رئيس جامعة القرويين يكشف من السعودية عن قرب افتتاح كلية جديدة

رئيس جامعة القرويين يكشف من السعودية عن قرب افتتاح كلية جديدة
الأحد 22 أبريل 2012 - 11:25

كشف محمد الروكي رئيس جامعة القرويين عن قرب افتتاح كلية جديدة تهتم بالعلوم الشرعية تابعة للقرويين، تنضاف إلى الكليات الأربع التابعة لها.

الإعلان عن قرب افتتاح كلية العلوم الشرعية التابعة للقرويين جاء ضمن كلمة للروكي خلال لقاء جمع لحسن الدوادي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر برئيس جامعة أم القرى السعودية، والتي تحدث فيها أيضا عن أهم المحطات التاريخية التي ميزت مسار جامعة القرويين منذ تأسيسها باسم جامعة فاطمة الفهرية، مؤكدا حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية أن أول رسالة دكتوراه نوقشت بالقرويين كانت في مجال الطب.

وحسب مصادر مُرافقة للحسن الداودي إلى السعودية فإن جامعة القرويين ستبرم اتفاقية تعاون مع جامعة أم القرى السعودية التي تهتم بالعلوم الشرعية واللغة العربية والعمارة الإسلامية، وسيكون بموجب الاتفاقية بإمكان الطلاب المغاربة متابعة دراستهم في التخصصات التابعة لجامعة أم القرى، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الجامعتين والباحثين فيهما.

إلى ذلك التقى وزير التعليم العالي بحر الأسبوع المنصرم مع فعاليات وأطر مغاربة بالسعودية، ينشطون في إطار رابطة “أطر ورجال الأعمال المغاربة المقيمين بالمملكة العربية السعودية”، وناقش الداودي مع أعضاء الرابطة المذكورة حسب ما أفاد به أمين صندوقها ياسين رحمي الوضع السياسي والاجتماعي والتعليمي في المغرب، ومدى تفاعله مع “بالربيع العربي “والتحديات التي تنتظرا لحكومة الحالية، كما تطرق المجتمعون إلى ما موضع التعليم الذي اعتبروه موضوع مؤرقا بالنسبة إليهم لعدم وجود مدارس مغربية من شأنها التخفيف من العبء المادي للأسر وتكريس الهوية والثقافة المغربية بالمملكة العربية السعودية، كما طُرح موضوع إمكانية التحاق الطلاب المغاربة بالجامعات السعودية وإمكانية تدخل وزارة الداودي ومساعدة أبناء الجالية المغربية المقيمة بأرض الحرمين للتخفيف من المصاريف الباهظة لهذه الجامعات، كما أثيرت وِفق ياسين رحمي مسألة الاعتراف بالشهادات العليا المغربية ومعادلة الدبلومات التي تمكن حامليها من ولوج سوق الشغل بالسعودية.

‫تعليقات الزوار

43
  • abdelmajid
    الأحد 22 أبريل 2012 - 12:22

    الوهابية المشبهة دخلت من بابها الواسع.على الأشاعرة أن يستفيقوا من سباتهم قبل أن تُزعزع عقيدة المسلمين من الفكر المجسم الذين يُنسبون لله أوصاف البشر كما فعلت من قبلهم اليهود الذين زعموا ان الله مستقر فوق العرش وينزل إلى السماء.أما السلف الصالح فقالوا (إذا قال قائل أن الله فوق العرش فأين كان الله قبل خلق المكان والزمان ان الله غني عن العالمين والعالمين هو كل شئ سوى الله)

  • وقولوا قولا سديدا
    الأحد 22 أبريل 2012 - 12:41

    يفترض بالداودي أن يعترف أولا في المغرب بكل شهادة عليا أجنبية . فالعديد ممن لهم شواهد الماستر من جامعات فرنسية ذات جودة عالية و لا تؤخذ بعين الإعتبار . هذا الكيل بمكيالين الذي يتعامل به الداودي يستوجب وقفة تأمل فالوزير يهتم بالعلوم الشرعية واللغة العربية وهذا شيء جميل جدا في بلد كله أزمات أخلاقية ، علما أن إثقان اللغة العربية، كلغة القرآن الكريم ولسان الرسول عليه الصلاة والسلام ، كفيل بتطور العلوم الشرعية ، إلا أن الوزير في ذات الوقت يحول دون إتمام خلق الله للدراسة وتحصيل العلم والمعرفة بالنسبة لفئة الموظفين ، وهذه وصمة عار و تجني وحيف في حق أمة "اقرأ " التي أسس دينها على طلب العلم .

  • مسلمة من أكادير
    الأحد 22 أبريل 2012 - 12:44

    الحمد لله كلما حاول العلمانيون ومحاربي الدين إلغاء مادة التربية الاسلامية في المقررات الدراسية، والدعوة إلى إغلاق كليات الشريعة، إلا أن الله تعالى يحمي هذا الدين ويحفظ القرآن الكريم من التحايل على أهله.

  • حنان تزنيت
    الأحد 22 أبريل 2012 - 13:24

    مدينة تزنيت تحتاج هذه الكلية و لنسميها جامعة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تكريما لروح الطاهرة في بلاد اهل السنة . يا رب يا رب يا رب تكون في تزنيت .

  • مولاي
    الأحد 22 أبريل 2012 - 13:40

    كل مافيه خير للشعب و البلد مرحبا به

  • المنصف
    الأحد 22 أبريل 2012 - 13:40

    كل ما هويقرب الناس لفهم دينهم نرحب به .فالامة محتاجة الى اعادة صياغة اخلاقها وسلوكها وانقلبت مفاهيمها واصبح الحق متهما يحتاج الدفاع عن نفسه ليثبت انه هوالمطلوب,بينماالباطل يتربع في كرسي القاضي,ولاحول ولاقوة الابالله

  • أشرف الوردي
    الأحد 22 أبريل 2012 - 13:40

    ادا كانت الدولة غير قادرة على تشغيل حاملي الشهادات العليا, فما هو الهدف من فتح المزيد والمزيد من الشعب, لانتاج المزيد من المعطلين ؟؟؟؟؟؟؟ يجب ان يكون هناك تجانس بين التكوين العالي وسوق الشغل.

  • زكريا
    الأحد 22 أبريل 2012 - 13:47

    نتمني من الله ان يوفقهم واثمني ان يهثمو بالعلم الشرعى. وعدم ثسويق لي الفكر الوهابية المنثشر بشكل الكبير في السعودية.

  • محمد أصفار
    الأحد 22 أبريل 2012 - 13:50

    قد يصدق علينا المثل القائل "ما قدهوم فيل زادوهم فيلة" فجامعة القرويين مازالت غارقة في مشاكل قديمة وكلية الشريعة التي أدرس فيها أقرب مثال ,فانعدام الشعور بالمسؤولية والرغبة في التسلط من أهم خصائص العاملين بها ,أضف الى ذلك النزاعات النقابية التي تبدوا بالظهور ,المشاكل والتجاوزات لا يتسع لها هذا المقام.
    والعالم الآن قريب من الإنتهاء من الدورة الثانية ونحن مازلنا لم ننتهي من الدورة الأولى .
    قد ينضاف مشروع السيد الروكي الى مشروع المكتبة/الخزانة التى التي تقام بالكلية بتمويل من أبو ضبي التي يشيدها أربعة عمال منذ العام الماضي التى كانت ستكون أكبر مكتبة في فاس,ومن يزور كليتنا سيقف على عدم تطابق المشروع تماما مع التخطيط الهندسي لها .
    لا تستغرب فأنت في المغرب….

  • anir-suisse
    الأحد 22 أبريل 2012 - 14:03

    c'est quoi ce retour en arriere Mr daoudi, ce n'est pas avec de lapoesie, et les sciences theologiques qu'on va developper l'industrie au maroc, le maroc a besoin des ingenieurs, des savants en sciences exact et n'ont pas des foqahas, toute l'ndustrie petrochimique en arabie saoudite est derige par des etrangers americain, allemand,….
    avec cette politique de sourd, le wahabisme, auquel vous applaudissez, vas certainement vous asfixier un jours
    man hafara hofratan li akhihi waka3a fiha
    et ce proverbe s^'applique a des gens comme vous

  • rachid
    الأحد 22 أبريل 2012 - 14:05

    إلى صاحب التعليق 1 – abdelmajid
    أنت بالتأكيد لا تعرف شيئا وليس لديك اي رأي لأن رأيك أخدته جاهزا من أقوال أعداء الإسلام كالروافض وغيرهم من العلمانين الجهلاء
    إن الوهابية كما تقولون إنما هي الدين الإسلامي الحقيقي الذي جاء به رسول الله عليه الصلاة والسلام وإبحث قبل إصدار الأحكام
    أما بخصوص عرش الرحمان
    قال الله تعالى : {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}

    وقوله تعالى : {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ}

  • هدى
    الأحد 22 أبريل 2012 - 14:05

    فكرة جيدة و متميزة الانفتاح على بلدان اسلامية و الاستفادة منها و التعاون معها , من اراد التعلم في الغرب فليفعل و من اراد التعلم في الجامعات الشرعية للسعودية فقد فتح له الباب بطريقة افضل من الماضي و هذا من باب الديمقراطية و الحرية في اختيار طرق التعليم و استغرب من استنكار بعض الاشخاص لهذا الامر
    كما ان التعليم الشرعي في المغرب قد عانى من التهميش بما فيه الكفاية

    اما عن المعلمة التاريخية جامعة القرويين فقد صرف عليها الملايين للاصلاح و اغلقت تقريبا 2 سنوات لهذا الامر و لكن للاسف اذا تساقطت الامطار تدخل المياه من السقف لتغرق المسجد و زرابيه بالمياه اتساءل هل هذه المدة لم تكن كافية للاصلاح؟؟؟؟ ام تذهب تلك الاموال الى جيوب لا نعلمها؟؟؟؟؟؟

  • maroain
    الأحد 22 أبريل 2012 - 14:10

    طفرنا ه تعاون مع السعودية هد شى لبقى لينا الله يستر علينا .فى مجال الشريعة على اساس يوجد اسلام حقيقي و الشريعة فى السعودية هد الوزير ما جيب خبار على السعودية مسكين

  • fayk
    الأحد 22 أبريل 2012 - 14:25

    نعم للمشروع السعودي المغربي أتمنى له الوفيق ولكن ليكون البداية لمشاريع أخرى فالسعودية بنت70جامعة علمية باشراف أمريكا باستخدام الثقنية الإعلامية ألأستاذ في أمريكا والطلاب في ا لسعودية العلوم مهما كان نوعها لاتنجح في غياب الديموقراطية

  • hamido
    الأحد 22 أبريل 2012 - 14:28

    بعد ان اصبح الفكر الوهابي غريبا حتى في معقله السعودية والكويت اصبح يبحث له عن مواطىء قدم في مناطق ينتشر فيها الفكر الوسطي المتسامح ولان السعودية تحس بخطر الشيعة الامامية يجتاح مناطق نفودها مثل العراق السنية سابقا والبحرين التي اصبح جل اهلها شيعة بل وحتى السعودية نفسها خصوصا بعد ظهور مشايخ اصبحوا يتجرؤون على (الفتنة النائمة)كما يحبوا ان يسموهامشكل معاوية وسيدنا علي مثل الشيخ عدنان ابراهيم وجرئته على السلفيين بشكل علمي ممنهج فلا عجب ان نرى المسؤولين السعوديين يقايضوا فكرهم الشاد ببعض المساعدات والاستثمارات التى تحتاجها بعض البلدان

  • ابو الشيماء
    الأحد 22 أبريل 2012 - 14:40

    إنها والله خطوة جميلة وهادفة وأسأل من الله التوفيق لكل من يفكر بالخير لبلدنا الحبيب.فشبابنا في حاجة إلى تعلم أمر دينهم وكذلك نساءنا يجب عليهن ان يوفر لهن المجال لتعلم دينهن ليربين الاجيال الصالحة والغيورة وليس شباب الميوعة والانحلال الخلقي.

  • الكلية في السمارة
    الأحد 22 أبريل 2012 - 15:33

    لقد تم التخطيط لتكون الكلية في مدينة السمارة، وكأن كلميم والعيون فيها ما يكفي من الكليات ما هذا العبث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حميد
    الأحد 22 أبريل 2012 - 15:41

    الديموقراطية والتأخر وغسل الأدمغة بالبترول!

  • ابوايمن
    الأحد 22 أبريل 2012 - 15:50

    عنوان المادة يوحي بأن الاعلان عن قرب الافتتاح كان من السعودية ، وهذا غلط وجهل فكاتب هذا الكلام "استاذ للتعليم العالي س "هو من بين الذين عرض عليهم منذ أكثر من شهر الترشح لمنصب نائب عميدها ؛ لكنني رفضت لأن التسيير البيداغوجي للكلية أصبح في أيامنا هذه " عقوبة " بسبب الفوضى التي غرق فيها الطلبة من أول ما تطأ أقدامهم " الكليات ذات الولوج المفتوح " للأسف، فمنذ افتتاح التسجيل في كل سبتمبر لا ترى الا المظاهرات و " تهراس الراس" في هذه الجامعات المغربية خلافا لما نعرفه عن جامعات الدنيا ، حتى موريتانيا جنوبنا يدرس فيها الطلبة فصلين كاملين ، أما طلبة المغرب فجلهم يدرسون في الفصل ثلآثة أو أربعة أسابيع ليحصلوا الآن على الاجازة فارغين بعد رفع " شعار الامتحان في المقروء لا في المقرر" اوا هذا الشهادة (الجامعية) للقرن21؟؟؟

  • abdelmajid
    الأحد 22 أبريل 2012 - 16:48

    الى صاحب التعليق رقم 11والله أظهرت جهلك في أمور الدين فالرجل يقول أنه أشعري وأنت تنعته بالشيعي وعلماني.فالوهابية عندهم أجوبة جاهزة على كل من خالفهم.فالمغرب أشعري رغم أنفك وكل العلماء المعتبرون أشاعرة؛ فقد أتت المسلمون فتنة الوهابية منذ 1830 الغريب هو منذ ظهور هاته الفرقة الضالة التي هي من صُنع الإستعمار والأمة الإسلامية في المشاكل وآخرها العملية الإرهابية بنيويورك حيث أُستعمرت أفغانستان والعراق إلخ…

  • elghazi
    الأحد 22 أبريل 2012 - 16:56

    ! Vraiment décevant! au lieu de lancer des projets pour encourager les sciences et la technologie et coopérer avec des universités des pays avancés, on coopére avec un pays qui n'autorise même pas ses femmes à conduire! je renie pas l'importance de la religion, mais je ne pense pas qu'une université saoudienne soit l'urgence en ce moment!!

  • خالد
    الأحد 22 أبريل 2012 - 17:16

    السعودية مكان مهبط الوحي على رسول;اذا اراد الانسان الشرب فلابد ان يطلع مع الواد حتى يشرب من العين

  • رشيد السفياني-Richmond, VA
    الأحد 22 أبريل 2012 - 17:23

    الى صاحب التعليق 11
    (إن الوهابية كما تقولون إنما هي الدين الإسلامي الحقيقي)
    هذا ما نخشاه من الوهابية. يعتبرون انفسهم على حق وغيرهم ضال مضل, وليس لديهم اي اعتبار للاراء المخالفة حتى وان صدرت عن علماء تلقتهم الامة بالقبول كالنووي وابن حجر وغيرهما.
    واحكي لكم واقعتين:
    1- كنت واقفا مع شاب يبيع اشرطة, وكان يشغل شريطا للاناشيد, فجاءه وهابي وساله: اعطني دليلا على اباحة هذه الاناشيد. وحينما بينت له انه لا تصح المطالبة بالدليل على الاباحة لانها هي الاصل في الاشياء, غضب ورفض مناقشتي, بدل ان يشكرني على التنبيه.
    2- ذهبت زوجتي الى مكة لاداء العمرة, فخرجت هي وسيدة اخرى لقضاء بعض الاغراض فصاح بهما احدهم: اتقين الله. اتدرون لماذا? لانهما لا ترتديان النقاب.

  • doukali83
    الأحد 22 أبريل 2012 - 17:43

    C'est une bonne chose, mais Al Karaouine devrais retrouver sa vocation premiere c'est a dire faculté multi diciplinaire

  • عمر تهتاه
    الأحد 22 أبريل 2012 - 20:06

    الرئيس الجديد لأم جامعات الدنيا جامعة القرويين من الفقهاء المعاصرين ومشهود له بالكفاءة العلمية و الآهلية للاجتهاد المعاصر و ننتضر منه ان شاء الله أن يحيي أمجاد هذه الجامعة التي سبقت الازهر و السوربون….اشعاع القرويين يجب أن ينبتق من جديد ليعم نورها بلاد المغرب الاقصى ولم بلاد العالم أجمع .

  • fi sabil illahi
    الأحد 22 أبريل 2012 - 21:56

    إلى صاحب التدخل حاميدو فعلى السعودية أن تفعل ما فعلته إسرائيل ان تبني مدنا كبيرة وتوطن أهلها الذين تشثتوا في أفر يقيا وذاقوا الويلات لساكنتها وهذه أكبر عملية إنسانية لهم حيث تجمع الشمل وتسترجع الهيبة للسعودية ولمواطنيها أينما كانوا وارتحلوا ….

  • فرنهااايت
    الأحد 22 أبريل 2012 - 22:01

    اللهم صلي علي نبينا وحبيبنا محمد واللهم بارك لكم فيما انتم ماضون فيه واللهم الف وقرب بين قلوب المسلمين وابعد عنهم الحاسدييين والسلام ختااااام

  • rachid
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 00:25

    أتحدى أي واحد ممن إنتقدوني أن تقولو لنا ما شر الوهابية هههه؟ أتحداكم
    أقسم بالله العظيم أنكم أكبر الجاهلون إقرأو التاريخ قبل الهدرا الخاويا
    أتعرفون أن الوهابية هو مصطلح لا وجود له وإنما هو تسمية لنا نحن السنة من طرف الشيعة الحاقدين لأن دعوة محمد عبد الوهاب كرهت على الناس عبادة المقابر وليس غريب على البعض في المغرب أن يكرهو محمد عبد الوهاب ودعوته لأنهم من أصحاب السادات والأضرحة
    أعود بالله من غضب الله وأنتظر الأجوبة منكم وأن تجيبونا وتقولو لنا ما هو شر وخطر الوهابية؟؟؟

  • مغربي حر.
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 00:47

    مرحبا بهده الجامعة في المغرب وبالتعاون مع السعودية في هدا المجال وكدلك لما لا في البحث العلمي ……..

  • دوقفليد
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 00:47

    اذا
    جاءتكم
    فتوى من
    غيري فهي
    باطلة

  • المفتي
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 00:53

    اذا
    جاءنكم فتوى باطلة
    من مصر فانا
    من يصححها
    في الحين
    وهذا
    قانون

  • يوسف
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 01:07

    الحمد لله الذي أنار الوجود بطلعتي محمد
    أنا لا أعيب على إخواني في ما وجهوه من إنتقادات ولكن أعيب عليهم أنهم فقدوا الأمل في كل صغيرة وكبيرة يإخواني اتقوا الله وقولوا سدادا وعلموا أن لهذا الكون ربا يدبره ويعلم السر وأخفى أدعو لإخوانكم الذين أولاهم الله عليكم فلعل بدعائكم
    تتحسن الأمور ولا تكونا سلبيين على أنفسكم

  • دوقفليد
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 01:07

    اذا
    جاءنكم فتوى باطلة
    من مصر فانا
    من يصححها
    في الحين
    وهذا
    قانون

    لاتنشر الاخرى

  • med
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 01:14

    "من اراد الله به خيرا يفقهه في الدين"

  • abdelmajid
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 06:21

    الى رشيد خطر الوهابية ان لها عقيدة اليهود يقولون ان الله فوق العرش وان الله جسم وانه يشبه الإنسان وهذا كفر صريح.فأنتم تقولون بالسلفية والسلف برئ منكم.فانظر مثلا كتاب الفقه الأكبر لأبي حنيفة وغيرهم من كتب السلف الصالح

  • jamoune
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 09:51

    au peuple amazigh,reveil toi,et ferme ta porte devant l invasion arabe,ils financent des universites pour enore et encore detruire le peu qui reste de ta culture ,toi le peuple qui se dit libre,dit non a la culture arabe

  • عبد الله
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 11:55

    ردا على صاحب التعليق : 13 السيد مروان
    أقول : الله يغفر لك ويرد بك . قبل أن تنقش أثبت العرش .
    1) إن مستواك العلمي منحط وهزيل كما هو ظاهر من خلال لغتك الهجينة .
    2) زعمت لنفسك أنك حاذق ولك دراية واسعة في الشريعة والفكر الإسلامي لذلك سخرت من السيد الوزير على إقدامه على هذه الخطوة المباركة .وقلت : ((طفرنا ه تعاون مع السعودية هد شى لبقى لينا الله يستر علينا .فى مجال الشريعة على اساس يوجد اسلام حقيقي و الشريعة فى السعودية هد الوزير ما جيب خبار على السعودية مسكين))
    3) اتق الله في نفسك وتجنب الغرور ولا تحتقر اسيادك …

  • citoyen
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 12:25

    a mr daoudi: ne serait-il plus adequat en ce moment d aller faire un tour dans nos universités existantes avant d aller en receuillir d autres !!!et voir deja tout la fawda qui regne dans nos universites en mauvaise gestion et se demander le pourquoi de la chose !!pourquoi nos universités ne sont plus capables de nous presenter de bonnes formations et de bons diplomés comme dans le temps,ne serait- il pas aussi plus urgent d ouvrir aux canadiens et americains pour qu ils viennent nous apprendre ce que les etudiants pauvres ne peuvent pas (vu qu ils n ont pas les moyens ni les bourses pour aller apprendre le savoir meme en chine comme le dit le dicton "outloubou al 3ilm walaw fi sciine" ,mr dawdi allez voir ce qui se passe dans meme les universités privées ou les parents se saignent pour payer des etudes a leurs enfants(universités+ecoles privees )avec des diplomes meme pas reconnu par notre etat et vous laissez ces responsables sucer le sang des parents !!!il est temps d ouvrir se

  • hamido
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 12:49

    السلام عليكم
    ابدأ معك من مسطلح السنة والجماعة وهو مسطلح يطلق على كل الامة دون الشيعة وسواده الاعضم الاشاعرة والماتوريدية اي من طنجة الى ماليزيا ومن اقصى الشرق الى الغرب وهده الامة لم يضرها يوم تواجد قبر في المسجد حتى جاء ابن تيمية وقسم التوحيد الى توحيد ربوبية وتوحيد الوهية وتوحيد اسماء وصفات وترتب عن هدا التقسيم وهوتقسيم لم يسبق اليه قبل ابن تيمية احد من العالمين الى قول هدا الاخير بان كل الخلائق وحدت الله توحيد ربوبية ولم توحده توحيد الوهية ولن استرسل في الشرح لضيق المقام نتج عنه ان ابن تيمية الحراني كفر حتى العلماء فلما جاء تلميده ابن عبد الوهاب لم يصعب عليه تكفير الاعيان في مكة والمدينة وقتل المسلمين بدعوى الشرك الاكبر واستحل مالهم ودمائهم واعراضهم ولخص لقب اهل السنة والجماعة في مدهبه لا غير وعموم الامة من اشاعرة وماتريدية هم اهل هوى وعلى الضلال
    واحيلك الى اعادت البحث والتنقيب حتى يتبين لك سهولة التكفير عند السلفيين كما يحبوا ان ينعتوا ملحوضة السلف عند هده الشريحة هم احمد بن حنبل وابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب ومخالفوهم ضالين مضلين

  • موبي
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 12:59

    السيد الداودي سيغلق جميع موسسات التعليم العالي بالمغرب

  • khalid
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 14:03

    فكرة جيدة اتمنى من الله ان لاتمنح تسير ادارتها للسفهاء منها الذين حاربوا جامعة القرويين باسم العولمة وخير دليل على ذلك هو عدد الطالبة???

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 15:33

    السلام عليكم

    pour Anir de suisse

    il faut comprendre que caque ministére a une stratégie qu'il ne dévoile pas

    ceci d'un coté et de l'autre , il faut savoir les rentrés de devise ocasioné pour l'egypt grace à ses imams dans le monde entier et le nom d'al azhar.

    la théologie est enseigné méme en israel alors que les juifs sont réputés étre de grands economes.ce n'est pas pour rien.

    cependant la théologie comme vous l'appeler ou le Fiqh musulmane n'est pas de la litérature c'est de la science : les phases d'evolution du foetus dans le ventre de sa mére sont décrites dans le Coran,la transmission des grains de polen par le vent est mentionnées dans le Coran,et d'autres choses scientifiques relatives à la géologie et l'oceanographie et à la botanique….

  • مغربي من المغرب
    الإثنين 23 أبريل 2012 - 18:21

    هل تقبل ايها الرجل الحاقد على المسلمين ان نحتكم انا واياك الى القران الكريم ؟؟ اعتقد الاجابة ستكون نعم مزيان
    الله تعالى وصف نفسه في القران الكريم بصفات اذن لما تتهم اهل السنة بالتجسيم و هم وصفوا الله عز و جل بما وصف به نفسه في القران و ما و صفه به رسوله عليه الصلاة و السلام .ان الله عز و جل قال ليس كمثله شيء و هو السميع البصير حتى لا تشبه صفات الله بصفات خلقه فتعطلها فتكون ممن قال الله فيهم و ذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون. ثانيا الله عز و جل قال الرحمن على العرش استوى نقول ما قاله الامام مالك الاستواء معلوم و الكيف مجهول و السؤال عنه بدعة . و الله لم ارى مجسما الا الرافضة و بعض الاشاعرة الذي عطلوا صفات الله عز و جل من باب ان شبهوا الخالق بالمخلوق 🙂 و العياذ بالله

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 10

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة