24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بطل مغربي في إنجلترا (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. الصين تستعد لمهمة جمع عينات من سطح القمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | خبراء يفندون إشاعات بشأن أعراض اللقاح الصيني ضد "كورونا"

خبراء يفندون إشاعات بشأن أعراض اللقاح الصيني ضد "كورونا"

خبراء يفندون إشاعات بشأن أعراض اللقاح الصيني ضد "كورونا"

في الوقت الذي ما زال فيه عدد من المغاربة متخوفين من اللقاح ضد فيروس كورونا، مع اقتراب انطلاق حملة التطعيم التي ستستهدف في المرحلة الأولى عشرة ملايين شخص، أكد البروفيسور عبد المجيد الشرايبي، عميد كلية الطب والصيدلة بأكادير، أن ما يتم ترويجه غير مسنود علميا، ولا يعدو كونه مجرد إشاعات.

وقال الشرايبي في مداخلة ضمن ندوة نظمتها جمعية مهندسي المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، حول "حملة التلقيح ضد كوفيد-19: التحديات الصحية واللوجستية"، إن الأعراض الجانبية للقاحات معروفة، وأعراض اللقاح المرتقب لفيروس كورونا لن تتعدى احمرارا خفيفا وارتفاعا طفيفا لدرجة حرارة الجسم، "وهذا يعني أن اللقاح فعال"، على حد تعبيره.

وأردف الشرايبي أن لقاح "البنيسيلين"، وهو من أعظم الاكتشافات الطبية التي عرفها تاريخ البشرية، "كانت له أعراض جانبية تسببت في وفاة بعض الأشخاص بنسبة قليلة جدا جدا، لكنه في المقابل أنقذ حياة الملايين من الناس"، ذاهبا إلى القول إن اللقاح ضد فيروس كورونا الذي سيُطعم به المغاربة "فعال ولا خطر فيه".

ونبّه عميد كلية الطب بأكادير إلى أن عدم التلقيح ضد فيروس كورونا ستكون له عواقب أوخم، خاصة على الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري الذي يصيب عشرة في المئة من المغاربة، أي ما يزيد على مليوني شخص، علما أن خمسين في المئة من المصابين يجهلون إصابتهم به، ما يعني أنهم معرضون للخطر أكثر دون أن يدركوا ذلك.

وفي الوقت الذي يُنتظر أن يشرع المغرب في بدء المرحلة الأولى من حملة التلقيح ضد فيروس كورونا خلال شهر دجنبر المقبل، التي ستستهدف العاملين في الصفوف الأمامية، من الأطر الصحية وأعوان الأمن وأطر التربية الوطنية، أكد الشرايبي ضرورة الاستمرار في احترام الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، قائلا: "نحن في بداية الانتصار على الخصم، ويجب الوصول إلى تلقيح 70 في المئة من المواطنين لكسب المناعة الجماعية، وهذا يتطلب وقتا".

من جهة ثانية، دعا الشرايبي المواطنين إلى عدم تصديق ما يتم ترويجه من إشاعات حول اللقاح الذي يعتزم المغرب تطعيم المغاربة به، كما دعا وسائل الإعلام إلى استقاء المعلومات من المصادر الطبية الموثوقة، معتبرا أن هناك "مشوشين يروّجون مثل هذه الأخبار الزائفة، من أجل التلاعب بمشاعر الناس".

ليلى السنتيسي، المديرة التنفيذية للجمعية المغربية للصناعة الصيدلية، ردت من جهتها على المشككين في فعالية اللقاح الصيني الذي سيعتمده المغرب، بالكشف أن 80 في المئة من المواد الأولية المستعملة في الصناعة الدوائية في العالم تُستورد من الصين والهند.

ودعت السنتيسي إلى عدم التشكيك في اللقاح الصيني، قائلة: "لا ينبغي أن يكون هناك أي تخوف. بْعينينا مغمّضين يمكن نستعملو هاد اللقاح، لأن الصين غزت العالم بكفاءة"، مشيرة إلى أن هناك ضغطا كبيرا على شركات الأدوية، ولا يمكن أن توفر كل الطلبيات، لذلك ارتأى المغرب أن يكون سباقا لاقتناء اللقاح الصيني من أجل تمكين المغاربة من التلقيح في وقت مبكر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - Samir السبت 21 نونبر 2020 - 22:05
Et pourquoi ce vaccin chinois n'a pas été autorisé en Europe ? Une Europe qui fait très attention à sa population pas comme le Maroc li mat rawda
2 - عادل السبت 21 نونبر 2020 - 22:08
أحسن لقاح في العالم هو اللقاح الصيني، فمن نشر الفيروس القاتل هو الأعلم بالحل ...
3 - بن عمي السبت 21 نونبر 2020 - 22:08
الدولة راها ما كتلعبش اوماغاديش اتضحي بولادها باش يبقاو اصطولا.التلقيح خاصو ايكون اجباري والسلام واللي قال من غير هاد لكلام يتعاقب .الناس راها كتموت واش مكتحسوش باخوانكم .
4 - متتبع مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 22:12
نريد كذلك رأي خبراء عالميين و نريد رأي منظمة الصحة العالمية.
بالنسبة للمشككين فذلك شيئ جيد لأنه يؤدي الى مزيد من التحري و التأكد و التجارب للقاح.
الخوف ليس من اللقاح نفسه لكن الخوف من الثقة العمياء في الصين لأن الصين هي مصدر الفيروس الذي يقاسي العالم بسببه بينما الصين خالية منه رغم.
من أسئلة المغاربة هل الصين هي من ستصنعه و تصدره للمغرب أم المغرب سيصنعه بمواد أولية معروفة للخبراء المغاربة.
5 - عقلاني السبت 21 نونبر 2020 - 22:14
لا أعلم سبب التخوف، العلم نور و الجهل عار، باراكا من هادشي و ديروا التلقيح و أنا غانديروا و مراتي و ولادي و واليديا و نسابي. يجب محاسبة و اعتقال كل من روج و زرع أكذوبة الشريحة. عندي أصدقاء أطباء أكدوا لي سلامة اللقاح، ايلا ماحماش مايضرش
6 - رضوان مكناي السبت 21 نونبر 2020 - 22:15
أتمنى أن يتم تطعيم جميع المغاربة في أقرب وقت وأن نعود لحياتنا الطبيعية إن شاء الله
7 - مهاجر السبت 21 نونبر 2020 - 22:17
انا مهاجر في المانيا ولي عاءلة في هولندا .المانيا وهولندا وفرنسا رفضت اللقاح ااصيني وااروسي لماذا لانهم على علم تام فيه خطر
8 - حسن السبت 21 نونبر 2020 - 22:17
كيفما دارت معاكم هاد البلاد وحلة، كون سمعتو الدول شراو اللقاح و المغرب لا كون راه كلشي كايهضر و كلشي كايلغط واش حنا مانتلقحوش واش حنا مانستاهلوش، دابا ملي البلاد دارت لي عليها وبغات تلقحنا بحال البشر كلشي ولا عالم و فاهم فاللقاحات و فاهم شكون حسن من شكون و من اينا شركة خص يتشرا، اوا كون صنعتوه نتوما نيت و هنيتونا، هاد الشريحة دالمجتمع لي غير داويا و تاتهضر هوما نفسهوم نيت لي تايقولو كورونا ماكايناش، اودي خلينا ساكتين و الله يرفع هاد الوباء
9 - naser السبت 21 نونبر 2020 - 22:17
نسألك اللطف يا الله أنت أعلى وأعلم.
10 - مدوخ السبت 21 نونبر 2020 - 22:18
اللقاح لم تعترف به منظمة الصحة العالمية كلقاح فعال. هو لقاح تجريبي يعني غير فعال وممكن يسبب أعراض جانبية. البرازيل منعت لقاح الصين بسبب أعراض خطيرة على متطوعين
11 - badr السبت 21 نونبر 2020 - 22:19
على بركة الله،فليتقدمنا وزير الصحة والمسؤولين الكبار بأخد اللقاح،تم نكون بعد ذلك من التابعين،فلا يجوز شرعا ولا قانونا أن نتقدم عل على كبراءنا
12 - أمين السبت 21 نونبر 2020 - 22:19
عوتاني غادي فرعوا لنا راسنا في القنوات
سير دير تلقيح متبقاش بارك سير دير هاكيفاش تحقن اه ها معاش تحقن لا حولة ولا قوة بالله
13 - kam السبت 21 نونبر 2020 - 22:21
حتى نتوما ا العلماء ديالنا تتعطيو غير اراء ديالكم عطيونا شي دليل ملموس على النجاح ديال هاد اللقاح
14 - عبد العزيز السبت 21 نونبر 2020 - 22:21
الصين رآه خاصها تعطي اللقاح مجانا للدول النامية، ياك هي السباب فهاد الڤيروس،،، made in china كنت ديما كنقراها من أيام الطفولة ودابا عاد فهمت معناها.
15 - مغربية السبت 21 نونبر 2020 - 22:25
هل منظمة الصحة العالمية أكدت فاعلية و سلامة اللقاح؟ طبعا لااااا.. هل تم تقديم بيانات و معطيات المراحل التجريبية؟ طبعا لااااا.. هل تم الإشارة إلى مكونات اللقاح؟ طبعا الاااا.. هل قامت الصين بتطعيم مواطنيها؟ طبعا لااااا.. هل تم اتباع و إحترام مراحل تطوير اللقاح الذي يحتاج أربع سنوات كأقل تقدير؟ طبعاااا لااا..
الخلاصة: لقحو انفسكم و أبناءكم (عن المسؤولين أتكلم) و بعد ثلاث سوف نقرر التلقيح بدورننا بعد التأكد من سلامة اللقاح.
16 - بنعمر السبت 21 نونبر 2020 - 22:30
لا افهم لماذا السلبية اتجاه اللقاح. مع العلم ان الدولة لن تغامر بتلقيح الصفوف الأمامية من أطباء، رجال الامن،القوات المسلحة الملكية و كوادر الوزارات و رجال التعليم بما فيه خطر على صحتهم لانهم و بكل بساطة أساس مقومات الدولة. الصحة و التعليم و الأمن. اذا أصابهم ضرر فالدولة فقدت الأسس لها و ستنهار. لابد من الثقة في قرارات الإدارة العليا للبلاد و الله يكتب الي فيه الخير. نعم الإيجابية لا للسلبية.
17 - soudeur السبت 21 نونبر 2020 - 22:32
سي شرايبي كلامه انشائي و يفتقد الى البراهين العلمية التي تفند "الشائعات " بحسب قوله.
الغريب في الامر هو حرص الدولة فيما يخص لقاح covd19 على صحة المواطن اكثر من المواطن نفسه. و من ناحية اخرى لا تهتم بصحة المواطن و لا بشكاواه ( مستشفيات متسخة, اجهزة فحص معطلة عندما يتعلق الامر بالفقراء, تغيب الاطباء لصالح العيادات الخاصة, عجرفة في التعامل من سوكيريتي الى الطبيب مرورا بالممرضين...) كل هذا يطرح علامات الشك و الارتياب و ليس الشائعات اسي الخبير
18 - ايت السبت 21 نونبر 2020 - 22:33
هل هذه حملة اشهارية لمنتوج صيني ؟ الاجدى ان تقدم الصين بنفسها مالديها من معلومات هي المنتجة والقائمة بالتجارب ..ولديها ما تقول...وليس خبراء مغاربة...من حق المواطن التساؤول ..لا نسفه احد ولا ننتقص من قيمة احد ..ولا ندعي المعرفة..كل المطلوب هو الحقيقة حتى لا نسقط في نفس خطأ سيئة الصيت ياسمينة بادو ولقاحها ...والايام ستجيب ..على الخبراء وغيرهم ولكن ليتحملوا المسؤولية ..ان وقعت اخطاء...هذا كل المطلوب...وليبدا البرلمانيون والوزراء وبقية الطبقة الأولى باخده...والسلام...
19 - متابع السبت 21 نونبر 2020 - 22:37
في اسبانيا في غاليسيا بالضبط غرامة لمن يرفض اللقاح والتحليل والدنمارك قوانيين خطيرة لمن يرفض اللقاح حتى خرج الناس في مظاهرات ضد ما يحدث بعد خوف الشركات المنتجة عن عدم تقبل اغلب الشعوب لهذا بعد الكمامات والاغلاقات الان الاعلام يطبل للقاحات هل الدول تهمها صحة الشعوب ام اشياء اخرى هناك حملة لمسح فيديوهات من اليوتوب لكل دكتور في العالم يوضح حقيقة ما يجري ما الذي يحدث تيريزا ماي قالت بالحرف الواحد مخطط كورونا يديرها شياطين الارض...الكل يجب ان يشغل مخه قليلا ليلاحظ ما يحدث جيدا
20 - Mounir السبت 21 نونبر 2020 - 22:37
ان شاء الله يبداوا بالبرلمانيين و الوزراء و ننتظر. ان هم شوفوا و تعافوا فالحمد لله. و ان ماتوا فكذلك الحمد لله.
21 - متتبع السبت 21 نونبر 2020 - 22:40
قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للقضايا الصحية أن الصين بلد بعيد كل البعد عن أن يكون لديه ماض متطور للغاية من حيث صناعة اللقاح, وأن استراتيجية تصنيع لقاحات المختبرات الصينية تقوم على طريقة الفيروس المعطل التي نعرفها جيدًا بالنسبة للقاح الإنفلونزا, لكن بالنسبة للتطعيم على نطاق واسع ربما يكون أقل نجاعة إلى حد ما لأن عمليات التطعيم مقيدة من وجهة نظر لوجستية وأمنية.
ملاحظة : العديد من علماء الفيروسات الذين اتصلت بهم الكثير من المجلات المتخصصة فضلوا عدم التواصل حول هذا الموضوع ولا يعرفون أي شيء عن اللقاح الصيني, بينما امتنع آخرون عن التعليق لتفادي مشاكل سياسية محتملة.
22 - وعزيز السبت 21 نونبر 2020 - 22:40
يا أستاذنا الكريم


هل بنسلين... لقاح؟؟؟؟؟




ام مضاد حيوي..؟؟ ؟. حياتي افضل من حيوي

لانه مضاد لحياة الجراثيم... و ليس مضاد حيوي (الكلمة المشاعة.) . .


الطريقة التي تقتل بها بنسيلين .... معروفة.. حساسية مفرطة للجسم.. Choc anaphylactique...


اما اللقاح.... فهو يعمل بطريقة أخرى... يعرف الجسم ببصمات الفيروس للتعرف عليها دون خطورة..... كان مناعة الجسم تتدرب كما تتدرب الشرطة العلمية على معرفة طرق عمل المجرمين ليسهل التعرف عليهم....


اما بنسلين.. فهي داعمة للمناعة الأصلية... بحيث هي اصلا تقتل الجراثيم .... ليسهل على المناعة القضاء على المتبقي منها..
23 - مراقب السبت 21 نونبر 2020 - 22:40
خبير فرنسي في علم الوراثة: البروفيسور أكسيل كان، الخبير في علم الوراثة ورئيس اتحاد محاربة السرطان قال في برنامج rmc على قناة bmftv مستعد لاستعمال اللقاح الصيني لأنه آمن وجوابا على سؤال الصحافي، حول الحذر من التلقيح قال البروفيسور: “اللقاحين الصينيين ينتميان إلى المدرسة التقليدية للقاح، وهي حقن الفيروس الوهن، والصين اليوم جد متقدمة في هذا النوع عالميا
24 - مغترب مجبر السبت 21 نونبر 2020 - 22:41
التلقيح يجب ان يكون اختياريا خاصة ان هذا االتلقيح جديد ولا احد يعلم مدى خطورته على صحة الانسان . اصرار الدولة على تلقيح جميع المواطنين بلقاح صيني غير امن يدعو الى الشك والريبة .
25 - 3arafa السبت 21 نونبر 2020 - 22:42
اتبنى موقف التعليق المسمى حسن:نعم كيفما دارت هذا الدولة غادي توحل معاكم، هذا يسمى في علم النفس ب احساس الضحية، ديما بنادم الضعيف يحول نفسه إلى ضحية ويعلق فشله على أخطاء الاخرين..انا بعدا والله حتى ندير التلقيح وراه كاع المغاربة داروا التلقيح في الصغر..لو بغات الدولة تقتل الناس فالوساءل كثيرة...يطلقوا ليكم غير شي حاجة في الماء لمدة يوم...زاءد علاش الاطباء هما الأولين غاذي يديروا اللقاح، زعما انتا ا بوراس عارف كثر منهم...الذي يرفض اللقاح هو نفسه ناقل للفيروس.
26 - الروكاز علي السبت 21 نونبر 2020 - 22:46
على زعماء المجتمع المغربي وكوادره الطبية وقياداته المخزنية وموظفيه السامين وأساتذته الجامعيين و المعلمين في كل المستويات والامن والنخب الجمعوية وخدام الدولة وأعوان الإدارات أن يسارعوا منذ الآن لتلقيح أنفسهم وبعد أشهر نأتي البقية فلا يمكن تلقيح الكل دفعة وحدة هذا طبيعي. ولكن يبدو أن هناك من ير الدفع بالمسنين و المرضى مما يجعل هؤلاء وغيرخم يرتابون وبشكون. فليبدأ الهلماء والنخب. فلا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.
27 - مساهم السبت 21 نونبر 2020 - 22:47
من يساهم في نشر الاشاعات و هويعرف أن الوباء سيقتل الاف البشر أي ضمير له، أين ضمير؟ وهو يعلم علم اليقين أن لا تكوين علمي له، و هو يعلم أنة يعرض اخوته للخطر، للموت...
28 - الله يجيب اللي فيه الخير السبت 21 نونبر 2020 - 22:49
الخوف من اللقاح امر طبيعي ولا يطعن في هذه العملية..لا يجب ان ننسى الاثر النفسي للجائحة ...خوف ورعب وقلق وحيرة ..والان مادة سيطعم بها المغاربة لا يدرون اثارها وتصادفهم يوميا اخبار لعلماء وخبراء تتناقض فيما بينها وتترك الشخص في حيرة افظع...هل يكتفي بالتدابير الاحترازية ويسلم امره لله...ام يغامر ليعود لحياته الطبيعية..الخوف من الموت وحب غريزة البقاء في صراع نفسي حاد...على المسؤولين تقديم كل التوضيحات وتحيينها يوما بيوم لزرع الاطمئنان في النفوس وان تكون مدعومة بكل ما يبرهن على سلامة اللقاح..والله يجيب اللي فيه الخير
29 - الياس السبت 21 نونبر 2020 - 22:57
الصين لديها 3 لقاحات ضد كورونا .كلهم في المرحله الثالثه من التجارب ,ولم يصرح باستعمالها على مستوى الشعبي في اي مكان بعد. ولا حتى في الصين نفسها. ادن لماذا هده الاستماته في الدفاع عنه من قبل السلطات الرسميه و الاعلام. ما ما الغرض منها؟؟؟ هل اخدوا اي ثمن مقابل التصريح للصين في استكمال المرحله الثالثه للقاح في المغاربه؟؟
30 - اللقاح السبت 21 نونبر 2020 - 22:58
اللقاح هو عبارة عن فيروسات ميتة مثل لقاح الانفلونزا لتحفيز جهاز المناعة بإنتاج مضادات ضد الفيروس.لمادا لاتعطون فرصة للعلم او تفضلون ان يبقى الوباء يعيش معنا لمدة خمس سنوات القادمة اللقاح لن ينجح ادا تلقى قليل نسبة من الناس وبعد دلك تتجه الدولة الى سياسة لا خدمات بدون اخد اللقاح.
31 - O.m. السبت 21 نونبر 2020 - 23:07
راه غير يبدأ اللقاح تلقى كلشي تإتسابق و يبكي لمادا لم أجد اللقاح. شعب عنده إنفصام الشخصية.
أتمنى توزيعه على سفارات المغرب بالخارج حتى نتمكن من أخد اللقاح
32 - Badr السبت 21 نونبر 2020 - 23:07
l'Europe veut pas celui de la Chine car elle veut vendre sont produit c'est une guerre économique plus que autre chose et aussi il paraît que tous les vaccins chinois c'est des vaccin traditionnelle trandis que celui de l'Europe il y'as des composants dangereuse a la santé comme du l'aluminium qui reste dans le corps humain e
33 - السلاوي و فاوتشي السبت 21 نونبر 2020 - 23:18
الخبراء الحقيقيون هم من دخلوا للمختبرات و درسوا الفيروس و صنعوا له اللقاح المناسب و يعلمون ما وضعوا فيه سلبا و إيجابا. أما من يُدْفَع للدفاع عن منتوج ما و للإشهار له فلا يمكن أن يكون خبيرا و يعتد برأيه. ربما هو خبير في الماركتينغ التسويقي. و قد يكون متطفلا عليه أيضا. لماذا لا نأخد برأي منصف السلاوي؟ هو الخبير الحقيقي. إذا قال لنا أن أي لقاح فعال و مضمون نأخد برأيه. هذا واجبه الوطني تجاه بلده و شعبه؛ و لو تم التفريط فيه. كامالا هاريس قالت أنها لا تثق في أي لقاح يوصي به ترامب؛ و قالت أنها ستأخد بدون تردد أي لقاح يوصي به الدكتور فاوتشي. إنها سلطة العلم و الخبرة الحقيقية. لا يمكن الحديث عن وجود الخبراء في بلد لم يحاول حتى إنتاج اللقاح و لم يخضع الفيروس للتشريح المخبري و النانوسكوبي. هل اعتمد اللقاح في الصين؟ الصحة العامة مقدمة على مصالح شركات و لوبيات الأدوية. تبني اللقاح من عدمه من صميم الأمن القومي للدول. التريث مطلوب حتى مع ارتفاع عدد الضحايا. لايمكن المغامرة بالملايين من أجل وفيات لا يتعدى عددها ماتحصده حوادث السير في سنة واحدة.
34 - maroc السبت 21 نونبر 2020 - 23:22
ناس لي كتهضر وتدوي واش كنتوا حاضرين على اللقاح التفويد و تيتانوس الحصبة وغيرها من اللقاحات
لماذا إذن تلقحون أطفالكم ونساء فوق 18 عام
الدولة لا اضن تضحي بالاطباء والممرضين والاساتذة والأمن والجيش كون بغات تضحي تضحي بالعوام من الناس ...
صراحة كاين بعض تساءل خصوصا فهاد العصر ومؤامرات لكن شنوا هو الحل المغرب باغي يكون سباق ويصدر اللقاح
للإشارة الذي يقول بأن الدول الغربية لن تلقح فهو يكذب والايام بيننا بالعكس هناك دول ستحتاج شهور ليصلها اللقاح والمغرب سيصدر اللقاح إلى دول جوار وأفريقيا ودول أوروبا باستثناء الأعداء والسلام
35 - Biotechnician السبت 21 نونبر 2020 - 23:23
اللقاح الأمريكي الألماني سيصل الي السوق العالمي الشهر المقبل
الصين ليس بلد ثقة لتصنيع اللقاح لانهم اخفوا معلومات كثيرة عن منظمة الصحة العالمية وكان بإمكان الحد من الأموات وانتشار الفيروس

ادا كان اللقاح الصيني فعال يجب ان تعترف به منظمة الصحة العالمية . هدا ما تتتحنبه الصين لأنها تريد بيع منتوجها المغشوش لدول العالم الثالث مثل افريقيا والبرازيل والأردن سيريلانكا
36 - احمد السبت 21 نونبر 2020 - 23:23
اصحاب نظرية المؤامرة يشككون فيما كل هو علمي وبصدقون كل ما هو خرافي.
37 - يوسف السبت 21 نونبر 2020 - 23:26
الصين دولة عنصرية وقمعية، أنظر ماذا تفعل في الأقلية المسلمة، هذا كفيل بأن تستبدل جميع منتجاتها بمنتجات من دول أخرى، من أراد لقاحها فهو حر ومن لم يرد فهو حر، نحن بشر وليس أبقار تلقح رغما عنها. اشتروا اللقاح من دول تحترم كرامة الإنسان آنذاك لن نشكك فيه
38 - متابع دقة بدقة السبت 21 نونبر 2020 - 23:27
اللي بغا يدير اللقاح هذاك شغلو أما صحة المواطن فأظن أنا تهم صاحبها فليس لاحد الحق في أن يفرض على أي شخص شيئ هو غير مقتنع به أصلا
39 - جمال السبت 21 نونبر 2020 - 23:29
مع الأسف تجد شخص أمي جاهل ماعرفش حتى شنو هو لقاح وكايبدا يدير ليك مناظرة وتحلايلات وتخمينات على ليقاح لي علماء خدمة فيه أيام و شهور باش وصلو ليه وهو ناعس 24 ساعة ويجي فلخر يطلق كلام نتن
40 - Satisfere السبت 21 نونبر 2020 - 23:30
التشكيك وانعدام الثقة والإيمان بنظريات المآمرة . هي أمراض تعاني منها كل شعوب العالم . لأنها فقدت الثقة في السياسيين الذين عملو لعقود على خداعهم .
الشعوب بحاجة لنخبة سياسية جديدة عاقلة وأمينة وتفي بوعودها كي تستعيد ثقتها .
العالم سيدفع ثمن انعدام الثقة . لأن الغالبية العظمى من سكان العالم ترفض أي لقاح لأنها تخشى من اشاعات ينشرها بعض الحمقى على الانترنت منذ بداية الجائحة . ودول العالم لم تفعل شيئا للحد من فيروس الإشاعات ونظريات المآمرة التي لا حد لها .
ان لم يلقح الجميع بدون استثناء فلن يقضى على هذا الوباء إطلاقا ولن تكون هنالك جدوى من أي لقاح .
41 - محسن السبت 21 نونبر 2020 - 23:31
نسال الله ان يبعد عنا هاد. الوباء
42 - المغربي السبت 21 نونبر 2020 - 23:34
كلام جميييل ونحن كمغاربة نطالب البروفسور الشرايبي أن يكون صادقا و قولا و فعلا وأن يأخد اللقاح الصيني هو الأول أمام االناس . أقسم بالله سيفضل اللقاح الأمريكي .
43 - النقد الذاتي السبت 21 نونبر 2020 - 23:47
لو اجتمع كل الأطباء والدكاترة والصيادلة والممرضين المغاربة فإنهم سيكونون على كلمة واحدة نعم للقاح الصيني لان الملك قال نعم للقاح الصيني..وإذا ظهرت له اعراض من بعد سيخرجون ويقولون إن الشعب لم يلتزم بالإجراءات الوقائية المصاحبة للقاح
44 - مغربي السبت 21 نونبر 2020 - 23:50
يجب ان نثق في الدولة الملك لا يكذب علينا وشكرا
45 - مواطن السبت 21 نونبر 2020 - 23:53
حينما خرج وزير الصحة قبل شهر من الأن في لقاء صحفي و سأله الصحفي هل قمتم بتجارب على اللقاح للتأكد من سلامته و ما يوجد بداخله ، كان رد الوزير بالحرف : "ليست لدينا أي فكرة عن مكونات اللقاح.." و اللقاء مسجل صوت و صورة؛ و طبعا حيت مديور بالفرنسية ما ثارش الإنتباه و الفئات المقهروة و آلمفقرة ما وصلهاش، هادي بوحها كافية تعطيك جواب واش تيق فهاد اللقاح و لا لا، أضف إلى ذلك كل من هب و دب يدير راسو خبير و يبدا يفتي أن اللقاح آمن و هو ما عافش حتى أش فيه !!! و لم يجربه أي إنسان من قبل !! كيفاش درتي عرفتيه آمن ؟؟ تاتعلم الغيب مثلا، و نفرضوا كان عندو مضآععفات خطيرة و الناس مشات لييهم صحتهم غاتردها ليهم أنت؟؟ مستاعد ضمنهم؟؟
46 - محمد السبت 21 نونبر 2020 - 23:57
خبراؤنا يدافعون عن اللقاح و؟هنا اسالهم هل شاركتم في صنع اللقاح؟ هل تأكدتم من مكوناته؟واخيرا هل سنتكفل بتلقيح أنفسنا كل سنة مع العلم ان التلقيح يكون على مرحلتين
47 - موحى الأحد 22 نونبر 2020 - 00:05
انا لوكان ساعفتوني بعدوا كل ماهو صيني...راه ماكانش اللي خرج أو غيخرج على العالم قد هاذا الصين...حسبنا الله ونعم الوكيل...باغيين غير الفلوس بأي طريقة..وراه غير الكمامات والقفازات المطاطية دخلوا بها الغرق ديال الأرباح...شحال قتلوا من بنادم...وحنا غير هاذا تليفون هاذا اليكطرونيك..دابا حتى السيارات كاتجي من عندهم...الرخى و الويلات...دوماج في واحد الناحية كان دولاند ترامپ عاجبني فيهم مزير معهم الحبل...الصين دولة مغلقة و استفزازية...ولكن العيب في الأوروبيين و الامريكيين كل مصانعهم حولوها إلى الصين...الربح بالاضعاف..كل حاجة تقلبها تلقاها MADE IN CHINA..مع الأسف الشديد..الله يخد الحق..وبلد آخر خصنا ردولوا البال هو الهند...وقد اعذر من انذر...
48 - عبيد الأحد 22 نونبر 2020 - 00:21
مغربي ݣليه باه الله يرضي عليك جاوبو الولد منتيقك الوليد حتا تݣليزيها فالمقاطعة. هكذا حال المغاربة اليوم عامتهم ومثقفيهم اصبحوا يشكون في صحة كل شيئ وطبعا لهم مبرراتهم منها الموضوعي ومنها ما هو مبالغ فيه. حبذا لو تريث المغرب قليلا في عملية التلقيح حتى تنطلق في جل الدول ستكون هناك مصداقية اكبر
49 - hamou الأحد 22 نونبر 2020 - 00:22
est ce que les chinois ont vacciné les leurs
ou nous seront les premiers
50 - متتبعة الأحد 22 نونبر 2020 - 00:24
بالله عليكم هل الدولة ستضحى برجالاتها من مصالح امنية و صحية و اعوان السلطة و درك و التعليم ووو كلها في الصفوف الامامية هل الدولة في نظركم تعبت مع جنودها الذين كانوا في الموعد منذ بداية الوباء فهم أول فءة سيتم تلقيحها...
51 - truth الأحد 22 نونبر 2020 - 00:43
نتوما طامعين فشعب كياكل طوبات اداويكم???
Sinovac شركة تابعة لدولة الصين. والصين معروفة بالتضليل وعدم التصريح وكتمان الاسرار واخفاء المعلومة....
52 - بودواهي الأحد 22 نونبر 2020 - 00:46
امام تخوف الكثيرين و تشكك الاخرين ؛ و لكي يكون لهدا اللقاح مصداقية و يجعل الناس يتقدمون للاخد به ؛ و دون أية شكوك أو هواجس ؛ يجب على الدولة ان تبدأ بتلقيح أعضاء الحكومة و البرلمانيين و رؤساء الأحزاب و كبار المسؤولين العسكريين و المدنيين و رجال السلطة و أمام عدسات القنوات التلفزية الوطنية و نشرها أمام الناس بعدها يمكن لكل المواطنين و كل الشعب ان يبدي ثقته في هدا اللقاح و لا يكون لديه أي تخوف ....
53 - مووحا الأحد 22 نونبر 2020 - 00:46
كتر الكلام بلا فائدة من منكم يعرف لقاح فعال يعطيني دليل على دلك كل اللقاحات جديدة سواء أمريكية او صينية ويغلب عليها طابع الربح أكتر من كل شيئ ليس هناك فرق بينهم من ناحية الأعراض ليست خطيرة بنسبة كبيرة إلا في حالات إستثنائية وهي قليلة جدا يرجع إلى حساسية الجسم حسب الأشخاص وهدا معروف علميا مند سنين والدليل على ذلك البنيسيلين ممنوع على عدد من الناس وبنسبة قليلة جدا يرجع إلى حساسية الجسم منه .هدا من جهة ومن جهة أخرى والمشكل الكبير وهو ما فعالية المصل أو اللقاح هل تستمر 3 شهور 6 شهور سنة هنا تتدخل شركات او عصابات الادوية العالمية في مجال الربح لأنه سوف تصبح مدطرا إلى الدهاب للصيدليات شهريا أو سنويا مع العلم أن تمن اللقاح في أمريكا يصل إلى 40 دولارا
54 - متابع من بعيد الأحد 22 نونبر 2020 - 01:00
انا باغي نعرف واش هاد التلقيح احباري على المواطنين ، من الافضل ان يكون اختياري ، ولكن سمعت بلي المقدمية بداو الخدمة ديالهم ، الله يحضر الباس او صافي
55 - البوهالي الأحد 22 نونبر 2020 - 01:19
ومن سيثق بهم والعالم كله يسير اليوم بالخداع والنفاق والكذب ونحن والله العظيم مليون مرة لن نثق فيهم ولن نلقح بهذا السم
56 - ولد حميدو الأحد 22 نونبر 2020 - 01:20
ادا كان التلقيح سيعفي المغاربة من اجراء التحليلة عند الضرورة فهدا امر جيد و اظن اللقاح سيكون بالمجان و لكن المغرب جمعه بمداخيل التحليلات بينما بفرنسا تحليلة pcr مجانية لمواطنيها او المقيمين فبعض اقاربي اتوا من فرنسا و عندما رجعوا اضطروا لاداء ثمنها هنا ب 600 درهم اما عن اللقاح فعدة دول اوربية لا تتكلم عليه لحد الان فهل ينتظرون التجارب في عدة دول اخرى
57 - موطن الأحد 22 نونبر 2020 - 01:21
لخمم ميقطع الواد علي بركت الله موت وحدة لكين لجبه الله مرحبا بها لو قدر الله الله احفض الجميع الفهم ايفهم
58 - الزرموق العظيم الأحد 22 نونبر 2020 - 01:24
قاليك هدا واحد مغربي تزوج بشينوية ...فاش ولدات مشا يزورها فالطبيب وهما يقولوليه مرتك ولدات ولد بقى 3 ساعات ومات...وهوا يجاوبهم السلعة ديال الشينوا.
59 - السلاوي و فاوتشي 2 الأحد 22 نونبر 2020 - 01:35
الأوبئة و الجوائح من حالة الحرب كانت طبيعية أو مصطنعة. الدول لا توقف المعارك و لو كانت الخسائر البشرية مرتفعة؛الحرب تروم تحقيق غاية سياسية. الحرب مجرد وسيلة للوصول لتحقيقها.اللجوء للقاح بهرولة كمن يسعى لوقف الحرب بالفاتورة البشرية المرتفعة. الحال مازالت منخفضة جدا؛ رغم القيمة الغالية لكل حياة. وقف الحرب قبل الغاية السياسية هزيمة محققة خصوصا لمن يبادر إليها؛ و لو كبد العدو خسائر فادحة. ب 10 آلاف وفاة في السنة ستكون الفاتورة 100 ألف وفاة فقط لو استمرت الجائحة ل 10 سنوات كاملة. ماذا سيقع لو تبين أن اللقاح له مضاعفات جد خطيرة؛ و يجب توقع ذلك و لو احتياطا. المناعة قد تؤخر الظهور السريع لهذه المضاعفات. نظرية الحرب الصينية القديمة و المعاصرة و المستقبلية تلخص في جملة واحدة: الانتصار في الحرب ما أمكن من دون أن تكون مجبرا على خوضها؛ أي بصفر تكاليف و خسائر. الحرب البيولوجية غير بعيدة عن زماننا و هذه النظرية. بوتين صرح هو نفسه يوما بما يذهب في اتجاهها لاستحالة الحرب النووية. من لديه أدلة على نجاعة اللقاح يتقدم بها قبل تلقيح الشعب به؛ أو إدخال ذلك في دائرة الحرية الفردية و الاختيار الشخصي.
60 - ولد حميدو الأحد 22 نونبر 2020 - 01:44
المغرب سيتعامل مع الدولة التي ستبيعه بثمن مناسب و bonus من الفوق و قد سمعت بان دولتان ستتعاملان مع شركة ادوية مغربية معروفة لكي تسوق لهما اللقاح في عدة دول افريقية
الصين و ربما روسيا اما شركة فايزر الامريكية كنيمة ما عندنا ما نصورو منها عندها الكليان و لن تحتاج لوسيط
المغرب مع الرابحة واش اللعب هدا ما كاين غير التبزنيس فحتى معبر الكركرات ادا خسرنا فيه توقف التجارة لعشرين يوما فمستقبلا سيربحه داءما ان شاء
الله ما كاين غير التكنيك و الميكانيك و البراتيك اما الجزاءر و مرتزقتها قمرو و خسرو كولشي
وايلي اللقاح فين وصلنا
61 - noureddine حر الأحد 22 نونبر 2020 - 02:02
التلقيح اختياري و ليس اجباري ، و لا ثقة في ما يصدر من النظام الصيني الشيوعي .
اللي بغا يلقح يعمر جسمو بالابر شغلو هاداك ، أنا لا أسمح لفضلات كيميائة بالتسرب إلى جسدي ، الموت أهون لي من ذلك .
62 - Fatin الأحد 22 نونبر 2020 - 03:42
في الحقيقة دائما من يصنع السم يصنع الترياق.....فهنيئا للصين بهذا الأنجاز الهادف
63 - Samir الأحد 22 نونبر 2020 - 04:13
" اطلبوا العلم ولو في الصين"

اطلبوا اللقاح ولو في الصين
64 - Le mec الأحد 22 نونبر 2020 - 04:46
هذا الحديث ذكرني بواقعة اتذكرها بعد اخر زلزال هايتي، كانت شحنات مواد غذاءية توزع على مواطنين في حاجة ماسة لانقاذ ارواحهم من الجوع و الموت المتربص بهم، فجاة نطق احدهم :احذروا فهذه المواد منتهية الاجل . فتدخل الصحافي و اشار الى ان ذاك تاريخ الصنع.. حينها تذكرت ان الشعوب المتخلفة ما دير خير مايطرا باس... قوة الفهامة الخاوية و سالت نفسي من اين يا ترى تعلم هؤلاء التفكير بهده الطريقة ؟؟؟؟. الناس تموت و بنادم رادها على اىافكار المؤامرات.... من ممرض في الصفوف الامامية...
65 - Reda الأحد 22 نونبر 2020 - 04:47
Tout ce qui est dit içi est vrai et pourquoi la France n acheté pas de vaccins de Chine la réponse est claire Chine communiste se hisson de dessus des États Unis
66 - مول النعناع الأحد 22 نونبر 2020 - 04:53
غنقولها بصراحة خوتي المغاربة ماكين لا تلقيح و لا هم يحزنون هادي غير مصالح تجارية و سياسية بين المغرب و الصين على ظهر حقنة تجريبية في هاد الشعب المغلوب عن أمره بالمقابل أولموشكيل حنا كشعب مغربي معمرنا شفنا شي موقابل تنشوفو غير في المحنة و الفقر لي مراض بيهم في الأصل بلا هاد كوفيد 19 عاد زدتوها علينا بهاد اللقاح لي معرفنا مصيرنا معاه كي غتكون ..الله ياخد الحق فيمن كان سباب في آلمنا و فقرنا ..حسبنا الله و نعم الوكيل.
67 - hassan usa الأحد 22 نونبر 2020 - 05:56
صحيح ان التلقيح الصيني ليس به اعراض خطيرة لكن فقط به مشكل بسيط هو انه لا يفرز مضادات حيوية كثيرة كباقي اللقاحات الامريكية. لكن من رايي ان يعطى للمغاربة عَل الاقل لان اللقاحات الاخرى ستاخذ وقتا لتصل لبلد ضعيف كالمغرب وسيحمي الناس من الوفاة ولو لاشهر عسى ان يصل اللقاح الامريكى للمغرب وتفرج باذن الله والله الحافظ شكرا
68 - Simo الأحد 22 نونبر 2020 - 06:32
القضية لا تتعلق أبداً بمصدر و صانع اللقاح ! المشكلة ان اللقاح لم يحصل على رخصة من المنظمات و الهيئات المحايدة العلمية ! لا أحد يعلم مكونات هذا اللقاح الصيني غير الصينيين أنفسهم !
المرجو من السلطات ان تخبر الشعب بكل شفافية و بدقة علمية بدل إلقاء الخطب الأدبية !
69 - سيمو الأحد 22 نونبر 2020 - 06:53
حسب ما أوردته وسائل إعلامية عالمية ، فان الخبراء و علماء الفيروسات في شك مبين حول اللقاح الصيني. هناك المئات أو ربما الآلاف من اللقاحات الصينية و هدفها اغراق العالم باللقاحات رغم عدم الحصول على أية منظمة عالمية...بل ان البرازيل رفضت لقاحا صينيا كما صرح الرئيس بولسورانو .
من واجب الدولة المغربية ان توضح اكثر مكونات هذا اللقاح الصيني و التأكد من نجاعته مستعينة بالخبراء المغاربة و كذلك الدوليين حتى يرتاح بال المواطن المغربي.
إ
70 - مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 07:36
أول حاجة لخاص الناس اعرفوها هو هاد اللقاح مزال مخرجو النتائج ديال التجارب المرحلة 3 لخاصهم عام باش اخرجو باش نعرفو واش اللقاح آمن, ا 600 واحد لجربوه فالمغرب فقط فااتجارب السريرية, لمزال متنشرو النتائج ديالهوم, بما أن اللقاح دوز المرحلة 1 و 2 ب نسبة فعالة دكشي لاش المغرب قرر اغامر و لقح الشعب ديالو, كالو لاهما اعراض جانبية اولا انتكاسة الاقتصاد لمشكل هيا لا كانو عندو شي اعراض مكيبانوش علا مدة, نطلبو من الله السلامة و العافية. بغيتونا نتلقحو بداو بريوسا لكبار هما لولين, انا متأكد 100% مكنش شي برلماني غيتلقح بيه, جربو فينا حنا اونتما تسناو النتائج, خلاصة القول المغرب يجرب اللقاح على قطيعه.
71 - BRAHIM LUX الأحد 22 نونبر 2020 - 07:59
دول كايران والجزائر وروسيا خلافاء الصين الاوفياء..
بغيت غير نعرف علاش ماشراوش هاد اللقاح؟؟؟؟
علامة استفهام كبيرة...
المغرب معروف علاقات مع امريكا واوروبا...
كفاش الصين حنات علينا هادشي ماعجبنيش...
لاننا اول دولة تاخد هاد اللقاح اللي هو اصلا خاص دول الحلف الشيوعي لتاخدوا...
72 - jamais الأحد 22 نونبر 2020 - 08:43
Demandez son avis à M Vaccin des USA, le marocain Moncef Slaoui qui avait émis des réserves sur le vaccin chinois. Affirmer est une
chose , prouver en est une autre
73 - محاربقديم لخضر كديدة الأحد 22 نونبر 2020 - 09:39
الموت واحدة لا داعي للخوف الا من حدد اجله
74 - مسلم مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 11:03
لماذا لا ننتظر موافقة ورأي منظمة العالمية للصحة ؟ . لماذا لا نطلب من مصف السلاوي المغربي أن يعطينا معلومات أكثر عن اللقاح الصيني ؟ لماذا لا نرد علميا على تحذيرات الخبير المغربيي الدولي في المناعة ألولايات المتحدة الأمريكيية الذي انتقد بشدة اللقاح الصني وحذر منه وأرسل صحية إلى المسؤولين المغاربة بعدم استعمال اللقاح الصيني . المغاربة لا يثيقون في الحكومة ولا في البرلمان ، نريد أن نسمع ممثلي الأطبياء مثلا . لا يمكن إجبار المغاربة وتحويلهم إلى فئران التجربة وخراف نجرهم إلى المسالخ والمجازر . . الانسان حر في جسده ومسؤول عنه فقط أمام الله خالقه .
75 - bahi الأحد 22 نونبر 2020 - 11:12
" وأردف الشرايبي أن لقاح "البنيسيلين"، وهو من أعظم الاكتشافات الطبية"
البنيسيلين ليس لقاحا بل مضادا حيويا
76 - مواطن مغربي الأحد 22 نونبر 2020 - 11:48
نحن مع التلقيح ولكن يجب تلقيح المسؤولين المغاربة من وزراء و برلمانيون و مجموعة البروفسورات اللذين مدحوا هذا اللقاح الصيني(الشرايبي) أمام أنظار المواطن المغربي في جميع القنوات الرسمية المغربية.
77 - بيكاسو الأحد 22 نونبر 2020 - 12:05
بغيت الملك محمد السادس يبدأ من راسو والحكومة والوزراء وحتا دوز 7سنين عاد لقحونا حنا
78 - حياة الأحد 22 نونبر 2020 - 12:11
لو كان هذا التلقيح آمنت به أروبا و لو قليلا لا آمنا به نحن أيضا نحن لسنا أطفالا حتى يسكتوننا بلعبة هاد التلقيح راه غي تجربة فينا راه واحد مات فالبرازيل غي بسبابو
أنا لا أرضى أن أدخل لعبة لأطفالي مكتوب عليها صنع صيني أو شيئ آخر مطلقا هذا مبدأي
أنظرو إلى معاناة مسلمي الروهينغا في الصين كيف تتم تصفيتهم و تعذيبهم فقط لكونهم مسلمين فهل سينتجون لنا تلقيحا لإنقاذ أرواحنا الغالية على قلوبهم في نظركم لا و ألف لا بل هناك السم في الدسم بدون أدنى شك من ينوون تلقيح أنفسهم بهذا اللقاح أقول لهم الوقاية خير من قنطار علاج و لا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة لا نعرف ماذا يطبخ في الخفاء
79 - مشكك الأحد 22 نونبر 2020 - 12:43
اشك ان الاستاذ الشرايبي سيغامر ويبادر الى تلقيح نفسه وابناءه باللقاح الصيني المشكوك فيه . لم نسمع يوما ان احدا من هؤلاء النخبة ذهب الى الصين لتلقي العلاج . كلهم يفضلون العلاج في اوروبا او امريكا وسيفعلون نفس الشيء فيما يخص التلقيح . اللقاح الصيني يسوقونه لبقية الشعب فقط .
80 - الفعل احسن من الكلام الأحد 22 نونبر 2020 - 13:11
إلى 76 مواطن مغربي،اشكرك لا نك كتبت الكلمات التي كانت تدور في دهني .
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.