الحوار الوطني حول إصلاح العدالة يسعى إلى استقلال القضاء

الحوار الوطني حول إصلاح العدالة يسعى إلى استقلال القضاء
الإثنين 14 ماي 2012 - 12:00

قضاء مستقل ونزيه٬ قريب من المتقاضين٬ يوفر شروط المحاكمة العادلة ويعتمد مبدأ الحكامة الجيدة٬ مطالب من بين أخرى طالما نادت بها مختلف فعاليات المجتمع المدني والسياسي المغربي٬ وخطت أولى خطاها نحو التحقق مع إطلاق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة.

وبالنظر لتشعب مكونات منظومة العدالة وارتباطها بعدد من المهن القانونية والقضائية٬ فإن ورش الإصلاح الذي أطلقه وحدد مرجعياته ومحاوره الملك محمد السادس٬ يتأسس على مقاربة تشاركية إدماجية تنخرط فيها كافة الفعاليات الحقوقية والسياسية والمدنية لضمان إصلاح شمولي ومتكامل ينهض بقطاع العدل وبالعدالة الاجتماعية.

وحتى لا تبقى المقتضيات الجديدة للدستور التي تهم بالأساس إخراج القضاة من وصاية وزارة العدل والسلطة التنفيذية عموما٬ وتقوية مؤسسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية وتعزيز استقلاليتها٬ وإقرار حق القضاة في تأسيس الجمعيات٬ وتوفير ضمانات لاستقلال السلطة القضائية٬ عصية عن التنزيل فهناك إجماع على ضرورة تفعيلها بواسطة قوانين تنظيمية تترجم بوضوح الاستقلالية المنشودة.

وفي هذ الصدد، أعرب عبد العزيز النويضي٬ الرئيس السابق لجمعية “عدالة” وعضو الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ عن تفاؤله لكون الإصلاح يأتي في ظل مناخ سياسي جديد وحكومة جديدة٬ فضلا عما يحظى به من دعم قبل الملك محمد السادس الذي ما فتئ يدعو إلى إصلاح عميق وشامل لمنظومة العدالة٬ وجعله في صدارة الأوراش الإصلاحية الكبرى للمملكة.

وقال إن هذا الحوار الوطني سيحدد بدقة الأهداف المرجوة من الإصلاح والتي ترتبط أساسا باستقلال القضاء وتخليق الممارسة القضائية وتسهيل ولوج المحاكم وكذا تأهيل الموارد البشرية وتأهيل منظومة العدالة برمتها.

ومن جهته، أكد محمد أقديم عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب٬ على ضرورة توفر ترسانة قانونية ومراجعة بعض القوانين السارية وتجاوز الشوائب التي تم الوقوف عليها في مجال استصدار القوانين المرتبطة بهذا الميدان٬ وملاءمتها مع المبادئ العالمية حتى تمكن من تحقيق العدالة٬ داعيا إلى إصلاح “القانون التقليدي” الذي ينظم مهنة المحاماة وتطويره اقتداء ببعض الأنظمة الانكلوسكسونية التي لها تقاليد عريقة في مجال الممارسات القضائية والتي “يشارك فيها المحامي بشكل فعلي” في حماية الحقوق والحريات.

وأشار إلى أنه يتعين تفعيل بعض القوانين والمبادئ من قبيل مبدأ قرينة البراءة٬ واعتبار الاعتقال الاحتياطي تدبيرا استثنائيا عكس ما يحصل على مستوى الممارسة٬ وتخويل الدفاع النيابة منذ انطلاق مسطرة التقاضي لقطع الطريق على المرتشين.

وقال إن من شأن المقتضيات التي جاء بها الدستور الجديد أن تشكل ركيزة لإصلاح القضاء٬ مشيرا في هذا الصدد إلى مبدأ استقلال القضاء٬ وتخويل القضاة إمكانية إنشاء الجمعيات٬ وضرورة ضمان فعالية المجلس الأعلى للقضاء وتنظيمه وفق قانون متطور ينظم اختصاصاته وطريقة عمله.

وبخصوص أهمية الجانب التشريعي كمدخل أساسي للإصلاح٬ قال رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب٬ محمد حنين٬ إن الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة سيتوج بوضع ميثاق وطني يكون بمثابة مرجعية للإصلاح عبر ترجمة مبادئه إلى نصوص تشريعية تهم جميع المجالات المرتبطة بحقل العدالة٬ وأبرزها القانون التنظيمي للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة.

واعتبر حنين أن أبرز ما يميز الإصلاح خلال المرحلة الراهنة هو قيامه على أساس مقاربة تشاركية إدماجية تتيح الفرصة لجميع فعاليات المجتمع المدني والسياسي للمشاركة في مسلسل إصلاح منظومة العدالة وانخراطها الإيجابي في هذا الإصلاح الذي سيتم بطريقة مبتكرة بغية تحقيق عدالة تضمن استقلال القضاء وحقوق المتقاضين وتواكب التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي على كافة الأصعدة٬ وتشكل ركيزة لتحفيز الاستثمار.

أما رئيس الغرفة الوطنية للتوثيق العصري بالمغرب٬ محمد أمين التهامي الوزاني٬ فقد اعتبر أن الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة التي ترأس الملك حفل تنصيب أعضائها يوم الثلاثاء الماضي٬ تعد بمثابة آلية سياسية في تدبير المقاربة التشاركية لإصلاح العدالة٬ مبرزا أن تعدد المشارب الفكرية والسياسية والمهنية لتشكيلة هذه الهيئة لا يمكن إلا أن يفضي إلى تدبير معقلن وموضوعي وفعال للحوار الوطني حول هذا الورش الإصلاحي٬ كما أن الرعاية السامية التي أضفاها الملك محمد السادس على هذه الهيئة من شأنها إعطاء قيمة مضافة أساسية لعملها.

وأكد الوزاني أن الغرفة الوطنية للتوثيق العصري بالمغرب ستنخرط في هذا الحوار الوطني من خلال تقديم مقترحات بناءة تستمد مرجعياتها من واقع الاختلالات التي تم الوقوف عليها عبر عقود من الممارسة بهدف تقوية حماية المواطن ومصالحه وتخفيف العبء على القضاء وتيسير مهمته في البت في النزاعات المرتبطة بالعقود التوثيقية في حالة عدم التمكن من تدبيرها داخليا.

وأعرب عن أمله في أن يشكل الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة مناسبة لتدارك بعض النقائص التي يتضمنها الإطار التشريعي الجديد الخاص بمهنة التوثيق العصري واستحضار الهاجس الإصلاحي في المراسيم التنظيمية المرتبطة به٬ وذلك في انسجام تام مع الخلاصات الرئيسية التي سيفرزها هذا الحوار.

وفي نفس السياق٬ اعتبرت هيئة المحامين بالرباط أن الحوار “لا ينبغي أن يتبع بشأنه نفس المنهج الذي عرفته الخطط والبرامج التي قادتها الوزارة الوصية وتم بشأنها هدر الوقت الطويل والجهد الكبير”.

وأبدت الهيئة في بيان لها تخوفها من “إعادة نسخ التجارب السابقة”٬ داعية إلى ضرورة التعاطي الجدي مع إصلاح منظومة العدالة في إطار استراتيجية وطنية ترتكز على إشراك أكبر للفاعلين في قطاع العدل (هيئات المحامين بالمغرب والعدول والموثقون وممثلو الخبراء القضائيين والمفوضون القضائيون والنقابات الممثلة لكتابة الضبط).

ومهما كانت المواقف حول إصلاح قطاع العدالة فإن هناك إجماعا على أن الهدف المنشود هو خوض إصلاح يستجيب لانتظارات المواطنين وينسجم انسجاما تاما مع روح الدستور الجديد الذي بوأ القضاء المكانة الدستورية التي تليق به كسلطة قضائية مستقلة.

‫تعليقات الزوار

17
  • اصلاح المحاماة
    الإثنين 14 ماي 2012 - 12:47

    لماذا لانتحدث بهده العبارة ( اصلاح المحاماة ) مع العلم أنها تعرف انتشار واااااااااااااسع للفساد . و هي راس الداء كما يقال .. أول ملاحظة اسجلها باعتباي طالبا باحثا في مجال القانون العام وهو أن هده اللجنة تضم عددا كبيرا من ممثلي السلطة التنفيدية ’’’’????? فأين أصلاح منظومة العدالة …. هناك فقط اعادة لما نهجه الاعلام من تطبيل لاصلاح القضاء دون أن تكون هناك ارادة حقيقية للتغيير أما الان فلا يسعني الا أن انتظر كما ينتظر جموع المغاربة علي أجد في مرور الوقت ما انسى به لجنة الاصلاح …..???????

  • maya
    الإثنين 14 ماي 2012 - 13:27

    يدكرني هدا الحراك و الجعجعة لأصلاح القضاء بما جرى للتعليم و كثرة "الإصلاحات" الميثاق الوطني للتربية و التكوين و الخطة الإستعجالية و ملايير الدولارات التي صرفت و مئات ساعات العمل التي هدرت و في الأخير النتيجة كانت كارثية إد تم القضاء نهائيا على قطاع التعليم العمومي و مسح آثار الخيبة و الهزيمة في رجال التعليم .

    نفس الشيء تماما يجري الآن مع قطاع القضاء و كأننا كراكيز يتلاعب بنا كالدمى من إصلاح لآخر و هي مجرد تخريجات و ألاعيب لتصريف أموال الشعب في مشاريع و مجالس الهدف منها الإلهاء و النهب.

    و ربما نجد نفس الوجوه في كل لجان الإصلاح أو ما يسمى بالإصلاح.

  • سلمان
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:29

    القضاء والشرع صلحا منذ نزولهما للأرض والذي يحتاج لإصلاحه هم القضاة ورؤساء المحاكم وأطرالقضاء والعدل بصفة عامة ، فالقاضي المتهم برشوة من تونسي الشهر الماضي هو الذي فيه العيب والظلم والخزي ويستحق الطرد اذاصح فيه ذلك ، بصفة عامة فالمسؤلون هم الذين يحتاجون للاصلاح ، أما القضاء والأرض والبحر والسماء والدين والطبيعة والتربية ، أصلحا منذ الأزل ، بل البشر يفسدهم حينا بعدحين والله أعلم

  • نعيمة اكادير
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:31

    لا اصلاح للقضاء الا باستقلاله
    وهذا مستبعد حاليا مادام القائمون على الأمور او النافذون المنتفعون من خيرات المغرب ومن ريعه في السلطة وفي جل الميادين الحساسة.الاقتصادية والاجتماعية والسيلسية…..
    استقلال القضاء يعني سقوط رؤوس كبيرة وكثيرة زاغت فسادا ونهبا

  • سمير
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:46

    لا يمكن اصلاح اي شيئ بالعقلية المغربية
    المكون الاساسي للمجتمع المغربي هو الشعب الجاهل تماما و الامي

    الجهل لن يترك لنا سبيل لنتقدم
    برايي على المسؤولين ان يوقفو كل البرامج و كل شيئ
    و ان يخصصو برنامج جاد و طموح و تصرف الملايير من الدولارات من اجل توعية الشعب و تثقيفه

    اول خطوة نحو الاصلاح هي تقليص نسبة الامية لاقصى درجة ممكنة
    0 في المائة عندها يمكننا ان نتحدث عن الاصلاح

  • غيور على قطاع الدل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 14:52

    اقصي ممثلي كتابة الضبط من العضوية في لجنة الحوار الوطني لاصلاح منظومة العدالة ، اقصي نادي القضاة الجمعية الاكثر تمثيلية للقضاة اقصي المفوضون القضائيون ، العدول ،الموثقون ، الخبراء اذن اقصي المعنيون بالاصلاح خطا فادح يرتكبه ذ الرميد من جديد بعد تصريحاته غير الموزونة تجاه موظفي و اعوان كتابة الضبط و القضاة ما هذا ايه ايها المناضل الكبير لقد نسيت مفهوم الشراكة ام ماذا؟؟؟؟؟؟

  • adil45
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:07

    لا ا صلاح ولا قضاء ولا دستور لااعلام ولا شيئ,انها مجرد لعب جديده لاسكات الشارع ,كل شيئ واضح من البدايه الحكومه اختارت الكراسي وتركت كل شيئ .اختارت المقارنه الامنيه هدم المنازل الاعتقالات الخطف الوعود الزائفه ,لكن ليكن في علمكم انها اخر واول ولايه للمصباح وسيطاف على الذين من قبلهم

  • hassan
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:08

    اذا اردت ان تتخلص من مشكلة فانشأ لها لجنة!! والله من تيق فيكم اصلحوا او لا تصلحوا بلبلوا او لا تبلبلوا في الاخير كل شيء سيبقى على حاله لسبب بسيط وهوأن العقلية التي تصنع المشكلة لا تحلها !! في الاخير سيتمخض الجبل بل سيبدو للسذج انه يتمخض وهوليس كذلك ولن يلد حتى الفأر . هنيئا لكم بحياة العبودية وحياة القرون الغابرة ! فاتكم قطار الشعوب الحرة والسلام .

  • كاتب الضبط: غاضب
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:15

    المنطلقات الخاطئة تؤدي إلى النتائج الخاطئة —
    هناك إجماع على أهمية كتابة الضبط في السير الفعال لمنظومة العدالة ولا ينكر هذا إلا جاحد وحقود على هذه الهيئة التي تعج بالكفاءات القادرة على صياغة مقترحات عملية وفعالة ومعقولة للمساهمة في هذا الورش الذي طالبنا به غير ما مرّة على اعتبار ان كتاب الضبط ادرى من غيرهم بالاختلالات التي تشكو منها العدالة المغربية.
    إننا في هيئة كتابة الضبط نعتبر إقصاء ممثلينا من هذه اللجنة انتكاسة خطيرة ورسالة غير ودّية بالمرة هدفها تكريس عقلية تهميش هذه الهيئة وتحقيرها واختزال رصيدها ورأسمالها البشري الغني ومحاولة وتقزيمه كي لايخرج عن إطار السخرة
    وعلية فإننا لا نتفائل خيرا بهذه الجوقة الجديدة التي اقصت احد اهم مكونات منظومة العدالة وبالتالي فمصيرها الفشل وعدم التجاوب والتعاطي غير الايجابي من طرف هيئة كتابة الضبط لقفزها على اهم ركيزة ولعدم اعتماد المنهجية التشاركية وبالنظر للاحباط وخيبة الامل التي ولدتها العقلية الضيقة والمريضة التي ينظر منها "المسؤولون" لهذا المنجم من الطاقات والكفاءات التي هي من كانت ستكون اول مدافع واول منخرط في هذا الورش لو تمة إشراكها في بلورته.

  • نفس الديسك يتكرر
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:37

    كيف يمكن إصلاح القضاء علما أن هدا المجلس يضم عددا كبيرا من المفسدين !
    مادا يمكن أن ننتضر من هده الوجوه التي تجلس في جميع اللجان و لن تحقق أي نتائج ملموسة !
    كيف يمكن التكلم عن استقلالية القضاء علما أن هدا المجلس غير مستقل … فقد تم تعينه من البلاط و ليس من طرف ممثلي الشعب !

  • Lecturer
    الإثنين 14 ماي 2012 - 16:45

    “England's schools should take lessons from Japan and the Far East on how to improve performance, the shadow education UK secretary says “ So where is Morocco education in all of this , we still l linked to the disastrous French education system of decades and we don’t to change our system.
    We must learn from high-performing nations like Japan to radically transform education in morocco and obviously adapted to the Moroccan milieu.
    See the greatest nations in sciences and education and their desire in changing for better.
    See the link
    http://www.bbc.co.uk/news/education-18057883

  • machariqa
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:24

    اصلاح القضاء لتفعيل تخليق الحياة العامة لايمكن تحصيل الحاصل منه ا لا باستعداد الجهاز نفسه ومن يدورفي فلكه من ا لمهن المرتبطة به استعدادا جريئا لامتحان قطع دابر الفساد المستشري في جسمه لان اي اصلاح لايرقى الى الاصلاح بمعنى الكلمة الا اذا كانت هناك رغبة صادقة مع النفس تبدا من تصفية الاختلالات الداخلية وصولا للترميم الخارجي فكل بادرة العمل الناجع لايبدا من الاساس مصيره الفشل بل الاصلاح الفوقي قبل التحتي حتما سيؤدي الى النفق المسدود وتبقى التحفيزات المحصنة بغير وعاء المصالحة مع الذات وفق نية مواطنة صادقة تدفع الى المصالحة مع المجتمع وعاء دون مدلول اماتسطير الترسنات القانونية والمبادئ الاخلاقية وتغيير الهياكل الشكلية فتقبع جوفاء دون مصداقية واقعية اي حبر على ورق لكن الامل يظل الحلم الوطني الذي يقتل ياس الانتظار

  • حميدرامي
    الإثنين 14 ماي 2012 - 17:28

    ينبغي اصلاح القضاة والعدول الذين افسدوا القضاء والعدالة والحق فصاروا يحكمون بالزبونية والجاه والمال ومنع ذي حق من حقه ولووجد القضاة النزهاء لمااحتاج المجتمع الى استأناف ولا المجلس الأعلى ، بل الى المعاينة والحضور في أماكن النزاع وهذا مالمنره للأن

  • مظلوم
    الإثنين 14 ماي 2012 - 18:16

    اصلاح العدالة اسي الرميد يبدا بالاهتمام بتظلمات المواطنين و التي تصل الى وزارتك و بالالاف يوميا و اقصد الضعفاء منهم و هم الشريحة الكبرى و التي تكتوي بظلم المحاكم و ما يتعرضون له هو المراة الحقيقية لواقع القضاء لكن الغريب وزارتك تراسل المتظلمين باجوبة معدة سلفا لا يغير فيها الا العنوان و الاسماء و في ثلاث اسطر بالاكثر
    صدر حكم اقل مايقال عنه قمة الوقاحة و الندالة و الفساد بمحكمة طنجة التجارية الاسبوع الماضي فقط بشهادة كل من استشرناهم من دوي الاختصاص و من نطق به و من تدخل فيه من تحت الطاولة من محامون و سماسرة لا يابهون لا باصلاحات و لا محاسبة و لا هم يحزنون لحد الان فاينما وليت وجهك يقال لك الدليل مع انه موجود في الاحكام و اي مبتدا في القانون يطلعو و هدا دور وزارتك اسي الرميد ان تراجع ماينطق به جميع المشبوهين و تضع احكامهم تحت المجهر ليستاصلوا هم و سماسرتهم من المشهد و هدا سيكون دفعة قوية للاصلاح و دفعة للقضاة و المحامون و كل المتدخلين الشرفاء الدين يجمعون في سلة واحدة مع الفاسدين من طرف المواطن التي تكونت لديه ولمدة عقود صورة سيئة جدا عن القضاء

  • من ضحايا القضاء
    الإثنين 14 ماي 2012 - 20:07

    الاصلاح مالم نلمسه واقعا نحن الضعفاء راه ماكاين اصلاح و سيبقى على الورق كعادته.
    ان محكمة النقض و التي تعتبر اعلى هيئة نصف قضاتها من اكسل خلق الله فقهاء فقط في رفض الطلب لا يقرؤون لا مدكرات ولا هم يحزنون فبدل ان يكون دورها ارجاع الحقوق الى اصحابها اصبح دورها رفع الحرج عن قضاة فاسدين باحكام ظالمة فاين هي ضمانة العدالة ادن.
    لا افهم هل المسؤولين يعيشون في كوكب اخر
    كل فاسد في القضاء معروف لدى العامة الا لدى وزارة سيادته
    وحتى لا نتهم باننا نطلق الاحكام على عواهلها
    قضيتي طرد تعسفي جماعي لبسطاء ليس لهم ما يسد رمقهم بعد عشرات السنين من العمل و بدون اشعار حتى
    قضية معروف سلفاحكمها بعد مدونة الشغل الاخيرة
    التجانا الى القضاء فانصفنا ابتدائيا بعد الاطلاع على الادلة و شهادة الشهود
    لكن فوجئنا بان محكمة الاستئناف بطنجة كان له راي اخر و كانت صدمتنا قوية عندما اطلعنا على الحكم.حكم لا يستند على اي اساس قانوني و انما لان المدعى له الامكانات
    قلنا فلنرفع قضيتنا الى محكمة النقض ربما الامور تغيرت بعد هدا الحراك
    لكنها كانت صدمة عندما اقدمت محكمة النقض برفض الطلب
    يارميد قل للشعب ماهو مال شكايات المتظلمين؟

  • هسبريسي حتى الموت
    الإثنين 14 ماي 2012 - 21:32

    يبدو أن الأخ الكريم الذي يسمي نفسه مضلوم -من طنجة- يكتب تعليقا في هسبريس عن كل مقالة تتحدث عن القضاة و يكثر من السب و الشتم و التحقير و القدف للقضاء و رجاله لأنه صدر حكم ضده أنظروا يا مغاربة هدا حظ القضاء بالمغرب كل من خسر دعوى يسب و يشتم و يتهم القاضي بالرشوة هل يمكن إصلاح القضاء مع هذه العقليات المغربية التي لا تتقبل الهزيمة هل كل المحاكم على خطأ و أنت على صواب لا يمكن للمحكمة الابتدائية و الاستئناف و المجلس الأعلى أن يخطئوا جميعا في حقك المشكل أنه لو فعلا حصل إصلاح للقضاء في المغرب و أصبح عادلا و نزيها سيبقى كل من خسر دعوى يتهم القاضي بتسلم الرشوة لأن الشخصية المغربية صعبة جدا و دائما ننسب السبب في هزيمتنا للآخر المغربي لا يقول تخلفت عن موعد القطار و لكن يقول دهب عني القطار و لا يقول أسقطت الكأس و لكن يقول سقط لي الأكس و كأن الكأس حي يتحرك و كما قال عمر بن الخطاب(ض) نصف الناس أعداء للقاضي إن عدل. و أنت واحد من هؤلاء الأعداء لأن القاضي حكم ضدك.
    حاول أن تتواصل مع أي قاض في فرنسا عبر الأنترنت و اعرض عليه قضيتك و ستقتنع حينها أنك مخطئ.الفرنسي يتقبل الهزيمة بروح رياضية.لا تسب .

  • عدل
    الإثنين 14 ماي 2012 - 23:04

    كلما قرأت مقال حول إصلاح العدالة ، إلا وأحسست أن نية لحصر العدالة في القضاة و المحامين و كأنهما هم المعنيون بالعدالة فقط، و الحقيقة أن العدالة تظم العديد من المكونات و أهمها التوثيق العدلي الذي يعتبر بحق أم المهن القضائية فكل المهن هي متفرعة عنه بدون إستثناء من محاماة و المفوضين القضائيين و خبراء و بل كان العدول هم نواب القاضي غيرهم ، كما أن التوثيق العدلي متجدر في التاريخ المغربي و يكفي القول أن التوثيق العدلي قدم خدمات جليلة عبر التاريخ فالعدول هم من يوثق البيعة و والسلطات إستعانت بالوثائق العدلية لإسترجاع الأقاليم الجنوبية و بفضل العدول حفظ ت الأعراض ، و بالمقابل ماذا قدم التوثيق الذي يسمى عصري ظلما وكأننا لا زلنا في زمن الإستعمارمغرب عصري و مغرب تقليدي ، إن إصلاح العدالة لن يستقيم بدون أن يسترجع التوثيق العدلي أمجاده و ذلك بالتنصيص على أن من شروط الولوج للمهنة التوثيق العدلي يحصر في الحاصلين على الماستر في القانون الخاص أو الشريعة و الرفع من مدة التمرين في المعهد العالي لقضاءو تخويل العدل الموثق كافة الحقوق

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين