"شباب تامسنا" تدعم "الحكم الذاتي" في الصحراء

"شباب تامسنا" تدعم "الحكم الذاتي" في الصحراء
السبت 28 نونبر 2020 - 08:32

أعلنت هيئة شباب تامسنا الأمازيغي عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كـحل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.

ودعت الهيئة في بيان لها، توصلت به هسبريس، المسؤولين بالصحراء المغربية إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأقاليم الجنوبية، “التي من شأنها أن تساهم في تطور ونماء المنطقة ورفاهية الصحراويين”.

وسجل التنظيم بإيجاب الخطوة التي أقدم عليها الجيش المغربي بسد ثغرة في الجدار العازل الذي يفصل المناطق الخاضعة للنفوذ المغربي والمنطقة العازلة في الكركرات، وذلك بهدف منع أيّ تسلل لجبهة البوليساريو إلى الأراضي المغربية.

وثمنت هيئة شباب تامسنا التدخل العسكري الذي مكن من استئناف تنقل المدنيين والحركة التجارية في معبر الكركرات، خاصة بعد نجاح العملية دون احتكاك مباشر بين القوات المغربية وعناصر البوليساريو، و”هو ما نعتبره رسالة إنسانية للعالم يبعثها المغرب لتأكيد عدالة القضية واحترام المواثيق الدولية”.

وحملت الهيئة مسؤولية ما وصل إليه الوضع بالمنطقة لـ”المسؤولين بالجزائر الذين يدعمون جبهة البوليساريو ويخططون لجميع تحركاتها، وفي نفس الوقت نؤيد ونثمن موقف الجمعيات والتنظيمات الأمازيغية الجزائرية التي تدعم وحدة المغرب بصحرائه وبحدوده السياسية”.

ودعا التنظيم الجمعوي السلطات المغربية إلى احترام الدستور المغربي الذي ينص على رسمية اللغة الأمازيغية وعلى ضرورة تفعيلها في كل التراب الوطني، معتبرا أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بالمناطق الجنوبية هو أفضل رد على تسمية الجمهورية الوهمية.

وفي تصريح لعادل أداسكو، منسق هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، شدد على أن “البوليساريو وصانعتها الجزائر يعيشان الوهم الذي لا يمكن تحقيقه، ويقامران بمستقبل منطقة شمال أفريقيا بكاملها، لأن عسكر الجزائر مهمته المتاجرة باللاجئين ويريد محاصرة المغرب من جميع المنافذ والحصول على طريق نحو المحيط الأطلسي، لكن هذا لن يتحقق ولو دخلت الجزائر بنفسها وجيشها للحرب، لأن المغرب قادر على التصدي لكل معتد وإلحاق الهزيمة به”.

وأضاف :”أما الرئيس الجديد القديم (تبون) سيبقى يحكم وهو على سرير الموت كما حكم قبله بوتفليقة فوق الكرسي وهم يتكلمون باسمه، والأهم في كل ما يحصل أن علاقتنا بالشعب الجزائري جيدة وستبقى كذلك؛ وخير دليل مساندة ساكنة منطقة القبايل بشمال الجزائر وسكان غرداية والصحراويون الطوارق بجنوب الجزائر وكل التنظيمات الأمازيغية الجزائرية لملف وحدتنا الترابية، حيث يدعمون جميعهم موقف المغرب في الحكم الذاتي للصحراء ويرفضون خلق كيان عروبي جديد بالمنطقة، لذلك من الواجب والضروري قراءة تاريخ البلدين قبل الحكم على الصراع بينهما حول الصحراء. وفي انتظار أن يستفيق مسؤولو الجزائر من غفوتهم، سيبقى الجزائريون أخوتنا لأننا تجمعنا الأرض واللغة والثقافة ونفس المصير”.

‫تعليقات الزوار

7
  • خديجة المرابط
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:36

    تحية لشباب تامسنا الأمازيغي، تحية لكل الغايورين على بلدهم وتقافتهم الأصلية، هكدا نريد شبابنا المغربي

  • اجديك
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:56

    ماقام به قطاع الطرق مؤخرا ينسف كل بادرة وكل نية حسنة اتجاه هدا المشكل المفتعل، الحكم الداتي كان تعقلا وحكمة وتنازلا لانهاء هدا المشكل وليس خوفا او جبنا، فنحن نعتبر ان اقاليمنا الصحراوية جزء لايتجزء من مغربنا الحبيب يعني يسري عليه ما يسري علي جل المناطق، انتهي الكلام…

  • intidam Hassan
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:06

    مادام الصحراء مغربية وستبقى مغربية فلا داعي للحكم الذاتي لان الحكم الذاتي يعني الكثير / الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ولا تم لا للحكم الذاتي واللي ماعجبوش الحال فليرحل عند جارة السوء والعار

  • محمد علي
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:19

    على المغرب ان يتعامل بكثير من الحزم كما فعلته إثيوبيا مع انفصاليي تيغراي أو أكثر مع العلم ان مرتزقة بوليساريو في تندوف اغلبهم ليسوا صحراويين لان سكان الصحراء المغربية يوجدون ادخل الصحراء

  • أبو سليمان
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رد جميل من إخوتنا. وكما تعلمون طال الأمد او قصر لن يتحقق إلا النصر بادن الله. لأن القضية أصبح الشعب المغربي في مرحلة تعيش في ادهانه وفي عروقه أخبار و تداعيات أحداث الصحراء الغالية. ومن هذا المنبر كلنا وراء ملك البلاد الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه. لا داعي للعبث ولا المزايدات. خوة خوة الشعب الجزائري من قالها حين أدرك وفهم المغالطات والحيتيات. لدلك نحن نقولها اليوم لقلب صفحة الماضي ومصالحة الدات المغاربية. إخوان في الدين و الدم والأرض بدون اكراهات. والحمد لله رب العالمين.

  • سامي
    السبت 28 نونبر 2020 - 15:55

    انا في وجهة نظري يجب إلغاء الحكم الذاتي لان الصحراء جزء لايتجزأ فهي تعتبر اقليما ككل الإقليم المغربية

  • لا نريد
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:10

    لم نعد نستسيغ حتى مقترح الحكم الذاتي بما أن الامور فيها هاد التخلويض كامل، الأرض أرضنا شأنها شأن باقي المناطق و لي ماعجبو حال يخويها و يمشي يلقى لراسو شي بلاد اخرى يعيش فيها.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب