24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الداودي: تسجيل الأجانب في الجامعات المغربية يتم بشكل قانوني

وزارة الداودي: تسجيل الأجانب في الجامعات المغربية يتم بشكل قانوني

وزارة الداودي: تسجيل الأجانب في الجامعات المغربية يتم بشكل قانوني

نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر على لسان أحد مستشاري الوزير لحسن الداودي أن تكون الوزارة قد تعرضت لضغوطات من أي نوع ومن أي جهة من أجل قبول تسجيلات أجانب في مختلف الجامعات بشكل غير قانوني.

وأكد مستشار الوزير الداودي المذكور أن كل الطلبة المغاربة وغيرهم يتابعون دراساتهم بشكل عادي، وأن الجميع يخضع لنفس القوانين الجاري بها العمل، مشددا في توضيح أدلى به لـ"هسبريس" على أن ما أثير أخيرا حول تسجيل دبلوماسيين أجانب في الجامعات المغربية بوساطات وضغوط لا أساس له من الصحة.

وأضاف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في توضيحه أن الوزارة حريصة على تطبيق القانون على الجميع، وفتح مجال التحصيل العلمي للجميع بما يخدم مصلحة البحث العلمي في المغرب، وبما يُشرّف الجامعة المغربية، مُذكّرا بأن تسجيل الطلبة الأجانب يتم وفق اتفاقيات التعاون المبرمة بين الوزارة وقطاعات التعليم العالي في الدول الصديقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - إلى السيد وزير التعليم العالي الأربعاء 02 ماي 2012 - 01:35
السيد وزير التعليم العالي المحترم،
هل تعلمون أن عميد/ة كلية الطب بالرباط ترفض انتقال الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم الطبية في جامعات أجنبية معترف بها كجامعة دكار بالسينغال رغم أنه ليس هناك أي اختلاف على مستوى المقررات الدراسية فيما بين الجامعتين؟ السبب قد يعود إلى مرسوم لوزير التعليم العالي يعود إلى بداية الثمانينات الذي يحرم الطلبة المغاربة من الانتقال من جامعات أخرى إلى كلية الطب بالرباط. و المطلوب من السيد الوزير هو إصدار مرسوم تعديلي يسمح للأسر المغلوب على أمرها بتحويل أبنائها الذين يتابعون دراساتهم الطبية بجامعة دكار مكرهين إلى كليات الطب المغربية. و للتذكير فقط فإن تونس و الجزائر تقومان بانتقال طلبتهما بعد استكمال السنة الأولى من الدراسة الطبية بالسينغال إلى كلياتها الوطنية. فلماذا السيد الوزير يحرم أبناء بلدكم من هذا الأمر إذا كان لا يحتاج إلا إلى إصدار مرسوم تعديلي من قبلكم؟
2 - ولا تقف ما ليس لك به علم الأربعاء 02 ماي 2012 - 01:45
الجامعة نحن أعلم بفسادها . أعلم بالتلاعب بالنقط ، يكفي أن يعلم الوزير أن كلية الطب بالدار البيضاء على سبيل المثال منذ الثمانينات تلجها بعض العناصر بمباراة شكلية و فق معايير المحسوبية والزبونية والرشوة . أما تنقيط الإمتحانات في الجامعات المغربية فتلك حكاية أخرى ، وبالنسبة للبحوث فحدث ولا حرج . الجامعة التي تموت بداخل حرمها طالبة بسبب أستاذها أكبر دليل على أن ما يحدث في الخفاء ما هو إلا تعفن لا يريد أحد أن يعترف به . كل مسؤول جاء إلا ويهلل للإعلام بالجامعة المغربية رغم كونها في آخر الترتيب الدولي من حيث نجاعة تعليمها .
3 - NIZAR الأربعاء 02 ماي 2012 - 01:52
En europe la proportion des étudiants étrangers dans les universités et les écoles ne doit pas dépasser 5%. Car une fois ce taux dépassé il y'a problème! la plupart des étudiants étrangers en europe doivent avoir les moyens etrentrer chez eux une fois les études terminées!Et c'est normal car c'est ça le vrai sens de la coopération!au Maroc la proportion des étudians étrangers dépasse parfois 30%dans certaines universités et écoles surtout le privé!Une bonne partie de ces étudiants sont boursiers du gouvernement marocain, Mais le vrai pardoxe c'est u'une fois leurs études au Maroc terminées,la majorité de ces étudiants étrangers ne rentrent pas chez eux mais viennet taper au marché du trvail marocain et finissent par s'installer definitivement au Maroc,où est donc le sens de coopération si on ne fait que faire venir des étudiants d'autre pays payés l'argent public marocain et finalemnt viennent faire concurrence aux marocains dans un marché de travail deja trés serré!Où est la logique?
4 - بوراس الأربعاء 02 ماي 2012 - 02:24
والله ثم والله ايلا هذا الوزير خدام مزيان
اصلاحات عديدة في 100 يوم فقط ما يبقى لنا الا رفع القبعة يا سيدي الوزير
5 - simo الأربعاء 02 ماي 2012 - 02:33
Mr le ministre,prière de voir les souffrances des parents et des étudiants avec l'achat des dents,le payement des patients éventuels pour les TP. En plus de ces souffrances la dictature à l'africaine de certains profs qui ne manquent pas d'occasions pour humilier les étudiants no
6 - العقل الأربعاء 02 ماي 2012 - 03:46
تسجيل الأجانب في الجامعات المغربية : ما عرفت علاش كيسجلو ، على التعليم الزين لي عندنا !
ولا على قرار الوزير بإلزامية الحضور لي بغا يرجع الجامعة مدرسة ديال ابتدائي
7 - sara الأربعاء 02 ماي 2012 - 09:12
pour le numeros 1 je suis ave toi en ce qui concerne les etudiante de madecine a l'etranger je ne sais po pourquoi ils nous accepte po d'etre integrer ds notre universitee marocain ?? je demande a monsieur le minstre daoudi de voir ce problem et vrmt estimons le bien et qu nous retournons a nos pays
8 - MEDECINE الأربعاء 02 ماي 2012 - 10:52
JE POURSUIS MES ETUDES MEDICALES A DAKAR. MES PARENTS N'ARRIVENT PLUS A SUPPORTER LES CHARGES DE MA SCOLARITE NOTAMMENT LE COUT DES BILLETS D'AVION QUI DEPASSE CELUI DES VOLS CASABLANCA-NEW YORK. EST-CE QUE JE PEUX ETRE TRANSFERE AU MAROC?
9 - صحراوي مغربي الأربعاء 02 ماي 2012 - 13:06
تحية طيبة لكل القراء
استغل الحديث عن التعليم العالي بالمغرب واطرح سؤال على وزارة التعليم العالي عن اقصاء الجهات الصحراوية من اي بنية جامعية " كلية متعددة الاختصاصات" ونحن اليوم في القرن 21.
لقد ان الاوان ان تنشأ جامعة بتخصصات متنوعة في قلب الصحراء، تكون من بين البنيات الاساسية لارساء نظام الجهوية الموسعة المروج له.
10 - المالكي الأربعاء 02 ماي 2012 - 13:07
كثيرا ما أسمع الدين لم يسعفهم الحظ لولوج كليات الطب بالمغرب ،يتجهون إلى دول أخرى ،يدرسون سنة أو أقل و يطلبون الانتقال إلى المغرب. و هدا تحايل على المساطر المعمول بها وطنيا داخل الجامعة المغربية و خاصة كلية الطب.
نطالب ب :
* فتح المبارة لجميع الراغبين من الطلبة دون انتفاء أولي لانه في المدارس الخاصة ترفع المعدلات عمدا لهدا الغرض.
11 - namirmokana3 الخميس 03 ماي 2012 - 12:54
اريد ان اعرف لماذا حرم الحاصلون على شهادة الباكالوريا قبل سنة 2008 من التسجيل في الجامعة ؟؟؟؟؟؟؟
اردت فقط تغيير الشعبة لكن تم الرفض بدعوى ان شهادة الباكالوريا قديمة !!!!!!
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال