مُحرق بدنه بمعبر مليليّة احتجّ على "حُكْرَة" الشرطة

مُحرق بدنه بمعبر مليليّة احتجّ على "حُكْرَة" الشرطة
الأحد 1 أبريل 2012 - 03:03

علمت “ناظور بلُوس” من مصدر خاص بها، رفض الكشف عن هوّيته للعموم، بأنّ الشخص المقدم على حرق بدنه بالمعبر الحدودي الرابط بين مليلية وبني انصار، وبالضبط على مقربة ومرأى من عناصر الشرطة الإسبانية، قد فعل ذلك “احتجاجا على الشرطة المغربيّة” وفق تعبير ذات المصدر.

وبناء على ذات المعطيات فإنّ الأمر يهمّ عبد القادر بلغازي، مأذون له من قبل سلطات مليليّة بالتواجد بها حيث يشتغل صبّاغا، وجاء فعله الحارق احتجاجا على طريقة تعاطي مفوضيّة شرطة بني انصار، القصيّة بـ12 كيلومترا عن الشمال الغربي للنّاظور، مع شكاية كان قد تقدّم بها إلى مصالحها.

ذات مصدر “ناظور بلُوس” أورد بأنّ عبد القادر قد شعر بـ “الحُكرة” لعدم تدخل الشرطة لاعتقال “ابن نافذ” تسبّب في عاهة مستديمة لابنته جعلتها تصاب بالصمم على مستوى إحدى أذنيها.. “لقد أكثر من التردّد على البوليس للقبض على ملحق الأذى بابنته، ورغما عن حيازته لشهادة طبية، من 35 يوما، موجبة للتوقيف إلاّ أنّ اللامبالاة طالته بشكل غريب” يزيد ذات المصدر.

وكانت ابنة عبد القادر بلغازي تتعرض لمضايقات، حين قصدها ثانويّتها ببني انصار، من لدن “ابن نافذ من الأعيان”.. وقد توجّه بلغازي للشرطة محرّرا شكاية بما يطال ابنته، ليتنازل عليها بناء على صلح تدخّل فيه أب الشّاب المتحرّش.. “الأمور تطوّرت بعدها حين عاود نفس الشاب اعتراض سبيل الفتاة، وهذه المرّة صفعها لقاء تقديم أبيها لشكاية ضدّه.. وقد فقدت السمع على مستوى الأذن التي تلقت الصفعة” يقول مصدر “ناظور بلُوس” الخاص.

ويرقد عبد القادر بلغازي حاليا بالمستشفى المركزي “كُومَاركَال” لمدينة مليليّة، حيث يتواجد تحت حراسة أمنيّة تمنع زيارته أو الاقتراب منه إلا من لدن أسرته، فيما وصف الأطبّاء حالته الراهنة بالمستقرّة.. وحروقه بغير الدّاعيّة للقلق.

ينشر بالاتفاق مع ناظور بلُوس

‫تعليقات الزوار

61
  • صدقة
    الأحد 1 أبريل 2012 - 03:13

    لا حول و لا قوة الا بالله

    لا حول و لاقوة الا بالله

  • السي الكومونطاطيـر
    الأحد 1 أبريل 2012 - 03:13

    أنا أتضامن معك لأنه الواقع أنا أتضامن معك لأنه الواقع أنا أتضامن معك لأنه الواقع أنا أتضامن معك لأنه الواقع أنا أتضامن معك لأنه الواقع أنا أتضامن معك لأنه الواقع أنا أتضامن معك لأنه الواقع أنا أتضامن معك لأنه الواقع

  • juger asshabe annofoud
    الأحد 1 أبريل 2012 - 03:19

    شعر بـ "الحُكرة" لعدم تدخل الشرطة لاعتقال "ابن نافذ" تسبّب في عاهة مستديمة لابنته جعلتها تصاب بالصمم على مستوى إحدى أذنيها.. "لقد أكثر من التردّد على البوليس للقبض على ملحق الأذى بابنته، ورغما عن حيازته لشهادة طبية، من 35 يوما، موجبة للتوقيف إلاّ أنّ اللامبالاة طالته بشكل غريب"
    TANT QUE CES GENS DE NOFOUUUUDE quand ils font des erreurs ou des crimes….ne sont jamais juger comme tout le monde…..les marocains ne seront jamais citoyens pour vrais dans leur coeur
    il est bien vrai qu'ils ont des pistons et que leur dossier et souvent ferme ou manipuler pour les innoscenter

  • secret
    الأحد 1 أبريل 2012 - 03:25

    ايوا لازم يشوفو في قضية هاذ المسكين حرام عليهم علاش السيبة فالبلاد
    وعلاش يصرفقها اشنو والدها كون كانو قبيلتو مربيين كون رباوه حتى لين بنادم ماشي يصبر راه بزاف هاذ الشي راه خاص ملتو الحبس باش ما يحط يديه مرة اخرى على سيادو.

  • أين هو القانون
    الأحد 1 أبريل 2012 - 03:28

    بدأت احب 20 فبراير
    أين هو القانون
    أين المساوات
    أين العدالة
    أين الكرامة
    أصبحنا في غابة الأعيان يسيطرون على كل شيء

  • ADIL
    الأحد 1 أبريل 2012 - 04:04

    أكبر حكَارة في العالم هم البوليس المغربي،في باب سبتة يعاملون إخوانهم كالحيوانات،أما الرشوة فهي بالعلالي،ب ٥ دراهم تدخل شاحنة مملوءة بالسلاح،أنشري هسبريس

  • مهاجر بلا زاد
    الأحد 1 أبريل 2012 - 04:09

    "ابن نافذ من الأعيان"……..أين هي المساواة أمام القانون..أين نحن من عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا …؟؟؟

  • دكالي من سيدي بنور
    الأحد 1 أبريل 2012 - 04:31

    اينك يا وزير العدل لكي تفتح تحقيق في الحادت وعن قضية المحترق لتعلم ان مسؤوليتك امانة امام الله لا امام ملك ولا امبراطور لو لم تكن تستطيع على منصبك فاستقل وخفف على نفسك الدنوب انا اترجاك وانا على يقين انك رجل نزيه ومستقيم انك ستفتح تحقيق في الحادت

  • أين الجمعيات ضد الاغتصاب
    الأحد 1 أبريل 2012 - 04:34

    أين أنتم أيتها الجمعيات النسائية، ولا حيت زوج آمنة من عامة الشعب كلكم قمتم ضده، وهذا لأنه ابن شخص نافذ كلكم ستسكتون، لا حول ولا قوة إلا بالله، "ذلك أنهم إذا سرق فيهم القوي تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد".

  • kingo
    الأحد 1 أبريل 2012 - 04:41

    ننتضر جحافل من الردود المخزنية
    التي ستمطرنا بنفس الكلام من قبيل ان
    الشرطة تقوم بواجبها وانها في خدمة المواطن
    وانها لاتتلقى الرشاوي ولا تشتم المواطنين
    ولا تسب الدات الالهية وووووووووووووو

  • amenooo
    الأحد 1 أبريل 2012 - 05:02

    البوليس المغربي = حطب جهنم
    لاتوجد شرطة في العالم حكارة اكثر من البوليس المغربي

  • القسطالي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 05:07

    إنه لمن الجهل بمكان الا يفهم المرء المسطرة القانونية التي يجب اتباعها عند التبليغ عن جريمة
    كان من المفروض أن يلجأ الأب إلى مراجعة النيابة العامة ويشكو سوء معاملة الشرطة له مثلا أو تماطلهم أو أي أمر آخر .. لكن الجهة التي أبلغها حتما ليست مركز الشرطة ببني انصار فقط أن المعني يريد أن يعمل على إبراز موضوعه على القضايا المطروحة أمام الدولة الآن ، والتي هي ليست بالقليلة .
    فالجهل والتعنت عنصران يدفعان بالفرد إلى القيام بمثل هذه الأشياء
    مثلا حصل لي مشكل مع شرطي مرور بتطوان أذهب إلى بني انصار واحرق نفسي . هذا التخوار كيسميواه الناس
    العقلية التي تصرف بها الرجل هي عقلية الجهلاء ويفتقر إلى الحكمة في التصرف
    احنا صحاب الشمال المغربي كلنا معروفين ب " أغنان "والعصب " والراس القاسح الله يهدينا نفضحو روسنا مع الأجانب باش نديرو السينما أو شي جهة مبينالو باب تازة من هذ العملية الله يهديه ويهدي الأمة وخلاص

  • Simo italy
    الأحد 1 أبريل 2012 - 05:19

     أود أن القول أن القانون  في المغرب  يحمي سوى الطبقة الميسورة  أ ما الطبقة المعوزة  فلها حق واحد هو حق إعطاء الأصوات في الإنتخابات  فأين القانون وأين هي المساواة ،فالفساد  الإداري والرشوة والمحسوبية  هي أمراض  خطيرة ولا يمكن  القضاء عليهما لأن الذي قد يود محاربة هذا الوباء فقد تجدونه هو بدوره مريض بهذا الداء فلتكن التعليمات صارمة وكما يقال لحصل يودي، فعندما تدخل إدارة ما قد تبدأ مباراة كرة القدم من مكتب إلى أخر  وقد تسمعون نفس الأشياء المسؤول ليس هنا اليوم أجي غداً  أو السيدة غير موجودة وغيرها من الأشياء التي قد تجعلك تكره الإدارة المغربية فهذه الأمور من يحاسب عليها  . أنظرو مثلا إذادخلتم حانة في المغرب قد تجدون نفس الأشخاص يشربون البيرة  وهؤلاء غالبيتهم هم مسؤولون في إدارات ،وهنا أطرح سؤالي كم يربح هذا المسؤول لكي يخسر كل هذه الأموال يوميا بطبع فهو لا يخسر شيئ أتعرفون لماذا لأنها أموال تأتي من الرشوة  أود أن تأتي الديموقراطية يوما ما؟

  • نين
    الأحد 1 أبريل 2012 - 05:58

    اين انت يا رميد ؟؟ يا امين العدل

    عندك اهم وزارة و اهم منصب في المغرب , لو استطعت اتمام هذه المهمة تكون اديت ما عليك

    اذا غاب العدل ظهر الظلم و سقطت الحضارات

  • محمود
    الأحد 1 أبريل 2012 - 06:34

    أتمنى الشفاء العاجل لهاته الفتاة ولأبيها المكلوم أقدركثيرا إحساسه وإن كنت لا أتفق معه على ردة فعله لأن الأمور لا تسوى بإحراق الدات كما أتمنى أن يتم الضرب على يد هاؤلاء الذين يستخفون بكرامة المواطنين بدعوى منصب أو جاه غيرمبالين بما يشهده المغرب من تحول ديمقراطي .

  • hada
    الأحد 1 أبريل 2012 - 08:13

    La même histoire qui se répète partout.
    LHAGRA
    LAGRIMAT, les salaires gonflés, l’injustice, l’administration de rien, les drogues, la prostitution….

    Le maroc a une nation très forte, pourquoi maintenant ?
    Qui profite de ca ?
    Qui veut la détruire ?

  • مغربية
    الأحد 1 أبريل 2012 - 08:31

    سبتة ومليلية مازالت محتلة والمغاربة يتظاهرون من اجل فلسطين ههههههههه

  • قارئ
    الأحد 1 أبريل 2012 - 09:17

    "مُحرق بدنه بمعبر مليليّة احتجّ على "حُكْرَة" الشرطة المغربيّة" ما قام به هدا الشخص اتجاه نفسه كان خطاءا فادحا وخاصة ادا ما تسببت له هده الحرقة عاهات مستديمة فادا كان الامر صحيحا في ما قيل حول هده النازلة اي عدم تدخل الشرطة او شيئ من هدا القبيل كان اولى بصاحبنا هدا ان يطبق مقولة السن بالسن او السن بالفم كله وان ماقام به اتجاه نفسه كان عليه ان يقوم به على من اعتدى على ابنته وكفى

  • soli
    الأحد 1 أبريل 2012 - 09:30

    اتقي دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب

  • أمين
    الأحد 1 أبريل 2012 - 09:34

    هنا أقول كلمتي أيضا و هي كما يلي:
    مثل هذه الحالات يتبين أن المغرب لم يتغيّر,أصحاب السيادة هم الذين يفعلون في البلاد ما يريدون,و الآن ما المعمول أيها الشرطة أو الأمن؟فضح أمركم في مكان آخر.
    مثل هذه الأسباب تجعلنا نفقد الثقة في المغرب كله.
    عندما كنت أُشاهد البرامج التلفزية,مسرح الجريمة و أخطر المجرمين ,قارنتهم بما هو معمول به في الدول المتقدمة الديموقراطية و إتضح لي أن الأمن المغربي يعمل في العقد الأول ما بعد الإستقلال و نحن ما زلنا هكذا.
    و عندما يذكرون الأسماء:الشرطة العلمية و الشرطة القضائية,أتذكر دائما أستاذ تابعت نقاشه على شاشة التلفزة و الذي قال أن هذه المصالح لا تُعبّر عن شيئ بمعنى آخر ضعيفة جدا.
    و في الأخير أقول إن الأمن المغربي قوي جدا في الرشوة و الإتهامات الكاذبة للشعب الذي يُبيِّن أنهم ضعفاء و لا قدرة لهم ما عدا:عندك مٌخالفة,آش جيت أدِّير هنا؟سير و آجي,و الضغط عن أفراد العائلة لإلقاء القبض على المجرمين,و التماطل.
    و أنا لا أقول أين السيد وزير العدل و الحريات و إنما أقول أين ضـــــــــمـــــيــر
    المغربي الحر و الذي لديه الغيرة على وطنه من كل فئات الشعب.

  • مجد المغربى
    الأحد 1 أبريل 2012 - 09:52

    إلى متى يمكن لشخص إن يستطع على جروحه (الإهمال ولا مبالاة وأنانية وحب السلطة والتسلط والظلم المستمر من فساد حكمة عليهم بالعذاب في الدنيا والآخرة ) فكل دعوة يدعي بها عبد الله إلى ربه و رب السماوات والأرض مالك الملك سوف تتحقق في ارض قبل يوم الحساب والعقاب (دعوة مظلوم لربه) .كيف السكوت على هذا من طرف حكومته فلم نسمع بان اتخذ بنكيران ولا الرميد ولا الخلفى بل حتى الداخلية قرار بقبض وحبس ابن هذا الفساد من اجل استماع إليه من اجل الجريمتين الذي أقترفهم أولا بتسبب في اداء البنت وثانيا بتسبب بجروح داخلية لأب تسببت في حروق خارجية إذن ماذا سوف تقوم به هذه حكومته من اجل الكذب والنفاق على المواطن ومن اجل الصورة الخارجية وهذا كله لتبقى الدولة من الدول الديمقراطية أم سوف يسحب منها هذا الاسم الذي لا أجده بمرة خير مثال (ما نشرته هسبريس مُحرق بدنه بمعبر مليليّة احتجّ على "حُكْرَة" الشرطة المغربيّة)

  • Abdellah_oujda
    الأحد 1 أبريل 2012 - 10:01

    ز رت عدة اماكن بالمغرب ولم ارى قط وحشية كوحشية الشرطة المغربية قي بني انصار. الرشوة و الشتم والحكرة جهرة وكانها غابة حيوانات. اذا كان هناك من رياح للتغيير قنرجوا ان تبدا من هناك

  • magrebii
    الأحد 1 أبريل 2012 - 10:35

    ous ça explique que la corruption est structurée au MAROC…..tous se vend avec de l´argent meme la securete…..ce pauvre homme est une echontillon..
    la hawla wakowata ila billahh

  • بوش العرب
    الأحد 1 أبريل 2012 - 10:41

    عند غياب العدالة الإجتماعية و المساوات بين كل أفراد المجتمع تولد الكراهية و ينمو الحقد الطبقي وفي غياب الإنصاف تتوارث الناشئة فكرة القصاص و تبقى أجهزة الأمن رقيب فوق المستضعفين . و هنا تستبدل دولة الحق و القانون ببلاد الحكرة و هذا سبب من الأسباب الوجيهة التي تسهل زرع الأفكار المتطرفة في عقول البسطاء و المستضعفين . يغيرون المنكر بقلوبهم ثم بأفواههم وبعد ذلك بأيديهم فإن نمى إيمانه وكبر حتى صار من الزاهدين قدم جسده قربانا للمتطرفين. وإن مما يذهب العقل أن يهان الإ نسان بين أهله و في وطنه.

  • مهاجر
    الأحد 1 أبريل 2012 - 10:48

    حكرة و ظلم وتخويف و ترهيب الشعب ثقافة تربى عليها المخزن مند قرون .
    المسؤولين على امن الشعب هم من يتعدى عليه بدون و جه حق لانه ليس هناك اي حق للمواطن البسيط أما شرطة الحدود و الجمارك فحدث و لا حرج أكبر فاسدين الجميع يريد قهيوة من ميناء طنجة حتى البيضاء تجد أكثر من 100 براج ها البوليس ها جدارمية ها ديوانة الجميع يريد الرشوة وجهم قاصح بزاف لا حشمة لا حيا لا آداب لا والو استغلاليون بدرجة امتياز كرهت العودة الى المغرب بسببهم الان عندي 4 سنين لم أرجع الى المغرب ولا افكر في دلك المصاريف التي سوف اخسرها في وسائل النقل و ابتزاز الشرطة في الطرق احسن لي اخسرها في زيارة بلد أوربي .

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    الأحد 1 أبريل 2012 - 10:58

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشرطة لا تحمي الضعيف الشرطة كأنها غير معنية بالأمر إطلاقا وتقول ممنوع نقبظ على أحد إلا بأمر من وكيل الملك أين وكيل المللك في جويرة واك واك ولى فين ؟؟
    أين تدخل السريع لحمايت المواطن من اللصوص ومن المجرمين
    مع الأسف في مغربنا الحبيب لا حق للضعيف مثلا حوادث السير لا يأتي لها البوليس ولا النجدة ولا الإسعاف
    لكن تجد في جميع الطرق المغربية الحواجز البوليس الدرك الجمارك لا لشيء إلا ل ارا فلوس نعم أرا فلوس أو دوز
    ولهذا يجد المواطن نفسه واحده غريب لا أحد يحمي كرامته ولا عرضه ولا ماله ولا حقه
    الشعب يريد حقه وكرامته الكلام كثير والعمل قليل نعم نسمع ولا نرى
    يقول تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
    يقولون كما يول عليكم تكونو

  • مغربي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 11:07

    ولا د الأعيان بنادم أما المساكين فهم عبارة عن خدام وصراصير في هذا البلد
    الله يخود فيكم الحق ………………….. لأنه لايوجد لهم سند.

  • Mohamed
    الأحد 1 أبريل 2012 - 11:12

    وهل الانتحار وحرق النفس هو الحل?????
    لاحول ولاقوة الا بالله وكفا

  • حدو
    الأحد 1 أبريل 2012 - 11:31

    أسلوب الانتحار بالنار أسلوب شائع في الدول المتخلفة، ولا يمارسه سوى المتخلفين، فقد كنا نسمع ذالك فقط في الهند والقارة الأسيوية عموما لارتباط ذالك بتقاليد وثقافة حرق حثت الموتى تنفيذا لتعاليم بعض المعتقدات هناك.
    لكن في حالة هذا (الكافر) بقضاء الله وتعاليم دينه التي تحرم قتل النفس، هل يمكن الوثوق بروايته وخصوصا انه له أبنـــاء، ويعمل في عمل متواضع كالصباغة ويحرق نفسه بسبب تافه دون أن يفكر في تشرد أبناءة بعد وفاته ؟
    اعتقد بأن هذا الرجل هو من يهين ويحتقر أبناءة ويريد أن يشردهم ويتخلص من مسؤوليته تجاههم بالانتحار للسبب التافه الذي تحجج به ؟ ثم هل أقواله قرآن مبين حتى نصدق روايته ونبدأ في إدانة الشرطة والقضاء والدولة ؟ فلا يعلم بحقيقة ما جرى سوى الله وانتم قابعين وراء شاشاتكم توزعون صكوك الخير والشر على الناس وانتم أصلا غير آهلين لذالك وعقولكم تافهة ليس فيها من أدوات علم وثقافة ما ما يسمح لكم بإصدار الأحكام وتسعون دائما إلي تصيد وقائع لتخوضوا في نقاشات تافهة يكون موضوعها (المخزن) هذا البعبع الخيالي الذي لا يوجد سوى في دهن بعض الفاشلين في حياتهم الذين يعلقون دائما سبب فشلهم على شماعة المخزن.

  • عمر
    الأحد 1 أبريل 2012 - 11:32

    الى متى ستظل صحافتنا تتستر على اسماء الظالمين والمجرمين ؟ هل الإشهار بهم امام الرأي العام جريمة؟ ام ان المظلوم لايحق له تحقيق عدالة قضيته إلا باحراق ذاته والتشهير بكرامته وإذلال حقه في العيش؟
    قبل ايام قرأنا عن صاحب دكان يغتصب صبيا لم يتجاوز 7 سنوات، وكأن إسم التاجر وصورته من الخطوط الحمراء التي لايجب على الصحافة تجاوزها. صحيح ان المتهم يدان حتى تثبت إدانته، لكن في حالات معينة ومجتمع يسوده نوع من العدل، اما إذا كانت السيادة للنافذين وابناء النافذين فالأحرى بهذه الصحف والمجلات ان تذهب الى المحرقة وتُصدق على أصحاب "الزريعة" للإنتفاع بها.
    انشر الله يعظم اجرنا واجركم في صحافتنا.

  • حقوقي مزلوط
    الأحد 1 أبريل 2012 - 11:41

    لذلك غنى الحاقد معاد على البوليس المغربي والوزراء الفاسيين و……..,,, وما يمارسونه على الشعب المستضعف ولذلك اعتقلوه لاسكاته لكن لله جنودا لايعرفهم الا هو عز وجل والسلام

  • allal2010
    الأحد 1 أبريل 2012 - 11:45

    كل شيئ من هدا القبيل الفنا عليه واصبح هو القاعدة اما العدل والحقفهو الاستثناء

  • red
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:01

    من قوة مااستعبد هذا الشعب فقد عزة النفس الا من رحم ربك اسمعوا وعوا ولاتستعبدوا وكما قيل جوعي في كرشي وعنايتي فوق راسي لان اموت جوعا خيرا لي ان اموت مذلولا عزة النفس اه كم افتخر بك لك الله يا مغرب الغرباء يا وطني

  • Khouribga-From NoWhere
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:06

    "ابن نافذ من الأعيان" غير ابن نافد اديير فى بنات الناس لعجبوا ……صدق من قال لمعندو فلوس كلامو مسوس….

  • adil
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:10

    واش ضروري الواحد حتى يحرق راسو فهاد البلاد بش يخد حقو أو ينضرو في قضيته والعجب ديال هاد البلاد؟؟؟؟؟

  • مواطنة مغربية
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:16

    انا اتضامن مع هدا رجل لانه الشرطة هما سباب الفساد في البلاد أتمنا من الشعب المغربي كله يتضامن مع هدا رجل ونعمل مسيرة مليونية ضد الشرطة

  • KARIM11111
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:38

    نعم أصبح المواطن المغربي يعاني من بطش وتعسف البوليس وكأننا عبيد عندهم ومن أراد أن يرى بعينيه فليذهب إلى كوميسارية مدينة صفرو ـالبوليس فيها يمارس شتى أنواع التعديب النفسي والجسدي والمالي ـ الرشوة ـ على كل من دخل باب الكوميسارية سواء كان ظالما أو مظلوما أو أتى للحصول على وثيقة فمن هذا المنبر الشريف سكان مدينة صفرو يطالبون جلالة الملك للتدخل وإلا فإن الوضع سيطتور إلى مالا تحمد عقباه

  • sihamm
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:39

    تحية وطنية للشرطة المغربية.احراق الذات اصبحت موضة قديمة

  • hassan
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:51

    لقد وصل الدرك الملكي في الناضور الى درجة يدمى لها الجبين يسرقون وينهبون كما يشاؤن قبح الله سعيهم

  • عزوز
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:58

    على المغربي أن يحس بمغربيته…وبكرامته، لذلك يجب على القانون المغربي
    أن يجرم ((الحكرة))…..مشكلة المغاربة دائما هي احتقار البعض للبعض الآخر
    وقد يوقفك شرطي لمجرد أن سيارتك ليست من النوع الممتاز وقد يكلمك أحيانا بشكل غيرلائق وفي نفس اللحظة وأنت ترى بأم عينيك يلقي التحية لصاحب سيارة فاخرة مهما كانت سرعته أو مخالفته……؟؟؟؟
    وأختم بالمثل المغربي ((( اللي ماعرفك خسرك)))

  • alkhatabi
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:58

    يا إخواني صدقوني أن نفس حكرة المخزن في مدخل سبة،وقد شاهدتها وعشتها شخصيا مع مخزني مغربي حكار ومدلول،حيث أردت مرة الدخول لمدينة سبتة مع إبنائي وزوجتي لزيارتها ،وكانت لأول مرة اشتقت فيها لزيارة مدينة مغربية مثلي ولكن تحت الإستعمار الإسباني،فتوقعت أن يتعامل المخزن المغربي معي بوطنية واحترام لأننا مغاربة أمام مدينة مغتصبة،ولكن ماوقع هو العكس حيث أوقف المخزني سيارتي وبدأ يسألني وهو ينظر بعينيه في جميع الإتجاهات خارجا،وكأنه بائع مخدرات،وسألني :اطلق راسك،فبدأت أحرك رأسي وجسدي بقوة وسرعة،فسألني مادا تفعل؟فأجبته،أنت الدي أمرتني أن أطلق رأسي فطلقته،ولكن المدلول كان يقصد الرشوة لأدخل لمدينة مغربية،ولكن المخزن المغربي باعها وخانها،والإسبان ضحكوا للموقف وتركوني أدخل عندما استطلعوا عن جوازات سفري ولم يجدوا أي مخالفة،أما المخزني المغربي فتبهدل أمام زوجتي وأبنائي وأكَّد خيانته للوطن.

  • عيب وعار
    الأحد 1 أبريل 2012 - 12:59

    ……….. شعر بـ "الحُكرة" لعدم تدخل الشرطة لاعتقال "ابن نافذ" تسبّب في عاهة مستديمة لابنته جعلتها تصاب بالصمم على مستوى إحدى أذنيها.. "لقد أكثر من التردّد على البوليس للقبض على ملحق الأذى بابنته، ورغما عن حيازته لشهادة طبية، من 35 يوما، موجبة للتوقيف إلاّ أنّ اللامبالاة طالته بشكل غريب"……

  • الصم_الاول
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:02

    هد ليس لوزير العدال وحده
    هد ره الى السيد وزير الدخلية
    السيد المدير العام للامن الوطني عليهم تحميل مسوليتهم الاسراع في القبط على الجني مسؤلية الشرطة لا احد يهرب من المسالة
    ومسؤولية ضبط المتقعسين عني اداء وجابهم مسؤلية مدير لامن الوطني
    الكل في مجل ختصاصه على وزير الدخلية ان يورينا حنت ايديه متل مفعل زميله في النقل الدور على وزير الدخلية و ويتبعه وزير الفلاحة والصيد البحري

  • trolo
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:03

    on veut des nomsssss!! ya pas de courage dans ce pays ! je commence a perdre espoire de cette nation de peureux! meme anonyme il ose pas donne de nom!!!
    le pére est aussi un lache! au lieu de bruler les policier et celui qui agresse ca fille et ce brule lui meme maintenant c fille va se senitir coupable!!!

  • zakaria
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:14

    لا حول و لا قوة الا بالله لا حول و لا قوة الا بالله لا حول و لا قوة الا بالله

  • المنصف
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:18

    لماذاتنازل عن شكايته في المرة الاولى فهل قبض ثمنا?لما تكررت المعاكسة لماذا لم يقدم على فعلته امام الشرطة المغربية وفعل ذلك امام الشرطة الاسبانية?هل بفعله هذاعالج مشكل ابنته?-مجردتساؤلات-

  • j aime ce commentaire
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:21

    أسلوب الانتحار بالنار أسلوب شائع في الدول المتخلفة، ولا يمارسه سوى المتخلفين، فقد كنا نسمع ذالك فقط في الهند والقارة الأسيوية عموما لارتباط ذالك بتقاليد وثقافة حرق حثت الموتى تنفيذا لتعاليم بعض المعتقدات هناك.
    لكن في حالة هذا (الكافر) بقضاء الله وتعاليم دينه التي تحرم قتل النفس، هل يمكن الوثوق بروايته وخصوصا انه له أبنـــاء، ويعمل في عمل متواضع كالصباغة ويحرق نفسه بسبب تافه دون أن يفكر في تشرد أبناءة بعد وفاته ؟
    اعتقد بأن هذا الرجل هو من يهين ويحتقر أبناءة ويريد أن يشردهم ويتخلص من مسؤوليته تجاههم بالانتحار للسبب التافه الذي تحجج به ؟ ثم هل أقواله قرآن مبين حتى نصدق روايته ونبدأ في إدانة الشرطة والقضاء والدولة ؟ فلا يعلم بحقيقة ما جرى سوى الله وانتم قابعين وراء شاشاتكم توزعون صكوك الخير والشر على الناس وانتم أصلا غير آهلين لذالك وعقولكم تافهة ليس فيها من أدوات علم وثقافة ما ما يسمح لكم بإصدار الأحكام وتسعون دائما إلي تصيد وقائع لتخوضوا في نقاشات تافهة يكون موضوعها (المخزن) هذا البعبع الخيالي الذي لا يوجد سوى في دهن بعض الفاشلين في حياتهم

  • ansor de foum zguid
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:25

    La fille pauvre renonce a ceux qui la prejugent de la faiblesse et la lachete.Donc elle temoigne un degres incroyable mais vrais de chastete hostile aux terroristes libertins.

    En revanche, la reaction du jeune tortionnaire nous lance dans le paradoxe et nous affolent en tant que musulmans qui ont eu la chance de lire ce morceau coranique''hatta la takouna doulatoun baina lfokarai w al aghiai minkoum…'' .Or nous sommes dans les bras d une societe rigide au prealable

    Les parents ont crus a notre bon comportement. Notre cadeau etait de draguer la quietude de leur filles. ils auraient du designer quiconque pour les accompagner n import ou.Se fatigant de cette maniere ils meneront la guerre''minable'' devant Diwan al madalim et ses freres merci notre fille riche de symbolique bon

  • karimçççç
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:26

    نعم يجب تخليد يوم وطني ضد شطط وتعسف الشرطة فالوضع أصبح لا يطاق ـ لقد هرمنا ونحن نعاني من تسلط البوليس وظلمهم فهل تعلم يا مسؤول أن هذا الظلم سيرمي بك في مزبلة التاريخ ؟هل تعلم أن عصر الإستبداد قد ولى؟
    هل تعلم أن المواطن أصبح اليوم يعرف كل شيء؟
    هل تعلم أن المغربي إذاماقام لتغيير الوضع فإنه لن يًٌقهر؟
    هل تعلم أن صبر المغربي قد نفذ؟
    هل تعلم أن المغربي واع بوجود بوليس إلكتروني؟ وما أكثرهم في hespres

  • rahhali hwidi
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:43

    لمادا لا يقوم بحرق دلك الشاب المعتدي و يسمى انه دافع عن بنته و شرفه …لمادا يحرق نفسه….لمادا لا يكون رجلا بمعنى الكلمة و يدافع عن ابنته بكل ما اوتي من قوة لمادا لجأ لهدا الاسلوب ام ان هده ليست هي الحقيفة

    و الله لو اعتدى أحد على ابنتي لأقتلنه هو و ابوه و لن أمس نفسى بسوء

  • ADNAN SSAFRIWI
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:54

    نعم نحن نريد شرطة لخدمة الشعب لا شرطة لابتزاز الشعب وقهره ـ فنحن آتون لكم بالرصاد أما عن بوليس صفرو فريحتهم وصلات و خانزة ـ

  • lamalif
    الأحد 1 أبريل 2012 - 13:59

    Dans cet article il est question d'injustice policière entravant une affaire judiciaire que la victime dénonce! Ce n'est pas nouveau dans notre pays… et personnellement j'ai eu maille à partir avec la justice et la police marocaines; seulement en ce qui me concerne, il a fallu que j'use de la ruse puisque je suis contre le fait de graisser les pattes ou solliciter l'aide d'un garde-chiourme du makhzen! Il a fallu que je fasse des concessions parfois en tant que perdant une requête au nom des droits civiques et de la citoyenneté. La Justice ne m'a rendu que l'injustice!!! Lésé et blasé de tout emblème des droits, des sûretés et des équités, j'ai opté pour une vie en reclus de la société tout en respectant les codes mais sans laisser quiconque me marcher sur les pieds. Il y a bien des moyens de se faire justice quand la justice vous plaque, et ce, sans se faire accuser pour autant! Je hais les abus de pouvoir, les déni-de-justice, l'inéquité et l'abaissement pour se valoir une dignité

  • Chleuh de France
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:07

    بدأت احب 20 فبراير
    أين هو القانون
    أين المساوات
    أين العدالة
    أين الكرامة
    أصبحنا في غابة الأعيان يسيطرون على كل شيء

  • marocaine
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:12

    و هدا ان دل على شيء فانما يدل على ضرورة اعادة النظر في سلطاتنا المغربية و في مجتمعنا

  • مغاربة
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:14

    اتفق حقيقة مع جل الاراء الواردة خاصة من ناحية التدخل الفوري لوزارة العدل وكذلك المنظمات الحقوقية(المغربية),لكن لا يجب على اي شخص ان يقدم على حرق نفسه ,بل يجب ان يحتج يوما بعد يوم حتى وان كان ذلك امام الوزارة المعنية,لكن بدون ان يؤدي نفسه(الحارة).

  • abdo lah
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:40

    هذا كله يدل على ضعف الدولة وعن عدم ترابط بين مؤسسساتها .الامر الذي يتوجب على الشعب المغربي النزول الى الشوارع من اجل احراجه .واحراج العالم كله.لان هذا المخزن يعتمد فى توظيفه على اصحاب" الخيرية" وذوي المبادئ المنعدمة.

  • المغربي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:41

    اذا حدت لي نفس المشكل فساحرق نفسي وابن المسؤول و الشرطة
    ولا تقولو له ان قتل النفس حرام لان العيش في جهنم احسن من الذل في بلدك
    برافو خويا برافو

  • الطائر الحر
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:41

    ما الحاجة الى حراس الامن ? و من فرضهم علينا ? و من اعطهم الحق في ممارسة السلطة ?

  • figuig
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:47

    Toujours la même chose se répète dans cette zone concernant les policier qui se trouve dans cette partie du pays mais aussi par la police de melilia c'est comme si c'était que tu va rentré dans une zone interdite du maroc.
    Pour ce qui c'est partie pour la fille je ss vraiment désolé pour elle est c'est un petit exemple de ce qui arrive partout dans le Maroc quand t'est ce que ça va arrêté pourquoi ont face pas des manifestation pour ces cas là ?????????????????????????????????????????????????

  • فقير
    الأحد 1 أبريل 2012 - 15:05

    اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً

  • bent cha3eb
    الأحد 1 أبريل 2012 - 15:17

    أين أنت يا وزير العدل إنسان آخر أحرق نفسه بسبب البوليس المغربي ليس زيدون رحمه الله ومحمود الهواس من حرقا بسببهم مواطن آخر يسجل اسمه في لائحة ضحايا الشرطة أين مدير الامن أين وزير االداخلية ألم يحن الوقت لفتح تحقيق وررصد الخروقات التي يذهب ضحيتها أبناء الشعب المغربي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة