الأزهر: "مليون توقيع" تساعد المرزوقي على تفعيل الاتحاد المغاربي

الأزهر: "مليون توقيع" تساعد المرزوقي على تفعيل الاتحاد المغاربي
الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 00:49

مبادرة مدنية نبيلة

قال الناشط المغربي علال الأزهر، رئيس منظمة العمل المغاربي، إن دوافع إطلاق حملة مليون توقيع لفتح الحدود بين المغرب والجزائر هي دوافع مدنية بالأساس، باعتبار أن المنظمة تعمل على تحريك المجتمع المدني في الدول الخمسة للاتحاد المغاربي، مشيرا إلى أن المدخل الرئيسي لتحقيق هذا الهدف يمر بفتح الحدود المغربية الجزائرية.

وأضاف الأزهر، في تصريحات لهسبريس، بأنه تم تنظيم أيام دراسية عديدة من أجل الهدف ذاته، لكن هذه الندوات والمحاضرات تذهب في النهاية رغم أهميتها، لهذا تم الاهتداء إلى فكرة حملة مليون توقيع، يتم من خلالها تحريك المياه الراكدة عبر مشاركة مواطني البلدان الخمسة في الاتحاد المغاربي، لكون الغاية الرئيسة هي توحيد المجتمع المدني المغاربي، من أجل الضغط على القادة السياسيين لكونهم هم من يقررون في قضية الوحدة أو فتح الحدود.

وأوضح الأزهر بأن إطلاق عريضة جمع مليون توقيع بدأت بداية طيبة، حيث تم تسجيل تجاوب من مواطنين مغاربة وجزائريين وآخرين في فرنسا وأمريكا استجابوا لنداء مليون توقيع، معبرا عن أمله في أن يتم تحقيق هدف جمع هذا العدد من التوقيعات في أقرب فرصة.

مآلات المبادرة

وحول مآل هذه الحملة حين يتحقق جمع مليون توقيع على العريضة التي تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر وتفعيل الاتحاد المغاربي، أجاب الأزهر بأنه حتى لو لم يتم تحقيق هدف فتح الحدود بين البلدين الجارين، فإن المبادرة سيكون لها بدون شك أثر واضح على ذوي القرار الذين سيضعون في الاعتبار أن هناك تيار قوي داخل البلدان الخمسة يطالب بفتح الحدود المغلقة.

واستطرد المتحدث بأن الصراع في المنطقة ضيق ذو أبعاد سياسية بالنظر إلى نزاع الصحراء الذي تعمل الأمم المتحدة على حله، مردفا أن معضلة الصحراء لا يجب أن تقف في وجه فتح صفحة جديدة بين دول الاتحاد المغاربي، خاصة المغرب والجزائر لما يشكلانه من قوة في المنطقة.

ولفت الأزهر إلى مبادرة الرئيس التونسي منصف المرزوقي الذي دعا أخيرا إلى تفعيل الاتحاد المغاربي وإخراجه من عنق الزجاجة، حيث قام بزيارة رسمية لكل الدول الخمسة، مشيرا إلى أن عريضة جمع “مليون توقيع” تعد مساهمة مدنية قد تساعد المرزوقي في تحقيق هذا الهدف النبيل.

وترمي عريضة “المليون توقيع”، كمبادرة مدنية تأمل مشاركة مواطني الدول الخمسة في التوقيع عليها بكثافة، إلى تمتين العلاقات بين الأجيال الصاعدة في دول الاتحاد المغاربي، والتوعية بمدى الخسائر الاقتصادية والتكلفة الاجتماعية الفادحة التي تنجم عن عدم فتح الحدود بين المغرب والجزائر.

وجدير بالذكر أن منظمة العمل المغاربي تأسست في مدينة مراكش في يونيو 2011، بهدف الدفع ببناء ركائز جديدة للعمل الوحدوي في المنطقة، عبر تجنيد جميع الفعاليات، واستثمار كل الإمكانيات المتاحة من أجل الدعوة لبناء الاتحاد المغاربي كتكتل اقتصادي وسياسي وحضاري واعد.

للتوقيع على العريضة يُرجى النقر هنا

‫تعليقات الزوار

17
  • Abdelhamid
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 01:55

    حسب ما قرأت من تعلقيات الجزائريين في مواقع إلكترونية فهم ضد فتح الحدود. أتركوهم وشأنهم الله يهديكم.لا تتوسلوا إليهم أرجوكم،وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.

  • كريم الشاوي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 02:34

    مبادرة مليون توقيع من أجل فتح الحدود المغربية-الجزائرية هي مبادرة مدنية مغربية. لماذا لم تلق نفس الحماس من المجتمع المدني الجزائري ؟
    هذه المبادرة يجب أن تعرض على جميع الشعوب المغاربية.
    من جهة أخرى، لماذا لم تستجب السلطات الجزائرية مع بداية تبادل الزيارات العملية في بعض القطاعات. نرجو من الجزائر أن تنظر إلى المستقبل و أن تتسم بالوضوح في علاقتها مع المغرب و أن تجعل بناء المغرب الكبير صوب أعينها. أتمنى ذلك.

  • YOUSSAD
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:25

    est-ce que ce "monsieur"Allal Alazhar s'est-il excusé auprès de ses concitoyens Amazighs?A-t-il corrigé ses positions anti-amazigh d'autrefois au sein de l'ex OADP?je vois qu'il devrait se repentir pour ne pas nous donner l'impression qu'il agit maintenant hypocritement;c'est intolérable qu'on agit pour l'ouverture des frontières alors que l' initiateur ne tolère pas ses compatriotes amazighs en les qualifiant et les accusant d'ethnisme!!!les insultes gratuites ne s'oublient jamais:corrige-toi d'abord "monsieur"Allal Alazhar!ok

  • yahoo
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 03:34

    la tres imple soulution que le maroc,la tunesie,la mouraitni et la liby doivent fair un union sans algerie,et comme ca l algerie s trouve lui meme isole

  • مغربي حر
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 04:16

    السياسة تدرس في الواقع و في الصالونات و ليس عبر العالم الافتراضي (الانترنت) جمع مليون توقيع هو مضيعة للوقت سوف لن يغير من الامر شيء هو مجرد تسلية فقط لانه عالم افتراضي، ثم هنالك إمكانية التصويت اكثر من مرة أو ثلاث … فيقوا من سباتكم المغرب العربي أو المغاربي، أصبح من الاحلام، من جد و جد و من زرع حصد.

  • نادية
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 08:33

    انا شخصيا لااوافق على فتح الحدود لاني وبكل اختصار لااحب هده البلد ولاالشعب انا اعيش باوربا وكلهم يسرقون وعندما تمسكهم الشرطة يقولون انهم مغاربة سبحان الله يوريدون تشويه صورة المغاربة باي طريقة ولان الجزائر تسببت لكتير من المشاكل للمغرب كيف سااحبها وهي سبب معركة اسلي التي مازال المغرب يدفع تمنها لحد الان اتمنى ان افيق يوما اسمع ان المغرب صار جزيرة بعيدة كل البعض عن شئ اسمه الجزائر يالا زهرنا نحن المغاربة لمادا لم تكن دولة اخرى هي جارتنا عاش المغرب والصحراء مغربية شئتم ام لا فنحن في صحرائنا وصحرائنا في مغربها والمغرب من طنجة الى الكويرة ولم يكن غير دلك

  • AL MAGHREB AMO9RANE
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 11:15

    توقيعي على العريضة يأتي بمثابة توقيع على :
    – فتح الحدود المغربية الجزائرية
    – تفعيل الاتحاد المغاربي
    – تغير اسم الاتحاد ليصبح "الاتحاد المغاربي" أو "الاتحاد المغرب الكبير"

  • راضية سعدون
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 13:48

    1- Abdelhamidحسب ما قرأت من تعلقيات الجزائريين في مواقع إلكترونية فهم ضد فتح الحدود.
    ******************
    هؤلاء المعلقين الذين قرأت لهم هم من الذين يسهرون الليل عندنا في الجزائر،
    وهم كالشعراء في كل وادي يهيمون ، وليسوا مقياسا للرأي العام ، والقرار بيد
    بو تفليقة وحده . وبو تفليقة يريد:
    1- ترسيم الحدود
    2- تعويض الجزائريين عن ممتلكاتهم
    3- منع المخدرات ( الحشيش)
    4- التعواون الأمني على طرفي الحدود
    5- حل القضية الصحراوية
    أما أخينا المرزوقي فعليه بحل مشاكل تونس قبل حل مشكل أكبر منه ومن
    بلده . المشاكل على الحدود بينه وبين ليبيا صعبت عليه فكيف بغيرها

  • YASSINE
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 15:22

    لا وألف لا لفتح حدود !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • momo
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:23

    Les algeriens sont pris en otage par la mafia des generaux ainsi que tous les maghrebins

  • فجيجي
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:31

    لا يجب ان تكون مثل هذه المبادرات مغربية ، لان موقف المغرب و المغاربة واضح من قضية فتح الحدود ، اتركو الجزائر و شعبها هي من يقرر و هو من عليه الضغط على حكومته و ليس نحن ، و الا فان الجزائر حكومة و شعبا سواء

  • Filali
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 16:59

    On en a marre de ce sujet. A force de montrer notre bonne volonté, le régime algérien l'interprete autrement: comme si on est au bord de la faillite et il ne manque que l'Algerie pour nous sauver. On ne veux plus de réouverture de frontières à moins qu'ils arrêtent de détruire nos jeunes avec leurs psychotropes (KARKOUBI) qui innondent le Maroc

  • DKHISSI
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 17:44

    لهلاي يجعالها باش تفتح! نحن بخير وعلي خير; اتركونا ولا نتحمل هذا الانحطاط!

  • Maroco-canadien
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 20:13

    Super Rapport car en lisant a travers les lignes : Le rapport dit pendant que le maroc fait plaisir a lONU , l Algerie empeste la vie à L ONU ….Comme d hab …le mond e entier est d accord pour qualifier CUBA , , CORÉE DU NORD , L ALGERIE et l ABANIE de ts les maux du monde actuel … Pour rappel , IL y avait GADDAFI avec eux ….et auparavant il y avait même l ex URSS qui a tt simplement implosée ….alors à qui le tour ? En efffet la Junte militaire de Bouteflika , voudrait être plus Communiste que STALINE et CASTRO réunis ….Je souhaite a cette dernière junte militaro communiste à notre voisinage à L EST de bien s amuser avec les LIBERTÉS qui l entoure de partout ..L EUROPE au Nord , le Maroc à l Ouest , la Nouvelle Tunisie et la Nouvelle Lybie à L Est sans oublier les nouveau Mali ( Al Quaida ) que l Algerie à créer avec L aide du Polisario …Prierre publiez svp

  • abouziasmimou
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 20:26

    ا نزل الله في القرءان العظيم ايات لو تدبرها المسلمون لكفتهم ,ولفتحت عليهم بابا كبيرا الى الخير , وغلقت عنهم ابواب الشر…. مايفتح الله للناس من رحمة فلاممسك له وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم صدق الله العظيم .

  • ار ض الشهداء
    الثلاثاء 10 أبريل 2012 - 23:00

    عريضة جمع مليون توقيع هي عريضة مغربية ولا تهمنا كشعب جزائري انكم لوحدكم تغنون وتسفقون وترقصون. أغلبية الشعب الجزائري ضد فتح الحدود البرية ليس كرها في الشعب المغربي بل بسبب سياسة المخزن السابقة والحالية.

    انه اخر شيء يفكر فيه الشعب الجزائري وهو المملكة العلوية المغربية. ليهمنا تطوركم وتقدمكم وتأخركم. اننا نعرف جيدا المغرب لان يقوم الالوف من الجزائرين سنوايا بزيارة المغرب. عكس اهل المملكة الدين لا يعرفون عن الجزائر الا ما ينشر اعلامكم المشوه للحقائق. اننا عندما نقرأ بعض تعليقات المغاربة والله ليضحكنا ويسلينا. خاصة عندما يقولون ان الجزائرين يموتون جوعا او النظام لا يريد ان يفتح الحدود خوفا ان الجزائريون يرونا الى اين وصل المغرب من تطور وتقدم. انها تعليقات مضحكة حتى للاطفال

  • عبد الله
    الأربعاء 11 أبريل 2012 - 17:11

    صراحة حنى فالمغرب واللله رحنا مخصنا والو مزال مفهمت علاش كيهضرو على هاد الحدود

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة