24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ماتقيش ولدي" تردّ على وزارة العدل في قضيّة القاصر الفيلالي

"ماتقيش ولدي" تردّ على وزارة العدل في قضيّة القاصر الفيلالي

"ماتقيش ولدي" تردّ على وزارة العدل في قضيّة القاصر الفيلالي

ردّت جمعية "ماتقيش ولدي" على بلاغ وزارة العدل والحريات الصادر الجمعة، بشأن الطفلة أمينة الفيلالي المنتحرة بالعرائش، والذي أورد أنّ الضحيّة "كانت على علاقة بالشخص الذي تزوجها بعد أن فقدت بكارتها برضاها".. إذ عبّر التنظيم العاني بحقوق الطفولة عن رفضه تبرير الواقعة المؤلمة.

وقالت ذات الجمعية، عبر وثيقة توصلت بها هسبريس ممهورة بتوقيع رئيستها نجاة أنور، إنّها ترفض تماما تزويج القاصرات.. كما تلحّ على ضرورة تعديل المادة 20 من مدونة الأسرة المغربية وما يرتبط منها بسنّ الزواج.

"رفضنا المطلق لتزويج القاصرات المغتصبات إلى مغتصبيهن، باعتبار ذلك شكلا من التشجيع على الإفلات من العقاب" تورد جمعية "ماتقيش ولدي" قبل أن تزيد "تحميلها المسؤولية لجميع من تواطأ ضد الطفلة القاصر أمينة الفيلالي".. وذلك وفقا لتعبير الوثيقة المذكورة.

ودعت أنور من خلال جمعيتها إلى "تجاوز التقاليد البائدة والمتسمة بسيادة النفاق الاجتماعي تحت ذرائع الشرف وكرامة الأسرة وغيرها ممّا يختصر شرف المرأة عموما، والقاصرة خصوصا، في بكارتها".. كما طالت بـ "ضرورة التنزيل الحقيقي للمقتضيات الدستورية في شقّها المتعلق بسمو الاتفاقيات الدولية على القوانين الوطنية..".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - حدو نحليمة الجمعة 16 مارس 2012 - 22:01
هؤلاء الحداثيون المتعلمنون يتجهون بالمجتمع المغربي إلى هوة سحيقة في انحطاط الأخلاق والقيم المستمدة من تعاليم ديننا الحنيف وتقاليدنا الفاضلة...فالمرأة عندهم ينبغي أن تتحرر من شرفها فلا بأس عندهم أن تكون بدون بكارة...إذن فلماذا يحتجون على افتضاضها...
2 - التقشبندي الجمعة 16 مارس 2012 - 22:03
فاوروبا الدريات من 16 حتال 18 عام كيتزوجو بموافقة احد اوليائها (الموافقة ماشي يبيع فيها و يشري). اما زواج المغتصبين بالمغتصبات كيتم فقط مني كتوافق المرا........ باقي الموضوع ديال افتضاض البكارة اللي ماخصوش يبقا يتسمى اغتصاب لحقاش اغتصاب كيرمي المسؤولية غير على الصقع و الدرية الملاك كتفلت من عقاب الفساد. و شحال من وحدة هرب عليها خطيبها و هي تدعيه بعدما كانت نعسات معاه بخاطرها و فض البكارة ديالها.
3 - Rita الجمعة 16 مارس 2012 - 22:07
إذا كانت الفتاة قد ذهبت بمحض إرادتها "وعلى الأغلب هذا ما وقع و الله أعلم" فكان على القانون معاقبتهما معا الزاني و الزانية، أما أن تركب هذه الجمعيات المرتزقة على هذا الحادث، فالمغرب فيه من المشاكل أهم و أخطر من حادثة فتاة ذهبت بمحض إرادتها لفعل الزنى،يا مغاربة يا آباء يا أمهاء ربوا بناتكم و أولادكم و راقبوهم، لقد طغى الإنحلال و هو سبب كل هذه الظواهر، المراهقات لقلة خبرتهن و بفعل كثرة مشاهدة المسلسلات المكسيكية و التركية الماسخة و برامج دوزيم الماجنة أصبحن ماركة مسجلة للدعارة و قلة الحياء، تاج المرأة حياؤها و عفتها.
4 - بنت ايت عطا الجمعة 16 مارس 2012 - 22:09
تبارك الله 16 سنة راها عاقلة و بالغة و انثى فوق كل شيء
مسالة قاصرة تتعلق بالقانون فقط و لا علاقة لها بالتكوين النفسي او الجسدي الفيزيولوجي للبنت المهم انها بلغت سن المحيض و التكليف و اصبحت تدري ما هو طيب و ما هو خبيث
الله يرحمها و يغفرلها و الله يرحم واليديكم يا هاد الجمعيات حتى نتوما جعلو من الاعضاء ديالكم بعض المرشدات و الواعظات في الحقل الديني باش تنصحو بنات الناس باجتناب اي علاقة مع اي رجل اجنبي تحت مفهوم ان الشرع يحرم ذلك ماشي غير نطبقو قانون الدنيا بوحدو و منطبقوش قانون الشرع
5 - bidawiya الجمعة 16 مارس 2012 - 22:09
جمعيات تفرش لتشريع قوانين غربية لتنهم من مساعداتهم الماليةـ الغرب ـ ،هذا ما في الأمر،مستغلة مثل هذه القضية وشبيهاتها٠
بآلله عليكم يا قراء من خلال صورة البنت المنتحرة هل تحمل ملامح طفلة ؟؟؟
6 - lahsen الجمعة 16 مارس 2012 - 22:11
الاخت انور سامحك الله على ما تدعين من ان الحل ليس في الزواج

واين الحل اختاه نلقي بالفاعل في السجن ونرسل الضحية للشارع

وتبقى ما تقيش ولدي لمن

الحل هو الزواج الفعلي لا تكون وراءه نية خبيثة وذلك بفرضه بدون طلاق

راجعي
7 - ابقـــــــــار عـــــــــلال الجمعة 16 مارس 2012 - 22:11
ما تقيسش ولدي ما تقيش بلادي ما تقيش اموال شعبي
ما دمرش وطنيتي ما تميعش السياسة والمجتمع ما تقيعش شعبي
ما تستحمرش ابناء وطني ماتدمرش وطني........
ما تلاعبش باحاسيسي
ماتسرقش خيرات بلادي ماتيأسش ولاد بلادي
8 - عفوا سيدتي الجمعة 16 مارس 2012 - 22:14
عيالات مساليين وبغاو يخرجو على هاد لبلاد لمادا لا يحتجون ضد قلة العفة والحياءو (التصلكيط) الدي أصبح في البر والبحر والجو وحتى تحت الارض (les boites de nuits)والمطالبة بالقيم النبيلة في الاعلام والسينما...
9 - KHALID الجمعة 16 مارس 2012 - 22:15
كثير من الأحاديث والحكايات مزورة عن الرسول، وكثير مما نرى في المشرق هو عادات لا صلة لها بالاسلام.
ان من أفتى بزواج بنت 9 سنوات بحجة أن الرسول (ص) تزوج من عائشة وهي بنت 6 سنوات ودخل بها في سن 9 سنوات هو كلام غير حقيقي:
لقد كانت عائشة مخطوبة لمطعم بن جبير بن عدي قبل نزول الرسالة، وأبو بكر لم يلد بعد نزول الرسالة، وقد تم فسخ الخطوبة بعد أن رفض خاطبها الاسلام، ولم يتزوج بها الرسول الا بعد 14 سنة من الهجرة، فكم كان عمرها عندما خطبها مطعم بن جبير؟ لنفرض أنه كان 6 سنوات فاذن كان عمرها 20 سنة على الأقل، فهل فتاة تتسابق مع خير خلق الله ، ومعروفٌ ما هي قوة رسول الله وتسبقه ، يكون عمرها 9 سنوات ، وهل من كانت تُقارب رسول الله في طولها عمرها 9 سنوات ، وهل من كانت تُنادد المرأة القوية الشُجاعة " أُم سليم " في موقعة بدر وأُحد لخدمة المُقاتلين يكون عُمرها 9 سنوات ؟.
الطبري، المجلد 4 ، صفحة 50 . وفي ابن هشام ، ( المجلد 1ن صفحة 65 )
أوردت هذم المسألة لتبيان أن الأحاديث والقصص الاسلامية يجب أن تراجع بما يتماشى مع القرآن والعقل وحقيقة التاريخ.
أطلب الاجابة من المغراوي والفزازي والنهاري والزمزمي .
10 - ouled dik الجمعة 16 مارس 2012 - 22:17
لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم ما شاء الله
الله الطف بينا
11 - LuiCMoi الجمعة 16 مارس 2012 - 22:22
Et on peut savoir en tant que quoi cet organisme refuse quelque chose que la loi permet ?
12 - Yahya الجمعة 16 مارس 2012 - 22:24
نتوما خاسكوم غير يمتا تحتجو في حين الحاجة تاتكون باينة وضوح الشمس الا جينا نشووفو شنو كاديرو راه تاحاجا غير الانتقادات و الهدرة ا لا كاين ماديرو هوا تشوفو اأطفال الشوارع و المتشردين!!!!
13 - Mohammed الجمعة 16 مارس 2012 - 22:25
l'incitation au suicide d'une violé mineure est si j'ai compris le ministre est légale puisque il ne l'évoque pas. Bas les islamistes , PJD, ADL WA ALIHSANE AL FADILA et tout les parties qui ne respectent pas les mineures
14 - Lghayour الجمعة 16 مارس 2012 - 22:26
J'ai un jour cassé un vase dans un magazin et le commerçant m'a obligé à l'acheter
c'est exactement le même cas,
Mais est ce que là il s'agit d'un vase ????

C'est de l'hypocrisie sociale. Il faut changer les lois, Nos filles ne sont pas des vases, elles sont encore plus fragiles et plus précieuses
15 - مغربي الجمعة 16 مارس 2012 - 22:31
الدستور الوحيد الذي لا يوجد به اختلال هو الدستور الرباني الاسلامي، الذي هو الشريعة الاسلامية،
لكن هيهات، فأمريكا لا تريد دولاً اسلامية قوية، لأن القرآن هو السبب في قوة الجيوش الاسلامية، فإذا تم نزع هذا الأخير، تصبح الدولة الاسلامية المستغنية عن الشريعة دولة ضعيفة، سكانها ضعفاء،
هل يمكن مقارنة دستور الله بدستور الإنسان ؟
16 - amine الجمعة 16 مارس 2012 - 22:32
بنات اليوم بغات إطيرو خصوصا في مدينة الفقيه بن صالح صحاب الخارج رونوها معاهم
17 - التمارة والشطارة الجمعة 16 مارس 2012 - 22:33
بغض النظر عن كوننا جميعا ضد الإغتصاب لكن مثل هذه الجمعيات من العوانس والمعقدات هن من ٱوصلن المغربيات لما هن عليه الأن " عشرة بريال" ومع ذلك لازلن يتشدقن بالمدونة وتخراج العينين "مزال زايدين فيه": ضد تزويج القاصرات ومع تركهن يمارسن العهر، ضد الرجل المغربي وتحين الفرص للهجوم المتواصل عليه ومع ترك الحوالا الخليجيين وشواد أوروبا يفعلون ما يريدونه بقاصرات وكبيرات، ضد زواج للمغاربة ووضع ألاف الأغلال حول أعناقهم ومع زواج المغربية مع من يعاملها كالكلبة أو الخادمة أو الجارية......لا أدري عن أي عنف تتحدث هؤلاء النساء!!!! لو كان هناك عنف ضد النساء في المغرب لما رأينا أغلبهن عاريات في الشوارع، أه أه كم أتمنى أن أرى هذه الجمعيات والمرأة المغربية عموما تظهرن نصف هذه الحمية والشطارة ضد الأجانب الخميجين والأوروبين ممن يمرغون كرامتكن في الوحل، منهم من صوركن في سي دي ومنهم من يفرغ حيوانيته فيكن مما لا يجرأ على القيام به في بلده.
أنشر ياناشر وكفى من التعسف
18 - said الجمعة 16 مارس 2012 - 22:33
واش اعباد الله لبنات فزنقة ليل او نهار كايقالبوا على لينشطو معاه او كاليك ماتقيسش ولدي اوا جمعي ولادك من الزنقة اوديك ساعة ليقاسهوم سيري دعيه.اما وزارة العدل راها باقى جديدة او قيلوها عليكم او خليوها تخدم.اوباراكا من هاد الجمعيات ديال والو
19 - سهام الجمعة 16 مارس 2012 - 22:35
المشكل ليس في الاغتصاب سواء غصب عنها او باردتها لان هدا المشكل في نظر المجتمع واسرة الضحية تم حله حين تم الزاوج بين الضحية ومغتصبها الى هنا المجتمع سيسكت لكن المشكل هو التعديب النفسي والجسدي الدي مارسه الزوج على الضحية حتى ادى الى انتحارها الزوج يعتبر ان زواجه بفتاة من اجل سترها عقاب له وليس فخر بين اقرانه كلنا مغاربة ونعرف طريقة تفكيرنا وهدا ما جعله يمارس العنف الجسدي على الضحية حتى فقدت حياتها بالانتحار ادن النتيجة واحدة سواء كانت الفتاة بارادتها او رغما عنها فالزواج لا يحل المشكل بقدر ما يزيد من تعقيده وهنا ارى انه من الواجب النظر في هدا القانون كما اني اود ان اضيف الى ان فتيات انفسهم يورطون شباب في المعصية كي يتزوجوا بهم بالغصب يعني هدا القانون قد يشجع الشاب على الاعتداء على الفتاة وايضا الفتاة على توريط الشاب من اجل ان يتزوجوا لكن لو كان العقاب الزجري لخافت الفتاة ولما تجرا اي شاب ان يضحك على بنات ااالناس
20 - tarik الجمعة 16 مارس 2012 - 22:38
maintenant vous dites ne touchez pas mon enfant c'est une femme qui a été profité de ces droits :la liberté
et regarder la conclusion pourquoi vous ne publiez pas mes commentaires
21 - kwala الجمعة 16 مارس 2012 - 22:40
عجبا لهته الجمعيات النسائية تريد الحرية المطلقة للفتيات و يمنعون زواج القاصرات و عندما تقع الواقعة يحملون المسؤولية للرجال و القانون هههه
وعباد الله واش مكاتشوفوش لبنات اش ديرين فالزناقي و الشوارع ولينا كنحشمو نخرجو مع واليدينا ا ولادنا لبنات ولاو كيديرو كولشي كيكميو كيشربو كيتحششو كيتقرقبو كيباتو فالزنقة او تنعس مع هدا او هداك او منين تبغي لخدمة فشي واحد تنود اا را اغتصبني ولكن القضاة ديالنا مشي اغبياء
راهم عايقين بتحرميات ديال لعيالات الاغتصاب را جريمة خطيرة خاص يكون العنف وانعدام الرضى ديال البنت ولكن حنا كانشوفو يوميا البنات كيدورو مع الدراري ا كيديرو داك الشي بخاطرهم او هاد البنت لي نتاحرات منين راجلها كان كيدرابها علاش مديرش بيه شكاية و لا تطلب الطلاق للشقاق راه ولات لمرا كطلق راسها براسها الحصول السر ديل الانتحار داتو معاها مايبقاوش هاد الجمعيات يطبلو في الماء ويديرو جهدهوم لمحارة البطالة و الفقر و التهميش لي كيخليو الوالدين ملاهيين مع طرف د الخبز او القهرة ديال الزمان او كيخليو ولادهم ديعين ف الزناقي ا التشرد خليو لي بغ تزوج تزوج قاصرة ولا كبيرة ولا بغيتو الحرية و الفساد
22 - mzabi الجمعة 16 مارس 2012 - 22:41
و اين وصلت مفاوضات " ماتقيش ولدي " مع الديبلوماسية الفرنسية
عندما تمت الضجة في فرنسا , بسبب بعض التصرفات اللاخلاقية لبعض الوزاراء الفرنسيين و الذين تم توريطهم في اغتصاب اطفال مراكش
قامت جمعية " ماتقيش ولدي " الدنيا و اقعدتها في كل المنابر الاعلامية الوطنية و الدولية
لكن , بعد ذلك لم نسمع و لم نقرأ اي حديث في شأن هالته القضية التي تمت
تسويتها مع رئيسة الجمعية
انا هنا لا ادافع عن احد , او اتهم احد , و لكن لي عقل يفكر و يستنتج
لا للاغتصاب , لا اغتصاب الطفولة , نعم لزجر المخالفين
لكن , رجاء ..... لا ........ لاستغبائنا
23 - Asmaâ الجمعة 16 مارس 2012 - 22:42
bravo Najat Anwar,bravo les membres de l' association,vous rendez un grand service aux enfants du Maroc.Maintenant on doit tous mettre main dans la main pour milliter,afin que nos enfants puissent vivre un jour dans un pays de droit.
24 - DihyaAmazireMaroc الجمعة 16 مارس 2012 - 22:43
Ils essayent de maquiller leurs crimes par des mensonges, le violeur doit être emprisonné pr un minimum de 10 ans ou plus. Si on n'applique pas la loi, d'autres violeurs vont commettre les mêmes crimes ss être inquiété. Le mariage des mineurs est un crime aussi. Une fille mûre doit avoir au minimum 20 ans. On doit respecter le choix des deux mariés et leur volonté de se marier ou non.
25 - عبد الغفار الجمعة 16 مارس 2012 - 22:50
ترفضون زواج الفتيات وتقبلون تعاطيهن للدعارة..تعارضن زواج بنات 16 سنة وتقبلن استغلالهن في الإشهار وخادمات في البيوت .وهل ستدعون لتجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية .أم ستطالبن باستعمال العازل الطبي.
لا نفرط في كرامة المرأة المسلمة ولا نقبل بسيادة القوانين الدولية على القوانين الإسلامية المغربية
26 - mourif الجمعة 16 مارس 2012 - 22:55
لقد قدمت وزارة العدل و الحريات التوضيحات اللازمة فيما يتعلق بالقاصر التي انتحرت،و قد تم ذلك استنادا على اطلاعها على وثائق الملف،و الجمعية بدلا من ابداء الرأي شكل موضوعي مفند أو مؤكد على البلاغ الوزاري و تصريحات الوزير ركنت الى المناداة بمطالب جديدة قديمة معتمدة على معطيات نسفتها الوزارة ببلاغها،إن لفت الأنتباه الى مطالب معينة لا يتطلب اللف و الدوار و الاعتماد على وقائع و احداث لا تمة للواقع بصلة
27 - amin الجمعة 16 مارس 2012 - 23:04
تواعدوا في محل أخيه قاصر وقاصرة وحدث أن افتض بكارتها وبلغت عنه الشرطة وخير بين الزواج منها او السجن فاختار السجن..
28 - عبد اللطيف الجمعة 16 مارس 2012 - 23:10
عليكم أن تلاحظوا جيدا أن لا قضية لهم هنا ، لأن في الأصل هذه المنظمات تدعو الى عدم اعتماد البكارة في الزواج، فمشكلتهم ليست في الجرم الذي توافق عليه الاثنان ، لأنه ليس عندهم جرما بل هم يشجعون على الفاحشة، لهذا تجدهم يركزون على زواج القاصرات هو الذي ادى الى الانتحار..
29 - yassine الجمعة 16 مارس 2012 - 23:12
اذا بلغت البنت سن الرشد و هو قدرتها على الانجاب و التكليف الشرعي كالصلاة و الصيام فانها لا تكون قاصرا اما الزواج فيجب ان يكون دائما برضاها و باذن والديها اما ان تحرم الجمعيات الزواج في سن معين فليس من حقهم
30 - محمد ج الجمعة 16 مارس 2012 - 23:14
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي الغظيم.
من شرّع زواج دون 18 سنة غير جائز شرعا في الدين الإسلامي؟ و هل ينتظر هذا المشرّع حتى يخرج الفتيان و الفتيات إلى مهاوي الرذيلة باسم النضج الجسدي و الفكري؟ آنتم أعلم أم الله؟ ألم تكن الرغبة الجنسية سواءا عند الذكر و الأنثى منذ بلوغهما؟ لماذا تدافع بعض المنظمات عن سن الرشد كما يقولون (18 سنة) فتشجع بذلك الشباب على إقامة علاقات جنسية خارج الحصانة الأسرية؟ أليس من المنتظر أن يعم الزنا بلدا يتبنى هذا القانون كما عم الزنا البلاد الغير المسلمة التي فرضت على مشرعينا تبني هذا القانون لأمر في نفسه؟
يتبع
فمن هذا المنبر المنفتح على الأمة أدعوا المشرع المغربي أن يتمسك بالشرع الإسلامي الذي أعطى كل ذي حق حقه و أن يشجع الشباب إلى التحصن امتثالا لأمر رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي لا ينطق عن الهوى "يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء".
إن التنظيم الذي يريده الغرب أن يفرضه على الأمة الإسلامية باسم الحقوق ما هو في الحقيقة إلا محاولة لتفكيك بنية المجتمع الإسلامي و نشر الرذيلة فيه.
31 - abdo الجمعة 16 مارس 2012 - 23:23
نعم هذا هو عين العقل
لا باس ان تزني وتمارس الجنس وتلد الفتاة خارج اءطار الزواج كيفما كان سنها ابنة 12سنة او اكثر اما ان ان ان تفعل ذلك في الاطار الشرعي فذلك مضرة لها واغتصبا لحقها.بالله ماهذا .
32 - citoyen الجمعة 16 مارس 2012 - 23:30
عن اي اغتصاب وعن اي تعنيف وعن اي اقصاء تتحدث عنه هاته الابواق المستاجرة.وكاننا نعيش في كوكب غير كوكبنا وفي بلاد غير المغرب!!الشاب المغربي اصبح يعيش استفزازا مستمرا من طرف مظهر فتياتنا.بل و هناك من البنات من تلح على خليلها ليفض عذريتها٠باش تلصق فيه٠.وفي الاخير يقال عنها :مسكينة اغتصبها الوحش.وراه هي اللي......المغرب كان دائما ولازال بلاد الحياء و الفضيلة.
33 - فاق و عاق الجمعة 16 مارس 2012 - 23:32
,هذا فخ من فخاخ اللوبي الذي يحكم المغرب. أواه بنت عندها 16 عام فاخرة كتبان امرأة ولات طفلة قولوا بعذ مراهقة أحسن, خرجت مع راجل للممارسة الجنس عدة مرات وتزوجت برضاها ماهي المشكلة تم انتحرت بعذ شهور من الزواج لماذا تربطون الأنتحار بفشلها في علاقتها الزوجية علاش مايكون سبب آخر, عيقتوا المتضاهرات, إلى لقات للي يسترها بعد فضيحتها الله يرحم ليه الوالدين, مالكوم نتما, وهذيك أمها طالقا بنتها وتتبكي ودايرا راسها ضحية آواه مالك طالقا بنتك؟ باز, باز عندك نيت الوجه باش تباني في التلفزة قراوك ما تقولي.
هذه طبخة إعلامية باين و راه الشعب فاق و عاق
34 - adil الجمعة 16 مارس 2012 - 23:34
من العار ان نرخص لمثل هده الجمعيات اللواتي تدافع عن اقكار اسيادهم خارج المغرب و داخله و المقصود هو زلزلة المغرب في عقيدته و قيمه فبدلا ان تقفن في وجه السياحة الجنسية التي تنخر المغرب و ترابط على تخوم للتصدي لكل زائر مشبوه تراهن يطبلن ضد التحام الاسرة و مكوناتها الخلقية و العقائدية لانهن حداثيات و بنتاتهن يسهرن في المقاصف الليلية ........و من ارادت دلك فعليها بركوب البحر لان الشعوب قالت كلمتها في الانتخابات من البحر الاحمر حتى المحيط الاطلسي.......فاعتبروا يا اولي الالباب
35 - hossa الجمعة 16 مارس 2012 - 23:39
بعدنا على الديننا الحنيف هوالسبب الى موصلنا اليه من اجرام القتل والفسادوالسرقة والاغتصاب يجب تطبيق حكم الشرع الله للحد من هذه الجرائم اما بنسبة ل(جمعية ما تقيش ولدي) تمشي تشوف اشواقع لولدنا وبنتنا اقل من ست عشرسنةفي دور دعارةوالشدود والمراقص
36 - abou ma الجمعة 16 مارس 2012 - 23:43
في الحقيقة مجتمع متخلف ذكوري وبدوي لا يرى في المرأة إلا جنسا ومتعة وكأنها ليست إنسانا بقلب ولا إحساس أمة ضحكت من جهلها الأمم كما قال المتنبي في القرن الثالث وهاهي لاتزال تعيش على هامش العالم الحر المتحضر يقول نزار:
pm
حين كنا .. في الكتاتيب صغارا

حقنونا .. بسخيف القول ليلا ونهارا

: درسونا

"ركب المرأة عورة"

"ضحكة المرأة عورة"

"صوتها - من خلف ثقب الباب - عورة"

.. صوروا الجنس لنا

.. غولا .. بأنياب كبيرة

.. يخنق الأطفال

.. يقتات العذارى

خوفونا .. من عذاب الله إن نحن عشقنا

.. هددونا .. بالسكاكين إذا نحن حلمنا

.. فنشأنا.. كنباتات الصحاري

. نلعق الملح ، ونستا ف الغبارا

يوم كان العلم في أيامنا

.. فلقة تمسك رجلينا وشيخا.. وحصيرا

.. شوهونا

شوهوا الإحساس فينا والشعورا

.. فصلوا أجسادنا عنا

.. عصورا .. وعصورا

.. صوروا الحب لنا .. بابا خطيرا

لو فتحناه.. سقطنا ميتين

فنشأنا ساذجين

وبقينا ساذجين

نحسب المرأة .. شاه أو بعيرا

.. ونرى العالم جنسا وسريرا
37 - القنيطري الجمعة 16 مارس 2012 - 23:52
عذر وزارة العدل اكبر من زلة ... برضاها أو بدون رضاها الفتاة كانت قاصرة لم تصل الى درجة التمييز في حين ان الجاني راشد في الدول الديمقراطية التي تحمي الاطفال و القاصرين علاقة جنسية مع قاصر تساوي اغتصاب و لا يهم ان كان برضاها او بدون رضاها لأن هذا يسمى في القانون "التغرير بقاصر"
38 - محمد ج الجمعة 16 مارس 2012 - 23:57
تابع
فيما يخص السيدة المنتحرة فيجب بحث الأسباب التي دفعتها إلى الانتحار و لا تخلطوا الأوراق و تقولوا إنها قاصر اعتدي عليها و زوجت رغما عنها. أو إنها طفلة اعتدي عليها، انظروا إلى صورتها، أليست أنثى ناضجة لتكون زوجة محصنة؟ كم من فتاة في عمرها تريد الزواج؟ إذا لم نقل كم من فتاة في عمرها لها علاقة جنسية في غفلة عن أولياء أمرها؟ و كم من آباء و أمهات يعانون خوفا على فلذات أكبادهم من الانزلاق في الرذيلة التي لا تحمد عقباها و ذلك من الانحلال الخلقي الذي أصبح متفشيا في المجتمع بسبب كثير من العوامل من بينها حرمان الشباب وعدم تشجيعهم على الزواج المبكر؟. بل كم من فتاة هربت من منزل أبويها بعد أن فقدت بكرتها و أصبحت بائعة هوى؟
أخطر شيء في حياة المجتمعات هي المشاكل الاجتماعية، يجب التصدي لها و معالجتها من طرف رجال حكماء. و ذلك من الجهاد الأكبر.
39 - صوت الحق السبت 17 مارس 2012 - 00:07
والله ماتيحشمو, خرجو على البلاد وشوهو سمعتها في العالم كله وباقي زايدين فيه!؟
واش زواج من عمرها أقل من 18 سنة هو المشكل أم هو أفضل حل حتى تصون البنت شرفها وكرامتها وتحفض نفسها من الإغتصاب وتتجنب أن تصبح عاهرة, وتتجنب أن تنجب ولد من الزنى وتقوم بالإجهاض, أو تنتحر, أويتم تصوريها من عشاقها وتفضح في النت... واش البنت التي إنتحرت كانت متزوجة بشكل عادي وحصل لها ما حصل أم عدم زواجها أصلا هو سبب فقد شرفها برضاها أو بالإغتصاب؟
راه النفاق وكرهكم للشريعة الإسلامية أعمى بصيرتكم , الفتاة المتزوجة يحميها زواجها من المجرمين لعلمهم أن هناك زوج يدافع عن عرضه من أي إنتهاك وبصرامة أكثر من والد الفتاة أو أخيها.
بالعكس أيها الحاقدين عن نشر العفاف وسط بنات المغرب, البنت الصغيرة إن تزوجت فهذا حفض وصون لها إن كان الزوج صالحا ويخاف والله.
من ينادون بتأخير سن زواج البنت مشاركين في كل جريمة تتعرض لها البنات ومتواطئين في مخطط إفساد المراهقات
واش عارفين أحد أهم أسباب الإغتصاب؟ راه الخمر والمخدرات والإعلام الفاحش وعدم تطبيق أحكام الإسلام والقصاص في المجرمين ومحاربة تفشي الدعارة والتبرج والمهرجانات الخليعة...
40 - youbaIII السبت 17 مارس 2012 - 00:17
ماذا يمكن ان ننتظر ممن حشر آلاف الناس في شوارع البيضاء لمعارضة مشروع الدولة في تنظيم وعصرنة مدونة الأسرة في حكومة التناوب الأولى؟ ماذا يمكن ان ننتظر ممن يحلم بشرعنة التعدد وتقنين ما ملكت الأيمان؟ ماذا يمكن ان ننتظر ممن يعتبر المرأة متعة الرجل وآمته؟
41 - وجدي السبت 17 مارس 2012 - 00:19
انا الدي لاافهمه لمادا تقوم قائمة الجمعيات النسوانية فقط عندما تنتهك حقوق المراة من الجانب الجنسي...هل هدا كل مافي المراة اليست المراة كيان بشري يمسه كل مايمس الرجل..اين كانت هده الجمعيات عندما أشعلت شابة مغربية النار في نفسها بعد استبعادها من مشروع اسكان اجتماعي وتوفيت على اثر هدا الحريق .ام ان الاجندات التي تعملون لحسابها لايهمها هدا الامر فالموضوع ليس جنسي بالدرجة الاولى...فعلا مخططات هده الجمعيات معروفة وهي تجريد الشعب المغربي من قيمه الاخلاقية والدينية والاجتماعية..............سقط القناع لاداعي لهده الغوغائية ...ابحثوا عن بلد اخر المغرب لايصلح لبرامجكم المنحطة .
42 - -786-ABDOULAAH السبت 17 مارس 2012 - 00:24
جمعيات ممولة من طرف بني صهيون . زيدوا عليهم 2M و الممولة من الشعب. مع الاسف لا نجد جمعيات نسائية تدافع عن عفة المرءة. هذا تقصير من الجميع و نتمنى استدراكه ان شاء الله .
43 - نسر العرب السبت 17 مارس 2012 - 00:33
ارجكم ان تستبدلو هذا المصطلح الركيك " ماتقيش ولدي" بما يليق الحمد لله لغتنا العربية تزخر ببحر من الكلمات والمرادفات المعبرة ليفهمها كل العرب بالاضافة الى هذا هذه العبارة وان كانت لهجة محلية بالمغرب ولربما ليس في جميع المناطق فهي محدودة المعنى .
44 - Mohamed soussi السبت 17 مارس 2012 - 00:48
الأحرى بهذه الجمعية أن تنكب على البحث عن الأسباب وراء إنتشار الزنى بين القاصرات و القاصرين. وتقديم إقتراحات لمعالجة هذا المشكل الأخلاقي و التربوي.
وليس من اللائق الركوب على مثل هذه الأحداث المأساوية للمزايدات و محاولات للي الذراع من أجل تمرير مخططات خارجية و غير نزيهة.
ثم من قال إن المخططات عفوا "الإتفاقات" الدولية تسمو على القوانين الوطنية؟
هذا و الله ولي التوفيق.
45 - غريب في بيتنا السبت 17 مارس 2012 - 00:54
ارى اشباه المثقفين هؤلاء الذين يختبؤون خلف جمعيات لحماية المراة والطفل...اراهم يوجهون المغرب الى حياة وثقافة سئم منها الغرب نفسه.
ثقافة التغاضي عن الشرف.فكلما لاح موضوع المراة في الافق يتسارع هؤلاء للمطالبة بتقبل المراة كما هي وغض الطرف عن البكارة والشرف..او بتعبير ادق يطالبون بحرية تامة للمراة ....
دعونا نصدق نواياهم الطيبة تلك.ولنتسائل لماذا لا يطالبون بسن قوانين تجرم بيع السجائر لكل من هو اقل من 18 سنة والخمور لكل من يقل عمره عن 21 سنة.كما هو الحال في الغرب.
يريدون استيراد نمودج المراة الغربية المتحررة من كل القيود.والمستقلة بسكنها وسيارتها تخرج متى شاءت وتصاحب كل يوم من تشاء.لا يربطها بالوطن الا اداء الضرائب على الدخل.المساهمة في الاقتصاد عن طريق الاستهلاك.والتصويت في الانتخابات.
الغرب يحمي الطفل من الاغتصاب من التدخين الخمور والمخدرات الى ان يدرك مخاطرها ويصبح مسؤولا فيقرر بنفسه.
46 - صوت الحق السبت 17 مارس 2012 - 01:01
للأسف عديدة هي التعليقات، التي جانبت الصواب، وبدل أن تناقش الموضوع الصلب، نراها تحيد عن ذلك..
وحتى لا أدخل في مهاترات مع من يخال نفسه عارفا وما هو بعارف، أكتفي بشكر جمعية ما تقيش ولدي على دعهما لأسر الضحايا، ومؤازرتهم في محنتهم، وكذا جرأتها في تناول موضوع بات حتى وقت قريب من الطابوهات، التي مازال بعض أشباه المثقفين يرغبون في إرجاعه إلى نقطة الصفر، بعد أن تقدم فيه المغرب عدة خطوات.
والشكر أيضا موصول للأستاذ طارق العاطفي وموقع هسبريس على تناولهما هذا الموضوع الشائك
47 - adnane السبت 17 مارس 2012 - 01:12
عانسات شارفات مطلقات شايطات-من الشاط- مدخنات سكيرات معقدات لعبة في يد لوبي رجالي يستغلون حتى جنسيا وهم ليسو بقاصرات معقدات بايرات حقودات على النساء البسيطات الدين نجحن في حياتهن ويربون ابناؤهم ام هم فلا ابناء لهم درسو وعملو كل بطريقتها واستصغرو الرجل في اعينهم ففاتهم القطار وفشلو في حياتهم يلبسن كالمراهقات ليلفتن عيون الشباب فيصاحبونهم ويستغلونهم بكل انواع الاستغلال وهم ليسو بقاصرات بل اصبهم قصر في نضرهم وفي دينهم وسلط الله عليه عقابهم وسيقضون نهاية حياتهم وحيدين
48 - nabil السبت 17 مارس 2012 - 01:14
اختصار الشرف في البكرة !!!!!!!!!!
لمادا توجد البكرة اصلا؟؟؟؟؟؟
ارجو اجابة من هم ضد البكرة.
49 - Citoyenne du Monde السبت 17 مارس 2012 - 01:38
Quoi qu’on dise des vrais objectifs de cette association, ou d’autres, elles rendent un grand service à la société. Il faut être aveugle pour accepter qu’on mette le bourreau et la victime dans une cage sous le nom du mariage, qui est une institution basée sur l’amour et le respect mutuel. Et même si les déclarations du ministère de la justice soient basées sur des faits, on sait tous que l’homme n’accepterait jamais d’être piégé de la sorte et qu’il ferait tout pour se venger. Marier le violeur et la violée n’a jamais été une solution.
50 - جلال. امريكا السبت 17 مارس 2012 - 01:50
اولا آري ان عناصر الجريمة القانونية منعدمة لكون العقلاقة الجنسية موجودة قبل وقوع عملية الإنتحار بمعني ان البنت كانت واعية وتمارس الجنس برضاها وليس بعنف ثم تمت عملية الإشهاد علي عقد الزواج بحضور العدلين وولي أمرها فلا شك ان عقد الزواج قد استوفي شروطه وبذلك فعقد الزواج قائما اما وان الزوجة قد انتحرت نتيجة عدم توافق او ألفة بين الزوج والزوجة وليس الطفلة او البنت القاصرة فهذه المسميات لم يعد لها جدوي فالمسألة مابين زوج وزوجة وليس بين مغتصب وقاصرة .
51 - أحد المشاركين بهذه الوقفة السبت 17 مارس 2012 - 04:56
أثارني شيئ واحد وأردت أن أقوله
هذه الصورة مأخودة من الوقفة التي نظمتها فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بالعرائش بتنسيق مع التنسقية المحلية للجمعيات النسائية بالعرائش تضامنا مع عائلة الضحية امينة الفيلالي الساكنة بجماعة خميس الساحل، يوم الخميس 15 مارس على الساعة 12 زوالاامام باب المحكمة الابتدائية بالعرائــــــــــــش ..

تحت شعار " عدم الافلات من العقاب ضد جرائم العنف ضد النساء"

فما دخل جمعية ما تقيش ولدي؟
52 - عبد اللطيف السبت 17 مارس 2012 - 07:56
يا عباد الله فهمو مزيان بعدا
راه هاد المنظمات لا تحتج على العلاقة الحميمة التي ربطت العاشق بمعشوقته ولا على افتضاضه لبكارتها لأن هذا ما ترجوه هذه المنظمات وتنشده
نظرتهم ليست هي معاقبة الزاني ولا شيء

كان الأولى في رأيهم أن ينظر إليهما بنظرة غير بدوية وبنظرة متحررة أنهما ببساطة عشيقين وبطلين لقصة غرامية هذه القصة لا يجب أن يتستر عليها بالزواج لأن البنت لازالت قاصرة على أن تدخل في قفص الزوجية
ترى ما هو الزواج في نظر هذه المنظمات
سوى أن العلاقة يجب أن تشهر ويرضى بها الولي ويتحمل الرجل مسؤولية النفقة واللباس وأن تحفظ المرأة زوجها في فراشه..
هل في هذا تكريم للمرأة أم العكس..
53 - abdoullah najib السبت 17 مارس 2012 - 08:10
réponse à:
36 - abou ma
الجمعة 16 مارس 2012 - 22:43
في الحقيقة مجتمع متخلف ذكوري وبدوي لا يرى في المرأة إلا جنسا ومتعة ....
on dirait que tu es renversé, et que ton centre de réflexion n'est plus à l'avant...

cette société sous-développée machiste qui ne voit dans la femme que fantasme séxuel, c'est ce que l'ISLAM entreprend de combattre, c'est votre vision -perverse- et celle de vos nains-leaders qui disent

. صوروا الجنس لنا**** غولا .. بأنياب كبيرة**** يخنق الأطفال**** يقتات العذارى**** خوفونا .. من عذاب الله إن نحن عشقنا****

vous appelez à l'""amour"", c.a.d., satisfaire vos fantasmes animaux éffrenés, à une societé sans moralité ni pudeur......et le résultat est devant nous: des filles déshonorées et détruites, alors que l'animal qui en est résponsable s'en sort sain et sauf.

c'est ce à quoi vous appelez...
et la societé récolte les fruits
et vous ouvrez encore votre bouche empoisonnée
54 - nini السبت 17 مارس 2012 - 08:15
لسلام عليكم لو طبق شرع الله ما كنا لنتيه هكذا ونترك الشباب ظائعا هكذا ،عندما علم المجتمع بحادثة الزنا هذه كان الاولى بهم تطبيق شرع الله الا وهو الجلد لغير المحصن ولو طبق هذا ما كنا لنسمع عن هذه الحوادث التي يشيب لها الرأس والله ما خذلنا الله إلا عندما تخلينا عن تطبيق شرع الله واتباع القرآن والسنة بدعوى التحظر وحقوق الإنسان تبعية لما يقوم به الغرب الذى وصل الى قمة التخلف وهذا راي كل عاقل من العقلاء ومن قال العكس فهو متخلف كما هم اسياده في الغرب والسلام
55 - momo السبت 17 مارس 2012 - 09:07
لو أردنا أن نكون منطقيين ونحلل الحادثة بموضوعية وحيادية, أن أسباب هذه المصائب هذه المجموعات العلمانية التي تشجع على الفساد والإنحلال والأغتصاب والمخدرات والكحول بإسم الحرية الشخصية وعندما تحدث أي مصيبة يبدأون ينبحون مثل الكلاب المسعورة, ينطبق عليهم المثل كيقتلوا ويمشيو في جنازته, للتذكير فقط للذين يتكلمون بأنها قاصرة أنا تزوجت ببنت عمرها 16 سنة وهذا في بلجيكا وفي بلدية بلجيكية بدون أي مشكل يذكر.
56 - mustapha السبت 17 مارس 2012 - 09:37
و سيروا ربو ولادكوم ؤبرك من البسالة لش كتحمل المسؤلية لغركوم فعصر هد الحكومة قوو الطالب يا ترى من وراء كل هذه المطالب هل هي لزعزعة الاستقرار ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,?
57 - moha السبت 17 مارس 2012 - 10:06
l'attitude du ministère est scandaleuse.si c'était la fille d'un ministre ou d'un ou d'un très haut gradé de l'armée ou d'un notable fassi fihri qui a été violé par ce détraqué de 27 ans,est ce qu'ils accepteraient de la lui offrir? ces lois moyenâgeuses obscurantistes sont faites pour les pauvres.tout le monde sait qu'elles ne s'appliqueraient pas aux riches.paix à l'âme de cette fille qui devait être en classe en ce moment.Honte à de pays qui se dit respectueux des droits de l'homme
58 - الـغـالـي السبت 17 مارس 2012 - 11:09
.
عـــــــــــــــــــــــــــــــــــاجــــــــــــــــــــــــــــــل :
.
يجب على عائلة الفيلالي أن ترفع دعـوى قضائية مستعجلة مقرونة بالنفاذ العاجل ... ضـد مجموعة من جمعيات الكيلو .. بتهمة التشهير بفتاة قاصر متوفاة عبر وسائل الإعلام واستغلال مأسـاة بنتهم في مزايدات سياسية وإعلامية..
.
تحديد مبلغ التعويض المدني في مبلغ : 400 مليون سنتيم... مـع نشر اعتذار في وسائل الإعلام
.
والـحـاضـر يـبـلـغ الـغـائـب
.
59 - كمال السبت 17 مارس 2012 - 11:20
مند صغري وانا الن في سن الاربعين وانا اسمع ان القانون يخير المغتصب بين الزواج بالمغتصبة او السجن لمدة 5 سنوات فلم الضجة الان في ظل حكومة العدالة والتنمية ؟؟؟؟
60 - العاطي الله السبت 17 مارس 2012 - 11:49
بانتحار البوعزيزي في تونس تغير مجرى التاريخ .
وبانتحار أمينة الفلالي سيتغير مجرى قانون الأسرى بالمغرب .
فكم من بريئة اختصبت وكتمت سرها خوفا من الفضيحة ؟؟؟ وبقي الجاني يصول ويجول ويغتصب حتى وان افتضح أمره تزوجها لمدة معينة وطلقها.
والآن جاءت أمينة لتقول كلمتها . لا لهذا القانون الجائر. على الجاني أن يدفع فاتورة فعلته حبسا ومالا ولكل حادث حديث.
61 - محتسب السبت 17 مارس 2012 - 12:04
السلام عليكم
أتدرون ايها المسلمون ماذا أصابنا ؟ دعارة ، فساد ،حقد ، انحلال أخلاقي ، فشو أمراض جديدة لم تكن في أسلافنا ، شح المطر ، نزع البركة من الرزق ،من الوقت ،الجشع ، قلة الأمانة ، تتبع الشهوات ،قلة الحياء ، عقوق الأبناء ،انتشار المخدرات والخمور والقمار ، تفسخ البيوت ، قطع الرحم ، احتقار الكبير وظلم الصغير ، عبادة المال ......................................
أتدرون لماذا وصلنا هذا الدرك الأسفل - إلا من رحم الله - ؟ لرقة الدين وضعف والإيمان قال الله تعالى :( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ( 96 ) أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون ( 97 ) أوأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون ( 98 ) أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون )
ايها الناس إرجعوا إلى دينكم ، فهوالمنجاة ، إن هذا زمن الفتن ، الله الله في دينكم ، الله الله في دينكم ، لا يفتنكم جنود إبليس وشياطين الإنس ، ومن يزخرف لكم الكلام ليوقعكم في حبائله ، اتقوا الله في أولادكم وأنفسكم واعلموا انكم موقوفون ليوم الحساب .
62 - عبد الله السبت 17 مارس 2012 - 12:16
رأيي الشخصي:

لا يجوز تزويج المغتصبة من مغتصبها أبدا والذين يجيزون ذلك والله أعلم يستدلون بقوله تعالى: الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة".
بمعنى أنها لو كان الأمر خارج إرادتها وقهرا عليها فلا يجوز أبدا بخلاف لو كان بإرادتها والقاعدة تقول: " من استعجل الأمر قبل أوانه عوقب بحرمانه".

ثانيا: البنت بعد البلوغ لا تعد قاصرة أبدا بل هي مسؤولة مسؤولية تامة عن أفعالها. والسؤال لماذا تحرمون فتى أو فتاة من من الحلال بدعوى عدم بلوغ سن الرشد ثم لما يلجئون إلى الحرام قبل الأوان تسمونها حرية شخصية ولما يحدث ما لا يحمد عقباه تسمونها جريمة فلماذا لا تحاربون مصدر الجريمة

الثالث: يقال إن الشابة أو الشاب في ذلك السن غير قادر على تحمل المسؤولية وغير واع بحجمها والسؤال الذي يطرح نفسه هل الشاب أو الشابة تصبح قادرة على تحمل المسؤولية بعامل السن فقط.
تحقيق البائة المادية والأهم المعنوية شرط في الزواج بموجب الشرع أولا ويسانده في ذلك العرف.

يبقى سؤال وهو ارتفاع نسبة الطلاق في صفوف الأزواج القاصرين. والجواب: الطلاق بعد زواج شرعي خير من سفاح المنتهي بانتحار

والله أعلم
63 - razi57 السبت 17 مارس 2012 - 12:16
في البداية أترحم على المرحومة و أطلب من الله أن يغفر لها و يتغمدها برحمته الواسعة ، و أن يصبر والديها و أهلها على هدا المصاب الجلل ، ثم أوجه كلامي لهده الجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق المرأة ، فلمادا لا تقوم بحملات التوعية لدى الفتيات و خصوصا منهن القاصرات ، و تحارب ظاهرة الفساد و الدعارة المنتشرة في المغرب بشكل فظيع لدى جميع فئات البنات والنساء؟ أرى أنه تناقض فاضح أن تقوم اليوم هده الجمعيات بهدا التبكي في حين هي لا تفعل شيئا لمحاربته ، و انه لأمر مشبوه ن أنا أقول ادا اغتصبت أي فتاة بالعنف فاني أطالب بانزال أشد العقوبات على الفاعل ليكون عبرة للأخرين ،و لكن أدا كانت الفتاة تدهب عن طيب خاطرها و تفعل ما تشاء بجسدها ، فأيت أنتم أيها الجمعويات من دلك ، لما لا تتحركوا قبل حدوث المكروه ، ثم أينكم أيها الآباء و الأمهات ؟ أين هي تربيتكم لبناتكم و أولادكم ؟ و للدولة التي تنشر الفساد بكل أنواعه عبر البرامج الفاسدة و المسلسلات المخربة لعقول بناتنا؟ و مهرجانات الميوعة و الفساد الأخلاقي المنتشرة في كل مدينة، ؟؟ أين هي البرامج التثقيفية و العلمية ؟ ادن المسؤولية يتحملها الجميع.
64 - youssef السبت 17 مارس 2012 - 12:22
جمعيات ماتقيسش ولدي و جمعيات أخرى هن جمعيات علمانية
راحنا فقنا معاكم
65 - Samy Mansour السبت 17 مارس 2012 - 13:07
حذاري من هذه الحملة الاعلامية، التي تهدف الى منع العازبات المسلمات من الزواج حتى بلوغ سن الرشد القانوني الذي حدد الان في 18 سنة، وربما يتم رفعه الى 20 سنة او 25 سنة اذا امرت امريكا بذلك، والهدف معروف للجميع تهياة كل الظروف لنشر الدعارة اكثر وتشجيع السياحة الجنسية، ومنع الزواج الذي يصون الاسرة، ليتم بذلك نشر السيدا بين الفتيات وازدياد عدد الاجنة المولودة ورميها في الازبال والمراحيض، هذا ما تسعى اليه الجمعيات النسوية، قد سبقكم زين العابدين ابن علي الى هذا...
ثم ان الاغتصاب والزنا عقوبتهما معروفة في الشريعة الاسلامية في المذهب المالكي، فلا تتخذوا هذه الجريمة ذريعة لمحاربة تقاليدنا واسلامنا في مغربنا
عجبا لكم لم لا تنشرون تعليقي
66 - mohamed السبت 17 مارس 2012 - 13:12
انتبهو يا اخوان لقولها يريدون محو التقاليد التي تحث على الشرف والحشمة وانما هي ليست من التقاليد وانما هي من الاسلام فهؤلاء العلمانيون انما يريدون ان تنتهك عرض أخواتنا بدون أن نحاسبهم أما تعليق عن هده الحديثة المؤلمة فأقول كما قال وزير العدل هي التي سلمت له نفسها فكلاهما في الشرع يتعاقبا ليس الولد وحده وانما كلاهما فهدا حكم الله في الزاني والزانية وتاملوا في قول الله تعالى الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدة منهما مائة جلدة فبدأ الله تعالى بالزانية لأنها هي التي دعته الى الزنا فبصراحة هي التي ضيعت شرفها ولا تفهمو من كلامي أني أدافع عن الزاني فهو مشارك في المعصية وأما بقولهم البنت قاصر فهده مقولة فرنسية فنحن في الاسلام تعرف البنت او الولد ببلوغهن لأن عندما يبلغ الانسان تسجل سيئاته وحسناته فليس هناك سن محدد فمن قال غير هدا فهو يتعالى على الله فهدا حكم الله في خلقه فهو الدي خلقنا وهو الدي يتحكم فينا ليست نجاة أنور العلمانية
67 - عمر السبت 17 مارس 2012 - 13:22
انا اعاضد ما ذهبت اليه الحكومة في كون هذه الفتاة افتضت بكرتها برغبة منها اذ لا يعقل وليس من المنطقي ان يفتض رجل مهما كانت قوته بكرة امراة مهما كان ضعفها بسهولة ويسر . الا اذا خدرها وهذا شئ لم يقل به احد حسب ما سمعت من الجاني ومن والدي البنت...اريد ان اقول ان البنت لم تبدي اية معارضة في وجه الجاني لا اثناء اغتصابها ولا بعد الزواج منها .وكلنا يعرف رد المغتصب تجاه مغتصبه وهو يعرفه بل ويشاركه الفراش في هذه الحالة.
68 - شهيد السبت 17 مارس 2012 - 13:38
'' كما طالبت بـضرورة التنزيل الحقيقي للمقتضيات الدستورية في شقّها المتعلق بسمو الاتفاقيات الدولية على القوانين الوطنية..'' هنا فين كاينا اللعبة امّا أمينة تموت ماشي مشكل. المهم فرصة جابها الله باش يخرجوا ويديروا sit-in باش يحيدو الريحة ديال الشرع من المغرب ويعوضوه بقانون آلنصارى والملاحدة.
انا كنطالب الدولة باش تبحت في التمويل ديال هاذ الجمعيات باش نعرفو منين كتجي الحبّة وفين كالتصرف.
69 - mzabi السبت 17 مارس 2012 - 14:00
اذا وقعت الفتاة في المحظور فيجب سترها بالزواج من تسبب في ذالك واما -الفاعل - نسجنه وتبقى هي دون بكارة فهذا دون شك يساعد على الفساد.
اقول للكل ساهموا في قيام البيوت في اطار مؤسسة الزواج لا الى خرابها .
شخصيا اعرف جمعيات ساعدت زوجات في طلاق الشقاق دون تمحيص في الامر.واما فيما يخص قصة هذه الفتاة اقول لهم اتقوا الله فللبنت عائلة يجب مراعاة مشاعرها.
70 - marocaine السبت 17 مارس 2012 - 15:01
حتى لوان الفتاة ارتضت عن طيب خاطر..للايجوز للرجل الغير القاصر ان يرتبط بها..فعليه ان يحترم القانون وان يمتنع هو عن خرق ٠٠و يتجنب الشبهات و اللبس بعدم ممارسه الجنس مع قاصر حتى ترشد٠٠حينها يمكن مناقشة هل تم دلك برضاها ام لا٠فالعدر تم برضاها غير وارد تماما في هده النازله٠٠حتى الطفله يمكن اغتصابها برضاها٠فشكولاطه٠ واحده كافية٠٠
71 - adil السبت 17 مارس 2012 - 15:06
نعم فتعليق الاخ جلال في محله فالمسألة مابين الزوج وزوجه وليس بين مغتصب وقاصرة,فالزواج تم قبل كل شئ بموافقة قاضي شؤون القاصرين .من كل هذه الزوبعة اين حقوقي من اثارة شهواتي اليس لنا الحق نحن الرجال ان نتمع بحياتنا دون ان تجدبنا النساء بمفاتنهن لمن يتجملون اليس للاقاع بنا.الدين ثم الدين الاسلامي فهو شامل مانع
72 - azdine السبت 17 مارس 2012 - 15:21
إلى الجاهل خالد الدي ادعى أنا أمنا عائشة تزوجت في السن العشرين : لقد رد العلماء غلى هده الشبهة البلهاء من صاحبها الجاهل وقالوا ما قالوا في الرد على هاته الشبهة التي من وراءها و الله أعلم التشويش على العقائد و على الدين الإسلامي ....
هو أن كونها قد خطبت لجبير بن مطعم ، ليس فيه ما يدل على سنها .
قال ابن سعد : أخبرنا هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عباس قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر الصديق عائشــة فقال أبو بكر : يا رسول الله قد كنت وعدت بها ، أو ذكرتها ، لمطعم بن عدي بن نوفل بن عبدمناف لابنه جبير ، فدعني حتى أسلها منهم ، ففعل ، ثم تزوجــها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت بكراً " اهـ.
وهذا الإسناد كما ترى ، ظاهر الضعف ،
73 - abo marwa السبت 17 مارس 2012 - 15:21
لماذا نهاجم هذه الجمعيات التي ٱلت على نفسها الدفاع عن فلذات أكبادنا ذكورا وإناثا والذكور أكثر تعرضا للاغتصاب ضدالذئاب البشرية بدل مساعدتها إن أغلب من يتزعم هذه الجمعيات هم من ذوي الضحايا عكس ما يلمح به البعض بادروا إلى مساعدة هذه الجمعيات قبل أن يصل الدور عليكم
74 - azdine السبت 17 مارس 2012 - 15:25
وابنه هشام ذكره الذهبي في الميزان [ 4/ 304 ] ونقل عن الدارقطني قوله عنه " متروك " وقول ابن عساكر" رافضي ليس ثقة " وقول الإمام أحمد " ما ظننت أن أحداً يحدث عنه " ثم قال الذهبي " وهشام لا يوثق به " .
وأما الرواية الأخرى ، فقد أخرجها ابن سعد [ 8/59 ] هكذا : " أخبرنا عبدالله بن نمير عن الأجلح عن عبدالله بن أبي مليكة قال : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة إلى أبي بكر الصديق فقال : يارسول الله إني كنت أعطيتها مطعماً لابنه جبير فدعني حتى أسلّها منهم ، فاستسلها منهم ، فطلقها ، فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم " اهـ .
قلت : وهذا الإسناد أيضاً فيه مقال ، لأنه مرسل ، فإن ابن أبي مليكة لم يسنده ، بل أرسله ، ثم إن الراوي عنه هو الأجلح بن عبدالله الكندي ، قال الحافظ في التقريب [285] " صدوق شيعي ".
وفي تهذيب المزي [ 2/282] ذكر قول النسائي عنه " ضعيف ليس بذاك ، وكان له رأي سوء وقال الجوزجاني " مفتري " وذكر من وثقه من الأئمة ، وبعضهم توســط فيه وقال " ليس به بأس " .
75 - hamoda50 السبت 17 مارس 2012 - 15:30
اقول للجمعية المحترمة ماتقيش ولدي لمادا السكوت على السياحة الجنسية المنتشرة في المدن السياحية
76 - ألف/ ميم. السبت 17 مارس 2012 - 16:08
كفنا تهريجا: يامن تردون اشعال نار الفتنة بين الرجال والنساء.

فهذه الجمعيات النسائية ننظر اليها نظرة مريبة وخصوصا ان النساء

والببنات المنحرفات ( لا اعني احد) هن وراء اسباب أغلبية المصائب.

واسءلوا الضحايا داخل المؤسسات السجنية وقاعات المحاكم.

فهناك هرج ومرج العري والكسيات العريات المائلات المميلات في كل

من شارع لشارع ومن مؤسسة الى مؤسسة تعليمة او ادارية وحتى

المقاهي والاسواق وعلب الليل الا من رحم ربي ( اللهم أحفظنا

وأحفظ بنات المسلمين) كأن من يقود هذه الجمعيات لسن اناثا يعرفن قساوة

هجوم الشهوة الجنسية عند المرءة الشابة.

وهناك امر آخر: لمـــــــــــــــــــــــاذا لا نسمـــــــــــع عن جمعيــــــــــات

الدفــــــــــــــــــاع عن حقـــــــــــــــــــــوق الرجل أو الذكــــــــــــــــــــــــــــــــر

الذي هو الضحية. تقع عليه مسئولية فتح البيت بمافي ذلك تكاليف

هذا البيت ونفقات الزواج. مع ما تعرفه البلاد من بطالة الشباب

وغلاء كل التكاليف. ولن يصل الى هذا الهدف الا بعد فناء اجمل عمره

قي الكد. اتقوا الله في هذا الوطن وشبابه من رجال ونساء.
77 - يوسف السبت 17 مارس 2012 - 17:19
بسم الله الرحمن الرحيم
من بين أهداف هذه الجمعيات هي منع زواج القاصرات،لكن الأسئلة التي تطرح هي:
1- من أعطكن حق التدخل في الحياة الشخصية لإنسانة لها حرية الإختيار إن كانت تريد الزواج أو لا ؟
2-من حق المرآة وهي قاصر أن تتمتع بحياتها الجنسية ،كيف ذلك ياعانسات، إذا لم يكن من خلال الزواج؟
3-أمهاتنا أغلبهن تزوجن وهن قاصرات،لماذا نجحن في زيجاتهن،يا مطلقات -فاشلات في الزواج بسبب أنانيتهن الشيطانية-ولماذا أنجبن بنين وبنات،الله يبارك فيهم؟
4- هل تردن أن يتمتع ازواجكن الشيوخ ببناتنا القاصرات في الفيلات التي تتركوهم فيها بعد سفركن إلى كندا وأمريكا لجلب التبرعات لجمعياتكن؟
لعن الله كل أناني وأنانية في هذه الدنيا الزائلة.
78 - marocaine السبت 17 مارس 2012 - 17:35
حتى لوان الفتاة ارتضت عن طيب خاطر..للايجوز للرجل الغير القاصر ان يرتبط بها..فعليه ان يحترم القانون وان يمتنع هو عن خرق ٠٠و يتجنب الشبهات و اللبس بعدم ممارسه الجنس مع قاصر حتى ترشد٠٠حينها يمكن مناقشة هل تم دلك برضاها ام لا٠فالعدر تم برضاها غير وارد تماما في هده النازله٠٠حتى الطفله يمكن اغتصابها برضاها٠فشكولاطه٠ واحده كافية٠٠
79 - lhoussaine السبت 17 مارس 2012 - 18:16
إن الأمة قد بعدت عن طريق الإسلام لهادا نحصد كل يوم طنك و مشاكل ولااحد يتكلم هل هاؤولاء المتبرجات بوسعهم ان  يفعلوا شيءا الا التبرج هادا     ان المصاب لو رد الي الله والي الرسول لا عشنا للاخرة واستهنا بالششهوت الدنوية الزاءلة    هادا نتيجة قنواتكم التي تيسر  للناس مشاهدة العراء  لاكن لن ندوم كثيرا فاموت هو الغاءب     الدي ننتظره فكلنا سنفنى كما فنت امم من قبلنا ايها العقلءاء المتميزو بالعقل تدبروا ولاتموتن الا وانتم مسلمون انا شاب مسلم والحمد لله لاانتمي الى اي تجمع شعبي ولا حزب سياسي ولا   يتسع خاطري الى اي هواية دنيوية  انا والحمد لله قانع  بالمكتوب  لست احب ان اتظاهر لاني    الى لحد ساساق  ....................
80 - aroob السبت 17 مارس 2012 - 19:31
من ينتقد الفكر العلماني نقول له ان هدا الفكر اقوى من تعاليم دينك الاسلامي تعاليم متناقضة خصوصا ما تعلق بموضوع الجنس فكيف يكون جزاء اجتناب ما حرم هو ما حرم اصلا
81 - IMANE السبت 17 مارس 2012 - 20:08
عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال صلى الله عليه وسلم : {استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خيراإلا تقولو أن المرأة عاطفية ،هذه الحادثة نحن لا نعرف حيثيتها وأسبابها أقل شيء نكتبه هو الله أعلم ،أما الرجل قبل الإقدام عن أي فعل يجب أن يعلم أنه محاسب قد يهرب من العقوبة الدنيوية ولكن تنتظره عقوبة أخرى إن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فتاة قد يلعب بعقلها ،قد تكون تعاني من عنف داخل أسرتها فتبحث عن الحنان خارجه ،فيجب عليك أنت أن تفكر فالمرأة عاطفية كما قلت يجب أن تتذكر الحساب للإشارة أنا أتكلم بصفة عامة ليس عن هذه الحالة وأنا لن أتكلم عن الزواج أقل من 18 سنة ولكن عن جريمة الإغتصاب وكذلك بصفة عامة هل القانون منصف يجب إعادة النظر ولنأخد مثال للفتاة 12 سنة من أكادير أغتصبت وحملت و حوكم رجل كبير في السن بكثير ولكنه ذو سلطة بسنة واحدة
82 - IMANE السبت 17 مارس 2012 - 20:11
وكذلك سفاح سطات الذي أغتصب ممرضة وحوكم سنة وبعدها إغتصب وقتل ثلات وفي نفس المدينة مؤخرا سمعت سيدتان تم إغتصابهما فهل الحكم عادل؟؟؟؟؟ شيء آخر توقفو عن النميمة وإدعاء الغيب وأطلبو للأخت الرحمة فأنتم لا تعرفون التفاصيل وكل ما يقال هو قيل وقال لا أكثر ولا أقل والله أعلمممم ونحمد الله أنه رحيم وسعت رحمته كل شيء إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء وكل مسؤول عن رعيته وخيركم خيركم لأهله وليس أكثر كلاما للإشارة القذف في الإعراض والنميمة والإستهتار والبغض والحسد محرمة دينيا
83 - الفساد السبت 17 مارس 2012 - 23:44
جمعيات مبادءها فاسدة تحتتاج الى الاصلاح .
العري والتفسخ الاخلاقي...حرية فردية
الزواج المبكر....اغتصاب
الاجهاض وقتل النفس....ليس بجريمة
عقوبة الاعدام....عقوق انسان
اانتم اعلم ام الله .نحن شعب مسلم لانرضى الا بما شرعه ربنا بان لم ترضوا بدلك فادهبوا الى ربكم الغرب وعيشوا احرارا بشرعه ولا لوم عليكم
84 - محمد البخاري الأحد 18 مارس 2012 - 01:28
معظم هؤلاء الاناث ينتهكن حقوقا أعظم من تلك الحقوق التي يدافعن عنها ...حق على كل انثى أن تضع حجاب ربها على جسدها ..حق على كل انثى أن تبقى أنثى والا تزاحم الرجال على أماكنهم ....أن هؤلاء الاناث ينبغي أن تكمم أفواههم وأن يزج بهم في الثلث الخالى من الكرة الارضية لعل الله أن يريحنا من فتنتهم
85 - youness الأحد 18 مارس 2012 - 01:40
بسم الله الرحمن الرحيم نحن في دولة اسلامية لايمكننا ان نسمح الا بالشريعة اللاسلامية دستورا لنا ولا يمكننا ان نسمح بجمعيات مبادؤها فاسدة تساعد على الفساد والدعارة والردائل والعنوسة..........ترئسها نساء لايخفن لله ولا تربطهم بالاسلام وبالانسانية صلة لانها وجدت لتفرق بين الزوج وزوجته ولتكثر من مظاهر الطلاق. بدعوىحقوق المرءة والمرءة اعطتها الشريعة اللاسلامية ما لم يعطيها اي دستور في العالم من حقوق. والسلام
86 - مغربي مغربي مغربي الأحد 18 مارس 2012 - 05:25
أنا ضد الاغتصاب وعلى المغتصب أن يعاقب
لكن هناك حالة تود الضحية أن تستر على من اغتصبها ودالك بزواجه منها عن طواعية فما الحل هنا هل ندخله السجن أم نتركه يتزوجها ما دامت راضية به
أما إن أصرت الفتاة على معاقبة الجاني فالقانون هنا يعاقب بشدة ولا يمنعه
لدا أود من جميع الجمعيات أن تحترم قرار الجانية وعدم استغلال موت الفقيدة لزعزعة ديننا الحنيف الذي يكفل حق المرأة قبل الرجل
ما هو الاغتصاب في القانون المغربي؟
ينص القانون الجنائي المغربي في المادة 486 على :1
الاغتصاب هو مواقعة رجل لامرأة بدون رضاها، ويعاقب عليه بالسجن من خمس إلى عشر سنوات.1
غير أنه إذا كانت سن المجني عليها تقل عن ثمان عشرة سنة أو كانت عاجزة أو معاقة أو معروفة بضعف قواها العقلية أو حاملا، فإن الجاني يعاقب بالسجن من عشر إلى عشرين سنة
يجب معاقبة من زوجها له ان كانت غير راضية به هدا هو الاصح
87 - pagalito الأحد 18 مارس 2012 - 08:37
هل المشكل في الاغتصاب ام في الزواج ام في الانتحارام في القانون ام في الحكومة ام في جمعية ماتقيش ولدية!!!!!!!!!!!!!!!!!
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

التعليقات مغلقة على هذا المقال