بنكيران يدعو إلى تسهيل ولوج المواطنين للمستشفيات العمومية

بنكيران يدعو إلى تسهيل ولوج المواطنين للمستشفيات العمومية
الخميس 3 ماي 2012 - 15:55

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اليوم الخميس بالرباط٬ على ضرورة تمكين كافة المواطنين من ولوج المستشفيات العمومية . وقال في كلمة افتتح بها أشغال مجلس الحكومة ٬ تعليقا على حادث وضع مواطنة مؤخرا لمولودها بالقرب من أحد المراكز الصحية ٬ إن أداء الواجبات المادية وتقديم الوثائق الادارية الضرورية قبل الولوج للمستشفى يعد أمرا لازما غير أن عدم توفر هذين العنصرين لا يجب أن يعتبر مانعا لتقديم الرعاية اللازمة٬ وعلى الأقل في حدها الأدنى للمواطنين الراغبين في الاستفادة من الخدمات الصحية .

وأضاف بن كيران أن الأمر يتعلق ” بحادث مؤلم ومؤسف٬ ومن غير المقبول” أن يحدث بالمملكة ٬ خاصة بعد إعطاء جلالة الملك محمد السادس الانطلاقة الرسمية لنظام المساعدة الطبية (راميد)٬ مؤكدا أن الاولوية ينبغي أن تعطى لمسألة تمكين المواطنين من الولوج الى المستشفيات٬ ” أما مسألة الوثائق والأداء فيمكن تدبيرها في ما بعد”.

وبعد أن ذكر أن وزير الصحة اتخذ الإجراءات اللازمة في حق من تسبب في وقوع هذا الحادث٬ أعرب بن كيران عن أمله في أن لا يتكرر حادث من هذا القبيل مرة أخرى.

‫تعليقات الزوار

31
  • مسلمة مغربية
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:12

    أتمنى ان يتحسن القطاع الاستشفائي و الصحي في المملكة
    و أتمنى ايضا مُراعة ظروف المريض وحالته الصحية قبل حالته المادية، الاستشفاء و الرعاية أولا و تسديد الواجبات المادية بعد العلاج
    والله الحالات الي اراها في المركز الاستشفاءي ابن رشد يندى لها الجبين و يدمع لها القلب دما.
    ولا شفقة ولا رحمة من العاملين بها (تبدأ رحلة معانات المريض من حارس بالباب إلى رؤية الطبيب)
    اتمنى حقا ومن قلبي ان تتغيرة طريقة التعامل فيما بيننا والله ولي التوفيق

  • FITOS
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:13

    و الله لازلنا نرى العجب في المغرب يجب احيانا الظرب بيد من حديد اذا اردت الا صلاح ايها السيد الكريم

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:20

    الله يوفقكم يا سيدي لما فيه خير البلاد و العباد و اللهم يا رب اجعل منكم الرجل الصالح في كل زمان و مكان و اللهم انصركم على اعدائكم اعداء الوحدة و الدين اعداء الاصلاح انهم لوبيات الفساد الذين طاغوا في البلاد و فسدوا فيها فسدا اللهم ارزقكم يا رب الشجاعة و القوة الكاملة للتصدي لكل من سولت له نفسه على انه سيستمر في فسده , نتمنى من اعمق القلب المساندة الكاملة لكم من صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصره الله و ايداه .

  • Mohamed Errachidia
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:21

    يا رئيس الوزراء، السلطة بيدك منحها لك الدستور الجديد، فلا يجب أن تدعوا بل يجب أن تصدر أوامر…

  • التطواني
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:24

    حتى يتمكن المواطن من جمع اللوازم الضرورية للإدلاء بها لإدارة المستشفى يكون المريص أو المرأة الحامل أو العجوز فارق الحياة .
    هذه المهنة الطب والتمريض هما مهنتان أخلاقيتان ، فمعاملة الطبيب و الممرض وحتى موظف الصحة عليه أن يكون رحيما رؤوفا ودودا ، وهذا ما لا نجده في أطباء الصحة العمومية و لا حول ول قوة إلاّ بالله ، أما الكلينكات خلاص لا يهمهم سوى المال ، ربما سيديالوزسر الأول عليكم بتغيير قانون المستشفيات وحتى المصحات ، وأن يكون على باب المصحة أو المستشفى لافتة كبيرة مكتوب عليها ، وأحسن كما أحسن الله إليك .

  • من وادي الذهب
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:24

    على حكومة بنكيران أن تخصص لجان تقصي سرية لمستشفى الحسن الثاني بالداخلة والذي يعتبر أكبر مرتع للفساد الاخلاقي و غياب الضمير المهني بامتياز . يوم الأحد توفيت امرأة اختناقا بالمستشفى لأنها لم تتلق الاسعافات الضروية لغياب ربما الأوكسجين و توفي مولود في نفس اليوم . تعامل المولدات مع النساء أقل ما يقال عنه أن الفلاح يتعامل مع البقرة في حالة الوضع أحسن مما يتعاملن معهن هذا في حالة عدم دفع الرشوة طبعا .
    المواطن يجب أن يتعلم ثقافة الاحتجاج برفع العرائض واحراج المسؤولين والمنتخبين . المهم الداخلة الله كريم لا صحة لا تعليم .

  • المنصف
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:26

    ا ن لم تكن الانسانية في الطبيب والممرض فاين تكون ولماذا يلبسون الوزرات البيضاء فلتكن سوداء اوحمراء.الاف من المرضى وقع لهم هذاالامر ولم يتحرك احد من المسؤولين من قبل .ولكن الان نحمد الله ان رئيس الحكومة نفسه اعطى للامراهميته .فجزاه الله خيرا على تتبعه للمشاكل الفردية والجماعية لهذاالشعب.كما نشكر الصحافةعلى دورها.

  • alhowari
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:29

    اجيو لي انزكان اتشوفو العجب ما عرفناه صبطار ؤلا كوميساريا ؤالمشكيلا ما كتلق فيه غير دوك حراس الامن

  • سمير
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:29

    عندما نرى ان رئيس الحكومة يدعو فقط و لا يأمر
    فما هو الفرق بينه و بين أي مواطن عادي

  • agadir
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:40

    إن أداء الواجبات المادية وتقديم الوثائق الادارية الضرورية قبل الولوج للمستشفى يعد أمرا لازما !!!!!!!!!!!

    " أما مسألة الوثائق والأداء فيمكن تدبيرها في ما بعد" !!!!!!!!!!!!!!

  • abdenbi madrid
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:43

    التعليمات اسي بنكيران خاصها تكون صارمة ن هناك بعض الاطباء والممرضين لا يعطون اهمية للمواطين بقدر ما يعطون الاولوية للذي يدفع الهدية,الحلاوة…….

  • hemmou
    الخميس 3 ماي 2012 - 16:46

    الولوج ألى المستشفيات شيء مهمّ يبقى الأهمّ هو أن تكون هذه المشافي جاهزة و مجهّزة، فالسيدة وضعت حملها في الشارع أيها الوزير المحترم ليس بسبب استحالة الدخول إلى المستشفى لكن بسبب انعدام الجاهزيّة و غياب الكفاءات….

  • BALID
    الخميس 3 ماي 2012 - 17:19

    عندما نرى ان رئيس الحكومة يدعو فقط و لا يأمر
    فما هو الفرق بينه و بين أي مواطن عادي

  • igassi
    الخميس 3 ماي 2012 - 17:21

    مثل هاته الواقعة على ما اعتقد وقعت الاسبوع الماضي وقام التلفيزون بتقديمها في وقتها اذا فلا حياة لمن تنادي فاصبح المعدل اسبوعي.

  • youssef
    الخميس 3 ماي 2012 - 17:23

    نرجو من السي بن كيران ان تتحول الدعوة الى اوامر…

  • زوج
    الخميس 3 ماي 2012 - 17:33

    ياسيدي ، في مارس 2011 ذهبت بزوجتي وهي حامل لمستشفى المختار السوسي بتارودانت ، رآها الطبيب الاختصاصي في الولادة بقلق وغضب كأنه يكرهها ،ولو يمسها ولااقترب منها بل هو بعيد عنها فقال لها بقي لك 3 أيام ، اشتد وجعها وألمها فقالت لي : أبيع ذهبي وكلما أملك للولادة في مصحة خاصة -بروفي -خرجت حالا وذهبت الى مصحة الولادة الوحيدة في المدينة ، ونادوا على الطبيب المولد بالدراهم ، وفجأة دخل عليها نفس الطبيب الذي رآها بمستشفى الدولة لكن هذه المرة ابتسم وضحك وبشرها بسهولة الولادة بالجراحة وطلب 7 آلاف درهم وبعت كلما ملكنا ودفعناها للمصحة فمارأيكم أيها الوزير وقراء هسبريس؟

  • hanan
    الخميس 3 ماي 2012 - 17:34

    انا سيدة مغربية من مدينة اكادير ما اريد هن اقوله للسيد بن كيران انه عليه ان يدهب لاي مستشفى لاي عمومي متنكرا ليرى بنفسه انا عشت مؤخرا ماساة فا بنة جيراني وقعت من نافذة منزلهم من الطابق التاني انتظرنا سيارة الاسعاف دون جدوى فاخدناها الى احد المصحات فرفضوا استقبال الطفلة بدعوى ان هذا ليس اختصاصهم وكان هذا مصير الفتاة في 3 مصحات الى ان اخذناها الى مستشفى الضمان الا جتماعي فقاموا بفحصها بالا شعة قال الطبيب انه لديها نزيف في المخ و كسرا في الرجل لكن لن نستطيع معالجتها لان المستشفى ممتلئ فاخدناها الى المستشفى العمومي ولكم ان تتصوروا معي لا طبيب لا ممرض الناس على الارض …………….الان الفتاة مرمية في احدى الغرف .

  • سعيد بورجيع
    الخميس 3 ماي 2012 - 17:52

    ليس كل من قدر لها الله أن تضع مولودها في أي مكان كان سببه الإهمال. وأرى أن المستشفيات من بين المؤسسات التي طالتها "الحكرة" حتى اضحت شماعة يعلق عليها الكثير شكاواهم وكأن العاملين بها مجرمين من الدرجة التي لا رحمة فيها ولا شفقة. إن لكل حالة خصوصيتها قد يتحمل مسؤوليتها الضحية نفسه أو عشيرته… فلم التحامل في كل مرة على الطبيب أو الممرض أو الإداري… "اعدلوا هو أقرب للتقوى".

  • ben brahim
    الخميس 3 ماي 2012 - 18:04

    1 معاقبة كل الدين يتسببون في هدا الامر وبالقانون وردع الدين يستخفون بالمواطنين وما اكثرهم 2 التعجيل بمخطط للمستعجلات على صعيد كل المراكز الصحية وتتبع اداء الممرضين والاطباء 3 مراقبة المصحات الخاصة وبخاصة التي تطلب من المواطنين مبالغ خيالية بالرغم من توفرهم على التغطية الصحية نقصد المتوفرين على تامين صحي الزامي 4 تحفيز الدين يقومون بعملهم في المستشفيات العمومية بترقيات مباشرة في السلم 5 حركية ادراية في مواقع المسؤلية وفتح المجال للنزهاء من الممرضين والاطباء

  • ميناء طنجة المتوسطي
    الخميس 3 ماي 2012 - 18:12

    شلل تام هذا اليوم بمناء طنجة المتوسطي بعد توقيف الكاتب العام لنقابة eurogate tanger من طرف الإدارة التي يتزعمه محمد الهاشمي مدير الموارد البشرية

  • Abdellah
    الخميس 3 ماي 2012 - 20:36

    Je suis Medecin gynécologue obstétricien pendant ma formation en France j ai été de garde et j ai fais un accouchement dans la voiture dans le parking de l hôpital et tout c est bien passé
    Le responsable c était pas moi mais c était la femme qui vient d accoucher car elle est venue en retard et on peut rien faire pour elle
    Vous voyez ça peut arriver même dans les pays les plus développes
    Alors mes chers citoyens arrêtez de mettre tout sur le dos du personnel médical et paramédical
    Je ne défend personne car je ne connais pas les circonstances
    C'est juste une constatation
    Merci hespress 

  • مصطفى
    الخميس 3 ماي 2012 - 20:43

    و لتحسين الخدمات الصحية يجب رد الإعتبار للمرض كما هو الحال في الدول الأروبية لقربه اليومي من المواطنين و نظرا للدور المحوري و الأساسي الذي يؤديه داخل المنظومة الصحية.

  • طنطاوي
    الخميس 3 ماي 2012 - 21:56

    لماذا يعتبر المريض في المغرب متل المتسول الذي لا يجب نهره؟ العلاج حق و الإستقبال واجب على المستشفى! او زيدون مرة عندي مرة عندك

  • slimane
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:10

    Cher gynécologue n21, qui ne défend personne et qui ne connait pas les circonstances mais qui ne se prive pas de donner des ordres du genre ’’arrêtez de mettre tout sur le dos du personnel médical et paramédical’’ vous êtes pathétique. A l’occasion faite un tour dans NOS CHU et NOS hôpitaux ca vous changera de VOTRE France

  • كادح اخر
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:15

    وصلنا حدا ينبغي فيه تفعيل مبدأ " اللي فرط اكرط "
    اعتمدوا ذلك بصرامة شديدة سيدي الوزير لأجل انقاذ المغرب ، فالكلمات وحدها لم تعد تثير شيئا في المسؤولين المستهترين وما اكثرهم في طول وعرض هذا الوطن الكريم

  • ABOU MANAL
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:37

    عندك الحق أ سيد الرئيس تدعو الى تسهيل ولوج المواطنين للمستشفيات العمومية من بعد ميضربهم العسكر أمام قبة البرلمان واش شفت المنكر نهار الأربعاء 02/05/2012 أو معندك خبار . هبط نشارع أ سيد الرئيس و حاول تبقى كيف مكنا كنعرف سي عبد الالاه بنكيران من قبل ذاك البطل الشجاع.

  • mohamamed
    الخميس 3 ماي 2012 - 23:02

    قال بنكيران أنه يدعو إلى تسهيل ولوج المواطنين للمستشفيات العمومية.
    و أنا من هنا كمواطن غيور على بلدي أقول لك يا بنكيران أنك بكلام سياسي و موهم للشعب لن يتم تفعيل هذه الأقوال، إلا إذا كان هناك أمر بإتخاذ إجراءات جدية و تطبيقية موجهة من بنكيران إلى الوزير المسمى بالوردي لتفعيل و تطبيق الإجراءات المسهلة لولوج هؤولاء المواطنين للمستشفيات و على رأس هذه الإجراءات توفير الأطر الصحية ، خريجو معاهد التمريض و خريجو كلية الطب الذين يعانون من البطالة مدتها سنة كاملة بسبب تماطل هذه الوزارة في إدماجهم من أجل خدمة الواطنين.
    و لجعل هذا القطاع الحيوي أكثر فاعلية يجب على وزير الصحة الوردي إخراج قوانين منظمة لمهنة التمريض حتى يتم الفصل بين مهام الممرض و الطبيب و نخرج بذلك من العشوائية السائدة في مستشفياتنا و الحد من التعسفات التي تمس الممرضين المزاولين لمهام طبية بسبب عدم وجود أطباء و كذا في ظل عدم وجود قوانين منظمة لمهنتهم الشريفة ، الإنسانية و النبيلة.

  • mohamamed
    الخميس 3 ماي 2012 - 23:10

    و لتحسين الخدمات الصحية يجب رد الإعتبار للممرض كما هو الحال في الدول الأروبية لقربه اليومي من المواطنين و نظرا للدور المحوري و الأساسي الذي يؤديه داخل المنظومة الصحية.

  • بنحمو
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:21

    رئيس الحكومة يدعو!!!! سبحان الله سيدي الرئيس نحن لسنا في مجلس للدعوة. سياسيا و بكحم المسؤلية التي خولها لكم الدستور كان من الصواب رفع مذكرة إلى دميع رؤساء المستشفيات "تأمرهم " فيها بأن يستقبلوا أي مريض كان, تقدم له العلاجات الأولية, و من بعدها تأتي الوثائق الإدارية للحصول على سرير بالمستشفى. ثم تطالب السيد وزير الصحة بما ينقصه من ممرضين و أطباء في جميع جهات المملكة, ثم على وزارة المالية أن توجد المناصب المالية…هكذا تسير الامور السياسية , و ليس بالدعوة. في كل الأحوال الصحة كالتعليم و القضاء هذا ما يهم المجتمع, إذا رفعنا من منتوجيتهم وقيمهم رفعنا بقيمة المجتمع.

  • Belbazi
    الجمعة 4 ماي 2012 - 09:55

    Le Maroc reste toujours comme il est on changera pas les choses tant que la vie humaine ne vaut rien

  • mounir
    السبت 5 ماي 2012 - 18:27

    السلام عليكم، في عهد هذه الحكومة الجديدة المغرب يتأخر و يتراجع إلى الوراء.
    تضيع المكتسبات السابقة وليس هناك تغيير للأحسن. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة