احتجاجات المعطلين بنون النسوة في اليوم العالمي للمرأة بالرباط

احتجاجات المعطلين بنون النسوة في اليوم العالمي للمرأة بالرباط
الجمعة 9 مارس 2012 - 01:11

احتفلت المعطلات المرابطات في شوارع الرباط، باليوم العالمي بطريقتهن الخاصة، حيث اخترن أسلوب الاحتجاج في غياب الذكور للمطالبة بالحق في الوظيفة العمومية.

وشهدت العاصمة منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 8 مارس 2012، مسيرة للمجازات المعطلات، المنتميات للمجموعة الوطنية للمجازين المعطلين، جابت جل شوارع الرباط، انطلاقا من أمام المحكمة الابتدائية بديور الجامع في شكل تعبيري عن تضامنهن مع معتقليهن، مرورا بأبرز شوارع الرباط، الحسن الثاني ومحمد الخامس وصولا إلى مبنى البرلمان.

ورفعت المحتجات شعارات تطالب بالحق في الشغل، وتدين ما وصفوه بالسياسة الحكومية غير الجادة، مع تحميلهن الحكومة المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع إن هي لم تسارع بالبحث عن السبل الكفيلة بحل مشكلتهم.

وفي هذا الاتجاه قالت إقبال حفيظي عضو مكتب المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين، إن مسيرتهم الاحتجاجية المتزامنة مع اليوم العالمي للمرأة، هي تعبير عن رفضهن كمجازات لما اعتبرته سياسة الإقصاء التي ما زالت تطال ملفهم، مبرزة في تصريح لهسبريس عقب المسيرة أن احتجاجهم في هذا اليوم وأخذهن للمبادرة، يؤكد على محورية المرأة في كل القطاعات، و”نعتبر أنفسنا جزء لا يتجزأ من محيطينا” تقول نفس المتحدثة.

ولم تخف إقبال قلقها الشديد من المعاملة التي قالت عنها إنها أصبحت وحشية وبالخصوص في الأيام الأخيرة في التعاطي مع احتجاجاتهم، وخصوصا “أننا إناث لكن قوات القمع لا تفرق بين الذكور والإناث” على حد قولها.

وفي سياق متصل نظمت المعطلات المنتميات للأطر العليا المعطلة مسيرة مماثلة جابت عد من شوارع الرباط، حيث أكدت التنسيقيات الموقعة على محضر 20 يوليوز بمناسبة اليوم العالمي للمراة على ضرورة ادماج فئة الاطر العليا النسوية في محيطها الاقتصادي والاجتماعي، وتوظيف مدركاتها المعرفية في التنمية الإدارية والتربوية وأيضا البنية المعرفية والإنتاجية.

ولم يفت المعطلات في بيان بالمناسبة التنديد بما وصفوه كل اشكال التعنيف والقمع الممارس على حقوقها المكفولة دستوريا في نطاق دولة الحق والقانون والمؤسسات.

المعطلات أكدن في ذات البيان على استعدادهن للانخراط في مسلسل التحول بكل مظاهره و تعزيز انتمائهن العميق لهذا الوطن وإحساسهن بالمسؤولية اتجاه القيمة الحقيقية التي يجب ان تعبر عنها المرأة في مختلف المنابر والواجهات.

ذات المطالب كانت محور مسيرة المعطلات المنتميات للتنسيق الميداني واللواتي عبرن عن تشبثهن بحقهن في تفعيل المرسوم الوزاري الاستثنائي رقم 100 _11 _01 والقاضي بإدماج حملت ماستر 2011 في اسلاك الوظيفة العمومية.

‫تعليقات الزوار

18
  • HAlim
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:11

    النساء يتكلمن باسم الرجال
    الله يستر

  • مغرب
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:14

    تحية نضالية عالية للمرأة المغربية المناضلة على جميع الاصعدة … فهي تناضل من أجل حفظ كرامتها
    تحية احترام و تقدير للأطر العليا النسوية

  • ولد السويقة
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:15

    لماذا كل هذا التصعيد في المطالبة بالحقوق ؟ خصوصآ في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها بلدنا ، الأمر واضح هناك من يدفع بمغربنا العزيز إلى الهاوية ، اللهم اجعل كيدهم في نحرهم .

  • maghribi
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:21

    المرأة المرأة ,راكم عيقتو بلا قياس ,لماذا لم تشغلون الشباب الذكور العاطلين,المرأة هي السبب البطالة ,أينك ياابن كيران,الأولوية للتوظيف تخص الذكور ماشي الإناث ,

  • كلمة حق
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:35

    وخصوصا "أننا إناث لكن قوات القمع لا تفرق بين الذكور والإناث" على حد قولها : اكره هذه الجملة، إنها تعني أن لا مشكلة في قمع الذكور

  • معطل سابق من أقا
    الجمعة 9 مارس 2012 - 02:58

    بسم الله الرحمان الرحيم تحية نضالية عالية الى كل الأطر العليا المعطلة والنضال وحده هو الكفيل بتحقيق المطالب
    ولكن عندي تعقيب فالأطر العليا المعطلة مطالبها واحدة وموحدة لا فرق بين الذكور والاناث حيث شعاركم واحد هو الادماج الفوري والمباشر من غير شرط أو قيد في أسلاك الوظيفة العمومية
    مرة أخرى هنيئا لكم بهذا العيد الاممي متمنيا انهاء هذه المعانات في أقرب وقت ممكن

  • moha kech
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:19

    في مثل هذا اليوم من كل سنة (8 مارس)، لن استيقض من النوم حتى التانية عشرة من ليلا.
    فهو اليوم الوحيد في السنة الذي لن أعيشه.

  • GHIZLAN
    الجمعة 9 مارس 2012 - 03:58

    يجب انقاذ المعطلات حتى لا نرمي بهن في احضان القذارة.
    ويجب انقاذ المعطلون حتى لا تبتلعهم اسماك القرش او السقوط في احضان التطرف او المخذرات.

  • karima
    الجمعة 9 مارس 2012 - 09:51

    سبحان الله مثل هته المراة المسنة ما زالت معطلة مسكينة تنتظر الشغل عيب فاتها القطار لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • abdo_12
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:19

    بصراحة لم يشهد المغرب منذ عقود مثيلا له وخاصة في هذا الزمان لقد انتشرت العديد من الاعياد للمطالبة بحقوق المراة وحقوق الطفل ووو…وكأن الاسلام حرم هؤلاء من الحقوق لكنهن يعرفن ان الاسلام لم يقصر في حق المرأة بل العكس الحقوق التي اعطاها ايها لم يعطها احد من قبل ولو ذهبت حتى الى الامم المتحدة فلن تجد هناك ولو احتفلت ليس فقط باليوم العالمي للمراة بل السنوات والسنين والسنين …يا ايتها النساء انتن ضحية بعض النقابات الاشتراكية التي تدافع عن حقوقكن لكن بصراحة والله لاتدافع سوى عن مصالحهن فقط اما غير ذلك والله ليس هناك اي شيء على ارض الواقع …هؤلاء او اللواتي يدعمن الحقوق ويدافعن عنها هذه مجرد خرافات وليس هناك لا حقوق ولا بقوق ولا اي شيء سوى انهن يدافعن عن ……هؤلاء او بعض النسوة يتلقين الدعم المالي من الخارج ومن الداخل حتى يثرن الانتباه للنساء الاخريات لكي يطالبن بالحقوق وغيرها فهذه مجرد خدعة يخدعن بها بعض النساء التي لديها ضمير …الى كل امراة فلتتق الله في ربها الذي خلقها واعطاها جميع الحقوق ..

  • Hamada
    الجمعة 9 مارس 2012 - 10:42

    ألا تخجلون من هده الكلمة التي تنعثون بها أنفسكم "" المعطلات ""

    والله هي خدلان لكم رجالا و نساءا …..
    مادا قدمتم لهدا البلد الحبيب حتى يأخد بأيديكن إلى بر الوظيفة ؟؟؟
    مادا حققتم في حياتكم حتى تعطى لكم وظيفة؟؟

    قال الله تعالى "" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله "" العمل هو الأخد بالأسباب ليس هو النوم على شهادات وديبلومات أكل عليها الدهر ولم تعد تغني من جوع
    قال تعالى "" فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله . وادكروا الله كثيرا ""
    هده دعوة إلى طلب الرزق في مختلف الميادين مع التوكل على الله والإيمان به وطاعة أوامره مع التستر بلباس الحشمة والوقار ليس اللباس الضيق ولا الصدر العاري ولا البغاء والدعارة…

    أما انتظار الحكومة باش تخدمكم فهدا من تعطيل النمو الإقتصادي والتنموي للبلاد وتعطيل العقل عن العمل وتعطيل الجسد عن الكد والجد
    """ لي بغا العسل اصبر لقريس النحل """

    اللهم أصلح أحوال المسلمين ويسر أمرنا وأمورهم "" آآآآآآآآمين

  • المواطن
    الجمعة 9 مارس 2012 - 11:18

    المسااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااواةورفع كل اشكال التمييزبين الجنسين والمعيار الوحيييييييييييييييد هو الكفاءة

  • drich
    الجمعة 9 مارس 2012 - 12:43

    تعاطي الحكومة مع ملف المعطل يتسم بشيئ من الخجل… نتسأل حول ما المدة التي تحتاجها وزارة الداخلية و العمالات للإفراج عن نتائج المباراة التي قامت بتنظيمها من 07 الى 28 يناير 2012.

  • mohamed
    الجمعة 9 مارس 2012 - 15:12

    تحية نضالية عالية الى كل الأطر العليا المعطلة والنضال وحده هو الكفيل بتحقيق المطالب

    تحية احترام و تقدير للأطر العليا

  • عمر التطواني
    الجمعة 9 مارس 2012 - 15:18

    يجب على البعض ان يفهم أن الدستور يتحدث عن الحق في الشغل ولا يتحدث عن الحق في التوظيف …
    الدولة تعلن عن المباريات في اطار المناصب القانونية المتاحة والولوج اليها يتم عن طريق المباريات..فلا جدوى من المطالبة بالتوظيف المباشر دون مباراة كيف ستعرف الدولة مستواكم..التوظيف بدون مباراة لا يوجد حتى في كندا..والحكومة الحالية التزمت بمحاربة الريع ومنه مايسمى بالتوظيف المباشر….نوضو شمرو على دراعكم..لأنكم نلتم سخط الشارع بسبب الفوضى التي تسببونها كل يوم

  • مروكي
    الجمعة 9 مارس 2012 - 19:27

    كلشي بغا الخدمة (فلوس الصاير!!!!)
    المرأة والرجل كيقلبوا على الخدمة…
    أما لوليدات عارهم على الله
    الله يستر هذه الأمة، آمين

  • زيم
    الجمعة 9 مارس 2012 - 22:45

    من دروس الأخلاق والآداب أن العلم صفة من صفات الكمال لا سلعة من سلع التجارة يجب أن يحفل به صاحبه من حيث ذاته لا من حيث كونه وسيلة من وسائل العيش …فالعلم بلا شهادة خير من شهادة بلا علم .

  • احمد
    الأحد 11 مارس 2012 - 01:23

    ان للكرم اهله وقد تعرفهم من اقوا لهم المكتوبة او المنطوقة .اما الصحيح با لنسبة لرقم 9 فان المناضلة المعطلة لاتستجدي الوظيفة بل هدا حقها ومن اجله سهرت الليالي وتكبدت عناء التحصيل وصرفت عليها اموال لمدة 18 سنة او يزيد.واقول لاخي hamada 11 يجب عليك ان تجالس المجازين المعطلين لتعرف انهم يعملون وبتفان في كل القطا عات المنتجة والخدماتية …….لكن الكل يريد استغلال ظروفنا ويربح الكثير دون ان يكثرت بواقعنا لاالصحي ولاالمادي اما المستقبل فالتفكير فيه ضرب من الخيال.

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد