وليُّ العهدِ "مولايْ الحسَنْ" يطفئُ شمعتَهُ التَّاسِعَة

وليُّ العهدِ "مولايْ الحسَنْ" يطفئُ شمعتَهُ التَّاسِعَة
الثلاثاء 8 ماي 2012 - 01:09

ميلاد أمير

تردَّد صَبِيحة الثَّامن من ماي عامَ 2003 صَدَى 101 طلقة مدفعية بالعاصمة الرباط، انبرى معها الحرس الملكي للاحتفاء بميلاد رضيع ازدانت به رحاب القصر الملكي، فبقدوم أول مولود ذكر للعاهل محمد السادس والأميرة لالة سلمى يكون مجيء ولي عهد جديد انتظره المغاربة بفارغ الصبر مُذْ كشفت مجلة “باري ماتش” الفرنسية نبأ حمل الأم الشابة التي دخلت قفص الذهب مع الملك في شهر مارس عام 2002، فكون المولود ذكراً رجح التخمينات بشأن حمله اسم جده “الحسن”، إذْ أنَّ تقليداً راسخاً لدى الأسرة العلوية يقضي بحمل الأمراءِ أسماءَ الملوك اللامعين في تاريخ الأسرة المالكة، وهو الأمر الذي يدفع دون أدنى شك الجميع لمناداة ولي العهد باسم “سيدي”.

وجاء إثر ذلك، بيانٌ من وزارة القصور الملكية و التشريفات والأوسمة ليقطع الشك باليقين ويؤكد منح صاحب الجلالة اسم “مولاي الحسن” لسمو ولي العهد وهو اسمُ جده، فهو مولود ليس كغيره لكون الأمر متعلقاً بالملك المستقبلي للمغرب، ثم إن القصر الملكي أطلع الرأي العام عن تقرير صحي أعدته العيادة الملكية مؤداه أنه ” وُلد اليوم الخميس 6 ربيع الأول على الساعة الرابعة والأربعين دقيقة بالقصر الملكي في الرباط، مولودٌ ذكر يَزِنُ ثلاثة كيلوغرامات و750 غراماً ويفترع طولا يقدر بواحد وخمسين سنتيمتراً.

العقيقة

تمثل رؤية ولي العهد للنور حتماً قضية دولةٍ في المغرب، يتوجّبُ معها الاحتفاء بالحدث كما ينبغي له، في مراعاة دقيقة للأعراف البروتوكولية ووفق العادات و التقاليد. كما انطلقت الاحتفالات في ربوع البلاد، وشرعت العمالات و الولايات و كذا التمثيليات الديبلوماسية في تسجيل رسائل التهنئة من الرعايا الأوفياء لأمير المؤمنين. كما اعْترت كثيراً من صفحات الجرائد إعلاناتٌ مدفوعة الأجر لكبرى الشركات العمومية والخاصة مهنئةً صاحب الجلالة العاهلَ محمداً السادس ومعربة له في الآن ذاته عن “تشبثها الدائم بأهداب العرش العلوي”. وحَضَرتْ أثناء حفل العقيقة وفود من كافة جهاتِ المغرب أتتْ محملة بالهدايا إلى الزوج الملكي، وهو “شكل من أشكال تجديد البيعة” يقول أحد العارفين بالطقوس المخزنية، واعتراف بشرعية الملك المستقبلي والوحيد المخولة لهُ خلافة العاهل محمدٍ السادس. بيدَ أن المغاربة استفاقوا في اليوم الموالي للاحتفالات على إيقاع تفجيرات خمسِ قنابل يدوية الصنع بالدار البيضاء في السادس عشر من مايْ 2003، مِمَّا قصر أمَد الاحتفالْ.

وبعد مضيِّ عامين اثنين، سيرى المغاربة الأميرَ الصَّغيرَ في حفل تقليدي أقيم احتفاءً بالختان، وجهَّزَ الشرفاء الأدارسة لأجله ضريح المولى إدريس بفاس حيث تصاعدت البخور استقبالاً لأول زيارة للأمير. فزيارة “مولاي إدريس” تنم عن تربية ثقافية و روحية متجذّرة لدى أهل فاس منذ مرحلة الطفولة، وقد عَبَرَ العاهل المغربي كما تقتضي الأعراف أزقة فاس الضيقة ومولاي الحسن بين ذراعيه.

هل تكونُ حقّاً عائلة كمثيلاتها؟

حظيت حياة الأسرة الملكية التي أضحتْ متمحورة منذ ذلك الوقت حول الأمير الصغير باهتمام المغاربة، إذ لم تختف صور العاهل محمد السادس أو لالة سلمى و الرضيع محمُولٌ بين ذراعيهما تارة، وفي طور اللعب بحديقته تارة أخرى من واجهات الصُّحُف. وغدا الأمير الحسن محط أنظار المصورين، كما هو الأمر يوْمَ الاحتفال بالذكرى الخمسينية للاستقلال في الخامس من نونبر عام 2005، إذ أن مصوري وكالات الأنباء العالمية لم يعيرواْ اهتماماً للشخصيات المرموقة القادمة من فرنسا بالقدر الذي أولوا به عناية فائقة لالتقاط الرضيع الملكي.و نتجة لذلك، يمكن التساؤل غداة مشاهدتنا لقطات مؤثرة نرمق فيها اسم”سيدي” تارة، في تواجده إلى جانب والدته، و فيما تستشيط فيها عيناه غضباً تارة أخرى، أو في غضون ضحكه بين ذراعي عمه مولاي رشيد، “من قال إن الأمراءَ أناسٌ ليسوا كغيرهم؟”

التربية حسبَ محمد السادس

من لا ريْبَ فيه أن الملك يشرفُ شخصيّاً على تربية ولي العهد، وهو ما صرَّحَ به في حوارٍ مع مجلة “باري ماتش”، بشكل يقودنا إلى استجلاء “أسلوب محمد السادس: “لقد تمت تنشئتي بمعية أخواتي وأخي بنوع الصرامة، في ظل نظام دراسي مكثف، كما كان علينا أن نتلقى تربية دينية حسنة داخل المدرسة القرآنية بالقصر، وإن كنت أسعى إلى تلقي ابني لنفس الركائز، فإنني لا أرغب في أن يتم إعداده كصورة لي، لكنني أحبذ أن يصهر لنفسه شخصيته المتفردة، وقد كان والدي يحب أن يقول مخاطباً إياي” هو هو، وأنا انا، و الرجل هو الأسلوب”.

وقد كرس محمد السادس من الوقت لابنه ما لم يكرسه له والده، في خرجات الصَّيد وركوب الخيل و التزلج، وفي زيارات الملهى الجذاب”ديزني لاند”، فضلاً عن نزهات في السيارة، كان أشهرها عام 2008 تحولت إلى قضية دولة، حين توقف الملك مرفوقاً بابنه أمام الضوء الأحمر ليقوم شرطي مرور تعرف عليهما بتحيتهما، وسأل الملك حينها بمزاجه الطيب ابنه عما إذا كان راغبا في أن يصبح شرطيا ذات يوم، انتهز الشرطي الفرصة وشرع في مدح ولي العهد، و تعبيراً عن سعادته بالمجاملة منح الملكُ مأذونية للشرطي (كريمة)، وكان من الممكن أن تتوقف القصة عند هذا الحد لو أن المدون كديري لم يقدم على سرد الواقعة منتقداً المثال الذي اعطاه محمد السادس لابنه بتكريس ثقافة منح المأذونيات كنوع من المكافأة، ولو لم تتم متابعة المدون قصد الزَّجِّ به في السجن، بيد أن المتابعة توقفت بعد أن فهم القائمون على الرقابة عبث ربط اسم الأمير بدعوى سياسية، لأجل مسألة متعلقة بحرية التعبير والحق في المعلومة.

باسْم الأمير

يبدو خليقاً باسم وريث العرش أن يطلق على أسس للبناء و على معالمَ وأحداث رياضية وثقافية مرموقة، ليضحى مألوفا أن يتمَّ وسْمُ مشاريع مدشنة بـ” مولاي الحسن”، يُذكر منها مسبح مغطى بالمضيق كلَّف عشرين مليون درهما، و قاعة متعددة الرياضات بوجدة، و ملعب جديد للفتح الرباطي وقع على مساحة أربعة هكتارات ونصف الهكتار. كما رفع العاهل محمد السادس مولاي الحسن عام 2007 حتى يتمكن من كشف ستار حجر شارع جديد باسم”سمو الأمير مولاي الحسن”.

عملٌ كعمل “أبي”

بيْدَ أن حياة ولي العهد، عملٌ يقتضي دواماً كاملاً منذ سن مبكرة، فأن تكون ملكاً أمرٌ يقتضي خبْرةً طويلة، فقبل بلوغه ربيعه الرابع بدأ مولاي الحسن يرافق والده إلى العمل، بادياً في مقدمة الأنشطة الملكية، وخالقاً لوضعياتٍ من شأن براءة طفل صُنْعهاَ.

وسيتذكر الموظفون السامون أمداً طويلاً الافتتاح الشهير للنسخة الثانية من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، حيث جاء الملك مصحوباً بولي العهد، وكأي طفل رأى بقراتٍ وخرفاناً و حيوانات المزارع حدته رغبة في الرنو منها، يروي أحد من شاهدوه. وفي سعادته بحيوية ابنه خرج محمد السادس عن الممر الرسمي المحدد ببساط أحمر، ليجد الكثير من المسؤولين الأمنيين و المدنيين أنفسهم في الوحل حتى الركب، في سعي إلى ملاحقة المسار المرتَجَل للأمير الصغير.

‫تعليقات الزوار

137
  • يد المهراز
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:23

    الله يسهل عليه وعيد ميلاد سعيد
    محمد السادس راجل مزيان قبل ما يكون مالك ومن هاد المنبر

    نقول له الامن والامن والامن راه ناقص عندنا في المغرب الله يخلي ليك

    وليداتك

    راه ولادنا تايموتو وبناتنا تايتكرساو في ضوء النهار وراه تحاسب على

    الراعية ديالكو عقوبة ل 100 سنة لابنك ان شاء الله

  • Chanceux
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:29

    Bon anniversaire . Le Maroc est chanceux d'avoir un futur roi intelligent et énergique

  • فوزي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:39

    في هدا اليوم السعيد نتقدم الى ولي عهد المغرب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن باحر التهاني بمناسبة عيد ميلاده المجيد…….. سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير مولاي الامير.

  • سوسو
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:39

    كل سنة انت طيب يا مولاي الحسن عقبة 1000 سنة انشاء الله انا احبك

  • rachid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:45

    حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

  • yassine canada
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:48

    عيد ميلاد سعيد مولاي الحسن we love you

  • برهوشة بعقلا
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:51

    وبعدا راه مخلي شعرو على طبيعتو بلا جيل ..
    حليلو مع راساتو والكتكوتة احلى

  • danny
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 02:54

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! HAPPY BIRTHDAY MY PRINCE

  • hamza
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 03:15

    عيد ميلاد مجيد لقائد الأمة القادم باذن الله الأمير مولاي الحسن وللأسرة الملكية المجيدة ولكل المغاربة وتحية خاصة من الأقاليم الغربية للبلاد ومن مدينة سيدي سليمان ومن كل أنحاء المغرب من طنجة الى الكويرة
    بارك الله لنا في عمرك يا أمير البلاد

  • Abdou
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 03:29

    Joyeux anniversaire Prince 😉

  • إدريس الجراري
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 04:11

    عيد ميلاد سعيد وعمر مديد لإبن الحسن وحفيد الحسن التاني عيد ميلاد سعيد للأمير المحبوب مولاي الحسن ورحم الله الحسن التاني وخلد ذكره في الصالحات وان يبعته الله مع الصديقين والصالحين وحسن أولائك رفيقا وان يطيل عمر محمد السادس ملك المغرب، اللهم أيده بالحق وانصره به ، اللهم ارزقه بطانة صالحة تحضه على الخير وتأمره به ووفقه إلى ما تحبه وترضاه ، اللهم أيده بالحق وانصره به ، اللهم اره الحق حقا و ارزقه اتباعه و أره الباطل باطلا و ارزقه اجتنابه اللهم إصلح به وعلى يديه

  • moatin maghrebi
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 04:15

    اطال الله عمر جلالة الملك و حفظه و رعاه و سدد خطاه و وفقه لخير البلاد و العباد و اقر عينه بولي عهده الامير مولاي الحسن.
    اللهم انصره على من عاداه ووفقه لما تحبه و ترضاه. و اجعل ازدهار بلدنا على يديه يا رب. اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنا.

    عيد ميلاد سعيد لمولاي الحسن

  • هه عيد الميلاد
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 04:55

    نتقدم لامير المؤمنين بالتهاني لعيد ميلاد ابنه لكن سؤال يا امير المؤمنين يا ترى عيد الميلاد ولا مشاكل الناس اللي وصل بنا الامر لولادة نساءنا في الشوارع يااااااااااااااااااااااا امير المؤمنين

  • adil
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 04:57

    Joyeux anniversaire Majesté, avec plein de bonheur et pour le plaisir de conduire ce pays, on est tous avec vous majesté jusqu'à la mort.
    Dieu, partie, le roi

  • bamar
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 05:00

    محمد 6 تحفة نادرة الله إحفظوا لينا و طول لينا عمرو
    نبوسوا ليه حتى رجليه ٌإلا بغا
    ما شي عبودية بل حبببببببببببببببببببببببببببببببب متبادل
    بين الشعب و الاسرة الملكية

  • Marocain
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 05:19

    Not even one negative comment. Something is not right. Ahhhhhhh 99.9% of all Moroccan support the king and his family. Only in Moroccoo!

  • بنت طنجة
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 05:28

    يكون الاحساس مؤثرا عندما نشاهد محمد السادس الاب بعيدا عن بروتوكولات الملكية، فالاحساس بالابوية كفيل بأن يربيه أحسن تربية ويعلمه تعليما قويما حتى يجهز لقيادة هذا البلد العظيم، بعد عمر طويل لجلالة الملك
    اللهم من أراد بهما سوءا وبالمغرب فتنة اللهم اجعل كيده في نحره واشغله بنفسه
    ويبقى المغرب عظيما دوما وأبدا
    الله . الوطن . الملك

  • karim Saber
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 05:31

    اللهم احفظ بلدي من كل شر، و دمر اللهم كل طاغية أراد بهذا البلد الهلاك و اجعل كيده في نحره… آمين

  • Tamazighte
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 05:47

    IL y a vriament des gens malades, qui n'aiment n'importre quel commentaire qui souhaite un joyeux anniversaire au Prince. je ne sais pas quel planète vous êtes, mais c'est sur que vous n'êtes pas de marocains car tout simplement les marocains adorent la famille royale et la respectent. Iwa moutou bessam . JOYEUX ANNIVERSAIRE PRINCE MOULAY LHASSANE ET LONGUE VIE INCHALLAH AINSI QU'À NOTRE ROI. ALLAH ALWATANE ALMALIK

  • الغازي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 06:51

    ألي بغا يعرف رأي الشعب المغربي الحقيقي إيجي إشوف هنا ترتيب النقط الاسوء والافضل على التعليقات

  • badro
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 06:58

    اطيب المتمنيات بالصحة والنجاح وطول العمر ويحفظك الله من كل عين حاسد

  • لا تحزن
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 07:01

    هل تعرفون لم المغرب دائما الاستثناء ؟
    فهو الامبراطورية المغربية الشريفة و سترجع يوما لسابق عهدها
    بلدان اخرى لم يكن لها وجود من الجزائر و تونس وليبيا وقطر والامارات والعديد ن الدول لم يكن لها سميا
    لا كن المغرب كان امبراطورية عظيمة وحارب الدول الصليبية براية الاسلام
    معركة الزلاقة سنة 1086 م
    معركة واد المخازن 1578 م
    والعديد من المعارك التي نفتخر بها ونربيها للاجيال القادمة
    نسال الله سبحانه وتعالى ان يجعل من ملك المستقبل ملكا متميزا في تاريخ المغرب
    تزدهر به البلاد
    ويرجع المغرب بلدا قويا تجاريا وعسكريا ومتمسكا باصوله الاسلامية الحنيفة
    يارب انت عالم الغيب وانت من تجعل الغني غني و الفقير فقير لحكمتك تعلمها وحدك
    اللهم ارزق الملك المستقبلي للمغرب العلم النافع والخلق الحسن واعطه بسطة في الجسم و المال كما اصطفيت ملوكا من قبله مصداقا لقولك الكريم
    " واتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء " (البقر 251)
    "ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم " (البقر 247)
    وكوقل سيدنا يوسف عليه السلام " رب قد اتيتني من الملك وعلمتني من تاويل الاحاديث " (يوسف 101)
    لذالك كان المغاربة يدعون لملوكهم

  • يحيى
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 07:06

    تحية ولاء وحب وإخلاص لعاهل البلاد حفظه الله وحفظ به الوطن والدين.
    وبعد، أهنىء صاحب الجلالة بعيد ميلاد نجله الأمير مولاي الحسن وأتمنى له موفور الصحة والعافية. ودمتم ذخرا وملاذا لهذا البلد الأمين.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 07:16

    ارى في اميرنا مولاي الحسن
    مغرب الغد
    و شيئ قليلا من الديمقراطية التي تتمتع بها فرنسا
    مغرب العدالة ماشي مغرب الحكرة

  • mohajir
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 07:36

    عيد سعيد نتمنى ان تكون افضل الملوك في العالم يحبك شعبك واحسن من جميع ملو ميلادك المغرب سابقا وحفظك لوالك الكريم وولدتك والله سميع مجيب

  • مغربي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:14

    أنشر.
    الإحتفال بعيد الميلاد، أو الإحتفال بمرور سنة من عمر الإنسان ما هو إلا تقاليد ورثناها من الغرب، حاسبوا نفسكم قبل أن تحاسبوا، هذا ما علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، على الإنسان أن يرى ما قدم في السنة التي مرت، هل حقق أهدافا ؟ هل طور طريقة عيشه، أم بقي حاله كما هو…
    أنشر.

  • karima
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:21

    LONGUE VIE BEAUCOUP DE SANTE A NOTRE PETIT PRINCE AINSI QU A SON PAPA

  • HASSAN
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:22

    إتقي الله أيها الكاتب تقول بأن الأسرة ليسوا كباقي البشر كيف ذالك ? وأتمنى من الملك أن يجري حوارا صحفيا مع جريدة هسبريس!

  • Latifa de Norvege.
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:42

    Bonne annivarsaire a waldi,qu ALLAH te protege ,grand bisouuuuuuuuuu a toi et ta petite soeur la princesse Khadija et tes parents ,faites un beau jour inchallah .

  • AMAL NOUAR
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:44

    joyeux anniversaire meilleurs vœux

  • Azeddine
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 08:48

    .His Highness is Maghriiiiiiiiiiiiiiibi
    Happy Birthday.

  • Khalid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:17

    Happy birthday and happy many returns of the same day to our little prince and futre king.May God preserve him to ensure the continuity of our beloved dynasty.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:18

    عيد ميلاد سعيد للأمير مولاي الحسن، و الله يسخر فيه و يحفظوا و يخليه للمغرب بركة.

  • حسن اكرام
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:22

    عيد ميلاد سعيد للامير الجليل المحبوب مولاي الحسن .وهنيئا لجلالة الملك الشاب مولاي محمد السادس ولجميع المغاربة .

  • f.m
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:35

    باسم الله الرحمان الرحيم . بمناسبة عيد ميلاد ولي عهد البلاد أتمنى له طول العمر والسداد. اللهم احفظه بما حفظت به الدكر الحكيم واحفظ الأسرة الملكية الشريفة انك سميع مجيب. عاش محمد السادس .

  • abdellah
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:39

    Joyeux anniversaire cher Prince Heritier .Puisse le Tout Puissant accorder à votre altesse santé, intelligence et longue vie et je profite de cette occasion pour vous prier d'intervenir auprès de votre papa notre Roi bien aimé pour qu'il veille de près à notre securité et à celle de nos enfants. on n'osent plus sorir dans la rue, les delinquants nos epient dans chaque coin de rue, des crimes atroces sont commis en plein jour dans differentes ville du royaume heureux. la police montre plus que jamais un laxisme douteux

  • مغربية
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:40

    كي تتيقنوا ان بوزبال ساكن ناعس في هسبريس لاحظوا عدد النقط السلبية المعطاة لكل التعاليق التي تذهب مذهب التبريك و حب الملك والمملكة.
    طيور الظلام انتشروا الله يحفظ المملكة منهم
    عيد ميلاد سعيد للامير و الله يعطي للمغاربة كل ما يتمناوه يا رب

  • عبدالفتاح
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:44

    بهذه المناسبة السعيدة نتمنى لولي العهد ،مولاي الحسن العمر المديد، وان ينبته الله نباتا حسنا في كنف ملكنا المحبوب جلالة محمد السادس نصره الله ،وان يعيد هذه الذكرى المباركة على كافة الاسرة العلوية الشريفة وسائر الشعب المغربي اياما وسنين عديدة بالصحة والعافية والرخاء ،وان يحقق على يدي جلالة الملك كل مانصبو اليه من عزة وكرامة وتقدم ورخاء، وان يعينه الله على كل خير ويدله عليه ،انه هوالولي والقادر عليه، نحبك في الله ياجلالة الملك الضامن لوحدة هذه الامة والمؤتمن عليها.

  • yassouu
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:46

    joyeux annif mon petit ; espérant qu'un jour tu seras Roi comme ton grand pére un génie ; ou comme ton pére un homme d''honneur .

  • Fattah de Venise
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:50

    Très bonne et joyeuses anniversaires à mon Prince.
    Que dieu vous protége mon Prince et mon future Roi.
    Fattah De Venise

  • saida
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:56

    HAPPY AND MERRY BIRTHDAY TO YOU OUR LOVELY PRINCE MOULAY LHASSAN WITH MY BEST WISHES TO YOUR EXCELLENCY AND TO ALL THE ROYAL FAMILY , LIVE OUR KING MOHAMED 6 GOOD LUCK TO HIM HE IS THE BEST KING IN THIS WORLD AND HE ALWAYS WILL BE LOVING YOU !

  • أحمد
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:58

    عيد ميلاد سعيد والله احفظ الأسرة العلوية والمغرب من كل مكروه وسوء.

  • حليمة ابن جرير
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:59

    كل سنة وانت بالف خير والمغاربة ينعمون بالاستقرار والطمانينة والامن

  • DRISS
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 09:59

    عيد ميلاد سعيد وجعله الله عليه مقدم يمن وبركة وبارك في عمره وعمر والده جلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه، اللهم احفظ ملكنا وولي عهده وبارك لهما في عمرهما، وايدهما ، واعنهما على إذلال الصعاب ،

    المرجو النشر …..لقد أرسلت عدة تعاليق في السابق في مواضيع مختلفة ، لكنها لم تنشر. فهل هناك شروط لذلك’??? المرجو اطلاعنا عليها ….وشكرا

  • المصطفى
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:00

    أتمنى للأمير مولاي الحسن عيد ميلاد سعيد و النصر و السؤدد لكافة الأسرة الملكية الشريفة والرقي و الإزدهار لكافة الشعب المغربي الأبي.

  • maghrebi
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:04

    هسبريس هناك خطأ في علامة لايك تٱتي عكسية وعيد ميلا سعيد سيدي الامير

  • محمد
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:11

    عيد ميلاد سعيد
    اتمنى من كل قلبي ان يقتدي بابيه محمد السادس في حبه لهذا الوطن

    ماباغي لا كريمة ولا افانطاج هاد الناس راهم مزيانين او باغين الخير لمغاربة
    الله يحفظهم

  • amal
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:13

    تقبلو مني جلالة الملك احر التهاني بمناسبة عيد ميلاد المولى الحسن الله يحفضو ويخليه المغرب كلو فرحان معاه
    عيد ميلاد سعيد

  • samira
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:17

    je souhaite un bon anniversaire pour le prince moulay elhassan

  • omaryasir
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:20

    اولا نتمنى لولى العهد سنة سعيدة ونتمنى ان يكون ان شاء الله خير خلف لخير سلف ونتمى ان يكون عند تطلعات والده والشعب المغربي ونتمنى من محمد السادس نصره الله ان يجعل من هدا يوم يوم التفاتة خاصة لهمموم ابناء وبنات الشعب المحروم من الامن والامان والمهدد بالضياع الخلقي والاخلاقي حتى يكون الشعب وخصوصا الشباب راضيا قلبا وقالبا وداعيا من كل قلبه وجوارحه عاش الملك وولي عهده بدون شك ولا نفاق
    واخيرا نتمنى للشبل الصغير مزيدا من السعادة والهناء وان يكون فاتحة خير وتغيير الى الاحسن لهده الامة رغم تطلعاتنا الكتيرة والكبيرة فان وحدة البلاد هي اسمى مطالبنا ورقيها هو منشدنا والسلام للعباد والبلاد هو رجاءنا ونطلب الله سبحانه وتعالى ان ينير طريق ملكنا وان يريه الحق حقا ويرزقه اتباعه والباطل باطلا ويرزقه اجتنابه والسلام

  • العربي أبو دعاء
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:25

    كم كنت أود أن أحتفل معك وأوقد الشموع وأفرح كما تفرح . لكن الظروف الذي أجتازها جد صعبة وما عودتني الايام الا الشقاء والحرمان . فهنيئا لك بميلادك . وهنئت وسعدتت . وآسف على عدم قدرتي على مشاركتك في حفلك البهيج . وعيد مولدك السعيد . شبت وشاب معي حظي وليس لي من يوم أفرح فيه وأسعد . وتوالت علي الايام متشابهة حتى نسيت فيها يوم مولدي . فما أتعس حظي . ومرة أخرى أزف لك بالتهنئة . والحظ السعيد .

  • عائشة
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:27

    عيد ميلاد سعيد والعقبى ل 100 سنة وكل عام وأنت يا أميري بألف خير والعائلة الملكية . وأدام الله عز المملكة المغربية .

  • مواطنة حتى النخاع
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:29

    كل سنة انت طيب يا مولاي الحسن عقبة 10000 سنة انشاء الله انا احبك

  • saida F B S
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:31

    حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير. و في هدا اليوم السعيد نتقدم الى ولي عهد المغرب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن باحر التهاني بمناسبة عيد ميلاده المجيد سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير مولاي الامير.

  • معربية
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:35

    سنة سعيدة و كل عام وانت بالف خير عقبال 100 سنة.
    اتمنى من العلي القدير ان يحفظ لنا ملكنا محمد السادس نصره الله ملك الشعب.
    وان يعم الامن والامان لبلدي الجميل والغاااااااااااااالي المغرب يااااااااااارب.

  • عادل محسن
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:37

    واش ولد الملك هو اللي كاين ف هاد البلاد السعيدة؟؟
    كاين ملايين د الناس في وطننا الحبيب لماذا نكرس عقلية القائد الملهم ؟؟

  • idriss
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:41

    Bonne annivessaire à notre Prince, o allah ykhallilina sidna, Allahoma amine

  • محمد المزار
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:42

    عيد ميلاد سعيد …اللهم اصلحه أري جلالته الخير خيرا وأرزقه اتباعه والباطل باطلا وارزقه اجتنابه آمين. واجعل المغرب آمنا مستقرا واهد اللهم شبابه وبصرهم بعيوبهم إنهم بغوا وتجبروا وعتوا في الشوارع والأزقة منكرا وإجراما وفسادا اللهم رد بهم ردا جميلا أمين.

  • نور الدين
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:43

    نتمنى من الله ان يحفظ المغرب واهله
    ولو يهتم بكل اطفال المغرب ويتكافل الناس بانشاء مؤ سسات خيره وبيوت رعايه
    لاطفال المغرب الايتام واطفال الشوارع

  • aboudhag
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:48

    بالروح بالدم نفديك يا مولاي الحسن اطال الله في عمركم

  • عاشقة الملك الطموح
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:54

    عيد ميلاد سعيد و عمر مديد
    و كل عام وانت بخير
    مولاي الحسن شخصية قوية و رائعة

  • ammou
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 10:56

    JOYEUX ANNIVERSAIRE ET LONGUE VIE A TOUTE LA FAMILLE ROYALE.QUE LE TOUT PUISSANT PROTEGE TOUS NOS CONCITOYENS.

  • ماريا
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:01

    عيد ميلاد سعيد بالصحة والهناء وطول العمر

    عاش الملك عاش المغرب..حفظ الله المغرب وملكه من الفتن واعين الحاقدين .

  • TAOUFIK
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:01

    عيد ميلاد سعيد للأمير المحبوب مولاي الحسن ورحم الله الحسن التاني……..  وديما وداد!!!!!

  • يوسف لبيض
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:08

    نسأل الله تعالى ان يحفظه , وان يكون الخليفة الذي بشر به رسول الله . وان تتحقق فيه الخلافة على منهاج النبوة التي تنادي بها جماعة العدل والاحسان , ونكون بذلك قد ضربنا عصفورين بحجر, وجمعنا شمل الامة ,وما ذلك على الله بعزيز. وما اظن احدا من المغاربة يمتنع عن قول آمين.
    شكرا هيسبريس

  • abdelhakim
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:09

    bonne anniversaire pour toute la famille royale vive notre honette roi دام لك العز وجعلك ذحرا للأمة

  • MOHAMED
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:20

    JOYEUX ANNIVERSAIRE MY HASSAN

  • hamza saad faid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:21

    حفضك الله يا مولاي واطال الله لنا في عمرك واطال في عمر سيدنا اللهم ادخل هده المناسبة السعيدة على مولنا الامام بالصحة والعافية وعلى سائر الاسرة العلوية عيد ميلاد سعيد

  • mind
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:21

    il a la'air de son grand pere sa majesté hassan 2,et qui dit le roi hassan2 dit la personnalité ,lesprit et le style ….joyeux annive et longue vie a tte la famille royale

  • توحة
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:23

    أولا نتقدم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بأحر التهاني و أجمل المتمنيات بمناسبة عيد ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن (الذي أحبه كثيرا)، حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

  • WAC
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:25

    BONNE ANNEE ANNIVERSAIRE ET VIVE LE ROI

  • jamila de hadkourt
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:26

    عيد ميلاد سعيد وكل عام وانت بالاف خير مع اطيب المتمنيات

  • Fouad
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:28

    Happy birthday Moulay and many many returns!
    May Allah preserve you and all members of the royal family.

  • ameen
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:28

    عاش الملك
    عاش المغرب ملكيا
    الله ينصر محمد السادس الملك العظيم الخلوق الانسان بمعنى الكلمة
    و اللهم احفظ اولاده و اسرته و احفظ هذه البلد العظيم من الجهلة و الخونه
    انا كاي مغربي افتخر بكلمة
    الله
    الوطن
    الملك
    ليس عيبا ان نفتخر بملكنا و ان نحارب من اجله , فالانجليز يقدرون و يضحون من اجل ملكتهم على مدى الدهر بقولهم اطال الله عمر الملكة
    انتمائنا لملكنا و لاصولنا و تقاليدنا هو الفخر
    محمد السادس ملكنا و امير المؤمنين و يحيا الملك يحيا الملك يحيا الملك

  • ماجدة علي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:30

    عيد ميلاد سعيد لولي العهد وملك مغرب المستقبل

  • youssef
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:30

    اللهم اره الحق حقا وارزقه اتباعه اللهم اره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه

  • soufiane
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:31

    pour 100ans JOYEUX ANNIVERSAIRE

  • fatima
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:37

    من قبلة صلاتي ودعا ئي اسال الله با ن يحفظ جلالة الملك ويوفقه في مساعيه النبيلة وينصره نصرا مبينا،
    وعيد ميلاد سعيد للامير المحبوب مولاي الحسن .

  • عبدالرحمان أكادير
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:40

    عيد ميلاد سعيد يا مولاي ، اللهم انصر العائلة الملكية

  • Mousaif Mohamed Pays Bas
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:45

    المساعف وعائلته من هولندا
    نتقدم لامير المؤمنين بالتهاني لعيد ميلاد ابنه الامير مولاي الحسن وفي هدا اليوم السعيد نتقدم الى ولي عهد المغرب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن باحر التهاني بمناسبة عيد ميلاده المجيد و جميع الاصرة الملكية

  • bent agadir
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:47

    ا لله احفضك اولدي او يحفض وليدات الشعب و المسلمين كلهم.
    يا ربي عطينا الي بغينا فوليداتنا.
    يا ربي الي عندو هديهم ليه والي ما عندوش ارزق ليه درية حسنة.

  • محمد من الجار الغربي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:47

    البارحة كنت انظر لى التلفاز ورأيت الأمير يفتتح موكب الدراجات والله كنت اراه فطنا ذكيا يعرف ماذا يفعل لا تنتابه زلة رغم سنه الصغير يجالس الجنرالات والوزراء والكبار والصغار واثق من نفسه ذو شخصية قوية حبه للمعرفة حدث ولا حرج اقول لكم ادعوا له بالبطانة الصالحة لعل الله يجعله منقذا لهذه الأمة ومفرج كربها بإن الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • arab
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 11:54

    الله يحفظ الملك والا سرة الملكية والله يحفظ المغرب واجعله يا رب امينا.واجعل كل مغر بي بالف خير.

  • smaiil sahara
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:01

    كل المغاربة معك يا ولي العهد وكل عام وانت ب10000000 خبر وهنيئا للمملكة المغربية looooove you كل مغربي

  • خديجة الأحول
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:07

    السلام ورحمة الله كل عام والأمير مولاي الحسن بخير وسائر العائلة الملكية والشعب المغربي قاطبة وحفظ الله الأمير وسائر أبناء مغربن الحبيب والسلام

  • ghilani
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:27

    mulay alhasan bon anniversair sahha wasalama toute la famille roayal

  • المعتز بالله
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:29

    عليه من الرحمن صور مدور
    و صور من الجبار لا يتصور
    و صور من السبع المثاني ورائه
    فيا حي يا قيوم و الله اكبر

  • توفيق
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:31

    الف مبروك والله يزيد في مددكم و ينصركم و يسعدنا بكم .آمين ياربي.

  • farid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:33

    bon anneverssaire moulay lhassan

  • bentayeb abdel hamid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 12:38

    حفظكم الله يا مولاي بالسبع المثان والقرآن العظيم، وأدامكم لهذا الوطن منارا عاليا وسراجا هاديا، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها وكرامتها، وأعاد على جلالتكم الحنيفة هذه الذكرى السعيدة باليمن والخير والبركات، ويقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن والأميرة الجليلة للاخديجة ويشد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب وبالإستجابة جدير.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:02

    نعلن تهانينا لسمو الأمير ولي العهد مولاي الحسن حفظه الله للمغرب والمغاربة فهو عنوان المستقبل الزاهر و رمز للحضارة المغربية المتدفقة الرقراقة عبرالماضي والحاضر والمستقبل فهو ماهو في القلوب و الوجود سليل المجد والفخار التليد هو رمز للبقاء و لحن للصفاء و الخلود و ضمان للخير و البناء والجود .
    وفتح ونصر لعاهل البلاد المفدى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله رائد التقدم المشهود . فلكم خالص المحبة والولاء ,ودامت الأفراح والمسرات للأسرة الملكية قاطبة , و للمغاربة أجمعين .

  • حفير
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:04

    الله يحفظ مغربنا من الحساد
    حاسدينا حتى على ولي العهد وهو مازال عندو 9 سنين
    يا لطيف على البوليزبال
    نقول لهم نحن المغاربة اسياد العالم عبر التاريخ
    والله لن تصلوا المغرب حتى لو قمتم بألف ثورة وثورة
    وكمغاربة نقول لهم موتوا بحسدكم فلن نرد عليكم
    أصبر على الحسود فان صبرك قاتله
    كالنار تاكل بعضها أن لم تجد ما تاكله
    بالامس ساعدنا أخوتنا في الجزائر من اجل استقلالهم واليوم يحاصروننا و يقفلون الحدود علينا
    وساعنا شعب ليبيا في طرد القذافي فلما استقلوا اول قرار اتخده مجلسهم هو فرض الفيزا على المغاربة
    لذالك نقول للمغاربة بالدارجة المغربية كما قالها شقارة رحمة الله عليه
    " رد بالك هذي بلادك رانتا محسود عليها "
    بدون بترول ونعيش أحسن من دول البترول
    بلد آمن مطمئن مستقر في زمن الفتن
    بلد اعطاه الله طبيعة خلابة وجو ليس له مثيل
    أتباع المشارقة في طريقة تفكيرهم او لبسهم او طريقة تدينهم
    فالمغربي هو من يعطي الدرس ويلقن الدروس عبر التاريخ وليس العكس

  • lmounia alaoui
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:07

    عيد ميلاد سعيد و عمر مديد أعاده الله عليك بموفور الصحة و العافية و طول العمر

  • bidawiya
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:10

    شكرا للمنبر الحر و بعد
    عيد ميلاد سعيد صاحب السمو الملكي ولي العهد سيدي محمد يخلي ليك ربي باباك و ماماك و اختك الفنيونة لالة خديجة ياربي تحفظهم يارب و صلي اللهم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين آمين

  • مريم
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:19

    كل سنة انت طيب يا مولاي الحسن عقبة 1000 سنة انشاء الله
    عاش المغرب

  • خديجة من دار بيضاء
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:21

    في هدا اليوم السعيد نتقدم الى ولي عهد المغرب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن باحر التهاني بمناسبة عيد ميلاده المجيد…….. سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير مولاي الامير.ويحفض لنا ملكنا الغالي وعزيز

  • انيسة
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:28

    عيد ميلاد سعيد لسمو الامير وللاسرة الملكية انشاء الله طول العمر مليئ بالافراح والمسراة

  • كاتب خير
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:41

    اطال الله عمر ولي العهد الامير مولاي الحسن

  • ف.م
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:41

    عيد ميلاد سعيد لمولانا الأمير الحسن ولي العهد . حفظك الله من كل مكروه وكل عام والأسرة الملكية العلوية الشريفة بألف خير والسعادة وللشعب المغربي والويل والخزي لمن يكرهنا .الله الوطن الملك . انشر أطال الله عمرك .

  • wisam
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:46

    Joyeux anniversaire petit prince avec les meilleurs vœux de bonheur ..vive la famille royale.

  • AHMEDFRANCE
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:47

    عيد ميلاد سعيد و عمر مديد
    و كل عام وانت بخير
    مولاي الحسن شخصية قوية و رائعة

  • اسماعيل
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:51

    عقبال 1000000 سنة إن شاء الله ويخليك لسيدي محمد نصره الله ويطول لينا فعمرك يا ربي .
    الله الوطن الملك احببتكما في الله

  • عبدالطيف الخشيبات
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:56

    كل عام وأنت بخيرالله يحفظك ويرعاك ويجعلك دخرا للاسلام

  • jilali
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 13:56

    عيد ميلاد سعيد للأمير مولاي الحسن بالصحة والهناء وطول العمر

    حفظ الله المغرب وملكه والأمير مولاي الحسن من اعين الحاقدين .

  • HALIM LE BON CITOYEN
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:08

    Joyeux anniversaire à notre aimable et onéreux prince héritier Moulay AL HASSAN.
    Que votre vie soit tapissée de joie , de bonheur , de bonne santé et de gloire.

  • ghazal ljibal
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:10

    اتمنى من العلي القدير ان يحفظ لنا ملكنا محمد السادس نصره الله ملك الشعب
    و نرجو من الله يعم الفرح كل المغاربة بمناسبة ذكرى ميلاد أميرنا و ملكنا مستقبلا بحول الله و قدرته

  • Arkaz
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:15

    نصرك يا الله
    عاش الملك عاش الوطن
    عيد ميلاد سعيد لولي العهد مولاي الحسن أحبك في الله

  • منير
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:15

    السلام عليكم ورحمة الله
    اقدم آحر التهاني للأسرة الملكية وكافة الشعب المغربي بمناسبة عيد ميلاد الأمير ولي العهد مولاي الحسن
    واتمنى له ان يكون في صحة جيدة وكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها آمين

  • aymane111
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:16

    عيد ميلاد سعيد وكل سنة وانت بالف خير.
    تهانينا الحارة لسمو الامير مولاي الحسن وللاسرة العلوية المجيدة وللشعب المغربي الابي.

  • احمد
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:19

    عيد ميلاد سعيد وعمر ان شاء الله مديد.الان انت اميرا وغذا ولي العهد ثم ملك وامل المغرب والمغاربة فيك .يا سليل الدوحة الشريفة يا مولاي الحسن بن محمد بن الحسن بن حمد.

  • Adil Elbaha
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:22

    Je suis content d’écrire ce message pour faire participer avec la famille royale sous la direction de Sa Majesté le roi Mohamed 6 que le Dieu l'assiste pour l'anniversaire de moulay El Hassan , Est une bonne occasion , je vous souhaite de notre Dieu que vous guide sur le chemin de votre père et votre grand père et la réussi té dans votre vie humaine et un maximal age pour faire le bien les bons travaux dans cette vie généreuse

  • abs
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 14:46

    Joyeux anniversaire
    tous mes voeux de bonheur pour une vie
    pleine de santé paix sérénité et prospérité,

  • اثنا عشر قرنا المغاربة
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد عليه افضل الصلوات
    بمناسبة حلول الدكرى التاسعة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن
    اتقدم باحر التهاني والتبريك لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و لسمو الامير مولاي الحسن راجيا من الله ان ينبته النبات الحسن ولباقي الاسرة الملكية وللشعب المغربي متمنيات لهم بطول العمر والهناء واستقرار الوطن.
    وانها لمناسبة عظيمة لتاكيد تشبتنا بالعرش العلوي

  • مغربية
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:01

    عيد ميلاد سعيد لاميرنا الله يحفظه
    ويحفظ ملكنا العزيز ويطيل بعمره
    ويرزق هدا البلد الامن والامان والخير
    والثمرات امين امين

  • ناديني يامليكي ياحبيب الشعب
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:16

    بكل مايليق من عبارات التهاني والتقدير والوقار
    وافتخارا بمرحلة الطفولة
    ومناسبة في استمرارية رعاية الطفولة المغربية
    ناديني يامليكي ياحبيب الشعب * ناديني يامليكي تلقاني طايع

  • الصديقي سيدي فوزي
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:27

    عيدكم مولاي سعيد، بالعمر المديد، والسعد الأكيد، والفخر التليد، والمجد العتيد، والفجر الوليد، بكل شيء جديد، يا مولاي الحسن الحفيد، لخير البشر محمد الحميد، ابن محمد السادس الرشيد، حفظكم الله جميعا آمين

  • magrebI
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:32

    الله يسهل عليه وعيد ميلاد سعيد
    محمد السادس راجل مزيان قبل ما يكون مالك ومن هاد المنبر

    نقول له الامن والامن والامن راه ناقص عندنا في المغرب الله يخلي ليك

    وليداتك

    bonne aniversaire…..avec plus de serute qui manque au Maroc

  • عدنان
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:46

    اتقدم باحر التهاني والتبريك لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و لسمو الامير مولاي الحسن راجيا من الله ان ينبته النبات الحسن ولباقي الاسرة الملكية وللشعب المغربي متمنيات لهم بطول العمر والهناء واستقرار الوطن.
    وانها لمناسبة عظيمة لتاكيد تشبتنا بالعرش العلوي
    اللهم احفظ بلدي من كل شر، و دمر اللهم كل طاغية أراد بهذا البلد الهلاك و اجعل كيده في نحره… آمين

  • سعيد من الدارالبيضاء
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:49

    أتقدم الى ولي عهد المغرب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن بأحر التهاني بمناسبة عيد ميلاده المجيد . و سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير مولاي الامير.
    وان يطيل عمر محمد السادس ملك المغرب، ويحفظه و يرعاه و يسدد خطاه وأن يوفقه لخير البلاد و العباد و يقر عينه بولي عهده الامير مولاي الحسن. الله الوطن الملك

  • khalid
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:50

    joyeux anniversaire mon prince, avec le bonheur la joie et une longue vie

  • Seddiki Sidi Fawzi
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 15:52

    It gives me a great pleasure to present my congratulation to the crown prince of the Kingdom of Morocco his Highness Moulay Al-Hasan on the occasion of his ninth anniversary, may God the Almighty preserve him for our Beloved king His Majesty Mohammed VI, the Royal family, and the Moroccan people as a whole, and fill his life with prosperity, joy, and success, amen.

  • تطواني
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 16:09

    في هدا اليوم السعيد نتقدم الى ولي عهد المغرب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن باحر التهاني بمناسبة عيد ميلاده المجيد…….. سنة سعيدة و كل عام و انتم بخير مولاي الامير.
    فلكم خالص المحبة والولاء ,ودامت الأفراح والمسرات للأسرة الملكية قاطبة , و للمغاربة أجمعين .
    وعاش ملكنا العزيز نصره الله وايده

  • المنصف
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 16:52

    عاش المغرب حراموحدا وعاش الملك رمزاللاستقرار وعاش الشعب المغربي وفيا محبا وعاش الاميرضمانا لمستقبل الاجيال .وتبا لكل خائن لوطنه وملكه وشعبه.

  • oumjihane
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 16:57

    Joyeux anniversaire prince que du bonheur inchaa lah

  • بوليزاريو عندنا
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 17:28

    بوليزاريو يزور الموقع ويقوم بعملية تنزيل مكثفة من أجل طمس نور حب وتشبت المغاربة بملك البلاد . لاحظوا أن كل التعليقات زارها البوليزاريو أو "لآ عدل و لآ احسان " للضغط على اليد الحمراء كلما كان التعليق يعبر عن حب لملك وأمير المغرب

  • hafouuda
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 17:30

    عيد ميلاد سعيد لاميرنا وملكنا الكتكوت انشاء الله تعيش 100 سنة بعد اللهم احفظ ملكنا و حبيبنا محمد السادس

  • HAMID BABOUNJ
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 17:55

    اطال الله عمر جلالة الملك و حفظه و رعاه و سدد خطاه و وفقه لخير البلاد. عيد ميلاد سعيد للامير الجليل المحبوب ….وعاش الملك .وعاش الشعب المغربي.

  • مفقوس
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 18:05

    في وقت يولد فيه الرضع على الطريق وفي الطاكسيات وعلى البلاط، نجد ابن راعي الشعب يطفئ الشمع.
    أرجوا أن تحترمونا كشعب يريد الحياة أيضا، لأن الله كتب لنا العيش فاننا نريد العيش بكرامة. أرجوا أن تحترموا من لايجد ما يأكله ويعتصر معدته حتى يستطيع النوم في ليلته. أرجوا أن تحترموا من لايستطيع أن يمد يده. أرجوا أن تحترموا من داقت به الأرض بما رحبت لأن عليه ديونا أهلكته. أرجوا أن تحترموا من أراد كبش العيد ليفرح أهله فباع أتاته .ارجوكم اعلموا أن للشعب حق فلا تضيعوه وأن للشعب قلب فلا تكسروه وأن للشعب عقلا فلا تحقروه … أرجوكم أرجوكم

    اللهم اني أسألك أن تجعل لملكنا بطانة صالحة تدكره اذا نسي وتعينه اذا دكر وأن تجعل شعبه الأقرب الى قلبه بعدك يارحمان يارحيم
    أرجو النشر راكم عيقتو

  • مغريبية
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 18:07

    عيد ميلاد سعيد اميري الصغير وكل عام وانت واسرتك الكريمة بالف خير

  • مصلح
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 18:34

    الملكية في مغرب اليوم هي ملكية رشيدة و أقرب للعدل و ينقصها مستشارون مصلحون و قانون التاريخ لن يسمح بملكية أخرى في بلدنا بل بالديمقراطية و الحرية مع ملكية رمزية . لماذا لا يخص محمد السادس الصحافة المغربية بحوار؟ ألا يستاهل الشعب المغربي هذا من مليكنا الذي نحبه و نرجو له الخير و نرجو لأولاده ولأولاد الشعب المستقبل الزاهر في مغربنا الحبيب

  • عبد الاله مصطفى
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 19:24

    من يوصل هذه الرساله الى الملك
    باسم ابنك انشىء مؤسسه خيريه تهتم بجميع اطفال المغرب الايتام والمشردين
    واعلم ان كل ابناء المغرب سوف يساهمون فى دعمها
    انه مشروع بسيط و يوجد المتطوعون من الرجال والنساء الراغبين
    فى المساعده
    (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)

  • zhour
    الثلاثاء 8 ماي 2012 - 22:11

    عيد ميلاد سعيد مولاي الحسن i love yooooooooou

  • abderrahim
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 00:30

    happy birthday prince que dieu te protége pour tes parents on t'éspère une année plein de joie et de succè inchallah

  • aziz bouzghiba
    الخميس 10 ماي 2012 - 09:43

    عيد ميلاد سعيد لمولاي الحسن وأطال عمر ملكنا الحبيب سيدي محمد السادس

  • zineb
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:21

    je supplie dieu de le protéger et de prendre soin de nos enfants qui nous coûtent les yeux de la tête pour juste leur scolarisation …..

  • سناء
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 00:42

    اقدم تهاني الخالصة الى صاحب الجلالة،بعيد ميلاد نجله الامير مولاي الحسن،و اتمنى له العمر المديد الموفور بالصحة والعافية.

  • محب للمغرب
    الأربعاء 8 ماي 2013 - 15:28

    ازداد ولي العهد في 08/05/2003 اي 08/052013 أكمل عشر سنوات عيد ملاد سعيد واصلحه الله ونفع به وطنه

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي