24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير لِبَنْك المغرب يُعلن تراجع معدل البطالة بـ0.7%

تقرير لِبَنْك المغرب يُعلن تراجع معدل البطالة بـ0.7%

تقرير لِبَنْك المغرب يُعلن تراجع معدل البطالة بـ0.7%

أفاد تقرير للبنك المركزي أن معدل البطالة بالمغرب تراجع بنسبة 0٬7 في المئة ليستقر في معدل 8٬5 في المئة خلال الفصل الرابع من سنة 2011.

وعزا التقرير الأخير الذي نشره بنك المغرب حول السياسة النقدية هذا الانخفاض في معدل البطالة إلى تراجع معدل البطالة بالوسط الحضري من 13٬7 إلى 13 في المائة ومعدل البطالة في الوسط القروي من 4٬2 إلى 3٬4 في المائة٬ مشيرا إلى أن معدل بطالة الشباب ما بين 15 و24 سنة استقر في 18٬3 في المائة٬ مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 0٬5 نقطة أي بوتيرة أكثر بطء مقارنة مع باقي الفئات العمرية.

وفي ما يتعلق بالساكنة النشيطة٬ فقد تزايدت بنسبة 2 في المائة في الوسطين الحضري والقروي لتصل إلى 11٬63 مليون شخص٬ وهو ما ترجم حسب التقرير بارتفاع طفيف لمعدل النشاط ب 0٬1 نقطة ليستقر في 49٬2 في المائة.

وسجلت الحصة التي تشغلها هذه الساكنة ارتفاعا بنسبة 2٬8 في المائة حيث بلغت 10٬64 مليون شخص خلال الفصل الرابع من سنة 2011٬ وعرف معدل التشغيل بالتالي تحسنا بنسبة 0٬5 نقطة ليستقر في 45٬1 في المائة٬ مسجلا بذلك استقرارا في المناطق الحضرية وارتفاعا بنقطة مئوية واحدة في الوسط القروي. وفي هذا السياق٬ عرف سوق الشغل إحداث 189 ألف منصب مؤدى عنه و 100 ألف منصب شغل غير مؤدى عنه أي 289 منصب٬ 51 في المائة منها بالمناطق الحضرية.

وعلى المستوى القطاعي٬ ظل قطاعا الخدمات والبناء والأشغال العمومية المصدرين الرئيسيين لمناصب الشغل خلال نفس الفترة حيث أحدثا 97 ألف و62 ألف على التوالي٬ في حين سجل القطاع الصناعي من جديد خسارة 33 ألف منصب شغل بعد ارتفاع دقيق بمعدل 21 ألف منصب خلال الفصل الثالث من سنة 2011 ليصل بذلك فقدان مناصب الشغل على مدى سنة 2011 إلى 31 ألف منصب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - يونس ايطاليا الغييور على بلادو الخميس 29 مارس 2012 - 18:01
اتمنى الخير لبلادي والعز و القبول
2 - marrakchi الخميس 29 مارس 2012 - 18:09
نتمنى ان يكون هذا صحيحا ولو اننا لم نرى اي تغيير ملموس ولكن نحن متفائلون مع هذه الحكومة
3 - efloussy الخميس 29 مارس 2012 - 18:18
simple mot je vous prie de le porter au mr le wali bank almaghreb .combient d'agences de transfert d'argent
ont été fermé. sachant que le projet efloussy est parmi les projets que declare le ministre d'emploi en collaboration avec le groupe rahhal et financé par attijari wafabank avec l'agrement de transfert d'argent accordé par bank almaghreb .il est pas raisonnable que ce projet detruit le futur des jeunes diplomés et les mettent en prison et moi personnellement parmi les detenteurs et actuellement en liberte provisoire et je souffre d'une crise psychique et financiere car bank almaghreb au lieu de mettre la societe mere en cas de faillitte et retirer l'agrement de transfert il cherche à redemarer le projet et detruire les jeunes HRAAAAAAM HADCHI A SSI LJAOUAHIRI
je remercie hespresse de publier
4 - saad الخميس 29 مارس 2012 - 18:20
بداية مرحلة جديدة ان شاء الله فقط القليل من الصبر حكومة واعية بمسؤوليتها أمام الشعب و امام الله.
5 - emmigration de jeunes الخميس 29 مارس 2012 - 18:21
ce n'est pas parceque vous avez cree des emplois mais parceque les jeunes emmigrent ailleurs ou kayhargouuuuuu
6 - Amekrasse الخميس 29 مارس 2012 - 18:31
ما علاقة بنك المغرب بالمعطلين وبنسبة البطالة? هل لديكم احصائيات حول عدد المتخرجين خلال السنوات الاخيرة ام انكم تهتمون بعدد الحسابات البنكية المستحدثة!!!
كيف تحصون عدد المعطلين?
لم الرد فانا لا ارى اي جديد سوى ارفاع نسبة البطالة سنة بعد اخرى
7 - hicham oujda الخميس 29 مارس 2012 - 18:41
الله أكبر عند المغاربة تا ليي يسيري سبابط خدام
8 - المنصف الخميس 29 مارس 2012 - 19:06
بداية موفقة في مدة وجيزة .نتمنى ان يسعفنا الله بالمطر حتى لاتضيع الاموال في تعويض علف الكسابة ,اما الزروع فقد هلك اكثرها والله اعلم (وهوالذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشررحمته ,وهوالولي الحميد)
9 - reda الخميس 29 مارس 2012 - 19:16
كفوا عن بيع الاوهام للمغاربة ...هده الارقام وهمية ولا تعبر عن الفقر المتسارع في ظل الحكومة الملتحية .....الكل يطبل ويزمر لهده الحكومة قبل ان نلمس اي شيء اجابي .....عل الاقل كونو موضوعيين وانتظروا حتى يتحقق شيء ويلمسه المواطن البسيط عندها زمروا وطبلوا ......كيسحاب ليكم غير دايرين اللحية صافي راه ملاءكة
10 - ayour الخميس 29 مارس 2012 - 19:17
ما محل البنك المركزي في القاموس البنكي بالمغرب???يبدو ان المفاهيم اخطلتت على صاحب المقال فنحن في المغرب وليس في مصر او تونس
11 - ساخط الخميس 29 مارس 2012 - 20:03
لا أرى أي تطابق لما جاء في المقال مع الواقع بل نرى سوى إرتفاع البطالة و إرتفاع الخرجين من الجامعاتو المعاهد دون مناصب للشغل الأمر لا يتعلق بحكومة بنكيران و لا جطو و هم يحزنون بل هناك أزمة عميقة في إقتصاد الدولة ولكن للأسف كل الحكومات تغني نفس الديسك لهو قولو العام زين
12 - kader الخميس 29 مارس 2012 - 20:06
هل 8.5 ٪ عاملون و91.5٪ عاطلون ام العكس ؟ وما علاقة البنك بالاحصائيات؟ اليست وزارت الشغل هي التي يمكن ان تعطي الاحصائيات ؟ام هي ايضا في صفوف المعطلين؟ افيدونا يرحمكم الله
13 - RACHID AYA ARRAS الخميس 29 مارس 2012 - 20:07
كذب في كذب
المغرب لا يتوفر حتى على احصاء صحيح لسكانه!!!!
فكيف يتسنى لبنك المغرب ان يعطي ارقام حقيقية عن البطالة
البطالة في بلادنا اكثر بكثيرررر من ارقام بنك المغرب
14 - عبدو الزوين الخميس 29 مارس 2012 - 20:13
مرة أخرى سياسة الأرقام المغشوشة ومن من؟ من بنك المغرب.. وهل أصبح بنك المغرب يرصد البطالة؟؟؟ وما رأي سي الداودي وإخوانه الذين انتقدوا بشدة نسبة البطالة عندما كانوا في المعارضة؟؟؟ أم أنهم أصبحوا يؤمنون بها؟؟؟
15 - Khouribga-From NoWhere الخميس 29 مارس 2012 - 20:15
كفاكم ضحكاً على الذقون و تزييفاً للحقائق...هده الارقام وهمية ولا تعبر عن الفقر المتسارع في ظل الحكومة الملتحية.
16 - حميد كلميمة الخميس 29 مارس 2012 - 20:16
جميل جدا والدليل ان مدينة فيها مجازين سنهم فوق الاربعين بلا عمل بلا زواج حا سبكم الله كفوا عن الترها ت .اين ظحا يا النجاة يا دولة الحق والقا نون
17 - ahmed lille الخميس 29 مارس 2012 - 20:17
يمكن المغرب على هذا الحساب احسن من بعض الدول الاءسكندنافية وامريكا وفرنسا واسبانيا و;;;;;;;;;;
انا اعرف شخصيا لمن توجه مثل هذه الارقام هل للاءستهلاك الداخلي او الخارجي :
في المغرب اكثر من خمسون في المائة عاطلون
المغرب البلد الاكبر الذي يصدر اغلب امكانياته البشرية بعد الطبيعية
على من يدعي غير ذلك ان يقدم ارقاما حقيقية ومستقلة
18 - rachid الخميس 29 مارس 2012 - 20:44
براكا من لكدوب الدول المتقدمة فيها نسب مرتفع علامن تتكدبو وباز
19 - abdelhaq الخميس 29 مارس 2012 - 21:15
salam 3la aljami3
8,5% est un pourcentage effectivement tres bas et meilleur que la plupart des pays de la zone euro,je vis en belgique et le taux de chomage ici est de 9%,un pays ou le pib est de plus de 700mllrd de dollars pour 10 mlln dhabitant,alors que le maroc n a meme pas 150mllrd pour ses 33mlln d habittant,un simple calcul vous montre que le maroc est loins d avoir les postes d emplois pour atteindre un si bas taut de chomage....merci de votre lecture
20 - احمد الخميس 29 مارس 2012 - 21:44
المقال عبارة عن محاولة لتدجين المواطن وجعله يتوهم ان الامور تسير الى الاحسن ,, لماذا سكت المقال عن توقعات البنك فيما يخص انكماش الاقتصاد الوطني و نسبة النمو المرتقبة و التي بالكاد ستتجاوز 3% في حين ان الحكومة وعدت في حملتها بالوصول الى 8% ؟؟؟؟
21 - معطل الخميس 29 مارس 2012 - 21:59
بنك المغرب والبطالة اية علاقة
بنك المغرب يتحكم في العملة وفي قيمتها يتعامل مع الذهب والمال
السؤال كيف عرف بنك المغرب ان البطالة انخفضت
في الدول الديموقراطية تصدر ابحاث تصرف عليها الملايين لكي يعرفو فقط بعض الاحصائيات الجزئية
اما في المغرب كور واعطي لعور
من سيصدق انه في زمن الازمة الاقتصادية تنخفض البطالة في المغرب
22 - ghona الخميس 29 مارس 2012 - 21:59
هي الإحصاءات من شخص ما في فيلا كبيرة في الرباطانه لا يوجد لديه رؤية للواقع المغربي. بطالة ضخمة، ليست لدي ثقة في هؤلاء الناس إحصائيات كاذبة من أجل الحفاظ على نظمها السياسية
23 - مواطن مغربي الخميس 29 مارس 2012 - 22:03
المقال كله مغالطات وكدب لان الواقع الدي يعيشه المغاربة شيء . الحقيقة انه يوجد الالاف المعطليين الدين يفوق عمرهم 40 سنة. التقيت مرة مع احد الاخوة المهمشين تصوروا... حصل على شهادته الجامعية سنة 1990 وعمره الان يناهز الخمسين50 سنة. اننا لا نلوم الحكومةالحالية ولكن الويل والعار لكل المسؤوليين على هده البلاد طيلة العقود السابقة.
24 - adil الخميس 29 مارس 2012 - 22:29
كفوا عن بيع الاوهام للمغاربة , هههههه لمذا كل يوم مظاهرات في كل انحاء البلد ,بماذا يطالبون هؤلاء ,لقد حان الوقت لتغيير او الرحيل لهاته الحكومه المزوره ,انها ستكون اخر حكومه في البلد
25 - Otoman الخميس 29 مارس 2012 - 22:41
لا أعتقد أن بلدا عظيما مثل بلدي، صاحب تاريخ عريق في المجد و الشموخ، يتلاعب بعقول أبنائه بهذه الطريقة المقيتة.
هذه أرقام مزيفة و لاتمت إلى الحقيقة، و لا لها علاقة بما نعيشه.
سؤالي: تعتقدون أننا حقيقة أصبحنا أحسن من إيسبانيا؟ إن أجبتم بنعم فافتحوا يوتيوب و ضعوا إسم سبتة ستعرفون ماذا يجري و كيف أن معدل 30 ألفا من المغاربة يدخلون يوميا لممارسة التجارة الحدودية.
26 - عروب الخميس 29 مارس 2012 - 22:57
الهم زدني علما متئ كانت الابناك تحصي عدد البطالة او النموا الاقتصادي.في اوروبا هناك مرصد يهتم فقط بالنسبة انخفاط او النموا الاقتصادي.اما بنك المغربي فالتقريره اطنه يتحدت عن العملة الصعبة التي ربحها من عرق الكدحين المغارب المغربون عن وطنهم.كفانا مهزلة وضحك علئ الدقون.
27 - زعلان الخميس 29 مارس 2012 - 23:26
يا سلام على هذه الارقام .يبدو ان المغرب ذو قوة اقتصادية خارقة ذون علم المغاربة اذا سلمنا بهذه الارقام الخيالية زيادة على التحولات المالية لمغاربة المهجر التى يعيلون عائلاتهم هذا يعني ان جميع المغاربة لهم دخل قار [ العام زين ] .الهم يضحك
28 - مجد المغربى الجمعة 30 مارس 2012 - 00:04
عفوا هل مواطن(انا) يعيش فى مغرب غير المغرب الذى يعيش فيه الان الله واعلم فقد تكون تصريحات هذه انشودة جديدة لكى ترتاح حكومة وتصدق نفسها هى واعوانها الغير
29 - مجد المغربى الجمعة 30 مارس 2012 - 00:06
عفوا هل مواطن(انا) يعيش فى مغرب غير المغرب الذى يعيش فيه الان الله واعلم فقد تكون تصريحات هذه انشودة جديدة لكى ترتاح حكومة وتصدق نفسها هى واعوانها الغير
30 - لا حول و لا قوة إلا بالله الجمعة 30 مارس 2012 - 00:42
هل هذه إحصائية منظمة عالمية نزيهة أم احصائية البنك!!، ألا تخجلون من أنفسكم ؟ و ما علاقة هذا الأخير بذاك، إلى هذا الحد تضحكون على الشعب المغربي المسكين، لا حول و لا قوة إلا بالله، المغاربة كلهم هاجروا و تركوا لكم البلاد اربحوا بها، و سيأتي يوم لن يبقى فيها سوى الأشباح، لو تم نشر هذا التقرير بهذا الشكل في بلد آخر لقامت الدنيا وانتفضت و لكنهم للأسف يستغلون جهل و أمية الشريحة الأكبر من الشعب و لا حول و لا قوة إلا بالله
31 - منكر الجمعة 30 مارس 2012 - 00:53
7% ؟؟ أنا أظن أنها أقل من ذلك فهي ما بين 3% و 5%, بشكل دقيق فهي لا تتجاوز 1% , الحمد لله لقد انقرضت البطالة من بلدي.

ما يحز في النفس و يبكي العين ليست هي البطالة في حد ذاتها، و لكن درجة الإستهتار بعقول الشعب المغربي المسكين الذي يعاملونه كشيء غير عاقل و لا مدرك لطبيعة الأشياء المحيطة به
32 - abdenbi madrid الجمعة 30 مارس 2012 - 01:11
كفى من الضحك على الاذقان وماذا يفعلون المعتصمون اه نسيت يخرجون للترويح عن النفس من كثرة العمل
33 - حاصد المكافآت الجمعة 30 مارس 2012 - 02:42
هل العمل في قطاعات أخرى غير الوظيفة العمومية يعتبر بطالة؟
لماذا حاملي الشهادات العليا بعد تعبهم و كدهم للتخرج يضعون صوب اعينهم مكتبا مكيفاً في ادراج الدولة للنوم والراحة و تعويض ما فاتهم ايام الدراسة و الاجتهاذ؟ هل سائق طاكسي أو تاجر زريعة او فلاح او معلم في الاشغال العمومية ،هي وظائف محرمة دولياً على اصحاب الشواهد؟
لعل الكثيرين يرونني "كنخربق" لكن هذا هو الواقع المغرب هادشي اللي فيه . علينا محاربة الفساد ،الرشوة ، الكسل،الانتهازية..... لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
34 - LAROUSSI الجمعة 30 مارس 2012 - 04:31
Les chiffres fournis aussi bien par le ministère du travail et Bank al Maghreb sont biaisés..Je ne comprends pas que la banque mondiale annonce qu’ il y a plus de six millions de marocains qui vivent en dessous du seuil de pauvreté et les officiels qui nous annoncent du 9% de chômage , il y a une faille quelque part .Si vous sillonnez le Maroc du Nord au Sud et d’Est en Ouest vous allez vous apercevoir qu’ il y a au moins 10% de mendiants , vous y ajoutez CHMAKRIA plus les diplômes chômeurs vous allez dépasser les 15 %, . LFARRACHA et QLAB CHQLAB du marché de gros ne sont pas comptabilisés. Ces chiffres qu’on annonce, c’est pour faire plaisir à qui ?????Alors qu’en Espagne qui est juste à coté est 20% idem pour le Portugal. La France et la Belgique sont à 10 %.Notre économie se porte t elle mieux que l’économie française ? Euh….il y a des doutes .Alors à quand les vrais statistiques ?
35 - حمادي الجمعة 30 مارس 2012 - 04:45
الصراحة فقدت الثقة. مبان لي غير الشفوي والسوق خاوي، الله يسهل لينا فشي فيزا لكندا نهز مرتي ونخليها لهم، عمرني محسيت بكرامة المواطنة فهاد البلاد، عباس ضحك على بلاد على قدها، وقال ليك المحاسبة، بزاف عليكم (الديموقراطية) عايشين مزاحمين معاكم مكملين بنا الإحصائيات وصافي. الله يعفو على الشباب وعلينا.
(أنشروا ولا تهملوا كالعادة).
36 - mohamed الجمعة 30 مارس 2012 - 09:58
يجب اعادة ت تعريف مفهوم البطالة لدي المسؤولين المغاربة لتتضح مصداقية الارقام المعلن عنها في التقارير .
37 - السوسي الجمعة 30 مارس 2012 - 10:41
لا حولا ولا قوه الا بالله
كيف لي بنك المغرب ان يعرف هذا .
ربما يؤمن بالابراج او يلجئ الى العرافون.هذا المغرب مهزلة
والتقو الله كفانى من الكذب هذا عار على مجتمع يدعي الاسلام والديمقراطية.
والله انتم ان تسرعو بالاصلاح حتى يبداء هذا البلاد بقتلكم و تدبيح نسائكم .اتقو الله وستغلو الفرصة الدي وهبها لكم الله وفضلكم على ليبيا ومصر وسوريا وتونس.
انها فرصة لا تعوض فستغلوها قبل فوات الاوان
38 - almoghrabi الجمعة 30 مارس 2012 - 11:00
لم اكن اعلم ان العاطلين مسجلين في مكاتب الشغل حيث من السهل احصاءهم مازالو يضحكون علينا
39 - DÉBILE MENTAL الجمعة 30 مارس 2012 - 11:25
Avec plus de 24.3 millions de personnes sans emploi, le taux de chômage dans l'Union européennea atteint 10,1 % en janvier 2012 selon des chiffres publiés début mars 2012 par l'office européen de statistiques Eurostat.

La carte européenne du chômage est marquée par les contrastes. Parmi les États membres, les taux de chômage les plus basont été enregistrés en Autriche (4 %), aux Pays-Bas (5 %) et au Luxembourg (5,1 %), tandis qu'ils ont explosés enEspagne (23,3 %), en Grèce (19,9 % en novembre 2011),au Portugal et en Irlande (14,8%).
En décembre 2011, le taux de chômage était de 8,3 % aux Etats-Unis et de 4,6% au Japon (décembre 2011).En France, le taux de chômage est passé à 10 %, contre 9,9 % en décembre 2011, enAllemagne, il est passé de 5,7 à 5,8% sur la même période.
40 - يحيى الجمعة 30 مارس 2012 - 12:33
غير اللي دار فلاكارت ناسيونال عامل حيت حشم اخلي "بدون" حسبوه خدام أو عطونا أرقام مكايناش حتى فسويسرا.
41 - lahoucine الجمعة 30 مارس 2012 - 13:17
ألتمس من جميع المغاربة الأحرار أن يحمل شعار جميعا لاعادة عمليات الاحصاء. فالفساد الأكبر ليس هو اختلاس المال العام لكن تقديم احصائيات مغلوطة تنبني مع الأسف عليها سياسات الدولة.
42 - doukali الجمعة 30 مارس 2012 - 14:42
je veux savoir quel est le rôle exacte du Bank el Maghrb ces dernier jours : est ce qu'ila d'abord les moyens pour donner ces statistqiues? et pourquoi il donne ces statistiques? et pourqoui il a dminué le taux de croissance prévu par le gouvernement?
Ce mec là n'est pas autonome et honnête
43 - النوني الجمعة 30 مارس 2012 - 15:55
في المغرب على الاقل 60 في المءة عاطلون , والدليل جحافل الشومارة والحدامة في الموقف كل صباح وفي كل الاماكن المقاهي الشوارع المحطات ....
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال