طلبة يحاكمون زملاء لهم لأداء 3 آلاف درهم والاعتزال سيّاسيّا

طلبة يحاكمون زملاء لهم لأداء 3 آلاف درهم والاعتزال سيّاسيّا
الإثنين 30 أبريل 2012 - 00:06

الصورة: أرشيف

عرف فضاء جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، الأسبوع الماضي، “محاكمة” لطلبة منتمين إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة.. وتمّ ذلك وسط ساحة المؤسّسة بمجرى أفضى لـ “الإدانة” مع أداء أحد الأفراد لمبلغ 3000 درهم وحرمان ثان من المشاركة في أي نشاط سيّاسيّ.

مصادر طلاّبيّة قالت لهسبريس إنّ الأمر همّ بداية كلّا من “ع.ش”، مسؤول طلبة الاتحاد الاشتراكي بجامعة فاس، و “م.ش”، الكاتب العام لذات التنظيم، إلى جانب “م.و” المنتمي له أيضا.. وأضيف بأنّ الثلاثة قد تعرضوا لـ “اعتداء عنيف، وتعذيب نفسي، واحتجاز ليوم كامل”.

المعطى مرتبط أساسا بصراع بين الطلبة المنتمين للفصيل القاعدي وآخرين منتمين للاتحاد الاشتراكي، خصوصا وأن الفئة الأولى قد سبق وأعلنت نيّتها “استئصال الاتحاديّين من الجامعة لانزياحهم عن الفكر الماركسيّ اللّينينيّ”.. مع العلم أن المنتمين للفئة الثانيّين كانوا قد أعلن انسحابهم من الفصيل القاعديّ ويعملون من أجل إعلان بديل بمرجعيّة الحزب الذي التحقوا به.

وتأتي هذه الواقعة في ظلّ صراع طلاّبي جامع بين ثلاث مجموعات كائنة بالمؤسّسة الجامعيّة لفاس.. وهي منظمة التجديد الطلابيّ وفصيل العدل والإحسان وفصيل الطلبة القاعديّين.. في حين يرى متتبعون من ذات الحرم أن تحركات القاعديّين تحاول “تصريف أزمة الانشقاقات التي أبرزها وجود منسجبين”.

‫تعليقات الزوار

29
  • khalid de kenitra
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 01:06

    معرفناش هاد الناس تيمشيو يقراو ولا تيقلبو على المشاكل

  • chafik imm
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 03:22

    والله لقد حضرت لعدت محاكمات لطلبة في هده الجامعة وصلة الدنائة بهؤلاء القاعديين إلى الحكم على إحدى الطالبات بسحب كل وثائقها وشواهدها من الجامعة وحرقهم أمام الطلبة قمة سيبة

  • اتحادي
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 04:50

    أظن أنها بداية نهاية ما يسمى النهج القاعدي و ذلك راجع للإنشقاقات الكثيرة التي باتت تضربهم لأننا أصبحنا نلاحظ وجود عدة تيارات نهجاوية تشكك في ماركسية و يسارية نهجاويين آخرين و تتهمهم بالرجعية.
    الطلبة القاعديين أصبحوا للأسف كالناقة العمياء لأنهم لم يستوعبو بعد التغيرات بمنظومة القيم الكونية وكذا التحولات المجتمعية بالمغرب.
    الشعب المغربي يعرف من هم المناضلين الوطنيين و من هم اللا وطنيين.
    حزب النهج الديمقراطي القاعدي كله لا يتعدى 300 شخص عدد لا يساوي حتى شهداء الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة

  • otami
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 05:08

    اخبار
    تعرف جامعة فاس ظهر المهراز مؤخرا سلسلة اعتداءت وحشية من طرف عصابات محسوبة على التجربة القاعدية يتزعمها شخص منذ اوائل التسعينات وهو يتواجد بشكل مشبوه من داخل الساحة الجامعية يقرر في مصير الطلاب.انه العلمي الملقب بالجاغوار ومريده و الاداة التي ينفد بها جرائمه المسمى بوجناح الملقب بتاهلة.

  • Charafe
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 08:53

    قالك التجديد الطلابي: دير الميكروسكوب و متلقاهمش.

  • مهدي
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 09:01

    لنترك هؤلاء المحسوبين على ما يسمى بالتيارات الماركسية اللينينية وغيرهم يحلمون بقدرتهم على تحويل المغرب إلى دولة شيوعية.. كما كان يعتقد نظراؤهم السابقون منذ السبعينيات والثمانينيات، وهم يعقدون الحلقات داخل حرم الجامعة.. وأغلب هؤلاء كانوا فاشلين في دراستهم.. فعوض الانكباب على الدراسة والتحصيل، تجدهم يهيمون في أودية الوهم والخيال، بينما الأذكياء درسوا واجتهدوا واستطاعوا تأمين مستقبلهم بالحصول على الوظائف التي كانوا يطمحون إليها…والمحسوبون على النضال الشيوعي الوهمي بعد أن لفظتهم الجامعة واصطدموا بالواقع الحقيقي صاروا متسكعين بين الأزقة والمقاهي يتسولون أسيادهم .. فقد غاب عنهم أن التسجيل بالجامعة هو من أجل الاجتهاد في التحصيل وطلب لتحقيق عيش كريم..

  • ABS
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 09:44

    En conséquence la majorité des parents ne prévoient pas inscrire leurs fils et filles à l'université indiquée ci dessus.
    Et raison de quoi le secteur privé va se développer et réaliser de gros bénéfices
    En dernier lieu l'université n'accueillera dans le futur que les étudiants qui n'ont pas de l'argent
    Pauvre université
    Conclusion ==
    l'université ouvre ses portes sur concours 1
    tous les cours seront dispensés dans les filières en

    fonction des besoins de l'entreprise
    EN INTERNE ET EXTERNE

    Créer un labyrinthe optimal de l'enseignement à l'instar du modèle japonais

  • مواطن
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 10:17

    و لكن لم لا يتدخل الأمن في مثل هذه الأمور أم أن الأمر خارج تغطيته

  • Simo
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 10:35

    Salam,
    Je pense que les universities sont pour l'education.
    after 4 ans or 6and et parfois 10 ans, ces etudiants vont au parlement pour demander des postes pour travailler et maintenent ils perdent le temps avec des choses banales.

  • etudiant
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 11:27

    je suis un étudiant de la faculté de sidi mohammed ibn abdellah à fes
    je crois que tout ceci est ridicule est deppassé
    nous sommes sois disant en 2012 , alors prière de cesser toutes ces idioties de CAMARADES et etc ……car ces êtres humains vivent encore dans les années 60-70
    au lieu de nous focaliser sur notre ressort en tant qu'étudiant et notre débouchées à l'avenir vis à vis des étudiants qui ont eu un px plus de chances en intégrant une autre université ou une autre école supérieur ,vous perdez votre temps et votre jeunesse à nous faire perdre le notre et à nous pourrir nos études( boycott, boycott et boycott….MARRE!!!)
    du coup les diplômes ne valent plus rien , les semestres fragementés , la formation inéfficace , et aprés vous allez prendre des racléesdevant le parlement en vous demandant , pourquoi je ne trouve pas de travail
    ET PRIERE DE NE PAS JUGER MA REACTION COMME EXAGEREE MAIS JUGEZ PLUTOT L ACTION QUI L A PROVOQUEE

  • Youssef
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 13:51

    Je suis un étudiant a la Fac de khouribga !!
    Je sais pas comment ces gens là pense mais JE pense que l'université est un lieu d’apprentissage !! nn ?? par ce que ce genre de problème gène les autres étudiants ! et les responsable doivent bouger ! Merci

  • saadoun
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 14:12

    "لاشرقية و لا غربية يكاد زيتها يضيىء و لولم تمسسه نار"صدق ربنا الكريم .

    نريد شريعة المسلمين / لا غيفارا و لا لينين / و لكن ايات الكرس و ياسين / من المغرب الى فلسطين / وجنوب افريقيا الى بلاد الصين / اما الاشتراكيين و القاعديين فهم 'مساخيط الوالدين"/ لانهم يتبولون على القران الكريم ويسبون الدين / اللهم اضرب ال غيفار بال لينين / واخرجنا من بينهم سالمين.

  • said
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 14:13

    dans notre soi tous aime de parler , et dire je parle bien mais ca et commun etre tous les humain de monde , sauf des exeption , donc ca est clair est n'est pas negociable. mais si les jeune qui etude comme les autre donc ca est un mal coprend de rol principal de l'etude , l'etude est aide à le changement vers le mieux est s'adappteer pour calarifier les chose , sous mirpoir de science . donc a mon avis tous personnes qui fait le mal à l'autre est un personne mal à la tete sauf s'il existe un cause de ca , mais generalement ; tous persone cherche de devient le mieux mais c'est pas commca je devient bon n'est pas sur dos des mes frere , nous somme tous humain nomme sentie ……mais au niveau des idees nous somme defferent donc

  • Amine
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 14:47

    الحقيقة القاعديون لا يشكلون ثقلا كبيرا داخل الجامعة المغربية لكن ميلهم للعنف هو ما يعطيهم هذا الثقل ، حيث يتسلحون بالأسلحة البيضاء اثناء حلقياتهم محاربين الميوعة كما يدعون ، سلوكاتهم الراديكالية تنفر كل حامل لفكر تقدمي حداثي يساريا كان او محافظا ،فأصبحوا ظلاميين اكثر ممن يصفونهم بالظلاميين ، فماذا يقدمه هؤلاء للطلبة و النضال الطلابي سوى اعادة اجترار ما لفظته شعوب أخرى وأفكار بائدة اثبتت فشلها على مر السنين .

  • ايت ملول
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 15:34

    من خلال هذه الواقعة ومثيلاتها يتبين ان القاعديين لا يخافون من الاسلاميين من الانقلاب على المكتسبات الحقوقية والدستورية ، انما الامر اكبر واعمق من ذلك باعتبار هم متشبعين بافكار اقصائية كمرجعية فكرية مع كل طرف يظهر الاختلاف. وخير دليل هو هذا المنطق والسلوك الذي نهجوه ضد اقرب الايديولجيا اليهم

  • طالب بجامعة فاس
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 15:51

    تعتبر جامعة فاس طهر المهراز اخر معقل للطلبة القاعديين، لدلك لم يسمحو لاي فصيل كان حتى الفصائل اليسارية بفتح و لو حلقية واحدة في هده الجامعة الا فصيل واحد لم يقدرو على منعه و هو فصيل طلبة العدل و الاحسان الدي اثبت داته و عرف كيف يتعامل مع القاعديين و يقنعهم باللغة التي يفهمون في جامعة ظهر المهراز و ينظم انشطته بها. ادا لا وجود لاي فصيل في جامعة فاس سوى القاعديين و العدليين، اما التجديد الطلابي فلا وجود لها بتاتا في هده الجامعة كما هو الحال في اغلب الجامعات المغربية.

  • طالب
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 16:04

    تحية نضالية،
    شخصيا أرى أن ميلشيات البرنامج المرحلي لها برنامج فاشل يستند على شعار "السلاح الأبيض، والعنف الممنهج" في حق أي شخص لا يتبنى هذا الطرح الذي أصبح في مزبلة التاريخ بعدما تاب جل "مناضلي" أوطم عن غيهم وبعدما أدركوا استحالة تطبيق برنامجهم النضالي غير المستند على مشروع مجتمعي واضح وقابل للتطبيق، وركوبهم على دابة عرجاء سبيلها هو الإقصاء والقطيعة الاجتماعية، واعتبار الماركسية اللينينية إله المضطهدين والكادحين، واتهام من يدعو إلى سبيل الله بالظلامي، والرجعي وهلم جرا من أوصاف." آسمع الرا!! فيق!! سير تقرا باش تنجح، أما ماركس ولينين راهوم غير 2 دالمجانين واللي تبعهوم خسر الدنيا والآخرة أما النضال فله شروطه وأدبياته. ودعونا نحن الطلبة نقرر من المناضل!
    فأين المبادئ الأربع:
    -الجماهيرية
    -التقدمية
    -الديموقراطية
    -الإستقلالية
    نريد تطبيق هذه المبادئ، وإلا فأغربو عنا إلى الجحيم الذي هو في الحقيقة مأواكم إن لم تعودوا إلى رشدكم، أما مسألة المليشيات والإنزالات والمحاكمات فقد عفى عنها ذلك الذي أنتم إليه تحتكمون "أيها الأغراب" فمجتمعنا لديه أخلاقه وأدبياته أما أنتم فمن سلطكم علينا؟
    رجاء أنشري هسبريس

  • محمد من هولندا
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 18:29

    والله يجب حذر النشاط السياسي بالجامعات ومعاقبة الاحزاب الدين لديهم ضلع في الجامعة، الجامعة التحصيل و العلم .يجب على الحكومة إصدار قانون حذر السياسة في الجامعات.أنا درست في المغرب وأوربا فرق شاسع. الطلبة في أوربا يبحثون ويجاهدون ونحن نصارع من يحكم في الجامعة.في نظري كل من يمارس السياسة في الجامعة يطرد أو يرجع إلى ضالة العلم

  • رشيد
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 18:52

    الجامعة مكان التحصين العلمي يجب ان يحترم من طرف أي كان, وكيفما كان لونه السياسي

  • طالب اتحادي مستقل
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 19:26

    ان مرجعية الاتحاد الاشتراكي هي نفسها مرجعية الطلبة القاعديين و القاعديين لا يدخلون في خط خصوم الاتحاد الاشتراكي و الامر كله مفبرك لإيقاع مواجهة بين الطلبة الاتحاديين و القاعديين من اجل سيطرة الاسلاميين على الساحة و نحن بأعين مترقبة لا نرجو من الطلبة الانسياق وراء هده الأمور الخطيرة لأن الطلبة في غنى عنها و حزب الاتحاد الاشتراكي تبنى اهداف الطلبة القاعديين في خرجة 20 فبراير ومحاموه آزرو الطلبة المعتقلين أثناء المحاكمات و سيبقى دائما مآزرا اياهم في كل المحطات

  • wald cha3b
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 20:08

    تحية نضالية من داخل اطارنا العتيد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
    المجد والخلود لكافة معتقلين وشهداء الشعب المغربي والحركة الطلابية
    كتوضبح للراي العام الوطني والدولي فان ماتعرفه الجامعة المغربية خصوصا والحملة الشرسة التي يقودها النظام اللاوطني اللا دمقراطي اللاشعبي نيابة عن اسياده الامبريالين وسمعو اولاد الشعب هدشي غير مؤامرات من النظام والظلام باعتباره تجلي من تجليات الحضر العملي على اوطم وللتدكير فقط ارجعو الي الحوار الدي اجرته جريدة الظلام (التجديد الطلابي) مع حسن الداودي وزير التعليم حشاكم الدي قال فيه انه سيعيد الجامعة الى الصواب بطرده للمناضلين الشرفاء وترك الجديان يلعبون في الساحة الجامعية
    وتحيةنضالية لكم

  • عشير
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 21:29

    المتتبع للحركة الطلابية يعرف جيدا ان هذا الفصيل يسيطر على الجامعات الكبرى و فيه مناضلون يعترف بهم اعداءهم.المشكل هو الطابع الفوضوي و غياب التنظيم و التأطير.الشيء الذي يؤثر على الاستمرارية النضالية. و لصاحب التعليق رقم 6 اقول ان من بين القاعديين من لا زال معطلا و منهم اساتذة جامعين و مبرزون و اطر عليا. مثلهم مثل باقي الطلبة . مشكلتهم الوحيدة هو التيهان التنظيمي

  • SOCIALISME
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 21:35

    je suis tout a fait avec l ka3adiyin

  • bilal-abi
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 22:01

    لا ينفعكم لا ماركس ولا لنين لو كان منهجهم في الحياة صالحا لما وجدنا الاتحاد السوفياتي مصيره مزبلة التاريخ لسوء الحظ ان الناس في الغرب يدخلون في الاسلام افواجا وانتم تنكرون وجود الله اتقو الله وعودوا الى رشدكم عزتنا وتقدمنا في ديننا

  • 3abir sabil
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 22:01

    بالنسبة لجامعة ابن زهر فالفصيل القاعدي لا وجود له ..هناك فقط..العدليين/ التوار/التجديد الطلابي/
    والأمازيغ / أيت بعمران… من جهة أخرى .

  • abdel
    الإثنين 30 أبريل 2012 - 23:19

    طيب لو ان طلبة العدل والاحسان فعلوا هده الصبيانيات كيف يكون رد اليساريين والعلمانيين..اليس هدا التطرف والظلامية الحقيقية

  • لهيت ياسين
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 00:11

    هههه هذا ما يسمى بالتبرهيش
    لكي تعرفو ان عقليتنا تحت الصفر
    هؤلاء يفترض بهم ان يسيرو المغرب مستقبلا وافكارهم مبنية على واحد مي فشلة ثورته
    من هذا ماركس او لينين ؟؟ هل هو نبي او رسول ؟؟
    لمذا لا نسمع بقوة التيار الاسلامي العقلاني الذي يتخذ الاسلام منهجية ؟؟
    هؤلاء الطلبة يتعاطون الحبوب ويسكرون ومن بعدها يعتدون على الاخرين
    وبفضل تجربتي في الحوار مع هؤلاء رغم صغر سني (16 سنة)
    اكتشفت انهم مثل البهيمة ""حشاكم""
    لا ينشؤون افكار بل ياخذوها مثل ما هي بدون استخدام قليل من العقل
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • unem
    الثلاثاء 1 ماي 2012 - 00:37

    هام للجميع
    كل ما في الأمر هو صراع بين الإتحاديين أنفسهم وتصفية حسابات لا إلاّ ٠ أُقحِمَ الطلبة القاعديون في ذالك بعد إتفاق مع أحد الكوادر الحزبية المنتمي للإتحاد الإشتراكي بفاس من أجل تصفية حسابات مقابل مبلغ مالي لأحد الطلبة القاعديون ٠ و قد قام هذا الأخير بتمتيل هذه المسرحية على الجانبين ، (رفاقه ، و 3 كَبْشْ فداء) لتتم بدالك نهاية المسرحية و المستفيد رجل 1 (ع،ل) ٠المرجو نشر الحقيقة وسلام

  • طالب
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 10:51

    السلام عليكم .انا طالب ومن مدينة تازة واستنكر بشدة هذه الجرائم التي اخدت في تصاعد من قبل هؤلاء الظلاميين الكفرة بالله .لقد حولوا لجامعات للتحصيل والعلم الى مسرح لارتكاب جرائمهم .ففي كلية تازة ايضا لاتنتهي مضايقاتهم للطلبة وعدم اخلاء سبيل الطلبة في متابعة دراستهم.كلكم يعلم بما حصل في جامعة تازة لما تم الاعتداء على شخصين (موظف وشرطية )والله يا اخوتي كنت حاضرا في تلك الحادثة ويا ليتني لم اكن .قاموا باختطاف هذين الشخصين من السوق المجاور للكلية واحتجزوهم ومارسوا عليهم كل انواع التعذيب والله رايت ذالك بامي عيني لولا الالطاف الاهية لكانت ابشع جريمة تعرفها الجامعة .وهولاء الظلاميين لا يقولون الا كذبا تضليلا للراي للعام .سامحوني لان هدا ليس موضوع نقاشكم ولكن لاعطيكم الصورة الواضحة عن هؤلاء الكفرة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين