و تريد العشوائية ان تتفشي في السلطة المحلية و تركها تتصارع مع المواطن من جهة ترى المواطن يكره اعوان السلطة و تارة اخرة ترا اعوان السلطة ساخطون عن الوظعية . السؤال المطروح لمادا تريد الدولة ان تلعب في هدا الماء العكر خصوصا وزارة الداخلية
77 - بناني السبت 21 نونبر 2020 - 20:56
بخصوص لائحة الاشخاص المعنيون بالتلقيح خصوصا منهم المصابون بأمراض مزمنة فأنصح وزارة الداخلية الالتجاء الى cnops لتمدها باللائحة لأنها تتوفر على الاشخاص اللذين لهم موافقة cnops اللذين يقدمونها أثناء دفع ملفات المرض لها كما أنصحها بطلب مساعدة من صندوق التقاعد هو الآخر يتوفر على الاشخاص الذين يبلغون من العمر أكثر من 60 سنة .
78 - عزالدين السبت 21 نونبر 2020 - 21:12
في امريكا الكمامة ليس اجبارية والاصابات بمئات الآلاف ورغم دلك يحترمون شعبهم
الخزي والعار لدول العالم التالت التابعة للوصاية الاوربية
79 - امران احلاهما مر الأحد 22 نونبر 2020 - 01:13
بما ان الامر فيه جيش المقدمين،فإن التلقيح اجباري،وهذا عكس ما قيل سابقا.كما ان كل واحد حر في جسده،يديرو التلقيح في المراكز والمستوصفات الصحية ولي احب يتلقح راه يمشي عندهم.ليس من العدل ان نجبر على التلقيح هي موتة واحدة اذا ما جاء اجلنا ،واما اعراض هذه التجربة فلا علم لنا بها وهي حتما كباقي الادوية اعراضها الجانبية تختلف من شخص لاخر وانا لا احب ان اجرب في نفسي.وإن كان امران احلاهما مر.والله يحفظ وخلاص.
80 - جواد الأحد 22 نونبر 2020 - 07:39
شتي الحاجة الي فيها المقدم مكيسرش فيها الله المقدم او الشيطان اخوت تفكرو التاريخ ديال المقدم فلكوارت الرشوة استغلال الدعم التزوير الفساد مكيعرفوش حتي يهدرو اهدر ادير كاريتة
81 - معبد الرحمن. الأحد 22 نونبر 2020 - 13:22
المواطنة الحقة تقتضي تقديم المصلحة العليا للوطن وجعلها الاسمى. ومن تم يجب نبذ الإشاعات والاقصاء. والدولة قوية بوعي مواطنيها. فالاولوية التي سنتها الدولة انطلاقا من معايير علمية وجب الالتزام باحترامها..
82 - محمد الأحد 22 نونبر 2020 - 14:39
يجب تلقيح كل الوزراء ورؤساء الأحزاب كلهم لأنهم من فئة كبار السن ويعانون من عدة أمراض
83 - مول داكشي الأحد 22 نونبر 2020 - 18:38
أول واحد يجب أن يأخذ ما يسمى لقاحا هو حاكم البلاد ثم الحكومة و البرلمانيين، و ليس الشعب الفقير الذي طحنه الفقر و الجهل و الآنن تريدون جعلنا فئران تجارب لليهود و الماسونيين... كفى لقد استيقظ الشعب من غيبوبته وا سميتك
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.