دائرة الاحتجاجات تتسع في المغرب وسط مخاوف من التصعيد

دائرة الاحتجاجات تتسع في المغرب وسط مخاوف من التصعيد
الخميس 15 مارس 2012 - 00:08

قالت خديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن “المواطنين المغربيين، منذ شهور، وهم يحتجون بشكل سلمي ومنظم وحضاري، ومستوى عال”، مشيرة إلى أن “هناك تجاهلاً تامًا لمطالب هؤلاء. إذ إنه ليس هناك لا حوار، ولا اهتمام ولا تقدير لتشبث هؤلاء المواطنين بالاحتجاج السلمي، والمنظم، والحضاري”.

وأضافت القيادية الحقوقية، في تصريح لـ “إيلاف”، “بدلاً من أن يكون هناك تجاوب وفتح حوار حول المشاكل المطروحة، التي نعرف بأنها معقولة جدًا، نظرًا إلى كون هذه المناطق مهمّشة، وليس فيها أبسط ضروريات الحياة العادية، نرى أن الدولة ما زالت مستمرة في المنطق نفسه، والمتمثل في المعالجة الأمنية لهذه التطورات”.

وأكدت خديجة الرياضي أنه، إلى حدود اليوم، ترد الجمعية أخبار حول أن “منطقة أخرى في بني بوعياش شهدت تدخلاً للقوات العمومية”، مبرزة أنه “بدلاً من محاسبة المسؤولين عن التدخلات العنيفة في حق المتظاهرين، نجد أن هناك إفلاتًا من العقاب”.

وأشارت القيادية الحقوقية إلى أن “هناك اقتحامًا للمنازل، وسرقة ممتلكات الناس، وسبّ وقذف المواطنين”، وزادت موضحة “نتتبع ما يحدث بأسف واستنكار شديدين”.

من جهته، قال محمد مجاهد، القيادي في الحزب الاشتراكي الموحد، إن المغرب “ما زال يعيش مرحلة ما بعد 20 فبراير، وهي ما زالت ممتدة”، مشيرًا إلى أن “كل ما جرى في تازة، أو بني ملال، أو شيشاوة، أو بوعياش، أو إمزورن، أو غيرها، هو تعبير عن أن الوضع يتطلب إصلاحًا عميقًا وشاملاً”.

وذكر الأمين العام السابق للاشتراكي الموحد أن “هذه الاحتجاجات تظهر أن كل هذه الإجراءات الترقيعية، التي تمت منذ انطلاق حركة 20 فبراير، سطحية وجزئية، وغير قادرة على وضع المغرب على سكة التقدم والتنمية، والثقة في مؤسساته”.

وأضاف محمد مجاهد “الوضع مرشح للتصعيد، إذا لم توضع القواعد الضرورية للديمقراطية، كما هو متعارف عليها كونيًا، إذ إن الملكية البرلمانية ما زالت مطروحة، ومحاربة الفساد أيضًا، وكل ما تم هو تنازلات جزئية للحفاظ على الجوهر”.

أما محمد الشعباني، الباحث في علم الاجتماع، فقال إن “الجديد في هذه المظاهرات هو انتشارها في المدن النائية البعيدة عن العاصمة الإدارية الرباط”، موضحًا أن “الاحتجاجات كانت، في السابق، تنظم بالأساس من قبل العاطلين، أمام البرلمان، أو المؤسسات المعنية بالتشغيل، ولكن بعد 20 فبراير، والربيع العربي، بدأنا نلاحظ أن هناك احتجاجات تظهر في مدن أخرى، كما حدث في تازة، أو ما يحصل حاليًا في بني بوعياش وإمزورن”.

وأكد الباحث في علم الاجتماع، في تصريح لـ “إيلاف”، أن “الذين ينفذون هذه الاحتجاجات لا يطالبون فقط بالعمل، ولكن بتحسين الوضعية العامة، والحريات، والعديد من المطالب الأخرى”.

وأشار الشعباني إلى أن “رقعة الاحتجاج بدأت تتوسع في المغرب. وهذا ما قد تكون له انعكاسات خطرة جدًا على استقرار المجتمع المغربي”. وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية في مدينة الحسيمة، قرر، مساء أمس الثلاثاء، متابعة ستة أشخاص في حالة اعتقال احتياطي، ومتابعة أربعة آخرين في حالة سراح مؤقت، وعدم متابعة شخص قاصر لعدم ثبوت الأفعال المنسوبة إليه، وذلك على خلفية أحداث الشغب التي شهدتها مدينة بني بوعياش، منذ يوم الجمعة الماضي.

وذكرت مصادر أمنية، حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن النيابة العامة قررت متابعة هؤلاء المشتبه فيهم من أجل تهم تتعلق، على الخصوص، بـ “العصيان وإهانة أفراد القوات العمومية أثناء ممارسة مهامهم، واستعمال العنف ضدهم، وإتلاف أشياء مخصصة للمنفعة العامة والضرب والجرح وحمل السلاح”.

‫تعليقات الزوار

58
  • التقشبندي
    الخميس 15 مارس 2012 - 00:59

    بطبيعة الحال ماحد خديجة الرياضي و اتباعها من الجمعيات الحقوقية و النقابية و الصحافية المرتشين باقين ماتشدوش….. الاوضاع عمرها ما عتهنا.

  • مراقب محايد
    الخميس 15 مارس 2012 - 01:04

    بعض الأحزاب الصغيرة، تحاول إبتزاز الدولة و لو بإشعال البلد. و أقول لهم شخصيا إنكم لا تربحون إلا كراهية الناس العاديين.

  • midnort
    الخميس 15 مارس 2012 - 01:05

    حقيقة مادفعني الى المشاركة في هذا المنبر هو استغرابي من اعلامنا الذي لايزال في عصر كولو العام زين وكلشي بخير اين الاصلاح في مجال السمعي البصري ام انه محكوم علينا ان نبحث عن اخبارنا في قنوات خارجية الىمتى هذا التعتيم يا سيدي الوزير ام ان الامور خارجة عن طاقتك نرين اخبار بلادنا في اعلامنا كيفما كانت حلوة او مرة لم يعد مجال لدفن الراس في الرمال التكنلوجيا والاقمار الصناعية فضحت كل شيء

  • CHRIF
    الخميس 15 مارس 2012 - 01:15

    OUI C'EST CERTAINS LES TROUBLES SE SONT PROPAGEES PRESQUE DANS TOUTES LES VILLES DU ROYAUME CA PROUVE QUE RIEN NE MARCHE ET C'EST TRES GRAVE CAR CA PEUT SE GENERALISER ET S'AGRAVER ET ON NE TROUVERA PLUS DE SOLUTIONS .AUJOURD'HUI LA MATRAQUE ET LA COERCITION NE SONT PAS TOUJOURS UTILES
    DONC IL FAUT PRENDRE TOUTE DISPOSITION NECESSAIRE ET URGENTE POUR REMEDIER A CETTE SITUATION AU LIEU D'APPORTER DES SOLUTIONS PARTIELLES

  • مغربية
    الخميس 15 مارس 2012 - 01:19

    السبب هو البطالة التي اصبحت لا تخطى اي منزل فلو كان كل شخص له عمل منشغل فيه لما حدث ما نراه الان الكل من غير عمل سواء كانت معهم شواهد عليا او كانوا غير متمدرسين .. يقولون محاربة الفقر!! هل هذه نكتة ام ماذا ؟! كيف يعني هل الفقر رجل سنقتله ام انه فيروس سنبحث له عن لقاح .. عندما يصبح لكل شخص دخل قار هنا تكون حاربت الفقر فلا يعقل ان نجد اسرة تتكون من 6 افراد و اكثر الاب وحده فقط هو الذي يعمل .. اقول لو توفر كل شاب على عمل و لو براتب 2000 درهم لكان الحال افضل مما نرى عليه شبابنا الان بكثير .. اما غير ذلك فهي مجرد احلام و متمنيات

  • aziz
    الخميس 15 مارس 2012 - 01:33

    لدر الرماد في العيون سمعنا خطاب 8 مارس الدي لم ياتي بجديد يدكر ما سمعناه كان مجرد تكريس لما هو قائم ليس الا والحكومة الحالية التي تقلدت مناصبها مند شهور لن يكون في وسعها اصلاح ما هدمته الحكومات السابقة اكيد اننا راينا بوادرا طيبة لها كالبدء في مسار محاربة الفساد والريع والاستفادة من المجانية الصحية والعلاج لكن هدا لايكفي فالناس ليسوا في حاجة الى كل دلك الناس يطالبون بالحق في العمل وفي السكن اللائق وفي العيش الكريم وفي الوسائل التي تضمن لهم حقوقهم كاملة كبشر لا ان نسلط عليهم عصا المخزن الدي اصبح كالشبح الدي يطارد الناس الشرفاء في كل مكان يتخدونه كمكان للاحتجاج السلمي, وفي رايي ان الاوظاع لن تستمر على هدا الحال لان الناس سئمت من المسكنات التي هدءت هدا الشعب مند عقود خلت, ونتمنى ان تكون هناك حلول عاجلة لان الوضع خطر وليس كما يتصوره البعض الدي يجلس وراء النافدة لان هناك فعلا مناطق في ربوع هدا البلد الحبيب تعاني وفي صمت….

  • سعيد
    الخميس 15 مارس 2012 - 01:53

    من أكبر المضحكات المبكيات في بلد يسمى المغرب أننا نتعرض لوابل من العصا والتعنيف لندرس منذ السنوات الأولى للدراسة، وكناكلوا شبعة ديال العصا قدام البرلمان حيث قرينا بزاف !! العصا فيك فيك!

  • casanegra
    الخميس 15 مارس 2012 - 01:58

    نحنو وراهم والزمن قصير اشهر قيلية وثظحو الصورة هل نحنو معهم او مع ال خرين الما ثش فالمل عب وسو فا نري الخسيرون

  • السلام عليكم
    الخميس 15 مارس 2012 - 02:02

    الظلم ظلماااااااااااااااااااااااااات يوم القيامة

  • Youness
    الخميس 15 مارس 2012 - 02:07

    اللهم انصـر المظــلومين … آمــين يارب العـالمين

  • Rifi Nadori
    الخميس 15 مارس 2012 - 02:13

    الى أذناب المخزن من المخابرات وأذلاء هذا الوطن من المواطنين الخنوعين الذين يرون المنكر والقهر ويسكتوا بل يصدقوا كل ما يرويه المخزن. هؤلاء شمكارة ليسوا مخزن: أكتبوا عبارة "مافيا المخزن تسرق اللحم" لتروا مخزنكم الجيعان كيف ينهب المحلات حتى الخضر واللحم سرقوه ونهبوه بالصناديق وأفرغوا حمولاتهم أو غنائمهم في سيارات استافيت المخزنية تحت وابل من الظحك والقهقهة لأنهم متأكدين أن الإعلام الرسمي سيتهم أبناء المنطقة كما العادة.

    أكتبوا عبارة "مافيا المخزن تسرق اللحم" لتروا ! وأتمنى من هيبريس أيضا أن تنشر هذا الفيديو من العيب والعار أن تسكتوا عن هذا! قواة يا حسرة للأمن تقوم بنهب محلات المواطنين وهم يظحكون ويقهقهون.

  • لطيفة
    الخميس 15 مارس 2012 - 02:13

    الأمور تسير بشكل أسوأ في هذا البلد الممزق.المظاهرات والإحتجاجات توجد في كل المدن المغربية وأينما رحلت وارتحلت.هناك بوادر تشير على أن الأمور لا تسير بالشكل الصحيح في هذ البلد.
    كارثة وأزمة كبيرة قادمة لا محالة

  • rochdi
    الخميس 15 مارس 2012 - 02:25

    سبب ما يجري في هذا البلد من فقر وأمية وبطالة وتهميش وقمع للحريات هم المفسدين وناهبي المال العام واللصوص الذين ينهبو خيرات وثروات هذا البلد المتعب.
    اللهم خلصنا من هؤلاء المفسدون والمجرمين في حق هذا الوطن وانصر يا رب الشعب المغربي.

  • متتبع إلى الجحيم
    الخميس 15 مارس 2012 - 02:43

    أي من هذه الأفعال التي تقولين عنها إن "المواطنين المغربيين، منذ شهور، وهم يحتجون بشكل سلمي ومنظم وحضاري، ومستوى عال" لا توجد إلا في مخيلتك لأنك أنت وأزلامك لا تريدون الخير لهذا البلد وذلك لغاية في نفس يعقوب ، فالناس طالبت بدستورجديد فكان لها ذلك بإجماع شعبي وتمت إنتخابات وبشهادة الجميع نزيهة ،والحكومة التي إنبتقت من صناديق الإقتراع تعمل على جميع المستويات : محاربة الفساد ، محاربة الريع ، محاكمة المفسدين، البرامج الإقتصادية و التنموية.
    فالذين يحتلون الإدارا ت العمومية ، الطرق الوطنية ، خطوط ومحطات السكك الحديدية ، خطوط ومحطات الترامواي ، حرق وتخريب الممتلكات العمومية ….. ليسوا إلا أوغادا فاشلين دراسيا يريدون تشغيلا بدون مباراة أو ليسوا سوى عناصر مدفوعي الأجر حسب أجندات عرابيهم في جماعة ياسين أو في الرهج اللا ديموقراطي أو اليسارالموحد المتخلف أو في حزب قلة العمل و في غيرهم …. ولهذا لا تستعبطي المغاربة وتقولين إنهم يحتجون بشكل سلمي ومنظم وحضاري، ومستوى عال، إن هذا غير تخربيق .
    والمغاربة كلهم مع الأمن ومع التغيير السلس وأنت وأزلامك وأفكارك إلى الجحيم .

  • fatima
    الخميس 15 مارس 2012 - 02:54

    علاش هذ الحايحه مادرتهاش هادي 50 عام دابا ملي تعطاتكم حرية التعبير باش تطالبو بكل حاجة كنتو محرومين منها درتوايدكم في النار وماجبتوهاش والله الا حشومة اعيب اعار راه المغرب والمغاربة كان كيتضرب بهم المثال في المحبة لملكهم ولي بعضهم بعض بالتسامح وخصوصا الصبر: صبرو على خوتكم في الحكومة اعطوهم الوقت الكافي راه الله احسن عونهم , ديرو راسكم في بلاستهم اتشوفو واش تقدو تلبوا المطالب كلها في مرة واحدة الله اهدينا وهديكم لما فيه خيرنا جميعا

  • anouar
    الخميس 15 مارس 2012 - 03:00

    انا لا اساند التصعيد في الشمال لانه يرفع شعار الانفصال و اكثر من هذا العنصرية ضد المغاربة

  • mghareb
    الخميس 15 مارس 2012 - 03:00

    sans prise de tete il faut passer a la monarchie parlementaire pour s'en sortire de cette tragedie on sait k le roi derige le pays liyfham ifham bla nifa9

  • enquete
    الخميس 15 مارس 2012 - 03:53

    لو أننا كنا في دولة تحاسب مسؤوليها وتحقق في ثرواتهم، لكان السيد حسن أوريد أول من سيكون مضطرا إلى تقديم أجوبة أمام القضاء حول مصادر الثروة الهائلة التي أصبح يتوفر عليها خلال الفترة التي قضاها واليا على مكناس، والتي تتجاوز 15 مليار سنتيم، هو الذي لازال أصدقاؤه القدامى يتذكرون جيدا عندما كان لا يجد ما يدفع به قهوته في مقاهي الرباط بعدما طرده بنعيسى من سفارة المغرب بواشنطن.

  • marrakchi
    الخميس 15 مارس 2012 - 03:58

    لا اعرف لمادا الان بالظبط ضهرت نقابات وجمعيات كانت نائمة قبل تولي العدالة والتنمية مقاليد الحكم انا اقول ل خديجة الرياضي وشباط وامثالهم اين كانو قبل الان ينامون في افرشة من ريش النعام ابنائهم يدرسون في احسن المدارس في الخارج ياكلون كل ما لذ وطاب من الاكل يركبون احسن السيارات ويسكنون في مساكن رفيعة فهل هؤلاء يحسون بمعانات الطبقة الكادحة والمقهورة دائما كذب في كذب انا رايت بام عيني في سيدي مومن بالدار البيضاء احتل بعض الشمكارة ملك احدى السيدات لاستغلاله كسوق لبيع الخضر هناك الي شد بلاصة كاين الي شاد اربعة بلايص ابدا كيبيع فيهم ب الفين درهم ولما علمت السلطات بالعمالة بالخبر مع العلم ان قائد المقاطعة لم يحرك ساكنا جائت القوات العمومية لترد الى السيدة ملكها المحتل قام المحتلون بتكسير احدى سيارات الامن وكذالك السيدة صاحبة البقعة الارضية فمن الظالم المخزن ام هؤلاء المخربين بل في طريق هؤلاء يظلم بعض الناس قادهم حظهم الى مكان الحادث اقول هذا لكي لا نكذب على بعضنا ونلوم دائما السلطات بل في بعض الاحيان يتحمل المتظاهرون المسؤولية عن ما يحدث اما الاضراب الحضاري والمنظم دائما يكون هناك /شمكارة/

  • DRISS
    الخميس 15 مارس 2012 - 04:20

    الدولة دكية جدا جدا تنظر إلى المستقبليات بطريقة صحيحة مئة في المئة لما وقع وما يقع وما سيقع في المغرب من أشياء تهدد وجودها وسطوتها. فارتأت أن تكرم رجالات أمنها بالزيادة السمينة في أجورهم بطريقة لم تحصل سابقا في تاريخ سلك الأمن. و دلك لتكسبهم أكثر إلى صفها وسجودهم لها يؤتمرون بأمرها بحيث تجعلهم يتنكرون حتى لآبائهم إن طلبت الدولة منهم دلك.فلهدا تراهم يصولون ويجولون وينكلون بالناس بدون رحمة أو شفقة كل الوقفات الإحتجاجية.

  • driss
    الخميس 15 مارس 2012 - 04:25

    الدولة دكية جدا جدا تنظر إلى المستقبليات بطريقة صحيحة مئة في المئة لما وقع وما يقع وما سيقع في المغرب من أشياء تهدد وجودها وسطوتها. فارتأت أن تكرم رجالات أمنها بالزيادة السمينة في أجورهم بطريقة لم تحصل سابقا في تاريخ سلك الأمن. و دلك لتكسبهم أكثر إلى صفها وسجودهم لها يؤتمرون بأمرها بحيث تجعلهم يتنكرون حتى لآبائهم إن طلبت الدولة منهم دلك.فلهدا تراهم يصولون ويجولون وينكلون بالناس بدون رحمة أو شفقة في كل الوقفات الإحتجاجية.

  • الملالي الكندي
    الخميس 15 مارس 2012 - 05:08

    في المغرب يتم تغيير كل شيء.. من اجل تغيير لا شيء…!

    وما نيل المطالب بالتمني — ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

  • xname44
    الخميس 15 مارس 2012 - 06:33

    وهل يصلح العطار ما أفسده الدهر
    ان الناس تبحث عن الاصلاح بين ليلة وضحاها……

  • زعلان
    الخميس 15 مارس 2012 - 07:38

    الى متى يا اعلام [ عام زين ] تحجبون الحقائق وكانه لا توجد اقمار اصطناعية و فضايات و الانترنت و الهواتف المتنقلة . الى متى و قد مر عام و الاحتجاجات مستمرة رغم القمع المخزني .الى متى تبقى نشرات اخبارنا خطبة من خطب احمد العلوي حفظناها ابا عن جد .الى متى هذا التعتم و استحمار عقولنا . واخيرا الى متى هذا النفاق

  • المغرب سيبقى امن
    الخميس 15 مارس 2012 - 09:06

    منذ متى الاشتراكيين يحرصون على حقوق المواطين منذ كم سنة وانتم تسيرون الحكم ايوا باز علاش متكلمتوش على حقوق الانسان ولا يتولو ناس ثانيين قلتو ايجو نكنو مع حقوق الناس وايوا ايجيو نتحاسبو في الاول ونشوفو شحال من دار او فيلا كسبتو وشحال من محل كان للغلابة وخيتوه وزعتوه على اهلكم ومعارفكم وشحال من ولد عندكم مشى يقرا في الخارج وجايين تقولو المطالب . وراهم المغتربة عايقين بكم انا مواطنة مغربية خريجة جامعة كلية الحقوق وما اشتغلت بشهادتي لكنني دورت وتابرت من بعد ما عانيت والحمدلله لست في حزب ولا هم يحزنزن ولكن فاهمة وعارفة ماحك جلدك مثل ظفرك………..عاش المغرب امنا امنا امنا امنا امنا امنا امنا

  • noredine
    الخميس 15 مارس 2012 - 09:18

    personnellement je ne donne aucune importance à cette dénommée khadija ryadi … elle est insignifiante

  • mbark
    الخميس 15 مارس 2012 - 09:51

    les mafiosies de drogue au nord sont entrain de manipuler les jeunes qui sont bien payes et cela car les mafio ne veulent que plus de troubles

  • حسنية
    الخميس 15 مارس 2012 - 10:01

    لا أحد يحبكم أنتم من تشوشون على أمن البلاد لأنكم مدعمون ماديا من جهات
    خارجية، ولا تبحثون إلا على مصالحكم ولما تشعل في المغرب ستهربون إلى الخارج لأنكم نفدتم ما تريدونه، أين هي حقوق الناس المتضررين من هذه الوقفات الاحتجاجية التي تقوليين عنها أنت وأتباعك يا خونة، من أين لكم ثروتكم نطلب من المسؤوليين أن يبحثوا من أي جهة تدعم هؤولاء الجمعيات ومن أين لهم ممتلكاتهم، وأين تصرف الأموال التي يحصلون عليها ، يجب البحث في هذا والشعب المغربي الحر يطالب بذلك، ونتمنى أن يسجن كل من يشوش على أمن المغرب حتى هذه المرأة وأتباعها الذين يدعون أنهم يريدون مصلحة الشعب والمعطليين من خول لهم الحق في أن يتكلموا عنا نحن نرفضهم رفضا باثا، تريد هذه المرأة أن تشهر على ظهر المغاربة وأقول لها أن إسمها أحسن منها لا تستحق إسم خديجة.

  • الحر
    الخميس 15 مارس 2012 - 10:20

    بكل بساطة المغرب عاد لسنوات الرصاص وكل يوم يتم اعتقال وتعديب المناضلين والمستقبل أسود في أسود يا ربي السلامة

  • وا إسلاماه ..
    الخميس 15 مارس 2012 - 10:32

    ( ولكن بعد 20 فبراير، والربيع العربي، بدأنا نلاحظ أن هناك احتجاجات تظهر في مدن أخرى) ……….. ماهي حقيقة حركة 20 فبراير وحقيقة اعضاءها؟؟؟ ليطرح كل واحد هذا السؤال على نفسه ويبدأ في البحث حتى تتوضح الرؤيا … هذا من جهة .. ومن جهة ثانية "الربيع العربي" ؟؟؟ من أطلق هذا الإسم ؟؟ وهل هذا فعلا ربيع للعرب ؟؟؟ أتمنى من الجميع البحث في هذه المواضيع والتحقق من السبب الحقيقي في الذي يحصل في العالم العربي ولمصلحة من .. ؟؟ ..
    أفيقوا يا عرب ويا شباب العرب … ما يحصل لعبة امريكية اسرائيلية لصالح الصهاينة … ما يحصل الغرض منه تمزيق العالم العربي وتقسيم كل دولة إلى دويلات … تقزيم العالم العربي كي تبرز اسرائيل … ما يحصل يا ايها الشباب المتحمس كي يلتهي كل بلد في مشاكله الداخلية وتعبث اسرائيل بالاراضي الفلسطينية وتعمق جذورها اكثر واكثر في غفلة العرب والمسلمين …
    ياريت حماس كل الشباب العربي يقودهم لمسيرة تحرير اسلامية للأراضي الفلسطينية وتنظيفها من العدو النجس الصهيوني …. أين أنتم يا شباب العرب المتحمس للفوضى والتخريب والمسجد الأقصى يدنس بأقدام الجنود الإسرائيلية وغزة تنسف يوميا ؟؟؟؟؟

  • saad
    الخميس 15 مارس 2012 - 10:32

    ماشي بزاف باش خدات الحكومة الجديدة الحكم خليوها وراه بانت مؤشرات كثر من قوية على أن الاصلاح قادم. واش عند بالكم الا ناضت الفوضة غادي تحسن الأوضاع في ضرف سنة أو حتى 15 سنة هدا ادا عادت ولم يمزق البلد الى طوائف الأفضل أن نترك المجال لحكومتنا للوفاء بالوعود وهدا مؤكد انشاء الله.

  • albaamrani
    الخميس 15 مارس 2012 - 11:20

    خديجة الر ياضي احذروا منها انتهازية انفصالية ملحدة شغلها هداك لكن تبعد منا على الذكر فهي مع بوليزاريو لم تتكلم يوما عن ضروف الحياة المغا ربة المحتجزين في تندوف

  • مواطن مع الحق
    الخميس 15 مارس 2012 - 11:25

    لنناقش بكل موضوعية والله حسيبنا ، بلدنا دولة متخلفة وبلغة دبلوماسية نقول بلد نامي, والتخلف كما هو معروف ظاهرة تاريخية له اسباب فكرية ثقافية وثراثية وهو ليس وليد القرن العشرين ويظهر في الامية وكثرة الولادات والاتكال على الخرافات ،الامر الدي يترتب عليه الفقر والبطالة…ليس لنا بترول ولآغاز ليس لنا تكنولوجيا ولا اختراعات نستورد كل شيء. لنا السياحة والفوسفاط والسمك وهده كلها اشياء كما نقول تحضر وتغيب، ان من يقول يجب على الدولة ان تشغل فرد في كل اسرة وان توفر الحاجيات في اقصى الدواوير النائية في الجبل وووو..فهو اما ماعارفش او يكدب على نفسه او يكدب عن قصد. الدي يكدب عن قصد هو الاخطر اولا لان الله يشهد عليه وثاتيا يكدب لاسباب يسعى من ورائها تحقيق اشياء مستورة : تحقيق مصالح داتية. خدمة اجندات خارجية. اثارة الفتنة… والبقية معروفة .فالدي يعمل من اجل محاربة الفساد واسباب الفقر ومن اجل اصلاح احوال الناس واضح والدي يسعى الى اثارة الفثنة وتخريب الممتلكات والكدب على الاغبياء والغبيات باسم حقوق الانسان واضح. ولا حول ولا قوة الا بالله وهو على قولنا شهيد

  • soussi gadiri
    الخميس 15 مارس 2012 - 11:32

    تحية نضالية من امازيغي سوسي ألى ٱشقائنا ابناء الريف الصامد

  • EL MOUDNI
    الخميس 15 مارس 2012 - 11:36

    الحمد لله والشكر لله في بلدنا الحبيب المغرب نحن ابناء الطبقة الشعبية كبرنا بالخبز و اتاي و قرينا في المدارس العمومية و خدمنا في الوظيفة العمومية بلا رشوة و الفاشلين دايمن يبغيو يفرقو الفشل ديالهم على الاخرين لالالالا تم لا ان السماء لا تمطر دهبا بلادنا نموتو عليه و لي ما لغيهاش ىخو الله يسهل علينل و عليه

  • tafraout
    الخميس 15 مارس 2012 - 11:43

    يكفي من الاحتجاجات غير المفيدة فالفتنة اشد من القتل قد يستغل البعض الاحتجاجات السلمية لنشر الفتنة فاتعظوا لما وقع ويقع في البلدان الاخرى اللهم ان هذا منكر اللهم ابعد الفتنة عن مغربنا ما ظهر منها وما بطن

  • samir45
    الخميس 15 مارس 2012 - 12:05

    كارثة وأزمة كبيرة قادمة لا محالة

    الزلزال قادم لا محالة لأن الشعب المغربي شرقا وغربا شمالا وجنوبا يطالب بحقوقه التي سلبت منه منذ سنين وعلي بنكران ان يرحل قبل الندم لانه غير شرعي بل مخزني

  • misonis
    الخميس 15 مارس 2012 - 12:14

    No country the world is treating its mounting that is Rif
    people so badly ,from 1955 to 2012 and more years to come.it is no good to pay all your attention to one group of citizen or one part of country, you must treat all of your citizen the same.I know this note writing is not good English, but that i was the English learned in morocco

  • abderrahim
    الخميس 15 مارس 2012 - 12:18

    salam
    ce genre de regroupement soit disant musulman me choque, il cherche a se creer son propre maroc, il prend differentes couleurs, bref, je leur dit clairement que les marocains sont deja prets a defendre la stabilite de leur pays
    sachez que vos calculs ainsi que de ceux qui vous ressemblent n auront pas d effet
    chers ferres marocains soyez vigilant a l egard de ses hors la loi
    que DIEU preserve notre patrie de tout malheur
    AMINE
    SALAM

  • صحراااااوي و أفتخر
    الخميس 15 مارس 2012 - 12:46

    يا أخي إن كنت تدافع عن دويلة المخزن و الريع’ فإليك الجواب

    "الشمكارة" -على حد وصفك أنت لهم- يظلون و سيبقون جزءا من هويتكم المغربية فهم مواطنون في اخر المطاف حتى و إن كانوا "الشمكارة" -على حد وصفك أنت لهم دائما- فحسب رأيي فإن فطرتهم السليمة أرشدتهم إلى العمل في إطار ماهو مشروع -كبيع الخضر- بعيدا عن ريع دولتك و تهميشها و سياستها الإقصائية المنتهجة…
    يا أخي من المسؤول عن "تشمكير" هؤلاء المواطنين?

  • مغربي
    الخميس 15 مارس 2012 - 14:10

    بسم الله الرحمن الرحيم .هؤلاء الذين يحاولون تصوير المغرب بهذه السلبية هدفهم هو سقوط البلد في الهاوية فبدل أن يعينوا على الإستقرار يساهمون على زعزعة البلد والتهويل من أي حدث وليعلموا أن أي فوضى هم من سيكون أول من يدفع الثمن .أسأل الله أن يكفينا شر المفسدين في هذا البلد وفي مقدمتهم خديجة الرياضي ومن على نحلتها وأن يحفظ على أهل المغرب إسلامهم وبلدهم وملكهم .

  • محمد
    الخميس 15 مارس 2012 - 14:11

    نحن يا ايتها الظاهرة الاجتماعية اسمنا "المواطنين المغاربة" .
    هل لازالت عندك الشجاعة كي تتكلمي باسمنا؟

    هل لا تعرفي اننا اكتشفنا حقيقتك ايها الانفصالية؟
    الله يحفظ المغاربة من شرك.

  • كلمة حق
    الخميس 15 مارس 2012 - 14:30

    سؤال بسيط الى المعلقين المخزنين انتم تصفون احداث تازة و بني ملال و الحسيمة وجميع المناطق التي شهدت احتجاجات بأنهم مجموعة من المخربين و الشمكارة وقطاع الطرق وراء هده الاحتجاجات؟ إدن لماذا الاعلام السمعي البصري يعتم على جميع المناطق التي تعرف انتفاضات ضد الظلم و الفساد المنتشر من الشمال الى الجنوب أليس من الضروري و المنطقي ان يظهر الاعلام الوطني هؤلاء المخربين كما تصفونهم و يكون في مكان الحدث و يناقشه بموضوعية و شفافية .
    الدليل القاطع على ان هده الانتفاضات و الاحتجاجات من شباب و سكان يريدون التغير و الكرامة المسلوبة في مناطق مهمشة تعاني من الفساد و الاستبداد الدي يمارسه النظام ضد شعب بأكمله تعتيم ممنهج على جميع ما يحصل في المغرب و تحكم الدولة في الاعلام يعني ان دار لقمان مازالت على حالها و بلدنا بعيد كل البعد عن الديمقراطية الحقيقة و دولة المؤسسات.
    شخص واحد ينفرد بالثروة و السلطة ويصنف على قائمة اغنياء العالم و معه مجموعة من العائلات الانتهازية يستغلون بلد بجميع خيراته و قوات قمعية متنوعة تحميهم من السقوط في حين ان غالبية الشعب تعاني من الفقر و الحكرة و التهميش على جميع الاصعدة.

  • مواطن حر
    الخميس 15 مارس 2012 - 14:31

    سؤال بسيط الى المعلقين المخزنين انتم تصفون احداث تازة و بني ملال و الحسيمة وجميع المناطق التي شهدت احتجاجات بأنهم مجموعة من المخربين و الشمكارة وقطاع الطرق وراء هده الاحتجاجات؟ إدن لماذا الاعلام السمعي البصري يعتم على جميع المناطق التي تعرف انتفاضات ضد الظلم و الفساد المنتشر من الشمال الى الجنوب أليس من الضروري و المنطقي ان يظهر الاعلام الوطني هؤلاء المخربين كما تصفونهم و يكون في مكان الحدث و يناقشه بموضوعية و شفافية .
    الدليل القاطع على ان هده الانتفاضات و الاحتجاجات من شباب و سكان يريدون التغير و الكرامة المسلوبة في مناطق مهمشة تعاني من الفساد و الاستبداد الدي يمارسه النظام ضد شعب بأكمله تعتيم ممنهج على جميع ما يحصل في المغرب و تحكم الدولة في الاعلام يعني ان دار لقمان مازالت على حالها و بلدنا بعيد كل البعد عن الديمقراطية الحقيقة و دولة المؤسسات.

  • سمضئه
    الخميس 15 مارس 2012 - 14:32

    فين هي هاد الاحتجاجات ما شفنا والو غير كينوضوا 2 اشخاص من الهيات لي كتسمي راسها حقوقية انوضو نكولو الاحتجاجات ف البلاد سيرو خليو ناس اخدمو ايدوها فروسهم ادوها فراسكم

  • العرايشي
    الخميس 15 مارس 2012 - 15:27

    قبح الله الفقر……ليس من رائ كمن سمع. كان الاجدر بتلبية مطالب الواطنين بدل الركوب على نضرية المؤامرة ايها الواهمون.هل تعرفون ان اغنى المناطق في المغرب بمواردها الطبيعية من معادن اسماك فلاحة رمال مقالع الاحجار الخ….تعد من افقر المدن من حيت البنى التحتية والخدماتية ??????? فمنطقة الريف تاتي و تعد المصدر الاول لمصدر العملة الصعبة بعد مداخيل مبيعات الفسفاط وكانت تستحق عن كل جدارة ان تسمى سويسرا شمال افريقيا اما الواقع ……اما الطامة الكبرى فهي مدينة خريبكة المدينة الغنية الفقيرة (حلبوها حليب ومدوقوها) هناك مدن تنمو وتزدهر في المغرب وهي فقيرة من حيت مواردها ???? نزيدكم اولا براكة ??

  • ريفي يعيش في البيضاء
    الخميس 15 مارس 2012 - 15:32

    باراكا من كلام الشعوب المتخلفة الله سبحانه وهبنا العقل لحل المشاكل ونهانا عن الفثنة ولعن من يوقدها , انظروا كيف اصبح حال الدول التي عرفت الفتنة الاغلبية اصبحت بدون شغل والكثير يتمنى لو عاد الماضي ويمكن للجميع التاكد مما اقول عن طريق الانترنيت , نعم لمحاربة الفساد ونعم لاصلاح احوال الشعب لكن باسلوب الشعوب المتحضرة وليس بالكلاخ فحقوق الانسان لم تضمن ابدا حق التخريب وحق الفوضى وحق قطع الطريق والحق حق والباطل باطل وحشوما استغلال سداجة الشباب .

  • المنصف
    الخميس 15 مارس 2012 - 16:35

    كثيرمن الجمعيات ينفخون في النارالتي ان اشتعلت ستبدا بحرقهم والذي لم يرض بخبزة سيبحث عن نصفها وشوف تشوف.

  • nabil
    الخميس 15 مارس 2012 - 16:44

    الكشكل هنا اننا نحاسب حكومة جديدة بما اقترفته حكومات قديمة كل ما كان يتغير فيها هي تسميات الكراسي مقابل نفس الاشخاس او نفس الفكر الغبي الفاسد

  • خليل
    الخميس 15 مارس 2012 - 16:55

    زعيمة بوليزاريو الداخل اخر من ناخد برايها
    اما القيادي الاشتراكي فنقول المغرب دولة اسلامية دستوريا و هذا غير قابل للمناقشة و عليه فاحتفظ بمعاييرك الكونية لنفسك ايها الرفيق.

  • با با عسا عبد السلام
    الخميس 15 مارس 2012 - 16:58

    دعوني أسأل ـ كمواطن عايش الاستعمارين :الفرنسي والإسباني ، منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي ، وانخرط في المقاومة المغربية ، بعد 20 غشت 1953، وحضر تأسيس جل الأحزاب والنقابات والجمعيات الأهلية ، وأعطي الكثير لوطنه وشعبه،وكان ولا زال لايلتمس شكرا ولا جزاء إلا من الله وحده ـــ لمن تقرع هذه الأجراس ؟! .
    إن ما جاء على لسان السيدين :محمد مجاهد ومحمد الشعباني، والسيدة خديجة الرياضي واضح وضوح نهار مشمس ، ولا يجافي الحقيقة في شيء.
    ومن باب السماء فوقنا والأرض تحتنا أن المقاربا ت الأمنية لا تضيف قيمة مضافة للوضع ، كما أن التجاهل لمطالب المحتجين والمنتفضين، لا يمكن عده إلا هروبا إلى : الأمام . وافتراءات بلاطجة المخزن (عددهم 11 .نسبة4،51 من المعلقين) هي بمثابة نعيق غربان تائهة .
    وواقع الحال يصرخ : أنج سعد ، فقد هلك سعيـــد . مما يحتم الآن وليس الغد ، الاحتكام إلى : منطق الحكمة والتعقل ، وقاربة الوضع في كل الوطن . من طنجة إلى الكويرة، بكل ما يضمن: كرامة المواطنين . بعيدا كل البعد عن( الحكرة والتمرميد) والترويع والتجاهل للمطالب والحقوق.
    لأن زمان (سلك أحسن لك ) قد ولى إلى غير رجعة .

  • LARBI DE MIDELT
    الخميس 15 مارس 2012 - 17:05

    JE ME DEMANDE POURQUOI A L EPOQUE DE DRISS BASSRI PERSONNE N A PU SE MANIFSTER DE CETTE FACON !!!?? PAR CONTRE AUJOURDHUI NOUS AVONS UN BON ROI ET A SES COTES DES PERSONNES QUI TRAVALLENT ET VEULENT CHANGER LES CHOSES …A MON AVIS IL FAUT LES AIDER ET LES SOUTENIR SI VRAIMENT NOUS VOULONS DU BIEN A NOTRE PAYS

  • Sbai Rajaoui
    الخميس 15 مارس 2012 - 17:05

    Malheureusement on t'a choisi un prénom plus grand que toi ma vieille (pardon, je voulais dire ma petite), je préfère que tu ailles chercher un autre prénom au delà des frontières, le prénom Khadija ne conviendra jamais ma petite (pardon, je voulais dire ma vieille).

  • أبرها
    الخميس 15 مارس 2012 - 17:05

    لا أحد ينكر أن هناك مشاكل وكل منا يمكنه أن يأخذ أوراقا وأقلاما (وقد لا تكفي) ويقوم بسرد مشاكل بالجملة..وهي مشاكل تهمنا جميعا، ما بالك إضا أضفنا المشاكل التي الوسط القروي فقط والوسط الحضري فقط وداخل الوسط المشاكل التي تهم قبيلة دون أخرى وداخل القبيلة المشاكل التي تهم فئة دون أخرى وهكذا إلى أن نصل إلى المشاكل داخل الأسرة ثم العائلة الواحدة وهلم جرا…العبرة هو أنه من السهل سرد المشاكل لكن من الصعب إعطاء الحلول خاصة في آجال جد قصيرة ومحدودة لشعب متراكم المشاكل… المطلوب من الجميع هو طرح المشاكل ولكن أيضا اقتراح الحلول.. فهل إذا سلمنا الحكم لبعض الجمعيات الحقوقية وبعض الأحزاب التي لا وزن لها (الطليعة والحزب الإشتراكي الموحد والإصلاح مثلا) أو سلمناه إلى جماعة العدل والإحسان أو إلى فريق المغرب الفاسي (مثلا) ستجد جميع مشاكلنا طريقها إلى الحل؟ الجواب لا طبعا.. ولا يمكن لأي كيان أو تنظيم أن يجد الحل بمفرده. لابد من تظافر جهود الجميع في إطار المسؤولية وكذلك المحاسبة.. فلا تساهل مع المفسدين ولكن لنتعاون مع من نلمس فيه بصيص أمل…فالفوضى ليست في صالح أي كان.. فالفقراء لم يبشرو يوما بالجنة..

  • salim
    الخميس 15 مارس 2012 - 17:06

    اتها منظمات ارهابية. وليست للدفاع عن حقوق الانسان. والله لو سايرناهم. لحولوا البلد. الى كرة من النار على الشاكلة السورية او الليبية واليمنية. والله ايها المغاربة وطبعا. انتم ايها الريفيون او السوسيون. الذين ماعجبهم حال. اذا سايرتم هؤلاء الرعاع. وهؤلاء البلطجيين. ليندموكم على ايام الرخاء. وايام الامن والامان. لا تدعوا فئة صغيرة منكم. تجني على مصير ومستقبل ابنائكم. لا تدعوا شرذمة من المندسين واذناب المخربين. يخربون ايامنا الخوالي. ويحرقون صفحاتنا البيضاء ويرجمون هناءنا بالوبال . لا تدعوا فئة من المراهقين يدفعون الريف. الى حافة الهاوية. انها رسالة الى احرار الامة. .اين انتم يا اشاوس بني بوعياش ورجال الريف الاوسط. حاربوا قطعان المخربين. اطردوهم من بلداتكم وشوارعكم وازقة احيائكم. من يرى او يعرف شيئا فليبلغ الامن.ولا يسكت على الحق ابدا. اخرجوا ياابناء الحسيمة والناظور. وتازة للتنديد ببلطجية المجموعات الارهابية. نددوا بعنجهية الجماعات الخارجة على القانون. ارفعوا اصواتكم ضد هؤلاء الطغات. وقفوا في وجه هؤلاء المخربين. اما الامن فان حدثت منه تجاوزات. فانها ستكون قليلة. ولا خوف منها.

  • مول السباط
    الخميس 15 مارس 2012 - 17:10

    سأعود إلى كهفي كما كنت. و سأراقب من بعيد، بصمت، رقصات الضفادع التي تريد أن تطير.

  • محمد المغربي
    الخميس 15 مارس 2012 - 18:26

    أعتقد أننا ما زلنا لم نستوعب بعد معنى الحرية، ومازلنا لا نفرق بين الواجب والحق، وتفوقنا في شيء واحد هو إثارة الفتن ، ولم ندرك ما بعد الفتن وعواقبها التي لا يمكن أن تستثنيك أيها المطبل بها والداعي إليها. إنك لم تذق بعد مرارة انعدام الأمن ، ولم تأخذ العبرة مما جرى ويجري من حولك. عد إلى رشدك، وطالب بحقك، لكن بهدوء وتبصر.

  • ريفي بوعياشي
    الخميس 15 مارس 2012 - 18:29

    أرى ان التعليقات تصب كلها في خانة انتقاد الشخص ومدح المخزن لا شك أن المخابرات هي التي تعلق في هدا الموقع . نحن لا تهمنا المواقف الشخصية لأفراد أو مجموعات نحن تهمنا المصلحة العامة وهي علاج المشكلات من جوهرها وضمان مستقبل أطفال هدا الوطن .الكل يائس في هدا الوطن وحتى المهاجرين البطالة في تزايد-التهميش-الفقر-الفساد-غياب الخدمات الصحيةوالإجتماعية…وعدم المبالات بمطالب المحتجين وفي الأخير الاستيلاء على ممتلكات الغير والاعتداء على حرمات المنازل بعد منتصف الليل وبدون سابق انداروتخويف النساء والأطفال من طرف الأجهزة القمعية الجائعة لا أظن أننا في دولة وانما في دولة قانون الغاب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين