تجمع دولي يستحضر ذكرى طرد مغاربة من الجزائر

تجمع دولي يستحضر ذكرى طرد مغاربة من الجزائر
الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:20

بحلول الذكرى 45 لاتخاذ الحكومة الجزائرية قرارا بطرد آلاف المواطنين المغاربة المقيمين بصفة شرعية بالتراب الجزائري، ما زال الأفراد الذين طالهم قرار الطرد وذوو حقوقهم يتساءلون مجددا حول هذه الوقائع.

التجمع الدولي لدعم العائلات ذات الأصل المغربي المطرودة من الجزائر سنة 1975، كشف في بلاغ صادر عنه بالمناسبة أن وقع الذكرى هذه السنة، “يكتسي طابعا أكثر حزنا بفعل تداعيات جائحة كوفيد 19 المستجد”.

وكشف البلاغ أنه بسبب مشاعر الخجل، أو الرغبة في نسيان مآسي هذا الماضي الأليم والأحزان التي تراودهم دوما، “حافظ الأشخاص المطرودون من الجزائر على الصمت ورباطة الجأش، جاعلين الألم مضمرا في أعماق نفوسهم، إلى حين دفنه معهم”.

لقد قام ذوو الحقوق الذين عاشوا هذه المأساة الإنسانية، يضيف البلاغ، “بتحيينها وجعلها ذاكرة حية من خلال تأسيس جمعيات لهذا الغرض، أو عبر القيام بأعمال فردية، ومن خلال شهاداتهم وكتاباتهم ومرافعاتهم المتعددة”.

“إن هذه الاعترافات المذكورة مهمة، ولكن تبقى غير كافية بشكل كبير، وناقصة وجزئية، خاصة عندما يتم أحيانا حجب الأحداث نفسها وتداعياتها، وإعادة النظر في وجودها”، يورد البلاغ.

وزاد المصدر ذاته: “لقد تم، ابتداء من دجنبر 1975، توزيع كميات ضخمة من المواد الغذائية والخيام والأغطية في مخيمات بالمغرب في أعقاب عمليات الطرد الجماعية التي كان ضحيتها هؤلاء المغاربة المقيمين بالجزائر”.

وأضاف: “من الصعب تصور أن آلاف الأطنان من الحليب، ومئات الآلاف من الأغطية يتم توجيهها إلى ثلة من الأشخاص. هذه المعلومات المستقلة في جنيف ليست إلا الجزء المرئي من جبل الجليد، وهي تمثل جزءا من القسم الغارق الذي يلزم تسليط الضوء عليه للرد على الأسئلة التي ظلت معلقة، ويتعلق الأمر إذن بمواصلة العمل على هذه الأحداث “التاريخية” من أجل تسجيلها وفق منظور تاريخي، وإعادة الاعتبار لكرامة آلاف الأشخاص وكذا التحذير كي لا تتكرر فترات مأساوية كهذه (من بين أخرى) في تاريخنا”.

ووجه موقعو البلاغ نداء إلى كل الأشخاص الذين تحركهم مبادئ السلام والعدالة، “كي يلتحقوا بنا من أجل تقاسمها وحملها وإيصالها إلى حد الاعتراف بالخروقات الحاصلة، ولتذكير المسؤولين الجزائريين بثقل مسؤولية شاملة تظل ثقيلةً. وبدون ذلك، نكون مضطرين للتذكير بالأمر في شهر دجنبر من كل سنة. وفي هذا السياق، نشير إلى أن 10 دجنبر هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان”، بتعبير البلاغ.

‫تعليقات الزوار

36
  • اوس Germany
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:42

    لا حول ولا قوة الا بالله الجزاير هي Danmark تمسك غريق بغريق

  • sahara maghribia
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 12:16

    le régime harki d"alger a commis tant de crimes contre son propre peuple :les 10 ans de guerre civile imposée par l"armée contre le peuple algérien qui a donné la victoire aux islamistes lors des élections,cette punition criminelle du pouvoir harki a coûté la vie à 300 000 personnes et plus d"un million de personnes entre déplacées,violées,blesséesle pouvoir criminel d"alger veut effacer à jamais la fraternité des deux peuples algérien et marocain,il a chassé des milliers de marocains résidents ,des marocains mariés avec des algériennes retenues en algérie avec leurs enfants,
    et depuis 45 ans que ce régime du crime dépense des milliards de dollars pour soutenir son rêve de créer sa fantomatique entité dans notre sahara marocain,son rêve ne sera jamais réalisé car le peuple marocain est présent à l"appel de notre Roi SM Mohamed VI
    Allah,Alwatane,Almalik

  • didine
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 12:30

    بالنسبة لنا كجزائريين حتى لو كنا نختلف مع سياسة بومدين رحمه الله
    في بعض الامور الا اننا نوافقه مائة بالمائة في ما يتعلق بموضوع طرد لمراركة من ارض الشهداء ارض الجزائر الحرة لمراركة العملاء و اذناب المستعمر كان تواجدهم بمثابة الطابور الخامس و اعين العدو و مخلب قط وجب التخلص منهم باي طريقة و على الجزائريين اليوم تبني شعار صفر مغربي في الجزائر يجب طردهم عن اخرهم و تطهير ارض الشهداء

  • الهاشمي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 12:59

    الخزي والعار سيبقى ملتصق بنظام كابرانات فرنسا على مر التاريخ، على مستشاري جلالة الملك القيام بحملة إعلامية دوليا لفضح هذا النظام، عبر إستدعاء قناة الجزيرة هم أكثر إحترافية من إعلامنا يا حسرة، والترجمة لجميع اللغات.
    اللهم أرفع عنا هذا الوباء ومعه حكومة الباجدة.

  • ذكرى
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:14

    كانت امي رحمها الله تقول انها اوت المجاهدين الجزائريين في بيتها واطعمتهم لسنوات وخباتهم وان والدي سجنته فرنسا بعدما ثبت أنه ياوي المجاهدين وكان لأبي ضيعة صغيرة وابقار وفلاحة وكان شيءا ما موسرا عاشوا هناك مغاربة احرارا وكان يعرفهم الجميع باسماءهم وفي ليلة هجروا ظلما وعدوانا اخذو الرجال لوحدهم وباتوا في السجون ونقل النساء والاطفال في حافلات مثل الاغنام حفاة عراة ولا يعلمون عن ازواجهم شيءا لي خال زوجته جزاءرية هربت ابناءها عند اهلها فحرم منهم طوال حياته رحمه الله وعاد ابي يحمل ذكرى أليمة سجن وإهانة وفقر بعد غنى ليحمل فاسه ويشتغل في مزارع الاخرين ويكسب قوت يومه قبل أن يحصل على عمل قار رد له كرامته واعتباره في بلد العزة والكرامة

  • المغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:15

    طرد المغاربة الأبرياء من الجزائر يعكس السلوك المنحط والمتهور الذي طبع تصرف بوخروبة و أتباعه. ستبقى المسيرة الكحلة بصمة عار في سجل كبرنات فرانسيس و ستبقى المسيرة الخضراء ملحمة من أمجاد المغاربة قيادة و شعب.

  • سعد164
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:23

    بالنسبة لرقم 12 ديدين اقول: ليكن كلامك عليك شهيدا الى يوم القيامة وانت بذلك تشارك رئيسك المجرم في فعلته ..بلادكم فعلا عبارة عن حديقة مخلوقات لا علاقة لها بالانسانية ..هل نسيت ان كل البلاء الذي اصاب المغرب في ارضه جاء بسسب دفاع المغاربة عن ارضكم..اقرأ عن حرب اسلي التي استشهد فيها 800 مغربي واقرأ عن التضحيات التي قام بها المغرب عند مقاومة اشراف الجزائر للا ستعمار..لانريد منكم جزاء ولا شكورا..افعلوا وقوموا بكل ما استطعتم من خزعبلاتكم ..ان الصحراء في مغربها الى يوم يبعتون..

  • intidam Hassan
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:30

    رغم كل هذا العدوان يقولون خاوا خاوا عقنا بيهم

  • عبد الله المغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:35

    العصابة الحاكمة بالجزائر وعلى حساب زعمها تتبنى الدفاع عن حق الشعوب في تحقيق المصير وتعتبر ذلك أمرا مقدسا بدستورها وتتخد من الملف الفلسطيني مطية تقارن به ملف الصحراء المغربية فلم لا يتم تدكيرها وتدكير المنتظم الدولي أن ما قامت به من جرائم في حق مواطنين عزل دنبهم الوحيد أنهم مغاربة مواطنين طردوا من منازلهم وتركوا أولادهم وزوجاتهم وأحفادهم ونهبت أموالهم وصودرت أملاكهم …..
    أي دستور هذا الذي يتبجحون بالدفاع عنه وعن أي قيم يتكلمون؟؟؟ بفعلتهم هاته تخطوا كل ما فعلته إسرائيل بالفلسطينيين على الأقل إسرائيل كيان يهودي ومعروفة العداوة بين اليهود والعرب مند الازل .
    جريمة النظام الجزائري تخطت كل الأعراف والتقاليد إنها قمة الميز العنصري .فاشية في كل تجلياتها جريمة لن تمحى بالتقادم لأنها دمرت ما لا يمكن إصلاحه عبر الزمن وخير مايمكن فعله لمساعدة كل هؤلاء الضحايا هو رد الاعتبار لهم برفع القضية إلى كل المنظمات الحقوقية وإلى كافة المحاكم الدولية لتضميد جراحهم .

  • مروان
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:36

    كان المشكل سابقا مشكل المغرب شعبا وحكومة و شعب الجزائر مع حكام هذا الجزائر، الآن بدأ شعب الجزائر يصطف بجوار حكومته….السيد ديدين عليه أن يشكر الاستعمار الفرنسي لأنه ساهم في تهذيب ذوق بعض الوحوش في ذلك البلد(لا آتي بشيء من عندي والتسعينات شاهدة عليكم) للأسف عليه أن يعود لعل السيد ديدين يتربى من جديد.

  • MARROQUI
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:38

    منذ مدة استقبلنا أفراد أسرة جزائرية كانت في زيارة إلى المغرب وضيَّفناهم كأنهم من عائلتنا ولم نثر معهم أي موضوع قد يحرجهم أو يضايقهم… وأثناء مغادرتهم أخذت الزوجة تبكي بحرقة وهي تقول أنها لم تكن تتنتظر الاستقبال الحار الذي لقيته عندنا خاصة أنها لازالت تتذكر مشهد طرد الأسر المغربية سنة 1975 لكنها لم تكن تعرف آنذاك، سبب ذلك نظرا لصغر سنها.. وأضافت أن تلك الجريمة ستبقى وصمة عار على جبين كل الجزائريين…

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:44

    جنرالات الجزائر يوهمون الشعب الجزائري بان المغرب عدو وبان إغلاق الحدود في مصلحة الشعب بيد أنه في مصلحة الطغمة الحاكمة في الجزائر التي تستفيد و تكدس الثروة من خلال استيراد كل ما تحتاجه الجزائر بالعملة الصعبة و تعيد بيعه لشعب عوض ان تفتح الحدود مع المغرب النظام المغربي ليس مثالي لكنه عكس نظام العسكر آفاقه واسعة فليس هناك وجه المقارنة بين التنمية في المغرب مع ضيق الامكانيات و ما يعيشه الجزائري من هشاشة رغم ما تتحصل عليه الدولة من اموال طائلة من بيع النفط .

  • عبد الله المغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:48

    إلى المسمى diddin
    عن أي حرية تتكلم _ أرض الاحرار_ وأنتم مستعمرون من طرف مرتزقة يضعونكم بالخلاط كلما تكلمتم كل بلدان العالم تتجه نحو الانفتاح وأنتم لا تزالون بنفس الخلاط تخافون الخروج منه تشبعتم بالخوف ورضعتم الكره للآخر حتى صرتم أعداء لأنفسكم قبل عداوتكم للغير تتكلم عن المغاربة وهم أشراف وأشرف منكم لا يرضون الذل والهوان ينعمون بالأمن والأمان يتجهون للأمام تحت راية واحدة يحترمون أنفسهم يحترمون الآخر مهما كانت جنسيته ولونه ودينه وهذا بعيد عنكم ولن تنالوه لأنه عقيدة راسخة ومتجدرة لن تفهموها مهما حاولتم.
    عندما تتخلصون من عقدة الانا سوف تفهمون ما أقصد .

  • مغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 14:24

    يكفي من النحيب .. يجب رفع دعوى قضائة اما المحاكم الدولية من اجل اصدار حكم بالادانة والتعويض ضد الفعلين او الدولة الجزائرية وهو حقكم المشروع. افعلو كما فعل ضحايا لوكربي ضد القذافي الذين حكم لهم بملايير الدولارات كتعويض وغيرها من الدعاوى التي رفعها ضحايا الاعتداءت وارهاب الدول .

  • مغرب
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 14:37

    يظهر ان عمرك صغير يا (ديدن) انك لم تعش الحدث وانما روي لك محرفا كما ارادوا بعد سنوات من غسل دماغك .اسال اجدادك عما قدمه المغاربة للمجاهدين الجزاىرين الذين ناضلوا ضد الاستعمار من مساعدات مادية ومعنوية وكم من الجزاىريين كانوا يعيشون في المغرب ومنهم هلى سبيل المثال رىيسك بوتفليقة كنا اخوة وكانت الكشفية الجزاىرية في المغرب في حقبة الخمسينيات تعامل مثل الكشفية الحسنية . ان من بقي حيا من هؤلاء روى الحقيقة لابناىه وحفدته اما ربائب من تعرف وليس لهم اباء او اجداد فيصدق عليهم قول الشاعر اذا انت اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمرد .

  • karim
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 14:38

    آودي نجاهوم الله، كون بقاو ف الجزائر حتى اليوم، كون شادين الصف على سميد و نصف لتر ديال الحليب

  • wajdia
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 15:01

    نحن المغاربة لا نكن الحقد للجزائر. في وجدة هناك الكثير من الجزاءريين اصدقائنا واخواننا فضلوا البقاء معنا ومرحبا بهم.اما المسمى Didine ستموت حقدا وغيضا.

  • محمود
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 15:18

    لنضع النقط على الحروف! أنا من ساكنة مدينة الناظور التي شهدت أكبر عدد من المطرودين سنة 1975 كنت آنذاك طالب بالثانوى أدرك ما بحولي،كانوا آنذاك بمخيم بساحة الشبيبة و الرياضة كانت فعلاً الأيام الأولى صعبة بالنسبة لهم أما بعد الدولة المغربية أعطتهم إمتيازات عن باقي المواطنين وظفتهم هم ورأبناءهم بالإدارات العمومية ،وزعت عليهم قطع أرضية بقلب مدينة الناظور لم يحلموا بها قط بالجزائر كانوا تحت رعاية عامل الإقليم مباشرة ما لاحظته هو أن السلطات واجهت صعوبة في إدماجهم في المجتمع دائما يتباكون عن الماضي في الجزائر كأنهم كانوا أفضل من وطنهم لذا استنتجت مما سبق أن ورقة الطرد بالنسبة لهاؤلاء ما هي إلا لابتزاز الدولة المغربية أكثر منها المطالبة بالحقوق من الجزائر .

  • احمد
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 15:43

    ادا اكرمت الكريم ملكته وادا اكرمت اللئم تمرد

  • جويمة القرن
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 16:06

    إلى أصحاب خوا خوا الخاوية بالله عليكم أمع هؤلاء تريدون فتح الحدود ? . لا لا لا ، شخصيا حتى التفكير أو مناقشة موضوع الفتح خطأ .

  • Ammar dégat
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 16:55

    Il faut attendre les autres marocains qui sont actuellement en Algérie ils vont être expulsé aussi parce que la plupart c'est des espions

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:01

    انا اقول ان بعض الجزائريين الاحرار الدي لهم شخصية فيهم حب نقطة الاسلام ومحبين للسلام ولكن الاخرين شرذمة مقللين الحياء لا احترام لهم لخلق الله الذي خلقه فسواها في احسن صورة انتم لا ادب لكم ولا احترام لكم ولا رحمة في قلوبكم انتم لستم منى ولا نحن منكم انتم قوم تفرقون انتم غارقين في جهلكم المجتمع العالمي يتقدمون وان تتاخرون انتم عقلية قوم في عشرة في عقل واحد انظروا في بلدكم الدي انتم تعيشون فيه مهادا الدل الدي اصابكم وتحسبون انكم مهتدون الهداية من عند الله سبحانه وتعالى اخذتم كل شيء بالمقلوب كفا جهلا وكفا تطاولا على اسيادكم الاحرار الدي لم تصلون حتى اقدامهم المغرب هو احسن منكم علما وثقافة وادب واحترام للجميع المغرب محبوب عند الجميع الا انتم الغيرة مدا تفعل الا العداء والبغض والحقد نحن عرفناكم انتم لستم في المستوى في الاسلام اين هي العروبة اسف عروبتكم مشققة مخربة محرمة مدمرة الفرق بين الزوج وزوجته مادا فعلتم بهم طردتهم وشردتهم والقيتم بهم في جوف الليل على الحدود وهم75.000 وجل وامرأة واطفال وعجزة هل هاده هي الاخوة هل هدا هو الجار

  • sefrioui
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 18:33

    الأخطاء والجروح التي قام بها النظام "العسكري" الجزائري ضد الشعب المغربي كثيرة جدا.

  • سمير
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 18:39

    منفذ الجريمه بوخروبه بومديان قائد الانقلاب العسكري سنه ١٩٦٣ نال جزائه سريعا.
    فقد سلط عليه مرض غريب لم ينفع معه اي علاج.
    فقد مات ميته الجيفه خلال ايام معدوده بين ايدي الأطباء الشيوعيين السوفيات ونقل الى الجزائر من موسكو ولم يتبقى منه الا العظام حسب من عاينه في اخر لحظاته الاخيره في الحياه. هكذا كان جزاء الظالمين.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 18:42

    هدا الدي يسما ديدن انه انسان حقود وجاهلا ولا يعرف ماهي الانسانية يحسب انه عبقري بل انه غبي في اسفل الدل انت لا قمة لك ولا شخصيت لك انت مفبرك كلا الدي كتبته لا معنى له يجب ان تتعلم العربية والكتابة والادب اسف ليس لك من هدا شيء محن اسيادكم في كل المجال لم تصلون عطفة ارجلنا ادا اردة التعلم من اسيادك اكتب طلب لاسيادك لكي تتعلم ما معنى الادب الاسلامي في المغرب وانتبه مادا تقول ان عدت عدنا ونعطيك من المزيد

  • oujdi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 20:53

    ما زلت أتذكر كان شهر دجنبر ايام عيد الاضحى كان منضر مؤلم كان هناك شيوخ وكهول لم يقدروا على المشي لمادا كنا ساكتين إلى هده السنين الأخيرة

  • مغربي غيور
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 03:59

    الله يجازي لكان السبب في تفريق الأسر المغربية الجزائرية، والله يخذ الحق فيه، هذه بصمة عار من الجزائر ورئيسها انذاك، سوف يحاسبون من الله يوم العرض، لأنهم فرقوا بين الأسر وذلك بطرد المغاربة من الجزائر بعد المسيرة الخضراء، عار وعار أين هي المبادىء الإسلامية حسبي الله ونعم الوكيل فيهم.

  • مختار
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:30

    يجب على الدولة المغربية القيام بواجبها وأن لا تبقا في سباتها العميق يجب أن نبين للعالم من هوة هاد النضام المجرم الجاثم على شعبه مند الإستقلال

  • حكيم
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:32

    يجب على الدولة أن توفر لهولاء المطرودين من الجزاير فى 1975 كل الامكانيات الدبلوماسية فى جنيف لفضح نضام العسكر ولكى يعلم المجتمع الدولى أن شعارات الجزاير ليست سوى سلعة تبيع وتشترى فيها وان النضام العسكر ليسو سوى مجرمى طردو الف المغاربة فى 75 وقتلو ربع مليون جزايرى فى العشرية السودة
    ومتل هولاء مكانهم المحاكم الدولية

  • مروان
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:35

    جريمة ارتكبها النضام الجزائري في عيد الاضحى ضد الانسانية

  • الطنز
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:39

    هؤلاء مغاربة و تعرضوا للطرد و النهب من دولة جارة و الوقائع كلها معروفة، لكن الدولة المغربية المخزنية لم تتدخل لإنصاف أبنائها طيلة 45 سنة، كان عمري حينها سنة واحدة عند طردنا و اليوم 46 سنة و لم أسمع يوما ولو كلمة من الحكومة المغربية في الموضوع هل كل هذا خوف من الجزائر، الله أعلم

  • wind city
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:40

    لم تستغل جيدا مسألة طرد المغاربة من الجزائر في فضح الجريمة الشنعاء التي اقترفها نظام العسكر الخبيث !

  • نبيل
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:54

    جدي من المغاربة المطرودين . متزال يتذكر وقتها كان يتناول العشاء رفقة زوجته و أبنائه لبلة عيد الأضحى . حتى سمع رجال الأمن يطرقون الباب وقامو بتهجيرهم الى الحدود للمغرببة بدون امواله ولا ملابسه ولا املاكه . اتمنى من الدولة المغربية وعلى رأسهم جلالة الملك حفضه الله و نصره أن يقومو برفع قضية على دولة الجنرالات حتى يتم تعويض المغاربة في أملاكهم التي سلبت منهم .

  • visiteur
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 12:06

    يجب ان تادي الثمن عصابة الجنرالات و المافيا المتحكم
    ة على الرقاب والعباد بالجزائر الشقيقة على هذه الجريمة الشنعاء ضد الانسانية امام محكمة العدل الدولية وعلى مسؤولينا بالمملكة ان يعملوا على هذا الملف جبرا للضحايا من الأموات و المرضى ومن فقدوا ذويهم وأموالهم

  • benha
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 12:11

    يجب ان تدفع الجزاءر ثمن فعلها هذا ، وعلى المتضررين النهوض والدفاع عن حقهم المشروع وان يكيلوا هذه الدولة المتهورة ، والتي لا تراعي ولم تراعي اي قانون ولا اي حق كحق الجوار وحق السكان واحترام والحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم ولو كانوا اجانب ، يجب انيكيلوا لهم الصاع صاعين ، وان يجبروهم على الاعتراف بحقوقهم المغتصبة والاستفادة منها اضعافا مضاعفة ليتراجعوا عن مثل هذه السلوكات العدوانية التي يسلكونها بالخصوص مع جيرانهم الذين مدوا لهم يد المساعد في استرجاع حريتهم فتنكروا لهم وساروا يخلقون لهم المتاعب من كل جاب ، بعد ان استولوا على جزء من ارضه من الجهة الشرقية والذي لا بد من استرجاعه كذلك طال الزمان ام قصر ، ان هذه الدولة المستحدثة استقوت بعاءدات البترول الذي تستغلها لاستمالة الضماءرة الضعيفة لجلب المتاعب لبلادنا ومنعه من استرجاع جزء من ارضه الجنوبية الذي هو حق شرعي بقوة الروابط التاريخية والجغرافية ، ان الجزاءر استولت عليها القوة العسكرية ، والقوة العسكرية في الاصل هي اداة للحماية ، ومادخلها في السياسة والحكم ، ولكن بما انها طاغية ، فهي لا تثق الا في القوة ، ولذلك فلن تسلم السلطة للمدنيين .

  • ashraf
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 12:15

    جار السوء لم يعي بعد ان المعارك القادمة لن تستعمل فيها الاسلحة التقليدية، التي يتفاخر بها اعلامهم،!!!؟؟ العديد من الملفات الحقوقية ، سيتم فتحها، كملف المغاربة المطرودين و العشرية السوداء وما يقع في الجنوب الجزائري بالتدريج و ستجد نفسها في دوامة لا نهاية لها، و هكذا سيتم تطويعها بنار باردة . ايام صعبة تنتضر الجميع

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء