24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الوفا يطمح إلى استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية

الوفا يطمح إلى استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية

الوفا يطمح إلى استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية

أكد وزير التربية الوطنية٬ محمد الوفا٬ أن استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية والمنظومة التربوية يعد من بين الأولويات المسطرة ضمن برنامج عمل الوزارة.

ونسب بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون - بوجدور- الساقية الحمراء٬ للوفا قوله في كلمة بمناسبة ترؤسه مساء أمس الأربعاء بالعيون أشغال المجلس الإداري للأكاديمية٬ إن التعليم شأن مجتمعي يكتسي أهمية قصوى ضمن السياسة الحكومية وأن تدبير الشأن التربوي يجب أن يحكمه مبدأ الشفافية والمسؤولية وإرساء مقومات الحكامة الجيدة داخل المنظومة التربوية٬ وذلك تفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي الجديد.

واستعرض الوفا٬ حسب المصدر ذاته٬ الإجراءات والاستراتجيات التي تعتزم الوزارة تنفيذها فيما يخص محاربة ظاهرة الهدر المدرسي والرفع من جودة التعليم الخصوصي وتكوين الأطر التربوية العاملة في القطاع وهيئة التفتيش وكذا الاهتمام بمطالب العاملين بالقطاع.

وأبرز المصدر أن الوزير اعتبر أن أشغال دورات المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعد دعامة أساسية للحكامة الجيدة وفضاء مناسبا للحوار الجاد حول قضايا التعليم ومرحلة لتقييم الانجازات و الوقوف على الإكراهات التي تعيق المشاريع الإصلاحية داخل المنظومة التربوية.

وبالمناسبة نوه الوفا -حسب المصدر - بالتطور الحضري الذي عرفته مدينة العيون على مستوى تعزيز البنيات التحتية وخاصة تلك المرتبطة بالمؤسسات التربوية٬ كما وأشاد بالمنجزات التي حققتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في مجال محاربة الهدر المدرسي.

يشار إلى أنه تمت٬ خلال أشغال هذه الدورة٬ التي حضرها على الخصوص٬ والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء خليل الدخيل ومدير الأكاديمية الجهوية لجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء عزيز ناحية وأعضاء المجلس الإداري للأكاديمية٬ المصادقة على مشروع ميزانية سنة 2012 ومشروع قانون الصفقات المتعلقين بالأكاديمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (110)

1 - ANAHOUA الخميس 29 مارس 2012 - 17:54
CE QUE DIT MR LE MINISTRE EST SENSE MAIS PAS SUFFISANT CAR LES TEXTES ,LE REGLEMENT SONT FAITS POUR ETRE RESPECTES ET C'EST LA OU CA FLANCHE.
2 - فاطمة الخميس 29 مارس 2012 - 18:01
كاستادة التعليم الابتدائي نطالب الزير الوفا الي نامل قيه الخير ان يعيد النظر في االغلاف الزمني المعمول به في المدرسة الابتدائية .ف30 ساعة في الاسبوع مرهقة كثيرا للطفل في الابتدائي لانه يفقد التركيز ادا بقي في المدرسة اكثر من 4 ساعات في اليوم.ولهدا نطالب الوزير ان ياخد هده المسالة بعين الاعتباروان تخصص في الابتدائي 24 ساعة قي السبوع (كما جاء في الميثاق الوطني للتربية) وبدلك يكون الطفل قادرا على مسايرة العملية التعلمية بكل ارتياح .
3 - صامد -الريف الخميس 29 مارس 2012 - 18:09
هذا المجتمع برأيه العام يتحمل قسطا كبيرا من المسؤولية عن تردي المستوى التعليمي في بلادنا..فالأباء تخلوا عن دورهم في مساعدة المدرسة على تربية الأجيال إذ نجدهم لا يهتمون بضبط سلوكات أبنائهم ولا مراقبتهم وحثهم على المثابرة والتحصيل بل افسدوهم ووفروا لهم كل أنواع الملاهي معتقدين أن المدرسة تملك عصا سحرية تستطيع بواسطتها إصلاح ما أفسده المجتمع نفسه..التربية هي مسؤولية الأباء بالدرجة الأولى والمحيط أما المدرسة فدورها مكمل و تنفع من وجدت فيه الطينة المهيأة والقابلة للإصلاح...لذلك أرى أنه يجب توعية المجتمع من خلال وسائل الإعلام وغيرها بضرورة المساهمة الفعالة في عملية التربية التي هي أعظم من أن تتحملها المؤسسة التعليمية لوحدها دون رغبة حقيقية من هذا الرأي العام الذي هو في النهاية:المجتمع
4 - أستاذ الخميس 29 مارس 2012 - 18:26
أنا أستاذ تعليم ابتدائي عشر سنوات من الخدمة أعمل في فرعية (مدرسة) لا تتوفر لا على ماءولا كهرباء كما أنني أسكن في المطعم لغياب سكن وظيفي و غياب منازل للكراء , أدرس ثلاث مستويات في قسم واحد و أجبر كل أسبوع على قطع مسافة تسعة كلمترات مشيا على الأقدام حتى أجد وسيلة نقل لأسافر الى مدينتي البعيدة ب 70 كلم ,,,,,,,,,فعن أي تعليم تتحدثون
5 - مواطن الخميس 29 مارس 2012 - 18:41
الى المعلقة رقم 2 واش زعما باقي فيكم التلاميد أو هدا مطلب المعلمين الدين لا يريدون العمل والاجتهاد في حين يطالبون بالترقية ثم الترقية و تقليص ساعات العمل .راه احشومة عليكم الولد عندي كنقريه فالدار لان المعلمة ما مسالياش تقريهم ولو ساعة مجبرة عفى الله عنا وعنكم.
6 - ali الخميس 29 مارس 2012 - 18:45
je suis un professeur de francais et j aime bien que monsieur le minister de cette catastrophe d education soit capable de condamner akhsichan et aabda car ils ont perdu des milliards de dirhams sur la bidagogie d integration sans resultats
7 - Mostafa الخميس 29 مارس 2012 - 18:48
Pour rendre confiance à l'école publique il faut s'attaquer aux écoles privées qui gonfles les notes et les résultats des éléves pour montrer qu'ils sont bonnes et au fond ils remplissent les poches de leurs propriétaires. Faites un test avec les éléves des écoles privées et vous allez etre surpris qu'il sont au même niveau que les autres, suaf qu'ils paient.
8 - adil الخميس 29 مارس 2012 - 18:54
السيد الوزير رغم الخصاص في الاساتدة و المعلمين في العالم القروي فاننا نلاحظهم يلتحقون بمؤسسات جامعية قصد العمل بها دون علم وزارتكم بهذا الالحاق سوى تاشرت الناءب الاقليمي والنقابة المشبوهة زيادة على دلك فليست لهم مهام داخل المؤسسة لانها تعرف اساسا فاءض في الموظفين ولكم في الحي الجامعي بالرشيدية خير مثال على ذلك حيث يوجد بها ثلاث معلمين لايعملون شئ
9 - zaki الخميس 29 مارس 2012 - 18:54
Ce que si Alwafa a oublie de souligner... cest que dabords avant que le public ai confiance dans le systeme d enseignement qui a moisis depuis tres longtemps...il faut dabords que les masses aient confiance en celui qui gere ce meme systeme... t es passe a cote mon cher Ministre... avec ton comportement de vieux youyou et betnic des anness 70, t ira pas tres loin...desole...passe le temoin a des gens mieux que toi...
10 - hamid الخميس 29 مارس 2012 - 19:07
المشكلة في تعليمنا أن ألقرارات دائما تأتي من فوق فأصحابها في السحاب ليست لهم أية صلة بالواقع.فتسرف الملايير في لا شيء علما ان الجزء الأكبر من هده المبلاغ تدهب الى الجيوب بطريقة (قانونية.....) في اطار التكوينات والتي حتى من يصهرون عليها لا يعرفون مضامينها.ولعل اخرها بيداغوجية الادماج المعروفة (بالاخماج) التي مند البداية اعتبرها رجال التعليم انه يستحيل تطبيقها في تقارير المجالس التعليمية. فلمادا لم يتم الانصات لهم. ان أي اصلاح لا يمكن ان ينجح دون الاخد بالاعتبار لهده التقارير.فالاستاد هو رجل الميدان و هو في الخط الأمامي.
11 - youyou الخميس 29 مارس 2012 - 19:08
هل هناك تعليم في المغرب ...... عطلة+عطلة+اضراب وعام مش
12 - abou haicham الخميس 29 مارس 2012 - 19:10
والعرضيون المدمجون2002الدين اشتغلوا في ضروف قاسية مقابل اجرة زهيدة مند 1998 و لم يدمجوا حتى 2002 و لم تحتسب لهم الترقية بالاجازة الا في 2005 . ليتم تدارك دالك حسب اتفاق 26 ابريل لتحتسب في 2003 لكن اليس من باب الانصاف ان تحتسب لهم الاقدمية في الخدمة العرضية مند 1998 كما فعلت الوزارة مع العرضيين 2005 و 2007 بمنحهم سنوات جزافية -3/5 سنوات- اليس من باب العدل و المساواة .ولمادا يحرم هدا الفوج ..ان اي اصلاح للمنضومة التربوية لن يتم الا باعطاء كل الفئات التعليمية حقوقها كاملة .و طلبنا للسيد الوزير منح 3 سنوات جزافية للمجمجين فوج 2002 وانصاف باقي المتضررين
13 - baromi s_s abubakr الخميس 29 مارس 2012 - 19:11
اعلم جيدا أن السيد الوزير يعمل بجدية ولكن مع الاسف الميزانيات المقدمة لن تقدر على حل الامور المعقدة اما بخصوص الاساتذة فيجب رد الاعتبار لهم لانهم اساس العملية برمتهاوارجو من الوزير ان يعفو على اساتذة الزنزانة ٩ كفى من الهدر المدرسي سيدي الوزير المحترم
14 - abdellatif elyakouti الخميس 29 مارس 2012 - 19:13
Comme tout le monde le dit l’enseignement privé n'est plus crédible car le but derrière c'est pour gonfler les notes des élèves et être accepté par des écoles et donner une impression fausse sur l’élève.

Je connais des directeurs d’institutions privés qui disaient aux parents que « votre fils aura un 18/20 dans le surveillance permanent »
Merci MR. Le ministre de contrôler un peu ce que font les écoles privés surtout le baccalauréat
Proposition:
Pourquoi ne pas revenir a l'ancien system un seul.
Examen de fin d’année au lieu de permettre aux écoles privés de tricher et comme ça on a notre vrai niveau
15 - samir الخميس 29 مارس 2012 - 19:14
quand je lis les commentaires y compri celui du professeur de la langue francaise je réalise vraiment que...fa9id chaye la yo3tih
16 - غاضب الخميس 29 مارس 2012 - 19:19
باش اسي الوفا واش بالشفوي انود تكاعد اشمن ثقة اشمن اصلاح
راه ملينا الهدرة ديالكم سير تخدم برك من الهدرة
الناس تثق في الافعال وليس في الاقوال
اذا بغيتو تخليو هد المدرسة فهد الحالة
لن يسكت الشعب ابدا سيثور ضدكم
17 - JAMAL الخميس 29 مارس 2012 - 19:20
الدولة تصرف امواال طائلة على هدا القطاع ونحن المواطنين ندفع الضريبة على الدخل واولادنا يدرسون في مدارس خصوصية لان جودة التعليم العمومي جد متدنية ومن حقنا السيد الوزير ان نسائلكم على هدا الجهاز الدي اصبح مضيعة للوقت الكل سئم المدرسة العمومية الا فقراء هدا البلد اللدين لا حول ولا قوة لهم.
مصاريف التعليم الخصوصي اصبحت تثقل كاهلنا وتؤثر على قدرتنا الشرائية ولهدا نطلب منكم السيد الوزير التدخل لانقاد هد الجهاز ورد الاعتبار للمدرسة المغربية.
اما بعض رجال التعليم اصبحوا يلزمون الدروس الخصوصية والا ابنك يدهب الى الهاوية.
18 - التدبير المفوض الخميس 29 مارس 2012 - 19:21
يجب التفكير في التدبير المفوض في التعليم ، لان موظفي التعليم ببلادنا مردوديتهم ضعيفة جدا ويستهلكون ميزانية ضخمة في الاجور ،ويتميزون بمميزات كثيرة وهي اللهطة واللهفة على الزيادات والترقيات والاضرابات ، والجشع والطمع حيث يبتزون الاباء في الساعات الاضافية ، ويتكاسلون عمدا في ساعات عملهم القانونية لان المانضة طبعا طالعة طالعة .
هذا هو السبب الحقيقي في تردي جودة التعليم في المدارس العمومية حيث نجد مستوى التعليم في القطاع الخاص احسن بكثير ،ولهذا فالتدبير المفوض يمكن ان يكون خوصصة مقننة للتعليم تحت مراقبة الدولة طبعا وبتمويل اقل تكلفة .
19 - استاذ حارس عام الخميس 29 مارس 2012 - 19:22
يظهر ان صاحب التعليق رقم 3 على صواب لان للمجتمع دور مهم وخاصة الاباء لاننا اصبحنا نجد الاب يدافع عن ابنه الذي تغيب عن الدراسة او لم يلتزم بالقيام بواجباته الدراسية
20 - hichmoun الخميس 29 مارس 2012 - 19:25
نقول للسيد الوزير الهدر المدرسي هو داخل المؤسسات وفي المقررات الجوفاء
21 - ahmad الخميس 29 مارس 2012 - 19:29
ارى ان اشخاصا يتمتعون باتخاد القرارات في نيابة العيون يساهمون في انجاح سياسة الهدر المدرسي ودلك لكونهم يتماطلون في اعطاء تكاليف التعويض في اجلها المحدد وذلك خدمة لاشخاص بعينهم او خوفا من نقابات بعينها لذلك وجب تصحيح الوضع و وضع المناسب في المكان المناسب وهذا الشخص يشتغل منذ سنوات خلت في هذه المصلحة النيابية
22 - وانت وانت الخميس 29 مارس 2012 - 19:30
أولا فليقم سعادة الوزير بفك مشكل اساتذة التعليم الاولي المكونين منذ سنين المركونين علر الرف
23 - bouyou الخميس 29 مارس 2012 - 19:35
les enseignants dd primaire et secondairs leur formation est tres faible ainsi leur encadrement par les inspecteurs qui ne pas formés.la pédagogie n est pas respecté elle est dominée par la carte scolaire et ladministration.ces facteurs qi écoulent le nivesu des èlèves
24 - أيت كطو الخميس 29 مارس 2012 - 19:38
يجب محاربة الفساد في التعليم عاد نرجعوا الطريق زيادة الأطر التعليمية لأن هناك خصاص أساتدة ومعلمين . وتسوية وضعيتهم وأنتم المسؤلون عن التلاميذ أمام الله .
وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله . صدق الله العظيم.
ولكم جزيل الشكر ....
25 - MASINAZUL الخميس 29 مارس 2012 - 19:39
نفس كلام الذين سبقوه يعيده على مسامعنا السيد الوزير
ندرس في اقسام بدون نوافد و لا ابواب و الطاولات في حالة لاتوصف
نعمل 30ساعة في الاسبوع وباجر خد زهيد
التلميذ في المستوى الاول يحمل محفظة وزنها يفوق وزنه بكثير
ندرس اكثر من مستويين في القسم و البعض منا يدرس ست مستويات في قسم واحد
المعلم يدرس العربية و الامازيغية و الفرنسية و الرياضيات و ....كانه وذموسوعة
ابهذا سنعيد الثقة في مدارسنا مستحيييييييييييييييييييييييييل""
انشر يا هسبرس وانزع عنك ثوب الرقابة
وشكرا
26 - samira الخميس 29 مارس 2012 - 19:44
الى التعليق2 التلميذ لا يشتكي من التوقيت الزمني بل من الاضرابات المتكررة التي اصبحت تفزع مضجعه خوفا من عدم انهاء الدروس قبل موعد الامتحان اتقوا الله في فلذات اكبادنا
27 - salim الخميس 29 مارس 2012 - 19:45
Le commentaire n°5 de « aziza », est très pertinent car il touche le font du problème de l’enseignement et propose 3 solutions qui peuvent être sérieusement probantes

BRAVO
28 - الغريب الخميس 29 مارس 2012 - 19:47
اذكر السيد الوزير ان المدرسة المغربية لتعود الى توهجها تحتاج الى الخطوات التالية:1 / احترام الزمن المدرسي بكل قوة. في كثير من المؤسسات التعليمية . لاتبدا الخصة الا بعد 10 الى 15 دقيقة
2- الانضباط ( الصفوف اللباس المدرسي/ قوة الادارة وكفاءتها
3- حسن اختيار المسؤولين من المدير الى النائب الى مدرير الاكادمية( مدير مدرستي مثلا ليس له احساس بالمسؤولية ابدا - ولولا بعض الحراس لكنا في فندق) المدير يجب ان ينتخب من هيئة التدريس لمدة محددة.
4- اختيار الاستاذ بعد مباراة و خضوعه للتكوين القوي ( حرام التوظيف المباشر /)
5- يجب ان يكون عدد الاساتذة كاف . ويحدد الخصاص قبل سنة ويكون هناك احتياط. في مدرستي 5 اقسام حرموا من مادة الرياضيات السنة كاملة .واغتصبوا في دراستهم.
6- العودة الى النجاح بالمعدل و ليس بالنسبة .
7- عدم التساهل مع الموظفين الغشاشين
8- انهاء المشاكل الادارية للاساتذة . الترقيات / النظام الاساسي الخ ( لا تدعو للاضراب الا النقابات ذات التمثيل الكبير .
9- العمل على اعادة ابناء جميع طبقات المجتمع للدراسة في المدرسة العمومية( الاغنياء المحامون الاطر العليا الخ ليعود الاهتمام
بالمدرسة .
29 - youssef الخميس 29 مارس 2012 - 19:48
السلام عليكم

أنا أعيش في كندا وأعضاء الحكومة بما فيهم الوزير الأول مجبرون على إدخال اولادهم في المدرسة العمومية .

أرجو أن يطبق نفس القانون في المغرب ، فادى كان تقصير ما فسوف يتضررون كباقي الشعب .

فادى كان تقصير ما فسوف يتضررون كباقي الشعب .
30 - ماربسرعة الخميس 29 مارس 2012 - 19:51
أشاطر رأي المعلقة 5 عزيزة، فعلا يا أختاه لا يمكن للمدرسة العمومية أن تنجح بتناقضاتها لقد أصبحت وسيلة للشحن المذهبي و للتأثير السلبي على العقول من خلال بعض المواد مثل التربية الإسلامية.أنا أدرس في الابتدائي وأرى أن مادة النشاط العلمي لا تتوافق مع التربية الإسلامية فإما أن ندرس التلاميذ المنهج العلمي التجريبي الذي هو السبيل الوحيد لفهم الظواهر الطبيعية والفيزيائية من خلال الملاحظة والفرضية والتجريب ثم الاستنتاج وإما أن نقحم الخرافة والميتافيزيقا الدينية فنتحدث عن الملائكة والشياطين والبراق. إدا كان مرد كل الأسباب إلى مشيئة الله وإرادته ،بذلك تنتفي السببية وإرادة العقل البشري في المعرفة والفهم .يبدو ان جل المدرسين لعدم تكوينهم العلمي و تكاسلهم أوعدم قدرتهم على توفير الظروف الملائمة والوسائل اللازمة للتجريب يقفزون على مادة النشاط العلمي ويكتفون بشحن عقول المتعلمين بالخرافات...وها نحن نحصد اليوم ما جنته أيدينا فأصبحت حتى النخب المثقفة في المجتمع تبدي الولاء للشيوخ والخرافيين وتعجز عن إعمال العقل والنقد...
31 - م.غيشات الخميس 29 مارس 2012 - 19:54
احدهم اشتراكي استحود على مدرسة وضمها الى ضيعته الصغيرة 1200هكتار من الاراضي المسترجعة من المستعمرين الذين ذهبوا ويا ليتهم لم يذهبوا .لانهم كانوا رحماء بالسكان المحلين .ولما جاء الحبيب ضم حتى المدرسة الى الرانتش وشيد حاءط وكانه يجاور قوم ياجوج وماجوج. والفضيحة التي لا تغتفر، هي انه خصص المدرسة كاصطبل لتربية الغنم والماعز. اما منزل المعلم فسلمه لراعي الغنم.لقد اندثرت مفاتن مدرستي ولم يبق منها الا اطلال لابد وان تبكى وتدرف دموع من مر منها وتلقن بين جدرانها ابجديات القراءة والكتابة .اينك يا مدرستي الجميلة؟لماذا انذثرت اشجارك الخضراء وازهارك الجميلة ونوافدك الواسعة وقرمودك الاحمر وصورك الذي طالما جلس فوقه التلاميذ متراصين كالعصافير ينتظرون صفارة المعلم ايذانا بالدخول الى القسم .العنوان لمحبي الاستطلاع ! اقليم سطات،داءرة ابن احمد قيادة سيدي حجاج العلوة جماعة اولاد امراح ،امريزيق،الفيرمة الكبيرة على مسافة 120كلم من الدار البيضاء.الطريق معبدة الى ان تصل الى المدرسة .الة تصوير مطلوبة.وجبة الغداء مضمونة كسكس بالغنمي او دجاج بلدي،وشاي بنعناع البروج على نغمات العلوة - ضيافة السكان الدراويش-
32 - عبد العالي الذهبي الخميس 29 مارس 2012 - 20:00
مشكلة التعليم في بلادنا أخلاقية قبل أن تكون في المناهج والبنية التحتية والمقررات، فلو أوجدنا مؤسسات تعليمية مثل التي في السويد والنرويج فهل تلامذتنا سيحافضون عليها؟ لا أعتقد. وهل الأساتذة سيعتبرونها ملكا عاما ويصونونها ويطورونها؟ خطوات أعتقد أنها ذات أولوية:
محاربة الغش بكل أشكاله في الامتحانات والذي يتم بتواطؤ الأساتذة والتلاميذ والأولياء ويقبل به المجتمع وتغض المؤسسات عنه الطرف- محاربة الميوعة والتحرش والتعهر فمؤسساتنا اصبحت مواخير- تزويد الأساتذة بتكوين ترتسم من خلاله أهداف متعلقة بمشروع مجتمعي لتأهيل الأجيال لا تكوينا يعينهم على تلقين المعرفة فقط- زيادة حصص ومعامل مادة التربية الإسلامية. المشكل ليس في الاكتضاض 50 تلميذا مهذبا يقدرون قيمة العلم ويحترمون المؤسسة والاستاذ أفضل بكثير من 10 مستهترون متميعون وللاسف هذا النمط هو الغالب. لو كتبنا في يوتيب التعليم في اليابان سنتمكن من مشاهدة فيديوهات ترصد بعض الاساليب المعمول بها في ذلك البلد وهي عملية وسهلة التنزيل وسنستفيد منها بعد تكييفها مع موروثنا وهويتنا واهدافنا
التعليم لن يصلح بمقاربة قطاعية من طرف الوزارة الوصية لوحدها
33 - فيلسوف الخميس 29 مارس 2012 - 20:06
...كان الهاجس وراء إحداث الأكاديميات هو التحكم في النتائج...! الهاجس هذا و هواجس أخرى تم إنزالها ضدا على مكانة التعليم و سمعته...!!! أيام الثمانينات ضيعتم االمجال...!!! الآن مكر التاريخ يسري و يفضح كل القرارات و يأتي بالمنشود معكوسا...!!! التعليم لا يمكن إصلاحه بالقدر الذي لا يمكن إفساده...!!! هو مجال تاريخي بامتياز...!!! كان الأجدر جعله شأنا مقدسا في الدستور...!!!
34 - متتبع و مصلح الخميس 29 مارس 2012 - 20:08
الى رقم 19
اولا ل_ لا تعمم لان التعميم لا يمارسه الا الجهلاء
ثانيا_ هل انت ايضا من الذين يقومون بالاضراب وفي نفس الوقت يتحاملون على رجال التعليم عندما يقومون بالاضراب ،
ثالثا _ الساعات الضافية تتحمل الاسر فيها المسؤولية ايضا،
رابعا _رجال التعليم لا زالوا يبذلون مجهودا رغم ان بعض الاطراف لا تقوم بالواجب ،
خامسا _ عن اي اجور تتكلم وعن اية ترقيات وعن اي قطاع خاص فمن كلامك يبدو انك لا تعرف الواقع ولا تعرف النقود لذا تعتقد ان مدخول رجل التعليم مرتفع فهل بالفعل نتوفر على قطاع خاص
35 - fils de peuple الخميس 29 مارس 2012 - 20:14
en tant que professeur d français.la solution de lenseignement s'avère etre simple.dabord il faut améliorer la situation matérielle des ressources humaines.comment peut on vivre avc un salaire de 5000dh é qui n répond pa au besoin de la chereté de vie.on a besoin detre motivé.en outre les réformes doivent prendre en considération nos observations vu que nous sommes proche des eleves.é on est capable de déchiffrer leur lacunes non pas octroyer ce droit à des corrumpus qui nont rien avoir avc léducation sauf senrichir.é létat doit réserver des bugets colossales à lenseignement afin dobtenir une formation é un parcours éducatif qualitatif pour ,nos enfants bien aimés
36 - المصطفى أستاذ التعليم الخاص الخميس 29 مارس 2012 - 20:16
المرجو من الوزير إعطاء فرصة لرجال العليم الخاص لإظهار براعتهم وكفاءتهم في القطاع العمومي بفتح باب للترشيح من اجل اجتياز مباراة الكفاءة للتمكن من دمجه في القطاع العام
37 - سلفي حتى النخاغ الخميس 29 مارس 2012 - 20:17
ما اعظم الفرق بين التنظير والتطبيق. تقولون ما لا تفعلون فاسرة التعليم باكملها لا تهتم الا بالساعات الاضافية في البيوت وحتى في قاعات المدارس العمومية شانها شان صاحب الدكان الذي يعرض سلعته للبيع يظهر لك الجيد ويخبئ السئ.مسكين انت ايها الوزير تحملت مسؤولية جسيمة اعانك الله ووفقك ونصرك على هؤلاء الماديون وليسوا بمعلمين ولا اباساتذة
38 - ahmed الخميس 29 مارس 2012 - 20:18
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى مواطن 5 المرجو عدم التعميم وقل كان الله في عونكم
فيما يخص التوقيت يجب أن تكون نيتك حسنة، فما زاد عن 24 ساعة ما هو إلا تطوعي حتى أصبح إجباريا.
أهل مكة أدرى بشعابها.
39 - صارة الخميس 29 مارس 2012 - 20:23
المدرسة العمومية ضاعت عندما جعلت الفوارق في اجور الاساتدة.
لن تصلح مادامت هده الفراق موجودة.
قلص اسي الوفا هده الاجور وسترى الفرق. احسن من المصروفات التي تضيع سدى كالاخماج الدي فرضه علينا اخشيشن
40 - MASINAZUL الخميس 29 مارس 2012 - 20:27
معك الحق يا اخي فقد التحقت الاستاذة(ف ف )الى الحي الجامعي و هي القادمة من م م سيدي علي التي تعرف خصاصا مهولا في الاطر التربوية رغم ان هذه الاستاذة ليس لها اقدمية و لا تتوفر على اي شهادة تميزها عن الاخرين سوى ان زوجها البيطري له اخ في مكناس و هو صديق لمدير الاكاديمية محمد اضرضور الذي اشاد السيد الوزير بما انجزه
نعم سيدي الوزير هذا المدير انجز الكثير من مشارع الفساد والزبونية و...
لهذا يستحق منكم التنويه و بهذه الطريقة ستعيد للمدرسة العمومية مكانتها
41 - المهدي الخميس 29 مارس 2012 - 20:33
كلام جميل ومعقول، تحية للمعلقين 29 و28 فقد لخصا مجموعة من المشاكل والحلول في تعليقين..
التعليم بشكل عام، ومثله مثل أي قطاع، في حاجة إلى وقفة ومراجعة للحسابات والميزانيات التي تم صرفها.. ومراجعة للوضعية الحالية من جميع النواحي ثم تحديد الأهداف والغايات الاستراتيجية للسياسة التربوية والتعليمية بشكل منهجي ومتناغم مع السياسة الاقتصادية بل وكل ما هو استراتيجي لهذا البلد..
ما عدا ذلك فنحن نضرب في الهواء ونخبط خبطة عشواء أو شعواء..
سؤال بسيط: هل خيار الثمانينات في التركيز على قطاع الخدمات خيار استراتيجي؟؟ وماذا جنينا ؟ وماذا يجب أن نفعل؟
أليس المفروض أن نظام التربية والتكوين يزود الاقتصاد بما يريده من كفاءات؟؟
هناك اقتراح، وهو إدماج التكوين المهني مع التعليم والتكوينات الأخرى بحيث تصير المنظومة مكتملة وبإمكان الوزارة الاستفادة مما تتوفر عليه جميع المكونات ومن المداخيل التي توفرها المؤسسات الاقتصادية بآدائها الضرائب عن التكوينات.. وبالتلي يخف الثقل المادي للوزارة على ميزانية الدولة.. لكن ليس بنفس المسيريين من الطرفين وليس بنفس آلية التسيير والمراقبة..
سأكتب كتابا في الموضوع إذا قدر الله..
42 - نجيب الخميس 29 مارس 2012 - 20:36
من اهم اللتدابير الواجب اتخاذها لاصلاح التعليم .محاربة الفوارق بين رجال التعليم .خلق فرص لتشجيع المجدين وتحفيزهم ماديا و معنويا ومعاقبة المخلين .عدم الاخذ بعين الاعتبار بالخريطة المدرسية .محاربة تعدد المستويات.اعادة تاهيل المفتشين لم نعد نلمس منهم اي فاءىدة فوجودهم كعدمه.يجب تجريم المدارس الخصوصية التي تشغل اساتذة الدولة ومحاسبتهم هؤلاء
43 - سلفي حتى النخاغ الخميس 29 مارس 2012 - 20:43
فوالله الذي لا اله غيره ما اقوله اىن فهو صدق لا دخن ولا غبش فيه ففي جوار بيتي معلمة تقضي ليلها ونهارها ودهخل بيتها في تدريس ابناء الاغنياء وابناء رجال السلطة وطبعا فالمكافاة كبيرة. وهذا حارس عام في مؤسسة تعليمية ينشر الدعاية لزوجته والتي تدرس هي الاخرى جميع المستويات مسكين ايها المسكين نطلب لك العون من الله
44 - Moi الخميس 29 مارس 2012 - 20:45
Une des actions à entammer est d'interdire les enseignants de faire les heures
45 - PROF الخميس 29 مارس 2012 - 20:47
عندما أصبح الأستاد جاهلا فانتظر الساعة.

أصبحت أستحيي من كوني أستاد في بلدي الحبيب حيث أن الأستاد دلك الرجل المحترم و المرأة الوقورة أصبحوا وحوشا ضارية تلتهم صغارنا طولا و عرضا دون حشمة أو رحمة .

فهدا ملك الرياضيات و تلك عاشقة بالزاك و هؤلاء مناضلون و الأخرون جمعية الأباء و هؤلاء رؤساء مصالح و الكل عصاباب و أندال آخر صيحة .

جعلتم أولادنا لعبة لأمراضكم و طريقة لجمع المال و النهب و الخزي و العار.

كل ما يقع في بلدي الحبيب سببه الأحزاب و النقابات و ما يسمى بالجمعيات و مدينة العيون هي كعكة تخمة هناك عصابات و مافيات كثيرة تتقاسمها و تسيطر عليها.

و الحكومة كما عودتنا لا تجيد إلا الكدب و المراوغات و مند عقود و هده هي نتيجة سياسات النهب و الاغتناء من أموال الشعب.

أقول لأساتذة الساعات الإضافية في مدينة العيون وهم معروفون بتفاهاتم و أصبحوا نكتة المدينة .أنتم من تدعون بيع المعرفة بتلك الطريقة القبيحة ألستم بجهلة و فاقدي الأهلية فكيف أثق فيك يا ملك الرياضيات المسكين و يا عاشقة بالزاك المتحجبة حتى أرسل ابني لكم.
46 - البيضاوي الخميس 29 مارس 2012 - 20:52
مسؤول يصدر قراره من مكتب فاخر مجهز بأحدث الوسائل دون الاكتراث بمعاناة المقهورين من مشكل الاكتظاظ و مشكل الاستعطاف و..و .. لا حول و لا قوة إلا بالله.أقسم أن الأستاذ يجد في الإضراب ملاذا له من جحيم معاناته مع التلاميذ في ظل هذه الوضعية الكارثية.
47 - عبد الله الخميس 29 مارس 2012 - 20:56
الى المار بسرعة لقد ابعدت النجعة اذ تسمي تدريس العقيدة في المدرسة الابتدائية كالايمان بالملائكة والحديث عن البراق من قبيل الخرافة ان كنت مدرسا فالله الله على ابنائنا ثم هو يدل على جهلك بطرق التدريس اذ لا تعارض بين العلم والدين استمع لزغلول النجار الزنداني وغيرهم كثير يشفوا باذن الله عليلك اقرا كتاب الله يتجلى في زمن العلم وان لم تكن مدرسا فكفى بالمرء جهلا ان يتحدث في غير فنه اما عن موضوع المدرسة فالمسؤولية تتقاسمها جميع الضمائر بدءا من ضمير المتكلم مرورا بضمير المخاطب وانتهاء بضمير الغائب كل حسب موقعه
48 - mais الخميس 29 مارس 2012 - 20:58
Mais, s'il vous plait ou est le commentaire de "aziza" qui était affiché sous n°5

étrange disparition
49 - AVIS55 الخميس 29 مارس 2012 - 21:05
LES VICTIMES SONT LES ENFANTS ET LA GENERATION DU FUTURE QUI VA PRENDRE LES POSTE DE RESPONSSABLITE DANS L AVENIR IL FAUT QU IL YA UNE CELLULE AU SEIN DE L ECOLE QUI POURSUIT LE DEVELPEMENT DE CHAQUE ELEVE ET FAIRE DES CONTACTE ENTRE LES PARENTS DES LES ELEVES ET L ENSEIGNANT ET ASSURES LE SUIVI DE CHAQUE ELEVE DANS TOUS LES
DOMAINES IL QFAUT RENDRES LES ENFANT RESPONSSABLE D++
MERCI
50 - موظف الخميس 29 مارس 2012 - 21:05
ضاعت المدرسة العمومية عندما أصبح المدرس مستهدفا من طرف المجتمع المدني عامة و الإعلام خاصة بشتى أنواع التشهير و التهكم و النكت و ما إلا ذلك, و أيضا عندما ارتبط إسم الأستاذ بالعطل و بقطاع غير منتج, و ضاع التلميذ عندما أرادت الحكومات السابقة محاربة الهدر المدرسي عن طريق نهج سياسة الكل ناجح, و ضاع المجتمع في دوامة البحث عن بيداغوجيات مستوردة لا تغني و لا تسن من جوع منضومتنا المسكينة.
51 - عبدالله / العيون الخميس 29 مارس 2012 - 21:15
ماذا ننتظر من الاساتذة الذين افنوا عمرهم في القسم الا يحق لهم ان تسند اليهم مناصب ادارية ولن يتاتى لهم ذلك الا بتغيير شروط المشاركة في المناصب الادارية التي يظفر بها فقط العاملين بالعالم القروي لان المذكرة المنظمة للحركة الادارية تمنحهم اربع نقط مقابل العمل بالمجموعة المدرسية ونظرا لهذا الحيف فقد بات على الاستاذ العامل بالعالم الحضري ان يشتغل داخل القسم الى ان يكمل مشواره المهني فهل من تغيير في هذه المذكرة
52 - hmido الخميس 29 مارس 2012 - 21:16
mr le ministre !!! les professeurs ont trois mois de vaccance d` ete c`est trop $$ en plus ils veullent demunier les heures du travail augmentation des salaires et et et et ?? sans rien faire si tu discutes avec quelqun c`est lui qui a poser des lois c`est lui qui a fabrique lavion cest lui qui est le meilleur
53 - عزيز الخميس 29 مارس 2012 - 21:46
اخي،اختي ما تقولة الاستاذة حق ،فلاربع ساعات التي تطالب بحدفها هي ساعات تضامنية يجب ان تحدف،فلم نعد نطيقها ،اما ما تشيرين اليه فهو مسالة ضمير ليس الا اما الكثرة فلا تزيد الا الارهاق والملل.قليل و زوين حسن منكثير وباسل.
54 - hamid الخميس 29 مارس 2012 - 21:49
Si vous ne maîtrisez pas suffisamment le français, évitez au moins de mentionner dans vos commentaires que vous êtes professeur de cette langue car c'est honteux de prétendre enseigner le français et faire des fautes graves du genre :"rien avoir" ou encore " des budgets collosales". Je fais allusion au commentaire n°35.
55 - استاذة الخميس 29 مارس 2012 - 21:51
من الصعب على المرء ان يثق في هكذا كلام لو كنت وزيرة للتعليم لقمت بالاشياء التالية:
-حذف اطار التفتيش الابتدائي (جهاز فاسد،مجموعة من المعلمين المعقدين الذين لم يحصلوا على تكوين جيد )
-اسناد ادارة المؤسسة التعليمية لاطار متخرج من المدرسة الوطنية للادارة
-اسناد ادارة النيابات الاقليمية لاطر حاملة على الاقل لماستر في القانون
-لايمكن ادارة الاكاديمية الا من طرف اطار حاصل على الاقل على ماستر او دكتواراه في القانون
-هذه اجراءات بسيطة لكنها مهمة
56 - مهتم الخميس 29 مارس 2012 - 21:53
سير أوليدي الله يشفيك قول آمين
57 - مصطفى أبو الفضل الخميس 29 مارس 2012 - 21:54
لحد الساعة التعليم بالمغرب يسير في اتجاه الغموض ، ومعالمه غير واضحة لحد اليوم -كلها يلغي بلغاه - في غياب التخطيط والتدبير الاستراتيجيين المستقلين عن السياسة والسياسيين والحزبية والحزبيين ... فالتعليم أولى بالاستقلالية من القضاء لارتباطه بالانسان وصيرورة حياته في الماضي والحاضر والمستقبل ولارتباطه بكل القطاعات الاخرى على مستوى الاعداد والبناء والانتاج.
لهذا نحمل المسؤولية الكاملة كاملة للاحزاب السياسية الحالية والسابقة للحال المزري والمرتجل والمضطلاب الذي وصل اليه التعليم والنزيف الخطير الذي أصابه ويعاني منه قد يوصله الى الموت والى العدمية ...
ولا يمكن انقاذه الا بالتصالح مع الاستاذ الممارس الفعلي والمنفذ الميداني العملي واساس النجاح والانجاح وذلك برد الاعتبار الى معنوياته التي حطمتها العهود السابقة الامية والبدائية التي كانت تسخر منه وتعتبره مجرد مستهلك سلبي مما ارتد عكسا وسلبا على التعليم وما ينتجه . ..وحينئذ نبدأ الحديث عن العطاء والجودة والارتقاء بالجودة ...والا .............
58 - marocain الخميس 29 مارس 2012 - 21:55
الناس تثق في الافعال وليس في الاقوال السيد الوفا مند توليه هذا المنصب وهو يقدم وعودا كاذبة فقد حطم الرقم القياسي في الثرثرة و النهيق٠أضن أنهم يحسبون المغاربة بلاداء ٠ فمتى كان هذفكم الرقي بالمدرسة العمومية ؟ وأبنائكم يا منافقين يدرسون في أرقى المدارس الخاصة ٠ لقد أرسلتم المدرسة العمومية إلى غرفة لإنعاش يا عديم الوفا
59 - موظف بالاكاديمية الخميس 29 مارس 2012 - 21:57
ما هو موقف السيد الوزير من أكاديمية الدار البيضاء و من اهدار المال العام بهده الاكاديمية التي تسيرها صديقة الوزيرة السابقة بالقرنابي و المنجزات الوهمية. هل سيخضع السيد الوزير هده الفرمة للمجلس الاعلى للحسابات
60 - sadam الخميس 29 مارس 2012 - 21:58
هدا ما يريد الشعب .... على بركة الله
61 - ringo الخميس 29 مارس 2012 - 21:59
*Examen avec anonymat en fin du primaire, en fin du college et au bac
controler le savoir-faire et les connaissances des
enseigants periodiquement par une commission parentale et congedier les moins talenteux et .
62 - مغربة مظلومة الخميس 29 مارس 2012 - 21:59
نطلب من السيد الوزير التفاتة الى الفئة العاملة في المؤسسات الخاصة بدون ادنى حقوق، علما أن جل العاملين بهذا القطاع اصحاب شواهد عليا ,
63 - أستاذة للتعليم الخصوصي بتطوان الخميس 29 مارس 2012 - 22:50
نرجو من السيد الوزير أن يلتفت قليلا الى ألاوضاع المزرية التي يعيشها أساتذة التعليم الخصوصي بالمغرب بالرغم من كفاءاتهم العالية والفرق الواضح بين مستوى تلاميذ التعليم الخصوصي وتلاميذ التعليم العمومي وهذا كله راجع الى المجهودات الجبارة التي يبذلها هؤلاء الاساتذة الذين لاتصل حقوقهم المحصل عليها %1 من حقوق أساتذة التعليم العمومي و السؤال المطروح هنا لو أن هؤلاء الأساتذة ( أي أساتذة التعليم الخصوصي ) توفرت لهم الظروف المناسبة للعمل أو تم إدماجهم مع الدولة فكيف سيكون مستوى التعليم بالمغرب ؟ المرجو أن تفكر الوزارة في هذا الأمر .
64 - عروبي من البادية؟؟ الخميس 29 مارس 2012 - 22:56
اللهم صلي على رسول الله سيدي الوزيرسلام الله عليكم . كيف تعيد التقة في المدرسة العمومية ؟وهي تنشر الامية في البادية .لنا ابناء في المدرسة اكثر من 4 سنوات ولا يعرف كتابة اسمه وفي النتيجة يعطيه المعلم 7 او 8 نقط نعم المعلم الغائب بدون مراقبة لا من مدير ولا مفتش. كيف تعيد التقة للمدرسة العمومية وفي قسمها اكثر من مستويين .كيف تعيد التقة لمدرسة اثناء الشتاء تغلق ابوابها لاجل طرق مقطوعة بالوحل. اما المرفقات ولا حرج. ارجوا من السيد الوزير ان يعطي امره المطاع لبحت دقيق في هذا الشان المتعلق بمدرسة اولاد عامر ناحية زكوطة سيدي قاسم راجيا له التوفيق والسلام على من اتبع الهدى./.
65 - أحسن تعليق الخميس 29 مارس 2012 - 22:58
50 - موظف
الخميس 29 مارس 2012 - 19:05
ضاعت المدرسة العمومية عندما أصبح المدرس مستهدفا من طرف المجتمع المدني عامة و الإعلام خاصة بشتى أنواع التشهير و التهكم و النكت و ما إلا ذلك, و أيضا عندما ارتبط إسم الأستاذ بالعطل و بقطاع غير منتج, و ضاع التلميذ عندما أرادت الحكومات السابقة محاربة الهدر المدرسي عن طريق نهج سياسة الكل ناجح, و ضاع المجتمع في دوامة البحث عن بيداغوجيات مستوردة لا تغني و لا تسن من جوع منضومتنا المسكينة.
66 - mjid الخميس 29 مارس 2012 - 23:01
المشكل ليس فى المناهج ولا فى الاساتدة ولا فى البيداغوجيات.ولكنه فى التلا ميد الدين اصبحوا مكلخين مع سبق الاصرار و الترصد.اصرارهم وترصد اساتدة الساعات الاضافية والمدارس الخاصة.اينك يا جابرى لتحلل العقل المغربى بعد منتصف التسعينات
67 - خلدون الخميس 29 مارس 2012 - 23:04
تنكرون فضل المعلم وهو الذي قا ل فيه سيد الخلق "كا د المعلم أن يكون رسولا " فالكل مر من يد هذا الذي جحدوا فضله عيلهم فكلكم راع والكل مسؤول عن رعيته
68 - لمهيولي الخميس 29 مارس 2012 - 23:19
وما نيل المنى بالتمني.إصلاح المنظومة التربوية يتطلب الوقوف على أسباب الخلل ومسبباته، الكل يريد إصلاح المدرسة العمومية لكن كيف وما هي الطرق الكفيلة لذلك؟أرى أن الحلول لهذه المعضلة عند الأساتذة الممارسين في الميدان ،فالذي اشتغل في القسم مايزيد على الثلاثة عقود ليس كمن يتحدث ويخطط من بعيد.إن على وزارة التربية الوطنية إشراك المدرسين في كل خطوة تقدم عليها ،فأهل مكة أدرى بشعابها ولو أخذت آراء هيئة التعليم بعين الاعتبار من قبل ماكان تعليمنا يتخبط في المأزق الذي هو فيه.
69 - محمد السباعي الخميس 29 مارس 2012 - 23:30
إلى كل من لا علاقة له بمهنة المتاعب والأمراض العصبية.لا تعمموا أحكامكم. أبدأ بمسألة الساعات الإضافية من يتحمل مسؤوليتها؟ بدل محاسبة الأستاذ فإنها نتيجة طبيعية لتفقيره المتعمد. إذا أزلنا الظروف التي تخلق الظاهرة سنقضي عليها. هناك طول المقررات.الاكتظاظ.النقص في ساعات المواد المدرسة.سياسة التعريب(التخريب).الوضعية الاجتماعية الهشة للأستاذ.تخلي الأسر عن وظيفتها بسبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.تغليب الكم على النوع.النجاح بالنسبة وجريمة العتبة..كل هذه الظروف وغيرها أنتجت وضعا لا يمكن إلا أن يكون مأزوما. بدل حل المشاكل الجوهرية يسهل محاسبة الأستاذ وهو مجرد منفذ لمخططات تجريبية. ليعلم الجميع أن الأطباء يتركون المستشفيات العمومية التي يشتغلون بها لينجزوا الساعات الإضافية في العيادات الخاصة وهم كثيرون دون أن يحاسبهم أحد. الكل يجهل من يعرض الساعات الإضافية على التلاميذ والطلبة من مهندسين وكل من استطاع ذلك.هناك مسألة حيوية،ضرورة التخلص من التعريب.فالجميع لا يدفع بأبنائه إلى التعليم الخاص إلا لكي يتعلم اللغة الفرنسية.أحب العربية وأحب أن يتعلم كل أبنائنا الفرنسية لينفتحوا على العلم والمعرفة .
70 - hakim الخميس 29 مارس 2012 - 23:30
المرجو العفو على اساتذة السلم التاسع فأنا استاذ مجاز اعمل مع زميل لي اقدم مني ب 10 سنوات ولا زال في السلم 9, فمنذ ان ترقينا نحن المجازون لم يعد يعمل كما كان لأنه أحس بعدم الإنصاف,بل أصبحت المدرسة يخيم عليها الحزن لأنه بصراحة استاذ نشيط وكفء
71 - parent الخميس 29 مارس 2012 - 23:47
sans association des parents l enssegnement reste incomplet,car le seul controleur du prof c est les parent des eleves,j espere que le gouvernement donne un pouvoir a ces associations pour controler les prof d une part labssence, le comportement a l interieur de l etablissement, et les parents d eleves d autre part,et de creer des bureaux des associations au sein des etablissements,
72 - امحمد عزوزي الجمعة 30 مارس 2012 - 00:07
يجب على وزارة التربية الوطنية انتفتح نقاش جاد في التعليم بمشاركة الجتمع المدني ورجال التعليم لان الدولة المغربيةتصرف في التعليم اموال باهضة وفي الاخير نجد تعليم متدني متل في التعليم الابتدائي نجد تلاميد لايعرفون حتى الكتابة وينجحون الى الاعدادي اعطيكو ميتال انابنفسي والدي كان ايصرف عليا والدي10سنوات لا اعرف حتى اشخص حالتي لا انا راض ان اكون امي ولاانا قاري حتى الان الدولة في نضري تكون الامية من نوع خاص متلي
73 - اكاديري الجمعة 30 مارس 2012 - 00:09
لاسترجاع ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية:
1- الغاء نقط المراقبة المستمرة
2- إلغاء الانتقاء الأولي لتلاميذ الباكالوريا و السماح لكل الناجحين باجتياز جميع المباريات . كيف يعقل ان ينجح تلميذ في مباراة حاصل على 14 في المعدل العام بينما اخر حاصل على 17 لم يتوفق فيها
3- إمكانية اجتياز كل المباريات الخاصة بالمدارس العليا الموجودة بالمملكة وذلك عن طريق وضع فارق زمني بين تواريخ اجتياز هذه المباريات.
4- إلغاء الانتقاء الأولي لطلبة الجامعة شعب العلوم الرياضية و السماح لكل الناجحين باجتياز المباريات الخاصة بالمدارس العليا كيف يعقل ان طالب في الاقسام التحضيرية يحصل على نقطة 9 بمشقة الانفس و يسمح له باجتياز المباريات بينما طالب في الكلية يحصل على 13 و 14 لايسمح له باجتياز مباراة المدرسة المحمدية و الحسنية (للعلم : نفس المواد التي تدرس في الاقسام التحضيرية يدرسها طلبة الجامعة شعبة العلوم رياضية.
74 - spiritt الجمعة 30 مارس 2012 - 00:12
j'ai lis presque tous les commentaires postés et j'ai réalisé une chose c'est que tout le monde cherche à se faire voir tout en oubliant le sujet de la discussion et le but du commentaire. ce qui nous manque mes amis ce n'est la censure c'est fiabilité des propositions, la possibilité de voir plus loin et aussi d'imaginer la situation de notre enseignement dans les années qui suivent. j'aimerai bien ajouter une chose. c'est j'arrive pas à comprendre comment est-ce possible qu'un prof. peut critiquer un autre et porter des jugements sur son commentaire? Ce qui m'est normal c'est ........ c'est pas la peine de dire plus

je suis enseignant au primaire.
75 - professeur said الجمعة 30 مارس 2012 - 00:15
وضع وثيقة خاصة بنظام التربية والتعليم والتكوين بعيدة المدى تناول الجوانب التنفيذية من حيث الاستقلالية، التمويل،الحاكمية الرشيدة والإدارة ، البيئة المدرسية والتشريعات وملامسة مكمن الخلل في نظامنا التعليمي على اعتبار قضية التعليم ذات طابع استراتيجي ووطني، وربط الإصلاح بالمؤسسات لا بالأفراد وعدم التعامل مع أزمة التعليم بشكل تقني وظرفي بل يجب وضع تصور شامل يضع نظام التربية والتكوين واختياراته تحت المجهر بحيث أصبح من الضروري تفادي لحظة الأسئلة عن مصادر هذا الفشل للدخول حتما في مرحلة تشخيصها والبحث الجدي للكشف عن مداخل ومسالك إصلاح حقيقي وبناء.
76 - نورا الجمعة 30 مارس 2012 - 00:29
اطلب من السيد الوزير اعادة النظر في الحركة الانتقالية و شروطها فالاولوية للملتحقات اليس الاخريات والاخرون بموظفين هناك من قضى اكثر من 20 سنة في مكان واحد ولم ينتقل فهذا حيف ومن اسباب سخط رجال التعليم على هذه المهنة
77 - fouim الجمعة 30 مارس 2012 - 00:32
اولا إن أردنا أن نرد الهيبة إلى المدرسة العمومية فهذا ليس صعب على أصحاب القرارفتدني المستوى راجع لعدةأسباب منها:
- الخريطة المدرسية ( أصبحنا نحارب الأمية في مدارسنا ) معدل النجاح أقل من 10
- الإكتضاض ( اقسام تحتوي على أكثر من 54 تلميذ ) البنية المدرسية
- تعريب المواد العلمية ( الرياضيات +العلوم الفبزبائية + علوم الحياة والأرض
- طرق التدريس ( طريقة بالأهداف من بعدها الكفايات ومن بعدها الإدماج في ظرف 20 سنة )
- التجهيزات ( المختبرات في بعض الثانويات لا تتوفر على الوسائل )
- الخصاص في أطر التعليم ( ابتدائي وإعدادي وثانوي )
- الكفاءات التعليمية أصبحت ناذرة
- إعادة التكوين لأطر التعليم و والأطر الإدارية
- مناقشة مشاكل الأطر لإجتناب الإضرابات المتتالية الضحية فيها التلميذ
لذا معالي الوزير هذه بعض النقاط إن حلت سيعود للمدرسة العمومية هيبتها دون نسيان من كان في الستينيات والسبعينيات يلجؤون الى المدارس الخصوصية ( هم التلاميذ الذين مستواهم ضعيف)
الحلول
تحمل المسؤولية كل واحد من موقعه : الأسرة -المدرسة -المدرس - المدير- النائب - مدير الأكاديمية - الوزارة = مواطن صالح لوطننا الحبيب
78 - من اولاد فرج الجمعة 30 مارس 2012 - 00:42
يقتلون التعليم ثم يبكونه و يمشون في جنازته
79 - استاذ الجمعة 30 مارس 2012 - 00:52
كلام سياسي ولى عليه الزمن فلا شفافية ولاوضوح الضبابية هي سيدة المواقف ،اين هي الشفافية من الامتحانات المهنية وهل فعلا تصحح الاوراق ،وكيف لاقسام تنجح بجهة معينة على حساب جهات اخرى واذا كان هذا فنحن فهمنا أن النضال هو السبيل الوحيد للشفافية الحقيقية والمنصفة ولهذا فمعاركنا متواصلة معكم وبرامجنا النضالية سوف تتصاعد من اجل شفافية حقيقية ومنصفة لكل الفئات التي هرمت نتيجة الانتظار القاتل والتعليم العمومي انتم من اوصلتموه الى هذا الحظيظ نتيجة المخططات الممنهجة التي تستهدفون بها الحط من كرامة المدرس واضعاف المدرسة العمومية والا لماذا فشلت كل مشاريع الاصلاح عبر التاريخ ؟أو ليس رجل العليم ضحية لتطر غير طبيعي داخل الحقل التربوي المرتبط باقتصاد السوق
80 - ساهر الجمعة 30 مارس 2012 - 01:05
إذا كان التعليم ميدانا ممتعا وروضة من رياض الجنة في المغرب ، أنا أدعوك أيها المواطن الصالح للانخراط فيه لمدة أسبوع واحد ، وأنا متأكد أنك ستغير نظرتك إلى رجال ونساء التعليم . فالفرق شاسع بين من يعمل في مكتب ويتعامل مع الراشدين فقط ومن يتعامل مع الأطفال والمراهقين تعليما وتربية وفي شروط غير مريحة . إنها مهنة تدمر الجهاز العصبي لدى من يعمل بجد ومسؤولية . اما الغشاشون من رجال التعليم فحسابهم عسير عند الله تعالى .
81 - prof الجمعة 30 مارس 2012 - 01:13
ma solution est valable pour tous les secteurs de l'état : des inspections permanentes au sein des écoles privées et publiques chaque mois au minimum du haut responsable au plus petit au bas de l'échelle. si l'état arrive à appliquer cette règle d'or et de manière continue et objective vous verrez les résultats !! bonne chance monsieur le ministre
82 - tarik الجمعة 30 مارس 2012 - 01:50
نطالب السيد الوزير العمل على تقليص عدد التلاميذ في القسم من 40 الى 25 تلميذ فقط هكدا تكون جودة في الدراسة ومن جهة اخرى اصحاب الشواهد يتم توضيفهم في مجال التعليم
انشاء الله يتم الاستجابة لهدا الطلب عااااااجلا
83 - حارس عام الجمعة 30 مارس 2012 - 02:12
كحارس عام بالتعليم الإعدادي نطالب الوزير الوفا الي نامل فيه الخير ان يعيد النظر في االغلاف الزمني المعمول به .ف38 ساعة في الاسبوع مرهقة كثيرا للحارس العام نظرا للمهام الملقاة على عاتقه من تتبع الغياب تتبع ملفات التلاميذ..... علينا أن نكون واقعيين وان نعينن من يساعد الحارس العام حتى نحقق الجودة المطلوبة .
84 - docteur الجمعة 30 مارس 2012 - 02:29
عار على السيد الوزير أن يترك الدكتور في زنزانة الثانويات والبحث العلمي في الجامعة يؤطره مجاز، أكثر من ألف وخمسمائة دكتور يرغبون في الانتقال من الثانويات للعمل على تحقيق نهضة علمية بدءا بالرقي بالبحث العلمي وأنتم تمنحونهم 240 منصبا حصة مادة العربية لا تتجاوز 10، بل وهددتم بالتراجع عن هذا العدد، ثم تبكون على المدرسة، لم أعهد هذه الازدواجية في الخطاب,,,بل والحكومة تشتغل على فض ختان حق كفله الدستور هو الاقتطاع من رواتب المضربين،،،إسمح لي أكثر من مرة لأن الإضراب غادي نديرو وخ يبقى في الحساب زيرو، الحكومة السابقة التزمت والتزمتم بحل الملف في غضون 2012 إذ بقي دفعتان، وها أنتم تخذلون الدكتور وتسوقون خطابا آخر، إصلاح المدرسة العمومية يبدأ بإصلاح وعودكم ومعرفة فعلا هل تحبون المعرفةكما نحبها نحن، وهل تسترخصون كل شيء فداء لهذا الوطن، رحمة الله على علال الفاسي والآخرين، قريبا ستخرج مذكرة أستاذ التعليم مساعد، وسنرى خروقات شبيهة بمن سلف، وسيظل الدكتور في ثانويته، وvacatere يؤثث المشهد العلمي بالكليات، و موت بالهم يا من يحب بلده، وموت بالحكرة يا دكتور، والله يبدل الوجوه لنسمع بضحكات أخرى,,,,,,,,,,,,,
85 - abou_sami الجمعة 30 مارس 2012 - 02:38
pour moi le prb est structurel, depuis des décénnies avec chaque venue d'un ministre de l'education on entend par de nouvelles réformes, qui allaient rendre notre école publique un paradis sur terre, et au bout d'un certain temps tout s'avère défficient et aboutira à de résultas contraires à celles exemptés par Mr le ministre: école qui met dans les rues des milliers d'illétérés par an qui ont passé au moins 9 ans entre les murs de l'école. personnelemet, je vois que notre système éducatif se trouve aujourdh'ui dans un impasse et que notre avenir est incertain; je crois que d'ici une vingtaine d'années notre bachelier seraint incapable d'écrire une lettre de motivation de 5 lignes...
86 - brahimovich الجمعة 30 مارس 2012 - 02:57
لقد فرض التعريب على المغاربة في التعليم منذ أكثر من 30 سنة ( دون استشارتهم لا هم و لا أولياء أمورهم و لا حتى المدرسين ) الشيء الذي ينم على سوء النية لدى الجهة أو الجهات التي انفردت باتخاذ القرار مكان المغاربة ( اعتبروا ولا يزالون يعتبرون المغاربة مجرد قطيع غنم ) . فالجميع يعرف كيف كان مستوى التعليم قبل التعريب و ما آل إليه بعد التعريب ؛ فإذا كنتم فعلا تريدون الإصلاح كما تدعون فتراجعوا عن التعريب قبل فوات الأوان . ثم ما معنى أن تفرضوا التعريب على أبناء الشعب بينما أبناءكم يدرسون في مؤسسات إنجليزية و فرنسية ؟ فإما تخضعوا أبناءكم للتعليم الذي تريدونه لأبناء الشعب وإما تخضعوا أبناء الشعب للتعليم الذي تريدونه لأبنائكم. ثم ما معنى أن يدرس التلميذ المواد العلمية بالعربية حتى الباكالوريا ثم بعدها فليذهب إلى الجحيم .
87 - hanane الجمعة 30 مارس 2012 - 03:19
هل ذلك الذي يرافقه ابوه الى المدرسة ليشبعا الاستاذ سبا اولكما لالشيء الا لان الاستاذ الغيور الذي يؤدي مهمته بامانة وحرارة حث الابن على الانتباه الى الدروس اوانبه ;لم يعد الاباء كما كاناوا يقال انت اذبح ونا نسلخ اما الان فلا يرتاح حتى يسخسخ الاستاذ امام الملاء ا والمحاكم لالشيء لانه يريد ان يعلم ابنه يقولون لا للعقاب البدني اتجاه التلميذ العاصي ;يا امراة تؤدي تمن الساعات اضافية لابنها مستوى التحضيري ابتدائ وهي متعلمة لا تريد تهراس الراس مع فلذة كبدها او انها موضة السوايع افتخار ; لو انها تخصص لابنها ساعة لكن من ستلزم بيتها بدل الشوارع او عند امها او....ا وامام المسلسلات اما الاب ففي المقهى اضبطوا ابناءكم ولا تلقوا اللومة على الاستاذ فهواصبح يتقيكم على حساب ابنائكم احترموا الاستاذ امام اولادكم; ماتركتموه يؤدي واجبه بحزم وووووو
88 - مهاجر الجمعة 30 مارس 2012 - 03:58
قد لا يروق تعليقي لكثير من قراء هذا المقال والعاملين في قطاع التعليم العمومي, ولكن لايهم, فالمسألة مسألة مصيرية بالنسبة للمغرب والأجيال القادمة في هذا البلد.
كان من المفروض أن يكون موضوع التعليم والأمية في المغرب موضوع النقاش الأول والشغل الشاغل للحكومة و الشعب. أرى أن التعليم في حاجة للعودة لرقابة جادة وبرنامج جاد وطويل المدى. رغم مشاطرتي بعض الآراء التي تشير إلى تدني المستوى الأخلاقي المهني لكثير من المعلمين وغياب الإحساس بالمسؤولية في كثير من الأحيان, إلا أنه تمت كذلك غياب للمسولين عن مراقبة السير اليومي للمدرسة كالمدير وكاتب المدير والمفتش. أينهم هؤلاء؟ أتذكر مدير المدرسة في السبعينات والثمانينات والهيبة التي كانت لهم. فمثلا لم يجرء المعلمون على الغياب الغير المبرر كما هو الحال هده الأيام. إذا المسألة مسألة فساد نظام مؤسساتي ويجب إعادة النظر في كثير من الأمور كقانون الإضراب مثلا حتى يعود التعليم للطريق كما كان من قبل وأحسن.
89 - samir الجمعة 30 مارس 2012 - 04:06
موظفي التعليم ببلادنا مردوديتهم ضعيفة جدا ويستهلكون ميزانية ضخمة في الاجور ،ويتميزون باللهطة واللهفة على الزيادات والترقيات والاضرابات
هل هناك تعليم في المغرب ...... عطلة+عطلة+اضراب
90 - رحال الجمعة 30 مارس 2012 - 11:45
كلّ المغاربة يشتكون من تدنّي مستوى التّعليم العمومي و في نفس الوقت تثقل كاهلهم مصاريف التّعليم الخصوصي حتّى أصبحنا نسمع 1200 درهم شهريا لطفل ذو 4 سنوات ...
الواجب علينا تنمية المدرسة العمومية في إطار جمعيات الآباء و ذلك بانشاء صندوق مساهمة شهرية 100 أو 200 درهم مثلا و توجيه هذه الأموال كمساعدات مادّيّة للمعلّمين و الأساتذة و إصلاح الفضاء المدرسي و تمويل حصص الدّعم -المراجعة- ربّما النّقل أيضا ...
كلّ هذا ممكن تطبيقه إذا غلّبت المصلحة العامّة على التّنافس الإجتماعي
91 - عمر الجمعة 30 مارس 2012 - 12:43
البداية اولا هي فتح تحقيق في تبدير المال العام بوزارتكم
تانبا محاسبة لوبيات الفساد في جميع هياكل الوزارة
اعتماد الكفاءة و الشفافية في تولي المسؤوليات
اعتبار نساء و رجال التعلية سواسية بدل الولاءات للحزب و المحسوبية
اشراك المدرسين و الادارة التربوية و كدا التلاميد في اي اصلاح
92 - aziz الجمعة 30 مارس 2012 - 12:53
لا اصلاح بدون علمانية. يجب ان يكون التعليم محايدا. و المدرسة فضاءا مفتوحا للحوار و التسامح.
93 - عزيز الجمعة 30 مارس 2012 - 13:18
اذ لا يمكن اصلاح حال المدرسة دون ان يكون الاصلاح شاملا فمتى استطعنا ان نكون جادين في معالجة كل القضايا المجتمعية فذلك سينعكس ايجابيا على المدرسة هذه التي تعتبر محصلة كل التناقضات التي يعرفها المجتمع بداية بسوق الشغل ومرورا بالتخطيط المحكم وليس الارتجال التعيين المباشر مثال على ذلك ووصولا الى تهيئة الظروف المناسبة للعمل اللوجستيك نحن في عصر نحتاج فيه الى الحكامة الجيدة والى ثقافة المواطنة الحقة الوطن مسؤولية الجميع فلا يمكن ان نتصور انسانا ينتعل حداء لامعا لكنه لم يرتدي ملابسا تستر عورته كان نجتهد في تربية الاطفال وبعد ذلك نرميهم في احضان لنسميها كلية والتي اقل ما يقال عنها انها اصبحت وكرا للتفاهات حيث ضاق منها العلم درعا فتصوروا معي كيف سيكون حال رجل تعليم و ابناؤه يعانون من لا مبالات اساتذة يقال انهم دكا ترة يتصرفون بمزاجية
94 - ام حفصة الجمعة 30 مارس 2012 - 14:05
المدرسة العمومية لم تعد تعطي كما في السبعينات والثمانيات ليت الزمن يعود لتلك الفترة كان التلميذ يذهب للمدرسة بقليل من المقررات بالمقابل سيجد معلم في القسم سيعطيه كثير من العلم والمعرفة في حين زمننا هذا محفظة مملوءة عن اخرها ثتقل ظهور ابنائنا مقابل سيجد فى القاسم معلم لا يفقه فى مهنة التعليم الا الراتب الشهري انا لا اعمم فهناك رجال تعليم بمعنى الكلمة ولكن قلائل فرفقا بابنائنا يا ذاك الذي قيل فيه كاد المعلم ان يكون رسولا
95 - استاد الجمعة 30 مارس 2012 - 14:40
و الله الى جل المشاكل لي كاينا في التعليم سبابها المعلمين.
96 - ahmed الجمعة 30 مارس 2012 - 15:07
كلّ المغاربة يشتكون من تدنّي مستوى التّعليم العمومي و في نفس الوقت تثقل كاهلهم مصاريف التّعليم الخصوصي حتّى أصبحنا نسمع 1200 درهم شهريا لطفل ذو 4 سنوات (..)
97 - fatin الجمعة 30 مارس 2012 - 17:08
قضيت 30سنة في هذه المهنة كأستاذة التأهيلي علوم و في العاصمة وأرى أن أصل المشكل التعليمي هو عدم ارتباطه بالشغل ،في السبعينات كنا ندرس بطرق تعتمد الحفظ ،بدون وسائل،بدون ساعات إضافية،باللغة الفرنسية،والأستاذ ليس له أي تكوين ولا حتى ضمير(فرنسي)ورغم ذلك فإن مستواي أحسن من أبنائي وكنت أكثر حماسا وأكثر اعتمادا على نفسي لأنني كنت أعرف أن بعد الدراسة سوف أكون موظفة أما الآن فالتلميذ يأتي إلى القسم لأنه المكان الذي سيلتقي بأصدقائه لملء الفراغ.
98 - el houwari الجمعة 30 مارس 2012 - 17:57
أنا أستاذ التعليم الابتدائي درست في 7 مؤسسات منذ أن تعيتت في التسعينات . اشتغلت في الجبال و الصحاري و الهضاب و السهول وحتى قرب الوديان . لم أجد يوما مشكلة في التأقلم مع طبيعة المحيط الذي التحقت به . في كل مرة أنتقل أحمل معي ذكريات جميلة مع التلاميذ و السكان و أحيانا أختلف مع الأساتذة و لكن غالبا أصطدم مع المديرين . ان مشكل التعليم مشكل معقد تتشابك فيه عدة أسباب يبقى المدير و الأستاذ هما أول المسؤولين عما وصل اليه تعليمنا الحالي . فرغم تجربتي الجنينية في هذا الميدان لاحظت أن انعدام المسؤولية و الاستخفاف بالواجب هما أهم ما يميز رجال و نساء التعليم . فالكل يجده يتكلم عن حقوقه من ترقية و انتقال ملائم و تغيير في الاطار دون الحديث عن الواجب و ما ينقصنا في أدائه . لا أحدا يسأل نفسه هل يحترم أبسط الأشياء كاحترام وقت الدخول والخروج أو احترام توزيع الحصص فالكل يشتغل حسب هواه . كثرة الغياب و التغيب بتواطؤ مع الادارة لانه متبادل . مثل بسيط = أشاهد أساتذة لا يلتحقون بعملهم يوميا الا بعد مرور 15 او 20 دقيقة على الوقت الرسمي . و خلال الاستراحة يقضون ثلاث مرات ما هو مخصص لذلك ... المعذرة انتهت الحرو
99 - ام حفصة الجمعة 30 مارس 2012 - 18:59
الا التعليق 95اقول له وشهد شاهد من اهلها اشكرك على صراحتك لان المعلم دائما يتهم الوزارة بسوء التدبير وينسى بانه المسؤول الاول عن التلميذ داخل الفصل هو امسؤول عن تلقينه الدروس بشتى الطرق المعلم لا يبدل اي مجهود مع التلميذ ابناءنا اصحوا لا ي ع ر ف و ن حتى ت ك و ي ن جملة مفيدة المعلم اصبح شغله الشاغل هو الاضرابات واستفزاز مدير المؤسسة اذا استفسره عن تاخير او غياب غير مبررالمعلم هو المسؤول الاول عن تكلاخ ولادنا
100 - CHAMALI الجمعة 30 مارس 2012 - 19:20
يجب على الجمعيات في كل حي ان تقوم بدورها لمحاسبة الاساتدة اللدين ينهبون المال العام ويفرضون الدروس الاضافية على التلاميد كفى من التسيب.
لان بعض الاساتدة حولوا المدرسة العمومية الى بقرة حلوب بدون حسيب ولا رقيب .
اتقوا الله في اولادنا لانها امانة في اعناقكم وستحاسبون عليها يوم القيامة .
101 - kalachnikov الجمعة 30 مارس 2012 - 19:52
commentaire 35 des budgets colossaux et non pas colossales mr le prof de français
102 - معلم الجمعة 30 مارس 2012 - 20:01
بالعربية تعرابت المشكل فالتلامذ حيت ولات القراية كضرب فيهم وترجع......نقطة نهاية
103 - الريح الشتوية الجمعة 30 مارس 2012 - 20:28
comment voulez vous que les enseignants aient la conscience et la responsabilité d'accomplir leur devoir comme il faut sachant qu'eux aussi ils etaient victime de ce regime. moi je pense que à un certain temps on a programmer de mener nos jeunes à ce stade et a cette situation. on a voulu que nous jeunes sachent ecrirre et lire pas plus.
au privé comme au publique la situation est vraiment catastrophique, sauf que au privé les gens paient et en fin de compte ils obtiennent de bonnes notes et en fin de leur etudes il obtiennent de bons postes;
allez jetter un coup d'oeil a l institut ibn al arabi a casa et faites s il vous plait un peti test aux eleves qui ont u 18 et commencer par la si vous vouler vraiment faire du bien a ce pays
car un eleve qui a 18 au bac va S'orienter vers une grande ecole sans les capacités requises pour donner un cadre vide. et celui qui fait l effort aura un 8 et redoublera l annee sachant que le deuxieme est meilleur que le premier.
104 - mohamed الجمعة 30 مارس 2012 - 20:42
لو قيمنا عمل الكثير من الأساتذة لوجدنا أنهم لا يستحقون نصف الأجر الذي يتقاضونه ورغم ذلك تجدهم يطالبون بالزيادة في الأجور
105 - said الجمعة 30 مارس 2012 - 20:45
أذكر سيادة الوزير أن حزب الإستقلال هو المسؤول عن الوضعية المزرية التي وصل إليها التعليم في المغرب
106 - معلم متقاعد الجمعة 30 مارس 2012 - 20:51
أتمنى أن يتم تحقيق دلك من طرفكم أنتم الغيورون على بلادكم وعلى الجيل الصاعد الدي تتضارب به الأقدار حتى أصبح التعليم منحطا وفي مستوى لا يحسد عليه الأمر الدي جعل المدارس الحرة تتصدر التعليم وتنهب أموال المغاربة جميعا وبدون استثناء, ولا مراقب ولا محاسب إلا الله
لهدا أصبح من الضروري الحتمي وأنتم على رأس الوزارة وضع قانون رسمى لهده المدارس وما يجب أداءه من طرف الآباء مقابل تعليم أبنائهم لأن الواجبات المؤدات تتراوح ما بين ألف وألف وخمسمائة درهم للطفل الواحد كل شهر والقليل القليل الدي يؤدي 500 أو 750 درهما في الشهر
مع العلم بأن أساتدة التعليم الرسمي هم من يقومون بالتعليم في هده المدارس ويتقاضون أجورا إيضافية زيادة على مرتباتهم بالنعليم الرسمي
لهدا يجب وضع حد لهده الظاهرة وتحديد واجب الدراسة بالمدارس الحرة وجعلها خاضعة للضرائب والمستحقات للدولة لأن أصحاب المدارس أصبحوا مستثمرين في هدا القطاع الدي يدر عليهم أرباحا خيالية والدليل هو التهافت على فتح هده المدارس
فرفقا بأبنائنا يامعالى الوزير وغيرتكم على بنى جلدتكم تحتم عليكم حل هدا المشكل في أقرب الآجال والله الموفق للصواب
107 - أستاذ الجمعة 30 مارس 2012 - 20:53
هل سيكون الوفا وفيا؟ هل له نظرة حول التعليم واضحة المعالم؟ هل يستطيع أن يتذكر أهوال المؤسسة التعليمية ومشاكل أطرها وتلاميذها.. بالعودة إلى طفولته إن عاش طفولة أبناء المؤسسة العمومية؟
أجوبة الوزير تتجه للأسف نحو النفي..
108 - عبد الله الجمعة 30 مارس 2012 - 21:08
من بين الحلول
1 - وضع سلم متحرك. كيف ثلاث سنوات تتوج بزيادة تصل الى 80د كأعلى زيادة .
2- مراقبة التكاليف داخل النيابة.هناك محسوبية وتواطؤ مع النقابات مثال نيابة الجديدة .يحرم أناس من المنصب ويمنح التكليف للغير دون حركة . نطلب مناصب في الوطنية ولاتمنح لنا وتدرج في الجهوية أو المحلية وتمنح للالتحاق بالمحسوبية .أناس فائضون ومدارس بها خصاص ولايعمل صاحب الفائض.أنظرنيابة بالجديدة.
3- العمل بادارة النيابة والأكاديمية دون أي اخبار لرجال التعليم أو مذكرة .المحسوبية ة
4- مراقبة الحركة الوطنية ووضع مكتب للشكايات عبرالأنترنيت ووضع قانون تغريم الادارة التي لاتجيب عن تساؤلات واستفسارات الأساتذة.وضعت شكاية للوزارة منذ 3 شهور ولحد الآن مازالت الشكاية قيد الدراسة ولاتقبل مني شكاية ثانية لأنني وضعت واحدة والتي لم يجب عنها لحد الآن. الله يعينك ليس بالسهل حل مشاكل التعليم ولكن بالارادة والجدية ممكن حل المشاكل والرقي بالتعليم وليست المقاربة الأمنية هي الأولى ولكن تمنح تحفيزات ويراقب الرئيس والمرؤوس .
109 - ام حفصة الجمعة 30 مارس 2012 - 21:08
بخصوص المدارس الخاصة فان معلميها يبدلون مجهودات كبيرة داخل الفصل يوصلون المعلومة للطفل بكل قوة رغم الراتب الهزيل لدي بنت تدرس في الخصوصي مستوى ثالث ابتدائي ومستواها في مادة الفرنسية احسن من اخوتها مستوى الثامنة اعدادي والباكلوريا في العمومي
110 - م.غيشات السبت 31 مارس 2012 - 09:27
86 - brahimovich
سياسة تجوع كلبك يبتعك ولكن يمكن ان يفترسك . فكر قليلا. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . اللهم عليك بالظالمين..فانهم افسدوا البلاد والعباد.وانزل بهم ما انزلت باصحاب الفيل.
لقد فرض التعريب على المغاربة في التعليم منذ أكثر من 30 سنة ( دون استشارتهم لا هم و لا أولياء أمورهم و لا حتى المدرسين ) الشيء الذي ينم على سوء النية لدى الجهة أو الجهات التي انفردت باتخاذ القرار مكان المغاربة ( اعتبروا ولا يزالون يعتبرون المغاربة مجرد قطيع غنم ) . فالجميع يعرف كيف كان مستوى التعليم قبل التعريب و ما آل إليه بعد التعريب ؛ فإذا كنتم فعلا تريدون الإصلاح كما تدعون فتراجعوا عن التعريب قبل فوات الأوان . ثم ما معنى أن تفرضوا التعريب على أبناء الشعب بينما أبناءكم يدرسون في مؤسسات إنجليزية و فرنسية ؟ فإما تخضعوا أبناءكم للتعليم الذي تريدونه لأبناء الشعب وإما تخضعوا أبناء الشعب للتعليم الذي تريدونه لأبنائكم. ثم ما معنى أن يدرس التلميذ المواد العلمية بالعربية حتى الباكالوريا ثم بعدها فليذهب إلى الجحيم .MERCI BRAHIMOVICH .ON NE PEUT DIRE MIEUX .
المجموع: 110 | عرض: 1 - 110

التعليقات مغلقة على هذا المقال